الآراء الدينية لجورج واشنطن
كانت الآراء الدينية لجورج واشنطن محل نقاش منذ فترة طويلة. في حين أن بعض الآباء المؤسسين الآخرين للولايات المتحدة ، مثل توماس جفرسون، وبنجامين فرانكلين، وپاتريك هنري، اشتهروا بالكتابة عن الدين، نادرًا ما ناقش واشنطن آرائه الدينية والفلسفية.
كان واشنطن طوال حياته يرتاد الكنيسة الأنجليكانية، وتم تعميده عندما كان رضيعًا. كان عضوًا في العديد من الكنائس التي كان يرتادها، وشغل منصب vestryman and warden لأكثر من خمسة عشر عامًا، عندما كان لدى ڤرجينيا كنيسة قائمة. عندما كان شابًا انضم أيضًا إلى الماسونيين، التي عززت أيضًا القيم الروحية والأخلاقية للمجتمع. تشير رسائله الشخصية وخطبه العامة أحيانًا إلى "العناية الإلهية"، وهو مصطلح يشير إلى الله يستخدمه كل من المسيحيين والربوبيين.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الانتماءات الأنجليكانية
الجد الاكبر لواشنطن، لورنس واشنطن، كان كان كاهناً أنجليكانياً في إنگلترة.[1]
في طفولته عُمد جورج واشنطن في كنيسة إنگلترة،[2][3] التي، حتى عام 1776، كانت الكنيسة الرسمية في ڤرجينيا.[4] في فترة البلوغ، خدم واشنطن كعضو في مجلس الكنيسة (المجلس العلماني) لأبرشيته المحلية. في ڤرجينيا الاستعمارية، كانت مؤهلات شغل المناصب على جميع المستويات - بما في ذلك مجلس برگسيس، الذي أُنتخب واشنطن عضواً فيه عام 1758 - تتطلب الانتماء والتعهد إلى دين الدولة الحالي. أن لا يعبر المرء عن معارضته ولا يفعل أي شيء لا يتوافق مع عقيدة الكنيسة. في مكتبة جمعية نيويورك التاريخية، تسنى للمؤرخ الأمريكي بنسون لوسينگ الاطلاع على بعض المخطوطات التي تحتوي على ورقة من سجل كنيسة پوهيك، وقد أدرجها في كتابه الميداني للثورة؛ وتحتوي الورقة على القسم الموقع التالي، المطلوب لتأهيل الأفراد باعتبارهم أعضاءاً في مجلس الكنيسة:
أُعلن أنا، أنني كنت أكون مخلصاً[5] لعقيدة وانضباط كنيسة إنگلترة، كما ينص عليها القانون.
20 مايو 1765—توماس ويذرز كوفر، توماس فورد، جون فورد.
19 أغسطس.
— جورج واشنطن، دانيال مكارثي [...][6]
كان واشنطن عضواً في مجلس الكنيسة لأكثر من خمسة عشر عاماً. كان مجلس الكنيسة في ڤرجينيا هو الهيئة الحاكمة لكل كنيسة.[7]
نظرًا لأن العاهل البريطاني هو الحاكم الأعلى لكنيسة إنگلترة، وأقسم رجال الدين أمامه قسم التفوق، فقد أسست الكنائس الأمريكية بعد الثورة الأمريكية الكنيسة الأسقفية. أدى قانون ڤرجينيا للحرية الدينية (1786) إلى حل الكنيسة، على الرغم من احتفاظها ببعض الأراضي التي تم شراؤها بالمال العام.[8] (ترتبط الطوائف التي تشترك في تقاليد كنيسة إنگلترة من خلال الطائفة الأنجليكانية.)
حضور قداسات الكنيسة
دفعت واشنطن ثمن المقاعد في العديد من الكنائس. كتب القس لي ماسي: "لم أعرف أبدًا حاضراً منتظماً في الكنيسة مثل واشنطن".[9] ومع ذلك، فإن يوميات واشنطن الشخصية[10] تشير إلى أنه لم يحضر بانتظام القداسات أثناء وجوده في منزله في ماونت ڤرنون، حيث كان يقضي معظم أيام الأحد في كتابة الرسائل أو إدارة الأعمال أو صيد الثعالب أو القيام بأنشطة أخرى. كتب كاتب السيرة الذاتية پول ليستر فورد:
يروي كتابه اليومي "أين وكيف أقضي وقتي" عدد المرات التي ذهب فيها إلى الكنيسة، وفي عام 1760 ذهب ستة عشر مرة، وفي 1768 ذهب أربعة عشر مرة.[11]
أثناء وجوده في ماونت ڤرنون، كانت أبرشيته الأولى هي كنيسة پوهيك، على بعد 11 كيلومتراً من ماونتن ڤرنون؛ وكانت أبرشيته الثانية في ألكزاندريا على بعد 14 كيلومتراً.[7]
وعندما كان يسافر، وخاصة في رحلة عمل سياسية، كان من الأرجح أن يحضر قداسات الكنيسة. في أيام الآحاد السبعة أثناء الكونگرس القاري الأول في فيلادلفيا، ذهب إلى الكنيسة في ثلاث مناسبات، وحضر القداسات الأنجليكانية والكويكر والكاثوليكية.[12] أثناء جولاته في البلاد خلال فترتي رئاسته، حضر القداسات في كل مدينة، وأحيانًا ما يصل إلى ثلاث قداسات في اليوم الواحد.[13]
القربان المقدس
كان سجل تناول واشنطن القربان المقدس متقطعًا.[14] كتب القساوسة في أربع من الكنائس التي كان يرتادها واشنطن في كثير من الأحيان أنه كان عادة ما يغادر القداس قبل المناولة. بعد المراسم الدينية وخدمة المنبر، كان واشنطن يخرج من الكنيسة، جنبًا إلى جنب مع الجماعة الأكبر، تاركاً زوجته مارثا لتلقي القربان. في إحدى الحالات، اعترض القس جيمس أبركرومبي من كنيسة سانت پيتر الأسقفية، في فيلادلفيا، على ذلك واعتبرته واجبه، وقال في إحدى خطبه إنه غير سعيد برؤية الناس في المناصب الرفيعة لا يشكلون قدوة بتركهم المناولة.
واعترف لاحقًا بأن التصريح كان موجهًا للرئيس، وبالفعل افترض واشنطن أن التصريح كان موجهًا له. ناقش واشنطن الحادثة لاحقًا مع أحد أعضاء الكونگرس على مأدبة عشاء وأخبرهم أنه كرم الواعظ لنزاهته وصراحته، وأنه لم يعتبر أبدًا أن لأمثاله له أي تأثير. لم يكن واشنطن أبدًا متواصلاً، فقد شعر أنه إذا بدأ في ذلك سيُنظر إليه على أنه عرض متفاخر لرئيس يتباهى بدينه مدفوعًا فقط بتصريحات القس. يشير المؤرخ پول بولر إلى أن واشنطن، الرجل الذي ساعد في الترويج لحرب كبرى، امتنع عن تلقي المناولة من فكرة أن قلبه وعقله لم يكونا في "حالة مناسبة لتلقي القربان"، وأن واشنطن ببساطة فعل ذلك. لا يريد الانغماس في شيء اعتبره عملاً من أعمال النفاق من جانبه.[15] بعد الحادث، يُعتقد أن واشنطن توقف تمامًا عن ارتياد تلك الكنيسة في أيام الأحد.[16][17]
عام 1915 أفاد حفيد إليزابث سكايلر هاملتون أن جدته قالت، عندما كان عمرها 97 عامًا (حوالي 1854)، "إذا أخبرك أحد يومًا أن جورج واشنطن لم يكن متواصلاً في الكنيسة، ستقول أن جدتك الكبرى طلبت منك أن تقول إنها "ركعت عند حاجز المذبح إلى جانبه وتناولت القربان المقدس".[18]
ومع ذلك، لم يكن من غير المألوف أيضًا في تلك الأيام أن يرفض رواد الكنيسة المشاركة في التناول.[7]
المعمودية
كما هو مذكور أعلاه، تم تعميد واشنطن عندما كان طفلاً رضيعاً في كنيسة إنگلترة (الكنيسة الأنجليكانية)، في أبريل 1732.[2]
أثناء الحرب الثورية قيل أن واشنطن تم تعميده مرة أخرى على يد قسيس معمداني في الجيش القاري جون گانو في ڤالي فورگ.[19] قرر كاتب سيرة واشنطن روبرت هيوز أن القس گانو خدم مع جيش جورج كلينتون، وليس مع جيش واشنطن، وأن الموقع يُشار إليه أحيانًا باسم ڤالي فورگ وأحيانًا باسم نهر پوتوماك، أنه لا يوجد توثيق لوجود گانو في ڤالي فورگ على الإطلاق، وأنه لا يوجد شيء في مراسلات گانو أو سيرته الذاتية يشير إلى وقوع الحدث، وأنه لم يقم أي من الشهود المشهورين البالغ عددهم 42 بتوثيق الحدث على الإطلاق.[20][21]
كان واشنطن نفسه عراباً في معمودية العديد من الأطفال بما في ذلك ابنة أخته فرانسيس لويس، وابني أخيه فيلدينگ لويس وتشارلز لويس،[22] كاثرين ڤان رينسيلار (ابنة فلپ سكايلر)،[23] جورج واشنطن كولفاكس (ابن وليام كولفاكس)[24] وبنجامين لنكولن لير (ابن توبياس لير).[25]
الكتابات والخطابات العامة
استخدم واشنطن كلمة "الله" 146 مرة في كتاباته الشخصية والعامة، وكان الكثير منها في خطاباته العامة[26] وبينما كان البعض يستخدم عبارات مثل "الحمد لله" أو "الله أعلم" أو "في سبيل الله" أو "إلهي" بشكل منتظم! هناك العديد من الأمثلة الأخرى حيث استخدمت واشنطن تعبيرات مدروسة عن الله وعنايته.
من مقره في نيويورك، أصدر واشنطن في 9 يوليو 1776 أمرًا عامًا جاء فيه، في الجزء ذي الصلة، "إن بركة السماء وحمايتها ضرورية في جميع الأوقات ولكن بشكل خاص في أوقات الشدة العامة والخطر - يأمل الجنرال ويثق في أن كل ضابط ورجل سيسعى إلى العيش والعمل كما يفعل جندي مسيحي يدافع عن أعز الحقوق والحريات في بلاده".[27] تحدث واشنطن طوال حياته عن قيمة الصلاح، وعن البحث عن "بركات السماء" وتقديم الشكر لها. وكثيرا ما تحدث واشنطن عن "العناية الإلهية".[28] كتب المؤرخ والفيلسوف الكاثوليكي مايكل نوڤاك أن العلمانيين الأنجليكانيين في تلك الفترة نادرًا ما استشهدوا باسم يسوع المسيح.[29] المرجع الأكثر شهرة جاء في رسالة عام 1779 إلى وفد من الأمريكيين الأصليين. كانت الرسالة بخط يد أحد المساعدين، ويقول كتاب السيرة الذاتية البارزون، بمن فيهم تشيرنو وهنريكس وفريمان، إن المساعد هو من كتب الرسالة، وليس واشنطن:[30]
من الجيد أن ترغب في تعلم فنوننا وطرق حياتنا، وقبل كل شيء، دين يسوع المسيح. هذا سيجعلك شخصًا أعظم وأكثر سعادة منك. وسوف يبذل الكونگرس كل ما في وسعه لمساعدتكم في تحقيق هذه النية الحكيمة؛ وربط عقدة الصداقة والاتحاد بسرعة كبيرة بحيث لا يستطيع أي شيء أن يحلها.[31]
أشار واشنطن إلى يسوع المسيح باعتباره "المؤلف الإلهي لديننا المبارك" في "رسالته المعممة إلى الحكام" عام 1783 في الصلاة التالية:
"أدعو الله الآن بإخلاص إلى أن تكون أنت والدولة التي ترأسها في حمايته المقدسة، وأن يشجع قلوب المواطنين على تنمية روح التبعية والطاعة للحكومة، لتبادل المودة الأخوية والمحبة بين بعضهم البعض، لإخوانهم مواطني الولايات المتحدة بشكل عام، وخاصة لإخوانهم الذين خدموا في الميدان، وأخيرًا، سيكون من دواعي سروره أن يهيئنا جميعًا لتحقيق العدالة، أن نحب الرحمة، وأن نرتقي بأنفسنا بتلك المحبة والتواضع والمزاج الهادئ، التي كانت من سمات المؤلف الإلهي لديننا المبارك، وبدون تقليد متواضع لمثاله في هذه الأشياء، لا يمكننا أبدًا أن نأمل أن نكون أمة سعيدة.[32]"
وعندما أجاز الكونگرس القاري يوم الصيام عام 1778، قال واشنطن لجنوده:
لقد رأى الكونگرس الموقر أنه من المناسب أن يوصي الولايات المتحدة الأمريكية بتخصيص يوم الأربعاء الثاني والعشرين. ليحتفى به على الفور باعتباره يوم للصوم والتضرع والصلاة، بحيث يُعترف بتدبيرات العناية الإلهية الصالحة في وقت واحد وبصوت واحد، والدعاء والتوسل بصلاحه ورحمته تجاهنا وأذرعنا؛ يوجه الجنرال بأن يُحتفى بهذا اليوم دينيًا أيضًا في الجيش، وعدم القيام بأي عمل فيه، وأن يقوم القساوسة بإعداد خطابات مناسبة لهذه المناسبة.[33]
آمن واشنطن بأهمية الدين بالنسبة للحكومة الجمهورية. قال كتابه "خطاب الوداع" عام 1796، الذي كتبه ألكسندر هاملتون ونقحه بنفسه، إنه من غير الواقعي توقع أن أمة بأكملها، مهما قيل عن عقولها إن البنية الغريبة، يمكن أن تكون أخلاقية لفترة طويلة بدون دين، وأن الأخلاق الوطنية ضرورية للحكم الجيد، وأن السياسيين يجب أن يعتزوا بدعم الدين للأخلاق الوطنية:
من بين جميع التصرفات والعادات التي تؤدي إلى الرخاء السياسي، يعتبر الدين والأخلاق دعامة لا غنى عنها. عبثًا قد يدعي هذا الرجل تكريم الوطنية، الذي يجب أن يعمل على تقويض هذه الركائز العظيمة للسعادة الإنسانية، هذه الدعائم الثابتة لواجبات الرجال والمواطنين. وعلى السياسي وحده، مثل الرجل التقي، أن يحترمهم ويعتز بهم. لا يمكن للمجلد أن يتتبع كل علاقاتهم بالسعادة الخاصة والعامة. ولنسأل أنفسنا ببساطة: أين هو الأمان على الملكية، والسمعة، والحياة، إذا كان الإحساس بالالتزام الديني يتخلى عن الأيمان، التي هي أدوات التحقيق في محاكم العدل؟ ودعونا ننغمس بحذر في الافتراض القائل بأنه يمكن الحفاظ على الأخلاق بدون دين. ومهما كان تأثير التعليم الراقي على العقول ذات البنية الفريدة، فإن العقل والخبرة يمنعاننا من أن نتوقع أن الأخلاق الوطنية يمكن أن تسود في استبعاد المبدأ الديني. من الصحيح إلى حد كبير أن الفضيلة أو الأخلاق هي مصدر ضروري للحكومة الشعبية. في الواقع، تمتد القاعدة بقوة أكثر أو أقل إلى كل أنواع الحكومات الحرة. فمن هو الصديق المخلص لها، الذي يستطيع أن ينظر بلا مبالاة إلى محاولات زعزعة أساس النسيج؟[34]
رفض واشنطن جملة إضافية، كتبها أيضًا ألكسندر هاملتون، بمشاعر أقوى: "ألا تتطلب [الأخلاق الوطنية] مساعدة دين موثوق بشكل عام؟"[34]
لعقود كان لواشنطن الفضل في بدء تقليد إضافة عبارة "ساعدني يا الله" إلى قسم التنصيب الرئاسي، على الرغم من أن الخبراء في مكتبة الكونگرس، المكتب التاريخي لمجلس الشيوخ، وقال ماونت ڤرنون قالوا إنه لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء.[35] لم تذكر أي من روايات شهود العيان المعاصرة المفصلة عن مراسم التنصيب الأول أن واشنطن استخدم هذا التعبير،[36][37] وأنه لا يشكل جزءاً من نص القسم الافتتاحي المنصوص عليه في الدستور. المؤلفون الأوائل الذين ذكروا أن واشنطن أضاف الكلمات هم روفوس ويلموت گريسولد عام 1854[38] وواشنطن إرڤنگ عام 1857.[39][40] (وفقًا لمكتبة الكونگرس، فإن أول استخدام موثق لهذه العبارة أثناء مراسم التنصيب كان من قبل الرئيس تشستر آرثر، بعد مرور قرن تقريبًا على تنصيب واشنطن لأول مرة.[35][41])
في خطاب تنصيبه الأول، شدد واشنطن على اعتقاده بأن الأمة الجديدة "تخضع لوكالة العناية الإلهية الخاصة".[42]
أدلى واشنطن بعدة تصريحات كجنرال للجيش ذكر فيها الدين. يقتبس سپاركس الأوامر التي أصدرها الجنرال واشنطن لجيشه والتي تطلب منهم أداء واجباتهم الدينية و"التماس نعمة السماء" على الجيش الأمريكي.[43]
في وقت مبكر من رئاسته، بناء على طلب من الكونگرس،[44] أصدر أول إعلان لعيد الشكر الوطني في 3 أكتوبر 1789. وأُرسل الإعلان إلى حكام الولايات، ويحدد اليوم الذي يكرس فيه "شعب هذه الولايات" أنفسهم لخدمة ذلك "الكائن المجيد والرائع الذي هو الخالق لكل الخير الذي كان، أو الذي سيكون"، ويحث الشعب في هذا البلد الفتي على التعبير عن امتنانهم لله على: حمايته لهم أثناء الحرب الثورية والسلام الذي عاشوه منذ ذلك الحين؛ للسماح بتأليف دستور الولايات المتحدة "بطريقة سلمية وعقلانية"؛ من أجل "الحرية المدنية والدينية" التي امتلكوها؛ و"بشكل عام، على كل النعم العظيمة والمتنوعة التي سُرَّ أن يمنحها لنا". وينص الإعلان أيضًا على أنه "من واجب جميع الأمم أن تعترف بعناية الله العلي، وأن تطيع مشيئته، وأن تكون ممتنة لنعمه، وأن تطلب بتواضع حمايته وفضله". وينتهي بدعوة شعب الولايات المتحدة إلى الصلاة والتضرع إلى الله "أن يغفر لنا تجاوزاتنا الوطنية وغيرها". والسماح للحكومة الوطنية بأن تكون حكيمة وعادلة؛ "لحماية وتوجيه" جميع الأمم؛ لتعزيز "الدين الحق والفضيلة وزيادة العلم"؛ وأن "يمنح البشرية جمعاء درجة من الرخاء الزمني الذي يعرف وحده أنه الأفضل".
الكتابات الخاصة
في رسائله إلى الشباب، وخاصة إلى أطفاله المتبنين، حثهم واشنطن على الحقيقة والشخصية والصدق، لكنه لم يذكر سوى القليل أو لا شيء فيما يتعلق ببنود محددة من الممارسات الدينية.[45] يقول المحللون الذين درسوا أوراق واشنطن التي تحتفظ بها مكتبة الكونگرس إن مراسلاته مع المحافل الماسونية مليئة بالإشارات إلى "المهندس العظيم للكون]".[46]
تم تحرير الصلوات التي قيل إنها ألفها في أواخر حياته بشكل كبير.[47][48] لعدم الموثوقية، رُفض كتاب غير مكتمل من الصلوات المسيحية المنسوبة إليه (عندما كان شابًا) من قبل أحد جامعي التحف (حوالي عام 1891) ورثينگتون فورد، محرر طبعة من أوراق واشنطن، ومؤسسة سميثسونيان.[49] وتظهر المقارنات مع الوثائق التي كتبها واشنطن أنها ليست بخط يده.[50]
في رسالة إلى جورج ميسن عام 1785، كتب أنه لم يكن من بين أولئك الذين انزعجوا من مشروع قانون "يجعل الناس يدفعون مقابل دعم هذا [الدين] الذي يعتنقونه"، لكنه شعر أنه "غير سياسي" لتمرير مثل هذا الإجراء، وتمنى لو لم يتم اقتراحه أبدًا، معتقدًا أنه سيزعج الطمأنينة العامة.[51]
دعم التسامح الديني
رأى واشنطن أن جميع الأديان، وجميع الممارسات الدينية تقريبًا، مفيدة للبشر. وفي بعض المناسبات، مثل عندما كان رئيسًا، كان يحضر قداس الأحد في كنائس مختلفة.[52]
كان واشنطن من أوائل المؤيدين للتسامح الديني والحرية الدينية. عام 1775، أمر قواته بعدم إظهار مشاعر معادية الكاثوليكية عن طريق حرق دمية البابا في ليلة جاي فوكس.[53]
كان واشنطن ضابطًا في المجمع الماسوني، وهي المنظمة التي، في الوقت الذي عاش فيه واشنطن، طلبت من أعضائها "ألا يكونوا أبدًا ملحدين أغبياء أو متحررين غير متدينين"،[54] مما يعني أنهم يجب أن يؤمنوا بالله، بغض النظر عن المعتقدات أو الانتماءات الدينية الأخرى.[55][56]
يعتقد بعض كتاب السيرة[57] أن العديد من الآباء المؤسسين لأمريكا (وخاصة واشنطن)، كقادة للأمة، يجب أن يظلوا صامتين بشأن مسائل العقيدة والمذهب، لتجنب خلق انقسام غير ضروري داخل الأمة؛ وبدلاً من ذلك يجب عليهم تعزيز الفضائل التي يعلمها الدين بشكل عام.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التسامح الديني
عندما استخدم عمالاً في ماونت ڤرنون، كتب إلى وكيله قائلاً: "إذا كانوا عمالاً جيدين، فقد يكونون من آسيا أو أفريقيا أو أوروپا؛ وقد يكونون محمديين [مسلمين]، يهودأو مسيحيين من أي طائفة، أو قد يكونوا ملحدين".[47]
رسالة إلى المجمع العبري في نيوپورت، رود آيلاند
عام 1790، في تلاوة سنوية لرسالة واشنطن-سيكساس حول التعددية الدينية إلى المجمع العبري في نيوپورت، رود آيلاند، أعرب واشنطن عن دعمه للتسامح الديني حيث قال: "فليستمر أبناء نسل إبراهيم، الذين يسكنون هذه الأرض، في الاستحقاق والتمتع بحسن نية السكان الآخرين؛ بينما يجلس كل واحد في أمان تحت كرمته وتحت تينته، ولن يكون هناك من يرعبه".[58] عبارة "تَحْتَ كَرْمَتِهِ وَتَحْتَ تِينَتِهِ" مأخوذة من التناخ (ميخا 4:4).[59]
كما كتب واشنطن في رسالتين أخرتين إلى الجاليات اليهودية.[60]
روايات شهود عيان
توجد روايات شهود عيان عن أداء واشنطن لصلوات الصباح. سجل جارد سبپركس الرواية التالية من ابن أخ واشنطن جورج و. لويس: "قال السيد لويس أنه شهد بالصدفة عبادات [واشنطن] الخاصة في مكتبته صباحًا ومساءً؛ وأنه رآه في تلك المناسبات في وضع الركوع والكتاب المقدس مفتوح أمامه، وأنه يعتقد أن هذه كانت ممارسته اليومية.[61] يذكر سبپركس أيضًا أن ابنة واشنطن بالتبني، نيللي كوستيس لويس، ردًا على طلبه للحصول على معلومات حول آراء واشنطن الدينية، كتبت: "لقد كان يتردد على الكنيسة في ألكزاندريا عندما يسمح الطقس والطرق بذلك". "رحلة عشرة أميال (رحلة في اتجاه واحد مدتها 2-3 ساعات بالحصان أو العربة) في نيويورك وفيلادلفيا، لم يغفل أبدًا الذهاب إلى الكنيسة في الصباح، ما لم يكن بسبب الوعكة [المرض]". وتابعت قائلة: "لم يحضر أحد القداس في الكنيسة باحترام أكبر". وأضافت: "كنت أظن أن الشك في إيمانه الراسخ بالمسيحية من أعظم البدع. فحياته وكتاباته تثبت أنه كان مسيحياً. ولم يكن ممن يتصرف أو يصلي ليراه الآخرين". في الختام، حاولت نيللي الإجابة على سؤال ما إذا كان الجنرال واشنطن مسيحيًا. فأجابت: "هل من الضروري أن يشهد أحد أن الجنرال واشنطن أعلن لي أنه مؤمن بالمسيحية؟" كما يمكننا أن نشكك في وطنيته، وإخلاصه البطولي النزيه لوطنه، حيث كانت شعاراته "أفعال، لا أقوال". و"في سبيل الله وبلدي".[62]
أثناء الحرب الثورية، صرح الجنرال روبرت پورترفيلد أنه "وجد واشنطن جاثيًا على ركبتيه، منخرطًا في عباداته الصباحية". وأيد ألكسندر هاملتون رواية پورترفيلد، قائلاً "كانت هذه هي عادته الأكثر ثباتًا".[63] قال مواطن فرنسي كان يعرف واشنطن جيدًا أثناء الحرب الثورية والرئاسة: "كل يوم من أيام السنة، يستيقظ في الخامسة صباحًا؛ وحالما يستيقظ، يرتدي ثيابه، ثم يصلي بخشوع إلى الله".[64] في الواقع، اشترى واشنطن كتاب صلاة "مع النسخة الجديدة من المزامير والخط البسيط الجيد" قبل سنوات قليلة من الحرب الثورية.[65]
في 1 فبراير 1800، بعد أسابيع قليلة من وفاة واشنطن، كتب توماس يفرسون السطور التالية في يومياته، فيما يتعلق بحادث وقع بمناسبة رحيل واشنطن عن منصبه:[66][67]
أخبرني د. راش أنه حصل عليه من آسا گرين عندما خاطب رجال الدين الجنرال واشنطن عند مغادرته الحكومة، لوحظ في مشاوراتهم أنه لم يقل أبدًا في أي مناسبة كلمة للجمهور تظهر إيمانًا بدين Xn، وكانوا يعتقدون أنه ينبغي عليهم كتابة لقبهم لإجباره أن يصرح علانية ما إذا كان مسيحيا أم لا. لقد فعلوا ذلك. ومع ذلك فقد لاحظ أن الثعلب العجوز كان ماكرًا جدًا بالنسبة لهم. لقد أجاب على كل جزء في تعليقهم بشكل خاص باستثناء ذلك الذي تجاوزه دون سابق إنذار. يلاحظ راش أنه لم يقل كلمة واحدة حول هذا الموضوع في أي من أوراقه العامة باستثناء رسالته الوداعية إلى حكام الولايات عندما استقال من مهمته في الجيش، حيث تحدث عن التأثير الحميد للدين المسيحي. أعلم أن گوڤرنير موريس، الذي تظاهر بأنه في أسراره وصدق أنه كذلك، كثيرًا ما أخبرني بذلك الجنرال ولم يكن واشنطن يؤمن بهذا النظام أكثر مما كان يؤمن به هو نفسه.
في أربعينيات القرن التاسع عشر، نشرت صحيفة مؤيدة للإلغاء العبودية مقابلات مع أوني جادج وشهادتها، وهي عبدة هاربة من واشنطن عام 1796. إحدى هذه المقالات، من گرانيت فريمان قالت أوني أنها: "لم تسمع واشنطن يصلي أبدًا، ولا تعتقد أنه كان معتادًا على ذلك. كانت السيدة واشنطن تقرأ الصلوات، لكنني لا أسمي ذلك صلاة".[68] (يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن قراءة الصلوات المطبوعة هي ممارسة أنجليكانية نموذجية). وفي حالة أخرى، قال القس بنجامين تشيس، في رسالة إلى الليبريتور، "إنها تقول إن القصص التي رويت عن تقوى واشنطن وصلواته، بقدر ما رأت أو سمعت عندما كانت عبدة له، ليس لها أي أساس. كان شرب الخمر هو الفعل المعتاد في حفلاته، وكان يكثر من هذه الصحبة في أيام الآحاد أكثر من أي يوم آخر".[69] وفي كلتا الحالتين، كان القصد من هذه التصريحات التقليل من شخصية واشنطن، حيث كان مالكاً للعبيد؛ على سبيل المثال، يتابع تشيس: "أنا لا أذكر هذا لإظهار، في تقديري، شخصيته المعادية للمسيحية، بقدر حقيقة كونه مالكًا للعبيد، وليس جزءًا من مائة بقدر ما يحاول اختطاف هذه المرأة؛ لكن، في أذهان المجتمع، سيكون لها وزن أكبر بلا حدود".[69]
الربوبية والآراء العلمية
حتى خلال حياته، لم يكن الناس متأكدين من مدى إيمان واشنطن بالمسيحية. وكما ذكر أعلاه، أطلق عليه بعض معاصريه لقب الربوبي. يستمر الجدل حتى يومنا هذا حول ما إذا كان من الأفضل تصنيفه على أنه ربوبي أم مسيحي، وقد قدم بعض الكتاب مصطلحات أخرى لوصف مزيج من الاثنين.
كانت الربوبية وجهة نظر عالمية مؤثرة خلال حياته.[70] لا يوجد سجل معروف عن استخدام واشنطن لكلمة "يسوع" أو "المسيح" في كتابات أو خطابات خاصة أو عامة. إحدى الوثائق التي وقعها ولم يكتبها لزعماء هنود ديلاوير تقول: إن تعلم "دين يسوع المسيح" هو أهم شيء يمكنهم القيام به.[71] علاوة على ذلك، استخدم واشنطن كلمة "الله" 146 مرة في كتاباته الشخصية والعامة.[72] بعض هذه الإشارات إلى "الله" هي عبارات شائعة مثل "لا سمح الله" أو "ليكن الله معك". بعض الأمثلة عبارة عن تعبيرات جدية عن الله، وخاصة عن تدخله الإلهي في شؤون البشرية، والمعروف باسم العناية الإلهية. استخدم واشنطن كلمات مثل "المهندس المعماري الكبير" و"العناية الإلهية" التي كانت شائعة بين بعض الربوبيين.[73] كما استخدمت هذه المصطلحات بشكل شائع من قبل الماسونيين.[74] في حين أن الربوبيين والماسونيين استخدموا هذه الكلمات، فإن كلمات مثل "العناية الإلهية" على وجه التحديد لم تستخدم حصريًا من قبل الربوبيين والماسونيين، ولكن تم استخدامها أيضًا من قبل المسيحيين في زمن واشنطن.
يقول المؤرخ فريد أندرسون إن العناية الإلهية بالنسبة لواشنطن كانت "كائنًا خيرًا بشكل عام، فضلاً عن كونه كلي القدرة، وحاضرًا في كل مكان، وكائنًا كلي المعرفة، لكنه لم يكن من ذلك النوع من الإله الدافئ والمحب الذي اعتنقه الپروتستانت الإنجيليين".[75]
صرح پول بولر الابن بأن "واشنطن لم يكن كافراً، إذا كان المقصود بالكفر هو عدم الإيمان. كان لدى واشنطن إيمان لا جدال فيه بالعناية الإلهية، وكما رأينا، أعرب عن هذا الإيمان علنًا في مناسبات عديدة. ولم يكن هذا مجرد خطاب بلاغى". "يزدهر من جانبه، المصمم للاستهلاك العام، وهو واضح من إشاراته المستمرة إلى العناية الإلهية في رسائله الشخصية. هناك كل الأسباب للاعتقاد، من خلال التحليل الدقيق للمراجع الدينية في مراسلاته الخاصة، أن اعتماد واشنطن على المصمم الكبير جنبا إلى جنب مع كانت سطور الربوبية عميقة الجذور وذات مغزى لحياته، مثل، على سبيل المثال، ثقة رالف والدو إمرسون الهادئة في روح عالمية تتخلل المظاهر المتغيرة باستمرار للعالم اليومي".[76]
ديڤد هولمز، مؤلف كتاب عقائد الآباء المؤسسين، في مقال جانبي لبريتانيكا يصنف واشنطن على أنه ربوبياً مسيحياً.[77] استخدامه لهذه الفئة ينطوي على طيف ديني من أنواع الربوبية. يميز هولمز أيضًا بين الربوبيين الصارمين والمسيحيين الأرثوذكس من خلال التردد على الكنيسة، ومشاركتهم في الطقوس الدينية (مثل المعمودية، والمناولة المقدسة، وسر الميرون)، واستخدام اللغة الدينية، وآراء الأصدقاء المعاصرين ورجال الدين والمعارف. فيما يتعلق بهذه المعايير المحددة، يصف هولمز واشنطن بأنه ربوبياً مسيحياً نظراً لوقوع سلوكه الديني في مكان ما بين سلوك المسيحي الأرثوذكسي والربوبي الصارم. على الرغم من أنه من الواضح أن واشنطن لم يكن متواصلاً، وكان نادرًا ما يتردد على الكنيسة، ولم يرى أنه من الضروري المشاركة في الطقوس الدينية، إلا أن هولمز وصفه بأنه ربوبياً مسيحياً بسبب إشاراته إلى الله، والتي تشبه المصطلحات الربوبية الصارمة ولكنها تضيف البعد الرحمة والطبيعة الإلهية المسيحي. بالإضافة إلى ذلك، ذكر هولمز أن "إخلاص واشنطن للمسيحية كان واضحًا في ذهنه" مما يعني أن التحليل الذاتي الديني لواشنطن يجب أن يُعتبر على الأقل جديرًا بالملاحظة مثل تحليل النقاد الذين يزعمون أنه كان غير أرثوذكسي.
يسلط المؤرخ والمتخصص في حياة واشنطن فرانك گريزارد الابن الضوء على "العناية الإلهية" باعتبارها السمة المركزية للعقيدة الدينية لواشنطن، مشيرًا إلى أن "العناية الإلهية" كانت المصطلح الأكثر استخدامًا من قبل واشنطن للإشارة إلى الله.
تكشف الصفات التي نسبها واشنطن إلى العناية الإلهية أنه تصور العناية الإلهية على أنها "كلية القدرة" و"حميدة" و"مفيدة" لأنها من خلال "الأعمال غير المرئية" في "الحكمة اللانهائية" توزع العدالة في شؤون البشرية.[78]
عام 2006، نشر پيتر ليلباك، رئيس مدرسة وستمنستر اللاهوتية، كتابًا مطولًا من خلال منظمته غير الربحية حول موضوع المعتقدات الدينية في واشنطن. اقترح كتاب نار جورج واشنطن المقدسة أن واشنطن كان مسيحياً أرثوذكسياً في إطار عصره. لقد اكتسب الاهتمام من خلال الترويج في برنامج گلن بك.[79] يزعم ليلباك أنه دحض فرضية الربوبية.[80] وقد أوضح ليلباك مؤخرًا أن الأدلة غير المتوفرة للمؤرخين الأوائل تظهر ذلك.
أشار واشنطن إلى نفسه بشكل متكرر باستخدام كلمات "متحمس" و"وتقي" و"ورّع" و"متدين". هناك أكثر من مائة صلاة مختلفة ألفها وكتبها واشنطن بيده، وبكلماته الخاصة، في كتاباته.... وعلى الرغم من أنه لم يستخدم مطلقًا كلمة "ربوبي" في كتاباته الضخمة، إلا أنه كثيرًا ما ذكر الدين والمسيحية. والإنجيل.... لا ينبغي السماح للمؤرخين بعد الآن بالقيام بخدعة تحول واشنطن إلى الربوبية حتى لو وجدوا أنه من الضروري والمقبول القيام بذلك في الماضي. ببساطة، لقد حان الوقت لندع كلمات وكتابات عقيدة واشنطن تتحدث عن نفسها.[81]
صرح كاتب السيرة الذاتية باري شوارتز أن "ممارسة واشنطن للمسيحية كانت محدودة وسطحية، لأنه لم يكن هو نفسه مسيحيًا. وفي التقليد المستنير في عصره، كان ربوبيًا متدينًا - تمامًا كما شك العديد من رجال الدين الذين عرفوه".[82]
هناك كتابان يستكشفان معتقدات واشنطن الدينية - "الرؤية الواقعية" لپيتر هنريكس، و"الإيمان والرئاسة" بقلم گاري سكوت سميث - وكلاهما يصنفان واشنطن على أنه عقلانياً إلهياً والذي يوصف بأنه نظام عقائدي هجين في مكان ما بين الربوبية الصارمة والمسيحية الأرثوذكسية، مع العقلانية كعنصر سائد.[83] من غير المعروف أن المصطلح نفسه كان مستخدمًا خلال حياة واشنطن.
يؤكد المؤرخ والفيلسوف الكاثوليكية مايكل نوڤاك أن واشنطن لم يكن من الممكن أن يكون ربوبيًا تمامًا، لكنه كان مسيحياً:
ما أثبتناه، وبشكل قاطع، هو أنه لا يمكن وصف واشنطن بالربوبي - على الأقل، ليس بالمعنى الذي يستبعد كونه مسيحيًا. على الرغم من أنه كان يخاطب الله في أغلب الأحيان بالأسماء الصحيحة التي قد يستخدمها الربوبي - مثل "مؤلف كل الخير الذي كان، أو الذي سيكون"، "المتصرف في جميع الأحداث البشرية" - إلا أن الأفعال التي توقعها واشنطن من الله لأداء، كما تم التعبير عنه في صلواته العامة الرسمية (سواء كانت عامة أو رئيسًا) وفي صلواته الخاصة كما هو مسجل، أنواع الأعمال التي يؤديها إله الكتاب المقدس فقط: التدخل في أفعاله في الأحداث البشرية، وغفران الخطايا، تنوير العقول، وجلب محاصيل جيدة، والتدخل نيابة عن طرف واحد في الصراع بين الخير والشر (في هذه الحالة، بين الحرية والحرمان من الحرية)، وما إلى ذلك. كان العديد من الأشخاص في نهاية القرن الثامن عشر مسيحيين وربوبيين على حد سواء. ولكن لا يجوز لنا أن نقول، بالمعنى البسيط الذي اعتاد المؤرخون على التعبير عنه، إن واشنطن كانت مجرد ربوبي، أو حتى أن الإله الذي صلى إليه كان من المتوقع منه أن يتصرف مثل إله ربوبي على الإطلاق.[84]
كاتب السيرة الذاتية رون تشيرنو، مؤلف الكتاب الحائز على جائزة پوليتسر، "واشنطن: حياة"، اعترف بالدور العميق الذي لعبته المسيحية في حياة واشنطن من خلال الكنيسة الأنجليكانية/الأسقفية في ڤرجينيا في القرن الثامن عشر.
لقد كان هناك جدل كبير، بعبارة ملطفة، حول معتقدات واشنطن الدينية. قبل الحرب الثورية كان أنجليكانيًا – كنيسة إنگلترة – مما يعني بعد الحرب أنه كان أسقفيًا. ومن الواضح أنه كان مسيحياً.. لقد كان متدينًا بشدة، لأنه على الرغم من أنه يستخدم كلمة العناية الإلهية، إلا أنه يرى دائمًا العناية الإلهية كقوة فاعلة في الحياة، وخاصة في الحياة الأمريكية. أعني أن كل انتصار في الحرب ينسبه إلى العناية الإلهية. معجزة المؤتمر الدستوري الذي ينسب إليه الفضل في العناية الإلهية. إنشاء الحكومة الفيدرالية وازدهار الجمهورية المبكرة، ينسب الفضل فيه إلى العناية الإلهية... لقد أذهلتني كثرة الإشارة في رسائله إلى العناية الإلهية، وهي العناية الإلهية حيث يوجد إحساس بالتصميم والغرض، وهو ما يبدو وكأنه أنا أحب الدين كثيرًا... ولسوء الحظ، أصبحت هذه القضية بالذات مسيسة للغاية.[85]
عام 2012، قال المؤرخ گريگ فريزر إن واشنطن لم يكن ربوبيًا بل "عقلانيًا مؤمنًا". رفض هذا الموقف اللاهوتي المعتقدات الأساسية للمسيحية، مثل ألوهية المسيح، والثالوث والخطيئة الأصلية. ومع ذلك، على عكس الربوبيين، آمن العقلانيون اللاهوتيون بفعالية الصلاة إلى الله.[86]
وفاته ودفنه
وهو على فراش الموت، لم يستدع واشنطن، قسيساً أو كاهناً.[87] وبعد وفاته، دُفن واشنطن وفقًا لطقوس الكنيسة الأسقفية، حيث ترأس القداس القس توماس ديڤز، رئيس كنيسة المسيح، ألكزاندريا.[88] كما قام بعض أعضاء المحفل بطقوس ماسونية.[89]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التحولات الدينية المزعومة
تقول قصص لم يتم التحقق منها من مصادر كاثوليكية أن واشنطن وهو على فراش الموت قد تحول إلى الكاثوليكية.[90] في منشور كاثوليكي صدر عام 1883 "جاء خادمه الملون إلى ضفة نهر پوتوماك ... وعُثر على أحد الآباء اليسوعيين القدامى من البعثة على جانب ماريلاند" بينما في مايو 1900 كان الكاهن الكاثوليكي ليونارد نيل الذي تم استدعاؤه إلى ماونت ڤرنون. تقول قصة نيل المحددة أنه في الليلة التي سبقت وفاة واشنطن، أُرسل العديد من عبيد واشنطن إلى سانت توماس مانور في ماريلاند بواسطة زورق تجديف، حيث وجدوا نيل، مدير القصر اليسوعي.[91] نقلوه إلى ماونت ڤرنون، حيث سمع اعتراف واشنطن، وقام بتعميده تعميداً مشروطاً، واستقبله في الكنيسة الكاثوليكية.[92] ذكر مارتن گريفين، ذكر منشور بحثي كاثوليكي أن "الزيارة المزعومة للأب نيل غير محتملة" وأنه "لا يوجد شيء في حياة واشنطن يعطي أساسًا للاعتقاد باحتماليتها".[93]
وهناك أيضًا التحول الديني الآخر الذي يُزعم أنه حدث خلال الثورة الأمريكية. قيل أن واشنطن قد تعمد كشخص بالغ في معمودية غمر كاملة على يد جون گانو، وهو قسيس معمداني في الجيش القاري. حدثت المعمودية بشكل مختلف في نهر هدسون[94] أو ربما في نهر پوتوماك.[95] تستبعد المؤرخة ماري طومسون كلا من قصة الغمر المعمداني والتحول الكاثوليكي لواشنطن على فراش الموت.[96]
انظر أيضاً
المراجع
- Chernow, Ron (2010). Washington: A Life. Penguin Press. ISBN 978-1-59420-266-7.
- Crowder, Jack Darrell (2017). Chaplains of the Revolutionary War: Black Robed American Warriors. McFarland Publishers. ISBN 978-1-4766-7209-0.
- Washington, George (1931). Fitzpatrick, John C. (ed.). The writings of George Washington from the original manuscript sources, 1745–1799, Vol.5. Washington, U.S. Govt. Print. off.
- Griffin, Martin I. J. (July 1900). "Did Washington Die A Catholic?". The American Catholic Historical Researches. 17 (3): 123–129. JSTOR 44374155.
- Grizzard, Frank E. (2005). The Ways of Providence: Religion & George Washington. Mariner Companies, Inc. ISBN 9780976823810.
- Morrison, Jeffery H. (2009). The Political Philosophy of George Washington. JHU Press. ISBN 978-0-8018-9109-0.
- Novak, Michael & Jana (2007). Washington's God: Religion, Liberty, and the Father of Our Country. Basic Books. ISBN 978-0-7867-2216-7.
- O'Keefe, Kieran J. "Faith before Creed: The Private and Public Religion of George Washington." Journal of Religious History 43.3 (2019): 400–418. https://doi.org/10.1111/1467-9809.12607
- Thompson, Mary V. "In the Hands of a Good Providence": Religion in the Life of George Washington, Charlottesville: University of Virginia Press, 2008. ISBN 9780813927633
قراءات إضافية
- Allen, Brooke, Moral Minority: Our Skeptical Founding Fathers, Chicago: Ivan R. Dee, 2006, ISBN 1-56663-751-1
- Boller, Paul, George Washington & Religion, Dallas: Southern Methodist University Press, 1963, ISBN 0-87074-021-0
- Eidsmoe, John, Christianity and the Constitution (Grand Rapids, Missouri: Baker Books House Company, 1987)
- Holmes, David L., The Faiths of the Founding Fathers, Oxford University Press, 2006, ISBN 0-19-530092-0.
- Johnson, William J., George Washington the Christian, (Milford, Michigan: Mott Media 1919, 1976)
- Lillback, Peter, George Washington's Sacred Fire (Providence Forum, 2006).
- Lossing, Benson J., The Pictorial Field-Book of the Revolution (New York: Harper & Brothers, Franklin Square, 1859), Vol. II, p. 215.
- Muñoz, Vincent Phillip. "George Washington on Religious Liberty" Review of Politics 2003 65(1): 11–33. ISSN 0034-6705 Fulltext online at Ebsco.
- Novak, Michael On Two Wings: Humble Faith and Common Sense at the American Founding Encounter Books, 2003, ISBN 1-893554-68-6
- Peterson, Barbara Bennett. George Washington: America's Moral Exemplar, 2005, ISBN 1-59454-230-9.
- The Writings of George Washington, Jared Sparks, editor (Boston: Ferdinand Andrews, Publisher, 1838), Vol. XII, pp. 399–411
- The Religious Opinions of Washington, E. C. M'Guire, editor (New York: Harper & Brothers, 1836).
- The Messages and Papers of the Presidents, James D. Richardson, editor (Published by the Authority of Congress, 1899), Vol. I, pp. 51–57 (1789), 64 (1789), 213-224 (1796), etc.
الهوامش
- ^ Chernow 2010, pp. 3–5.
- ^ أ ب Chernow 2010, p. 6; Morrison 2009, p. 136.
- ^ Image of page from family Bible Archived أكتوبر 5, 2013 at the Wayback Machine
- ^ Colonial Williamsburg website has four articles on religion in colonial Virginia
- ^ According to Webster's Third New International Dictionary of the English Language, Unabridged (1961), "conformable" was a legal term meaning "conforming to the usages of the Church of England especially as prescribed by the Acts of Uniformity."
- ^ Lossing, Benson J., The Pictorial Field Book of the Revolution
- ^ أ ب ت Novak 2007, p. 97.
- ^ http://www.fac.org/PDF/FCGchapter3.PDF A History of Religious Liberty in American Public Life by Charles C. Haynes (1991 Council for the Advancement of Citizenship and the Center for Civic Education)
- ^ The History of Truro Parish in Virginia
- ^ "George Washington Papers: Series 1 – Exercise Books, Diaries, and Surveys. 1741–99". loc.gov.
- ^ Ford, Paul Leicester. The True George Washington (Philadelphia: Lippincott, 1897), 78.
- ^ Ferling, John. The Ascent of George Washington: The Hidden Political Genius of an American Icon (New York: Bloomsbury Press, 2009), 78.
- ^ Novak 2007, p. 39.
- ^ Six Historic Americans by John Remsburg, Chapter 3.
- ^ Grizzard, 2005, pp. 2–3
- ^ Sprague, Rev. Wm. B. (1859). Annals of the American Pulpit. Vol. v. p. 394.
- ^ Neill, Rev. E.D. (1885-01-02). "article reprinted from Episcopal Recorder" (PDF). NY Times. p. 3.
- ^ Cited by Lillback, George Washington's Sacred Fire, p 421. The event is purported to be during the time of Washington's 1789 inauguration.
- ^ Crowder 2017, p. 72.
- ^ "Rupert Hughes' rebuttal of the Gano baptism legend in Time magazine". September 26, 1932. Archived from the original on May 23, 2011. Retrieved 2009-11-12.
- ^ Brackney, William H. (2009). Historical Dictionary of the Baptists. Lanham, Maryland: Scarecrow Press. ISBN 9780810862821. Retrieved 2015-12-17.
- ^ Johnstone, William Jackson (1919). George Washington the Christian (in الإنجليزية). Abingdon Press. p. 21. Retrieved 21 December 2018.
george washington godfather.
- ^ "Crailo and Yankee Doodle". The Methodist Review (in الإنجليزية). J. Soule and T. Mason. 96. 1914. Retrieved 21 December 2018.
- ^ Richardson, Albert Deane (1868). A Personal History of Ulysses S. Grant: And Sketch of Schuyler Colfax (in الإنجليزية). American Publishing Company. p. 553. Retrieved 21 December 2018.
philip schuyler washington godfather.
- ^ Baker, Emerson W. (2007). The Devil of Great Island: Witchcraft and Conflict in Early New England (in الإنجليزية). St. Martin's Press. ISBN 9780230606838. Retrieved 21 December 2018.
- ^ John C. Fitzpatrick's Writings of George Washington George Washington – 2015
- ^ Fitzpatrick, 1932, Vol 5, pp.244-245
- ^ 477 instances of "providence" compared to 156 instances of "god " and 142 instances of "heaven" in Writings of George Washington by John C. Fitpatrick
- ^ Novak 2007, p. 99.
- ^ Peter Henriques (2008). Realistic Visionary: A Portrait of George Washington. University of Virginia Press. p. 175. ISBN 9780813927411.
- ^ see – George Washington speech to the Delaware Indian Chiefs (May 12, 1779); published in The Writings of George Washington (1932), Vol. XV, p. 55
- ^ Vicchio, Stephen (September 17, 2019). George Washington's Religion: The Faith of the First President. Wipf and Stock. p. 101.
- ^ Washington, "GENERAL ORDERS: April 12, 1778" in John C. Fitzpatrick, ed. The Writings of George Washington from the Original Manuscript Sources, 1745–1799 (1931) vol 11 p. 252.
- ^ أ ب "Religion and the Federal Government, Part 1 – Religion and the Founding of the American Republic – Exhibitions (Library of Congress)". loc.gov. June 4, 1998.
- ^ أ ب Grossman, Cathy Lynn (January 17, 2013). "'So help me God' isn't in official presidential oath". USA Today.
- ^ "Boston 1775". boston1775.blogspot.com.
- ^ "The Inauguration of George Washington, 1789". eyewitnesstohistory.com.
- ^ Griswold, The Republican Court, or, American Society in the Days of Washington.
- ^ Irving, The Life of George Washington, vol. 4.
- ^ Michael I. Meyerson (2012). Endowed by Our Creator: The Birth of Religious Freedom in America. Yale University Press. pp. 181–2. ISBN 9780300166323.
- ^ "Presidential Inaugurations: Some Precedents and Notable Events". loc.gov.
- ^ Grizzard, 2005, p.12
- ^ Sparks, Jared. The Writings of George Washington (Boston: Ferdinand Andrews, Publisher, 1838), Vol. III, p. 491. Sparks edited Washington's writings to conform to his own standards in spelling, punctuation, and at times phrasing, so such references should always be checked in more recent editions.
- ^ "Background events leading up to the Thanksgiving proclamation". Archived from the original on December 21, 2006. Retrieved January 11, 2007.
- ^ Allen, Brooke (2006). Moral Minority: Our Skeptical Founding Fathers. Chicago: Ivan R. Dee. ISBN 1-56663-751-1.
- ^ S. Brent Morris (2006). The Complete Idiot's Guide to Freemasonry. Alpha/Penguin Books. p. 212. ISBN 1-59257-490-4. – The usage entered Masonic tradition from the Book of Constitutions written in 1723 by Reverend James Anderson. Anderson, a Calvinist minister, may have taken the term from John Calvin who, in his Institutes of the Christian Religion (published in 1536), repeatedly calls the Christian god "the Architect of the Universe," also referring to his works as "Architecture of the Universe," and in his commentary on Psalm 19 refers to the Christian god as the "Great Architect" or "Architect of the Universe."
- ^ أ ب "The Religious Beliefs Of Our Presidents". infidels.org.
- ^ "Six Historic Americans". infidels.org.
- ^ Steiner
- ^ Hughes, Rupert. George Washington: The Human Being & The Hero, vol. 1 (New York: William Morris, 1927)
- ^ Letter to George Mason regarding Memorial and Remonstrance
- ^ Smith, Gary Scott (2006). Faith and the Presidency From George Washington to George W. Bush. Oxford University Press. p. 27. ISBN 978-0-19-530060-4. Retrieved November 21, 2022.
During his presidency however ... Although he usually worshipped in Episcopal churches he sometimes attended Congregational, Lutheran, Dutch Reformed, German Reformed and Roman Catholic services.
- ^ "George Washington Biography". American-Presidents.com. Archived from the original on October 24, 2008. Retrieved 2008-10-20.
- ^ "Ancient Charges of a Free Mason". Archived from the original on 2011-07-22., written by Rev. James Anderson for the Grand Lodge of England, 1723
- ^ Membership Archived مايو 9, 2008 at the Wayback Machine, Grand Lodge of Virginia webpage
- ^ Becoming a Mason, Grand Lodge of New Hampshire web page.
- ^ Eidsmoe, John, Christianity and the Constitution (Grand rapids, Missouri: Baker Books House Company, 1987), p. 115.
- ^ Washington, George. "Letter to the Hebrew Congregation of Newport, Rhode Island". Rediscovering George Washington, PBS. Retrieved 2013-02-12.
- ^ Soloveichik, Meir Y. "'May God Avenge Their Blood.'" Commentary. November 2018. 27 November 2018.
- ^ Paul Berger (June 15, 2011). "Solving the Mystery of Washington's Famous Letter". The Forward.
- ^ Sparks, Jared, Life of George Washington, 522–23
- ^ [1] Eleanor Parke Custis Lewis' letter written to Jared Sparks, 1833
- ^ Meade, Bishop [William], Old Churches, Ministers, and Families of Virginia, 2:491–92
- ^ Chinard, Gilbert, ed. and trans. George Washington as the French Knew Him: A Collection of Texts, 119
- ^ "Enclosure: Invoice to Robert Cary & Co.," July 18, 1771, in GW Papers, Colonial Series, 8:509.
- ^ The Works of Thomas Jefferson, ed. Paul L. Ford (Federal Edition) (New York and London, G.P. Putnam's Sons, 1904-05). 12 vols — VOLUME I: THE ANAS (1791–1806) AND VARIOUS CONVERSATIONS WITH THE PRESIDENT
- ^ Six Historic Americans by John Remsburg Remsburg also presents a very similar account from Rev. Ashbel Green, one of the members of the clergy in the group
- ^ Hayes, T. H. (May 22, 1845). "Washington's Runaway Slave". Granite Freeman. Concord, New Hampshire. as quoted in "Two 1840s Articles on Oney Judge". ushistory.org. Retrieved 2008-08-27.
- ^ أ ب Chase, Benjamin (January 1, 1847). "letter to the editor". The Liberator. as quoted in "Two 1840s Articles on Oney Judge". ushistory.org. Retrieved 2008-08-27.
- ^ Why I Believed: Reflections of a Former Missionary Kenneth W. Daniels – 2008
- ^ John C. Fitzpatrick's Writings of George Washington - May 12, 1779
- ^ John C. Fitzpatrick's Writings of George Washington – 2015
- ^ The American Past: A Survey of American History Joseph R. Conlin – 2011
- ^ The Freemason's Magazine. June 1794.
- ^ George Washington; Fred Anderson; Philander D. Chase (2004). George Washington Remembers: Reflections on the French and Indian War. Rowman & Littlefield. p. 129. ISBN 9780742533721.
- ^ "George Washington & Religion," Paul F. Boller Jr., Southern Methodist University Press: Dallas, 1963, p. 92
- ^ Encyclopædia Britannica's "The Founding Fathers, Deism, and Christianity" http://www.britannica.com/eb/article-9437333/The-Founding-Fathers-Deism-and-Christianity#908190.hook
- ^ Frank E. Grizzard, Jr., The Ways of Providence, Religion, and George Washington (2005), p. 5.
- ^ Milbank, Dana (2010). Tears of a Clown: Glenn Beck and the Tea Bagging of America. Random House. p. 92. ISBN 9780385533898. Retrieved 2013-03-22.
- ^ Peter Lillback, George Washington's Sacred Fire (Providence Forum, 2006).
- ^ Peter A. Lillback, Why Have Scholars Underplayed George Washington's Faith?, retrieved 2011-03-08
- ^ "The Moral Washington". virginia.edu.
- ^ "Founding Creed". The Claremont Institute. January 2005. Archived from the original on April 24, 2007. Retrieved 2012-04-12.
- ^ [2] Washington's Sun God: Reviewing a review. National Review Online, March 14, 2006
- ^ Chernow, Ron. (Guest Speaker). (2010 October 18) Ron Chernow on George Washington. We The People Stories. Podcast retrieved from http://www.podcasters.tv/episodes/ron-chernow-on-george-washington-13222862.html[dead link]
- ^ Gregg L. Frazer, The Religious Beliefs of America's Founders: Reason, Revelation, and Revolution (University Press of Kansas, 2012)
- ^ "Religion in America: The faith (and doubts) of our fathers", The Economist, dated Dec 17, 2011.
- ^ "Funerals of the Famous: Washington". Commonwealth Institute of Funeral Service. Archived from the original on 2007-10-09. Retrieved 2008-02-20.
- ^ "The Papers of George Washington: The Funeral". Alderman Library, University of Virginia. Archived from the original on يوليو 5, 2006. Retrieved فبراير 20, 2008.
- ^ Ritter, Luke (2021). "Chapter 3 - The Power of Nativist Rhetoric". Inventing America's First Immigration Crisis: Political Nativism in the Antebellum West. Fordham University Press. p. 79. doi:10.2307/j.ctv119907b.6. JSTOR j.ctv119907b.6. S2CID 243592530. Retrieved November 20, 2022.
A certain strand of Catholic Americans even entertained the myth that ... Washington had converted to Catholicism on his deathbed." [Footnote on Page 217: See Doran Hurley, "Was Washington a Catholic?" I.C.B.U. Journal 71 (1957) 2-6; and Lengel, Inventing George Washington, 86-91]
- ^ Griffin 1900, p. 127
- ^ Griffin 1900, p. 128
- ^ Griffin 1900, p. 129
- ^ Thompson, Mary V. (2008). "3 - Church Affiliation - A Lifelong Anglican". "In the Hands of a Good Providence": Religion in the Life of George Washington. University of Virginia Press. ISBN 9780813927633. Retrieved November 21, 2022.
Chaplain Gano then accompanied Washington to the Hudson River
- ^ Staff (September 5, 1932). "Religion: Washington's Baptism". Time. Retrieved November 21, 2022.
George Washington was immersed in the Potomac;
- ^ Thompson, Mary V. (2008). "3 - Church Affiliation - A Lifelong Anglican". "In the Hands of a Good Providence": Religion in the Life of George Washington. University of Virginia Press. ISBN 9780813927633. Retrieved November 21, 2022.
Stories have circulated for the past two centuries that George Washington turned from the Anglican faith and was either baptized into the Baptist Church during the American Revolution or converted to Catholicism on his deathbed. ... Neither of these stories can be substantiated and their veracity is quite doubtful.
وصلات خارجية
Find more about George Washington at Wikipedia's sister projects | |
Definitions from Wiktionary | |
Media from Commons | |
Quotations from Wikiquote | |
Source texts from Wikisource | |
Textbooks from Wikibooks | |
Learning resources from Wikiversity |
- Was George Washington a Christian? from WallBuilders
- George Washington and Deism Archived مايو 9, 2008 at the Wayback Machine from deist Bob Johnson
- George Washington and Religion, Peter Henriques, unpublished notes
- "George Washington and Religion" by George Tsakiridis in The George Washington Digital Encyclopedia
- Last Will and Testament of George Washington Archived أكتوبر 24, 2006 at the Wayback Machine