سمير ناشد
سمير ناشد جندى ( ولد في 1933 ) فنان و نحات مصري شهير من مواليد سوهاج
اسم الشهرة : سمير ناشد
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المراحل الدراسية
- دبلوم كلية الفنون التطبيقية قسم تصميم داخلى - ( أثاث ـ نحت ـ حفر ) 1957 .
- دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة فينيسيا ( إيطاليا ) 1973 .
العضوية
- عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو نقابة مصممى الفنون التطبيقية .
- عضو جمعية الكتاب والفنانين ( أتيليه القاهرة ) .
- عضو جمعية فنانى وكالة الغورى .
- عضو جمعية الطبيعة والتراث .
- عضو جمعية حى مصر الجديدة .
الوظائف و المهن التى اضطلع بها سمير ناشد
- أستاذ متفرغ بكلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان منذ 1957 حتى الآن بقسم النحت والتشكيل المعمارى والترميم .
المعارض الخاصة
- معرض نحت الطيور ( قاعة أتيلييه القاهرة ) 1984 .
- معرض النحت المصرى المعاصر (قاعة كلية الفنون التطبيقية ) 1985 .
- معرض النحت ( قاعة السلام ـ محمد محمود خليل ) 1986 .
- معرض ب الأكاديمية المصرية بروما 1994 .
المعارض الجماعية المحلية
- معارض جمعية خريجى كلية الفنون التطبيقية منذ عام 1960حتى الآن .
- المعرض العام للفنون التشكيلية منذ عام 1968 حتى الآن .
- معرض مهرجان فنانى مصر بجامعة عين شمس 1975 ـ 1976 .
- معارض الكتاب والفنانين منذ عام 1977 حتى الآن .
- معارض مهرجان الفن التطبيقى ( قاعة كلية الفنون التطبيقية ) منذ عام 1979 حتى الآن .
- صالون الثمانين للفن التطبيقى ( قاعة إخناتون ) 1980 .
- معرض فن النحت المعاصر ( حديقة نادى هليوبوليس ) 1980 ـ 1989 .
- معرض الفنانين الدارسين بإيطاليا ( المركز الثقافى الإيطالى ) 1983 ـ 1989 .
- معرض قاعة عايدة أيوب 1985 .
- معرض النحت المصرى المعاصر ( الجامعة الأمريكية بالقاهرة ) 1986 .
- معرض صالون القاهرة منذ عام 1960 حتى الآن .
- معرض الفنان / حسن العجاتى وتلاميذه بقاعة ( إخناتون 2 ) بمجمع الفنون بالزمالك إبريل 1990.
- معرض الفن بنقابة الفنانين التشكيليين بالقاهرة 1992 .
- معرض الريادة بمركز الفن والتصميم بكلية الفنون التطبيقية 1992 .
- معرض أربعون سنة على انشاء أتيليه القاهرة الفنانين والكتاب 1993
- معرض الفنان سعيد خطاب وتلاميذه 1996 .
- معرض فنانى حى مصر الجديدة ( المركز الثقافى الفرنسى ) 87 ، 88، 89 ، 92 ، 1993 .
- معرض النحت المصرى المعاصر بمحافظة السويس 1987 .
- معرض النحت المصرى المعاصر 1988 .
- معرض الفن المصرىالامريكى (المركز الثقافى الامريكى بالاسكندرية) 1989 .
- صالون النحت الأول للخامات النبيلة بقصر الفنون 2005 (دعوة خاصة) .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
المعارض الجماعية الدولية
- معرض بمدينة فينيسيا إيطاليا 1972 .
- معرض الفنانين الدارسين بإيطاليا (الاكاديمية المصرية بروما ) 1973 .
- بينالى الإسكندرية الدولى لحوض البحر الابيض المتوسط 1980 .
- معرض الفن التطبيقى المعاصر في كل من يوغوسلافيا ، باريس ، ألمانيا الغربية 1979 .
- معرض الفن المصرى المعاصر سالزيورج ( النمسا) 1980 .
- معرض الفنانين المصريين بمدينة بارى ( إيطاليا ) 1981 .
- بينالى القاهرة العربى الاول ( قاعة النيل ) 1984 .
- معرض الفنانين المصريين المعاصر ( اليونان ) 1987 .
- بينالى المجر الدولى للنحت الصغير ( بودابست ) 1987 .
- معرض الفنانين المصريين المعاصر ( بلغاريا ) 1987 .
- معرض الفن المصرى المعاصر ( الكويت ) 1989 .
- بينالى الكويت الدولى ( الكويت ) 1989 .
- بينالى فينسيا الدولى الرابع والأربعون ( إيطاليا ) 1990 .
- بينالى هافانا الدولى الرابع 1991 .
- معرض بالأكاديمية المصرية بروما ( إيطاليا ) 1992 .
- معرض الفن المصرى المعاصر ( تونس ) 1993 .
- معرض بينالى بنجلاديش 1999 ، 2000 .
- معرض الفن المصرى المعاصر ب المتحف الوطنى الرومانى برومانيا 2006 .
الزيارات الفنية
- إيطاليا ، فرنسا ، ألمانيا ، النمسا ، تشيكوسلوفاكيا .
البعثات و المنح
- منحة الى إيطاليا فينيسيا من 1970 ـ 1973 .
الموسوعات المحلية و العالمية المدرج فيها اسم الفنان
- موسوعة الهيئة العامة للاستعلامات 1992 .
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
- اشرف على الرسائل الآتية :
- رسالة ماجستير للدارس سيد سعيد ابو الخير بعنوان (النصب التذكارية للمدن الجديدة ) .
- رسالة ماجستير للدارس محمد أحمد رحومة بعنوان ( الاستفادة من السكة الإسلامية في نحت الميدالية المعاصر ) 1987 .
- رسالة ماجستير للدارس محمد محمد على شاهين بعنوان ( استخدام اللدائن في تشكيلات نحتية لحدائق الاطفال ) 1987 .
- رسالة ماجستير للدارس باهر محمد سعيد ابو العنين بعنوان : ( الاستفادة من الأبجدية العربية كقيمة تشكيلية في عمل منحوتات معاصرة ) 1990 .
- رسالة دكتوراة في فلسفة الفن للدارس سيد سعيد ابو الخير بعنوان : (المشكلات النحتية المعاصرة في الحدائق العامة في مصر ) 1991.
الجوائز المحلية
- الجائزة الثانية ( مسابقة النصب التذكارى ـ لمدينة السادات ) 1980 .
- جائزة تصوير جدارى ( نحت بارز ) لمدينة العاشر من رمضان 1982 .
- الجائزة الأولى لمسابقة مدخل وزارة الكهرباء والطاقة 1993 .
الجوائز الدولية
- جائزة تقديرية من بينالى الكويت الدولى 1989 .
مقتنيات رسمية
- متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة. - دار الأوبرا المصرية.
الأعمال الفنية الهامة في حياة الفنان
- اشترك في العديد من المسابقات منها :
- مسابقة من وحى التصنيع 1960 .
- مسابقة نصب تذكارى لمحافظة البحر الأحمر 1975 .
- مسابقة نصب تذكارى لمدينة العاشر من رمضان 1978 .
- مسابقة نصب تذكارى لمدينة السادات 1980 .
- مسابقة النحت في الهواء الطلق ( تمثال لحديقة اطفال ) 1981 .
- مسابقة النحت الجدارى ( نحت بارز ) 1982 .
- مسابقة مختار (النحت في الهواء الطلق ) 1984 .
- مسابقة التصوير ( النيل ) 1984 .
- مسابقة تجميل ميادين القاهرة 1987 .
- مسابقة تجميل دار الأوبرا المصرية 1989 .
- مسابقة النحت باليابان 1993 .
- مسابقة تجميل وزارة الكهرباء بالعباسية 1995 .
- مسابقة النحت باليابان 1997 .
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً
- هو نبت آخر من الأرض المصرية - صادق تماماً في التعبير عن ` كائناتها ` بأسلوب أخاذ سلس ، يملك ناصيته وهو يعالج مواد النحت الصلبة والتى يقدم منها في هذا البينالى معالجات للشكل المجسم - بالخشب والألومنيوم متفهماً لمادة النحت و خامته في تطويع سهل ممتنع يذكرنا بتجريدات وتلخيصات الفنان المصرى القديم
فى رقة شفيفة وإيقاع موسيقى لا يفاجئنا بخطوط أو منحنيات مفاجئة صادمة ، ولكن تماثيله تعبر عن الحركة في الزمن ، رغم سكونها الظاهر الخاشع .. فهى تتفجر بالحياة والحركة والوظيفة دون الدخول في التفاصيل والمطابقة التقريرية للواقع فالتجريد عنده تلخيص وتكثيف وتقطير للشكل والوظيفة في آن واحد إنه لا يسجل توقف الزمن عند اللحظة قدر ما يعتصر خلاصة قانون الوظيفة الأساسية لبيولوجية الشكل التى لا تقتصر على جماليات التشريح وزخرفية الشكل بقدر ما تستخرج قانون التفرد الخاص للنموذج المطروح شأن النظرية العلمية التى هى محصلة التربة المتراكمة .
والحركة الساكنة في أعماله لا تعنى التواتر المتدرج - كما في لغة السينما ولكنها حركة كامنة ترجع في أصولها الى النحت المصرى القديم بتميزه ، وإذا كان اللون عند المصور هو أحد وسائط التعبير التشكيلى بالضرورة فان الخامة عند المثال تلعب نفس الدور بل يمكن القول بأهميتها في التعبير علاوة على مجرد كونها وسيط يتطلب استخدام أداة ومعالجته لمادة طبيعية أو صناعية .
ويمكننا أن ندرك أن الاعمال المقدمة - علاوة على ديناميكيتها الداخلية ، كيف أن الفنان استطاع تكثيف اللون بإمكانياته باقتدار في عنصر الضوء الساقط على التمثال بدرجاته التى تتسلل - حتى الخفوت - في الأجزاء البعيدة - في تهويمات تشبه التراتيل بطبقاتها المختلفة .
- فأعمال الفنان ` سمير ناشد ` تنبئ عن الحركة فيما بعد الشكل الظاهر ، وتعكس في كل زاوية من زوايا الشكل وحوله - قيمة شكلية جديدة يضيفها التشكيل المجسم من حيث الأبعاد الثلاثية - الى جانب التطويع المرن المستمر للخط الذى يكسب الحركة لديه عنصر ` الديمومة ` والاستمرارية الديناميكية التى لا يفطن إليها إلا القلة ممن يعالجون مادة النحت القاسية .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
http://www.fineart.gov.eg/Arb/CV/CV.asp?IDS=95