رؤيا دانيال الأخيرة
فصول سفر دانيال |
---|
الفصل 10، 11، و12 من سفر دانيال تشكل رؤيا دانيال الأخيرة، التي تصف سلسلة من الصراعات بين "ملك الشمال" و"ملك الجنوب" (لم يُذكر اسمهما) مما يؤدي إلى "نهاية الزمان"، عندما تتطهر إسرائيل ويقوم الأموات، ويذهب هؤلاء إلى الحياة الأبدية وهؤلاء إلى العار والازدراء الأبدي.
على الرغم من تأليفها خلال القرن السادس ق.م.، إلا أنها قد كُتبت كرد فعل على اضطهاد اليهود على يد الملك اليوناني أنطيوخس الرابع المتجلي عام 167-164 ق.م.[1] مؤلفوها هم "المسكيليم" أي "الحكماء" ومنهم دانيال: "الحكماء في الشعب سيفهمون كثيرين..."،[2] وموضوعها الأساسي هو سيطرة الرب على التاريخ.[3] تأتي الذروة مع نبوة قيامة الأموات.[4] يتحدث الفصل 7 عن مملكة القديسين أو "قديسي العُلى"،[5] لكن دانيال 10-12 لا يقول أن التاريخ سينتهي بمجيء المملكة اليهودية؛ بل سيُعاد "الحكماء" إلى الحياة ليقودوا إسرائيل في ملكوت الرب الجديد.[4]
في الألفية المسيحية المعاصرة، يُفسر دانيال 11: 36-45 على أنه نبوءة عن مهنة الأعور الدجال وتدميره، ودانيال 12 فيما يتعلق بخلاص إسرائيل ومملكة المسيح القادمة.[6]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ملخص
الفصل العاشر، مقدمة: في السنة الثالثة من حكم قورش (الفاتح الفارسي لبابل)، بعد الصيام للاثة أسابيع، يرى دانيال رؤيا لرجل لابس الكتان، ومن الواضح أنه كيان خارق للطبيعة، الذي أخبره أنه يخوض حاليًا معركة مع "أمير بلاد فارس"، ويساعده فيها "ميخائيل، أميرك". يجب أن يعود قريبًا إلى القتال، لكنه سيخبر دانيال أولاً بما هو مكتوب في "سفر الحق".
الفصل 11 تقرير الرؤيا: يتابع الملاك: سيكون هناك أربعة ملوك لفارس، وآخرهم سيشن حربًا على اليونان. وسيأتي بعده ملك عظيم، لكن إمبراطورية ذلك الملك ستنكسر. ستكون هناك حروب وزواج بين ملوك الجنوب والشمال (موصوفة بتفصيل كبير)، وسوف يدنس ملك الشمال الهيكل ويقيم "رجس الخراب". وفي نهاية الزمان ستكون هناك حرب بين ملك الجنوب وملك الشمال، وسيلقى ملك الشمال نهايته "بين البحر والجبل المقدس".
الفصل 12 الخاتمة: في نهاية الزمان، "سيقوم ميخائيل الأمير العظيم الذي يحمي شعبك". سيكون هناك ضيق عظيم، لكن الذين كتبت أسماؤهم سيخلصون، وسيستيقظ الأموات إلى العار الأبدي أو الحياة. يسأل دانيال كم من الوقت قبل أن تتم هذه الأمور، فيقال له: "من وقت إلغاء المحرقة الدائمة وإقامة رجس الخراب، يكون ألفًا ومئتين وتسعين يومًا، طوبى للذي ينتظر وينتظر" يصل إلى نهاية الـ 1335 يومًا". في نهاية الرؤيا، قيل لدانيال "اذهب في طريقك"، ووعد بميراثه في نهاية الأيام.
التأليف
من المقبول عمومًا من قبل العلماء المعاصرين أن دانيال الذي يظهر كبطل لسفر دانيال لم يكن موجودًا أبدًا، لكن المؤلفين يكشفون عن هويتهم الحقيقية في نهاية دانيال 12: إنهم "المسكيل"، "الحكيم". "، ومنهم دانيال: "الحكماء بين الشعب سيفهمون كثيرين...".[7][2] كانت الخلفية الفعلية للسفر هي اضطهاد اليهود على يد الملك اليوناني أنطيوخس الرابع إپيفانيس في 167-164 ق.م، وهناك إجماع واسع على أن السفر اكتمل بعد وقت قصير من انتهاء تلك الأزمة.[1]
الفصول الستة الأولى هي حكايات شعبية يعود تاريخها إلى أواخر الفترة الفارسية/أوائل الفترة الهلينية، في حين أن رؤى الفصول 7-12 تعود إلى ما بين 167 و164.[8] المخطط التفصيلي المحتمل للتأليف كما يلي:[9]
- مجموعة أصلية من الحكايات الشعبية، الفصول الحالية 1–6؛
- إضافة الفصل السابع ومراجعة الفصول السابقة؛
- مزيد من المراجعة وإضافة الفصول 8–12.
دانيال عرضياً وليس خطياً: ليس لديه حبكة في حد ذاتها. ومع ذلك، لديه بنية . تشكل الفصول من 2 حتى 7 تصالب، وهي شخصية أدبية تعكس فيها العناصر بعضها البعض: الفصل 2 هو نظير الفصل 7، والفصل 3 من الفصل 6، والفصل 4 من الفصل 5، مع الفصل الثاني يتقدم عضو كل زوج بالأول بطريقة ما. دانيال 8 هو إذن بداية جديدة، والرؤية الوحيدة الواردة في الفصول 10-12 تقدم هذه الحجة بشكل أكبر وتعطيها دقة أكبر.[10]
ضمن الفصول الثلاثة لدانيال 10-12، يعتبر دانيال 10 بمثابة مقدمة، والفصل 11 بمثابة تقرير عن الرؤية الملائكية، والفصل 12 بمثابة الخاتمة.[11] يقترح فليپ ديڤيز أن النص "عبري رديء، وربما يمثل ترجمة سيئة إلى حد ما من الآرامية الأصلية".[12]
تبدأ الوحدة بمقدمة بضمير الغائب (10: 1)، ثم تنتقل إلى دانيال وهو يتحدث بلسانه كأحد الشخصيتين الأساسيتين، وشريكه الملائكي هو الثاني - ربما يكون هذا هو الملاك جبريل، على الرغم من عدم تحديد هويته مطلقًا.[13] ثم يلي ذلك دانيال 11، "كتاب الحقيقة": إن الكثير من التاريخ الذي يرويه دقيق وصولاً إلى الغزوتين السوريتين المتتاليتين لمصر عامي 170 و168 ق.م، لكن لم تكن هناك حرب ثالثة بين مصر وسوريا، ولم يمت أنطيوخس في فلسطين.[14] يساعد فشل النبوة في تحديد تاريخ التأليف: فالمؤلف يعرف عن تدنيس الهيكل في ديسمبر 167، لكن ليس عن إعادة تكريسه أو وفاة أنطيوخس، وكلاهما في أواخر عام 164؛[14] العد التنازلي للأيام المتبقية حتى نهاية الزمان في دانيال 12: 11-12 يختلف عن ذلك الموجود في دانيال 8، ومن المرجح أنه أُضيف بعد عدم تحقق النبوءة الأصلية.[15]
النوع والموضوعات
الرؤيا هي أپوكالپس على شكل ظهور إلهي (ظهور كيان إلهي) بحديث ملائكي (وحي سلمه ملاك). يشكل الخطاب نبوءة ما بعد الحدث، مع أوجه تشابه وثيقة مع بعض الأعمال البابلية. النبوة الحقيقية الوحيدة هي التنبؤ بموت أنطيوخس، والتي ربما تكون مبنية على نبوة حزقيال عن يأجوج ومأجوج. أبطال دانيال 11-12، "الحكماء"، يعتمدون على "العبد المتألم" من إشعياء 53.[16]
الموضوع الأساسي لسفر دانيال هو سيطرة الرب على التاريخ.[3] بحسب التثنية 32: 8-9، عين الرب لكل أمة راعيها الإلهي؛ في الأصل كانت هذه آلهة تابعة، لكن بحلول الوقت الذي تمت فيه كتابة دانيال، أثعيد تعريفهم على أنهم ملائكة. في دانيال، ميخائيل، ملاك إسرائيل، في معركة و"أمير (أي الراعي الملائكي) بلاد فارس"، وسيتبع ذلك معركة أخرى مع "أمير اليونان"؛ النقطة اللاهوتية التي تُطرح هي أن مصير الأمم يتقرر في السماء، وليس على الأرض. نفس الموضوع يكمن وراء الإشارة إلى "كتاب الحق" السماوي الذي هو على وشك أن يُكشف لدانيال، والذي يُفترض أنه يشكل محتوى الفصل 11: كل من الماضي والمستقبل مكتوبان بالفعل، والرب له السيادة على الجميع.[17]
إن الانشغال الدائم في فصول الرؤيا هو استبدال أنطيوخس "لتاميد"، وهي تقديم القربان المحروق مرتين يوميًا لإله إسرائيل، قبالة "رجسة الخراب".[Notes 1] إن عكس التجديف المتوقع سوف يكون إيذانا بنهاية التاريخ، وموضوع الممالك الأرضية الأربع طُرح لأول مرة في دانيال 2 وتطور في دانيال 7 و8؛ سيتم استبدالهم بملكوت السماء، وهي مملكة ستُمنح فيها إسرائيل السيطرة على العالم.[18]
تأتي الذروة مع نبوءة قيامة الأموات.[4] قبل السبي البابلي، كان جميع الموتى يذهبون إلى شيول، بغض النظر عن أعمالهم الصالحة أو السيئة، لكن فكرة مكافأة الأبرار ومعاقبة الأشرار بدأت تظهر في القرن الثالث. ويُعبر عنها بوضوح في دانيال 12: 2-3: "وَكَثِيرُونَ مِنَ الرَّاقِدِينَ فِي تُرَابِ الأَرْضِ يَسْتَيْقِظُونَ..." (على الرغم من أن كلمة "كثيرون" تعني أنه لن يقوم الجميع).[19][Notes 2] تحدث الفصل 7 عن "ملكوت الماء" القادم، لكن دانيال 10-12 لا يقول أن التاريخ سينتهي بمجيء المملكة اليهودية.[4]
خلفية تاريخية
تقع رؤية دانيال النهائية في "السنة الثالثة لحكم قورش، ملك بلاد فارس": ويمثل هذا مرور 70 عاماً منذ بدء سبي دانيال (606 ق.م.)، وبالتالي تحقيق إرميا نبوءة أن السبي سيستمر 70 عاماً.[20] يقدم الفصل 11، وهو الجزء المركزي من الوحي، لمحة واسعة من التاريخ من القرن السادس ق.م. إلى القرن الثاني، لكن التغطية غير متساوية: قرنان من التاريخ الفارسي بالإضافة إلى فتوحات الإسكندر الأكبر وتفكك إمبراطوريته، على مدى قرنان ونصف من التاريخ، تم تغطيتها في ثلاث آيات (2-4)، لكن القرن ونصف القرن من الحروب بين الپطالمة في مصر والسلوقيين في سوريا تغطيها 16 آية (5-20)، وحكم أنطيوخس الرابع إپيفانيس، الذي دام أقل من عشر سنوات، تغطيه 25 آية (21-45).[14]
الآيات 20-39، الجزء الأكبر من الآيات الدقيقة تاريخياً، تتناول أنطيوخس، الذي حكم في الفترة 175-164 ق.م. تصفه الآية 21 بأنه "مُحْتَقَرٌ لَمْ يَجْعَلُوا عَلَيْهِ فَخْرَ الْمَمْلَكَةِ"، مما يعني أنه وصل إلى العرش بوسائل مشكوك فيها. تشير الآية 22 إلى عزل رئيس الكهنة أونيس الثالث، (باع أنطيوخس الكهنوت مرتين، أولاً إلى قريب لأونيس يُدعى ياسون، ثم إلى منافس لياسون يُدعى مينيلاوس)، ويبدو أن الآيات 23-24 إشارة إلى سخائه في نثر الغنائم بين أنصاره. تصف الآيات 25-28 حربه الأولى مع مصر، عام 170 ق.م، والتي حقق فيها نجاحًا كبيرًا ولكن لم يكن ناجحًا تمامًا. عام 169، في طريق عودته إلى سوريا، توقف في القدس لنهب الهيكل (الآية 28).[21]
عام 168 غزا أنطيوخس مصر مرة أخرى، لكن هذه المرة أوقفه الرومان ("سفن كتيم") وأجبر على التراجع (الآيات 29-30).[Notes 3] تصف الآيات 30-31 الأحداث التي تلت ذلك: مروره مرة أخرى بالقدس، بدأ أنطيوخوس اضطهاد العادات والديانة اليهودية، ودنس الهيكل، وأنشأ حامية هناك. تصف الآيات 32-39 استجابة "الحكماء" (المجموعة المرتبطة بسفر دانيال) و"الكثيرين" (السكان بشكل عام): الحكماء يتألمون ويموتون حتى يفهم الكثيرون..[22][23] مع مرور الوقت، يتلقى المؤمنون "القليل من المساعدة" (ربما، لكن ليس بالتأكيد، إشارة إلى يهوذا المكابي، الذي قاد ثورة مسلحة ضد اليونانيين).[24] تحمل الآيات 36-39 تاريخ أنطيوخس إلى المستوى الكوني، وتعرض تفاصيل تجديف الطاغية الذي اعتبر نفسه نصف إله. لقد "تكلم بأمور عجيبة على إله الآلهة" و"لم يلتفت إلى إله آبائه".[25]
تنهي الآيات 40-45 الفصل بنبوءة أن أنطيوخس سيشن حربًا مرة أخرى على مصر، ويموت في يهوذا.[22] في الواقع لم يحدث هذا؛ ولم تكن هناك حرب ثالثة ومات أنطيوخس في فارس أو بابل.[26]
انظر أيضاً
الحواشي
- ^ The tamid offering was a lamb accompanied by fine flour, oil and wine, burnt in the morning and the evening. See Lust, 2002, p.672. The exact nature of the "abomination" is somewhat mysterious, but it was clearly a blasphemous pagan disruption of the worship of the God of Israel, possibly involving the sacrifice of swine.
- ^ The vision of the Valley of Dry Bones in Ezekiel 37:1–14 does not refer to individual resurrection but to the restoration of the nation of Israel – see Towner, p.166.
- ^ Kittim: originally the town of Kition (now Larnaca) in Cyprus, but applied to the Greeks and Romans; the same verse mentions Ashur, meaning Syria, and Eber, meaning Palestine.
الهوامش
المصادر
- ^ أ ب Collins 2001, p. 2.
- ^ أ ب Davies 2006, p. 406.
- ^ أ ب Levine 2010, p. 1234.
- ^ أ ب ت ث Collins 1984, p. 103.
- ^ Daniel 7:18
- ^ LaHaye & Hindson 2006, pp. 259–263.
- ^ Collins 1999, p. 219.
- ^ Levine 2010, p. 1233.
- ^ Collins 2001, p. 29.
- ^ Goldingay 2002, p. 624.
- ^ Seow 2003, p. 153.
- ^ Davies, P. R., Daniel in Barton, J. and Muddiman, J. (2001), The Oxford Bible Commentary Archived 2017-11-22 at the Wayback Machine, p. 568
- ^ Hill 2008, p. 176.
- ^ أ ب ت Seow 2003, p. 166.
- ^ Levine 2010, p. 1257 fn..
- ^ Collins 1984, pp. 99–100.
- ^ Hammer 1976, pp. 102–103.
- ^ Lust 2002, pp. 671–684.
- ^ Cohen 2006, pp. 86–87.
- ^ Hill 2008, p. 175.
- ^ Towner 1984, pp. 157–158.
- ^ أ ب Newsom & Breed 2014, p. 339.
- ^ Towner 1984, p. 160.
- ^ Towner 1984, pp. 160–161.
- ^ Towner 1984, p. 162.
- ^ Towner 1984, pp. 164–165.
المراجع
- Bandstra, Barry L. (2008). Reading the Old Testament: An Introduction to the Hebrew Bible. Wadsworth Publishing Company. ISBN 978-0495391050.
- Bergsma, John Sietze (2007). The Jubilee from Leviticus to Qumran. BRILL. ISBN 978-9004152991.
- Boyer, Paul S. (1992). When Time Shall Be No More: Prophecy Belief in Modern American Culture. Harvard University Press. ISBN 0-674-95129-8.
- Brettler, Mark Zvi (2005). How To Read the Bible. Jewish Publication Society. ISBN 9780827610019.
- Carroll, John T. (2000). "Eschatology". In Freedman, David Noel; Myers, Allen C. (eds.). Eerdmans Dictionary of the Bible. Eerdmans. ISBN 9789053565032.
- Cohen, Shaye J.D. (2006). From the Maccabees to the Mishnah. Westminster John Knox Press. ISBN 9780664227432.
- Collins, John J. (1984). Daniel: With an Introduction to Apocalyptic Literature. Eerdmans. ISBN 9780802800206.
- Collins, John J. (1999). "Daniel". In Van Der Toorn, Karel; Becking, Bob; van der Horst, Pieter Willem (eds.). Dictionary of Deities and Demons in the Bible. Eerdmans. ISBN 9780802824912.
- Collins, John J. (1998). The Apocalyptic Imagination: An Introduction to Jewish Apocalyptic Literature. Eerdmans. p. 103. ISBN 9780802843715.
Son of Man: The interpretation and influence of Daniel 7.
- Collins, John J. (2001). "Current Issues in the Study of Daniel". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. Vol. I. BRILL. ISBN 0391041274.
- Collins, John J. (2003). "From Prophecy to Apocalypticism: The Expectation of the End". In McGinn, Bernard; Collins, John J.; Stein, Stephen J. (eds.). The Continuum History of Apocalypticism. Continuum. ISBN 9780826415202.
- Coogan, Michael (2009). A Brief Introduction to the Old Testament. Oxford: Oxford University Press. p. 400.
- Crawford, Sidnie White (2000). "Apocalyptic". In Freedman, David Noel; Myers, Allen C. (eds.). Eerdmans Dictionary of the Bible. Eerdmans. ISBN 9789053565032.
- Davidson, Robert (1993). "Jeremiah, Book of". In Metzger, Bruce M.; Coogan, Michael D. (eds.). The Oxford Companion to the Bible. Oxford University Press. ISBN 9780199743919.
Jeremiah Book Of
- Davies, Philip (2006). "Apocalyptic". In Rogerson, J. W.; Lieu, Judith M. (eds.). OUP Oxford. Oxford Handbooks Online. ISBN 9780199254255.
- DeChant, Dell (2009). "Apocalyptic Communities". In Neusner, Jacob (ed.). World Religions in America: An Introduction. Westminster John Knox Press. ISBN 9781611640472.
- Doukhan, Jacques (2000). Secrets of Daniel: wisdom and dreams of a Jewish prince in exile. Review and Herald Pub Assoc. ISBN 9780828014243.
- Dunn, James D.G. (2002). "The Danilic Son of Man in the New Testament". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. BRILL. ISBN 0391041282.
- Gallagher, Eugene V. (2011). "Millennialism, Scripture, and Tradition". In Wessinger, Catherine (ed.). The Oxford Handbook of Millennialism. Oxford University Press. ISBN 9780195301052.
- Goldingay, John J. (2002). "Daniel in the Context of OT Theology". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. Vol. II. BRILL. ISBN 0391041282.
- Grabbe, Lester L. (2010). An Introduction to Second Temple Judaism: History and Religion of the Jews in the Time of Nehemiah, the Maccabees, Hillel, and Jesus. Continuum. ISBN 9780567552488.
- Grabbe, Lester L. (2002). Judaic Religion in the Second Temple Period: Belief and Practice from the Exile to Yavneh. Routledge. ISBN 9780203461013.
- Grabbe, Lester L. (2002). "A Dan(iel) For All Seasons". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. BRILL. ISBN 9004116753.
- Hammer, Raymond (1976). The Book of Daniel. Cambridge University Press. ISBN 9780521097659.
- Harrington, Daniel J. (1999). Invitation to the Apocrypha. Eerdmans. ISBN 9780802846334.
- Hill, Andrew E. (2008). "Daniel-Malachi". In Longman, Tremper; Garland, David E. (eds.). The Expositor's Bible Commentary. Vol. 8. Zondervan. ISBN 9780310268932.
- Hill, Charles E. (2000). "Antichrist". In Freedman, David Noel; Myers, Allen C. (eds.). Eerdmans Dictionary of the Bible. Eerdmans. ISBN 9789053565032.
- Holbrook, Frank B. (1986). The Seventy Weeks, Leviticus, and the Nature of Prophecy (Volume 3 of Daniel and Revelation Committee Series ed.). Biblical Research Institute, General Conference of Seventh-day Adventists. ISBN 0925675024.
- Horsley, Richard A. (2007). Scribes, Visionaries, and the Politics of Second Temple Judea. Presbyterian Publishing Corp. ISBN 9780664229917.
- Knibb, Michael (2009). Essays on the Book of Enoch and Other Early Jewish Texts and Traditions. BRILL. ISBN 978-9004167254.
- Knibb, Michael (2006). The Septuagint and Messianism. Peeters Publishers. ISBN 9789042917330.
- Knibb, Michael (2002). "The Book of Daniel in its Context". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. BRILL. ISBN 9004116753.
- Koch, Klaus (2002). "Stages in the Canonization of the Book of daniel". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. BRILL. ISBN 0391041282.
- Kratz, Reinhard (2002). "The Visions of Daniel". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. BRILL. ISBN 9004116753.
- LaHaye, Tim Ed Hindson; Hindson, Ed (2006). The popular Bible prophecy commentary. Harvest House Publishers. ISBN 9780736916905.
- Levine, Amy-Jill (2010). "Daniel". In Coogan, Michael D.; Brettler, Marc Z.; Newsom, Carol A. (eds.). The new Oxford annotated Bible with the Apocryphal/Deuterocanonical books : New Revised Standard Version. Oxford University Press. ISBN 9780199370504.
- Lucas, Ernest C. (2005). "Daniel, Book of". In Vanhoozer, Kevin J.; Bartholomew, Craig G.; Treier, Daniel J. (eds.). Dictionary for Theological Interpretation of the Bible. Baker Academic. ISBN 9780801026942.
- Lust, Johan (2002). "Cult and Sacrifice in Daniel". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. Vol. II. BRILL. ISBN 0391041282.
- Mangano, Mark (2001). Esther & Daniel. College Press. ISBN 9780899008851.
- Marshall, Taylor (2012). The Eternal City: Rome and the Origins of Catholic Christianity. Saint John Press.
- Matthews, Victor H.; Moyer, James C. (2012). The Old Testament: Text and Context. Baker Books. ISBN 9780801048357.
- Menn, Jonathan (2013). Biblical Eschatology. Wipf and Stock Publishers. ISBN 9781621898696.
- Nelson, William (2013). Daniel. Baker Books. ISBN 9781441240064.
- Newsom, Carol A.; Breed, Brennan W. (2014). Daniel: A Commentary. Presbyterian Publishing Corp. ISBN 9780664220808.
- Nichol, F., ed. (1954). "chronology chart". SDA Bible Commentary. pp. 326–327.
- Niskanen, Paul (2004). The Human and the Divine in History: Herodotus and the Book of Daniel. Continuum. ISBN 9780567082138.
- Pasachoff, Naomi E.; Littman, Robert J. (2005). A Concise History of the Jewish People. Rowman & Littlefield. ISBN 9780742543669.
- Portier-Young, Anathea E. (2013). Apocalypse Against Empire: Theologies of Resistance in Early Judaism. Eerdmans. ISBN 9780802837110.
- Provan, Iain (2003). "Daniel". In Dunn, James D. G.; Rogerson, John William (eds.). Eerdmans Commentary on the Bible. Eerdmans. ISBN 9780802837110.
- Redditt, Paul L. (2009). Introduction to the Prophets. Eerdmans. ISBN 9780802828965.
- Reid, Stephen Breck (2000). "Daniel, Book of". In Freedman, David Noel; Myers, Allen C. (eds.). Eerdmans Dictionary of the Bible. Eerdmans. ISBN 9789053565032.
- Rowland, Christopher (2007). "Apocalyptic Literature". In Hass, Andrew; Jasper, David; Jay, Elisabeth (eds.). The Oxford Handbook of English Literature and Theology. Oxford University Press. ISBN 9780199271979.
- Ryken, Leland; Wilhoit, Jim; Longman, Tremper (1998). Dictionary of Biblical Imagery. InterVarsity Press. ISBN 9780830867332.
- Sacchi, Paolo (2004). The History of the Second Temple Period. Continuum. ISBN 9780567044501.
- Schwartz, Daniel R. (1992). Studies in the Jewish Background of Christianity. Mohr Siebeck. ISBN 9783161457982.
- Seow, C.-L. (2003). Daniel. Westminster John Knox Press. ISBN 9780664256753.
- Schiffman, Lawrence H. (1991). From Text to Tradition: A History of Second Temple and Rabbinic Judaism. KTAV Publishing House. ISBN 9780881253726.
- Spencer, Richard A. (2002). "Additions to Daniel". In Mills, Watson E.; Wilson, Richard F. (eds.). The Deuterocanonicals/Apocrypha. Mercer University Press. ISBN 9780865545106.
- Towner, W. Sibley (1993). "Daniel". In Coogan, Michael D.; Metzger, Bruce M. (eds.). The Oxford Companion to the Bible. Oxford University Press. ISBN 9780199743919.
- Towner, W. Sibley (1984). Daniel. Westminster John Knox Press. ISBN 9780664237561.
- VanderKam, James C. (2010). The Dead Sea Scrolls Today. Eerdmans. ISBN 9780802864352.
- VanderKam, James C.; Flint, Peter (2013). The Meaning of the Dead Sea Scrolls: their significance for understanding the Bible, Judaism, Jesus, and Christianity. HarperCollins. ISBN 9780062243300.
- Watson, Duane F. (2000). "Millennium". In Freedman, David Noel; Myers, Allen C. (eds.). Eerdmans Dictionary of the Bible. Eerdmans. ISBN 9789053565032.
- Weber, Timothy P. (2007). "Millennialism". In Walls, Jerry L. (ed.). The Oxford Handbook of Eschatology. Oxford University Press. ISBN 9780199742486.
- Wesselius, Jan-Wim (2002). "The Writing of Daniel". In Collins, John J.; Flint, Peter W.; VanEpps, Cameron (eds.). The Book of Daniel: Composition and Reception. BRILL. ISBN 0391041282.
- Walvoord, John F. (2010). Major Bible Prophecies: 37 Crucial Prophecies That Affect You Today. Moody Press. ISBN 9780310873112.