مايتاتسينه
محمد مروة (ت. 1980)، شهرته مايتاتسينه، كان واعظاً مثيراً للجدل في نيجيريا. مايتاتسينه هي كلمة هاوسية تعني "اللاعن" في إشارة إلى خطبه العامة المحملة باللعنات للدولة النجيرية.[1] اشتهر أتباعه المتحمسين باسم يان مايتاتسينه.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خلفية
يرجع بأصوله إلى مروة في شمال الكاميرون.[2] بعد التعليم انتقل إلى كانو، نيجيريا حوالي عام 1945، حيث اشتهر بعظاته المثيرة للجدل عن القرآن. تتضمن خطبه معادة استخدام الراديو، الساعات، الدرجات، السيارات وامتلاك أموال زائدة عن الحاجة.[3][4]
أرسلته السلطات الاستعمارية البريطانية للمنفى، لكنه عاد إلى كانو بعد فترة قصيرة بعد الاستقلال. بحلول عام 1972 كان لديه أعداد كبيرة ومتزايدة من التابعين المتحمسين الذين عُرفوا باسم يان تاتسينه.[4] عام 1975 اعتقل مرة أخرى من قبل الشرطة النجيرية للتشهير وإساءة استخدام السلطات السياسية بشكل علني[2] لكنه كان في ذلك الوقت قد بدأ يتمتع بقبول من السلطات الدينية، وخاصة بعد أداؤه فريضة الحج.[2] مع زيادة عدد أتباعه في السبعينيات، زادت المواجهات بين أتباعه والشرطة. اجتذبت عظاته إلى حد كبير أتباعه من الشباب، والمهاجرين العاطلين عن العمل، وأولئك الذين شعروا أن المعلمين المسلمين البارزين كانوا لا يعرفون الكثير عن مجتمعاتهم.[بحاجة لمصدر] بحلول ديسمبر 1980، أجبرت هجمات يان تاتسين المستمرة على الشخصيات الدينية الأخرى والشرطة الجيش النيجيري على التدخل. أدت المصادمات المسلحة التي تلت ذلك إلى مقتل حوالي 5000 شخص، بمن فيهم مايتاتسينه نفسه.[4] توفي مايتاتسينه بعد فترة وجيزة من إصابته في الاشتباكات إما من جروحه أو من نوبة قلبية.[5]
تبعأص لمقال نشرته مجلة صنداي ترتس عام 2010 فإن الجيش أحرق رفات مايتاتسينه، وما تبقى محفوظ حالياً في زجاجة موجودة بمعمل الشرطة بكانو.[6]
ذكراه
يرى بعض المحللين أن جماعة بوكو حرام الإرهابية هي امتدادً لشغب مايتاتسينه.[7]
انظر أيضاً
المراجع
- Allan Christelow, Abdalla Uba Adamu: Art. "Mai Tatsine" in John L. Esposito (ed.): The Oxford Encyclopedia of the Islamic World. 6 Bde. Oxford 2009. Bd. III, S. 459-462.
المصادر
- ^ Adesoji, Abimbola (Summer 2011). "Between Maitatsine and Boko Haram: Islamic Fundamentalism and the Response of the Nigerian State". Africa Today. 57 (4): 98–119, 136. Retrieved 2011-11-13.
- ^ أ ب ت Paul M. Lubeck (1985). "Islamic Protest under Semi-Industrial Capitalism: 'Yan Tatsine Explained". Africa: Journal of the International African Institute. 55 (4): 369–389. JSTOR 1160172.
- ^ Kastfelt, Niels (1989). "Rumours of Maitatsine: A Note on Political Culture in Northern Nigeria". African Affairs. 88 (350): 83–90. Retrieved 2011-09-04.
- ^ أ ب ت Pham, J. Peter (2006-10-19). "In Nigeria False Prophets Are Real Problems". worlddefensereview.com. World Defense Review. Archived from the original on 2013-02-09. Retrieved 2011-11-21.
{{cite web}}
: Unknown parameter|deadurl=
ignored (|url-status=
suggested) (help) - ^ Hiskett, Mervyn (October 1987). "The Maitatsine Riots in Kano, 1980: An Assessment". Journal of Religion in Africa. 17 (3): 209–23. doi:10.1163/157006687x00145. JSTOR 1580875.
- ^ Adamu, Lawan Danjuma (2010-12-26). "Maitatsine: 30 Years After Kano's Most Deadly Violence". Sunday Trust. Daily Trust. Retrieved May 25, 2012.
- ^ Johnson, Toni (31 August 2011). "Backgrounder: Boko Haram". Council on Foreign Relations. Retrieved 2011-09-01.
وصلات خارجية
- BBC World Service - Witness: Maitatsine - original broadcast 27 December 2012
- The 1982 Maitatsine uprisings in Nigeria: a note
- What We Can Learn From the Maitatsine History (Tunde Leye’s Friday Thoughts), by Demola T. Olarewaju - Jun 14, 2013
- Radical Islam in the Lake Chad Basin, 1805-2009: From the Jihad to Boko Haram, Written by S. U. Fwatshak,
- MAITATSINE BLOODBATH; NIGERIA'S RELIGIOUS TERROR OF THE 80'S (PHOTOS + VIDEO). Saturday, December 28, 2013.
- Boko Haram: History, Ideas and Revolt. By Shehu Sani, Newsdiaryonline Wed Aug 3,2011.