الكامل في أحاديث زواج النبي من 25 امرأة وطلق عشرة وارتدت واحدة
سلسلة الكامل / كتاب رقم 17 / الكامل في أحاديث زواج النبي من ( 25 ) امرأة وطلَّق عشرة وارتدت واحدة ، وما تبع ذلك من أقاويل / ( 200 ) حديث
يقول المؤلف : روي الحاكم في المستدرك ( 3 / 640 ) عن القاسم بن سلام قال : ثبت وصح عندنا أن رسول الله تزوج ثماني عشرة ( 18 ) امرأة ، سبعٌ منهن من قبائل قريش ، وواحدةٌ من حلفاء قريش ، وتسعةٌ من سائر قبائل العرب ، وواحدةٌ من بني إسرائيل من بني هارون بن عمران أخي موسي بن عمران .
وأنا أري ما رآه هؤلاء الأئمة ، إلا أن هذا العدد في من دخل بهن ، أما عدد من تزوجهن ممن دخل بهن وممن لم يدخل بهن فيبلغ خمسا وعشرين ( 25 ) امرأة ، فآثرت أن أجمع الأحاديث الخاصة بهذا الأمر ، أي عدد النساء اللاتي تزوجهن النبي ،
والكتاب ليس فيما كان لدي النبي من خدم وملك يمين فلذلك كتب آخري ، ولا في الأحاديث التي فيها تفصيل الزواج ببعض هؤلاء النساء ، وإنما في عدد زوجات النبي .
_ يأتي في بعض الروايات أعداد مختلفة للنساء اللاتي تزوجهن النبي ، وإنما يروي كلٌّ منهم ما وصل إليه من عدد ، وبعضهم يتكلم عن زوجاته بالمدينة ، وبعضهم يتكلم عن زوجاته بمكة ، وبعضهم يتكلم عن من كنَّ علي ذمته في وقت واحد ، وبعضهم يتكلم عن من تزوجهن ولم يطلقهن ، وبعضهم يتكلم عن من تزوجهن ودخل بهن ، إلي آخره ، أما مجمل زوجاته فكنّ 25 امرأة .
_ أما من تزوجهن فهن :
1_ خديجة بنت خويلد
2_ عائشة بنت أبي بكر
3_ حفصة بنت عمر
4_ سودة بنت زمعة
5_ أم حبيبة بنت أبي سفيان
6_ زينب بنت جحش
7_ ميمونة بنت الحارث
8_ أم سلمة بنت أبي أمية
9_ زينب بنت خزيمة
10_ صفية بنت حيي
11_ عمرة بنت معاوية
12_ جويرية بنت الحارث
13_ قيلة بنت قيس
14_ أم شريك الدوسية
15_ ليلي بنت الحطيم
16_ سنا بنت سفيان
17_ ريحانة بنت زيد
18_ فاطمة بنت الضحاك
19_ أسماء بنت النعمان
20_ مليكة بنت كعب
21_ بنت جندب بن ضمرة
22_ خولة بنت الهذيل
23_ العالية بنت ظبيان
24_ عمرة بنت الجون
25_ سناء بنت الصلت
علي خلاف بسيط في بعضهن للاختلاف في ثبوت الأحاديث فيهن ، وهو خلاف سائغ لا بأس به .
_ أما من ارتدت فهي قتيلة بنت قيس .
_
_ أما من طلقهنَّ فهن :
1_ أسماء بنت النعمان ، لما تزوجها قالت لها عائشة وبعض زوجات النبي إن النبي يحب إذا دخل علي المرأة أن تقول له أعوذ بالله منك ، فصدقتهنَّ وفعلت ذلك ، فطلَّقها ، وهذا ما ورد في الأحاديث ورضي الله عن الصحابة أجمعين .
وفي الحديث المتفق علي صحته في قصة امرأة وهبت نفسها للنبي أن عائشة قالت للنبي ( ما أري إلا ربك يسارع في هواك ) ، فهل سيردون هذا الحديث أيضا لنفس العلة ؟! وإنما هذا ما جاءت به الأحاديث .
2_ مليكة بنت كعب ، قالت لها عائشة أما تستحين أن تنكحي قاتل أبيك ، فلما دخل عليها النبي قالت أعوذ بالله منك ، فطلَّقها .
3_ العالية بنت ظبيان ، مكثت عنده فترةً ثم طلقها .
4_ سودة بنت زمعة ، كبرت وطلَّقها ، فقالت له راجعني ولا تقسم لي أياما ، فراجعها وأعطت يومها لعائشة .
5_ امرأة من بني عامر ، قيل له إنها تطَّلع إلي أهل المسجد ، فرآها فطلَّقها .
6_ عمرة بنت يزيد ، لما دخل عليها رأي بكشحها بياضا ، أي بجنْبها بين الضلوع والوسط بياض ، فطلَّقها .
7_ امرأة يقال لها عمرة ، قالت له أمُّها إنها لم تمرض قط ، فطلَّقها .
8_ حفصة بنت عمر ، أخبرها أمرا وقال لا تخبري أحدا ، فأخبرت بعض أزواجه ، فطلَّقها ثم راجعها ، وفي بعض الأحاديث أن هذا الأمر كان أن أبا بكر هو الخليفة بعده .
9_ أم شريك الأزدية ، وكانت وهبت نفسها له بغير مهر .
10_ أميمة بنت النعمان ، لما دخل عليها قال هبي نفسك لي ، فقالت وهل تهب الملِكَة نفسها للسُّوقة أعوذ بالله منكَ ، فطلَّقها .
_ أما من رفضت فامرأة من سبي بلعنبر ، ورد في نص الحديث أنها جميلة ، عرض عليها النبي أن يتزوجها فأبت وبقيت مع زوجها ، وهذا ما في نص الحديث من أجل من يظل يعترض برأيه .
_ أما أم حبيبة بنت عباس فكانت طفلة ، وفي الحديث أن النبي قال عنها ( لئن بلغت بُنَيَّةُ العباس وأنا حيٌّ لأتزوجنَّها ) ، إلا أني لابد أن أذكر أن إسناد هذا الحديث مختلف فيه بسبب راوٍ مختلف فيه وهو الحسين بن عبد الله الهاشمي ، وبينت بعد ذكر روايات الحديث تفصيل هذا الخلاف وأن الراوي علي الراجح صدوق حسن الحديث ، إلا أني كان لابد أن أذكر الخلاف فيه .
وليس في الكتاب شيء من الرأي وإنما ما ورد في المسألة من أحاديث ، وفي الكتاب ( 200 ) حديث تقريبا .
_
وهذا ما دعي البعض لذكر بعض الأمور عن هذا العدد ، وعن العلة حول الزواج بهذا العدد لرجل من الرجال عموما ونبي من الأنبياء خصوصا ، إلا أنه لا علاقة للرأي بثبوت الأحاديث .
_ قال البعض أيضا أن السبب هو إعالة بعض النساء ، لكن قيل أن إعالة المرأة يمكن أن تكون بغير زواج ، ويمكن أن تكون الإعالة وهي متزوجة من رجل آخر ، فليس بالضرورة أن كلما أراد الرجل مساعدة امرأة تزوجها .
_ قال البعض أن السبب هو عتق أهل المرأة ، لكن قيل أن ذلك لم يكن إلا مع صفية لأنها كانت ممن أخذهن من السبي ، وكذلك ليس شرطا أن تتزوج المرأة حتي تعتق عبيدا من قومها ، فيمكن العتق بغير زواج .
_ قال البعض أن السبب هو بيان ما بين النبي وأهله ، لكن قيل أن ذلك يتحقق بامرأة وامرأتين وثلاثة ، وكذلك أكثر أحكام الزوجين إن لم يكن كلها أخبر بها النبي نفسه دون الحاجة لأن تكون الزوجة هي المخبرة عنه .
_ قال البعض أن كثرة الأزواج وأخذ السبايا كان معروفا عندهم ، لكن قيل أن النبي لم يأت باتباع عادات الناس أياً كانت ، وكم من عادة كانت موجودة وحُرِّمت .
_ قال البعض أن النبي لم يتزوج إلا ثيبا ، لكن قيل أن ذلك لا علاقة له بالزواج ، فالزواج زواج ، بالإضافة أن ذلك غير صحيح فمثلا تزوج النبي عائشة وعمرها 9 سنوات وجويرية وعمرها 20 سنة .
_ قال البعض أن الزواج بهذا العدد إنما هو أمر إلهي ، لكن ذلك يصلح حكما شرعيا لنا نحن المسلمين ، لا علة أو سببا تخبر به من يسأل عن السبب ، خاصة إن كان من غير المسلمين .
ولعل في المسألة مزيد تفصيل ونظر وتأويل ، وليس الكتاب في الرأي وإنما في جمع الأحاديث الواردة في المسألة .
الكامل / 17 / رابط الكتاب علي مكتبة نور