قائمة المثنيات في اللغة العربية
المُثنّيات المتلازمة في اللغة العربية أو الثنائيات في اللغة العربية أو المثان العربيّة[1]، وتُعرف أيضاً بالمثنّيات التي لا تُفرد ولا تُجمع وذُكرت في بعض الكتب باسم ما جاء مثنى في مستعمل الكلام[2] هي مجموعة مصطلحات تأتي على أوزان التثنية أطلقها العرب على ثُنائيّات الأشياء المُرتبطة، غالباً ما يُعبّر المصطلح عن الرّابط بين هذين الشيئين والعلاقة بينهما. تنقسم المُثنّيات في اللغة العربية إلى مُثنّيات تلقينيّية، ومثنّيات تغليبيّة، المثنّى التلقيني هو ما إذا أُفرد لم يفد المعنى الموضوع له في التثنية، فلا يصح إطلاقه على أحد المسميين، مثل: الثّقلان (الإنس والجان) والجديدان (الليل والنهار) قالت الخنساء: «إنَّ الجَدِيدَينِ مع طُولِ اختِلافِهما لا يَفسُدانِ ولكن يَفسُدُ النّاسُ».[3][4][5][6][7] والمُثنّى التغليبي فإذا ما أُفرد صحّ إطلاقه على المتغلب من الاثنين، ومنه: الأبوان، القمران، العُمران، المغربان، المشرقان… إلخ. تُعد المُثنّيات في اللغة العربية من المزايا التي تفردت بها اللغة العربية عن غيرها من بقيّة اللغات[4][5][6][7]، كما يُلاحظ أيضاً أن العرب كانت تُثنّي الأغلب والأقوى، فقالوا للوالدين: الأبوان وهما الأب والأم، كما أنّهم قد يُغلّبون الأخف نطقاً كما في العُمرين للإشارة إلى عمر بن الخطّاب وأبي بكر،[8] وقد يغلبون الأنثى في التّثنية ومن ذلك قولهم: المروتان ويُقصد بهما جبليّ الصّفا والمروة.[8]
القائمة أدناه تستعرض أبرز المُثنّيات في اللغة العربية مُرتّبةً أبجديّاً:
المُثنّى | الدّلالة | مراجع/ملاحظات |
---|---|---|
الأبيضان | الملح والسكر أو الخبز والماء أو اللبن والماء أو الشحم والشّباب أو الملح والخبز | [2][7][9][10][11][12][ملاحظة 1][ملاحظة 2][ملاحظة 3] |
الأبهران | الوريدان اللذان يحملان الدم من جميع أوردة الجسم إِلى الأُذين الأيمن من القلب | [9][13][14][15] |
الأجودان | الجود والمطر أو القطر والمطر أو المطر والبحر | [9][16][17][ملاحظة 4] |
الأثرمان | الدهر والموت أو الليل والنّهار | [9][14][18][19][20][21][22][23] |
الأجوفان | البطن والفرج | [9][14][24][25][26][27] |
الأحمدان | الأمن والسلامة أو المتنبي وأحمد شوقي | [18] |
الأحمران | اللحم والنبيذ أو الزعفران والذهب | [2][9][9][18][ملاحظة 5][ملاحظة 6] |
الأخبثان | السهر والضجر أو الأرق والقلق أو البول والغائط | [9][18][ملاحظة 7] |
الأخضران | العشب والشجر أو العنب والشجر | [9][18] |
الأدبان | أدب الغريزة وأدب | [9] |
الأذلان | الحمار والوتد | [18] |
الأزهران | الشمس والقمر | [18] |
الدائبان | الشمس والقمر أو الليل والنهار | [28][29][30] |
القمران | الشمس والقمر | [7][8][12][31][32][33][34][35][36][ملاحظة 8][ملاحظة 9] |
النيّران | [33][34][37][38][ملاحظة 10] | |
الأنوران | [9][17][ملاحظة 4] | |
الأسمران | الماء والقمح أو الماء والرمح | [14][39] |
الأسودان | التمر والماء أو الحية والعقرب أو الحَرَّة والليل | [2][7][9][10][11][12][40][ملاحظة 2][ملاحظة 11][ملاحظة 12][ملاحظة 13][ملاحظة 14] |
الأشرفان | العرض والشرف | [9] |
الأصغران | القلب واللسان | [2][18][18][ملاحظة 15][ملاحظة 16] |
الأصفران | الذهب والزعفران | [2][18][ملاحظة 17] |
الأصمعان | الفهم الذكي والرأي العازم | [9] |
الأطيبان | الطعام والشراب أو الطّعام والنكاح أو التّمر واللبن | [2][9][18][ملاحظة 18] |
الأعذبان | الريق والخمر أو الطعام والجماع | [41] |
الأعميان | الليل والسحاب أو السيل والحريق أو الليل والنّهار أو الليل والجمل الهائج | [18][19][19][22][ملاحظة 19][ملاحظة 20] |
الأغزران | البحر والمطر | [18] |
الأمرّان | الفقر والهرم أو الجوع والعري أو الفقر والعري | [9][18][ملاحظة 21] |
الأيهمان | السيل والحريق أو السّيل والجمل الهائج | [14][42][43] |
البردان | الغنى والعافية أو الظّل والفيء | [14][44] |
الأبردان | الغداة والعشي | [14][44] |
البليّتان | المرض والفقر أو الحياة والموت | [45] |
التّوأمتان | العينان | [9] |
الثاويان | البدو والحضر | [37][38][46][ملاحظة 10] |
الجديدان | الليل والنهار | [2][9] |
الجاران | [9] | |
الأجدّان | [9] | |
الأهرمان | [9] | |
الختانان | عورة الرجل وعورة المرأة | [8][9] |
الأهيضان | الطعام والنّكاح أو التمر واللبن | [9] |
الأصرمان | الليل والنّهار أو الذّئب والغراب | [2][9][18][47][ملاحظة 22] |
الأقهبان | الفيل والجاموس | [9] |
الأكحلان | عرقان ينحدران من الذّراعين | [9] |
الأكذبان | الظّن والسّراب | [9] |
الأكبران | الهمة واللب أو أبو بكر وعمر بن الخطاب أو الهِمَّة والفِعال | [9] |
الإمامان | أبو يوسف ومحمد بن سيرين | [9] |
الأهدمان | البناء والبئر | [9][ملاحظة 23] |
الردفان | الليل والنّهار | [9] |
الحرسان | [9] | |
الحارسان | [9] | |
المَلوَان | [2] | |
العصران | اللّيل والنّهار أو الغداة والعشي | [2][9][ملاحظة 24] |
الفتيان | الليل والنّهار | [14][48][49][50][51] |
الطريدان | [52][53][ملاحظة 25] | |
الجيشان | القوة والشباب | [54] |
الحجران | الذهب والفضة | [55][56][57][58] |
الحبيبان | [9] | |
النقدان | [9] | |
الحسنيان | النصر والشهادة أو الصحة والثروة | [9][59][ملاحظة 26] |
الخافقان | الشروق والغروب | [2][9][18][ملاحظة 27] |
الخائنان | الجوع والعري | [60] |
الداران | الدنيا والآخرة | [9][ملاحظة 28] |
السعدان | كوكب المشتري والزهرة | [60] |
الدمان | الكبد والطحال | [9][ملاحظة 29] |
الميتتان | الجراد والسّمك | [9] |
الضرتان | حجرا الرحى | [9] |
الطرفان | اللسان والفرج | [60] |
العشاءان | المغرب والعشاء | [7][9][61][62][ملاحظة 30] |
المغرب والعتمة | [9] | |
الصباحان | الصباح والمساء | [63] |
العصران | الصباح والمساء أو الغداة والعشي | [9][ملاحظة 31] |
المسيان | الصباح والمساء | [63] |
الكرتان | [63] | |
الباكران | [63] | |
الضعيفان | الأرملة والصغير اليتيم | [9][64][ملاحظة 32] |
الغاران | البطن والفرج | [14][65][ملاحظة 33] |
الفرقدان | النّجم القطبيّ ونجم آخر بقربه مماثل له أصغر منه | [14][66][67][ملاحظة 34] |
المرتان | الشر والأمر العظيم | |
المهلكان | الحرب والسيل | [68][69] |
النحسان | كوكبا زحل والمريخ | [68][69] |
الناعيان | الشيب والكبر | [69][70][71][72] |
الهاديان | العين والأثر | [37][38][ملاحظة 10] |
الواعيان | السمع والبصر | [69] |
الأبوان | الأب والأم | [1][4][5][6] |
الوالدان | الأب والأم | [1][4][5][6] |
الأنفان | الأنف والفم | [18] |
الرجبان | رجب وشعبان | [9] |
الصفران | صفر ومحرم | [73] |
الغدوان | الغداة والعشي | [9] |
الفرجان | الفم والقبل | [9][ملاحظة 21] |
المشرقان | المشرق والمغرب | [74][75][76][77] |
المطران | المطر والريح | [14] |
الأصمعان | العقل واللسان | [60] |
الناعقان | كوكبان من الجوزاء | [78][79][80] |
الشاتان | عرقان ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم العينين | [81][82] |
الشفاءان | القرآن الكريم والعسل. | [9][ملاحظة 35][ملاحظة 36] |
الصرفان | الرصاص والنحاس أو الليل والنهار | [9] |
الصرعان | الليل والنّهار | [9] |
الرحلتان | رحلة الشتاء ورحلة الصيف | [9][ملاحظة 37][ملاحظة 38] |
الزاخران | العلم والكرم | [9] |
الهرمان | الأكبر والأصغر في مصر | [83] |
القربان | القرب والطلق | [7][84][ملاحظة 39] |
المربدان | المرَبَد والطّريق الّذي يليه | [7][12][85][86][87][88][89][90][91][92][ملاحظة 40][ملاحظة 41] |
السوءتان | القبل والدّبر | [9][ملاحظة 42][ملاحظة 43] |
العسكران | عرفة ومنى | [9] |
العودان | عود العزف وعود البخور | [9] |
الماضيان | السيف والقلم أو السّيف والقدر | [9][17][ملاحظة 4] |
المعيبان | جسم الإنسان وقلبه | [9][ملاحظة 44][ملاحظة 45][ملاحظة 46][ملاحظة 47] |
المقشقشتان | سورة الكافرون سورة الإخلاص | [9] |
الملوان | الدهر والهم | [9][ملاحظة 48] |
النقيضان | الخير والشّر أو الظلمة والضياء أو العدل والظّلم أو القسوة واللّين | [18] |
الظهران | الظهر والعصر | [8] |
المزعجان | الخوف والحذر | [17][ملاحظة 4] |
الأصبغان | الخِصْب وحُسن الحال | [1][93][94] |
الأخْطَلان | الأخطل الكبير غيَّاث بن غوث والأخطل الصغير بشارة الخوري. | [1] |
الأسْدَرَان | المنكبان | [1] |
الأمَدَان | يوم الولادة ويوم الوفاة | [1] |
الأشْهَبَان | العامان المتتاليان اللذان يضربهما الجدْب. | [1] |
الأبهجان | الوَشْيُ والزَّهر | [1] |
الأسِيْرَان | الشِّعْر والسَّمَر | [1] |
الاعْتِدَالان | اليومان اللذان يتساوى فيهما الليل والنهار | [ملاحظة 49] |
الأشْهَبَان | الوَشْيُ والزَّهر | [1] |
الأشْرَفَان | اللوح والقلم | [1] |
الأعَزَّان | الأهل والولد | [1] |
الأفْضَلان | العِلم والحسب | [1] |
الآنِيْسَان | الرأي الحازم والحسام الصارم | [1] |
الأكْثَرَان | الرمل والشجر | [1] |
الآنْكَدَان | الخوف والعَدَم | [1] |
البَسِيْطَان | الثرى والماء | [1] |
البَيِّعَان | البائع والشَّاري | [1] |
الجَابِيَان | الذئب والجراد | [1] |
الجَارِحَان | القلب والعيون | [1] |
الجَوْهَرَان | النُّبل والكرم | [1] |
الحَدَثَان | الليل والنهار أو الشَّر والأمر العظيم | [1] |
الحُرَّان | نجمان عن يمين الناظر إلى الفرقدين | [1] |
الملكان | هاروت وماروت | [95] |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المثنّيات في الأعلام
المُثنّى | الدّلالة | مراجع/ملاحظات |
---|---|---|
الأقرعان | الأقرع بن حابس وأخوه | [7][84][96][ملاحظة 50] |
الزَّهمدَان | زهدم وقيس[ملاحظة 51] أو زهدم وكردم | [7][11][84][96][97][98][99][100][101][102][ملاحظة 52][ملاحظة 53] |
السعدان | سعد بن عبادة وسعد بن معاذ | [ملاحظة 54] |
الشريفان | المرتضي والرضي | [103][104][105][106] |
الرضيان | [103][104][105][106] | |
الشهيدان | الشيخ محمد مكي العاملي والشيخ زين الدين الجبعي العاملي | [107][108] |
الحكمان | أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص | [9][ملاحظة 55] |
الحكيمان | أبو تمام والمتنبي | [9] |
الشيخان | أبو بكر وعمر أو البخاري ومسلم | [18] ا[9][ملاحظة 56] |
العُمَرَان | أبوبكر وعمر أو عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيزأو عمر بن الخطاب وعمرو بن هشام | [2][7][8][10][11][12][33][34][36][84][109][ملاحظة 57] |
الذبيحان | إسماعيل بن إبراهيم وعبد الله بن عبد المطلب | [9][ملاحظة 58] |
المنذران | المنذر بن امرؤ القيس والمنذر بن ماء السماء | [110][111] |
الحسنان | الحسن والحسين ولدا علي بن أبي طالب | [9] |
السبطان | [112] | |
الريحانتان | [9] | |
العسكريان | الإمام علي الهادي والإمام الحسن العسكري | [113][114][115][116] |
الطائيان | البحتري وأبو تمام | [ملاحظة 59] |
الطليحان | طُليحة بن خُويلد الأسدى وأخوه. | [7][10][11][84] |
الطليحتان | [84][117][118] | |
المِلحبان | رجلان من بكر | [7][12][84] |
المسلبان | عمرو وأبو عمرو أو عمرو وعامر | [7][12][84][ملاحظة 60] |
الأحوصان | الأحوص بن جعفر وابنه عمرو بن الأحوص | [7][10][11][12][ملاحظة 61] |
المسمعان | رجلان من بني مالك بن مسمع | [7][11][84][84][ملاحظة 62][ملاحظة 63][ملاحظة 64] |
الشعثمان | رجلان من بني عامر بن ذهل | [7][84][119][ملاحظة 65][ملاحظة 66] |
الجلالان | جلال الدين السيوطي وجلال الدين المحلي | [9][ملاحظة 67] |
المُثنّيات في الأماكن
في المواقع
المُثنّى | الدّلالة | الموقع | مراجع/ملاحظات |
---|---|---|---|
الموصلان | الموصل والجزيرة الفراتيّة | العراق | [120][121] |
الحرمان | الحرم المكي والحرم المدني | السعودية | [9][ملاحظة 68] |
المكتان | مكة والمدينة | السعودية | [9] |
العراقان | البصرة والكوفة | العراق | [9] |
البصرتان | العراق | [7][9][10][100][ملاحظة 69] | |
المصران | الكوفة والبصرة أو مكة والمدينة | السعودية/ العراق | [122][123][124] |
الحيرتان | الحيرة والكوفة | العراق | [7][12][84][ملاحظة 70][ملاحظة 71] |
القريتان | مكة والطائف | السعودية | [125][126][ملاحظة 72] |
في التضاريس
المُثنّى | الدّلالة | الموقع | مراجع/ملاحظات |
---|---|---|---|
اللابتان | حرتان في المدينة المنورة | السعودية | [127][128][129] |
اللبنان | اللبن الأسفل واللبن الأعلى | السعودية | [ملاحظة 73] |
البحران | بحر العرب وبحر الروم | [9] | |
النّهر والبحر | [8][ملاحظة 74] | ||
الرافدان | دجلة والفرات | العراق | [9] |
الفراتان | العراق | [14][77][130] | |
الضمران | جبل الضمر وجبل الضائن | [7][12][84][ملاحظة 75] | |
ثبيران | غار حرّاء وثيبرا | السعودية | [7][12][84][ملاحظة 76] |
الأخشبان | جبل أبي قيس وجبل قعيقعان | السعودية | [9][ملاحظة 77] |
الدُّحْرُضَيْنِ | موردين للماء؛ دحرض و وسيع | السعودية | [131][132][133][134][135][ملاحظة 78] |
المُثنّيات في الأديان
في الإسلام
المُثنّى | الدّلالة | مراجع/ملاحظات |
---|---|---|
الكريمان | الحج والجهاد | [69] |
الثقلان | الإنس والجان (في القرآن) أو الكتاب والعترة أو الكتاب والسنة (في الحديث) | [9][18][ملاحظة 79] |
الزهراوان | سورتا البقرة وآل عمران | [18] |
الصحيحان | صحيح البخاري وصحيح مسلم | [9] |
الهجرتان | الهجرة إلى الحبشة والهجرة إلى المدينة | [136] |
الأذانان | الأذان وإقامة الصلاة | [9] |
المروتان | الصفا والمروة | [8][137][138] |
القبلتان | المسجد الحرام والمسجد الأقصى | [139] |
البردان | صلاة الفجر وصلاة العصر | [140] |
المُثنّيات في العلوم
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
في علم الأحياء
المُثنّى | الدّلالة | مراجع/ملاحظات |
---|---|---|
الوريدان (للإنسان) | عرقان في العنق؛ الوريد الوداجي الباطن والوريد الوداجي الظاهر | [141][142] |
الودجان (للحيوان والإنسان) |
انظر أيضاً
- مثلثات قطرب.
- سنمار.
- الكسعي.
- عرقوب.
- جحا.
- رجع بخفي حنين.
- القشة التي قصمت ظهر البعير.
- عادت حليمة إلى عادتها القديمة.
- مقصورة ابن دريد.
ملاحظات
- ^ وزاد على ذلك -ولكنّه غير شائع على لسان العرب- أن الأبيضان هما: الحليب والماء أو الحليب والدّهن أو اليومان.
- ^ أ ب قال الأصمعي: من هذا الباب: الأسودان: التمر والماء، والأبيضان: الخبز والماء.
- ^ يٌقال: اجتمع للمرأة الأبْيَضانِ.
- ^ أ ب ت ث قال أحمد بن أبى طاهر في إحدى مُطرّزاته: إذا أبو قاسم جادت لنا يده ... لم يحمد الأجودان وإن أضاءت لنا أنوار غرّته ... تضاءل الأنوران وإن مضى رأيه أو حدّ عزمته ... تأخر الماضيان من لم يكن حذرا من حدّ صولته ... لم يدر ما المزعجان
- ^ يُقال: أهلك الرجالَ الأحْمَرَانِ.
- ^ قال أبو بكر: «أهلكهن الأحمران: الذّهب والزعفران»
- ^ قال النبي محمد: «لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يُدافعه الأخبثان»
- ^ قال الفرزدق:
وما لتَنَحَّ عَنِ البَطْحاءِ، إنّ قَدِيمَها لَنا، وَالجِبالُ البَاذِخاتُ الفَوَارِعُ أخَذْنا بِآفَاقِ السّمَاءِ عَلَيْكُمُ لَنَا قَمَرَاها وَالنّجُومُ الطّوَالِعُ لَنَا مقْرَمٌ يَعْلُو القُرومُ هَدِيرُهُ بِذَخْ، كُلُّ فَحْلٍ دونَه متَوَاضَعُ - ^ قال المتنبي:
واستَقْبَلَتْ قَمَرَ السّماءِ بوَجْهِها فأرَتْنيَ القَمَرَينِ في وقْتٍ مَعَا - ^ أ ب ت قال الشاعر: ليس الأصم ولا الأعمى سوى رجل ... لم يهده الهاديان العين والأثر لا الدهر يبقى ولا الدنيا ولا الفلك ال ... أعلى ولا النيران الشمس والقمر ليرحلن عن الدنيا وإن كرها ... فراقها الثاويان البدو والحضر
- ^ قاله الأَصمعيُّ والأَحمرُ: وإنما الأَسودُ التَّمْرُ دون الماءِ وهو الغالبُ على تَمْر المدينةِ فأُضِيفَ الماءُ إليه ونُعِتَا جَميعاً بِنَعت واحد إِتْبَاعاً.
- ^ وفقاً للمعتقدات الإسلامية، فعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله: «اقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب».
- ^ أضاف قوم مزبِّداً المدني، فقال: ما لكم عندي إلا الأسودان، فقالوا: إن في ذلك لمقنعاً، التمر والماء، فقال: ما لذلك عنيت، إما أردت الحَرّة والليل.
- ^ ذُكر أيضاً في كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة أنه: قال حجازي لرجل استضافه : ما عندنا إلا الأسودان! فرد عليه : خير كثير! قال الحجازي : لعلك تظنهما التمر والماء!؟ والله ما هما إلا اللَّيْلُ والحرَّة!
- ^ قال شقة بن ضمرة: «المرء بأصغريه: قلبه ولسانه».
- ^ عندما جاء وفد الحجاز لتهنئة عمر بن عبد العزيز بالخلافة، تكلّم غلام، فقال عمر: يا غلام، دع من هو أكبر منك يتكلم، فقال الغلام: يا أمير المؤمنين إن المرء بأصغريه: قلبه ولسانه.
- ^ يُقال: أهْلَكَ النساء الأصْفَرَانِ
- ^ يُقال للرجل الّذي خسر الشيء الكثير: ذهب منه الأطْيَبان.
- ^ قال النبي محمد: «تعوذ بالله من الأعميين».
- ^ أنشد به محمد عبد الواحد: وهبت إخاءك للأعميين وللأثر مني ولم أظلم
- ^ أ ب دعا أعرابي لرجل أعطاه وأطعمه: «جنّبك الله الأمرّين ووقاك شر الفرجين».
- ^ سُمّيا بذلك لأنهما انصرما من النَّاس، وانصرم يعني: انقضى وذهب.
- ^ كان النبي محمد يتعوّذ من الأهدمين، أي أن ينهار عليه بناء أو يقع في بئر.
- ^ يُقال: أتى عليه العَصْرَان.
- ^ سُمّيا بذلك لأن كلّاً منهما يطرد الآخر.
- ^ ورد في سورة التوبة: إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ
- ^ سُمّيا بذلك لأن الليل والنهار يخفقان فيهما.
- ^ يُقال في الدّعاء: «اللهم إني أسألك خير الدّارين»
- ^ قال النبي محمد: «أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان: فالجراد والحوت، وأما الدمان: فالطحال والكبد».
- ^ قال سلمان الفارسي: «أحيُوا ما بين العشاءين».
- ^ قيل: أُماطِلُه العصرين
- ^ قال النبي محمد: «اتّقوا الله في الضعيفين: المرأة الأرملة، والصّبي اليتيم»
- ^ يُقال: هو عبدُ غارَيه.
- ^ يُضْرَب بهما المثل في البُعْد والعُلوّ والرّفعة.
- ^ ورد في سورة الإسراء: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا وفي سورة النحل: ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ .
- ^ قال النبي محمد: «عليكم بالشفائين: القرآن الكريم والعسل»
- ^ رحلة الشتّاء إلى اليمن ورحلة الصّيف إلى الشام
- ^ ورد في سورة قريش: لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ .
- ^ قال أبو نجم:
بَيَّنَ بَيْنَ القربَين المنهلَا يكشف منه بالعراقيِّ الدَّلا وصائف الأجنِ الّذي تجلجلَا - ^ المربد هو الموقف أو السّوق.
- ^ قال الفرزدق:
عشية سال المربدان كلاهما عجاجة موت بالسيوف الصوارم - ^ سمي بذلك لأن انكشافه يسوء صاحبه.
- ^ ورد في سورة طه: وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى
- ^ عيب الجسم المرض والفناء، وعيب القلب تقلّبه.
- ^ كان من دعاء النبي محمد: «اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك».
- ^ كان النبي محمد عندما يحلف يقول: «لا ومقلّب القلوب»
- ^ قال يحيى بن معاذ: «مسكين ابن آدم، جسم معيب، وقلب معيب، ويريد أن يستخرج من معيبين عملاً لا عيب فيه»
- ^ يُقال: أفناه الملوان.
- ^ الاعتدال الخريفي في 23 أيلول والربيعي في 21 آذار.
- ^ هما الأقرع وفراس ابنا حابس بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع.
- ^ من بني عوير بن رواحة بن ربيعة بمن مازن بن الحارث بن قطيعة بن عبس بن بغيض، وهما ابنا حزن بن وهب بن عوير، اللذان أدركا حاجب بن زراة يوم جبلة، ليأسراه، فغلبهما مالك ذو الرقيبة القشيري.
- ^ ابنا حزن بن وهب بن عوير
- ^ قال قيس بن زهير:
جزاني الزَّهدَمان جزاء سوء وكنت المرء يُجزَى بالكارمة - ^ صحابيين أنصاريين، وكان الأول سيد الأوس والثاني سيد الخزرج.
- ^ سُمّيا بذلك لأنهما صحابيان كانا حكمين في النزاع بين علي ومعاوية
- ^ يُقال عند الاستشهاد بحديث نبوي: رواه الشّيخان، ويُقصد بهما البخاري ومسلم.
- ^ قال جرير:
وما لتغلب إن عدوا مساعيهم نجم يضيء ولا شمس ولا قمر ما كان يرضى رسول الله فعلهم والعمران أبو بكر ولا عمر - ^ قال النبي محمد: «أنا ابن الذبيحين»
- ^ لُقّبا بالطائيّان لأنهما من قبيلة طيء.
- ^ عمرو وأبو عمرو هما رجلان من بني ضبة من بني تيم اللات بن ثعلبة بن عكابة
- ^ الأحوص بن جعفر بن كلاب، واسمه ربيعة وكان صغير العينين، وعمرو بن الأحوص وقد رأس.
- ^ قال الشاعر: تأرثٌ المِسْمَعين وقلت بوءاً بقتل أبي فزازةً والخيارِ
- ^ لم يكن يقال لواحد منهما: مسمع، ولكنهما نُسبا إلى جدهما، بغير لفظ النسبة المعروفة التي تُشدد ياؤها.
- ^ اختُلف في تحديد هويّتما، فقيل: أنهما مالك وعبد الملك ابنا مسمع بن مالك بن سنان بن شهاب. وقال الأصمعي: "المسمعان: عامر وعبد الملك ابنا مالك بن مسمع"، وفي المزهر 188/2: "والمسمعان عامر وعبد الملك..."
- ^ لم يكن يقال لواحد منهما شَعثم ولكنهما نسبا إلى أبيهما شعثم.
- ^ ذُكر في كتاب المزهر أن: شعثم الأكبر حارثة بن معاوية هو أبوهم.
- ^ جلال الدين السيوطي وجلال الدين المحلي هما صاحبا "تفسير الجلالين للقرآن الكريم".
- ^ يُطلق على حاكم المملكة العربية السّعودية لقب خادم الحرمين الشريفين.
- ^ قال الشّاعر: فقرى العراق مسير يوم واحد والبصرتان وواسطٌ تكميلُهٌ
- ^ قال الشاعر قيس بن عاصم المنقري في الشّعر والشعراء: نحن سَبَيْنَا أمكم مُقرِباً حيث صحنا الحِرتين المنون
- ^ أخذت الحيرة كتثنية للمقصد لأنّها أقدم
- ^ ورد في سورة الزخرف: وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ
- ^ جبلان قرب مكة المكرمة
- ^ ورد في سورة فاطر: وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ
- ^ قال لبيد: جلبنا الخيل شائلة عِجافاً من الضمرين يخبطها الضريب
- ^ قال العجاج: بين ثيبرين بجمع مُعْلَم
- ^ قال النبي محمد: «لا تزول مكّة حتى يزول أخشباها».
- ^ قال عنترة في معلقته الشهيرة:
شَرِبَتْ بِمَاءِ الدُّحْرُضَيْنِ فَأَصْبَحَتْ زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عَنْ حِيَاضِ الدَّيْلَـمِ - ^ ورد في سورة الرحمن: فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ
المراجع
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش أدب الكاتب. مؤسسة الرسالة.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ [الخنساء: ديوان، ص 8]
- ^ أ ب ت ث
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب ت ث ملتقى الخطباء.
- ^ أ ب ت ث الأستاذ، نبيلة، تحليل كتاب النصوص والمطالعة للصف التاسع الأساسي في ضوء معايير الأدب الإسلامي (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية-غزة: عمادة الدراسات العليا. Archived 2017-03-29 at the Wayback Machine
- ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ثلاثة كتب في الحروف. مكتبة الخانجي.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت ث ج ح خ د الختان. apatop.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي أأ أب أت أث أج أح أخ أد أذ أر أز أس أش أص أض أط أظ أع أغ أف أق أك أل أم أن أهـ أو أي بأ بب بت بث بج بح بخ بد بذ بر بز بس بش بص بض بط بظ بع بغ بف بق بك موسوعة مائدة القارئ. Al Manhal.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت ث ج ح المخصص. دار إحياء التراث العربي.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت ث ج ح خ إصلاح المنطق. دار المعارف.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز المزهر في علوم اللغة وأنواعها. المكتبة العصرية.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س المعجم الوسيط. مكتبة الشروق الدولية.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ فقه اللغة وأسرار العربية. Güzel Kitap yayınları.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب ت ث الصناعتين: الكتابة والشعر. المكتبة العنصرية.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق جولة في بستان المعرفة. Al Manhal.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت القاموس المحيط. مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب الأنس والعرس. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ تسمية ما روي عن الفضل بن دكين لأبي نعيم الأصبهاني. مطابع الرشيد.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ تهذيب اللغة الجزء الأول. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب ت
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب ت الكامل في اللغة والأدب. دار الفكر العربي.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب العقد الفريد. دار الكتب العلمية.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب ت مجاني الأدب في حدائق العرب. مطبعة الآباء اليسوعيين.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ فيض القدير. المكتبة التجارية الكبرى.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ الموضوع.
- ^ جزايرس.
- ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ الصعلكة والفتوة في الإسلام. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ فيض الخاطر - الجزء الرابع. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ ديوان اللزوميات 1/2. دار الارقم بن ابي الارقم - بيروت / لبنان.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ لسان العرب. دار صادر.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ البخلاء. Al Manhal.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ Islamweb إسلام ويب.
- ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب ت ث
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ Islamweb إسلام ويب.
- ^ الاستيعاب في معرفة الأصحاب. دار الجيل.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت ث دنيا الرأي.
- ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب محمد, هلال، محمود بن. جولة في رياض العلم والمعرفة. مؤسسة الريان،.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help); Missing|author1=
(help) - ^ أ ب ت ث ج alittihad.ae.
- ^ تفسير القران العظيم - الجزء الرابع. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ Kitab wafayat al-aiyan. Vies des hommes illustres de l'islamisme en arabe, par Ibn Khallikan, publiees... par le b(ar)on Mac Guckin de Slane. (arab.). Firmin Didot Freres.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ Dozy, R. P. A. Kitāb Nafḥ al-ṭīb min ġuṣn al-Andalus al-raṭīb wa-_dikr wazīrihā Lisān al-Dīn Ibn al-_Kaṭīb. Brill.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help); Missing|author1=
(help) - ^ تفسير القران العظيم الجزء الثالث. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ بُعد المشرقين: أبحاث في جغرافية العالم والقرآن الكريم. E-Kutub Ltd.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ معجزة القرآن - الجزء الأول. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ تفسير القرآن الجزء الثانى. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ديوان الفرزدق. دار الارقم بن ابي الارقم - بيروت / لبنان.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ Muʻjam al-farāʾid al-maknūnah fī al-aṣwāt, wa-al-kunyah wa-al-taghlīb, wa-al-aḍdād. Dār Abʻād lil-Ṭibāʻah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʻ.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ Asrar al-lughah.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ ʻAmrī, Ḥusayn ibn ʻAbd Allāh; Iryānī, Muṭahhar ʻAlī; Allāh, Yūsuf Muḥammad ʻAbd. Shams al-ʻulūm wa-dawāʼ kalām al-ʻArab min al-kulūm. Dār al-Fikr al-Muʻāṣir.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help); Missing|author1=
(help) - ^ Kitab al-muzhir fī ʻulūm al-lughah wa-anwāʻihā. al-Maṭbaʻah al-kubrā al-sanīyah.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ Kitāb al-Muzhir fī ʿulūm al-luġah wa-anwāʿihā: 2:.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أهرام مصر، قلاع لا قبور: نقد التاريخ المصري القديم. دار الهلال،.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص المثنى. المجمع العلمي العربي.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ قديم لا يموت ! وجديد لا يعيش !. Kotobarabia.com.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ معجم ما استعجم - الجزء الأول. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أنساب الأشراف للبلاذري. دار الفكر.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ التذكرة الحمدونية.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ ديوان جرير. دار الارقم بن ابي الارقم - بيروت / لبنان.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب التنبيهات على أغاليط الرواة.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ شرح مقصورة ابن دريد. دار الكتاب.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ غريب الحديث. دار الكتب العلمية.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ إنباه الرواة على أنباه النحاة.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب الغريب المصنف. المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، ودار سحنون للنشر والتوزيع.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أمالى المرتضى. عيسى البابي الحلبي.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ البارع في اللغة. مكتبة النهضة.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ أ ب
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ أ ب
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف، ص 253. طه جابر العلواني. المعهد العالي للفكر الإسلامي. 2017م
- ^ من أعلام الإمامية: بين الفقيه العماني وآقا بزرك الطهراني. فوزي آل سيف.ص133. 2012م
- ^ أخبار عمر و أخبار عبد الله بن عمر.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ ديوان اللزوميات 1/2. دار الارقم بن ابي الارقم - بيروت / لبنان.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ تراجيديا كربلاء. دار الساقي.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ لمحات من سيرة الامامين العسكريين (ع) وتاريخ المرقد الشريف في سامراء، مجلة النبأ، العدد 81. Archived 2017-07-13 at the Wayback Machine
- ^ الإمامان العسكريان(ع) قراءة في عصرهما، ودورهما في مواجهة الأحداث، حسن جابر، مجلة رسالة النجف، العدد العاشر، 2007م. جامعة النجف الأشرف للعلوم الدينية. Archived 2017-09-03 at the Wayback Machine
- ^ العتبة الحسينية المقدسة Archived 2017-12-22 at the Wayback Machine
- ^ كتاب أنساب الأشراف (صفحة ويب). موقع الوراق.
{{cite book}}
:|format=
requires|url=
(help); Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح (صفحة ويب) (1 ed.). موقع الوراق. 2003. p. 331.
{{cite book}}
:|format=
requires|url=
(help); Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ سمط اللآلي في شرح أمالي القالي. دار الكتب العلمية.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ الموصل و الجزيرة الفراتية في عهد دولة المغول الإيلخانية ( 656 هـ - 735 هـ / 1258 م - 1335 م ) : دراسة تحليلية عن الاحتلال و المقاومة و الجوانب الحضارية. Al Manhal.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ الناصر صلاح الدين الاتحاد قبل الجهاد. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ تاريخ الشعر السياسي. دار القلم للطباعة و النشر و التوزيع - بيروت / لبنان.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ احزاب المعارضة السياسية الدينية في صدر الاسلام. ktab INC.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ المثنيات في معجم الصحاح للجويري - درارسة دلالية (PDF) (كلية التربية / جامعة تكريت ed.). 2007. p. 22.
{{cite book}}
:|format=
requires|url=
(help); Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ المستصفى من علم الاصول 1/2: و معه كتاب فواتح الرحموت (PDF). دار الارقم بن ابى الارقم. 1994. p. 250.
{{cite book}}
:|format=
requires|url=
(help); Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ النحو الوافي. دار المعارف.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^ ديوان ابن الفارض. دار الارقم بن ابي الارقم - بيروت / لبنان.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameters:|lay-date=
,|subscription=
,|nopp=
,|last-author-amp=
,|name-list-format=
,|lay-source=
,|registration=
, and|lay-summary=
(help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ الذكاة الشرعية وآثارها الصحية، شبكة صيد الفوائد. خالد بن عبد الرحمن الشايع. "الودجين ( Jugular arteries ) : والودجان هما أكبر وريدين سطحيين في جسم الحيوان يمران بالرقبة" Archived 2017-09-03 at the Wayback Machine
- ^ الكتب - كتاب الحاوي الكبير - كتاب الضحايا - ما يقطع من الحيوان عند الذبح- الجزء رقم15، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري. إسلام ويب. "وأما الودجان فهما عرقان في جنبي العنق من مقدمه، ولا تفوت الحياة بفواتهما"، "قال الشافعي : لأنهما قد ينسلان من الإنسان والبهيمة ثم يحييان، والودجان اسم لهما في البهيمة، ويسميان في الإنسان الوريدين" Archived 2017-09-03 at the Wayback Machine