شيعة إسماعيلية

بسم الله الرحمن الرحيم
Allah-eser-green.png

هذه المقالة جزء من سلسلة:
الإسلام

احدى الفرق الشيعية. وتعد الاسماعيلية ثاني أكبر جمهور الشيعة بعد الاثني عشرية. وتسمى بالإسماعيلية نسبة إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق

ولعل معظم جمهور الاسماعيلية يتركز في شبه القارة الهندية، سوريا،السعودية، اليمن، وشرق القارة الأفريقية.

وفي الاونة الاخيرة، انتشرت الاسماعيلية في القارة الأوروبية وامريكا الشمالية نتيجة هجرات الاسماعيليين لتلك الاماكن. و قد ذكر "الأمام" الأمير أغاخان الثالث في مذكراته المنشورة أن الإسماعيلية في عصره تتواجد في بعض المناطق من صعيد مصر، و هو إمتداد للوجود الإسماعيلي في مصر سواء في العصر الفاطمي و بعده حيث يذكر شمس الدين الدمشقي و الذي عاش في العصر المملوكي ( القرن الثامن الهجري ) في مصنفه نخبة الدهر عند حديثه عن بلدة أصفون القريبة من الأقصر أنه وجد بها: (( طائفة من الإسماعيلية و الإمامية و طائفة من الدرزية و الحاكمية )).

وتشترك الاسماعيلية مع الاثناعشرية بمفهوم الائمة المنحدرين من نسل رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم وابنته فاطمة ولكن انشق الاسماعيليون عن جمهور الشيعة الاثناعشرية عند الامام السادس (جعفر الصادق) ومن سيخلفه من ابنائه. فجنح الاسماعيليون مع ابن جعفر الصادق الأكبر "إسماعيل" بينما تعتقد الإمامية الاثناعشرية بإمامة ابنه "موسى الكاظم" وثبوت موت إسماعيل في حياة أبيه وإشهاد الناس على ذلك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأئمة المبكرين

يؤمن الإسماعيليون كباقي الإمامية أن الإمام ينص عليه وليس بالإختيار وأن الإمام الأول هو علي بن ابي طالب ولا يعترفون بخلافة الخلفاء من قبله.

لم يختلف الإسماعيليون مع الإثنا عشريون في الأئمة المبكرين الست الأوائل:

  1. ((علي بن ابي طالب))
  2. ((الحسن بن علي)) ويستثنيه الإسماعيليون النزارية المعروفون حاليا باسم الأغاخانية من الأئمة بينما يؤمن به باقي الإسماعيليين.
  3. ((الحسين بن علي))
  4. ((علي زين العابدين))
  5. ((محمد الباقر))
  6. ((جعفر الصادق))


ولا يختلف اعتقاد الإسماعيليون في هؤلاء الأئمة عن باقي الشيعة من حيث مفهوم الإمامة بشكل عام وإن كان الإسماعيليون يستعملون بعض التعبيرات والألقاب الخاصة لا يستعملها الإثنا عشريون، مثل (إسمي ذي العرش العظيم عليا ، ما كنت إلا نوره الازليا) وبالطبع هم لا يؤلهون علي بن ابي طالب أو أحد الأئمة ولكن كل الكلام الذي قد يبدو غلوا خاضع للتأويل عندهم وهو يؤمنون كباقي المسلمين ان الله واحد أحد وهو الواجب الوجود.


الأئمة المستورين

بعد وفاة الإمام السادس جعفر الصادق أعلن الإسماعيليون أن الإمام كان إسماعيل بن جعفر الصادق وإنه لم يمت في حياة ابيه وانما كانت جنازة وهمية أقامها ابوه لظروف وحكمة تقتضي اخفائه ونقلوا الإمامة إلى ولده محمد بن إسماعيل الإمام السابع بعد جعفر الصادق الذي يعتبره السبعية دون باقي طوائف الإسماعيلية المختفي الذي سيظهر مرة أخرى وهو المهدي المنتظر عندهم، بينما باقي طوائف الإسماعيلية تتبع نسله وتوالي الأئمة من أبنائه

  1. الوافي أحمد
  2. التقي محمد
  3. الزكي عبد الله

والزكي عبد الله يعتبر الإمام العاشر وهؤلاء الأئمة الأربعة كانوا مستورين لم يتدخلوا في الحياة السياسية حتى ظهر الإمام الحادي عشر عبيد الله المهدي

الدولة الفاطمية

مقال رئيسي فاطميون

قام أبو عبد الله الشيعي بالدعوة للمهدي من نسل جعفر الصادق في أقصى بلاد المغرب وجذب إليه قبائل كتامة البربرية وبعد أن توطد الأمر أعلن سعيد بن الحسين أنه هو ابن الحسين الزكي عبد الله وأنه المهدي الذي دعا إليه أبو عبد الله وغير اسمه إلى عبيد الله المهدي وأسس بداية الدولة الفاطمية في المغرب العربي.وقد أسس مدينة المهدية في تونس وجعلها عاصمة للخلافة الفاطمية انذاك وبعد انتقالهم إلى مصر بنو مدينة القاهرة وجعلوها مركزا لخلافتهم ، واستمرت هذه الدولة من بعده وتوسعت حتى بلغت الشام بالإضافة إلى الشمال الأفريقي وتم ضم الحجاز إليها بل وامتد نفوذها في بعض الفترات إلى بغداد عاصمة الخلافة العباسية.

وكانت القاهرة مركز وعاصمة الدعوة الإسماعيلية ابتداء من عهد المعز لدين الله حتى انتهت الدولة تماما بعد العاضد لدين الله الفاطمي وضم صلاح الدين الأيوبي ولايات الدولة الفاطمية إلى الخلافة العباسية.

والجدير بالذكر أن كل الخلفاء الفاطميين يعتبرون من أئمة الإسماعيلية بل إن المذهب الإسماعيلي تبلور واتضحت معالمه بعد انشاء هذه الدولة. ونشأت أكبر المدارس والفرق الإسماعيلية في هذا العصر.

الانقسام

الدروز

مقال رئيسي الدروز

حدث أول انقسام في تاريخ الإسماعيلية أثناء فترة حكم الإمام السادس عشر والخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله حيث ظهرت حركة تسمي نفسها بالموحدين ويعرفها الناس بالدرزية نسبة إلى الدرازي الذي أعلن تأليه الحاكم بأمر الله وبعد اخنفاء الحاكم أعلنت الداعي حمزة غيبة الحاكم بأمر الله. وانتهاء فترة الإمامة من نسل أهل البيت. وانتشر مذهبه في بلاد الشام.

النزارية

مقال رئيسي نزارية

بعد وفاة معد المستنصر بالله الإمام الثامن عشر في سلسلة الإسماعيلين والخليفة الثامن للدولة الفاطمية كان له ولدان نزار بن معد و المستعلي بالله وحصل المستعلي على الخلافة بينما انشقت فرقة واعتبرت نزار هو الإمام التاسع عشر، وتلقى نزار دعما من حسن الصباح في بلاد فارس في قلعة الموت.

وظهرت هنا فرقة النزارية التي استمرت بنسل نزار حتى وصلت إلى:

  1. أغا خان الأول حسن علي شاه المتوفي 1881 م
  2. أغا خان الثاني أغا علي شاه المتوفي 1885 م
  3. أغا خان الثالث سلطان محمد شاه المتوفي 1957 م
  4. أغا خان الرابع شاه كريم حسني

هو الإمام الحالي وهو الإمام رقم 49 للإسماعيليون النزارية الذين يطلق عليهم الأغاخانية أيضا نسبة إلى أئمتهم في القرنين الماضيين.

المستعلية

مقال رئيسي مستعلية

  • وأما المستعلية الطيبية وهي التي استمرت مع الخلفاء الفاطميين حتى عهد الخليفة العشرين للدولة الفاطمية الآمر بأحكام الله حكم بعده الدولة الفاطمية الحافظ لدين الله والذي لا يعترف به المستعلية الطيبون ويعتبرون الأحق بالإمامة هو الطيب أبي القاسم لذلك لقبوا بالطيبين وانتشروا في اليمن والهند ولأنهم اشتغلوا بالتجارة لقبوا بالبهرة.

وفي عام 1592 ميلادي انقسموا إلى:

  1. الداودية و داعيهم المطلق الحالي محمد برهان الدين
  1. السليمانية وداعيهم المطلق الحالي الفخري عبدالله
  1. العلوية وداعيهم المطلق الحالي أبو الحاتم طيب ضياء الدين صاحب.

والبهرة أو المستعلية الطيبية طائفة تعتقد بغيبة إمامهم الطيب أبي القاسم.

  • وأما المستعلية الحافظية من اتبع الحافظ لدين الله الذي حكم الدولة الفاطمية وبعد سقوط الدولة الفاطمية لم يعد لهم بقاء وكل المستعلية الآن طيبية.

القرامطة

مقال رئيسي: قرامطة

القرامطة نسبة للدولة القرمطية و قامت إثر ثورة إجتماعية و أخذت طابع ديني و تعتبر من أوائل الثورات الإشتراكية في العالم حيث برز القرامطة بنظامهم الإقتصادي الذي أعتمد رأسمالية الدولة و كذلك يعتبر طائفة دينية و هناك من يعتقد إنها خرجت من المباركية أحد فرق الطائفة إسماعيلية، لهذا يجب أن نفرق بينها وبين بقية الفرق الإسماعيلية كالنزارية و البهرة، و قد عرفها أتباعها بإسم الدعوة الهادية, أما الباحث العراقي هادي علوي فأشار بأن الموحدون الدروز هم بقايا الثورة القرمطية المجهضة و هناك من قال أن الدروز طائفة مستقلة.

الأساسيون

حسن الصباح زعيم فرقة الدعوة الجديدة (الأساسيون)

مقال رئيسي: حشاشون

يطلق هذا اللفظ على الفرقة السياسية التي أسسها الحسن الصباح المولود سنة (430 للهجرة) واتخذت مقرها في قلعة ألموت والتي اعتبرت العاصمة السياسية لفرقة الحشاشين الشيعة.[1]

ومن وجهة النظر الإسماعيلية فإن لفظ حشاشين أطلقه أعداء الشيعة الأسماعيليين حيث روى البعض أن زعيم الفرقة كان يقدم الحشيشة لأنصاره وفدائييه لكي يتمكنو من القيام بالأعمال الفدائية التي تتطلب ثباتا وفداء.

ولفظ الحشاشين هو ترجمة لكلمة assassin التي أطلقها ماركو بولو أثناء زيارته إلى قلعة ألموت عام 1273 ميلاديا وعندما سمعها فسر معناها بالحشاشين وأورد قصة الحشيشة وتقديمها.[2]

ويرى البعض أن assassin من كلمة أساسيين حيث أن الحسن الصباح أطلق على دعوته لقب "الدعوة الجديدة" أو "الدعوة الأساسية"[3]

جاء لفظ الأساسيين لأن الحسن الصباح كان يحب أن يطلق على جماعته هذا الاسم لأنهم يعتقدون بأنهم أساس الدين الأسلامي.

استعمل الحشاشون الاسماعيليون ( الأساسيون) طرق التصفية المباشرة لأعدائهم من أمراء العرب والغرب على حد سواء ابتداءا من سنة 1092 م حيث بدأ حسن الصباح في شن حملات انتحارية. كان هدف هذه العمليات اغتيال القادة العسكريين من العرب والغرب. و كل من كان يبدي معارضة لمذهب هذه الطائفة.

منذ القرن الـ12 م بدأوا في شن حملات منظمة لاغتيال القادة المسلمين و الصليبيين أمثال ماركيس القائد الصيليبي. عرف قائد هذه الطائفة في المنطقة باسم "شيخ الجبل".

في عام 1256 م قام هولاكو بالقضاء على فرعهم في فارس و قلعة ألموت. قام قائد المماليك الظاهر بيبرس بعدها سنة 1270 م بدحر آخر معاقلهم في الشام. [4]

عقائد الإسماعيلية

القرآن

هو مصدر التشريع الأول ، والكتاب الألهي الوحيد الذي يعتبر الخارج عن اللهمه كافرا ومرتدا عن الأسلام, ومنه تنبثق كل العقائد الأسماعيلية الأساسية ، وهو يحوي على طبقات للمعرفة البشرية ، ولايمكن معرفتها ألا للعلماء والأئمة المختارين.

الجنان

البعث

هو يوم القيامة الذي يتم فيه محاسبة البشرية على اخطائها ومعاصيها وجرائمها


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأرقام

لكل رقم دليل ديني معين وللأرقام دلالة بالغة الأهمية حين يتم ذكرها بالقرأن ، مثال الرقم 7 : فهناك سبع سموات وسبع طبقات للنار وسبعة أيام في الأسبوع والدنيا خلقت في ستةأيام وهكذا ...

الإمامة

تنطلق الأمامة من الأمام علي بن أبي طالب ولاتتوقف عند الاسماعليين بل يعتبرون أن هناك أماما لكل زمان وعصر ، وهذا الأمام تتوافر فيه مواصفات العدل والزهد والشجاعة والحكمة والصدق ولذلك تجب طاعته في كل أوامره .

الداعي المطلق

صلة الوصل مابين التلامذة والأمام والذي يمرر المعلومات السرية بينهم

الظاهر

هو ماظهر من معاني القرأن والكلام الحرفي الذي يكون فهمه واضحا للجميع ، والظاهر هو ماتخطه الكلمات الالهية كأوامر للبشر ، ويمكن للجميع ملاحظته.

الباطن

هو المعاني والحقائق الخفية الموجودة وراء الكلمات الألهية في القرأن والكتب السماوية والتي لايدركها الا الأئمة العالمون ، وهي تخفي حقائق الوجود المستورة خلف هذه الكلمات الألهية, وتخفى على كل الناس ولايمكن رؤيتها الا بأذن الله .

العقل

يعد العقل عند الطائفة الاسماعيلية هو عامل التشريع الدنيوي الأساسي ، فأن تعارض نص في الحديث النبوي أو القرأن الكريم مع مقتضيات العصر وتحدياته الطارئة ، وجب التعديل ضمن تشريع قانوني بمايلائم المصالح الطارئة للمجتمع مع عدم المساس بالجوهر التشريعي للنص القرأني أو النبوي ، والتأكيد أن النص القرأني أو النبوي هو الأساس ، والتعديل الذي يتم انما يتم ضمن قانون خاص يمكن تعديله لاحقا في حال تغير الظروف .

التقية

اخفاء الانتماء للفرقة أو الأفكار التي يؤمن بها الاسماعليون أو حتى انكار الاسلام في حال التعرض للخطر أو عند محاولة التغلغل في صفوف الاعداء لتحقيق مصلحة معينة للفرقة. للاسف انكار الاسلام ليس موجود عند الاسماعيلية ولكن البعض يظن ذلك او يتقول عليهم بذلك

الأعمدة السبعة

الولاية

تعتبر الولاية مفهوما سياسيا وقياديا كالرئيس أو الملك أو السلطان ، تجب طاعة الوالي أو الأمام على الحق ، والثورة عليه وخلعه في حال كان ظالما أو معتديا أو متخاذلا, ولايصح قيام دولة أسلامية أو قيام جماعة تتخذ الاسلام دينا لها ألا بوجود والي قائد مسؤول عن مصالح هذه الجماعة كبرت أم صغرت ، وتعتبر أقامة العدل وحفظ الأمن والرعية والدفاع عن الجماعة ، وأعلان الجهاد من أهم واجبات الوالي ( الأمام) التي لابد أن يتقن القيام بها ، وسكوت الوالي عن ظلم أو عدوان أو فساد بين المسلمين هو كفر ويتطلب التصفية المباشرة لحكم هذا الوالي ، واستبداله بالوالي العادل.

الطهارة

طهارة النفس والقلب والروح والجسد. 1- طهارة النفس : بتطهيرها من الرغبات الدنيوية والأهواء الشخصية ومحاربة الشيطان في أغرائاته اليومية من مال ونساء وخمر وسلطة وجاه, وطاعة الأمام فيما يأمره.

2- طهارة القلب : بعمل الخير ونشر العدل والدفاع عن حقوق المستضعفين والمساكين والمظلومين وحمايتهم, وتصفية الحكام الظالمين

3- طهارة الروح : بعبادة الله وحده والعمل بأوامره والابتعاد عن نواهيه ومنكراته ، ورفض القدسية لأي مخلوق كان حتى ولو كان نبيا أو من ال البيت - الحياة ماهي الا وهم وكل شيء مباح في قتال الأعداء والكفرة

4- طهارة الجسد : - منع قتل الأبرياء الذين لايحملون السلاح أمام الفرقة - منع هتك الأعراض أو سرقة المال من الأبرياء - نظافة الجسد - منع الخمر - العفة عن النساء ألا بالزواج

الصلاة

الصلاة خمس مرات في اليوم : الفجر - الظهر- العصر - المغرب - العشاء

الزكاة

جمع المال من القادرين والذين يستوفون شروط الزكاة ووضعها في بيت المال ، الذي يشرف عليه الأمام والذي يقوم هو بتوزيعه على المحتاجين والفقراء.

الصيام

صوم شهر رمضان ويستحب ستة من شوال

الحج

زيارة الكعبة المشرفة وقبر الرسول (ص) والقيام بالشعائر المعروفة

الجهاد

من أهم العقائد وهي من الفروض التي لاتسقط عن المسلم المكلف مادام حيا ، فالجهاد واجب على كل مسلم بالغ عاقل راشد وله أربعة أوجه : 1- جهاد النصرة : ويتمثل بالثورة على الظلم والحكام الظالمين ونصرة المستضعفين والأبرياء ،2- جهاد الدفع : وهو الجهاد الذي يتم لحماية أرض الأسلام من عدوان الكفار والأعداء,3- جهاد التحرير : وهو الجهاد الذي يتم لتحرير جزء محتل من أرض الأسلام وهو فرض عين على كل المسلمين ولايسقط عن أحد وأهم من كل أركان الأسلام ماعدا الشهادتين وترك هذا النوع من الجهاد أو التحالف مع الأعداء من الكبائر عند الشيعة الاسماعيليين التي تستوجب التصفية الجسدية المباشرة لذلك الشخص ، 4- جهاد النفس : بالابتعاد عن الشهوات والمحرمات التي حرمها الله.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فرق الإسماعيلية

وصلات خارجية

المراجع

  1. ^ الحشاشون، تأليف برنارد لويس وتعريب محمد العزب موسى، دار المشرق العربي الكبير، بيروت، طـ1، 1400هـ/1980م.
  2. ^ Stark, Freya (2001). The Valleys of the Assassins and Other Persian Travels. New York: Modern Library.
  3. ^ الحشاشون، تأليف برنارد لويس وتعريب محمد العزب موسى، دار المشرق العربي الكبير، بيروت، طـ1، 1400هـ/1980م.
  4. ^ أصول الإسماعيلية والفاطمية والقرمطية، برنارد لويس.