حفصيون
|
|
الحفصيون هم سلالة بربرية حكمت في تونس، شرق الجزائر وطرابلس مابين 1229-1574 م. مقرها مدينة تونس.
تنتمي السلالة الاولى من الحفصيون إلى قبيلة مصمودة والسلالة الثانية من الحكام الحفصيين الى قبيلة بني لحيان من قبيلة هذيل العربية، ومساكنها في جبال الأطلس. استمدت التسمية من أبو حفص عمر (1174-1195 م) أحد أجداد الأسرة ومن رجالات ابن تومرت الأوفياء. أصبح ابنه من بعده من عمال الموحدين على تونس. قام ابنه من بعده الأمير أبو زكريا يحي (1228-1249 م) بالاستيلاء على السلطة وأعلن استقلاله واستطاع أن يؤسس دولة استخلفت الدولة الموحدية في المنطقة. قضى ابنه المستنصر (1249-1277 م) على الحملة الصليبية الثامنة (سنة 1270)، ثم اتخذ لقب أمير المؤمنين. بعد وفاته تنازع أولاده الحكم. وجرت حروب طاحنة بينهم.
في أواخر القرن الـ13 م انشق عن الأسرة فرعين، حكم أحدهما في بجاية والآخر في قسنطينة. في منتصف القرن الـ14 م استولى المرينيون على البلاد. بعد جلاء المرينيين استعادت الدولة الحفصية حيوتها ونشاطها مع حكم كل من أبو العباس أحمد (1370-1394 م)، أبو فارس عبد العزيز (1394-1434 م) ثم أبو عمر يحيى (1435-1488 م). عرفت هذه الفترة الاستقرار وعم الأمن أرجاء الدولة. أصبحت العاصمة تونس مركزا تجاريا مهماً.
ابتداءا من سنة 1494 م بدأت مرحلة السقوط السريع، استقلت العديد من المدن و المناطق. منذ 1505 م سيطر الأتراك عن طريق قادتهم عروج و خير الدين بربروسة على المنطقة. حاصر الإمبراطور الجرماني كارل الخامس (و ملك إسبانيا باسم كارلوس الأول) تونس سنة 1535 م. آخر الحفصيين وقع بين الضغط المتزايد من القادة الأتراك، والذين استقروا في الجزائر من جهة، والإسبان من جهة أخرى. سنة 1574 م يفلح حاكم الجزائر في دخول تونس، تم خلع آخر السلاطين الحفصيين ودخلت بذلك تونس تحت سلطة العثمانيين.
كانت هزيمة الموحِّدين في معركة العقاب بالأندلس سنة (609 هـ = 1212م) نذيرًا بهبوط دولتهم وتدهور قوتهم، فلم تكن هزيمة تحل بدولة ثم ما تلبث أن تسترد عافيتها، ولكنها كانت كارثة مدوِّية، فقدت الدولة زهرة شبابها وخلاصة جندها الشجعان، وخسرت روحها الفتية المقاتلة وعزيمتها الماضية، وسرعان ما دب الضعف في كيان الدولة المترامي الأطراف في المغرب والأندلس، وظهر خلفاء ضعاف لا يملكون الشخصية القوية والإدارة الحازمة، فانفلت منهم زمام الأمور، وضعفت قبضتهم على إدارة الدولة، وأخفقت محاولاتهم في إعادة الأمن والاستقرار للدولة، ونشأ عن ذلك أن استغلت القبائل المغربية هذه الفرصة السانحة، وأقاموا عدة دول بسطت نفوذها وسلطانها في منطقة المغرب، فقامت دولة بني مرين بالمغرب الأقصى (668هـ – 896هـ = 1269 - 1465م)، ودولة بني زيان بالمغرب الأوسط - الجزائر وتلمسان - (637 - 962هـ = 1239 - 1555م)، والدولة الحفصية بأفريقية (تونس).
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أصل الحفصيين
يعود نسب السلالة الحفصية الى سلالتين مختلفتين كان الترابط بينهما قوي وهما :
- السلالة الأولى : وتنحدر من هنتانة من الأمازيغ ومنهم مؤسس الدولة الحفصية أبو زكرياء يحيى الحفصي. وأنتهى حكم هذه السلالة في عصر أبو البقاء خالد الأول. وذكر غيرهم ان هذه السلالة تنتسب الى عمر بن الخطاب.
- السلالة الثانية : وتنحدر هذه السلالة من بنو لحيان من قبيلة هذيل المضرية العربية وبدأت هذه السلالة في حكم الدولة الحفصية في عصر أبو يحيى زكرياء الأول اللحياني ثم أبو ضربة اللحياني. من عام 1332 م الى 1574 م. وهذا سبب تلقب معظم أمراءها بعد أبو يحيى بلقب اللحياني. واستمرت هذه السلالة بحكم الدولة الحفصية حتى سقطت الدولة. وهذا المتعارف لدى أهل أفريقية.
أبو زكريا الحفصي مؤسس الدولة
كانت سن أبي زكريا يوم بدأ حكمه سبعا وعشرين سنة هجرية، لكن ما أظهره من أول وهلة من براعة ومقدرة كان يدل على ما يتمتع به من نضج سياسي مبكر، ومهارة إدارية فذَّة، وسبق له أن حكم في منطقة إشبيلية بالأندلس، حيث كان واليًا على بعض المقاطعات هناك.
وبعد قليل من ولايته خلع أبو زكريا طاعة أبي العلاء إدريس خليفة الموحدين، ولكنه لم يَدَع لنفسه بالأمر؛ تحسبًا للموحدين الذين كانوا في ولايته، واتخذ تونس عاصمة له، وبدأ في اكتساب محبة أهل أفريقية باتباع سياسة رشيدة، فأحسن معاملتهم، وخفَّف عنهم أعباء الضرائب، ونظر في أمورهم، وراقب عماله وولاته، واستعان بأهل الخبرة والكفاءة، وقرَّب الفقهاء إليه، فأسلت له البلاد قيادها ودانت له بالطاعة والولاء.
توسيع مساحة ولايته
ثم نهض أبو زكريا لإقرار سلطانه وبسط نفوذه في المناطق المجاورة، فزحف بجيشه إلى قسطنطينة بالجزائر، فدخلها دون صعوبة وخرج أهلها لمبايعته في (شعبان 626 هـ = 1229م)، ثم اتجه إلى بجاية ففتحها ودخلت في سلطانه، وبذلك خرجت الولايتان من سلطان دولة الموحدين، وأصبحتا تابعتين لأبي زكريا، ثم طاف بالنواحي الشرقية من ولايته، واستوثق من طاعة أهلها.
وكان ردُّ الخلافة الموحدية على توسعات أبي زكريا على حساب دولتها ضعيفًا للغاية، بل يكاد يكون معدومًا، ولم يستطع الخلفاء الموحدون أن يمنعوا تفكك دولتهم، أو يقضوا على الحركات الانفصالية، فكانت الدولة مشغولة بالفتن والثورات التي تهب في الأندلس، بل في مراكش عاصمة دولتهم.
استقلال الدولة الحفصية
عاد أبو زكريا الحفصي إلى تونس بعد حملته المظفرة، وأعلن على رؤوس الملأ استقلاله بالملك، وانقطاع تبعيته للموحِّدين رسميًّا، وبايع لنفسه بيعة عامة سنة (634هـ = 1236م) وضرب السكَّة باسمه، وأمر أن يُخطب له باسمه على كل منابر بلاده، ثم بايع لابنه أبي يحيى وليًّا للعهد سنة (638هـ = 1246م).
وفي (شوال 639هـ = 1242م) قام على رأس حملة ضخمة قدرها بعض المؤرخين بستين ألف مقاتل، فدخل تلمسان، وأجبر واليها "يغمراسن" على الدخول في طاعته، والخطبة باسمه، كما أدخل في طاعته القبائل العربية والبربرية في المناطق المحيطة.
وكان من أثر ازدياد قوته واتساع نفوذه أن هادنة بنو مرين في المغرب الأقصى، وأقيمت الخطبة باسمه في عدد كبير من بلاد الأندلس التي لم تقع في براثن الأسبان، واحتفظت بحريتها واستقلالها مثل: بلنسية، وإشبيلية، وشريش، وغرناطة.
علاقاته الخارجية
أصبحت الدولة الحفصية التي قام عليها مرهوبة الجانب، تسعى الدولة الأوروبية إلى كسب وُدِّها، خاصة التي تربطها بها مصالح اقتصادية وسياسية، فعقد مع البندقية، وبيزة، وجنوة معاهدات صداقة، وسلامة في الفترة ما بين سنتي (628هـ – 636هـ = 1231 -1239م)، وتضمنت هذه المعاهدات ضمان الأمن المتبادل للملاحة، ووضع لوائح للتبادل التجاري، ومنع فرص المسؤولية الجماعية بصورة آلية على النصارى ومصادرة تركاتهم، والاعتراف بقناصلهم.
مساندة مسلمي الأندلس
تطلَّع المسلمون في الأندلس إلى السلطان الحفصي؛ لحمايتهم من ضربات النصارى الأسبان، فاستنجد به (زيان من مردنيش) أمير بلنسية، بعد أن تعرضت لحصار شديد من ملك أرجونة "خايم الأول" وبعث إليه سنة (635هـ = 1238م) بسفارة على رأسها وزيره ابن الأبار الأديب الأندلسي، فألقى بين يديه قصيدة مبكية، يستصرخه، فيها لنصرة الأندلس وحماية الدين، وهذا مطلعها:
أدرك بخيلك خيل الله أندلسا | إن السبيل إلى منجاتها درسا |
لها من عزيز النصر ما التمست | فلم يزل منك عز النصر ملتمسا |
عاش ما تعانيه حشاشتها | فطال ما ذاقت البلوى صباح مسا |
يا للجزيرة أضحى أهلها جرزا | للنائبات وأمسى جدها تعسى |
وقد تأثر أبو زكريا بهذه القصيدة، وثارت في نفسه أخلاق المروءة والنجدة فبادر بتجهيز أسطول شحنه بالسلاح، والأقوات، والملابس؛ لإنجاد الثغر الأندلسي، وأقلعت على جناح السرعة من ثغر تونس متجهة إلى بلنسية.
ولو قدر لهذه النجدة أن تصل إلى المحصورين، وأن تمدهم بالسلاح والأقوات، لكان من الممكن أن تثبت أقدام الشعب المحاصر وتطول مقاومته، لكن هذه النجدة ما كادت تقترب من مياه الثغر المحاصر حتى طاردتها السفن الأرجونية، ومنعتها من دخول الميناء؛ فاضطرت هذه السفن أن تفرغ شحنتها في "دانية" وتعود أدراجها إلى تونس، ثم ما لبثت المدينة المحاصرة أن استسلمت في (17 صفر 636هـ = 29 سبتمبر 1238م).
ازدهار الدولة الحفصية
كان لأبي زكريا عناية بشؤون الاقتصاد بتدبير المال، فامتلأت خزانة الدولة بالأموال حتى إنه ترك 17 مليون دينار عند وفاته للدولة.
وقد استقبلت دولته مسلمي الأندلس الفارين من غزو النصارى، وكان من بينهم مهندسون وحرفيون، يحملون عناصر حضارة راقية، فنقلوا إلى الدولة الحفصية مكونات حضارتهم وثقافتهم، كما تولَّى بعض الأندلسيين المناصب القيادية في الدولة، مثل ابن الأبار الذي تولَّى الكتابة لأبي زكريا الحفصي.
فأدَّى استقرار الدولة وزيادة مواردها المالية بحسن تدبير أبي زكريا إلى العناية بالشؤون الداخلية، فأنشأ أبو زكريا جامع القصبة وصومعته الجميلة في تونس، ونقش عليها اسمه، وأذَّن فيها بنفسه ليلة تمامها في (غرة رمضان 630هـ = 11 يونيو 1223م)، وبنى مدارس كثيرة، وأنشأ سوق العطَّارين، وأنشأ مكتبة قصر القصبة التي ضمت 36 ألف مجلد.
وفاة أبي زكريا
مما لا شك فيه أن أبا زكريا كان من أبرز رجال القرن السابع الهجري، أنشأ دولة قوية، ونشر الأمن في ربوعها، وقضى على حالة الاضطراب والفتن المزمنة التي لازمت هذه البلاد، وأقام ميزان العدل، وأحسن اختيار الرجال فطال عمرها، وتوالى على حكمها أبناؤه وأحفاده أكثر من ثلاثة قرون، وظلَّ أبو زكريا على شؤون الدولة متوفرًا عليها حتى لقي ربه في (25 جمادى الآخرة 647هـ = 5 أكتوبر 1249م).
قائمة السلاطين
الحاكم | الحياة | الحكم | |
---|---|---|---|
1 | أبو زكريا يحيى بن حفص | ....-.... | 1228-1249 |
2 | أبو عبد الله محمد المستنصر | ....-.... | 1249-1277 |
3 | أبو زكريا يحيى الواثق | ....-.... | 1277-1279 |
4 | أبو إسحاق إبراهيم | ....-.... | 1279-1283 |
5 | أبو حفص عمر | ....-.... | 1284-1295 |
6 | أبو عبد الله محمد | ....-.... | 1295-1309 |
7 | أبو يحي أبو بكر الشهيد | ....-.... | 1309-1309 |
8 | أبو البقاء خالد | ....-.... | 1309-1311 |
9 | أبو يحي زكرياء إبن اللحياني | ....-.... | 1311-1317 |
10 | أبو دربة | ....-.... | 1317-1318 |
11 | أبو يحي أبو بكر | ....-.... | 1318-1346 |
12 | أبو حفص عمر الثاني | ....-.... | 1346-1348 |
13 | أبو العباس أحمد الفضل | ....-.... | 1350-1369 |
14 | أبو إسحاق إبراهيم الثاني | ....-.... | 1357-1357 |
15 | أبو العباس أحمد | ....-.... | 1370-1394 |
16 | أبو فارس عبد العزيز | ....-.... | 1394-1434 |
17 | أبو عبد الله محمد المستنصر | ....-.... | 1434-1435 |
18 | أبو عمر عثمان | ....-.... | 1435-1488 |
19 | أبو زكرياء يحي الثالث | ....-.... | 1488-1489 |
20 | عبد المؤمن | ....-.... | 1489-1489 |
21 | أبو يحي زكرياء الثاني | ....-.... | 1489-1494 |
22 | أبو عبد الله محمد الخامس | ....-.... | 1494-1526 |
23 | مولاي الحسن | ....-.... | 1526-1542 |
24 | أحمد أحميدة | ....-.... | 1542-1569 |
25 | مولاي محمد | ....-.... | 1569-1574 |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر والمراجع
أحمد بن أبي الضياف - إتحاف الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار التونسية للنشر - تونس - 1990م.
عبد الرحمن بن خلدون - تاريخ ابن خلدون - مؤسسة جمال للطباعة والنشر - بيروت - 1399 هـ = 1979م
السيد عبد العزيز سالم – المغرب الكبير (العصر الإسلامي) – الدار القومية للطباعة والنشر – القاهرة – 1966م
حسين مؤنس - تاريخ المغرب وحضارته - العصر الحديث للنشر والتوزيع - بيروت - 1412هـ = 1992م
روباربر نشفيك – تاريخ أفريقية في العهد الحفصي – ترجمة حمادي الساحلي – دار الغرب الإسلامي – بيروت - 1988م
إسلام أون لاين: أبو زكريا الحفصي.. وقيام الدولة الحفصية تصريح
- Islam: Kunst und Architektur
- الحفصيون