ثقافة مال‌تا-بوريت

Coordinates: 52°54′N 103°30′E / 52.9°N 103.5°E / 52.9; 103.5
(تم التحويل من Mal'ta–Buret' culture)
ثقافة مال‌تا-بوريت
Engraving of a mammoth on a slab of mammoth ivory, from the Upper Paleolithic Mal'ta deposits at Lake Baikal, Siberia.gif
Engraving of a mammoth on a slab of mammoth ivory, from the Upper Paleolithic Mal'ta deposits at Lake Baikal, Siberia
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
إيركوتسك أوبلاست، سيبيريا، الاتحاد الروسي
مال‌تا-بوريت'
النطاق الجغرافيسيبيريا
الفترةالعصر الحجري القديم العلوي
التواريخ24,000–15,000 BP
سبقهاالثقافة الموسيترية?, العهد الأوريگناسي?
تلاهاأفونتوفا گورا

52°54′N 103°30′E / 52.9°N 103.5°E / 52.9; 103.5

ثقافة مال‌تا-بوريت Mal'ta–Buret' culture هي ثقافة أثرية من ح. 24,000 إلى 15,000 BP / 22'050 إلى 13'050 ق.م. في العصر الحجري القديم العلوي في أعالي نهر أنگارا في المنطقة غرب بحيرة بايكال في أوبلاست إركوتسك، سيبيريا، روسيا الاتحادية. المواقع النمطية مسماة على اسمي القريتين مال‌تا ( Mal'ta ؛ Мальта́Usolsky District و بوريت ( Buret' ؛ Буре́тьBokhansky District (كلاهما في أوبلاست إركوتسك). عادةً ما يُعرف الصبي الذي عُثر على رفاته بالقرب من مالتا بالاختصار "MA-1" "(أو MA1)". أُكتشفت البقايا في عشرينيات القرن الماضي، وأٌرخت إلى 24000 سنة مضت. ووفقاً لبحث نُشر منذ عام 2013، ينتمي MA-1 إلى مجموعة ذات صلة بالأسلاف الجينية لـ السيبيرين و الهنود الأمريكيون، وثقافة اليمنايا في العصر البرونزي و ثقافة بوتاي][1] شعب السهوب الأوراسية.[2][3] على وجه الخصوص، عُثر على شعوب الأصلية في الأمريكتين، و كيتيون، وشعب منسي، و سيلكوب أنهم يحملون قدراً كبيراً من النسب المرتبطة بـ MA-1.[4] يأتي الكثير مما هو معروف عن مالتا من عالم الآثار الروسي ميخائيل گيراسيموڤ. اشتهر گيراسيموڤ لاحقاً بمساهمته في فرع الأنثروبولوجيا المعروف باسم إعادة بناء الوجه الشرعي، وقد حقق اكتشافات ثورية عندما قام بالتنقيب في مالتا في عام 1927. حتى اكتشافاته، كانت مجتمعات العصر الحجري القديم الأعلى في شمال آسيا غير معروفة تقريباً. خلال الفترة المتبقية من حياته المهنية، زار گيراسيموڤ مرتين مالتا للتنقيب والبحث في الموقع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الثقافة المادية

السكنى والأدوات

تتألف مال‌تا من منازل شبه أرضية بٌنيت باستخدام عظام حيوانات كبيرة لتجميع الجدران، وقرون الرنة مغطاة بجلود الحيوانات لبناء سقف يحمي السكان من عوامل الطقس السيبيري القاسية. يبدو أن الأدلة تشير إلى أن مال‌تا هي أقدم موقع معروف في شرق سيبيريا ؛ ومع ذلك، فإن التأريخ النسبي يوضح بعض المخالفات. يُعزى استخدام فتات الصوان وغياب فتات الضغط المستخدم في تصنيع الأدوات، فضلاً عن الاستخدام المستمر للأشكال السابقة من الأدوات، إلى تأكيد حقيقة أن الموقع ينتمي إلى العصر الحجري القديم العلوي. ومع ذلك ، فهي تفتقر إلى سكريبلو (الكاشطات الجانبية الكبيرة) الشائعة في مواقع سيبيريا الأخرى من العصر الحجري القديم. بالإضافة إلى ذلك، لم يٌعثر على الخصائص الشائعة الأخرى مثل النوى الحصوية والنوى الإسفينية والمنقاش والأدوات المركبة. فإن عدم وجود هذه الخصائص، إلى جانب الأسلوب الفني الموجود في موقع واحد آخر قريب فقط، يجعل ثقافة مال‌تا فريدة من نوعها في سيبيريا.

الفن

كان هناك نوعان رئيسيان من الفن خلال العصر الحجري القديم العلوي: الفن الجداري، الذي تركز في أوروبا الغربية، والفن المتنقل. حيث يمتد الفن المتنقل، وهو نوع من النقش في أنياب عاجية أو قرن الوعل، عبر أوروبا الغربية إلى شمال ووسط آسيا. والبقايا الفنية للعظام المنحوتة بإتقان، والعاج ، والقرون التي تصور الطيور والإناث البشرية هي الأكثر شيوعاً ؛ هذه الأشياء مجتمعة هي المصدر الأساسي لاشادة مال‌تا. وبالإضافة إلى التماثيل الأنثوية، توجد منحوتات للطيور تصور البجع والإوز والبط. ومن خلال تشابه غلم الأعراق الذي يقارن بين الأشياء العاجية والمدافن في مال‌تا مع الأشياء التي استخدمها الشامان السيبيريون في القرنين التاسع عشر والعشرين، فقد اقترح أنها دليل على الشامانية المتطورة بالكامل. وهناك أيضاً تماثيل محفورة على ألواح من ناب الماموث حيث يمكن التعرف على أحدى شخصيات الماموث بسهولة من خلال جذعها وأنيابها وأرجلها السميكة. يبدو أن الصوف محفور أيضاً بوضع خطوط مستقيمة على طول الجسم. رسم آخر يصور ثلاثة أفاعي برؤوس منتفخة وموجهة إلى الجانب ويعتقد أنها كانت تشبه الكوبرا.

تماثيل ڤينوس الصغيرة

من المحتمل أن يكون أفضل مثال على الفن المتنقل من العصر الحجري القديم هو شيء يشار إليه باسم "تماثيل ڤينوس". حتى أٌكتشفت في مال‌تا، تم العثور على "تماثيل ڤينوس" سابقاً في أوروبا فقط. كانت هذه الصور المنحوتة من الناب العاجي للماموث منمقة للغاية، وغالباً ما تنطوي على خصائص منمقة وغير متناسبة (عادةً الثدي أو الأرداف). من المعتقد بشكلٍ كبير أن هذه الميزات التي تم التأكيد عليها كان من المفترض أن تكون رموزاً للخصوبة. حيث غُثر على حوالي ثلاثين تمثا صغير نسائي بأشكال مختلفة في مال‌تا. يعد التنوع الكبير في الأشكال، إلى جانب واقعية المنحوتات وعدم التكرار في التفاصيل، علامات محددة للفن المتقدم، وإن كان مبكراً.

للوهلة الأولى، ما هو واضح هو أن تماثيل ڤينوس مال‌تا هي من نوعين: نساء كاملات الشكل بأشكال مبالغ فيها ، ونساء بشكل نحيف وحساس. بعض التماثيل عارية، في حين أن البعض الآخر لديه نقوش يبدو أنها تشير إلى الفراء أو الملابس. وبالعكس، على عكس تلك الموجودة في أوروبا، تم نحت بعض تماثيل ڤينوس من مال‌تا مع الوجوه. وقد كانت معظم التماثيل مدببة من الأسفل، ويُعتقد أن هذا تم لتمكينها من أن تثبت في الأرض أو توضع بشكل عامودي. كان من الممكن أن يرمزوا إلى أرواح الموتى، على غرار "دمى الروح" المستخدمة في جميع أنحاء العالم تقريباً، بما في ذلك في سيبيريا، بين الأُناس المعاصرون.

سياق تماثيل ڤينوس

تكتسب تماثيل مال‌تا الاهتمام في العالم الغربي لأنها تبدو من نفس الشكل الأساسي مثل التماثيل النسائية الأوروبية في نفس الفترة الزمنية تقريباً. يتزامن هذا التشابه بين مال‌تا و العصر الحجري القديم الأوروبي العلوي مع أوجه التشابه الأخرى المقترحة بين الاثنين، كما هو الحال في أدواتهم وهياكلهم السكنية.[بحاجة لمصدر] من ناحية أخرى، يمكن للمرء أن ينقاش كمجموعة، بأن تماثيل ڤينوس مال‌تا تختلف إلى حد ما عن التماثيل النسائية في الغرب و وسط أوروپا. على سبيل المثال، لا تصور أي من العينات السيبيرية تضخم البطن كما تفعل العديد من المنحوتات الأوروبية. وأيضاً نظراً لأن الأثداء غالباً ما تكون غير موجودة في تماثيل مال‌تا، فإن القليل منها يقدم أدلة واضحة كافية على الجنس لتعريفها على أنها أنثى وبشكلٍ قطعي، يظهر ما يقرب من نصفهم بعض تفاصيل الوجه، وهو أمر تفتقر إليه تماثيل ڤينوس في أوروبا. قد لا يكون من الممكن الوصول إلى إجابة محددة حول أصول هذه الشعوب وثقافتها. وفي دراسةٍ جينومية أُجريت عام 2016، أظهرت أن شعب مال‌تا لايمتلكون روابط وراثية بـ شعب دولني ڤستونيس من ثقافة گراڤيتي.[5]

إبزيم مال‌تا

زكريا محمد
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

قبل 20-23 ألف سنة ق. ن (قبل الآن)، وفي موقع يدعى «مالتا» في سيبيريا، كان في ما يبدو مخيماً صيفياً للصيادين الجوالين، ثكلت أم بابنها الطفل، فدفنته في المخيم الذي يقع على الضفة اليسرى لنهر بيلايا Belaya، على بعد مئة كيلومتر من بحيرة بيكال Baikal، قرب مدينة إركوتسك Irkutsk الروسية.

وفي عام 1929، حفرت بعثة أثرية بقيادة عالم الآثار الروسي م. م غيراسيموف الموقع، فعثرت على مدفن الطفل، وعثرت قرب رفاته على لوح محفور من ناب الماموث، طوله 13.8 سنتيمتر وعرضه 8.1 سنتيمتر. وقد سمي اللوح باسم: «لوح مالتا» أو «إبزيم مالتا» Mal’ta Tablet، Mal’ta Buckle، لأنه يشبه من حيث الشكل إبزيم الحزام. ويبدو أن اللوح كان معلقاً في عنق الطفل كتعويذة. ومن هذه التعويذة، بدأت قصة كتابي «سنة الحية: روزنامات العصور الحجرية»، وهي قصة سيطرة الإنسان على الزمن التي كانت في الواقع بدء ما نسميه اليوم بالحضارة. تتكون التعويذة، التي تملك ثقباً للتعليق من منتصفها، من وجهين اثنين حُفرت عليهما أشكال محددة. على الوجه الأول رسم بالحُفر، بالثقوب، عدد من اللوالب الحلزونية. وفي المركز يقع لولب كبير يأكل نصف هذا الوجه تقريباً. هذا اللولب، أو الحلزون الكبير، تشكَّل عبر 243 حفرة أو ثقباً غير نافذ. وعلى أحد جانبي هذا اللولب، هناك ثلاثة لوالب حلزونية أخرى، الذي في المنتصف منها أصغر حجماً. وبالقرب من هذه اللوالب الثلاثة، هناك خط متعرج قليلاً مكون من عشرة ثقوب. أما على الجانب الثاني، فهناك ثلاثة لوالب أخرى كذلك، لكن الثالث منها متصل بلولب رابع صغير. وقرب اللولب الصغير هناك شكل هلالي، نصف دائري، مكون من 14 ثقباً.

بذا، فلدينا على الجانبين سبعة لوالب مصنوعة هي الأخرى مشكلة بالثقوب، إضافة إلى اللولب المركزي والشكل الهلالي والخط المتعرج. اللوالب السبعة على الجانبين، مع الأشكال المضافة، تتكون من 244 ثقباً، أي بما يزيد بثقب واحد على ثقوب الحلزون الكبير. والرقم 244 هذا موزع بالتساوي شمالاً ويميناً: 122 ثقباً على اليسار و122 ثقباً على اليمين.

أما على الوجه الثاني، فهناك ثلاث حيّات متموجات منسابات لا غير. وهي حيّات محفورة حفراً، وليست مثقبة تثقيباً كما هي الحال في الوجه الأول. وهي مختلفة الحجم. ويظهر هذا الاختلاف في حجم الرأس على وجه الخصوص. فالرأس الأضخم هو رأس الحيّة التي تقع في الوسط. أما الحيّة اليمنى، فرأسها متوسط الحجم، في حين أن رأس الحيّة اليسرى أضأل وأنحل. ومن الواضح أن من حفر الحيّات كان يريد أن يجعلنا نرى الفرق في أحجام الحيّات من خلال أحجام رؤوسها أساساً.

هذا هو كل ما تقدمه لنا التعويذة على وجهيها. فهل نحن مع خربشات ضئيلة المعنى على قطعة من ناب ماموث، أم أننا مع «نص سمين» كتب قبل أكثر من 20 ألف سنة، ونظّمت أشكاله و«أرقامه» بشكل منطقي، وأن بالإمكان الكشف عن هذا المنطق، والحصول على المعلومات التي يحويها؟ نحن نحكم أنه نص منطقي، وأنه يحوي ثروة من المعلومات عن العصر الحجري القديم الأعلى (حقأ) ومواقيته. كما نحكم بأننا نستطيع أن نفهم هذا النص وأن نفكّ ألغازه.

الرقم 243

إذن فقد مات طفل سيبيريا قبل أكثر من 20 ألف سنة، لكن اللغز الذي كان معلقاً في عنقه أشغل الباحثين والهواة في الكرة الأرضية بمجملها منذ ما يقرب من مئة عام. وقد ظل الرقم 243، رقم اللولب الكبير، دوماً مركز هذا اللغز وبابه معاً. فكل محاولة لحل اللغز، يجب أن تبدأ منه. ذلك أن الثقوب الـ 243 أرقام كما نفترض، وأن لغة الأرقام ظلت كما هي منذ أن اخترعت. بالتالي، فنحن نستطيع فهمها بقدر من التأكيد والوثوق. ويمكن لي بناء على ذلك القول إن القطعة تطرح الأسئلة التالية:

1- ماذا تمثل اللوالب الحلزونية على الوجه الأول؟ أي ما الذي رسمه الحفار حين رسم اللوالب؟ 2- لم يأخذ الرقم 243 شكل لولب كبير، أو حلزون، وليس شكلاً آخر؟ وبتعبير آخر: هل هناك علاقة بين الرقم 243 وبين الشكل اللولبي الذي يتخذه؟ أو بعبارة أكثر عمومية، هل هناك من رابط بين الأشكال على القطعة والأرقام التي تكونها، أم أنّ لا رابط بينهما؟ 3- ما علاقة الحيّات المنسابات على الوجه الثاني بالحلزونات على الوجه الأول؟ هل هناك علاقة، أم أن كل واحد يسبح في عالمه الخاص؟ ويمكن صوغ السؤال على النحو التالي: ما علاقة الحيّات بالأرقام التي على الوجه الأول؟ أي ما علاقتها بالرقم 243 على وجه الخصوص؟ هل يعبر هذا الرقم عنها أيضاً، أم أنه مرتبط باللوالب الحلزونية فقط؟ وأنا أعتقد أن الإجابة على السؤال الأول «ماذا تمثل اللوالب الحلزونية؟» هي المفتاح. وإن أجبنا إجابة سليمة عليه، فسينفتح لنا باب القطعة في ما أظن.

أما إجابتي على هذا السؤال، فهي التالية: اللوالب الحلزونية على الوجه الأول تمثّل حيّات متطوّيات، متلوّيات، مترحّيات coiled snakes. نعم هكذا: اللوالب حيّات متطويات. وإن صح هذا، فإن لدينا في القطعة حيّات متطوّيات على الوجه الأول، وحيّات منسابات متموجات على الوجه الثاني. وبما أن التطوّي هو حركة البيات الشتوي للحيات، فإنه يكون لدينا حيّات في بياتهن على الوجه الأول، وحيّات خارج هذا البيات على الوجه الثاني. بذا، فالتعويذة تصور لنا وجهين متعاكسين متضادين: 1- وجه يمثل فترة بيات الحيّات وتطويهن ونومهن. 2- وجه يمثل فترة خروج الحيّات من هذا البيات.

هذا هو الاستخلاص المنطقي البدئي. وإذا صح هذا الاستخلاص، فهو يعني أن الثقوب الـ 243 التي تشكّل اللولب المركزي تمثل فترة تطوي الحيّات، أي فترة بياتها الشتوي. بالتالي، ففترة البيات تساوي 243 يوماً من سنة لا نعرف مقدارها بعد. نعم، هكذا. هناك سنة لا نعرف مقدارها، بها فترة تبيت فيها الحيّات 243 يوماً. وإن صح هذا، نكون قد وضعنا المفتاح في قفل القطعة ودوّرناه.

وفي الحق، فإن كثيرين قبلنا فهموا أن الثقوب في الإبزيم تساوي أياماً في روزنامة ما، في توقيت ما. لكن الجديد الذي أضفناه هو أن الرقم 243 مرتبط بتطوّي الحيّة وبياتها. إنه رقم الحيّات في بياتها. أو هو روزنامة بيات الحيّات. أعرف بالطبع أن الرقم 243 يبدو فترة طويلة لبيات الحيّات. فالحيّات الواقعيات لا تبيت بهذا المقدار. لكنني سأعرض لهذه المسألة لاحقاً. ويمكنني أن أشير الآن فقط إلى أن الحيّات هنا استعارة لشيء سنتعرف إليه لاحقاً. إنها حيّات استعارية وليست حقيقية. بناء عليه، فلنتقبل، مؤقتاً على الأقل، أن هناك فترة بيات للحيات مكونة من 243 يوماً. انطلاقاً من هذه الفرضية، فالحية المتطوية والرقم 243 متضامنان، يشكلان شيئاً واحداً: الحيّة المتطوية تساوي 243 يوماً، والرقم 243 يوماً يساوي حيّة متطوية.

الرقم 244

إذن، يبدو أنه كانت هناك روزنامة في مالتا في سيبيريا فيها فترة بيات تساوي 243 يوماً. لكننا لا نعرف مقدار هذه السنة، كما أننا لا نعرف عدد أيام الفترة المضادة لفترة البيات التي نفترضها، أي فترة الخروج من البيات التي يبدو أن الحيّات المنسابات على الوجه الثاني تمثلها. لكنّ التساؤل عن الرقم 244 على جانبي اللولب الكبير ربما فتح لنا باباً لزيادة معرفتنا عن سنة مالتا هذه. والسؤال هو: لماذا يزيد هذا العدد برقم واحد فقط عن الرقم 243؟ وما معنى هذه الزيادة؟ ثم لماذا ينقسم الرقم 244 إلى رقمين متساويين على الجانبين: 122 و 122؟ قد يفترض المرء أن الرقم الزائد وجد نتيجة خطأ في العد، عقب انكسار القطعة وإعادة ترقيم القسم المتكسّر منها. إذ إن جزءاً من القطعة تحطّم، وأعيد بناؤه بالشمع وترقيمه، كما ذكرنا من قبل. وهذه الفرضية تعني أن الرقم الأصلي على الجانبين يجب أن يكون هو الرقم 243 بالضبط. لكن هذا الفرض يحطم فكرة المساواة والانتظام التي يبدو أن الوجه الأمامي للتعويذة بني عليها. فحذف الرقم (الزائد) يوجب أن نكون مع رقمين مختلفين على الجانبين: أي مع 122 و 121. وهذا كسر للتناظر والمساواة في قطعة يبدو أن التناظر مهم فيها. لذا، دعنا نجرب أن نتقبل وجود الرقم 244، وأن نقبل أصالته. فلعل هذا يدفعنا خطوة أخرى إلى الأمام لفك صندوق الألغاز الذي أمامنا.

مشكلة الكسر

وانطلاقاً من القبول بالرقم، فأنا أقترح أن حافر الروزنامة، أو مصممها، كان عبر الرقم 122 المكرر على الجانبين يقسم لنا الرقم 243، أي رقم الحلزون الكبير، إلى قسمين متساويين. أي كان يخبرنا في الواقع أن رقم اللولب الكبير، رقم الحيّة الكبيرة المتطوية، يساوي قسمين متساويين من سنة مالتا، لا قسماً واحداً فقط. وهو ما يعني أن فترة البيات المكونة من 243 يوماً تساوي قسمين من أقسام سنة مالتا التي لا نعرف مقدارها بعد. بذا، فالرقم 243 ليس كتلة واحدة، بل كتلتان اثنتان متساويتان ضُمتا إلى بعضهما. وهذه، إن صح ما أفترضه، معلومة مهمة أخرى مهمة تبوح لنا بها تعويذة مالتا عبر الاستنتاج المنطقي.

لكن هناك مشكلة في هذا. فقسمة الرقم 243 على اثنين تعطينا الرقم 121.5 لا الرقم 122. فكيف نحلّ هذه المشكلة؟ للإجابة على هذا السؤال، ليس لنا سوى افتراض أن نصف الرقم الزائد نابع من عدم القدرة على كتابة الكسر. فأهل ذلك العصر كان يعرفون الكسر، لكنهم لا يملكون طريقة لكتابته. فلم يكن بإمكانهم مثلاً حفر نصف ثقب والقول: هذا نصف رقم. بالتالي، كان عليهم حين تواجههم مشكلة كسر أن يدوّروه، كي يصير رقماً تاماً، أو أن يحذفوه. وقد اختار مصمم تعويذة مالتا تدوير الكسر إلى رقم، أي أنه كتب 122 بدل 121.5. وهكذا حصلنا على الرقم الزائد على الجانبين، وصرنا بذلك مع الرقم 244 بدل 243. ولو أنه حذف الكسر وكتب 121، لكنا قد وصلنا إلى الرقم 242، إي إلى رقم ناقص. بذا فالرقم الزائد موجود لسبب تقني صرف، أو قل لسبب كتابي. فلم يكن لدى أهل مالتا في ذلك الوقت القدرة على التعبير عن الكسر كتابةً. بناء على هذا، نستنتج أن أهل مالتا، وأهل ذلك العصر كله ربما، كانوا يرون أن فترة البيات المكونة من 243 يوماً، تساوي فصلين من فصول سنتهم. أي أن الحيّة تبيت فصلين كاملين يساوي كل منهما 121.5 يوم. انطلاقاً من كل هذا، يبدو أن نص تعويذة مالتا أخذ يفتح لنا أبوابه لنا بشكل ما، فقد حصلنا منه على المعلومات التالية: 1- أن الحيّات المتطويات على الوجه الأول، تمثل فترة البيات، 2- أن الحيات المنسابات على الوجه الثاني تمثل فترة الانسياب والخرج من البيات. 2- أن فترة البيات تساوي 243 يوماً. 3- وهذه الفترة تساوي فصلين من فصول سنة مالتا، في مكونة من ثلاثة فصول في كل فصل 121.5 يوم. أي أنها مكونة من 364.5 يوم، وليس 365 يوماً. 5- وإذا صح هذا، فإن من المحتمل أن الفصل الثالث يمثل فترة الحيّات المنسابات. بذا فالحيات المتطويات تساوي 243 يوماً، والحيات المنسابات تساوي 121.5 يوماً.

إذا كان الأمر كذلك حقاً، فيبدو أن الكسر في روزنامة مالتا مركزي تماماً. فالسنة تنتهي بكسر (364.5)، والفصل ينتهي بكسر كذلك (121.5). لم تكن عندهم طريقة لكتابة الكسر، لكن الكسر كان في مركز تقويمهم. وهنا تكمن المفارقة: الذي لا طريقة لكتابته كان هو المركز. كان هو حجر الزاوية الذي بنى به البنّاؤون. هذه سنة العصر الحجري القديم الأعلى Upper Paleolithic. لكن السؤال هو: هل كان أهل هذا العصر يطاردون الحيات كي يوقتوا؟

لا، لم يكن توقيتهم مطاردة للحيات في بياتها وخروجها منه. فقد استخدموا الحية كاستعارة لحركة الماء العذي السفلي الكوني. فقد كان لهذا الماء في اعتقادهم حركتان: حركة ثوران وخروج من الأعماق، ثم حركة عودة إلى الأعماق وسكون فيها. وقد شبهت هذه الحركة بحركة الحية. صار الماء السفلي حية والحية ماء. بذا فقد كانت الحية أول وأعظم استعارة في التاريخ. إنها أم الاستعارات كلها.

وإن أردت تفصيلاً، فعليك أن تذهب إلى كتابي «سنة الحية: روزنامات العصور الحجرية» الصادر عن «دار الناشر» في رام الله (فلسطين) والذي يوزع عبر «دار الأهلية» في عمان (الأردن).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرمزية

وبمناقشة جوزيف كامپل لهذه البؤرة الأمامية الشرقية لثقافة العصر الحجري القديم، أنتهت بالتعليق على الأشكال الرمزية للقطع الأثرية الموجودة هناك:

من الواضح أننا في عالم العصر الحجري القديم حيث تشكل الأفعى و المتاهة والولادة الجديدة كوكبة رمزية، التي ارتبطت بتشبيه طائر الشمس و الشامان، مع الإلهة هيستيا في دورها الكلاسيكي، والدة الرجل الثاني، و سيدة الأشياء البرية والإمدادات الغذائية.[6]

الجينات العتيقة

طرق الهجرة المقترحة لـ R*، ونسب الأجداد P، إضافة إلى Q.

يعد MA-1 المثال الوحيد المعروف لـ القاعدي Y-DNA R* (R-M207*) –وهذا هو العنصر الوحيد في هاپلوگروب R* الذي لا ينتمي إلى مجموعات هاپلوگروب R1, R2 أو الفئة الفرعية الثانوية من هؤلاء. وكان دنا المتقدرة من MA-1 ينتمي إلى فئة فرعية لم يتم حلها من هاپلوگروب U.[7] أُعطي مصطلح الأوراسي الشمالي القديم (ANE) في الأدب الجيني لمكون أسلاف يمثل النسب من أناس مشابهين لثقافة مال‌تا-بوريت أو سكان أفون‌توڤا گورا لهم.[4][8]يُنظر إلى سكان ANE على أنهم "القاعديون في العصر الحديث لأوروبا الغربية الآسيوية" ولكنهم لا يرتبطون بشكل خاص بشرق آسيا، ويُعتقد أنهم ربما عاشوا في الأصل في أوروبا أو غرب آسيا.[9][10]وفقاً للمقال العلمي لـ Lazaridis et al. 2014، فُصل السلف المشترك لـ ANEs و WHGs (الصيادون الجامعون في أوروبا الغربية) عن شرق أوراسيا حوالي 40،000 قبل الميلاد، وانفصل ANE عن WHGs حوالي 22،000 قبل الميلاد[11](وتصف أيضاً ANE بأنها سلالة "ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصيادون وجامعون من العصر الحجري القديم / وعصر الميزوليتي في أوروبا ...").[12]وأصدرت الدراسات الجينومية التي قامت بهاRaghavan et al. (2014) و Fu et al. (2016) وجدت أن فتى مال‌تا-بوريت لديه عيون بنية وشعر داكن وبشرة داكنة.[2] وفقاً لدراسة أجراها Kanazawa-Kiriyama et al. (2017)، ربما تكون MA-1 / مال‌تا قد حملت أيضًا شرق أوراسيا [13] المكون المرتبط بأوروبا وآسيا / الأمريكيين الأصليين (كاريتانا) (حوالي 21 ٪ من أسلافه)، والباقي مرتبط بغرب أوراسيا.[14] احصت عالمة الوراثة السكانية والمؤرخة ميليندا يانگ مكونات النسب لشعب مال‌تا-بوريت (ANE) على أنها 68 ٪ من العصر الحجري القديم الأوروبي و 32 ٪ من شرق آسيا.[15][16] كان الأشخاص المشابهون لـ MA1 و أفون‌توڤا گورا مساهمين جينيًا مهمين للأمريكيين الأصليين، والسيبيرين، والأوروبيين، والقوقازيين، وآسيا الوسطى، مع مساهمات أقل للشرق الأوسط وبعض سكان شرق آسيا.[17] كما يلاحظ Lazaridis et al. (2016) "سلسلة من أصل ANE عبر امتداد الشرق والغرب من أوراسيا."[18]وقد وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الحد الأقصى العالمي لأصل ANE يحدث في العصر الحديث لشعوب كيتس، و منسي، والشعوب الأصلية في الأمريكتين، و سلكوبس.

بالإضافة إلى ذلك فقد ذُكرت في سهوب العصر البرونزي القديم لثقافة اليمنايا و [4] وثقافات الأفاناسييڤو [3] قد ينشأ ما بين 14 و 38 في المائة من أصل الأمريكيين الأصليين من تدفق الجينات من شعب مال‌تا-بوريت، بينما يبدو أن تدفق الجينات الآخر في الأمريكيين الأصليين من أصل شرق أوراسي. [2] وكما يرتبط MA1 أيضًا باثنين من أقدم أفراد سيبيريا من العصر الحجري القديم العلوي الذي عُثر عليه بالقرب من نهر يانا يُدعى سيبيريا الشمالية القديمة (ANS) و رجل تيانيوان من الصين في العصر الحجري القديم العلوي.[19]

المراجع

  1. ^ Jeong, Choongwon; Balanovsky, Oleg; Lukianova, Elena; Kahbatkyzy, Nurzhibek; Flegontov, Pavel; Zaporozhchenko, Valery; Immel, Alexander; Wang, Chuan-Chao; Ixan, Olzhas; Khussainova, Elmira; Bekmanov, Bakhytzhan; Zaibert, Victor; Lavryashina, Maria; Pocheshkhova, Elvira; Yusupov, Yuldash; Agdzhoyan, Anastasiya; Sergey, Koshel; Bukin, Andrei; Nymadawa, Pagbajabyn; Churnosov, Michail; Skhalyakho, Roza; Daragan, Denis; Bogunov, Yuri; Bogunova, Anna; Shtrunov, Alexandr; Dubova, Nadezda; Zhabagin, Maxat; Yepiskoposyan, Levon; Churakov, Vladimir; Pislegin, Nikolay; Damba, Larissa; Saroyants, Ludmila; Dibirova, Khadizhat; Artamentova, Lubov; Utevska, Olga; Idrisov, Eldar; Kamenshchikova, Evgeniya; Evseeva, Irina; Metspalu, Mait; Robbeets, Martine; Djansugurova, Leyla; Balanovska, Elena; Schiffels, Stephan; Haak, Wolfgang; Reich, David; Krause, Johannes (23 May 2018). "Characterizing the genetic history of admixture across inner Eurasia". bioRxiv: 327122. doi:10.1101/327122. S2CID 90048752.
  2. ^ أ ب ت Raghavan & Skoglund et al. 2014.
  3. ^ أ ب Haak & Lazaridis et al. 2015.
  4. ^ أ ب ت Flegontov & Changmai et al. 2015.
  5. ^ Fu, Qiaomei; Posth, Cosimo; et al. (May 2, 2016). "The genetic history of Ice Age Europe". Nature. 504 (7606): 200–5. Bibcode:2016Natur.534..200F. doi:10.1038/nature17993. hdl:10211.3/198594. PMC 4943878. PMID 27135931.
  6. ^ Campbell, Joseph (1987). Primitive Mythology. pp. 331. ISBN 0-14-019443-6.
  7. ^ Raghavan, Maanasa; Skoglund, Pontus; Graf, Kelly E.; Metspalu, Mait; Albrechtsen, Anders; Moltke, Ida; Rasmussen, Simon; Stafford Jr, Thomas W.; Orlando, Ludovic; Metspalu, Ene; Karmin, Monika; Tambets, Kristiina; Rootsi, Siiri; Mägi, Reedik; Campos, Paula F.; Balanovska, Elena; Balanovsky, Oleg; Khusnutdinova, Elza; Litvinov, Sergey; Osipova, Ludmila P.; Fedorova, Sardana A.; Voevoda, Mikhail I.; DeGiorgio, Michael; Sicheritz-Ponten, Thomas; Brunak, Søren; Demeshchenko, Svetlana; Kivisild, Toomas; Villems, Richard; Nielsen, Rasmus; Jakobsson, Mattias; Willerslev, Eske (January 2014). "Upper Palaeolithic Siberian genome reveals dual ancestry of Native Americans". Nature. 505 (7481): 87–91. Bibcode:2014Natur.505...87R. doi:10.1038/nature12736. PMC 4105016. PMID 24256729.
  8. ^ Lazaridis, Iosif; Nadel, Dani; Rollefson, Gary; et al. (16 June 2016). "Genomic insights into the origin of farming in the ancient Near East". Nature. 536 (7617): 419–424. Bibcode:2016Natur.536..419L. bioRxiv 10.1101/059311. doi:10.1038/nature19310. PMC 5003663. PMID 27459054.
  9. ^ Raghavan, Maanasa; Skoglund, Pontus; Graf, Kelly E.; et al. (2014). "Upper Palaeolithic Siberian genome reveals dual ancestry of Native Americans". Nature. 505 (7481): 87–91. Bibcode:2014Natur.505...87R. doi:10.1038/nature12736. PMC 4105016. PMID 24256729.
  10. ^ Michael Balter (October 2013). "Ancient DNA Links Native Americans With Europe". Science. 342 (6157): 409–410. Bibcode:2013Sci...342..409B. doi:10.1126/science.342.6157.409. PMID 24159019.
  11. ^ Lazaridis 2014.
  12. ^ Jeong, Choongwon; Balanovsky, Oleg; Lukianova, Elena; Kahbatkyzy, Nurzhibek; Flegontov, Pavel; Zaporozhchenko, Valery; Immel, Alexander; Wang, Chuan-Chao; Ixan, Olzhas; Khussainova, Elmira; Bekmanov, Bakhytzhan; Zaibert, Victor; Lavryashina, Maria; Pocheshkhova, Elvira; Yusupov, Yuldash; Agdzhoyan, Anastasiya; Koshel, Sergey; Bukin, Andrei; Nymadawa, Pagbajabyn; Turdikulova, Shahlo; Dalimova, Dilbar; Churnosov, Mikhail; Skhalyakho, Roza; Daragan, Denis; Bogunov, Yuri; Bogunova, Anna; Shtrunov, Alexandr; Dubova, Nadezhda; Zhabagin, Maxat; Yepiskoposyan, Levon; Churakov, Vladimir; Pislegin, Nikolay; Damba, Larissa; Saroyants, Ludmila; Dibirova, Khadizhat; Atramentova, Lubov; Utevska, Olga; Idrisov, Eldar; Kamenshchikova, Evgeniya; Evseeva, Irina; Metspalu, Mait; Outram, Alan K.; Robbeets, Martine; Djansugurova, Leyla; Balanovska, Elena; Schiffels, Stephan; Haak, Wolfgang; Reich, David; Krause, Johannes (2019). "The genetic history of admixture across inner Eurasia". Nature Ecology & Evolution. 3 (6): 966–976. doi:10.1038/s41559-019-0878-2. PMC 6542712. PMID 31036896.
  13. ^ Fu & Cosimo et al. 2016.
  14. ^ Kanzawa-Kiriyama, Hideaki; Kryukov, Kirill; Jinam, Timothy A; Hosomichi, Kazuyoshi; Saso, Aiko; Suwa, Gen; Ueda, Shintaroh; Yoneda, Minoru; Tajima, Atsushi; Shinoda, Ken-ichi; Inoue, Ituro; Saitou, Naruya (February 2017). "A partial nuclear genome of the Jomons who lived 3000 years ago in Fukushima, Japan". Journal of Human Genetics. 62 (2): 213–221. doi:10.1038/jhg.2016.110. PMC 5285490. PMID 27581845.
  15. ^ { {Cite journal|last1=Yang|first1=Melinda A.|last2=Gao|first2=Xing|last3=Theunert|first3=Christoph|last4=Tong|first4=Haowen|last5=Aximu-Petri|first5=Ayinuer|last6=Nickel|first6=Birgit|last7=Slatkin|first7=Montgomery|last8=Meyer|first8=Matthias|last9=Pääbo|first9=Svante|last10=Kelso|first10=Janet|last11=Fu|first11=Qiaomei|date=2017-10-23|title=40,000-Year-Old Individual from Asia Provides Insight into Early Population Structure in Eurasia|journal=Current Biology|language=en|volume=27|issue=20|pages=3202–3208.e9 Figure 3|doi=10.1016/j.cub.2017.09.030|pmid=29033327|pmc=6592271|issn=0960-9822}}
  16. ^ Yang, Melinda A.; Fan, Xuechun; Sun, Bo; Chen, Chungyu; Lang, Jianfeng; Ko, Ying-Chin; Tsang, Cheng-hwa; Chiu, Hunglin; Wang, Tianyi; Bao, Qingchuan; Wu, Xiaohong (2020-07-17). "Ancient DNA indicates human population shifts and admixture in northern and southern China". Science (in الإنجليزية). 369 (6501): 282–288. Bibcode:2020Sci...369..282Y. doi:10.1126/science.aba0909. PMID 32409524. S2CID 218649510.
  17. ^ Lazarids et al. 2016, p. 10.
  18. ^ Lazaridis et al. 2016, p. 10.
  19. ^ Sikora, Martin; Pitulko, Vladimir V.; Sousa, Vitor C.; Allentoft, Morten E.; Vinner, Lasse; Rasmussen, Simon; Margaryan, Ashot; de Barros Damgaard, Peter; de la Fuente, Constanza; Renaud, Gabriel; Yang, Melinda A.; Fu, Qiaomei; Dupanloup, Isabelle; Giampoudakis, Konstantinos; Nogués-Bravo, David; Rahbek, Carsten; Kroonen, Guus; Peyrot, Michaël; McColl, Hugh; Vasilyev, Sergey V.; Veselovskaya, Elizaveta; Gerasimova, Margarita; Pavlova, Elena Y.; Chasnyk, Vyacheslav G.; Nikolskiy, Pavel A.; Gromov, Andrei V.; Khartanovich, Valeriy I.; Moiseyev, Vyacheslav; Grebenyuk, Pavel S.; Fedorchenko, Alexander Yu; Lebedintsev, Alexander I.; Slobodin, Sergey B.; Malyarchuk, Boris A.; Martiniano, Rui; Meldgaard, Morten; Arppe, Laura; Palo, Jukka U.; Sundell, Tarja; Mannermaa, Kristiina; Putkonen, Mikko; Alexandersen, Verner; Primeau, Charlotte; Baimukhanov, Nurbol; Malhi, Ripan S.; Sjögren, Karl-Göran; Kristiansen, Kristian; Wessman, Anna; Sajantila, Antti; Lahr, Marta Mirazon; Durbin, Richard; Nielsen, Rasmus; Meltzer, David J.; Excoffier, Laurent; Willerslev, Eske (June 2019). "The population history of northeastern Siberia since the Pleistocene" (PDF). Nature. 570 (7760): 182–188. Bibcode:2019Natur.570..182S. doi:10.1038/s41586-019-1279-z. PMID 31168093. S2CID 174809069.

ببليوگرافيا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية