ميخائيل لاريونوڤ

Mikhail Larionov
Mikhail Fyodorovich Larionov.jpg
Mikhail Fyodorovich Larionov
وُلِدَ(1881-06-03)يونيو 3, 1881
توفيمايو 10, 1964(1964-05-10) (82)
الجنسيةRussian
التعليم
اللقبPainting, Costume design, illustrator, set designer
لاريونوف

ميخائيل فيودوروڤيتش لاريونوڤ (بالروسية: Михаи́л Фёдорович Ларио́нов؛ إنگليزية: Mikhail Larionov؛ 3 يونيو 1881 - 10 مايو 1964) Mikhaïl Feodorovitch Larionov، فنان روسي طليعي، مصوّر وغرافيكي، مصمم ديكورات وأزياء للمسرح. ولد في تيراسپول جنوبي روسيا، وتوفي في فونتيناي- أو- روز Fontenay-aux-Roses قرب باريس.

ميخائيل لاريونوڤ: «شاطئ - تخطيطية حمراء وزرقاء» (1911)

أمضى لاريونوڤ طفولته في مسقط رأسه، حيث الطبيعة الروسية الريفية، وتأثيرها البالغ فيه طفلاً وفناناً فيما بعد. درس في موسكو، في معهد «التصوير والنحت والعمارة» من 1898 إلى 1908 وعلـى نحـو متقطّع، تحـت إشـراف الفنانين: ليڤيتان E.Levitan ‏(1860 – 1900) وڤالنتين سيروڤ V.Serov ‏(1865 -1911)، وكوروڤين K.Korovin (1861 – 1939) الذي اهتم بأعمال الانطباعيين الفرنسيين وبالتصميم المسرحي، وقد تأثّر به لاريونوڤ وبتعاليمه، وتأثر من ثم بالتصوير الفرنسي ووسم تشكُّله الفني.

تعرّف لاريونوڤ في المعهد رفيقة دربه الفنانة ناتاليا گونتشاروڤا N.Gontcharova ‏(1881-1962)، وتشاركا في البحث الفني، وعملا معاً وألهم كل منهما الآخر، لكنهما حافظا على طرق فنية مستقلة، واختلطا بالنخبة الفكرية والفنية في دول كثيرة، واستفادا من النظريات الفنية الطليعية.

أنهى لاريونوڤ دراسته في المعهد مطروداً، بعد أن نظّم مظاهرة ضد طرائق التدريس فيه. وكان يرسم في البداية بروح الانطباعية المتأخرة، لكن اهتمامه الشديد باستعمال الألوان التزيينية، وتقاليد الفولكلور المحلي، وتأثّره منذ عام 1907 بالوحشيـة، قاده إلى اختراع أسلوب بدائي (1908-1913)، تميّز بتحوير الواقع، وباستخدام الألوان بحرية، وقد قدم في هذه الفترة سلسلة أعمال «عن الجنود» (1910-1911)، والتقى الفنان كازيمير ماليڤيتش K.Malevitch (1878 – 1935) في جمعية «فناني موسكو» وعرضا معاً، تجربتهما البدائية Primitivisme. حول «موضوع الفلاحين»، في معرض «ذيل الحمار» Donkey’s Tail (1912)، لكنّهما تخاصما بعد هذا المعرض.

ميخائيل لاريونوڤ: «الخريف» (1911 - 1912)

شارك لاريونوڤ في معارض مختلفة، في كل من روسيا وأوربا، وعُدّ زعيماً لحركة الطليعة الفنية الروسية، وكان فعالاً ونشيطاً في الحركات الفنية ومنظماً لمعارضها، ومنها: معرض الفن الروسي في باريس وبرلين (1906)، واتحاد «الفنانين الروس» (1906-1910)، و«اتحاد الشباب» (1906-1910)، ومعارض «عالم الفن» (1906، 1911- 1913)، و«شب الدينـار» (1910)، و«ذيـل الحمـار» (1913)، و«هـدف» (1913)، و«رقم 4» (1914)، و«الفارس الأزرق» في ميونيخ (1912).

راح لاريونوڤ وگونتشاروڤا منذ عام 1911 يستبعدان الأشياء objets من بعض أعمالهما، واكتشفا توجهاً جديداً في الفن أي «الحركة الإشعاعية» Rayonnisme عام 1912، وهي واحدة من التجارب المبكّرة للفن التجريدي، واعتمدت على استعمال أشعة لونية - متوازية ومتقاطعة وانعكاساتها على الأشكال، وتأثرت بالمستقبلية الإيطالية Futurisme، لكنّها ابتعدت عن الموضوع المدرك الذي حافظت المستقبلية على وجوده، وعدّته مركز الحركة في اللوحة.

دُعي لاريونوڤ إلى الخدمة العسكرية عام 1914، بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، فجُرح وعولج في المشفى أشهراً عدة، ثم سُرّح من الخدمة عام 1915، لكن الإصابة أثرت في قدرته على التركيز. لبّى لاريونوڤ وزوجـه دعـوة رجـل الثقافة الروسي سيرج دي دياغيليڤ S.Diaghilev (1872 - 1929) المهتم بالمسرح، للعمل في تصاميم ديكورات المسارح والباليه، وسافرا إلى سويسرا وروما وإسبانيا، وفي عام 1919 استقرا نهائياً في باريس، حيث عمل مستشاراً فنياً في مجموعة دياغيليڤ حتى وفاته. وقد عاد إبان هذه الفترة إلى التصوير من جديد، وإلى طرقه السابقة، وحصل على الجنسية الفرنسية عام 1938. عانى لاريونوڤ الفاقة في سنواته الأخيرة، بعد أن تعطّل نشاطه الفني إثر حادث ألمّ به عام 1950.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • نزار صابور. "لاريونوڤ (ميخائيل فيودوروفيتش ـ)". الموسوعة العربية.


انظر أيضاً

وصلات خارجية