الحرب الأهلية في جبل لبنان 1860
الحرب الأهلية في جبل لبنان 1860 | |||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
أطلال الحي المسيحي في دمشق عام 1860. | |||||||
| |||||||
المتحاربون | |||||||
|
القبائل الدرزية القروية
بدعم من
| ||||||
القادة والزعماء | |||||||
|
| ||||||
القوى | |||||||
ح. 50.000 (مزاعم) | ح. 12.000 (الدروز) | ||||||
الضحايا والخسائر | |||||||
جبل لبنان: 11.000 قتيل من المقاتلين المسيحيين والدروز والمدنيين[1] |
الحرب الأهلية في جبل لبنان 1860 أو الحرب الأهلية في سوريا 1860[2] أو مذابح جبل لبنان 1860 أو مذبحة الستين، هي تتويج لثورة الفلاحين التي بدأت في شمال جبل لبنان في شكل تمرد قام به الفلاحين الموارنة ضد ملاك الأراضي من الدروز وانتهت بوقوع مذبحة في دمشق. سرعان من انتشرت إلى جنوب البلاد حيث اختلفت خصائص التمرد، بتحول الدروز ضد الموارنة المسيحيين.[3][4] سقط في النزاع ما يقارب 20.000 مسيحي على يد الدروز وتم تدمير 380 قرية مسيحية و560 كنيسة. كما عانى الدروز والمسلمين السنة والشيعة من خسائر جسيمة.[5]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خلفية
جزء من عن |
الدروز |
---|
|
عين بشير الثالث كاخر أمير على جبل لبنان من قبل السلطان العثماني عبد المجيد الأول يوم 3 سبتمبر 1840. مثلت "إمارة لبنان" جغرافيا الجزء الأوسط من لبنان المعاصر، وكان أغلب سكانه تاريخيا من الموارنة والدروز. بينما شكل لبنان الكبير (بحدوده الحالية) على حساب سوريا الكبرى تحت انتداب عصبة الأمم الممنوح لفرنسا في عام 1920. وشمل بذلك وادي البقاع، وبيروت، وجنوب لبنان (حتى الحدود مع فلسطين)، وشمال لبنان (حتى الحدود مع سوريا). استعمل المؤرخون لفظتي لبنان وجبل لبنان بشكل تبادلي حتى تأسيس لبنان الحديثة رسميا.[6]
بدأت الصراعات المريرة بين المسيحيين والدروز، التي كان قد تصاعدت حدتها بالخفاء تحت حكم إبراهيم باشا، بالظهور تحت سلطة الأمير الجديد. وعلى اثرها قام السلطان العثماني، بخلع بشير الثالث يوم 13 يناير 1842، وعين عمر باشا كحاكم لجبل لبنان. بيد أن هذا التعيين، خلق مشاكل أكثر مما حل. فاقترح ممثلوا الدول الأوروبية إلى السلطان تقسيم لبنان إلى مقاطعتين للمسيحيين والدروز. وفي 7 ديسمبر 1842، اعتمد الاقتراح السلطان هذا المقترح وطلب من أسعد باشا، حاكم دمشق، تقسيم المنطقة، إلى منطقتين: منطقة شمالية تحت حاكم نائب مسيحي وجنوبية تحت سلطة نائب درزي. وعرف هذا الترتيب باسم "القائمقامية المزدوجة". وتبع كلا المسؤولين حاكم صيدا، الذي بدأ يقيم في بيروت. واعتبر طريق بيروت-دمشق السريع الخط الفاصل بين هاتين المقاطعتين.
سرعان ما ظهرت ضحالة تجزئة لبنان. حيث زادت العداوات بين الطوائف الدينية، والتي كانت تغذيها قوي خارجية. فالفرنسيون على سبيل المثال، دعموا المسيحيين، في حين أيد البريطاني الدروز، وغذى العثمانيون الصراع لزيادة سيطرتهم على الولاية المقسمة. أدت هذه التوترات إلى صراع بين المسيحيين والدروز، بحلول مايو 1845. ونتيجة لذلك، طلبت القوى الأوروبية من السلطان العثماني إعادة النظام، فحاول إنشاء مجالس جديدة في كلا المقاطعتين. كانت كل المجلس مؤلفا من أعضاء يمثلون المجتمعات الدينية المختلفة، وكان يهدف إلى مساعدة نائب الحاكم.
التنظيمات
في سنة 1839، أصدر السلطان محمود الثاني حزمة من القوانين الجديدة وسميت (التنظيمات). وتحت هذه القوانين حاول أن يساوي بين مواطني السلطنة بالحقوق والواجبات بصرف النظر عن دينهم أو عرقهم أو قوميتهم. وأصبح بإمكان غير المسلم أن يشارك في الحياة الثقافية والإقتصادية، وسمح له بالدخول إلى المدارس وتعلم اللغة العربية (التي كانت حصراً على المسلمين) واللغات الأجنبية.
على أثر إصدار التنظيمات، نشأت علاقات تجارية متميزة بين الأوروپيين من جهة ومسيحيي ويهود سوريا من جهة أخرى.[7] وبرزت بيروت كميناء هام يؤمن للأوروبيين التواصل مع الداخل السوري وخاصة دمشق. واعتمدت الدول الأوروبية على المسيحيين واليهود من سكان دمشق لمساعدتها كمترجمين ووكلاء تجاريين. فأصبحوا هؤلاء من الأغنياء واكتسب العديد منهم حصانة دبلوماسية بحصولهم على جنسيات أوروبية.[8]
أدى ذلك إلى ازدياد غنى التجار المسيحيين واليهود على حساب التجار المسلمين وخاصة صغار الكسبة.[7] كما تأثرت صناعات النسيج والحرير المحلية مع إزدياد الواردات الأوروبية والمنافسة على السوق المحلية. وانخفض الإنتاج المحلي منها إلى الربع تقريباً وأغلق العديد من الورشات.[7]
وفوق كل هذا جاء الكساد الإقتصادي الذي أصاب أوروپا في عامي 1857-1858 ليزيد الطين بلة، فكثرت جرائم السرقة ولم تسلم حتى قوافل الحج القادمة من بغداد. ولجأ الكثير من التجار الدمشقيين المسلمين إلى الإقتراض من التجار ورجال الأعمال المسيحيين واليهود في دمشق وبيروت.[7] حتى أن المسيحيين واليهود أصبحوا دائنين للحاكمين العثمانيين.[7][9]
وفي عام 1858 وضعت السلطنة قانوناً يسمح للأوروپيين وأعوانهم في سوريا بشراء الأراضي من نبلاء دمشق المسلمين ليخفف عنهم عبء الديون. كل هذه التغيرات الإقتصادية لعبت دوراً في زيادة غنى الأغنياء (خصوصًا من المسيحيين واليهود) وفقر الفقراء (بشكل خاص من المسلمين) وكان اللوم كله ينصب على الأوروپيين وحلفائهم في المدينة من الأقليات الدينية.[7]
انتفاضة فلاحي كسروان
فشل هذا النظام في الحفاظ على النظام عندما تمرد فلاحوا كسروان، الذين أثقلتهم الضرائب المتزايدة، على الممارسات الإقطاعية التي كانت سائدة في لبنان. ففي 1858 طالب طانيوس شاهين، أحد قادة الفلاحين الموارنة، بإلغاء الامتيازات التي تميزت بها الطبقة الإقطاعية. وعندما تم رفض هذا الطلب، بدأ الفلاحون الفقراء للتحضير للثورة. وحدث ذلك في كانون الثاني 1859، عندما ترأس شاهين انتفاضة مسلحة. واستهدفت الانتفاضة مشايخ جبل لبنان، فنهبت أراضيهم وحرقت منازلهم. بعد هزيمتهم وطردهم الإقطاعيين الموارنة سيطر الفلاحون المتمردون على معظم أرضي كسروان وأسسوا بها حكمهم.[5]
كانت لانتفاضة كسروان، آثار ثورية على مناطق أخرى في لبنان. فانتشرت الاضطرابات إلى اللاذقية ووسط لبنان. وبدأ الفلاحون الموارنة، بدعم من جانب رجال الدين، بالتحضير لانتفاضة على الإقطاعيين الدروز. وبالمقابل بدأ هؤلاء بدورهم بتسليح رعاياهم من الدروز،[5] وذلك بدعم من الوالي العثماني خورشيد باشا.[10]
الحرب الأهلية
اندلاع الحرب
تصاعدت التوترات عندما هدد البطريرك الماروني بولس بطرس مسعد، الأمير الدرزي مصطفى باشا، بطرد الدروز من لبنان بقوة قوامها 300.000 رجل.
بدأت الحرب بين الطائفتين بحسب رواية تقليدية بعد نزاع بين طفلين درزي وماروني من دير القمر، فتدخلت عائلتيهما ومن ثم طائفتيهما. وأشعلت هذه الخلافات سيلا من أعمال العنف اجتاحت لبنان. دمرت خلالها 60 قرية بالقرب من بيروت في ثلاثة أيام، من 29 إلى 31 أيار، 1860.[5] قتل خلالها 33 مسيحي و-48 درزي.[11]
اشتباكات وادي التيم ومذبحة حاصبيا
بحلول يونيو امتدت الاضطرابات إلى الأحياء المختلطة من جنوب لبنان، وجبال لبنان الشرقية، وحتى صيدا وحاصبيا وراشيا ودير القمر وزحلة. أقام خلالها الفلاحين الدروز حصارا حول الأديرة الكاثوليكية والبعثات وحرقوها وقتلوا رهبانها.[5]
الهجوم على راشيا
معركة زحلة
امتدت المجازر إلى زحلة واللاذقية في 8-9 يوليو. وفي دمشق نظمت جماعات شبه عسكرية درزية ومسلمة المذابح بالتواطؤ من السلطات العسكرية العثمانية، استمرت ثلاثة أيام (9-11 يوليو)،[5] قتل خلالها 25,000 مسيحي بما في ذلك بعض أفراد البعثات الأجنبية بها كالقنصل الأمريكي والهولندي.[12]
مذبحة دير القمر
امتداد الحرب
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مذبحة المسيحيين في دمشق
تم في هذه الفترة حرق الكنائس والمدارس التبشيرية. وقام بعض المتنفذين من المسلمين بإنقاذ العديد من المسيحيين من أبرزهم عبد القادر الجزائري الذي أواهم في مقر إقامته وفي قلعة دمشق. دمرت خلال هذه المجازر حارة النصارى في دمشق القديمة والتي كان يسكنها الكاثوليك وكانت تُقيم فيه الطبقة البرجوازية الصناعية التجارية بشكل كامل،[13] بما في ذلك عدد من الكنائس القديمة، بينما نجا سكان حي الميدان الفقير خارج الأسوار والذي شكل الأرثوذكس معظم سكانه بسبب حماية جيرانهم المسلمين لهم.
التدخل الدولي
دعت هذه الأحداث الدامية فرنسا للتدخل بعد الشك باحتمال دعم القوات العثمانية للقوات الدرزية إما بدعم مباشر أو بنزع سلاح القوات المسيحية. أشارت فرنسا، بقيادة نابليون الثالث، إلى دورها التاريخي كحامية للمسيحيين في الإمبراطورية العثمانية بحسب اتفاقية بين الطرفين في 1535.[14] فوافق العثمانيون في 3 آب على إرسال قوة أوربية مؤلفة من 12,000 جندي لإعادة النظام.
في 5 أكتوبر 1860، اجتمعت لجنة دولية مؤلفة من فرنسا والمملكة المتحدة، والنمسا وبروسيا والدولة العثمانية للتحقيق في أسباب أحداث 1860 والتوصية بنظام إداري وقضائي جديد للبنان يحول دون تكرارها. اتفق أعضاء اللجنة أن تقسيم "إمارة لبنان" في 1842 بين الدروز والمسيحيين كانت السبب الرئيسي وراء المجازر. وبحسب ذلك تم تشكيل نظام جديد عام 1861 فصل لبنان عن سوريا ووحده على هيئة متصرفية تحت سيطرة حكم مسيحي يعين من قبل السلطان العثماني وبموافقة القوى الأوروبية، ويعاونه مجلس إداري مكون من اثني عشر عضواً من مختلف الطوائف الدينية في لبنان.
قامت فرنسا بنشر قوة مؤلفة من 6,000 جندي لحماية النظام بحسب الأتفاق، تم الاتفاق على أن ترسل دول أخرى قوات إضافية حسب الحاجة. وقد وصف التدخل الفرنسي واحدا من التدخلات الإنسانية الأولى في تاريخ العالم. وبالرغم من إخماد العثمانيين للاضطرابات قبيل وصول هذه البعثة، فقد تمركز فيلق مشاة فرنسي في سوريا من آب 1860 إلى حزيران 1861. وصف المؤرخون هذا التواجد العسكري بكونها إحدى أول قوات حفظ سلام في التاريخ.
عمومًا يتفق المؤرخون أن السلطان قد راعه ما حدث، وأن تواطئ الوالي العثماني لا يعني بالضرورة تورط الدولة، هذا ما يترجم فعليًا بالإجراءات التي اتخذتها الدولة فقد عيّن السلطان عبد المجيد الأول، فؤاد باشا حاكمًا على الشام مخولاً بصلاحيات استثنائية، لرأب الصدع الذي حصل في المجتمع ولتفادي أي تدخل أوروبي، وقد قاد فؤاد باشا حملة اعتقالات بحق المتورطين بالمذابح ضد المسيحيين، فأعدم رميًا بالرصاص 111 شخصًا، وشنق 57 آخرين، وحكم بالأشغال الشاقة على 325 شخصًا ونفى 145؛ وكان بعض المحكومون من كبار موظفي الدولة في الشام.[15]
الخسائر
تضع معظم المصادر عدد القتلى في لبنان بين 7,000 إلى 11,000 بينما تصل أخرى إلى 20,000 أو أكثر.[16] وشملت 2600 نسمة في دير القمر و1500 نسمة في جزين و1000 في حاصبيا من الروم الأرثوذكس وفي راشيا 800 نسمة، وكانت الخسارة في الأملاك أربعة ملايين جنيه إسترليني ذهبي إلى جانب اعتناق قرى بأكملها للإسلام في الجليل الأعلى وصيدا وصور هربًا من الإبادة كما فتحت الأحداث باب الهجرة المسيحية من الشرق.[17] وتذكر صحيفة ديلي نيوز الإنگليزية في يوليو 1860 بهذا الصدد أن بين 7,000 و8،000 قتلوا ورملت 5,000 امرأة ويتم 16,000 طفلاً. قدر المؤرخ جيمس لويس فارلي (ت. 1823)، أن الأضرار بلغت حوالي 326 قرية و-560 كنيسة و-28 مدرسة، و-42 ديراً و-9 مؤسسات دينية. ويضع تشرشل أعداد القتلى ب- 11,000 بالإضافة إلى 000 100 لاجئ وحوالي 20,000 أرملة ويتيم، كما دمر حوالي 3,000 مسكن وقضى 4,000 نحبه جراء الفقر المدقع الذي تسببت به المجازر.[16] كما تكبد الدروز والمسلمين خسائر كبيرة كذلك. أما صناعتا الغزل والنسيج اللتان كانتا مزدهرتين في ذلك الوقت، وكان يعمل فيهما في دمشق ما يقرب من 20,000 شخص، فقد أصيبتا بالكساد؛ إذ كان المسيحيون حصراً هم الذين يديرون كلتا الصناعتين؛ حوادث 1860 سبَّبت أيضاً حركة هجرة مكثفة لعدد كبير من المسيحيين إلى بيروت والإسكندرية والقاهرة. لقد كان أكثر هؤلاء المهاجرين يمثلون يداً عاملة ثمينة في أعمال وصناعات وحرف مختلفة يختص بها المسيحيون حصراً في دمشق، لقد سمحت "التنظيمات" العثمانية الصادرة عام 1839 لبعض الفئات المسيحية المميزة أن تشارك مشاركة فعالة في أكثر المجالات الإدارية والاقتصادية والثقافية. ولكن حوادث 1860، إضافة لما سببته من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، فقد أفسحت المجال للتدخل الأوروبي في الشؤون الداخلية للبلاد ولوضع يده على مرافق اقتصادية هامة، وكانت إحدى نتائج "التنظيمات" أيضًا السماح للأقلية المسيحية بإنشاء مدارس خاصة للتعليم ونشر الثقافة العربية والأجنبية. وقد ظهرت نتيجة لذلك طبقة مسيحيّة مثقفة تتميز بمعرفتها الممتازة للغة العربية الفصحى. كما أن تعلم اللغات الأجنبية في معظم هذه المدارس سمح لاحقاً بترجمة الكثير من المؤلفات الأدبية الكلاسيكية من الفرنسية والإنگليزية إلى اللغة العربية.[18]
الذكرى
شهداء دمشق
شهداء دمشق، هم أحد عشر قديساً كاثوليكياً استشهدوا أثناء صلاتهم داخل كنيسة الفرنسيسكان في دمشق على يد الدروز أثناء الحرب الأهلية في جبل لبنان ودمشق عام 1860. وهم الإخوة المسابكيون (عبد المعطي المسابكي، وفرانسيس المسابكي، ورافائيل المسابكي) ومانويل رويز لوپـِز ورفاقه (مانويل) رويز لوپـِز، كارملو بالتو بانولس، نيسانور اسكانيو سوريا، نيكولاس ماريا ألبرسا توريس، پدرو نولاسكو سولر مينديز، إنگلبرت كيلاند، فرانسسكو پينازو پينالڤير، وخوان جاكوب فرنانديز. كان الإخوة المسابكيين ثلاثة من الكاثوليك الموارنة من دمشق، في سوريا الحالية، وأبناء نعمة المسابكي. كان إيمانويل رويز والسبعة شهداء الآخرين من الرهبان الفرنسيسكان. سبعة من إسپانيا وواحد من النمسا. استشهدوا في مساء 9 و10 يوليو 1860 وتم تطويبهم عام 1926. أُوفي 20 أكتوبر 2024 رُسم الإحدى عشر شهيداً كقديسين.[19]
انظر أيضاً=
مرئيات
البابا فرانسيس يرسّم 14 ضحية بأحداث الستين 1860 في الشام كقديسين. |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
- ^ أ ب Fawaz, 1994, p. 226.
- ^ https://www.nytimes.com/1860/07/21/news/the-civil-war-in-syria.html
- ^ Fawaz, L.T. (1994). An Occasion for War: Civil Conflict in Lebanon and Damascus in 1860. University of California Press. ISBN 9780520087828. Retrieved 2015-04-16.
- ^ Vocke, Harald (1978). The Lebanese war: its origins and political dimensions. C. Hurst. p. 10. ISBN 0-903983-92-3.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameter:|month=
(help) - ^ أ ب ت ث ج ح Lutsky, Vladimir Borisovich (1969). "Modern History of the Arab Countries". Progress Publishers. Retrieved 2009-11-12.
- ^ Library of Congress Country Studies: Lebanon
- ^ أ ب ت ث ج ح Eldem, Goffman & Masters 1999, pp. 69
- ^ مذبحة المسيحيين في دمشق 1860 Archived 2017-10-18 at the Wayback Machine
- ^ Commins 2004, pp. 32
- ^ تاريخ الكنيسة في الشرق، مجموعة مؤلفين، المطبعة الكاثوليكية، غوساط 1998، ص.322
- ^ Farah, Caesar E. The politics of interventionism in Ottoman Lebanon, 1830-1861, p. 564. I.B.Tauris, 2000. ISBN 1-86064-056-7.
- ^ Shaw, Ezel Kural. History of the Ottoman Empire and modern Turkey, Volume 2, Cambridge University Press, 1977 Archived 2016-06-17 at the Wayback Machine
- ^ ورقة بحث حول أحداث 1860 في لبنان ودمشق
- ^ France overseas: a study of modern imperialism By Herbert Ingram Priestley p.87 Archived 2016-05-21 at the Wayback Machine
- ^ من أوربان الثاني إلى جورج بوش الثاني، أمير الصوّا، دار الينابيع، دمشق 2004، ص.109 البلاد العربية في القرن التاسع عشر.ص.112</
- ^ أ ب (2002) The Massacres of 1840 - 1860, www.tanbourit.com
- ^ تاريخ الكنيسة في الشرق، مرجع سابق، ص.322
- ^ العائلات المسيحية الدمشقية Archived 2016-06-04 at the Wayback Machine
- ^ "Pope names 14 new saints, including martyrs of Damascus". yahoo news. 2024-10-20. Retrieved 2024-10-21.
المراجع
- Farah, Caesar E.; Centre for Lebanese Studies (Great Britain) (2000). Politics of Interventionism in Ottoman Lebanon, 1830-1861. I. B. Tauris. ISBN 9781860640568.
- Fawaz, L.T. (1994). An Occasion for War: Civil Conflict in Lebanon and Damascus in 1860. University of California Press. ISBN 9780520087828. Retrieved 2015-04-16.