تمرد الجنود العرب بالصين

Ispah rebellion
التاريخ1357–1366
الموقع
النتيجة انتصار يوان
المتحاربون
أسرة يوان المتمردون المسلمون السمويون
القادة والزعماء
طغون تيمور
تشن يودنگ
سيف الدين
أمير الدين
القوى
جيش يوان متمردون مسلمون

The Ispah rebellion (صينية: 亦思巴奚兵亂؛ پن‌ين: Yìsībāxī Bīngluàn�) was a series of civil wars in the middle of 14th century in Fujian during the Yuan dynasty. The term Ispah might derive from the Persian word "سپاه" (sepâh), meaning "army" or "Sepoy". Thus, the rebellion is also known as the Persian Sepoy rebellion (波斯戍兵之亂; Bōsī Shùbīng zhī Luàn) in Chinese documents.

ملف:Hsing-hua 1362.jpg
Situation in Xinghua in 1362, during the rebellion

تحت حكم يوان، هاجر المزيد من شعب السمو (المسلمون العرب والفرس إلى ميناء مدينة تشوان‌ژو الصينية. في عام 1357، ثار جيش يغلب عليه المسلمون بقيادة اثنين من مسلمي تشوان‌ژو، سيف الدين (賽甫丁) وأمير الدين (阿迷里丁)، ضد يوان. استولى جيش المتمردين على تشوان‌ژو، پوتيان، ووصل حتى إلى عاصمة المقاطعة فوژو.

في عام 1362، انهار جيش المتمردين في صراع داخلي. في عام 1366، تم سحقه في النهاية من قبل قائد عرق هان تشن يودنگ(陈友定) الموالي لسلالة يوان. .[1][2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخلفية التاريخية

من القرن الثالث عشر إلى أوائل القرن الرابع عشر في عهد أسرة يوان ، كانت التجارة الخارجية مزدهرة للغاية في فوجيان. كنقطة انطلاق لـ طريق الحرير البحري، كانت تشوان‌ژو أكبر ميناء في الصين وربما في العالم أيضاً. [3][4] كانت أيضاً أكبر مدينة في فوجيان، حيث تجاوز عدد سكانها عدد سكان فوژو، المركز الإداري لفوجيان. [5] أطلق العرب عليه اسم "مخلب النمر" الذي استخدمه التجار في أوروبا وأماكن أخرى. في ذلك الوقت، تجاوز عدد سكان تشوان‌ژو مليوني نسمة، بجدار يصل طوله إلى 30 ميلاً. رست على نهر جينجيانغ ومينائها، مع تجارة عالية التطور، 10000 سفينة. [5][6]كانت تشوان‌ژو تصدر الكماليات مثل الحرير والسيراميك والنحاس والحديد، وكذلك الساتان، بينما تشمل الواردات اللآلئ والعاج وقرون وحيد القرن واللبان وغيرها. وكانت أهم الواردات هي التوابل والأعشاب.

كان معظم سكان تشوان‌ژو مقيمين أجانب، مثل العرب، الفرس، الأوروپيين، اليهود، التاميل، الأرمن، إلخ. تم استخدام 100 لغة مختلفة. وصف مسؤولو تشوان‌ژو هؤلاء الأجانب بأنهم معجبين (番). نظراً للعدد الهائل من الأجانب القادمين، لم ترغب السلطات في البداية في بقاء الأجانب والتدخل في أنماط حياة السكان المحليين. كان في تشوان‌ژو جيب عرقي كبير ("蕃 坊" ،"蕃人 巷")، حيث غالباً ما يتزاوج الأجانب والسكان الأصليون وينجبون أطفالًا مختلطين (غالباً ما يطلق عليهم نصف جنوبي معجب أو "半 南 蕃"). [7] على الرغم من وجود بعض الاختلاط الثقافي بين الأجانب والسكان الأصليين، إلا أن الأجانب ما زالوا يمارسون وينشرون دياناتهم الخاصة، مثل الإسلام، المسيحية، المانوية، الهندوسية، إلخ. التنوع العرقي جعل الحكم مهمة صعبة. [8]


أصل اسم "إسپاه"

هناك العديد من النظريات حول أصل كلمة "إسپاه". يعتقد البعض أن كلمة "إسپاه" نشأت من الفارسية كلمة "سپاه" (sepâh)، والتي تعني الميليشيا أو سلاح الفرسان أو بعض النسخ المشتقة. يمكن أن تكون أيضاً المعادل الفارسي لـ "المرتزقة" أو مستعارة من اسم مدينة أصفهان، نظراً لأن معظم الناس جاءوا من تلك المدينة. فيما يعتقد البعض الآخر أن إسپاه تستخدم لتسمية القوات، وليس كاسم حقيقي.

التوتر السني الشيعي

في أوائل عهد أسرة يوان، منح المغول دعماً عاماً لعائلة السمو الإسلامية السنية پو شوگنگ (蒲寿庚) لأنهم ساعدوا في التمرد ضد سلالة سونگ وتأسيس سلالة يوان. ونتيجة لذلك، أصبحت هذه العائلة أقوى وكان لها تأثير أكبر على السياسة والاقتصاد. أصبح المسلمون السنة أكثر هيمنة في تشوان‌ژو واستبعدوا الشيعة، مما تسبب في استياء متزايد بينهم. في عام 1282 (العام التاسع عشر لسلالة يوان)، ركزت سلالة يوان 3000 من القوات الشيعية في تشوان‌ژو، ولكن حتى ذلك الحين كان هناك عدد قليل جداً من الشيعة في تشوان‌ژو. [9]

قرب نهاية عهد أسرة يوان، كافحت الحكومة للتعامل مع مختلف التمردات المسلحة. نظم الفرس الشيعة في تشوان‌ژو جيشاً للدفاع عن مجموعتهم العرقية، التي كان لديها بالفعل عدد كبير من السكان الفرس مع تزايد القوة. في مارس 1357، انتهز سيف الدين وأمير الدين، قادة جيش المتمردين، الفرصة للسيطرة على تشوان‌ژو، [10] وقمعوا السيطرة السنية المهيمنة سابقاً. أصبح جيش المتمردين أحد أقوى القوات في فوجيان.

الهزيمة

عندما تم سحق الانتفاضة، قتل الجنود الإمبراطوريون معظم تجار سمو في تشوان‌ژو، ثم ذبحوا جميع الفرس. [11]تمكن بعض الناجين الأجانب من الفرار من تشوان‌ژو إلى موانئ أخرى في جنوب فوجيان مثل يوگانگ ونان‌نينگ، واندمجوا لاحقاً في مجتمع هوك‌ين وأصبحوا فيما بعد الصينيين المغتربين. تم تدمير جميع المساجد والمباني الأخرى ذات الهندسة المعمارية الأجنبية تقريباً وقتل الجنود الإمبراطوريون معظم أحفاد بو شوگنگ وشوهوا جثثهم بشكل رهيب.[12] غيّر أحفاد السلالة القلائل الذين هربوا ألقابهم إلى وو (吳) أو بو (卜).

التأثيرات

في تشوان‌ژو، تزاوج العديد من المجموعات العربية والفارسية والسمو وكان لديهم أطفال مختلطون يمارسون مجموعة متنوعة من الأديان. ومع ذلك، بعد التمرد، زادت كراهية الأجانب، وأصبحت الزيجات المختلطة من المحرمات في عهد أسرة يوان. حتى أن بعض الرجال الأصليين قد تبرأوا لزواجهم من أجنبية. كان أحد هؤلاء الأشخاص لن نو، من عائلة لن في تشوان‌ژو.

لن نو

لن نو، ابن لن لو، سافر إلى هرمز في بلاد فارس عام 1376، وتزوج من فتاة فارسية أو عربية، و أعادها إلى تشوان‌ژو .

تم محو لن نو ونسله من نسب العائلة. غضب أقاربه منه لاعتناقه الإسلام وزواجه من فتاة فارسية. كانت كراهية الأجانب قوية في ذلك الوقت بسبب فظائع السمو الفارسية، وقمع اليوان للتمرد، ومذبحة سمو. شعرت عائلة لن الصينية بالخجل لذلك قاموا بتغيير لقبهم من لن إلى لي لتجنب الارتباط بأقاربهم، لن نو وأحفاد زوجته الفارسية المختلطين الذين اعتنقوا الإسلام. [13][14][15]

كان لن نو هو سلف مصلح أسرة مينگ لي تشيه (غيّر لن اسمه إلى لي)، الذي لم يكن في ذلك الوقت مسلماً. [16][17]

انظر أيضاً

المراجع

  • Reid, Anthony (2006): Hybrid Identities in the Fifteenth-Century Straits of Malacca
  1. ^ "CHINESE-IRANIAN RELATIONS vii. SE. China – Encyclopaedia Iranica".
  2. ^ [1], additional text.
  3. ^ 伊本・白图泰(著)、马金鹏(译),《伊本・白图泰游记》,宁夏人民出版社,2005年
  4. ^ "中国网事:千年古港福建"泉州港"被整合改名引网民争议". 新华网. Retrieved 2014-08-17.
  5. ^ أ ب 徐晓望,福建通史,福建人民出版社,2006年
  6. ^ (意)雅各・德安科纳 原著、(英)塞尔本 编译、(泉州海交馆)李玉昆、陈丽华、叶恩典 缩写,《光明之城》缩写本,中国泉州学研究
  7. ^ 王四达,宋元泉州外侨社区的兴衰及其启示,《东南文化》2008年第1期
  8. ^ 泉州市地方志编纂委员会,《泉州市志》,中国社会科学出版社,2000.5
  9. ^ 张忠君、兰陈妍,也论元末亦思巴奚战乱的性质,《黔东南民族师范高等专科学校学报》2003年第21卷第5期
  10. ^ 《元史》·卷四十五
  11. ^ Schottenhammer, Angela (2008). The East Asian Mediterranean: Maritime Crossroads of Culture, Commerce and Human Migration. ISBN 9783447058094.
  12. ^ Garnaut, Anthony (March 2006). "The Islamic Heritage in China: A General Survey". China Heritage Newsletter (5).
  13. ^ Kühner, Hans. “‘The Barbarians' Writing Is like Worms, and Their Speech Is like the Screeching of Owls’ - Exclusion and Acculturation in the Early Ming Period.” Zeitschrift Der Deutschen Morgenländischen Gesellschaft, vol. 151, no. 2, 2001, pp. 407–429. JSTOR, JSTOR, www.jstor.org/stable/43380301.
  14. ^ Kühner, Hans (2001). ""The Barbarians' Writing is like Worms, and their Speech is like the Screeching of Owls" - Exclusion and Acculturation in the Early Ming Period". Zeitschrift der Deutschen Morgenländischen Gesellschaft. 151 (2): 419. JSTOR 43380301.
  15. ^ Abt, Oded (January 2012). "The Lin/Li of Quanzhou / Jinjiang" (PDF). Muslim Ancestry and Chinese Identity in Southeast China (THESIS SUBMITTED FOR THE DEGREE “DOCTOR OF PHILOSOPHY”). Tel Aviv University The Lester & Sally Entin Faculty of Humanities School of Historical Studies. p. 191.
  16. ^ Association for Asian studies (Ann Arbor;Michigan) (1976), A-L, Volumes 1-2, Columbia University Press, p. 817, ISBN 978-0-231-03801-0, https://books.google.com/books?id=067On0JgItAC&q=li%20nu%20married%20an%20arab%20or%20persian%20girl&pg=PA817, retrieved on 2010-06-29 
  17. ^ Chen, Da-Sheng. "CHINESE-IRANIAN RELATIONS vii. Persian Settlements in Southeastern China during the T'ang, Sung, and Yuan Dynasties". Encyclopedia Iranica. Retrieved 2010-06-28.