رشاد نوري گونتكين
Reşat Nuri Güntekin | |
---|---|
وُلِد | اسطنبول، الدولة العثمانية | نوفمبر 25, 1889
توفي | ديسمبر 13, 1956 لندن، المملكة المتحدة | (aged 67)
الوظيفة | روائي، قاص، كاتب مسرحي |
العرق | تركي |
أبرز الأعمال | Çalıkuşu عصفور الصعو (1922), Yeşil Gece الليلة الخضراء (1928), Yaprak Dökümü (1939) |
رشاد نوري گونتكين Reşat Nuri Güntekin (عاش 25 نوفمبر 1889، اسطنبول - 13 ديسمبر 1956، لندن)، روائي ومسرحي، يعد رائد الواقعية النقدية في الرواية التركية المعاصرة. اشتهر بروايته «عصفور الصعو» çalikusu التي وصلت إلى جمهور واسع من القراء وما زالت تطبع إلى اليوم.
ولد في اسطنبول، وتخرّج في كلية الآداب بجامعتها، ثم عمل مدرساً للأدب والفلسفة، ومفتشاً في وزارة التـربية. دخل البرلمـان نائباً عن مـدينة چنققلعه بين (1939-1943) وأحيل على التقاعد عام 1954، وتوفي في لندن إثر إصابته بسرطان الرئة. دخل عالم الأدب من باب النقد المسرحي، ثم اشتهر مع القصص القصيرة التي نشرها بين عامي 1918-1919 في مجلات عدة، كما كتب أربع مجموعات قصصية. نشر رواياته الأولى في جرائد زمانه، وأسهم في إصدار مجلة ساخرة باسم «الفراشة» بين عامي 1923-1924.
صور گونتكين في رواياته الإنسان الجديد في سياق التغيرات الاجتماعية في النصف الأول من القرن العشرين، واتسمت رواياته المبكرة بالطابع الحكائي والنزوع الميلودرامي، حتى إن أحد النقاد يرجع سر شعبية رواية «عصفور الصعو» المستمرة إلى يُسْر التقانة السردية التي لا تتطلب من القارىء مستوى ثقافياً أو جهداً فكرياً، وإلى كثرة الشخصيات الطيّبة التي تحب فعل الخير حباً في الخير من دون منفعة شخصية. وتكمن أهمية هذه الروايات في تصويرها الواقعي لحقائق البلاد في زمانها.
تخلّص الكاتب في روايات مرحلته الثانية من العاطفة المفرطة، وأصبح الهم الاجتماعي محور أعماله، فتناول موضوعات الصراع بين المثقف والقوى المحافظة، ومشكلات الثأر عرفاً تقليدياً، والتسوّل، وأثر القيم البرجوازية الحديثة في الجيل الجديد الذي يعيش في بيئة محافظة. تجسد شخصيات غونتكين التغيرات الاجتماعية، فهو يعرض مختلف طبقات المجتمع وفئاته: المعلّم والموظّف والضابط والعامل وابن المدينة وابن الريف. ومن أهم أعماله: «من الشفتين إلى القلب» Dudaktan Kalbe عام (1923)، و«الليلة الخضراء» Yesil Gece عام (1928).
أدرك غونتكين أهمية اللغة في الأدب، فطور لغته في أعماله المتأخرة واستفاد من إمكانات اللغة المحكية، ومنح شخصياته اللغة التي تلائمها، وتفوّق في الجمل الحوارية على معاصريه من الروائيين مستفيداً في ذلك من كتاباته المسرحية التي منها «كسرة حجـر» Tas Parcasi عام (1923) و«الأغنية القديمة» Eski sarki عام (1951) في الدراما العائلية، و«الزوج المستأجَر» Hülleci عام (1953) في النقد الاجتماعي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أعماله
قصص
- Recm, Gençlik ve Güzellik (1919)
- Roçild Bey (1919)
- Eski Ahbab (Without known time)
- Tanrı Misafiri (1927)
- Sönmüş Yıldızlar (1928)
- Leylâ ile Mecnun (1928)
- Olağan İşler (1930)
روايات
- عصفور الصعو Çalıkuşu (1922) (The Wren - translated as: "The Autobiography Of A Turkish Girl")
- Gizli El (1924)
- Damga (1924)
- Dudaktan Kalbe (1923) (From The Lip To The Heart)
- Akşam Güneşi (1926) (Afternoon Sun)
- Bir Kadın Düşmanı (1927)
- Yeşil Gece (1928) (The Green Night)
- Acımak (1928) (To Pity)
- Eski Hastalık (1938) (That Old Sickness)
- Yaprak Dökümü (1939) (The Fall of Leaves)
- Değirmen (1944) (The Mill)
- Kızılcık Dalları (1944)
- Miskinler Tekkesi (1946)
- Harabelerin Çiçeği (1953)
- Kavak Yelleri (1961)
- Son Sığınak (1961) (The Last Shelter)
- Kan Davası (1962)
- Ateş Gecesi (1953) (The Night Of Fire)
المسرح
- Hançer (1920)
- Eski Rüya (1922) (The Old Dream)
- Ümidin Güneşi (1924) (Hope's Sun)
- Gazeteci Düşmanı, Şemsiye Hırsızı (The Umbrella Thief), İhtiyar Serseri (1925, three works)
- كسرة حجـر Taş Parçası (1926)
- Bir Köy Hocası (1928)
- İstiklâl (1933) (استقلال)
- Hülleci (1933)
- Yaprak Dökümü (1971)
- Eski Şarkı(1971) (The Old Song)
- Balıkesir Muhasebecisi (1971) (The Accountant Of Balıkesir)
- Tanrıdağı Ziyafeti (1971)
المصادر
- بكر صدقي. "غونتكين (رشاد نوري -)". الموسوعة العربية.