اليهود الأمازيغ

اليهود الأمازيغ
Udayen Imaziɣen
يهود أمازيغ في جبال أطلس، ح. 1900.
اللغات
•الطقسية: العبرية المزراحية
•التقليدية: الأمازيغية؛ وكذلك العربية اليهودية والأمازيغية اليهودية كلغة تواصل
•العصر الحديث: لغة البلد التي يقيمون فيه، ومنها العبرية الحديثة في إسرائيل
الدين
اليهودية
الجماعات العرقية ذات الصلة
اليهود
اليهود المزراحيون
اليهود السفرديم
جماعات يهودية أخرى
الأمازيغ

اليهود الأمازيغ، هي جاليات يهودية في جبال أطلس في المغرب، والجزائر سابقاً، ويتحدثون اللغات الأمازيغية. ما بين عام 1950 و1970 هاجر معظمهم إلى فرنسا، الولايات المتحدة، أو إسرائيل.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

العصور القديمة

استقر اليهود في شمال إفريقيا منذ القرن السادس قبل الميلاد وكان هناك مجتمع يهودي في مقاطعة إفريقيا الرومانية، تونس حالياً. كانت إفريقية هو الاسم الذي اختير لما نعرفه اليوم بدولة تونس.[2] قبول الأمازيغ للديانة اليهودية، واحتضانها من قبل عدد من القبائل، ربما حدث بمرور الوقت. [3] حسب المؤرخ الفرنسي أوجين ألبرتيني، يرجع تاريخ تهويد بعض القبائل الأمازيغية وتوسعهم من إقليم طرابلس إلى الواحات الصحراوية، إلى نهاية القرن الأول.[4] ومن جانبه، يرى مارسيل سيمون، أن أول نقطة تواصل بين الأمازيغ الغربيين واليهودية كانت أثناء التمرد اليهودي الكبير]] عام 66-70.[5] يعتقد المؤرخون، استناداً لكتابات ابن خلدون وأدلة أخرى، أن بعض القبائل الأمازيغية المهودة قديماً قد اعتنقت لاحقاً الديانة المسيحية، وفيما بعد الإسلام، وليس من الواضح حالياً ما إذا كانوا جزءاً من سلالة اليهود الناطقون للأمازيغية في العصر الحديث .[6]

العصر الإسلامي

إلى جانب المستوطنات القديمة لليهود في جبال الأطلس والأراضي البربرية الداخلية في المغرب ، فإن الاضطهاد المتكررالقوي من قبل الموحدين ربما زاد من الوجود اليهودي هناك. هذا الافتراض عززه المذابح التي حدثت في فاس ومكناس وتازة في أواخر القرن الخامس عشر، والتي كانت ستجلب موجة أخرى من اليهود ، بما في ذلك بينهم عائلات من أصل يهودي إسباني. مثل بيرتس، وهذه الموجة كانت ستصل إلى الصحراء مع فكيك والرشيدية.

يزعم البعض أن القائدة العسكرية الأمازيغية دهيا كانت يهودية بربرية ، على الرغم من أنها تذكرت في التقاليد الشفوية لبعض مجتمعات شمال إفريقيا كزعيم قمعي لليهود ، وتدعي مصادر أخرى أنها مسيحية. ويقال أنها أثارت البربر في Aures (إقليم شاوي) في توتن الشرقي من جبال الأطلس في العصر الحديث الجزائر حتى النهاية ، على الرغم من أنها غير مثمرة ، مقاومة عربي اللواء حسن بن نعمان.

بعد حرب 1948

بعد حرب 1948، ازدادت التوترات بين الطائفتين اليهودية والإسلامية.[7]  واضطر اليهود في المغرب إلى المغادرة بسبب هذه التوترات المتزايدة. اليوم، لم تعد الجالية اليهودية الأمازيغية موجودة في المغرب. ويبلغ عدد السكان المغاربة اليهود حوالي 8000 شخص يقيم معظمهم في الدار البيضاء، وبعضهم قد لا يزالون يتحدثون اللغة الأمازيغية. [8]

الأصول

في الماضي، كان من الصعب جدًا تحديد ما إذا كانت هذه العشائر اليهودية الأمازيغية في الأصل من أصل إسرائيلي وأصبحت متماثلة مع الأمازيغ في اللغة وبعض العادات الثقافية أو ما إذا كانوا من الأمازيغ الأصليين الذين أصبحوا يهودًا على مر القرون من خلال تحويل المستوطنين اليهود. تم تطوير النظرية الثانية بشكل رئيسي في النصف الأول من القرن العشرين، كجزء من سعي السلطات الاستعمارية الفرنسية لاكتشاف وتأكيد العادات الإسلامية بين السكان الأمازيغ المسلمين حيث يعتقد أن هذه العادات وطرق الحياة أكثر قابلية للتحكم وللانضمام إلى الحكم الفرنسي، مما يضفي الشرعية على السياسة التي تحكم الأمازيغ بقانونهم "العرفي" الخاص بهم بدلاً من الشريعة الإسلامية.

وبالتالي، كان المؤيدون الرئيسيون لهذه النظرية علماء مثل ناحوم سلوشز الذين عملوا بشكل وثيق مع السلطات الفرنسية.[9] كما فضلها علماء آخرون مثل أندريه غولدنبرغ وسيمون ليفي.[10]

كتب فرانز بواس في عام 1923 أن مقارنة يهود شمال إفريقيا مع غرب أوروبا ويهود روسيا "تظهر بوضوح شديد أنه في كل حالة لدينا استيعاب واضح بين اليهود والأشخاص الذين يعيشون بينهم "وأن" يهود شمال إفريقيا هم، في السمات الأساسية، من شمال إفريقيا".[11]

حاييم هيرشبرگ، مؤرخ بارز ليهود شمال إفريقيا، شكك في نظرية التهويد الجماعي للأمازيغ في مقال بعنوان "مشكلة الأمازيغ المُهَوَّدين". كانت إحدى النقاط التي أثارها هيرشبرغ في مقاله هي أن ابن خلدون، مصدر نظرية البربر المُهَيَّدين، كتب فقط أن القليل من القبائل "ربما" تم تهويدها في العصور القديمة وذكرت أنه في الفترة الرومانية كانت القبائل التنصير. [6]

تم رفض نظرية التهويد الهائل للسكان الأمازيغ من خلال دراسة حديثة على متقدرة الدنا (تنتقل من الأم إلى الأطفال). الدراسة التي أجراها بهار وآخرون. التي حللت عينات صغيرة من يهود شمال إفريقيا (ليبيا (83)؛ المغرب (149)؛ تونس (37)) يشير إلى أن اليهود من شمال إفريقيا يفتقرون عادة إلى الزئبق من شمال إفريقيا M1 و U6 mtDNAs.[12] وبالتالي ، وفقا للمؤلفين، فإن عدم وجود مجموعات U6 وM1 haplogroups بين سكان شمال أفريقيا يجعل من الممكن اختلاط كبير، كما هو الحال بين السكان المحليين العرب والبربر مع اليهود ، غير مرجح. تظهر الأدلة الجينية أنها متميزة عن السكان البربر ، ولكنها أكثر تشابهًا مع السكان اليهود الأشكناز.[13]

انظر ايضا

المصادر

  1. ^ Shokeid, Moshe. The Dual Heritage: Immigrants from the Atlas Mountains in an Israeli Village.
  2. ^ Hildegard Temporini, Wolfgang Haase, Rise and Decline of the Roman World, Walter de Gruyter, 1983, p. 512.
  3. ^ تحولت القبائل الأمازيغية إلى اليهودية:
    • بالإضافة إلى ذلك، فقد اعتنق عدد من القبائل الأمازيغية الديانة اليهودية
    "In addition, a number of Berber tribes converted to Judaism." Taru Bahl, M.H. Syed. Encyclopaedia of the Muslim World, Anmol Publications PVT. LTD., 2003, p. 50.
    • "...entire Berber tribes converted to Judaism." Marvine Howe. Morocco: the Islamist awakening and other challenges, Oxford University Press US, 2005, p. 184.
    • "...they had mounting influence among the Berber tribes of North Africa, some of which were converted to Judaism." Michael Maas. The Cambridge companion to the Age of Justinian, Cambridge University Press, 2005, p. 411.
    • "a significant number of North African Jews descend from Berber tribes who converted to Judaism in late antiquity." Daniel J. Schroeter, Vivian B. Mann. Morocco: Jews and art in a Muslim land, Merrell, 2000, p. 27.
    • "It was in response to this violent repression that many Cyrenaican Jews fled deep into the Sahara and lived there among the Berber tribes, some of whom they later converted to Judaism". Martin Gilbert. In Ishmael's House: A History of Jews in Muslim Lands, McClelland & Stewart, 2010, p. 4.
    • "Their influence spread among the pagan Berber population so that by the sixth century many Berber tribes had converted to Judaism. In some cases entire Berber tribes in the Atlas Mountains became Judaized." Ken Blady. Jewish communities in exotic places, Jason Aronson, 2000, p. 294.
  4. ^ Eugène Albertini, L'empire romain, 1929, p.165
  5. ^ Marcel Simon, « Le judaïsme berbère dans l'Afrique ancienne », in Revue d'histoire et de philosophie religieuse, XXVI, 1946, p.69
  6. ^ أ ب Hirschberg, H. Z. (1963). "The Problem of the Judaized Berbers". The Journal of African History. Cambridge University Press. 4 (3): 313–339. doi:10.1017/s0021853700004278. JSTOR 180026.
  7. ^ "Return to Morocco". www.aljazeera.com. Retrieved 2016-08-19.
  8. ^ "Return to Morocco". www.aljazeera.com. Retrieved 2016-04-13.
  9. ^ Schroeter, Daniel J. (2008). "The Shifting Boundaries of Moroccan Jewish Identities" (PDF). Jewish Social Studies. 15 (1): 148.
  10. ^ Goldenberg, André (1992). Les juifs du Maroc. Paris: Editions du Scribe. ISBN 2-86765-013-5.
  11. ^ Franz Boas, Are the Jews a Race?, The World of Tomorrow, 1923, reprinted in Race and Democratic Society, New York, Augustin, 1945, pp. 39–41
  12. ^ Behar, Doron M.; et al. (2008). "Counting the Founders. The Matrilineal Genetic Ancestry of the Jewish Diaspora". PLoS ONE. 3 (4): e2062. doi:10.1371/journal.pone.0002062. PMC 2323359. PMID 18446216.{{cite journal}}: CS1 maint: unflagged free DOI (link)
  13. ^ Behar, Doron M.; et al. (2008). "Counting the Founders. The Matrilineal Genetic Ancestry of the Jewish Diaspora". PLoS ONE. 3 (4): e2062. doi:10.1371/journal.pone.0002062. PMC 2323359. PMID 18446216.{{cite journal}}: CS1 maint: unflagged free DOI (link)

وصلات خارجية