مسرح العرائس

لوحة تمثل مسرح العرائس.
فنون تطبيقية
الأشكال الرئيسية

رقص • موسيقي • أوبرا • مسرح

الأشكال الفرعية

Circus Arts • Magic • Puppetry

Genres

دراما • تراجيديا • كوميديا • Tragicomedy • Romance • Satire • Epic • Lyric

مسرح العرائس أو مسرح الدمى هو شكل من أشكال المسرح أو الأداء الذي يتضمن التلاعب الدمية، غالبًا ما تكون على شكل بشري أو حيواني، يتم تحريكها أو التلاعب بها بواسطة شخص يسمى محرك الدمى. يُعرف هذا الأداء أيضًا باسم عرض الدمى. يسمى السيناريو الخاص بإنتاج الدمى مسرحية الدمى. يستخدم محركي الدمى حركات اليدين والذراعين للتحكم في الأجهزة مثل العصيان أو الأوتار لتحريك الجسم والرأس والأطراف، وفي بعض الحالات فم الدمية وعينيها. يتحدث محرك الدمى أحيانًا بصوت شخصية الدمية، بينما في أوقات أخرى يكون هناك شريط تسجيلي.

هناك العديد من أنواع الدمى المختلفة، وتصنع من مواد مختلفة، حسب شكلها وكيفية الاستخدام. يمكن أن تكون معقدة للغاية أو بسيطة للغاية في بنائها. أبسط الدمى هي دمى الأصبع، وهي دمى صغيرة يمكن وضعها في إصبع واحد، ودمى الجوارب، والتي تصنع من جورب ويتم تحريكها عن طريق إدخال يد واحدة داخل الجورب، مع فتح وإغلاق اليد لمحاكاة حركة "فم" الدمية. يتم التحكم في الدمية اليدوية أو الدمية القفاز بيد واحدة تشغل الجزء الداخلي من الدمية وتحرك الدمية حولها. بانش وجودي من أشهر دمى القفاز. دمى اليد أو القفازات الأخرى أكبر وتتطلب محركي دمى لكل دمية. دمى بونراكو اليابانية هي مثال على ذلك. أما ماريونيت أو العرائس المتحركة فيتم تعليقها والتحكم فيها بواسطة عدد من الأوتار، بالإضافة إلى قضيب مركزي متصل بعصا تحكم يحمله محرك الدمى من الأعلى.

الدمى هي شكل قديم جدا من أشكال المسرح تم تسجيله لأول مرة في القرن الخامس قبل الميلاد في اليونان القديمة. قد تكون بعض أشكال فن الدمى قد نشأت منذ 3000 سنة قبل الميلاد.[1] يتخذ فن الدمى أشكالًا عديدة، لكنها تشترك جميعًا في عملية تحريك كائنات أداء غير حية لإخبار قصة. ينتشر فن تحريك العرائس في جميع المجتمعات البشرية تقريبًا حيث تُستخدم الدمى لغرض الترفيه من خلال الأداء، كأشياء مقدسة في الطقوس، كرموز دمى في الاحتفالات مثل الكرنفالات وكمحفز للتغيير الاجتماعي والنفسي في الفنون التحويلية.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Wayang Golek Performance (3D Wooden Puppet), Indonesia

يعد الدمى أحد أشكال الفن القديم جدًا، ويُعتقد أنه نشأ منذ حوالي 4000 عام.[1] تم استخدام الدمى منذ العصور القديمة لتحريك الأفكار وتوصيلها واحتياجات المجتمعات البشرية.[3] يزعم بعض المؤرخين أنهم سبقوا تاريخ الممثلين في المسرح.[4] هناك دليل على أنها استخدمت في مصر في وقت مبكر يعود إلى عام 2000 ق.م. حيث كان يتم التلاعب بالأخشاب التي يتم تحريها بالخيوط لأداء عملية عجن الخبز.[بحاجة لمصدر] تم العثور أيضًا على دمى مفصلية يتم التحكم فيها بالأسلاك مصنوعة من الطين و العاج في المقابر المصرية.[بحاجة لمصدر] تصف الهيروغليفية أيضًا استخدام "تماثيل المشي" في الدراما الدينية القديمة مصر.[1] تمت ممارسة فن تحريك الدمى في اليونان القديمة ويمكن العثور على أقدم السجلات المكتوبة لفن الدمى في أعمال هيرودوت وكسنوفون، التي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس ق.م.[5][6][7]


أفريقيا

آسيا

شرق آسيا

جنوب شرق آسيا

الهند

الدمى المتحركة

خيال الظل

دما العصا المتحركة

دمى القفاز

أفغانستان

غرب آسيا

أوروبا

اليونان القديمة وروما

إيطاليا

العصور الوسطى وعصر النهضة
القرنا ال18 وال19

فرنسا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بريطانيا العظمى

هولند والدنمارك ورومانيا وروسيا

ألمانيا والنمسا

جمهورية التشيك وسلوڤاكيا

القرن ال19

شمال أفريقيا

مصر

عرائس متحركة.

ظهر فن تحريك العرائس في مصر في مصر الفرعونية، فتم تجسيد أسطور إيزيس وأوزيريس في شكل عرائس لتصوير الصراع بين الخير والشر، وفي كل عام مع حلول موعد وفاء النيل كان يتم إلقاء عروسة حتى ينعم عليهم النيل بمائه.

يقول جيه. أم. بينيت فى كتابه تاريخ الماريونت: "أن أول عروسة فى التاريخ صنعها الأطفال المصريون من الخشب بمدينة طيبة. وذلك منذ خمسة آلاف سنة ولها مفاصل فى اليدين والأرجل، وهى موجودة الآن فى متحف اللوڤر، كما كانت أحب شيء يوضع مع الطفل فى قبره عندما يموت حتى تسليه فى العالم الآخر".

لم يكن الفراعنة وحدهم من استخدموا العرائس في المسرحيات، استخدمته الكنيسة القبطية لنشر التعاليم المواعظ و ومن أشهر تلك المسرحيات؛ مسرحية الدموع التى تزرف من العيون ومسرحية السامرى الصالح وسير بعض شهداء المسيحية فى العصر الرومانى.

في العصر الفاطمي كان مسرح العرائس حاضرًا وكانت أشهر الدمى عروس المولد التي كانت تصنع من ألوان زهاية وأقمشة ملونة ومن الحلويات أيضًا.

عرفت مصر أيضًا خيال الظل حيث انتقل من مدينة ملايو الصينية، التي نشأ فيها فى القرن الأول ق.م. وانتقل الى مصر مع التجار عن طريق الهند وبلاد فارس فى آواخر عصر الدولة الفاطمية.

طوع الشاعر ابن دانيل فن خيال الظل، وقدم قصصا عربية شهيرة مثل عنترة بن شداد وأبو زيد الهلالي ولم يوقف انتشار خيال الظل الا فن السينما الذى جذب اهتمام الناس ومع اضمحلال فن عرائس الخيال ظهرت شخصية الآراجوز أو الدمية التي تتخذ شكل المهرج لتحتل مكان خيال الظل وكانت مسرحيات الاراجوز مسرحيات ترفيه.[8]

كان أول ظهور لمسرح العرائس كما نعرفه اليوم في مصر عام 1958، عندما قررت وزارة الإرشاد تكوين فرقة العرائس، فاستعانت بالسفارة العربية فى رومانيا، تطلب خبيرتين فى فن الماريونت أو العرائس المتحركة للإشراف على هذه الفرقة. وفى سبتمبر وصبت إلى مصر كل من مدام يوانا كوكستنتيكو الخبيرة فى تصميم العرائس وتنفيذها، ومدام دورينا تاڤسكو خبيرة الإخراج وتحريك العرائس.

نشرت الخبيرتان إعلان فى الصحف لاختيار أعضاء الفرقة، وتقدم وقتها 200 طالب أجريت لهم الاختبارات فنجح منهم 22 طالبا، وبعد التصفية تبقى تسعة أشخاص هم؛ فنان العرائس صلاح السقا، والفنانون فكري أمين، ونعيمة مصطفى، وڤيكتور ميخائيل، وعنتر حافظ، وإبراهيم رجب.

فى مارس 1959، خرج أول عرض لفن تحريك العرائس في مصر، وهو الشاطر حسن، بالتعاون مع الخبيرتين الرومانيتين وناجي شاكر و ووضع الشاعر الكبير صلاح جاهين نص وأغاني العرض.

كشفت [جريدة الأهرام وقتها عن تفاصيل عرض الشاطر حسن، فتشير إلى مشاركة 35 عروسة من تصميم ناجي شاكر تحت إشراف مدام يوانا. وقد حقق العرض الذى تم تقديمه فى معهد الموسيقى العربية إيرادات مرتفعة بلغت 120 جنيها فى اليوم الواحد.

توالت العروض بعد ذلك، فقد حصدت فرقة العرائس المصرية الجائزة الثانية لمهرجان العرائس ببوخارست نهاية الخمسينيات، وخلال خمسة أعوام تالية، قدمت عروض الشاطر حسن، والليلة الكبيرة، وبنت السلطان، والديك العجيب، وعقلة الإصبع، وحمار شهاب الدين.[9]

في 1960، قررت الدولة بناء أول مسرح عرائس في حديقة الأزبكية وبلغت تكلفتها في هذا الوقت أكثر من مائة ألف جنيه ليصبح بحق أول مجمع لمسرح العرائس بالعالم.[10]

أستراليا

الحقبة المعاصرة

انظر أيضًا

هوامش

المصادر

  1. ^ أ ب ت Blumenthal, Eileen, Puppetry and Puppets, Thames & Hudson, 2005. ISBN 978-0-500-51226-5
  2. ^ Strings, Hands, Shadows: A Modern Puppet History, John Bell, Detroit Institute of Art, 2000, ISBN 0-89558-156-6
  3. ^ Dugan, E.A., Emotions in Motion.
  4. ^ "Puppetry". Encyclopedia Britannica (in الإنجليزية). Retrieved 2019-12-05.
  5. ^ Herodotus, The Histories, 2.48, on Perseus Archived 2022-07-20 at the Wayback Machine
  6. ^ Xenophon, Symposium, 4.55, on Perseus Archived 2022-07-20 at the Wayback Machine
  7. ^ Logan, David, Puppetry, p.7
  8. ^ "فن العرائس من الفراعنة لمسرح العرائس بالقاهرة.. إقرأ نبذه عن تاريخه".
  9. ^ "البداية مع «الخمس أصابع» الرومانية.. فرقة العرائس تنطلق بـ «الشاطر حسن» فى الأوبرا وزيارات إلى «الأهلى» و «الزمالك»". بوابة الأهرام. 2021-03-26. Retrieved 2023-02-21. {{cite web}}: line feed character in |title= at position 37 (help)
  10. ^ "نبذة عن تاريخ فن العرائس فى مصر". مسرح القاهرة للعرائس. 2011-10-30. Retrieved 2023-02-21.

كتب ومواضيع

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بمسرح العرائس، في معرفة الاقتباس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية