فرخشنيط

قلعة فرخشنيط تطل على خليج سان تروپيه.
معارك إمارة فرخشنيط في القرن العاشر الميلادي.
المصدر: [1]

إمارة فرخشنيط هي إمارة عربية (889 - 973 م) وامتدت من الساحل الفرنسي على البحر المتوسط، عبر جبال الألب، حتى منتصف سويسرا وبحيرة كونستانز على الحدود مع ألمانيا.

فرخشنيط أو فرخسة (من اللاتينية فراكسنتوم أو fraxinus: "ash tree", fraxinetum: "غابة الهشيم") كانت موقع حصن من القرن العاشر أسسه القراصنة العرب في لا گارد-فرنيه، بالقرب من سان تروپيه، في پروڤانس. ماسيف ده مور Massif des Maures الحالية (وتعني "هضبة العرب") أخذت اسمها من عرب فرخشنيط الذين كانوا يسمونها "جبل القلال".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر الرئيسية

ليوتپراند يشير إلى فراكسنتوم (تحتها خط).

المصادر المسيحية باللاتينية أكثر عددًا من المصادر الإسلامية المكتوبة بالعربية في ما يخص إعادة بناء تاريخ فرخشنيط. أهم رواية معاصرة لمسلمي فرخشنيط هي "أنتاپودوسيس" ليوتپراند، أسقف كريمونا (ت. 972). يذكر الأسقف أيضًا فراكسنتوم في كتابه "Liber de rebus gestis Ottonis"، وهو تقرير عن عهد الملك أوتو الأول من ألمانيا.[2] المصادر السردية المعاصرة الأخرى في اللاتينية هي "حوليات" فلودوارد، والتي تغطي الأعوام 919-966، و"Casus sancti Galli" لإكهارد (ت. 973). المصادر الوثائقية قليلة، لكن أول مخطوطة من دير سانت ڤكتور في مرسيليا، والتي تغطي الأعوام 838-1000، تحتوي في مواثيقها على بعض الإشارات إلى فراكسنتوم.[3]

تحتوي العديد من السير الذاتية وحياة القديسين أيضًا على معلومات تتعلق بفراكسنتوم. تحتوي "سيرة يوهانيس گورزينسيس"، سيرة جون من گورزى التي كُتبت حوالي عام 960، على وصف للدبلوماسية التي قام بها أوتو الأول ردًا على الغارات على أراضيه. تعتبر "سيرة القديس مايولوس"، السيرة الذاتية لمايولوس من كلوني التي كتبها اوديلو من كلوني وسيروس، تعتبر مصادر مهمة لفهم موضوعهما، وهو الحدث الذي أدى إلى سقوط فراكسنتوم [3]. يبدو أن روايتها تستند إلى قصة "تدمير فراكسنتوم" في "تاريخ نوڤاليسا".[4]

من بين المصادر الإسلامية المعاصرة التي تذكر فراكسنتوم النسخة العربية "صورة الأرض" من لابن حوقل (977)، وهي نسخة منقحة من الأطروحة الجغرافية "كتاب المسالك والممالك" للإصطخري (951)، وجغرافي فارسي مجهول، هدهد العالم (أواخر القرن 10). كما يشير المقتبس لابن حيان (ت. 1076) إلى فراكسنتوم.[5]


الموقع

فرخشنيط في سياقها المتوسطي، مع تلوين العالم الإسلامي بالأخضر والامبراطورية البيزنطية بالبنفسجي.

حصن فرخشنيط على تل مونت دي موريس[6] المطل على قرية لا گارد-فرينيه المعاصرة، والتي كانت موجودة منذ العصر الروماني. اسم فرخشنيط مشتق من الكلمة اللاتينية fraxinus وتعني شجرة الرماد وربما يشير هذا إلى الغابة الكثيفة من الرماد التي تغطي التل. أما الجغرافيان المسلمان الاصطخري وابن حقول فيسميان فرخشنيط "جبل القلال" (أي جبل الأخشاب). ويصفان الجيب الإسلامي بأنه شاسع ومغطى بجداول وتربة خصبة ويستغرق عبوره يومين.[7] اعتبرها ابن حوقل خطأ جزيرة عند مصب الرون.[8]

الهوية

بحسب ابن حوقل، كانت المستوطنة تعتمد على خلافة قرطبة الأموية.[8] وصف ليودپراند مسلمي فرخشنيط بأنهم ساراسين (ليسوا من نسل سارة) من إسپانيا أما "سيرة القديس بوبونيس" فتصفهم ببساطة على أنهم إسپان. [7] وتشير إليهم مصادر أخرى بأنهم "السود" (fusci) أو "الوثنيين" (pagani) أو هاجريين (من نسل هاجر).[9]

التاريخ

التأسيس والتوسع

تسلل عشرون من العرب إلى خليج سان تروپيه وبنوا إمارة لهم في ميناء "فراكسنتوم" (فرخشنيط) القريب من مدينة بروڤانس الفرنسية، في عام 889.

نسخة من القرن 12 لرسم تخطيطي عربي معاصر من الإصطخري يبين جبل القلال كجزيرة مثلثة (أعلى الوسط) عند الطرف الغربي للبحر المتوسط. الخريطة مرسومة بحيث أن الغرب للأعلى.

ويسجل ابن حوقل أن المنطقة كانت عامرة بمزارع أهلها المسلمين، الذين يرجع إليهم فضل العديد من الإبداعات في الزراعة والصيد في المنطقة. ويدل حطام السفن في المنطقة أن فركسينت ربما كانت مركزاً ذا شأو في التجارة مثلما كانت ذا شأو في القرصنة.[10]

وبوصول المدد توسع العرب شمالاً في جبال الألپ الإيطالية وعبروها إلى ما يعرف الآن باسم سويسرا ووصلوا الألب السويسرية البينونية (الشرقية) والراتية (الغربية). وأقدم سجل لغارة قاموا بها على حجاج داخل سويسرا كان في عام 906 م. والثابت من السجلات أنهم قد اجتاحوا ما يقرب من نصف سويسرا منذ أول غارة في 891 - 975 م واستقروا في معبر سان برنارد (جبل جوفيس، آنئذ)، وفي المنطقة بين مدينة "خور" و "سانت گالن" ووادي الراين وحتى وصلوا إلى حدود بحيرة كونستانز مع ألمانيا، كما أحرقوا دير سانت موريتس الشهير. وتستفيض السجلات الكنسية في وصف عمليات النهب والسرقة التي كان يقوم بها هؤلاء المسلمين تجاه الحجاج المسيحيين قاصدي روما، وأنهم سرعان ما ينقلون المنهوبات إلى ميناء فراكسنتوم ومنه إلى الأندلس.

ثم كانت الطامة الكبرى لهؤلاء العرب والأمازيغ حين أغاروا على موكب رجل دين من أكبر رجال عصره، القديس مايولوس Majolus وكان يقود قافلة كبيرة من الحجاج تعبر ممر سان برنار، فهاجمهم العرب وأخذوهم سبايا ونهبوهم من كل ممتلكاتهم. وتستفيض القصص في كرامات مايولوس، التي أهلته ليرسـَّم قديساً لاحقاً. ولم يطلقوا سراحهم حتى حصلوا على فدية كبيرة. الحادثة استثارت الاوروبيين بشدة ودفعت الملك وليام الأول من بروڤانس لتسيير جيوشه لهزيمة العرب في "معركة تورتور" وهدم حصنهم وطردهم من فرخشنيط.

أوج السيطرة

أطلال الحصن العربي في قرية فرينت، في لا گارد فرينيه، ڤار.

ربما شارك رجال من فرخشنيط في الغارة الفاطمية على جنوة عام 935. لقد دمروا بالتأكيد ميناء فريجوس في 940 ، مما دفع الملك هيو من إيطاليا. عام 941 أو 942، للسعي إلى التحالف مع الإمبراطورية البيزنطية وتلقى ردًا إيجابيًا من الإمبراطور رومانوس لكاپينوس. بينما هاجم فرخشنيط براً، قام أسطول من سفن "الشلندي" البيزنطية بتدمير السفن الإسلامية بالنيران اليونانية.[11] في اللحظة التي كان فيها فرخشنيط على أعتاب الاستسلام، تلقى هيو أخبارًا عن منافس العرش الإيطالي، المارگريڤ برنگار من إيگريا، كان يستعد لغزو إيطاليا بجيش من الساكسونيين من منفاه في ألمانيا. ألغى هيو الحصار واتفق مع المسلمين. سُمح لهم بالاحتفاظ بممرات جبال الألپ، في مقابل الدفاع عن الحدود الإيطالية على الأرجح. من المحتمل أن يكون تغيير هيو المفاجئ لسياسته مرتبطًا أيضًا بالعلاقات التجارية التي فتحها مع الخلافة الأموية في نفس الوقت تقريبًا.[12] أدان الكتاب المسيحيون المعاصرون قرار هيو. ألقى ليودپراند باللوم عليه في وفاة مئات أو حتى آلاف المسيحيين. في الأربعينيات من القرن التاسع عشر، كانت فرخشنيط في ذروة قوتها ووفرت مأوى لعدد من المتمردين المسيحيين.[12] بعد سقوطه عام 962، لجأ الملك أدالبرت من إيطاليا إلى فرخشنيط.[13] في "حولياته"، تحت عام 951، يسجل فلودوارد ريمس أن "العرب الذين يحتلون ممرات جبال الألپ يحصلون الجزية من المسافرين إلى روما، وبذلك فقط يسمحون لهم بالمرور."[12]

حوالي عام 954، دخلت فرخشنيط في صراع مع الغزاة المجريين. استغل الملك كونراد من بورگندي الصراع ليذبح كلا الجانبين. أتاحت الهزيمة الكبرى التي ألحقها الملك أوتو الأول من ألمانيا بالمجريين في معركة لتشفلد في العام التالي للملك الألماني التركيز على تهديد فرخشنيط.[14] في وقت ما، ربما تم التخطيط لحملة عسكرية، لكنها لم تحدث أبدًا. لم يمنع هذا ڤيدوكيند من كورڤي من إدراج المسلمين بين أعداء أوتو المهزومين.[15]

الانحدار ثم الاندحار

فرخشنيط في محيطها السياسي، مملكة پروڤنس.

عام 956، دفعت غارة على وادي الراين الأعلى أوتو الأول إلى إرسال سفارة إلى البلاط الأموي، الذي كان يعتقد بوضوح أن لديه القدرة على السيطرة على فرخشنيط.[16] وصف بالان غاراتهم في عمق أراضي أوتو بأنها "أول خطأ كبير في تقديرهم". تم تبادل العديد من السفارات بين أقوى بلاطين في غرب أوروپا. بعد ذلك، انخفضت المساعدات المادية من إسپانيا إلى فرخشنيط بشكل كبير.[13]

عام 972، أسر المسلمون على رئيس الدير مايولوس من كلوني بينما كان يعبر جبال الألپ واحتجزوه مقابل فدية. بعد إطلاق سراحه، رتب مايولوس للرد العسكري.[14] بقيادة الكونت وليام الأول من پروڤنس والكونت أردوين من تورين، قوة مسيحية حُشدت من پروڤنس، پيدمونت وسپتيمانيا هزمت المسلمين في معركة تورتور في صيف عام 972. سقطت فرخشنيط بنهاية العام بعد حصار قصير.[17]

مع سقوط فرخشنيط، قُتل المسلمون الذين لم يذهبوا إلى المنفى أو بيعوا كعبيد. اعتنق الكثيرون المسيحية وظلوا في پروڤنس عبيدًا، بينما تم تقسيم الأراضي المسلمة سابقًا بين النبلاء الپروڤنسين المنتصرين.[18]

الحكم

أقام أنشأ مسلمو فرخشنيط حصونًا في جميع أنحاء المناطق التي احتلوها في پروڤنس وپيدمونت، لكن المصادر اللاتينية لا تميزهم، حيث أطلقوا عليهم جميعًا اسم فرخشنيط Fraxinetum أو أحد أشكالها، مثل Frassineto أو Frascendello أو Fraxinth.[19] بُنيت سلسلة من الحصون عبر جبال الألپ للسيطرة على الممرات الجبلية وتكون بمثابة قواعد للإغارة.[13]

كان الحكم الإسلامي الذي فرضته فرخشنيط غير مباشراً. احتفظ المسيحيون بدينهم وبالحكم الذاتي لبلداتهم من خلال الموافقة على "الذمة" (ميثاق الاستسلام) ودفع "الجزية" (ضريبة الرأس).[19]

تشير الأدلة الأثرية المتمثلة بحطام السفن الإسلامية في القرن العاشر قبالة ساحل پروڤنس إلى أن فرخشنيط حافظت على روابط تجارية مع بقية العالم الإسلامي.[20]

خط زمني


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  • عطوفة الأمير شكيب أرسلان (1930). تاريخ غزوات العرب في فرنسا وسويسرا وإيطاليا وجزائر البحر المتوسط. بيروت: دار الكتب العلمية.
  • "Alpine Islam". Saudi Aramco World. 1963.
  • "Note sur le Fraxinet des Maures", Annales du Sud-Est varois, tome XV, 1990, pp. 19-23.
  • Mohammed Arkoun, «Histoire de l'Islam et des musulmans en France du Moyen-Age à nos jours», Albin Michel, 2006
  • Philippe Sénac, «Islam et chrétiens du Midi (XIIe-XIVe siècle)», Les Cahiers de Fanjeaux, n° 18, Toulouse : Privat, 1983, 435 p.
  1. ^ Philippe Sénac. Provence et piraterie sarrasine.
  2. ^ Ballan 2010, pp. 30 & 33.
  3. ^ أ ب Ballan 2010, p. 34.
  4. ^ Carozzi 2002, p. 482.
  5. ^ Ballan 2010, p. 35.
  6. ^ Wenner 1980, p. 59.
  7. ^ أ ب Ballan 2010, p. 26.
  8. ^ أ ب Ballan 2010, p. 27.
  9. ^ Versteegh 1990, p. 359.
  10. ^ Qantara site, especially note 4
  11. ^ Pryor & Jeffreys 2006, p. 72 (942); Ballan 2010, p. 28 (941); but Wenner 1980, p. 74, dates this attack to 931, while Pryor & Jeffreys, p. 69, distinguish between the attacks of 931 and 942.
  12. ^ أ ب ت Ballan 2010, p. 29.
  13. ^ أ ب ت Ballan 2010, p. 30.
  14. ^ أ ب Ballan 2010, p. 31.
  15. ^ Leyser 1968, p. 2, n1.
  16. ^ Ballan 2010, p. 30; Wenner 1980, p. 75.
  17. ^ Pryor & Jeffreys 2006, p. 69; Ballan 2010, p. 32, notes that a number of sources place Fraxinetum's fall in 990.
  18. ^ Ballan 2010, p. 32.
  19. ^ أ ب Ballan 2010, p. 28.
  20. ^ Pryor & Jeffreys 2006, p. 69.

وصلات خارجية