رامون ليول

(تم التحويل من Raymond Lull)
رامون ليول المبارك
Ramon Llull.jpg
Doctor Illuminatus
كاتب، شاعر، عالم لاهوت، منجم، رياضياتي، عالم منطق، شهيد
وُلِدح. 1232
مدينة مايوركا (الآن پالما)
مملكة مايوركا
توفيح. 1315
مدينة مايوركا
مملكة مايوركا
مكرّم في
الكنيسة الكاثوليكية
(Third Order of St. Francis)
Beatified1847 by البابا پيوس التاسع المبارك
عيده30 يونيو
تأثر بـal-Farabi, Avicenna, Ibn Sabin
أثر علىGiordano Bruno, Gottfried Leibniz[1]

رامون ليول Ramon Llull (النطق القطلاني: [rəˈmoɲ ˈʎuʎ]، (ح. 1232[2] – ح. 1315) (مؤنگل Raymond Lully، Raymond Lull، في اللاتينية رامونديوس أو رامونديوس ليول أو ليولوس) هو كاتب، فيلسوف، عالم منطق مايوركي. كتب ليول أول أعظم أعمال الأدب القطلوني. ويعتبر رامون ليول من أبرز وجوه الفلسفة الكطلانية في القرن الرابع عشر الميلادي.

كان قوي الارتباط بالرهبان الفرانسيسكان. أتقن العربية وبه كتب بعضا من مؤلفاته وقرأ بوساطتها كثيرا من الأعمال العربية حيث تأثر تطور فكره بالمذهب الأرسطي ونظريات الصوفية المسلمين. وهب حياته لحروب صليبية ضد الرشديين حيث دعا في مجمع فيينا في عهد البابا كلمينته الخامس إلى تحريم تعليم الرشدية، ولم تجد دعوته تلك صداها إلا في مجمع ليتران الخامس الذي انعقد خلال سنوات 1512-1517. من مؤلفاته ضد الرشدية: "حول أخطاء ابن رشد" و"كتاب حول الممكن والمستحيل" ضد التصور الرشدي للفلسفة، و"كتاب المتناقضات" ضد الأطروحة الرشدية في القياس، و"كتاب مراثي الفلسفة أمام أخطاء الرشديين" و"كتاب صلوات ضد الرشديين".[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

حياة رامون ليول. مخطوطة من القرن 14.

ولد في مايوركا عام 1233، ورُجم في بجاية بالجزائر حتى الموت، بسبب نشاطه التبشيري (كما يقال)، ودفن في مسقط رأسه.

نشأ في البلاط الملكي وتلقى تربية فروسية، وتشبَّع بأخلاق شعراء التروبادور Troubadour. وضع موجزاً لمبادئ الفروسية، لكنه لم يُنشر حتى القرن الخامس عشر الميلادي في صيغة إنكليزية بعنوان «المنجد في الفروسية» Manual of Chivalry. أتقن اللغة العربية وقرأ كثيراً من مؤلفات التصوف الإسلامي وغيرها من الأعمال الأدبية والعلمية. وعندما بلغ الثلاثين من عمره حلم برؤيا موضوعها المسيح المصلوب، فتخلى عن حياة البلاط والزوجية ووقف نفسه للعمل التبشيري، فجال بلدان شمالي إفريقيا وبلاد الشام وآسيا الصغرى، محاولاً تحويل المسلمين إلى المسيحية، من دون جدوى.


أرس جنراليس ألتيما (أرس ماگنا)

وعلى أثر الرؤيا الثانية عام 1272 وهو على جبل رَندا Randa في مايوركا حين رأى الكون كله منعكساً في صفات الإله المقدسة أدرك ضرورة إيجاز جميع المعارف في مبادئ أولية تبين حتمية تقاربها في نقطة اتحادها. فأخذ من اللاهوتي المدرسي (السكولائي) أنزلم من كانتربري Anselm of Canterbury (القرن 11م) مبادئ معينة من العقيدة المسيحية، وألَّف عمله الرئيسي «الفن العظيم والنهائي» Ars magna et ultima (نحو 1277م) الذي حاول فيه رفع عِلْم الدفاع عن العقائد المسيحية apologetics إلى مستوى الحوار العقلاني بهدف تلبية الحاجة إلى محاججة المسلمين، مستخدماً وسائل معقدة من علم المنطق والميكانيكا والأشكال والحروف والأعداد الرمزية واللاهوت والفلسفة والعلوم الطبيعية للبرهان على تجسد الرب في عناصر الكون. وقد تبوأ هذا الكتاب مكانة مرموقة في العالم المسيحي الغربي حتى ما بعد عصر النهضة، فقد بذل لول جهوداً كبيرة لإثارة اهتمام الملوك والباباوات بمشروعه، فتمكن مثلاً من إقناع ملك أراگون خايمى الثاني بتأسيس معهد في مايوركا لدراسة اللغات الشرقية بغرض نشر «الفن العظيم والنهائي» (النصراني) في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

الإرساليات

الإرسالية الأولى

الإرسالية الثانية

الإرسالية الثالثة، المجلس، وفاته

في مطلع القرن 14، زار ليول شمال أفريقيا في مهمة استطلاعية تحضيراً لحملة صليبية يخطط لها البابا.[4] وقد عاد في 1308، ليخبرهم بأن تنصير المسلمين يجب القيام به بالابتهال إلى الله، وليس عبر عمل عسكري. وأخيراً تمكن ليول من تحقيق هدفه في التعليم اللغوي في الجامعات الكبرى في 1311 عندما أمر مجمع ڤيين بإنشاء كراسي أستاذية لتعليم العبرية والعربية والكلدانية (الأرامية) في جامعات بولونيا، أكسفورد، باريس، شلمنقة، وفي البلاط البابوي.

وفي عمر الثانية الثمانين، في 1314، سافر رامون مرة أخرى إلى شمال أفريقيا، وقامت جماعة غاضبة من تبشيره للمسيحية برجمه حتى الموت، في مدينة بجاية. وقام تجار من جنوة بأخذه إلى مايورقا حيث توفي في منزله في پالما في العام التالي.[5] وبالرغم من تاريخ وفاته الشائع هو 29 يونيو 1315، إلا أنه توجد وثائق كتبها في ديسمبر 1315.[6]

الموثق هو أن ليول قد دُفن في كنيسة القديس فرانسس في مايوركا في مارس 1316 [43-44]. ويذكر ريبر أن ملابسات وفاته تبقى غامضة [220-221]. أما زوِمر، المبشر والأكاديمي البروتستانتي فقد قبل قصة مقتله، كما فعلت الموسوعة الكاثوليكية في 1911. ويذكر بونر أن سبب رحلة ليول إلى تونس كانت معلومات خاطئة وصلت لملوك صقلية وأراگون، مفادها أن حاكم تونس مهتم بالمسيحية [42-43].[7]

سمعته وتكريمه بعد وفاته

تمثّل تأثير لول الحقيقي - الذي استمر عبر العصور - في أعماله الأدبية القليلة العدد من جهة والهائلة الحجم من جهة أخرى، فإضافة إلى مؤلفاته اللاهوتية المتعددة، ترك لول وراءه ثلاث روايات لافتة من حيث المضمون والشكل في زمنها، حملت أولاها اسم الشخصية الرئيسية «بلانِكرنا» Blanquerna (1278- 1284) الشاب المثالي المتزوج الذي تخلى عن نِعم الحياة الدنيا كي يؤسس ملكوت الرب على الأرض، وعندما استلم بلانِكرنا منصب البابا في روما تخلى عن مشاغل كرسيه الدنيوية واعتزل في جبل قرب روما لعبادة ربه. وقد كان هدف لول منها عرض أفكاره التربوية والاجتماعية والدينية من أجل تحقيق الإصلاح. وهي رواية تربوية تتوازى فيها الأحداث المفعمة بالعبر مع سيرة حياة بلانكرنا، وثمة في الرواية سمات عديدة تشير إلى سيرة حياة المؤلف نفسه.

والرواية الثانية هي «كتاب المحب والمحبوب» Llibre d’amic e amat (1281) التي تعد جزءاً متمماً للأولى ومنفصلاً عنه في الوقت نفسه. فهنا يقوم بلانكرنا في معتزله على مدى 365 يوماً بطرح فكرة جديدة كل يوم في صيغة حكمة تساؤلية، ويجيب عن التساؤل بحكاية أو خرافة أو سيرة حياة لشرح طريق المحب (الإنسان) إلى المحبوب (الرب)، حيث تتكون الرواية من 365 حدثاً أو حكاية. وهي أشهر عمل أدبي في الأدب القطلوني القديم.

أما الرواية الثالثة فهي «فِيلكس وعجائب العالم» Fèlix de les maravelles del món (1289) التي سرد فيها لول تجارب الشاب فيلكس المتنوعة والمتعددة مع مختلف أنواع البشر والحيوانات وظواهر الطبيعة، كما يلتقي على طريقه بالناسك الحكيم بلانكرنا، حتى يدرك جمال الخالق فيما خلق. ويعدُّ الكتاب السابع من هذه الرواية عملاً فريداً بنوعه تاريخياً، فهو ملحمة متكاملة عن عالم الحيوان تقارب «كليلة ودمنة» من حيث مغزاها.

الرياضيات، الاحصاء، والتصنيف

التصوف والسحر

الفنون والعمارة

الرواية الحديثة

أعماله

اشتهر ليول بكتابة 265 عمل على الأقل، منها:

  • The Book of the Lover and the Beloved
  • Blanquerna (a novel; 1283)[8]
  • Desconort (on the superiority of reason)
  • L'arbre de ciència, Arbor scientiae ("Tree of Science") (1295)
  • Tractatus novus de astronomia
  • Ars Magna (The Great Art) (1305) or Ars Generalis Ultima (The Ultimate General Art)
  • Ars Brevis (The Short Art; an abbreviated version of the Ars Magna)
  • Llibre de meravelles
  • Practica compendiosa
  • Liber de Lumine (The Book of Light)
  • Ars Infusa (The Inspired Art)
  • Book of Propositions
  • Liber Chaos (The Book of Chaos)
  • Book of the Seven Planets
  • Liber Proverbiorum (Book of Proverbs)
  • Book on the Seven Gifts of the Holy Spirit
  • Ars electionis[8] (on voting)
  • Artifitium electionis personarum[8] (on voting)
  • Ars notatoria
  • Introductoria Artis demonstrativae
  • Book of the Gentile and the Three Wise Men
  • Llibre qui es de l'ordre de cavalleria (The Book of the Order of Chivalry written between 1279–1283)
  • Le Livre des mille proverbes (2008), ISBN : 978-2-9531917-0-7, Éditions de la Merci, editions@orange.fr
  • Vademecum, quo sontes Alchemica Art (cited by Arthur Dee in his Fasciculus Chemicus

About another 400 works are doubtfully or spuriously attributed to him.

المراجع

  • Anthony Bonner (ed.), Doctor Illuminatus. A Ramon Llull Reader (Princeton University 1985), includes The Book of the Gentile and the Three Wise Men, The Book of the Lover and the Beloved, The Book of the Beasts, and Ars brevis; as well as Bonner's "Historical Background and Life" at 1-44, "Llull's Thought" at 45-56, "Llull's Influence: The History of Lullism" at 57-71.
  • Martin Gardner has written extensively about Llull. His analyses can be found in Logic Machines and Diagrams and Science - Good, Bad and Bogus.
  • Antonio Monserat Quintana, La Visión Lulliana del Mundo Derecho (Palma de Mallorca: Institut d'Estudis Baleàrics 1987).
  • J. N. Hillgarth, Ramon Lull and Lullism in Fourteenth-Century France (Oxford University 1971).
  • Frances Yates includes a brief chapter on Lull in "The Occult Philosophy in the Elizabethan Age" (London, Ark Paperbacks 1979).
  • Frances Yates, "Lull and Bruno" (1982) Collected Essays I
  • Lorenzo Riber, Raimundo Lulio (Barcelona: Editorial Labor 1935, 1949).
  • William Theodore Aquila Barber, Raymond Lull, the illuminated doctor : a study in mediaeval missions, London : C.H. Kelly, 1903.
  • Samuel Marinus Zwemer, Raymund Lull, first missionary to the Moslems, New York and London : Funk & Wagnalls Co., 1902; reprinted by Diggory Press, 2006, ISBN 978-1-84685-301-2
  • William Thomas Walsh, Characters of the Inquisition, Tan Books and Publishers, Inc (1940). ISBN 0-89555-326-0


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ The History of Philosophy, Vol. IV: Modern Philosophy: From Descartes to Leibniz by Frederick C. Copleston (1958)
  2. ^ Born 1232 per Mark D. Johnston in Routledge Encyclopedia of Philosophy. London: Routledge, 1998. Older sources (such as versions of Encyclopædia Britannica at least up to 1955) give 1235; the current Britannica gives 1232/33.
  3. ^ عن منزلة أبي الوليد عند اللاتين الإسبان، مجلة فكر ونقد
  4. ^ The Vita coaetanea (Daily Life) (circa 1311), the "autobiography" of Llull, does not mention such motive, but rather infers Llull's missionary quest, describing his high profile public preaching in the main square of the city of Bougie, the edgy adverse reaction, his quick arrest, beating, likely execution, intervention by Genoese and Catalan merchants, six months in jail, and eventual release. Bonner, "Historical Background and Life" (the Vita coaetanea augmented and annotated) at 10-11, 34-37, in Bonner (ed.), Doctor Illuminatus (1985).
  5. ^ Bonner states that his journey was to Tunis not Bougie, and dates it from autumn of 1314 until at least December of 1315 [42-43]. Bonner also notes that, according to modern scholarship, it was in the mid-15th century that "the legend of Llull having been martyred in Bougie spread" [44,n138].
  6. ^ Who was Ramon Llull? Centre de Documentació Ramon Llull, Universitat de Barcelona [1]
  7. ^ Riber, Raimunco Lulio (1935, 1949); Bonner, "Historical Background and Life" in his Doctor Illuminatus (1985).
  8. ^ أ ب ت math.uni-augsburg.de

وصلات خارجية