آل يزيد

آل يزيد العقالة
معلومات القبيلة
الأسم الكامل قبيلة آل يزيد
الدولة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية، .
العرقية عرب
الدين الإسلام
التعداد 3000ألاف
نسباً لـ يزيد بن سليمان بن قرن بن الأزد.
اشتهرت ب العناصي ،أهل الثلاث الوقايع ، العقالة.


قبيلة آل يزيد هي قبيلة عربية حجازية ينحدر نسبها من بني قرن من آل سليمان من كهلان من قحطان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعلام ومشاهير

  • عافية بن يزيد القرني رضي الله عنه
  • خالد بن يزيد القرني رضي الله عنه


معنى العناصي

العناصي: الخصلة من الشعر قدر القزعة. وقيل هو الشعر المنتصب قائماً في تفرق. قال أبو النجم أي العناصي من كل شيء: بقيته، أي بقية الشيء أو الشيء المتبقي.[1] وفي المفهوم العام القسوة والشدة، أي العنيدين والمتمسكين برأيهم.

قبائل آل يزيد

* آل منيع 
* آل خثيم
* آل ميي
* آل أحمد 
* آل حيايى

ديار قبيلة آل يزيد

يسكنون في عشر قرى أحدها كبيرة والأغلب صغيرة تقع في الـهـدّارة شمال قرى آل عـمران ، و هي تبعد عن سبت العلاية ثمانية كيلو مترات جنوبا ً ، وقراهم هي : ( قرية غفـيل – قرية البطحان – قرية الرادف – قرية آل خثيم – قرية خبـّاز السحيرة – قرية الرفيع – قرية آل مـفـرّج – قرية عرق عيسان – قرية القابل – قرية الحدب ) ، ولهم سبعة حلل قديمة في الأصدار كانوا يستخدمونها كمنازل مؤقته في فصل الشتاء وهي ( حلة الذنوب – حلة الحجمة – حلة رهوة السدر – حلة الملحاء – حلة القرحاء – حلة العطف – حلة المصانة ).

بعض المنتسبين للجد يزيد

الحجاج بن عبدالله بن يزيد(1) مي بنت عبدالله بن يزيد(2) منيع بن مفرج بن يزيد(3) أحمد بن مفرج بن يزيد(4) خثيم بن سعد بن يزيد(5)

التي لم تعد تذكر والمنقضرضة من ٣٠٠سنة

رفيع بن منيع بن مفرج بن يزيد(6) عمرو بن مفرج بن يزيد(7) مهراس بن عبدالله بن يزيد(8) مروان بن سعد بن يزيد(9) زهير بن عبدالله بن يزيد(10) سعد بن غالب بن مفرج بن يزيد(11) الحادي بن مفرج بن يزيد(12) عسير بن سعد بن يزيد(13)

التاريخ

قبل الإسلام

تنتمي قبيلة آل يزيد بلقرن إلى قبيلة الأزد اليمانية المعروفة والتي سكنت اليمن فترة طويلة ثم قررت الهجرة خارجه، ولا يعرف السبب الأصلي وراء هجرتهم فالبعض يعوزه إلى انهيار سد مأرب إثر سيل العرم وآخرون يقللون من شأن انهيار السد لأن الأزد كانوا يسكنون خارج منطقة السد، وهؤلاء يرون أن السبب يعود إلى الاضطرابات السياسية والتدهور الاقتصادي الذي حل باليمن إثر سيطرة الروم على البحر الأحمر وتجارة الهند.[2] انقسمت قبيلة الأزد إلى أكثر من سبع وعشرين قبيلة بما فيها قبيلة بلقرن،[3] وقد عرفت كل مجموعة من هذه القبائل بلقب ارتبط بموضع سكنها مثل أزد عمان لمن سكن عمان، وأزد السراة لمن سكن جبال السراة، وأزد شنوءة نسبة لأبيهم الملقب بشنوءة لشنآن وخلاف حصل بينهم ولكنهم أيضاً سكنوا في السراة، وأزد غسان لمن شرب من الماء المعروف بغسان.[4]

لم تهاجر هذه القبائل في وقت واحد فأول هجرة لها ارتبطت ربما مع انهيار سد مأرب، ثم تلتها عدة هجرات كهجرة خزاعة التي حُددت في سنة 207 إلى مكة وهجرة الأوس والخزرج التي حُددت في سنة 300 إلى يثرب.[2] لا يعرف تاريخ هجرة أزد السراة وشنوءة بالتحديد ولكنها حدثت قبل الإسلام وقد نزلت القبائل في السراة وتحاربت مع سكانها من قبيلة خثعم وأجلوهم من مساكنهم التي كانوا فيها إلى مساكنهم الجديدة ما بين بيشة وتربة وما جاورها وهي التي تقع في الوقت المعاصر شمال بلاد قبيلة آل يزيد بلقرن، وظهر الإسلام وهذا الوضع في السراة،[5] وذكر ابن عبد البر بعد أن ذكر انقسام الأزد وجزءاً من نسبهم أن بني الأزد ظلوا محتفظين بالانتساب إلى الأزد ما عدا قبائل مثل الأنصار وخزاعة وبارق وغسان ودوس فانتسبوا إلى جدهم واكتفوا بذلك.[6]

  1. ^ كتاب تاج العروس من جواهر القاموس
  2. ^ أ ب البحوث والدراسات المقدمة للمؤتمر العالمي الثالث للسيرة والسنة النبوية. الجزء السادس. صفحة 363 و364.
  3. ^ الأنباه على قبائل الرواة. صفحة 101.
  4. ^ خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب. الجزء الثاني. صفحة 386.
  5. ^ معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع. الجزء الأول. صفحة 58.
  6. ^ الأنباه على قبائل الرواة. صفحة 107.