عليسة

(تم التحويل من ديدو، ملكة قرطاج)
صورة عليسة على ورقة نقدية من فئة 10 دنانير تونسية
تمثال عليسة، منسوب للمثال الفرنسي كريستوف كوشيه، بمتحف اللوڤر بپاريس
انياس يروي حرب طروادة لعليسة، بريشة پيير-نارسيس گران. هذا المنظر مأخوذ من إنياذة ڤرجيل، حيث تقع عليسة في حب، وخديعة، البطل الطروادي انياس.

عِلِّيسَة Dido هي ابنة ملك صور ومؤسسة قرطاج وملكتها الأولى. اشتهرت بعد ذكرها في الإنياذة التي كتبها فرجيل. وعرفت بدهائها التي سمح لها بانشاء وحكم دولة فينيقية في شمال أفريقية عرفت بتجارتها الواسعة وسيطرتها على بحار المتوسط. كما أن تصاهرها مع البربر سكان شمال أفريقية أوجد الشعب البونيقي الذي استعمر سواحل المتوسط وأنجب هانيبعل الذي هدد الرومان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسمها

عرفت "عليسة" بعدة أسماء بحسب الحضارة التي تكلمت عنها. في الانيادة سميت "ديدو" وترجمة إلى العربية كـ "ديدون". وديدو ذو أصول فينيقية تهني "الرحالة". كما سميت بـ"أليسا" التي يعتقد انها كلمة فينيقية مشتقة من كلمة "اليشات". وعرفت بدمج الاسمين: "اليسار ديدون" أي "الرحالة ديدون". كما تسمى اليسار بالثقافة اللبنانية.


تاريخها

الإنياذة، الكتاب الرابع، وفاة عليسة. من ڤرجيليوس ڤاتيكانوس (مكتبة الڤاتيكان Cod. Vat. lat. 3225).

عِلِّيسَة هي ابنة ملك صور وأخت پيگماليون. وكانت زوجة خالها الذي هو الكاهن الصوري الاعظم المسمى عاشرباص أو ما عرف بـزيكار بعل. وكانت مع أخيها الأصغر خليفة بيغماليون في الحكم. بعد وفاة والدها الملك، طمع أخوها بيغماليون بثروة عاشرباص الطائلة ورغب بالحكم مكان أخته. فدبر قتل الكاهن وحاول قتل اخته. الا أنها غادرت عليسة مدينة صور بفينيقيا (لبنان حاليا) وأبحرت مع أوفيائها بعد أن اخذت كنوزها معها باتجاه احدى المستوطنات الفينيقية طلبا للامان. وبعد رحلة بحرية طويلة، أرست السفن على ساحل شمال أفريقيا في تونس الحالية. وقررت انشاء مدينة سمتها قرطاج أو "قَرْتْ حَدَشْتْ" (أي القرية الحديثة) في اللغة الفينيقية[1].

أسطورة تأسيس المدينة

تقول الأسطورة الأولى التي كتبها المؤرخ جوستين أن عليسة فاوضت حاكم البلاد البربري لمنحها أرضا تبني عليها مدينتها غير أن الملك أبى أن يمنحها أكثر من مساحة جلد ثور فقبلت عليسة ذلك أمام دهشة مرافقيها، إلا أن الأميرة كانت تضمر خطة ذكية ستمكنها من بلوغ غايتها و تأسيس واحدة من أشهر المدن عبر التاريخ: مدينة قرطاج. قامت عليسة بقص جلد الثور إلى أشرطة دقيقة طويلة أحاطت بها الهضبة التي تعرف حتى الآن بهضبة "بيرصا" وهي تعني بلغة السكان الأصليين "جلد ثور". و كانت تلك نقطة الانطلاق لبناء حضارة متطورة قائمة على الملاحة والتجارة بين شرق البحر الأبيض المتوسط و غربه.

وللاستفادة من تطور المدينة طلب ملك البربر الزواج من عليسة، ولما كانت الأميرة عازمة على البقاء وفية لذكرى زوجها وخوفا من أن يجلب رفضها دمارا للمدينة آثرت الانتحار محافظة بذلك في الوقت نفسه على عهدها لزوجها و على المدينة التي أسستها.

وفاة ديدو، المنسوبة إلى پيتر روبنز، 1640

أما الأسطورة الثانية التي صاغها الشاعر الروماني "ڤرجيل" تقدم عليسة في صورة تجمع بين قوة الملكة الحكيمة ورقة المرأة العاشقة.

انظر أيضاً

مراجع

ببليوگرافيا مختارة

  • H. Akbar Khan, "Doctissima Dido": Etymology, Hospitality and the Construction of a Civilized Identity, 2002.
  • Elmer Bagby Atwood, Two Alterations of Virgil in Chaucer’s Dido, 1938.
  • S. Conte, Dido sine veste, 2005.
  • R. S. Conway, The Place of Dido in History, 1920.
  • F. Della Corte, La Iuno-Astarte virgiliana, 1983.
  • G. De Sanctis, Storia dei Romani, 1916.
  • R.J. Edgeworth, "The Death of Dido." The Classical Journal 72.2 (1977) 129-33.
  • M. Fantar, Carthage, la prestigieuse cité d'Elissa, 1970.
  • L. Foucher, Les Phéniciens à Carthage ou la geste d'Elissa, 1978.
  • Michael Grant, Roman Myths, 1973.
  • M. Gras/P. Rouillard/J. Teixidor, L'univers phénicien, 1995.
  • H.D. Gray, Did Shakespeare write a tragedy of Dido?, 1920.
  • G. Herm, Die Phönizier, 1974.
  • T. Kailuweit, Dido - Didon - Didone. Eine kommentierte Bibliographie zum Dido-Mythos in Literatur und Musik, 2005.
  • R.C. Ketterer, The perils of Dido: sorcery and melodrama in Vergil’s Aeneid IV and Purcell's Dido and Aeneas, 1992.
  • R.H. Klausen, Aeneas und die Penaten, 1839.
  • G. Kowalski, De Didone graeca et latina, 1929.
  • F.N. Lees, Dido Queen of Carthage and The Tempest, 1964.
  • J.-Y. Maleuvre, Contre-Enquête sur la mort de Didon, 2003.
  • J.-Y. Maleuvre, La mort de Virgile d’après Horace et Ovide, 1993;
  • L. Mangiacapre, Didone non è morta, 1990.
  • P.E. McLane, The Death of a Queen: Spencer's Dido as Elizabeth, 1954.
  • O. Meltzer, Geschichte der Karthager, 1879.
  • A. Michel, Virgile et la politique impériale: un courtisan ou un philosophe?, 1971.
  • R.C. Monti, The Dido Episode and the Aeneid: Roman Social and Political Values in the Epic, 1981.
  • S. Moscati, Chi furono i Fenici. Identità storica e culturale di un popolo protagonista dell'antico mondo mediterraneo, 1992.
  • R. Neuse, Book VI as Conclusion to The Faerie Queene, 1968.
  • A. Parry, The Two Voices of Virgil's Aeneid, 1963.
  • G.K. Paster, Montaigne, Dido and The Tempest: “How Came That Widow In?, 1984.
  • B. Schmitz, Ovide, In Ibin: un oiseau impérial, 2004;
  • E. Stampini, Alcune osservazioni sulla leggenda di Enea e Didone nella letteratura romana, 1893.

مصادر رئيسية

  • Virgil, Aeneis i.338-368
  • Justinus, Epitome Historiarum philippicarum Pompei Trogi xviii.4.1-6, 8

وصلات خارجية


  
Flag of Lebanon.svg هل أنت مهتم ببلد الأرز لبنان ؟ ستجد الكثير من المعلومات عنه في بوابة لبنان.
  
Flag of Lebanon.svg هل أنت مهتم ببلد الأرز لبنان ؟ ستجد الكثير من المعلومات عنه في بوابة لبنان.
{{{{{4}}}}}