معركة كربلاء
معركة كربلاء | |
---|---|
رسمة فارسية من القرن 18 للإمام الحسين وهو يقاتل الجيش الأموي | |
الصراع: صراعات إسلامية داخلية | |
التاريخ: 10 محرم سنة 61 هـ | |
المكان: كربلاء - العراق | |
النتيجة: إنتصار قوات الخليفة الأموي يزيد بن معاوية
| |
المتحاربون | |
قوات الدولة الأموية | قوات الحسين بن علي |
القادة | |
عمر بن سعد شمر بن ذي الجوشن خولي بن يزيد الأصبحي |
الإمام الحسين بن علي العباس بن علي بن أبي طالب |
القوى | |
4000 | 72 |
النتائج | |
250 | 72 |
فتنة مقتل عثمان - معركة الجمل - معركة صفين - معركة النهروان - معركة كربلاء - وقعة الحرة - ثورة عبدالله بن الزبير |
معركة كربلاء وتسمى أيضا بواقعة الطف هي معركة حدثت في 10 محرم سنة 61 للهجرة والتي تصادف 12 أكتوبر 680 م بين قوات تابعة للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين وزوج بنت رسول الله صلّ الله عليه وسلم فاطمة الزهراء عليها السلام و جيش تابع للخليفة الأموي يزيد بن معاوية بن الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه, تعتبر معركة كربلاء من أكثر المعارك جدلا في التاريخ الإسلامي فقد كان لنتائج وتفاصيل المعركة آثار سياسية و نفسية و عقائدية لاتزال موضع جدل إلى يومنا هذا حيث تعتبر هذه المعركة أبرز حادثة من بين سلسلة من الوقائع التي كان لها دور محوري في صياغة طبيعة العلاقة بين السنة و الشيعة عبر التاريخ وأصبحت معركة كربلاء و تفاصيلها الدقيقة رمزا للشيعة ومن أهم مرتكزاتهم الثقافية و أصبح يوم 10 محرم أو يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة، رمزا من قبل الشيعة حسب اعتقادهم "لثورة المظلوم على الظالم ويوم انتصار الدم على السيف" .
رغم قلة أهمية هذه المعركة من الناحية العسكرية حيث وصفها البعض بمحاولة تمرّد فاشلة قام بها الحسين إلا أن هذه المعركة تركت آثارا سياسية و فكرية ودينية هامة. حيث أصبح شعار "يا لثارات الحسين" التي أول من نادى بها هو المختار الثقفي وأصبحت عاملا مركزيا في تبلور الثقافة الشيعية وأصبحت المعركة و تفاصيلها و نتائجها تمثل قيمة روحانية ذات معاني كبيرة لدى الشيعة الذين يعتبرون معركة كربلاء ثورة سياسية ضد الظلم. بينما أصبح مدفن الحسـين في كربلاء مكانا مقدسا لدى الشيعة يزوره مؤمنوهم، مع ما يرافق ذلك من ترديد لأدعية خاصة أثناء كل زيارة لقبره. أدى مقتل الحسين إلى نشوء سلسلة من المؤلفات الدينية و الخطب و الوعظ و الأدعية الخاصة التي لها علاقة بحادثة مقتله و ألفت عشرات المقاتل لوصف حادثة مقتله .
يعتبر الشيعة معركة كربلاء قصة تحمل معاني كثيرة "كالتضحية والحق والحرية" وكان لرموز هذه الواقعة حسب الشيعة دور في الثورة الإيرانية وتعبئة الشعب الإيراني بروح التصدي لنظام الشاه، وخاصة في المظاهرات المليونية التي خرجت في طهران والمدن الإيرانية المختلفة أيام عاشوراء و التي أجبرت الشاه السابق محمد رضا بهلوي على الفرار من إيران ، ومهدت السبيل أمام إقامة النظام الإسلامي في إيران وكان لهذه الحادثة أيضا، بنظر الشيعة، دور في المقاومة الاسلامية في وجه الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان.
بعد عملية غزو العراق 2003 قام المخرج السينمائي العراقي قاسم حول بالإعداد لفكرته القديمة حول إنتاج فيلم سينمائي عن الحسين و معركة كربلاء حيث إن المخرج وعلى لسانه كان يفكر بالمشروع منذ عام 1977 عندما كان في لبنان وبدأ بكتابة الخطوط العامة لسيناريو الفيلم في عام 1995 عندما استقر في هولندا ومن الجدير بالذكر أن المرجع الشيعي علي السيستاني قد بارك المشروع ووافق مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي أيضا على إنتاج الفيلم ولكن المشروع لايزال في طور الإعداد ولم يتم إجراء خطوات عملية لتصوير و إنتاج الفيلم [1].
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
جذور الخلاف بين السنة و الشيعة
الإسلام portal |
بعد وفاة الرسول محمد سنة 632 م في المدينة كانت هناك فترة من الغموض و التساؤل حول كيفية اختيار خليفة للرسول يقود المجتمع الإسلامي حديث النشوء. حدث الكثير من المناقشات حول تحديد الطريقة الواجب اتباعها في اختيار الحاكم حيث لم يكن هنالك حسب اعتقاد البعض أي وثيقة أو دستور لتحديد نظام الحكم وإنما بعض القواعد العامة فقط حول علاقة الحاكم بالمحكوم. بينما يعتقد البعض الآخر أنه كانت هناك نصوص واضحة حول ما اعتبروه أحقية علي بن أبي طالب بخلافة الرسول محمد.
يرى معظم علماء الدين المسلمين أن حادثة سقيفة بني ساعدة تشير إلى أن من حق المسلمين تحديد ما يصلح لهم في كل عصر ضمن إطار القواعد الرئيسة للإسلام. توزعت الآراء حول اختيار الحاكم في سقيفة بني ساعدة إلى ثلاتة تيارات رئيسية: رأي يرى بقاء الحكم في قريش مستنادا إلى أبو بكر الذي قال "إن العرب لن تعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قـريش ، هم أوسط العرب نسبا ودارا" وكان هذا مخالفا لرأي أهل المدينة الذين استقبلوا الدعوة الإسلامية واتخذ فيها المسلمون من مكة ملاذا و نقطة انطلاق وكان هناك رأي ثالث بأن يكون من الأنصار أمير ومن المهاجرين أمير آخر ودار النقاش تكون في سقيفة بني ساعدة. وقع الاختيار في النهاية على أبي بكر ليتولى الخلافة -ربما على اساس أن الرسول محمد اختاره لإمامة جموع المسلمين حين أقعده المرض - ولم يكن في الأمر انفرادا في اتخاذ القرار وبينما اعتبرت العملية التي تمت تحت تلك السقيفة في نظر السنة أكثر ديمقراطية في ذلك الوقت من العديد من أنظمة الحكم الوراثية التي كانت ولاتزال لحد هذا اليوم شائعة في بعض مناطق العالم [2] اعتبر الشيعة غياب ركن هام في المجتمع الاسلامي وهو الهاشميين ينقص من اكتمالها حيث غاب عنها علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب وباقي أبناء عبد المطلب واعترض على نتائجها بعض الصحابة أمثال أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر والمقداد بن عمرو وأسامة بن زيد وغيرهم.[1] .
من جهة أخرى يعتقد الشيعة أن بعض الحوادث التاريخية مثل غدير خم وحادثة الكساء وائتمان الرسول لعلي على شؤون المدينة أثناء غزوة تبوك وبعض النصوص في القرآن و الحديث النبوي مثل حديث السفينة و حديث الثقلين وحديث دعوة العشيرة و حديث المنزلة فيها إشارة واضحة إلى حق علي بن أبي طالب بخلافة الرسول على الرغم من مبايعة علي لأبو بكر ليكون الخليفة رغبة منه في تفادي حدوث صدع في صفوف المسلمين بينما يذهب البعض الآخر إلى التشكيك أصلا في مبايعة علي لأبى بكر استنادا إلى بعض الروايات التي رواها ابن كثير وابن الأثير والطبري عن امتناع علي بن أبي طالب وبعض من الصحابة في دار فاطمة الزهراء عن البيعة لأبي بكر.[2] [3] [4] .
بعد مقتل عثمان بن عفان الذي كان من بني أمية أخذ معاوية بن أبي سفيان الذي كان من بني أمية أيضا مهمة الثأر لعثمان بسبب ما اعتبره معاوية عدم جدية علي بن أبي طالب في معاقبة قتلة عثمان واعتبر معاوية علي بصورة غير مباشرة مسؤلا عن حوادث الإضطراب الداخلي التي أدت إلى مقتل عثمان .[3] و تفاقم الخلاف بين علي و معاوية مفضيا إلى صراع مسلح بينهما في معركة صفين ولكن دهاء معاوية في المعركة أدى إلى حدوث انشقاقات في صفوف قوات علي بن أبي طالب. و أطلقت تسمية الخوارج على الطائفة التي كانت من شيعة علي بن أبي طالب ثم فارقته وخرجت عليه وقاتلته [4]. استغل معاوية ضعف القيادة المركزية لخلافة علي وقام بصورة غير مركزية ببسط نفوذه على سوريا و مصر وبعد اغتيال على في عام 661 م كان معاوية في موضع قوة أفضل من ابن علي، الحسن بن علي بن أبي طالب الذي فضل أن يعيش في المدينة لأسباب لاتزال موضع نقاش إلى الآن. فحسب السنة قام الحسن بمبايعة معاوية وحسب الشيعة فإن المبايعة تمت بسبب تقديرات الحسن لموقف أهل البيت الذي كان في وضع لايحسد عليه بعد اغتيال علي بن أبي طالب ويعتبر البعض إن الحسن بن علي "تنازل" عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان على شرط أن تعود طريقة الخلافة بعد موته إلى نظام الشورى بين المسلمين [5] و يعتبر البعض أن تعين يزيد بالوراثة خليفة على المسلمين بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان كان نقطة تحول في التاريخ الإسلامي حيث شكل بداية لسلسلة طويلة من الحكام الذين يستولون على السلطة بالقوة ليورثونها فيما بعد لأبنائهم وأحفادهم ولا يتنازلون عنها إلا تحت ضغط ثورات شعبية أو انقلابات عسكرية أو حركات تمرد مسلحة.
قبل المعركة
استنادا لبعض المصادر التاريخية فإن الخلافة استقرت لمعاوية بن أبي سفيان بعد تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة وقيامه مع أخوه الحسين بمبايعة معاوية. ويعتقد البعض أن مجموعة من العوامل أدت إلى تنازل الحسن لمعاوية منها:
- تقديرات الحسن لموقف أهل البيت الذي كان في موضع لايحسد عليه بعد اغتيال علي بن أبي طالب.
- محاولة لحقن الدماء وتوحيد الكلمة بعد سلسلة من الصراعات الداخلية بين المسلمين ابتداء من فتنة مقتل عثمان إلى معركة الجمل ومعركة صفين وقد أثنى الكثير على هذه المبادرة وسمي العام الذي تم فيه الصلح "عام الجماعة"
- مبادرة الصلح والتنازل كانت مشروطة بعودة طريقة الخلافة إلى نظام الشورى بعد موت معاوية.
أعقب هذاالصلح فترة من العلاقات الهادئة بين أعداء الأمس في معركة صفين ولما مات الحسن ظل أخوه الحسين ملتزما ببنود الصلح بل إن الحسين اشترك في الجيش الذي بعثه معاوية لغزو القسطنطينية بقيادة ابنه "يزيد" في سنة (49هـ) [6].
عندما قام معاوية وهو على قيدالحياة بترشيح ابنه "يزيد بن معاوية" للخلافة من بعده قوبل هذا القرار بردود فعل تراوحت بين الإندهاش و الإستغراب إلى الشجب و الإستنكار فقد كان هذا في نظر البعض نقطة تحول في التاريخ الإسلامي من خلال توريث الحكم وعدم الإلتزام بنظام الشورى الذي كان متبعا في اختيار الخلفاء السابقين وكان العديد من كبار الصحابة لايزالون على قيد الحياة واعتبر البعض اختيار يزيد للخلافة يستند على عامل توريث الحكم فقط و ليس على خبرات المرشح الدينية و الفقهية. وبدأت بوادر تيار معارض لقرار معاوية بتوريث الحكم تركز بالحسين بن علي، وعبدالله بن الزبير و عبدالله بن عمر بن الخطاب [7] [8].
عند وفاة معاوية بن أبي سفيان أصبح ابنه يزيد بن معاوية خليفة ولكن تنصيبه جوبه بمعارضة من قبل بعض المسلمين وكانت خلافة يزيد التي دامت ثلاث سنوات وصلة حروب متصلة، ففي عهده حدثت معركة كربلاء ثم حدثت ثورة في المدينة انتهت بوقعة الحرةوانتهبت المدينة . كما سار مسلم بن عقبة المري إلى مكة لقتال عبد الله بن الزبير و أصيبت الكعبة بالمنجنيقات . حاول يزيد بطريقة أو بأخرى إضفاء الشرعية على تنصيبه كخليفة فقام بإرسال رسالة إلى والي المدينة يطلب فيها أخذ البيعة من الحسين الذي كان من المعارضين لخلافة يزيد إلا أن الحسين رفض أن يبايع "يزيد" وغادر المدينة سرًا إلى مكة واعتصم بها، منتظرًا ما تسفر عنه الأحداث.
وصلت أنباء رفض الحسين مبايعة يزيد واعتصامه في مكة إلى الكوفة التي كانت أحد معاقل القوة لشيعة علي بن أبي طالب وبرزت تيارات في الكوفة تؤمن أن الفرصة قد حانت لأن يتولى الخلافة الحسين بن علي و اتفقوا على أن يكتبوا للحسين يحثونه على القدوم إليهم، ليسلموا له الأمر، ويبايعوه بالخلافة. بعد تلقيه العديد من الرسائل من أهل الكوفة قرر الحسين أن يستطلع الأمر فقام بإرسال ابن عمه مسلم بن عقيل بن أبي طالب ليكشف له حقيقة الأمر. عندما وصل مسلم إلى الكوفة شعر بجو من التأييد لفكرة خلافة الحسين بن علي ومعارضة لخلافة يزيد بن معاوية وحسب بعض المصادر الشيعية فإن 18,000 شخص بايعوا الحسين ليكون الخليفة وقام مسلم بإرسال رسالة إلى الحسين يعجل فيها قدومه. حسب ما تذكر المصادر التاريخية ، ان مجيء ال البيت بزعامة الحسين كان بدعوة من اهل الكوفة. قام اصحاب واقارب واتباع الحسين بأسداء النصيحة له بعدم الذهاب إلى ولاية الكوفة ومنهم عبد الله بن عباس وعبد الله بن جعفر بن ابي طالب وابو سعيد الخدري وعمرة بنت عبد الرحمن ، حيث حذر أبو سعيد الخدري من اعطاء الخصم الذريعة بالخروج عن الطاعة لولي الامر مانصه "غلبني الحسين على الخروج وقد قلت له ، اتق الله والزم بيتك ، ولاتخرج على امامك" إستنادا على تاريخ الاسلام للذهبي ج 2 ص 342 . وكذلك عمرة بنت عبد الرحمن ، نفس المصدر ص 343 . ولكن الحسين وإستنادا على الطبري ج 4 ص 292 "كان مصرا اصرارا كبيرا على الخروج" ، كما اسدى له ابن عباس النصح براي اخر مهم ، "فان ابيت الا ان تخرج فسر إلى اليمن فان بها حصونا وشعابا ولابيك بها انصارا (الشيخ الخضري ،محاضرات تاريخ الامم الاسلامية).
لكن هذا الخبر وصل بسرعة إلى الخليفة الأموي الجديد الذي قام على الفور بعزل والي الكوفة النعمان بن بشير بتهمة تساهله مع الإضطرابات التي تهدد حكم بني أمية وقام الخليفة يزيد بتنصيب والي آخر كان أكثر حزماً اسمه عبيد الله بن زياد الذي وحسب المصادر قام بتهديد رؤساء العشائر و القبائل في منطقة الكوفة بإعطائهم خيارين إما بسحب دعمهم للإمام الحسين أو انتظار قدوم الجيش الأموي ليبيدهم على بكرة أبيهم. وكان تهديد الوالي الجديد فعالاً فبدأ الناس يتفرّقون عن مبعوث الحسين، مسلم بن عقيل شيئا فشيئا لينتهى الأمر بقتله[9] و اختلفت المصادر في طريقة قتله فبعضها تحدث عن إلقائه من أعلى قصر الإمارة وبعضها الآخر عن سحله في الأسواق و أخرى عن ضرب عنقه، بغض النظر عن هذه الروايات فإن هناك إجماع على مقتله وعدم معرفة الحسين بمقتله عند خروجه من مكة إلى الكوفة بناء على الرسالة القديمة التي استلمها قبل تغيير موازين القوة في الكوفة [10].
هناك رواية مشهورة لا يمكن التحقق من صحتها تقول بأن الحسين و هو في طريقه إلى الكوفة لقي الشاعر الفرزدق وقال الفرزدق للحسين "قلوب الناس معك وسيوفهم مع بني أمية" ولما وصل الحسين كربلاء في طريقه إلى الكوفة أقبل عليه مبعوث من والي الكوفة عبيد الله بن زياد وكان اسمه الحرّ بن يزيد فحذره الحر بن يزيد من أن أي قتال مع الجيش الأموي سيكون انتحارا ولكن الحسين وحسب المصادر الشيعية جاوبه بهذا البيت من الشعر [11]
سأمضي وما بالموت عارٌ على الفتى | إذا ما نوى حقاً وجاهد مسلما |
وآسى الرجـال الصـالحين بنفسـه | وفارق خوفاً أن يعيش ويرغما |
فيما تشير روايات أخرى إلى أن الحسين لما علم بمقتل مسلم بن عقيل وتخاذل الكوفيين عن حمايته ونصرته، قرر العودة إلى مكة، لكن إخوة مسلم بن عقيل أصرّوا على المضي قدما للأخذ بثأره، فلم يجد الحسين بداً من مطاوعتهم [12] واستنادا إلى الطبري فإن أبناء مسلم بن عقيل قالوا :" والله لانرجع حتى نصيب بثأرنا أو نقتل " ، ثم قال الحسين : "لا خير في الحياة بعدكم" فسار [13] .
وقائع المعركة
استمر الحسين وقواته بالمسير إلى أن اعترضهم الجيش الأموي في صحراء كانت تسمى الطف و اتجه نحو الحسين جيش قوامه 4000 مقاتل يقوده عمر بن سعد الذي كان ابن سعد بن أبي وقاص ووصل هذا الجيش الأموي بالقرب من خيام الحسين و أتباعه في يوم الخميس التاسع من شهر محرم. في اليوم التالي عبأ عمر بن سعد رجاله وفرسانه فوضع على ميمنة الجيش عمر بن الحجاج وعلى ميسرته شمر بن ذي الجوشن وعلى الخيل عروة بن قيس وكانت قوات الحسين تتألف من 32 فارسا و 40 راجلا وأعطى رايته أخاه العباس بن علي وقبل أن تبدأ المعركة لجأ جيش ابن زياد إلى منع الماء عن الحسين وصحبه، فلبثوا أياماً يعانون العطش.
بدأ رماة الجيش الأموي يمطرون الحسين وأصحابه بوابل من السهام وأصيب الكثير من أصحاب الحسين ثم اشتد القتال ودارت رحى الحرب وغطى الغبار أرجاء الميدان واستمر القتال ساعة من النهار ولما انجلت الغبرة كان هناك خمسين صريعا من أصحاب الحسين و استمرت رحى الحرب تدور في ميدان كربلاء وأصحاب الحسين يتساقطون الواحد تلو الآخر و استمر الهجوم والزحف نحو من بقي مع الحسين وأحاطوا بهم من جهات متعددة وتم حرق الخيام فراح من بقي من أصحاب الحسين وأهل بيته ينازلون جيش عمر بن سعد ويتساقطون الواحد تلو الآخر: ولده علي الأكبر، أخوته، عبد الله، عثمان، جعفر، محمد، أبناء أخيه الحسن أبو بكر القاسم، الحسن المثنى، ابن أخته زينب، عون بن عبد الله بن جعفر الطيار، آل عقيل: عبد الله بن مسلم، عبد الرحمن بن عقيل، جعفر بن عقيل، محمد بن مسلم بن عقيل، عبد الله بن عقيل [14].
بدأت اللحظات الأخيرة من المعركة عندما ركب الحسين جواده يتقدمه أخوه العباس بن علي بن أبي طالب حامل اللواء، ولكن العباس وقع صريعا ولم يبقى في الميدان سوى الإمام الحسين الذي أصيب بسهم فاستقر السهم في نحره، وراحت ضربات الرماح والسيوف تمطر جسد الإمام الحسين وقام بعدها شمر بن ذي جوشن بفصل رأس الحسين عن جسده بضربة سيف وكان ذلك في يوم الجمعة من عاشوراء في المحرم سنة إحدى وستين من الهجرة وله من العمر 56 سنة [15]. ولم ينج من القتل إلا علي بن الحسين وكان غائباً لأنه كان مريضاً وغير قادر على القتال
بعد المعركة
هناك الكثير من التضارب حول التفاصيل الدقيقة لوقائع المعركة وماحدث بعد المعركة ولايوجد مصادر محايدة يمكن الإعتماد عليها ولكن هناك إجماع على أن رأس الحسين قد قطع وتم إرساله مع نساء أهل بيت الحسين إلى الشام إلى عاصمة بني أمية وتحديداً لقصر يزيد بن معاوية فبعض المصادر تشير إلى أنه أهان نساء آل بيت رسول الله وأنهن أخذن إلى الشام مسبيات وأُهِنّ هناك ولكن هناك مصادر أخرى على لسان ابن تيمية تقول نصا "إن يزيد بن معاوية لم يأمر بقتل الحسين باتفاق أهل النقل، ولكن كتب إلى ابن زياد أن يمنعه عن ولاية العراق، ولما بلغ يزيد قتل الحسين أظهر التوجع على ذلك، وظهر البكاء في داره ولم يسب لهم حريما بل أكرم بيته وأجازهم حتى ردهم إلى بلادهم" وهذه الرواية يرفضها الشيعة وبعض من أهل السنة.
هنالك أيضا جدل أزلي حول من كان المسؤول عن قتل الحسين، ففي نظر الشيعة و الذي يوافق بعض المؤرخين من أهل السنة مثل ابن كثير في البداية و النهاية، وابن الأثير في الكامل، وابن خلدون في العبر والإمام الذهبي في تاريخ الإسلام فإن يزيد لم يكن ملتزما بمبادئ الإسلام في طريقة حياته و حكمه وكان هو المسؤول الأول عن مقتل الحسين [16]. من جهة أخرى يتهم البعض الشيعة أنفسهم الذين زعموا تشييع الحسين ونصرته بأنهم هم أنفسهم الذين قتلوه ثم ذرفوا عليه الدموع.
اما موقف يزيد المعادي لال البيت هنالك واقعة تنفي ذلك طرحا لمختلف الاراء فيذكر الطبري ج 4 ص 286 ان يزيدا أرسل رسالة إلى عبد الله بن زياد قائلا " بلغني ان الحسين بن علي قد توجه إلى العراق، فضع المناظر (العيون او المراقبون) والمسالح (جيوش تحمي الطرقات) واحترس على الظن وخذ على التهمة غير لا تقتل إلا من قاتلك ". اما اهتمامه باهل بيت الحسين وحزنه على استشهاده فيمكن الرجوع إلى للطبري ج 4 ص 352 وتاريخ الاسلام للذهبي ج 2 ص 350.
لنقطة الأخرى المثيرة للجدل هي الموضع الذي دفن به رأس الحسين بن علي فهنالك العديد من الآراء حول هذا الموضوع منها: [17] [18]
- أن الرأس دفن مع الجسد في كربلاء وهو مع عليه جمهور الشيعة حيث الاعتقاد بأن الرأس عاد مع السيدة زينب إلى كربلاء بعد اربعين يوما من المقتل أي يوم 20 صفر وهو يوم الأربعين الذي يجدد فيه الشيعة حزنهم.[19]
- أن موضع الرأس بـالشام وهو على حسب بعض الروايات التي تذكر أن الأمويين ظلوا محتفظين بالرأس يتفاخرون به أمام الزائرين حتى أتى عمر بن عبد العزيز وقرر دفن الرأس واكرامه، كما ذكر الذهبي في الحوادث من غير وجه أن الرأس قدم به على يزيد "[5]. ومازال المقام هناك إلى اليوم يزار.[20]
- أن موضع الرأس بـعسقلان وهذا الرأي امتداد للرأي الثاني حيث لو صح الثاني من الممكن أن يصح الثالث والرابع، تروي بعض الروايات ومن أهمها المقريزي أنه بعد دخول الصليبيين إلى دمشق واشتداد الحملات الصليبية قرر الفاطميين أن يبعدوا رأس الحسين ويدفوننها في مأمن من الصليبيين وخصوصا بعد تهديد بعض القادة الصليبيين بنبش القبر، فحملوها إلى عسقلان ودفنت هناك.
- أن موضع الرأس بالقاهرة وهو أيضا امتداد للرأي السابق حيث يروي المقريزي أن الفاطميين قرروا حمل الرأس من عسقلان إلى القاهرة وبنوا له مشهدا كبيرا وهو المشهد القائم الآن بحي الحسين بالقاهرة، وهناك رواية محلية بين المصريين ليس لما مصدر معتمد سوى حكايات الناس وكتب المتصوفة أن الرأس جاء مع زوجة الحسين شاه زنان بنت يزدجرد الملقبة في مصر بأم الغلام التي فرت من كربلاء على فرس . أنظر مسجد الإمام الحسين بالقاهرة
- أن موضع الرأس بالبقيع بـالمدينة وهو الرأي الثابت عند أغلب أهل السنة خاصة السلفيين منهم نظراً لرأي بن تيمية - الملقب عندهم بشيخ الإسلام - حين سئل عن موضع رأس الحسين فأكد أن جميع المشاهد بالقاهرة و عسقلان و الشام مكذوبة مستشهداً بروايات بعض رواة الحديث و المؤرخين مثل القرطبي و المناوي.
- أن موضع الرأس مجهول كما في رواية قال عنها الذهبي أنها قوية الإسناد : "وقال أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة: حدثني أبي، عن أبيه قال: أخبرني أبي حمزة بن يزيد الحضرمي قال: رأيت امرأة من أجمل النساء وأعقلهن يقال لها ريا حاضنة يزيد بن معاوية، يقال: بلغت مائة سنة، قالت: دخل رجل على يزيد، فقال: يا أمير المؤمنين أبشر فقد مكنك الله من الحسين، فحين رآه خمر وجهه كأنه يشم منه رائحة، قال حمزة: فقلت لها: أقرع ثناياه بقضيب? قالت: إي والله، ثم قال حمزة: وقد كان حدثني بعض أهلها أنه رأى رأس الحسين مصلوباً بدمشق ثلاثة أيام، وحدثتني ريا أن الرأس مكث في خزائن السلاح حتى ولي سليمان الخلافة، فبعث إليه فجيء به وقد بقي عظماً أبيض، فجعله في سفط وكفنه ودفنه في مقابر المسلمين، فلما دخلت المسودة سألوا عن موضع الرأس فنبشوه وأخذوه، فالله أعلم ما صنع به."[6][[21]
من الناحية السياسية لم تكن ثورة الحسين على خلافة يزيد آخر الثورات فقد تلاها ثورة في المدينة المنورة التي انتهت بوقعة الحرة ثم ثورة عبد الله بن الزبير ولم تصبح البلاد الإسلامية تابعة بصورة كاملة لحكم الأمويين إلا في عهد عبد الملك بن مروان وبواسطة الحجاج بن يوسف الثقفي الذي استطاع القضاء على ثورة عبد الله بن الزبير في سنة 73هـ. [22][23]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قائمة شهداء كربلاء
أبناء الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وابناه
- الحسين بن علي
- العباس بن علي
- عبدالله بن العباس بن علي
- محمد بن العباس بن
- محمد الأصغر بن علي
- أبو بكر بن علي
- عمر بن علي
- جعفر بن علي
- عبد الله الأصغر بن علي
- عثمان بن علي
- عبدالله بن علي
- إبراهيم بن علي
أبناء الإمام الحسن بن علي
- القاسم بن الحسن
- أبو بكر بن الحسن
- عمر بن الحسن
- بشر بن الحسن
- عبد الله بن الحسن (غلام)
- أحمد بن الحسن
أبناء الإمام الحسين بن علي
- علي الأكبر بن الحسين
- عبد الله الرضيع وهو علي الأصغر بن الحسين
- محمد بن الحسين
- عمر بن الحسين
- إبراهيم بن الحسين
- حمزة بن الحسين
- جعفر بن الحسين
ذرية جعفر بن أبي طالب
وهم أبناء السيدة زينب:
- عون بن عبدالله بن جعفر
- عبيدالله بن عبدالله بن جعفر
- محمد بن عبدالله بن جعفر
أبناء عقيل بن أبي طالب وأحفاده
- جعفر بن عقيل
- جعفر بن محمد بن عقيل
- عبد الرحمن بن عقيل
- عبد الله الأكبر بن عقيل
- عون بن عقيل
- عبد الله بن مسلم بن عقيل
- مسلم بن عقيل
- موسى بن عقيل
- محمد بن مسلم بن عقيل
- محمد بن أبي سعيد بن عقيل
أنصار الحسين وهم من أهل المدينة المنورة والكوفة والبصرة
- إبراهيم بن الحصين البارقي الأزدي.
- أبو ثمامة عمرو بن كعب الصائدي.
- أبو الحتوف الأنصاري
- أبو الشعثاء يزيد بن زياد بن مهاصر الكندي
- عامر النهشل
- أحمد بن محمد الهاشمي
- الأدهم بن أمية العبدي
- اسلم بن زيد اليزدي
- أمية بن سعد الطائي
- أنس بن الحارث بن نبيه الكاهلي
- أنس بن الحارث الكاهلي.
- أنيس بن معقل الأصبحي
- بشر بن عمرو (أبو عبد الله) الحضرمي
- بكر بن حي التميمي
- جابر بن الحجاج التميمي
- جابر بن عروة الغفاري
- جبلة بن علي الشيباني
- جنادة بن الحارث السلماني
- جنادة بن كعب الأنصاري
- جندب بن حجير الخولاني
- جوين بن مالك الضبعي التميمي
- الحارث بن امرئ القيس الكندي
- حيان بن الحارث الأزدي
- الحباب بن عامر الشعبي
- حبشي بن قيس النهمي
- حبيب بن مظاهر الأسدي
- الحجاج بن بدر السعدي
- الحجاج بن مسروق الجعفي
- الحجاج بن يزيد السعدي
- الحر بن يزيد الرياحي
- الحلاس بن عمر الراسبي
- حنظلة بن أسعد الشبامي
- حنضلة بن عمرو الشيباني
- حيان بن الحارث السلماني الأزدي
- خالد بن عمروبن خالد الأزدي
- زهير بن بشر الخزعمي
- زهير بن سليم العبدي الأزدي
- زهير بن القين البجلي
- زياد بن عريب الصائدي
- سعد بن الحارث الانصاري
- سعد بن حنظلة التميمي
- سعيد بن عبد الله الحنفي
- سلمان بن مضارب البجلي
- سوّار بن أبي حمير الفهمي الهمداني
- سويد بن عمرو بن أبي المطاع الخثعمي
- سيف بن الحارث بن سريع الجابري
- سيف بن مالك العبدي النميري
- شبيب بن عبد الله النهشلي
- ضرغام بن مالك التغلبي
- الطرماح بن عدي
- عائذ بن مجمع العائذي
- عابس بن شبيب الشاكري
- عامر ابن حسان الطائي
- عامر بن مسلم العبدي
- عباد بن المهاجر الجهيني
- عبد الأعلى بن يزيد الكلبي
- عبد الرحمن بن عبد الله الارحبي
- عبد الرحمن ابن عبد الله اليزني
- عبد الرحمن بن عبد ربه الانصاري
- عبد الرحمن بن عروة الغفاري
- عبد الرحمن بن مسعود بن الحجاج التميمي
- عبد الله ابن أبي بكر
- عبد الله بن بشر الخثعمي
- عبد الله بن عروة الغفاري
- عبد الله ابن عمير بن جناب الكلبي
- أم وهب زوج عبد الله ابن عمير بن جناب الكلبي
- عبد الله بن يزيد ابن ثبيت العبدي
- عبيد الله بن يزيد ابن ثبيت العبدي
- عبد الله بن يقطر
- عقبة ابن سمعان
- عقبة بن الصلت الجهني
- علي بن مظاهر
- عمار بن أبي سلامة الهمداني
- عمار بن حسان الطائي
- عمار بن سلامة الدالاتي
- عمارة ابن صخلب الأزدي
- عمر بن الاحدوث الحضرمي
- عمر بن خالد الصيداوي
- عمر بن ضبيعة الضبعي
- عمرو بن جنادة بن الحارث الأنصاري
- عمرو ابن خالد الأزدي
- عمرو بن عبد الله الجندعي
- عمرو بن قرظة بن كعب الأنصاري
- عمرو بن مشيعة
- عمرو بن المطاع الجعفي
- عمران بن كعب ابن حارثة الاشجعي الأنصاري
- عمير بن عبد الله المذحجي
- قاسط بن زهير التغلبي
- القاسم بن حبيب الأزدي
- قرة بن أبي قرة الغفاري
- قعنب بن عمرو النمري
- قيس بن مسهر الصيداوي
- كردوس بن زهير التغلبي
- كنانة بن عتيق التغلبي
- مالك بن انس الكاهلي
- مالك بن ذودان
- مالك بن عبد بن سريع الجابري
- مجمع بن زياد الجهني
- مجمع بن عبد الله العائذي
- محمد بن بشير الحضرمي
- مسعود بن الحجاج التميمي
- مسلم بن عوسجة الأسدي
- مسلم بن كثير الأزدي
- المعلا
- مقسط بن زهير التغلبي
- الموقع بن ثمامة الأسدي
- نافع بن هلال الجملي
- النعمان بن عمرو الراسبي
- نعيم بن عجلان الأنصاري
- هانئ بن عروة المرادي
- وهب بن عبد الله بن جناب الكلبي
- يحيى بن سليم المازني
- يحيى بن كثير
- يزيد بن ثبيت العبدي
- يزيد بن حصين الهمداني المشرقي
- يزيد بن مظاهر
- يزيد بن مغفل الجعفي
الموالي
- نصر (مولى الإمام علي)
- أسلم التركي (مولى الإمام الحسين)
- جون (مولى أبي ذر الغفاري)
- الحرث (مولى حمزة)
- الحباب (مولى عامر التميمي)
- رافع (مولى مسلم الأزدي)
- سالم (مولى عامر العبدي)
- سالم (مولى بني المدينة الكلبي)
- سعد (مولى الإمام علي)
- سعد (مولى عمر بن خالد الصيداوي)
- سليمان بن رزين (مولى الحسين )
- شبيب (مولى الحرث الجابري)
- شوذب (مولى عابس الشاكري)
- الحارث بن نبهان (مولى حمزة)
عليهم رضوان الله وسلامه عليهم أجمعين [www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&ved=0CCoQFjAA&url=http%3A%2F%2Far.wikipedia.org%2Fwiki%2F%25D9%2585%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2582%3A%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9_%25D8%25B4%25D9%2587%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25A1_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B7%25D9%2581&ei=2U6jUavmEYfChAermoCQDQ&usg=AFQjCNGzdif8MHxmU-e8cqPq7ksJzEOMPQ&sig2=jxDYUScEwpG0vf5ejxNHcQ&bvm=bv.47008514,d.ZWU]
روابط خارجية
المصادر
مراجع أخرى
- سوريا
- لبنان
- أبو بكر
- علي بن أبي طالب
- عثمان بن عفان
- محمد رضا پهلوي
- الحسين بن علي
- علي السيستاني
- ابن تيمية
- معاوية بن أبي سفيان
- سعد بن أبي وقاص
- عبد الله بن الزبير
- علي بن الحسين
- معركة كربلاء
- مسلم بن عقيل
- العباس بن علي
- عمر بن سعد
- أبو سعيد الخدري
- غزوة تبوك
- الحسن المثنى
- مسلم بن عقبة المري
- عبيد الله بن زياد
- عبد الرحمن بن عقيل