الكامل في أحاديث لعن النبي المتبرجات من النساء وما في معناه وما تبعها من أقاويل

الكامل في أحاديث لعن النبي المتبرجات من النساء وما في معناه وما تبعها من أقاويل، هو الكتاب رقم 23 من سلسلة الكامل لتفسير أحاديث الرسول محمد، تأليف عامر الحسيني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن الكتاب

يقول المؤلف : بعد كتابي الأول ( الكامل في السُّنن ) ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف ، مع الحكم علي جميع الأحاديث ، وفيه ( 60.000 ) أي 60 ألف حديث ،


آثرت أن أجمع الأحاديث الواردة في بعض الأمور في كتب منفردة ، تسهيلا للوصول إليها وجمعها وقراءتها ، وفي هذا الكتاب جمعت الأحاديث التي ورد فيها لعن النبي المتبرجات من النساء ، وأشباه هذا مثل :


_ أحاديث حرم النبي التبرج

_ أحاديث يأتي نساء كاسيات عاريات العنوهن فإنهن ملعونات


_ أحاديث يأتي نساء كاسيات عاريات لا يدخلن الجنة

_ أحاديث إذا استعطرت امرأة فمرت علي قوم ليجدوا ريحها فهي زانية


_ أحاديث أيما امرأة خرجت في شهرة من الطيب لم تزل في سخط الله

_ أحاديث شر نسائكم المتبرجات المتخيّلات


_ أحاديث لا يقبل الله صلاة امرأة تطيّبت للمسجد

_ أحاديث لعنت بنو إسرائيل حيت تزينت نساؤهم وترفلن في المساجد والأسواق

_ مع بعض الأحاديث الأخري التي يستأنس بها في هذا المعني


وفي الكتاب ( 200 ) حديث تقريبا .

وإن كان مثل ذلك الوعيد ورد في مسألة التبرج ، فكيف بما هو أكبر من ذلك




وهذا ما دعي البعض لذكر بعض الأمور منها :


__ أن الحجاب لم يُفرض قبل السنة الثالثة من الهجرة ، والفترة المكية كانت ( 13 ) سنة ، يعني أن المسلمات كنّ بغير حجاب طيلة ( 16 ) سنة علي الأقل ، فهل بذلك كنَّ معروضات للنظر ؟


وهل كان الصحابة لا يمتنعون عن النظر إليهن ولم يقدروا أن يمنعوا أنفسهم عن النظر إلي النساء لأن النساء كنّ بغير حجاب ؟


فإن قيل لا بل امتنعوا من النظر وإن كان النساء بغير حجاب ، فحينها يقال وما الذي تغير حين نزل الحجاب ؟ فالذي يمنع النظر قبل الحجاب يمنع النظر لمن لم تحتجب .


__ قال البعض أيضا أن الحجاب المعروف إنما هو للحرائر ، أما الإماء فليس عليهن حجاب ، والأكثرون أن عورة الأمَة من السرة للركبة ، وإن اختلفوا في قدر عورة الأمة فبعض الفقهاء يقول ظهرها أيضا عورة ،


لكن علي العموم اتفقوا أن عورة الأمة مختلفة تماما عن عورة الحرة ، وهذا ما دعي للتساؤل هل خلقة المرأة الحرة غير خلقة الأمة وبالتالي فرض الحجاب علي الحرائر طلبا للعفاف ولم يفرضه علي الإماء ؟ أم إن الإماء معروضات للنظر ؟


ولعل في المسألة مزيد تفصيل ونظر وتأويل ، وليس الكتاب في الرأي وإنما في جمع الأحاديث الواردة في المسألة .


انظر أيضاً

وصلات خارجية