سلطنة آتشيه
سلطنة آتشيه Aceh Sultanate | |||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1496–1903 | |||||||||
العلم | |||||||||
سلطنة آتشيه أثناء حكم إسكندر مودا، 1608–1637. | |||||||||
العاصمة | كوتاراجا أو بندر آتشه دار السلام (حالياً بندا آتشه) | ||||||||
اللغات الشائعة | آتشيه، ماليزية، العربية | ||||||||
الدين | إسلام | ||||||||
الحكومة | مملكة | ||||||||
سلطان | |||||||||
• 1496–1528 | علي مغايات شاه | ||||||||
• 1874–1903 | محمد داود شاه | ||||||||
التاريخ | |||||||||
• تتويج أول سلطان | 1496 | ||||||||
1903 | |||||||||
Currency | عملات ذهبية وفضية | ||||||||
|
هذا المقال هو جزء من سلسلة تاريخ إندونيسيا |
---|
انظر أيضاً: |
قبل التاريخ |
الممالك المبكرة |
سري ڤيجايا (القرون الثالث إلى الرابع عشر) |
تاروما نگارا (358-723) |
سايلندرا (القرنان الثامن والتاسع) |
مملكة سوندا (669-1579) |
مملكة مطرم (752–1045) |
كديري (1045–1221) |
سنغاساري (1222–1292) |
ماجاپاهيت (1293–1500) |
نشأة الدول الإسلامية |
انتشار الإسلام (1200–1600) |
سلطنة ملقا (1400–1511) |
سلطنة دماك (1475–1518) |
سلطنة آچه (1496–1903) |
سلطنة بانتن (1526–1813) |
سلطنة مطرم (1500s to 1700s) |
الاستعمار الاوروبي |
البرتغاليون (1512–1850) |
شركة الهند الشرقية الهولندية (1602–1800) |
الهند الشرقية الهولندية (1800–1942) |
بزوغ إندونيسيا |
الصحوة الوطنية (1899–1942) |
الاحتلال الياباني (1942–45) |
إعلان الإستقلال (1945) |
الثورة الوطنية (1945–1950) |
إندونيسيا المستقلة |
الديمقراطية الليبرالية (1950–1957) |
الديمقراطية المهدية (1957–1965) |
بداية النظام الجديد (1965–1966) |
النظام الجديد (1966–1998) |
عصر الإصلاح (1998–الحاضر) |
عدّل هذا القالب |
سلطنة آتشيه Sultanate of Aceh، رسمياً مملكة آتشيه دار السلام (آتشينية: [Keurajeun Acèh Darussalam] Error: {{Lang}}: text has italic markup (help))، هي سلطنة وسط ما يعرف اليوم باسم مقاطعة آتشيه، سومطرة، إندونسيا، وكانت تتمتع بسلطة اقليمية كبيرة في القرنين السادس عشر والسابع عشر، قبل أن تمر بفترة إضمحلال كبيرة. كانت عاصمتها كوتا راجا، بندا آتشه حالياً.
في أوجها كانت خصم لدود لسلطنة جوهر ومالقة البرتغالية، وكليهما في شبه جزيرة مالايا، وحاول ثلاثتهما السيطرة على التجارة عبر مضيق مالقة والصادرات الاقليمية للفلفل الأسود والقصدير. بالإضافة إلى قوتها العسكرية الكبيرة، أصبحت آتشيه مركزاً للعلماء والتجار المسلمين.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التأسيس والصعود
آتشيه اسم دولة وَرَدَ على وجوه، فبعض المصادر الهولندية أطلقت عليها اسم أتجه Atjeh أو أتشين Atchin وذكرت مصادر أخرى اسم أسه Aceh ويبدو أن الاسم أتجه أطلقه الهولنديون على الإقليم الشمالي الغربي من جزيرة سومطرة، وما كان يخضع له من مناطق، وكان يؤلف سلطنة إسلامية مهمة تدعى أشن أو أشي قبل وصول البرتغاليين إلى المنطقة.
الجغرافيا
يضم إقليم أتشيه الأصلي المنطقة الشمالية الغربية من جزيرة سومطرة بما فيه نهر أتجه ومرفأ أتجه ومساحته 55392كم2. وقد أطلق الهولنديون اسم كوتاراجا على عاصمة سلطنة أتجه الإسلامية الواقعة على هذا النهر، والتي تبعد نحو 5كم عن الساحل، ومعناها مدينة الأمير. ويعد إقليم أتجه منطقة جبلية صعبة المسالك، تمتد السلاسل الجبلية الطويلة فيها موازية للساحل، ويتجاوز ارتفاع قممها المتعددة 2743م. ويفصلها عن الساحل سهل عريض إلى حد ما. أما أنهار الإقليم فقصيرة وتنحدر بشدة نحو البحر، أهما نهر أتجه. ومن أهم مراكز المناطق الساحلية التابعة لسلطنة أتشيه مولابوه وتابق توان وسنكيل في المنطقة الغربية، وسيغلي وغيغيينج ومورودو وسمالنجا وبوسانغن ولوه سماوي في المنطقة الشمالية، وسِمبانج أولم وإيدي في المنطقة الشرقية. في حين تقع مدينة بازه أوباسي التي زارها ابن بطوطة عام 1345م في المنطقة بين لوه سماوي ونهر جمبو آبي.
السكان
المعلومات حول أصل سكان أتجه قليلة. فما هو معروف عنهم أنهم خليط من الشعوب الملاوية (ملاويين وباتّق Battak)، تأثروا من حيث التكوين إلى درجة ما، بالصقالبة الذين وفدوا إلى الإقليم من جزيرة نياس وغيرها، كما تأثروا بأجانب آخرين كالتجار الهنود والمسلمين الذين وفدوا إلى أتجه من الصين وكجرات في الهند وحضرموت. ويتألف سكان أتجه من أربع قبائل، يطلق على القبيلة باللغة الأتشية اسم «كاوم» وهو مشتق من كلمة «قوم» العربية. والقرابة بينهم تقوم على النظام الأبوي. وقد انتشر أفراد هذه القبائل في مختلف أرجاء إقليم أتجه. ونحو عام 1620م، تجاوز عدد سكان أتجه 100.000 نسمة. ويبلغ عددهم اليوم في إقليم أتجه ذي الحكم الذاتي أكثر من ثلاثة ملايين نسمة.
الثقافة
اللغات
في اللغة الأتجيه عدة لهجات شديدة التباين، إلا أن هناك تشابهاً مهماً بين لغة الأدب الأتشي واللغة الدارجة في إقليم بارو Baroh. وتنتشر اللغة الملاوية بين سكان الموانئ البحرية ومع أن هذه اللغة تستخدم في الكتابات الأدبية والوثائق الرسمية والمؤلفات المختلفة، فإن الأتجيين الذين لايتمتعون بثقافة علمية لايفهمون اللغة الملاوية.
الاقتصاد
النشاط الغالب لدى الأتجيين زراعة الأرز الذي يؤلف المادة الغذائية الرئيسية. كما يمارسون زراعة أشجار المطاط والنارجيل (جوز الهند) Coprah والتوابل (ولاسيما الفلفل)، وهي المنتجات الزراعية التصديرية الأساسية. وتضم الصناعات المحلية المنسوجات الحريرية والصوفية المنقوشة. ويعد صيد الأسماك أحد النشاطات المهمة في أتجه. كما برع الأتجيون في التجارة البحرية.
السنوات الخلافة والغزو الهولندي
لايزال تاريخ أتجه قبل القرن السادس عشر غامضاً، وما هو مؤكد تاريخياً أن تأسيس سلطنة أتجه يعود إلى بداية القرن المذكور. وكانت أتجه تقيم علاقات تجارية مع هندستان (الهند) منذ القدم، وقد تأثرت حضارتها ولغتها بادئ الأمر بالهندوسية. إلا أنه منذ نهاية القرن الثالث عشر الميلادي كان للإسلام حضور قوي في شمالي سومطرة في كل من بيدي Pidie وبازة Pasai أو باسي Pase. فلدى زيارة ابن بطوطة لمدينة بازة عام 1345م، كان الإسلام منتشراً فيها، وكان أميرها يشن الحرب على جيرانه لنشر الدين الإسلامي. ولربما انتشر الإسلام في تلك المناطق عن طريق التجار الهنود الذين كانوا يترددون على سواحل أتجه. وبعد احتلال البرتغاليين لِمَلَقَةَ في أرخبيل الملايو عام 1511 هاجر التجار المسلمون المقيمون فيها من هنود وصينيين وعرب إلى الموانئ المجاورة في شمالي سومطرة، مثل بيدي وأتجه. وسرعان ما أصبحت أتجه مركزاً لسلطنة إسلامية قوية جداً.
كان علي مغايت شاه (920-934هـ/1514-1528م) أول من اعتنق الإسلام من ملوك أتجه، وتعده بعض المصادر الأتجية مؤسس سلطنة أتجه، التي كانت في البداية تابعة لمملكة بيدي. أما ملوكها الآخرون فالمعلومات عنهم قليلة وتقتصر على ما ورد عرضاً في التواريخ الملاوية وبعض المؤلفات الأوربية والمصادر الأخرى.
وفي عهد السلطان علي مغايت شاه المذكور، جرى فتح كل من داجا Daja في غربي جزيرة سومطرة، وبيدي وبازه في شرقيها.
وفي عهد ولديه صلاح الدين (934-944هـ/1528-1537م) وعلاء الدين رعاية القهار (944-977هـ/1537-1568م) أصبح للدولة الجديدة نفوذها القوي. ففي عام 1536م، أرسل السلطان علاء الدين سفارة إلى القسطنطينية يطلب مساعدة الأتراك العثمانيين في حربه على البرتغاليين. وأعد حملة عسكرية على ملقة. فكانت تلك بداية حرب طويلة بين الأتجيين والبرتغاليين لم تنته إلا في عام 1641م. بعد أن طرد الهولنديون البرتغاليين من ملقة. وأصبحت حملة علاء الدين على باهانج وملقة بأسطوله الضخم موضوع ملحمة أتجية. وما لبثت أتجه، وهي المرفأ الغربي للأرخبيلات، أن أصبحت مركز تأثيرات متعددة ولاسيما المغولي منها.
وفي عهد السلطان العظيم اسكندر مودا أو اسكندر الجديد (1016-1046هـ/1607-1636م)، وصلت سلطنة أتشيه إلى أوج عظمتها. ويبدو أن اسم «اسكندر الجديد» الذي أطلقه سلطان أتشيه على نفسه، تيمناً بالاسكندر المقدوني، اسم غير مبالغ فيه عندما يقف المرء على الفتوحات التي قام بهاهذا السلطان. ففي الثلاثين عاماً من حكمه، استطاع اسكندر مودا أن يفرض سلطانه على النصف الشمالي من جزيرة سومطرة بكامله (بيري، وبازه، وأرو، وديلي وبارو Barus، وتيكو وبازامان، وبادانغ). كما أخضع لنفوذه جزءاً كبيراً من الأرخبيل الملاوي (كيده، وپيرق، وجوهور، وپهڠ)، وفي عام 1629م، حاصر اسكندر مودا «ملقة» وعاد عنها بعد أن كاد ينتصر على البرتغاليين.
فرض اسكندر مودا احتكار السلطنة لمادة الفلفل، وحرص على أن تتركز تجارة الفلفل في مرفأ السلطنة ومينائها الرئيسي. ولم يتردد قط في إتلاف مزارع منافسيه وتخريبها، وهذا ما مكّنه من فرض السعر الذي يريده لهذه المادة على التجار القادمين من الهند والصين وأوربة. وفي عهده تم صك عملة ذهبية أتشية، وعاش السلطان اسكندر مودا حياة ترف وأبهة أثارت إعجاب السفراء الساميين (تايلند) والبرتغاليين والفرنسيين. ولقب بعد وفاته بلقب «ماكوتا عالم» أي تاج العالم تعظيماً له. وفي عهد خلفه اسكندر الثاني (1046-1052هـ/1636-1641م) تم إنشاء حديقة غنّاء بالقرب من القصر السلطاني، وأُعد كتاب ضخم تاريخي فلسفي بعنوان «بستان السلاطين»، وبعد وفاة اسكندر الثاني، تعاقب على عرش السلطنة أربع أميرات، في النصف الثاني من القرن السابع عشر (1641-1699)، وفي عهدهن أخذ الضعف والانحطاط يدبان في جسم السلطنة لتصاعد نفوذ «الأولي بالانج» أو أمراء الجيش في الأقاليم التي تتكون منها وأدى ذلك إلى ضعف سلطة الأميرات ونفوذهن. وقد عارض كثيرون حكم النساء للسلطنة استناداً إلى فتوى جاءتهم من مكة وأدت هذه الخلافات إلى قيام سلسلة من الحروب بين السلالات المالكة من أجل العرش منذ مطلع القرن الثامن عشر.
كان من بين المطالبين بالعرش فريق من الأمراء المولودين في أتشيه وينتسبون إلى السادة الأِشراف، وأشهرهم جمال العالم بن المنير (1115-1139هـ/1703-1726م) الذي ناصب السلاطين الشرعيين العداء بعد خلعه عام 1726م ولاسيما السلطان علاء الدين أحمد شاه (1727-1735م) البوجيني الأصل ومؤسس آخر سلالة من ملوك أتشيه، وابنه السلطان علاء الدين جهان (1148-1174هـ/1735-1760م). وقد أدت هذه الصراعات إلى هدر ثروة البلاط وضعف نفوذه، وانتقال مركز الثقل تدريجياً من أتشيه إلى جاوة، ولاسيما أن تجارة العبيد وأعمال القرصنة التي أخذ الأتشيون يمارسونها أصبحت مصدر خطر دائم على الأقاليم المجاورة للسلطنة. كما أن تجار الفلفل الذين كانوا يتاجرون مع أتشيه أصبحوا عرضة للموت والنهب، مما جعلهم يترددون في الذهاب إلى السواحل الأتشية. الأمر الذي أسهم في ركود التجارة مع تلك البلاد.
والأتشيون اليوم مسلمون من أهل السنة عموماً. ويدرّس القرآن باللغات الملاوية والعربية والأتشية. وفي كل عام تقوم أعداد كبيرة من الأتشيين بالسفر إلى مكة لأداء فريضة الحج. ويتبع الكثير من الأتشيين الطرق الصوفية ولاسيما القادرية والنقشبندية. كما ساد في أتشيه بعض الطرق الحلولية. (القائلة بوحدة الوجود ) التي كانت منتشرة في الهند منذ زمن. وكان من أبرز ممثليها في أتشيه شمس الدين السومطري أو البارزي المتوفى عام 1040هـ/1630م، وسلفه حمزة البنسوري، في حين كان من أهم مناهضي الطرق الحلولية رانيري وعبد الرؤوف السنكيلي. وقد تابع عبد الرؤوف هذا دراسته في عدة بلدان، منها المدينة المنورة، حيث تتلمذ على أحمد القشاشي. وبعد وفاة أستاذه عام 1072هـ/1661م عاد عبد الرؤوف إلى أتشيه ونشر فيها طريقة أستاذه الصوفية المتشددة المعروفة باسم «الشطارية». ومع ذلك فقد بقيت بعض مظاهر التصوف وممارساته منتشرة. وازداد الاتصال بالمراكز الدينية في مكة والقاهرة. ويحتل الاعتقاد بالأولياء مكانة مهمة في ذهن الأتشيين، وأشهر هؤلاء الأولياء هم من غير الأتشيين، ومنهم العربي «تنكو أنونگ» المتوفى عام 1782م. و«ولي كامبونج بيتاي» التركي أو الشامي، بالإضافة إلى عبد الرؤوف السنكيلي الذي حارب زندقة أبناء وطنه وآثامهم لدرجة أن الأجيال اللاحقة عزت إليه إعادة الإسلام إلى طريقه القويم في أتشيه.
وفي عهد ازدهار السلطنة، غالباً ما اجتذبت أُبّهة بلاط السلاطين العلماء من الهند والشام ومصر، ومن بينهم أحد أبناء ابن حجر الهيثمي الشهير. وقد قام بعض هؤلاء العلماء بتأليف عدد من الكتب بلغة الملايو تلبية لطلب سلاطين أتشيه، وما زالت تحظى بالتقدير حتى الوقت الحاضر، ومنها كتاب الفقه الملاوي «الصراط المستقيم» للعالم الهندي الگجراتي رانيري (طبع في مكة عام 1892م) وهو الذي أهدى في عام 1047هـ/1637م إلى اسكندر الثاني سلطان أتشيه آنذاك، كتابه الجامع «بستان السلاطين»، وأهدى عبد الرؤوف السنكيلي كتابه في الفقه إلى الأميرة صفية الدين (1051-1086هـ/1641-1675م) وكان طلاب العلم يتوافدون إلى أتشيه من بلدان بعيدة.
تعد الكامپونگ (أي القرية) الوحدة الإدارية الأساسية في سلطنة أتشيه، ويتزعم كلاً منها «كهجي» أو «شيهي» أي المتقدم بالسن من أبنائها وتعني كامبونگ كذلك الحي في المدن الرئيسية. وإلى جانب «الكهجي» يوجد مجلس للشورى مكون من كبار الشيوخ يستعين به عند الحاجة، ويتولى الأمور الدينية (مثل الإمامة) في القرية «التنكو». ويطلق هذا اللقب أيضاً على أصحاب المناصب الدينية، أو الأشخاص الملمين بالشريعة الإسلامية. وبعد الكامبونغ أو القرية يأتي الإقليم وتقسم أتشيه إلى عدة أقاليم صغيرة. يطلق على ولاتها اسم «أولي بالانج» أو أمراء الجيش. وهم يدينون بالولاء لمولاهم ملك أتشيه، ويلقب في الوثائق الملاوية بالسلطان. أما أتباعه فيطلقون عليه اسم «راجا» أو «بوتو» أي مولانا.
وتقوم قوة سلاطين أتشيه ونفوذهم وثروتهم وعظمة بلاطهم على الرسوم التي يدفعها لهم حكام المناطق الساحلية المجاورة، والمكوس البحرية التي يجبونها في عاصمة أتشيه، أما أتشيه نفسها فكانت قليلة الموارد، وكان سلاطين أتشيه يعتمدون على ما يأتيهم من المناطق المجاورة لعاصمتهم حتى في أوج عظمة السلطنة. وهذا ما أدى منذ نهاية القرن السابع عشر إلى وقوع السلاطين تحت رحمة الـ «أولي بالانج» في أتشيه العظمى، الذين ألّفوا ثلاثة اتحادات عرفت باسم «ساجي» لحماية مصالحهم، ويتولى كل منها «بانجليما ساجي» أو سيد كبير، ولاتتعدى سلطته رعاية المصالح العامة للساجي. وأصبح حكام الساجي الثلاثة ينتخبون السلطان الذي ينتمي عادة إلى أسرة سلفه. وفي حالات نادرة قد يكون السلطان المنتخب من الغرباء من أمثال السادة الأشراف المقيمين في أتشيه، وبمرور الزمن أصبح لبعض الشيوخ دور في انتخاب السلطان. ومع ذلك فقد ظل معظم الـ «أولي بالانج» في أتشيه والولايات التابعة لها يحصلون على ألقابهم ومناصبهم من السلطان.
بدأ التوغل الأوربي في إقليم أتشيه مع البرتغاليين عندما زارها ألڤارو تيليز Tellez عام 912هـ/1506م). كما أقام كل من الإنكليز والألمان مستقرات لهم في أتشيه سنة 1008هـ/1599م و 1011هـ/1602م على التوالي. وفي عام 1234هـ/1819م، عقد البريطانيون معاهدة مع سلطان أتشيه تعهد العاهل الأتشي بموجبها بعدم السماح لأجانب آخرين بإقامة مستقرات دائمة لهم في السلطنة، إلا أن الإنكليز بادلوا مستقراتهم في سومطرة مع مستقرات للهولنديين في مكان آخر من آسيا عام 1240هـ/1824م، وفي عام 1288هـ/1871م عقد الهولنديون معاهدة مع إنكلترة أطلقت يد الهولنديين في سومطرة. وبادر الهولنديون إلى احتلال عاصمة أتشيه والمناطق المجاورة لها احتلالاً مباشراً عام 1290هـ/1873م. وقد أمل الهولنديون بخضوع سكان المناطق الداخلية لهم تدريجياً. إلا أن أملهم هذا تلاشى بعد أن نشطت مقاومة الأتشيين بقيادة فريق من الفقهاء الوطنيين الذين دعوا إلى الجهاد المقدس. وقد تم للهولنديين احتلال سلطنة أتشيه والمناطق التابعة لها بعد سنوات من العمليات العسكرية (1294-1299هـ/1877-1881م) وحصلوا على اعتراف السلطان محمد دواد بسلطتهم منذ مطلع عام 1321هـ/1903م. ولكن الأتشيين لم يذعنوا ولم يخضعوا تماماً لهم، واضطر الهولنديون بسبب ذلك إلى الاحتفاظ بقوات عسكرية كبيرة دائمة في مناطق متعددة من السلطنة للرد على المناوشات المستمرة التي كان يقوم بها السكان المحليون، وللكشف عن مخابئ الثوار وتعقبهم. كما لاقى اليابانيون الإخفاق نفسه في أثناء الحرب العالمية الثانية، وتلبية لرغبة الأتشيين في الحصول على الحكم الذاتي اضطرت الحكومة الأندونيسية بعد الاستقلال إلى أن تجعل من أتشيه محافظة مستقلة ذاتياً عام 1956م.[1]
حكام السلطنة
سلطان آتشيه | فترة الحكم |
---|---|
علي مغايت شاه | 1514-1528 |
صلاح الدين | 1528-1537 |
علاء الدين القهار | 1537-1568 |
حسين | 1568-1575 |
سلطان مودا | بضعة أيام |
سلطان سري عالم | 1575-1576 |
زين العابدين | 1576-1577 |
علاء الدين البراكي، حكم باسم منصور شاه | 1577-1586 |
سلطان بويونگ | 1589 |
علاء الدين رعايت شاه | 1586-(1589) 1604 |
علي رعايت شاه | 1604-1607 |
سكندر مودا ساكوتا عالم | 1607-1636 |
إسكندر الثاني | 1636-1641 |
صفية الدين تاج العالم ابنة اسكندر مودا وأرملة اسكندر الثاني | 1641-1675 |
نقية الدين نور العالم | 1675- 1678 |
عنايت شاه | 1678-1688 |
كمالت شاه 1688-1699 | |
بدر العالم شريف هاشم جمال الدين | 1699-1702 |
بركرا عالم شريف لمتوي | 1702-1703 |
جمال العالم بدر المنير | 1703-1726 |
جوهر العالم أمين الدين | بضعة أيام فقط |
شمس العالم | بضعة أيام فقط |
علاء الدين أحمد شاه | 1727-1735 |
علاء الدين جهان | 1735-1760 |
محمود شاه | 1760-1781[؟] |
بدر الدين | 1764-1765 |
سليمان شاه | 1773 |
علاء الدين محمد | |
علاء الدين جوهر العالم | 1795-1815، تحت الوصاية إلى 1802 |
شريف سيف العالم | 1815-1818 |
جوهر العالم الثاني | 1824-1838 |
منصور شاه | 1838-1870 |
محمود شاه | 1870-1874 |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
هوامش
- ^ صباح كنعان. "أتجه". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-04-18.
المصادر
- J.M. Barwise and N.J. White. A Traveller’s History of Southeast Asia. New York: Interlink Books, 2002.
- M.C. Ricklefs. A History of Modern Indonesia Since c. 1300, 2nd ed. Stanford: Stanford University Press, 1994.