الأسرة العيونية

الأسرة العيونية
البيت الأمعبد القيس
البلدالإمارة العيونية
تأسست1076
المؤسسعبد الله بن علي العيوني
آخر حاكمفضل الثالث بن محمد
الألقابأمير، شيخ
الانحلال1253
الفروعآل غردقة[بحاجة لمصدر]

الأسرة العيونية أو العيونيون، هي أسرة عربية حكمت شرق شبه الجزيرة العربية 163 عاماً، ما بين القرن الحادي عشر حتى الثالث عشر.[1] وهي أسرة مسلمة، لكن الطائفة التي ينتمون إليها كانت محل نزاع؛ فبعض المصادر تذكر أنهم كانوا من الشيعة، وبعضها الآخر يذكر أنهم من السنة. وكانوا، مثل أغلبية سكان شرق الجزيرة العربية، من قبيلة بني عبد القيس. استولى العينيون على البلاد من القرامطة بمساعدة عسكرية من السلاجقة عام 1077-1078 هـ (1253 م). وأشهر شعرائهم هو علي بن المقرب العيوني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ


الصعود للسلطة

في عامي 1077 و1078، هزم شيخ عربي يدعى عبد الله بن علي العيوني القرامطة في البحرين والأحساء في حصار الهفوف بمساعدة التورك السلاجقة في بغداد وأسس الأسرة العيونية.[2]

ثم نقل الفضل بن عبد الله عاصمته إلى القطيف، ثم إلى أوال (البحرين المعاصرة)، وفي عهده امتدت الدولة إلى الكويت، ثم في عام 513 هـ عادت العاصمة إلى القطيف، وفي عام 531 هـ اغتيل محمد بن الفضل الأول، وانقسمت دولته إلى دولتين، إحداهما في الأحساء والأخرى في القطيف.

التوسع

في عهد محمد بن أحمد بن أبي الحسين بن أبي سنان، امتدت أراضي العيونيين من نجد إلى بادية الشام. وبسبب نفوذ الإمارة العيونية، قام الخليفة الناصر لدين الله بمنح محمد بن أحمد سلطة حماية طريق الحج إلى مكة. قُتل محمد لاحقاً على يد أحد أفراد الأسرة، بتحريض من ابن عمه، غرير بن شكر بن علي.[1][المصدر لا يؤكد ذلك] وفي عام 587 ـ 605 هـ وحد محمد بن أبي الحسين القطيف والأحساء، فأعاد مجد العيونيين، ووسع الدولة إلى نجد وسط الجزيرة العربية، ثم انقسمت الدولة مرة أخرى بعد اغتياله عام 605 هـ.

الديانة

كان العيونيون مسلمين، إلا أن طائفتهم محل نزاع؛ فبعض المصادر تذكر أنهم كانوا شيعة، وبعضها الآخر يذكر أنهم سنة.[3] وبحسب النقاش، ربما اعتنق سكان البحرين والأحساء والقطيف المذهب الشيعي الاثنا عشري خلال هذه الفترة.[4] وذكرت دراسة أجراها نايف الشرعان أنهم شيعة استناداً إلى عملاتهم المعدنية التي قال إنها عرضت في المتحف البريطاني.[3][5] وتذكر الدراسة أيضاً أنه لا توجد مصادر موثوقة تدعم أنهم كانوا من السنة.[5] من ناحية أخرى، قال المؤرخ السني العراقي صفاء خلوصي أنهم سنة، قبل وقت قصير من تصريحه بأنه كان لديه "شعور قوي" بأن الشاعر علي بن المقرب العيوني كان شيعياً زيدياً.[1]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب ت Khulusi, Safa (1975). Proceedings of the Seminar for Arabian Studies. Vol. 6. London: Archaeopress. p. 92. JSTOR 41223173. قالب:Registration required
  2. ^ Commins, David (2012). The Gulf States: A Modern History. I.B. Tauris. p. 28. ISBN 978-1848852785.
  3. ^ أ ب Hussain Mohammed Hussain (5 February 2009). مسجد الخميس "الثالث": وصفه والهدف من بنائه. Al-Wasat (Bahraini newspaper). Retrieved 21 January 2013.
  4. ^ Yitzhak Nakash, Reaching for Power:The Shi'a in the Modern Arab World, (Princeton University Press, 2006), 22.
  5. ^ أ ب Nayef al-Shera'an (15 March 2011). نقود الدولة العيونية في بلاد البحرين. Archived from the original on 3 March 2016. Retrieved 21 January 2013.{{cite web}}: CS1 maint: unfit URL (link)

المراجع

  • تاريخ الخليج وشرق الجزيرة العربية المسمى: إقليم بلاد البحرين في ظل حكم الدويلات العربية. د. محمد محمود خليل. مكتبة مدبولي. ط:2006. ISBN 977-208-592-5
  • عبد القادر الإحسائي: تحفة المستفيد بتاريخ الإحساء في القديم والجديد، تحقيق حمد الجاسر الرياض 1960.