حاشد
حاشد (خط المسند :) هي قبيلة يمنية قديمة من قبائل همدان وأقدم ذِكر لها يعود للقرن الرابع قبل الميلاد [1] هي أكثر القبائل نفوذاً سياسياً في الجمهورية اليمنية منذ سقوط الملكية عام 1962 وبعد الوحدة اليمنية[2] تشكل هي وقبائل بكيل قسمي قبائل همدان اليمنية من عصور قديمة. كانت حاشد أحد الأسر السبئية الحاكمة وليس من الواضح متى تربعوا على عرش مملكة سبأ فسيطرة همدان على المملكة تعود للقرن الرابع ق.م ولكن من المؤكد أنه بحلول النصف الثاني من القرن الثاني ق.م كان لحاشد الملك على تلك المملكة [3] اعتنقوا الإسلام (هم وسائر همدان) في القرن السابع الميلادي بعد إرسال النبي محمد لعلي بن أبي طالب وورد أنهم أسلموا في يوم واحد فسجد النبي محمد لإسلامهم [4]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
التاريخ القديم
- مقالة مفصلة: مملكة سبأ
تنتمي حاشد وفق نصوص خط المسند السبئية إلى إتحاد "سمعي" وأول النصوص السبئية المشيرة إليهم يعود للقرن الرابع قبل الميلاد ويحكي عن حملة عسكرية شنها حاشدي أيام الملك أنمار بن وهبئيل ولا يٌعرف الكثير عن تفاصيل الحملة للتلف الذي أصاب النقش نتيجة الإهمال[1] هذا أقدم النصوص المكتشفة إلى الآن عن حاشد وأكتشفت كتابة أخرى تعود للقرن الثالث قبل الميلاد تشير إلى زعيم قبلي يدعى ناصر يهأمن وكان نافذا وله أتباع ويضاهي في قوته ملك مملكة سبأ نفسه [5] كان الملك في هذه الفترة ينتمي لهمدان ولا يُعرف إن كان من حاشد أو بكيل بالضبط وورد نص لهم (حاشد) يحكي حملة أخرى شنوها على أعراب لم يسموهم ولكنهم ذكروا في النص أنهم "أدبوا من تطاول على أسيادهم ملوك سبأ"[6] الملاحظ أن زعماء حاشد كانوا يلقبون أنفسهم بملوك سبأ رغم وجود ملك سبئي شرعي ولكن الملك كان منهم فلم يجد حرجا لوصف أنفسهم بالملوك وإعتبارهم مشاركين له في السلطان[7]
بدأ يتزايد نفوذ حاشد وتمكنوا في آواخر القرن الثاني قبل الميلاد وفي العام 145 ق.م تحديدا من تنحية ملك سبأ كربئيل وتر الخامس الذي كان ينتمي لبكيل[8] هذه الفترة كانت فترة انحطاط مملكة سبأ وتفككها ودخولها في صراعات داخلية عديدة فانفصلت مملكة حضرموت وظهرت مملكة حمير وتبدلت خارطة التحالفات أكثر من مرة بين حاشد وحضرموت ضد حمير ومن ثم حمير وحضرموت ضد حاشد[9] كانت بداية الحرب الطويلة التي أنهكت اليمن والناس لدرجة أن المزارعين والناس العاديين كانوا يتوسلون الآلهة أن توقف القتال وتمن بالسلام على أرض سبأ[10] تولى الملك شاعر أوتر زعامة حاشد ووفقا لكتابات أمر بتدوينها، تمكن من إخماد التمردات في مناطق عديدة في نجران وتمرد ربيعة آل ثور ملك مملكة كندة في قرية الفاو [11] وتمرد من قبيلة الأشاعرة في تهامة وأخمد تمرداً في حضرموت وظفار[12] وخاض معارك عديدة مع قبائل خولان وأحرق حقولهم وتوفي شاعر أوتر في العام 60 ق.م[13][14] انتقل ملك مملكة سبأ بعد وفاته لإيلي شرح يحضب زعيم بكيل[15]
التاريخ الوسيط
أسلموا جميعهم بعد قدوم علي بن أبي طالب وبإسلامهم تتابع أهل اليمن بالإسلام وفقا للطبري[16] وورد أن رجلا منهم يدعى مالك بن نمط الهمداني وهو من خارف وفد على النبي محمد[17] لم ترتد همدان عن الإسلام بعد وفاة النبي وشاركوا في الفتوحات أيام أبي بكر الصديق واختطوا لهم خطة بالكوفة واستوطنوا بأعداد كبيرة في الجيزة في مصر[18] واستوطنوا بالأندلس وابتنوا لهم قلعة همدان في غرناطة[19] واستقروا في منطقة أليندين وكانوا من أوائل المستوطنين فيها.[20] الملاحظ بشأن همدان هو موالاتهم علي بن أبي طالب خلال خلافته فجلهم كان مع علي في موقعة الجمل وموقعة صفين قائدهم سعيد بن قيس الهمداني[21] قتل منهم خلق كثير في صفين كلما قتل حامل رايتهم حملها آخر وقتل أبي ثمامة الصائدي الحاشدي في معركة كربلاء هو وزياد بن عريب الصائدي وسيف بن الحرث بن سريع الجابري[22] انضم كثير من همدان إلى المختار الثقفي في ثورته لتقصي قتلة الحُسين وكان عاصم بن قيس بن حبيب على ربع همدان وبني تميم[23] وذهب شرحبيل بن ورس الهمداني على رأس ثلاثة آلاف مقاتل جلهم من الموالي ولم يكن من العرب إلا سبعمائة صوب المدينة ومن ثم إلى مكة بغية محاصرة عبد الله بن الزبير إلا أنه قُتل بمكيدة دبرها بن الزبير وعاد بقية جيشة إلى البصرة[24] إنضم جل همدان لعبد الرحمن بن محمد الكندي المعروف بـ"ابن الأشعث" فقد كان بني السبيع من حاشد أخواله [25] في عام 893 قدم الإمام يحيى بن الحسين الرسي إلى صعدة من المدينة المنورة، وبدأ المذهب الزيدي ينتشر ببطئ في أوساط قبائل المنطقة ومنها حاشد، ولكن أجزاء كبيرة من همدان كانت إسماعيلية وشافعية. أقام علي بن محمد الصليحي الحاشدي دولة إسماعيلية تابعة إسميا للدولة الفاطمية والتي عرفت بالدولة الصليحية وكانت أول الدول بعد الإسلام التي جمعت بلاد اليمن تحت سلطة واحدة وتوسع الصليحي فضم مكة عام 1064 ميلادية [26] سقطت الدولة الصليحية بوفاة الملكة أروى الصليحي والتفت حاشد حول الإمام الزيدي عبد الله بن حمزة وقاتلوا الأيوبيين عام 1226 وأجلوهم عن البلاد.[27] خضعت حاشد للدولة الرسولية ولكنها لم تخضع للدولة الطاهرية وقاتلتهم إلى جانب الإمامة الزيدية.[28] كانت حاشد، بجانب بكيل، معروفة بأنها أحد "جناحي الإمامة الزيدية" ومن أبرز القبائل التي قاتلت العثمانيين وأجلتهم عن البلاد عام 1636 ومن ثم بسطت سيطرتها على كامل بلاد اليمن عام 1654 بقيادة المؤيد محمد بن القاسم والمتوكل على الله إسماعيل.[29]
التاريخ الحديث
يشير الكثير من الكتاب إلى حاشد وبكيل كـ"جناحي" الإمامة الزيدية، بمعنى أن القبائل التي تنضوي في هذين الائتلافين كانت ومازالت متمسكة بالمذهب الزيدي، ومن ثم بالإمامة. هذا لا يمنع تمرد بعض القبائل ضد سلطة الإمام في أوقات مختلفة، ففي القرن العشرين، اشتكى بمرارة كل من الإمام يحيى والإمام أحمد من عصيان بعض القبائل.
قبائل حاشد
حاشد قبائل كثيرة ووفق بعض التقديرات فإن المسلحين التابعين لمشايخهم في اليمن يقاربون الثلاثمائة ألف مسلح [30] أما أعدادهم ككل فلا توجد إحصائية بشأن كذلك ولكنهم يقتربون من خمسة إلى سبعة ملايين نسمة (مع بكيل).[31] ومصادر أخرى ترجح ثلاثة ملايين (مع بكيل) وهو للواقع أقرب.[32] حاشد هو قسم تنتمي إليه قبائل عديدة داخل وخارج الجمهورية اليمنية، توجد قبيلة الكثيري والجابري في حضرموت ولكن مشيختهم منفصلة وقبيلة يام وآل مرة والعجمان أصولهم من حاشد ولكن الحديث هنا هو عن القبائل السبعة التي كان يقودها عبد الله بن حسين الأحمر :
1- بنوصريم :
2- خارف :
3- العصيمات : تنقسم العصيمات لقسمين العصيمات العليا والعصيمات السفلى :
|
|
4- عذر :
5- بلاد الروس : هولاء من بكيل ولكن التحالفات السياسية في الستينات جعلتهم ضمن حاشد. 6- سنحان : هولاء من مذحج أصلاً. 7- همدان صنعاء همدان في أصلها اسم منطقة جغرافية قديمة تشمل صنعاء وحتى نجران وقبائل هذه المنطقة تبدل ولائها لحاشد أو بكيل حسب الظروف السياسية وعداد "همدان صنعاء" اليوم في حاشد. |
انظر أيضا
- بكيل
- قبائل اليمن
- الدولة الصليحية
- علي محسن الأحمر، جنرال يمني، أخ غير شقيق للرئيس علي عبد الله صالح.
- محمد علي محسن، عسكري يمني
المصادر
المراجع
- ^ أ ب David Heinrich Müller und J Mordtmann,Sabäische Denkmäler p.116
- ^ F. Gregory Gause.Saudi-Yemeni Relations: Domestic Structures and Foreign Influence p.19
- ^ جواد علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج ٢ ص ٣٥٠
- ^ نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج محمد بن شهاب الدين الرملي ج ١ ص ١٠٢
- ^ المفصل ج ٢ ص ٣٣٤
- ^ Albert Jamme,Inscriptions from Mahram Bilqis p.37
- ^ Albert Jamme,Inscriptions from Mahram Bilqis p.280
- ^ المفصل ج ٢ ص ٣٥٠
- ^ Le Muséon Société des lettres et des sciences (Louvain, Belgium) 1964 3-4 p.466
- ^ Le Muséon: Revue d’Études Orientales 1964 3-4 p.451
- ^ Albert Jamme, Mahram p.137
- ^ Inscription from Mahram Bilqis p.300
- ^ Joseph Halévy,Revue sémitique d'épigraphie et d'histoire ancienne (1893) Volume 4 p.79
- ^ Albert Jamme,Inscriptions from Mahram Bilqis p.390
- ^ المفصل ج ٢ ص ٤٢٠
- ^ تاريخ الطبري ج٣ ص ١٣١
- ^ أسد الغابة جـ5/ص 46
- ^ Butler,Alfred J. The Arab Conquest Of Egypt (1902) p.431
- ^ قبيلة همدان في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة ص ٩٧
- ^ "Alhendín". Official site for Tourism of the province of Granada. Retrieved Apr 25 2014.
Its first inhabitants were members of the Yemeni tribe of Hamdan
{{cite web}}
: Check date values in:|accessdate=
(help) - ^ التاريخ الكبير، للبخاريّ / ج 3
- ^ إبصار العين في أنصار الحسين عليه السلام ص ١٥٣
- ^ تاريخ الطبري مج ٢ ص ١٣٨٣
- ^ تاريخ الطبري مج ٢ ص ١٣٨٨
- ^ تاريخ الطبري مج ٢ ص ١٥٢٠
- ^ Salibi, Kamal Suleiman (1980), A History of Arabia p.108
- ^ بن حاتم السمط الغالي الثمن في أخبار الملوك من الغز باليمن ص ١٧٦
- ^ Encyklopädie des Islam, III, Leiden 1936, p. 1217
- ^ أمين الريحاني ملوك العرب ج١ ص ١٤٥
- ^ قناة الحرة
- ^ التحولات في خريطة توزيع القوة السياسية للقبائل اليمنية
- ^ Corruption, Capital Flight and Global Drivers of Conflict|date=2013|website=Chatham House|accessdate=Jun 22 2014}}