ساڤونارولا
جيرولامو ساڤونارولا Girolamo Savonarola (و. 21 سبتمبر 1452 - 23 مايو 1498) ، متدين و سياسي إيطالي، ينتمي إلى نظام الرهبان الدومينيكان. أُدرجت مؤلفاته في الطبعة الأولى (1559) لفهرس الكتب المحظورة. والآن هو ممنوح لقب خادم الرب، وقُدمت دعوى تطويبه في 30 مايو من عام 1997 من قبل أسقفية فلورنسا.
و كان زعيم فلورنسا منذ عام 1494 حتى إعدامه حرقا في عام 1498. واشتهر مصلحا دينيا وواعظا مناوئا للنهضة وحارقا للكتب و محطما لما اعتبره فناً غير أخلاقي. وخطب مهاجما بشدة ضد ما رأه فسادا أخلاقيا من جانب رجال الدين، وكان خصمه الرئيسي البابا ألكسندر السادس. يُنظر إليه أحيانا باعتباره بشيرا لظهور مارتن لوثر والإصلاح البروتستانتي ، رغم أنه بقي كاثوليكيا ورعاً وتقياً طيلة حياته.
قورنت ممارسته الدينية بتلك الينسينية المتأخرة عنه، ورغم وجود اختلافات لاهوتية كثيرة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
النشأة
ولد سافونارولا في مدينة فيرارا عاصمة الدوقية المستقلة عند الساعة 23,30 في يوم 21 سبتمبر 1452، كثالث أبناء التاجر نيكولو دي ميكيلي دي دالا سافونارولا و إلينا بوناكوسي سلسلة عائلة بوناكولسي النبيلة التي تحكم مانتوفا . لا معلومات عن أخويه أونيبيني و بارتولوميو، بينما الأخرون ماوريليو و ألبرتو و بياتريتشي و كيارا، يعرف عنهم فقط أن ألبرتو كان طبيباً و ماوريليو راهبا دومينيكيا كأخيه جيرولامو.
انتقلت عائلة سافونارولا بادوفية إلى فيرارا عام 1440 حيث الجد ميكيلي (1385 - 1468)، الطبيب المعروف وصاحب المؤلفات الطبية، وكان الطبيب الخاص للماركيز نيكولو الثالث ديستي و للبلاط الفيراري. كان ميكيلي سافونارولا رجلا عميق التدين ، ملتزما بالإنجيل متسما بالبساطة والشدة و حتى مُرائياً، معرضاً عن حياة البلاط؛ في شيخوخته كتب كتيبات مثل laudibus Iohanni Baptistae، متوحدا بتعاليمه وأسلوب حياته، كان له تأثير كبير على تشكيل جيرولامو: أخذ الجد على عاتقه الإشراف على تعليمه الأولي معلما إيّاه له قواعد اللغة والموسيقى والرسم .
وبعد وفاة جده ، ورغبةً من والده نيكولو في أن يكون طبيبا، جعله يدرس الفنون الحرة في جامعة فيرارا؛ شُغف في البداية بمحاورات أفلاطون، ثم درس الأرسطية والتومية.
بعد حصوله على الأستاذية في الفنون الحرة، بدأ دراسة الطب بيد أنه تركها في سن الثامنة عشرة ليكرس نفسه لدراسة اللاهوت ؛ كتب مؤلفات شعرية: تعود أغنيته De ruina mundi (عن سقوط العالم) إلى عام 1472 التي تحوي مواضيع عظاته المستقبلية و تجلى فيها وقوفه ضد رجال الدين الفاسدين أخلاقيا وقال فيها : الأرض تظلم بكل معصية / من لم يعطي أبدا لن يرفع جسده: / روما ، لقد رحل رئيسها إلى الأرض / كي لا يعود أبدا إلى وظيفته الكبيرة . ومن هنا بدأ أيضا تطوير موقفه الاخلاقي
و أيضا في عام 1475 ، أغنيته الأخرى De ruina Ecclesiae (عن سقوط الكنيسة) و فيها شبه روما البابوية ببابل الفاسدة . واحتقر للإدارة البابوية بوصفها بالزائفة و العاهرة الفخورة .
بهذه الروح سمع في كنيسة سانت أغوستينو بفاينسا كلمات واعظ معلقا على عبور سفر التكوين غادر أرضك و أسرتك و بيت أبيك. و وفقا لما كتبه شخصيا ، قد دافعته هذه الكلمات في 24 أبريل سنة 1475 ، لترك أسرته ودخول دير سان دومينيكو البولوني خلال عصر النهضة الإيطالية.
لعل نداءه الباطني قاده على إدراك للتراجع الأخلاقي القوي . فقال في رسالة إلى عائلته : «اخترت الدين لأنني رأيت بؤس الرجال اللامتناهي ، و الاغتصاب ، و الزناة ، و السرقات ، و الكبر ، و الوثنية ، و فحش الحديث ، كل العنف لمجتمع فقد كل قدرة خيرة ... لكي أستطيع العيش حرا أعرضت عن تكون لي زوجة ، و لكي أستطيع العيش في سلام لجئت إلى ميناء الدين هذا ».
استلم في 26 أبريل عام 1475 لباس الراهب المبتدئ من قبل رئيس الدير جورجو دا فرشيلي ، و بعد سنة تلقى التصويت ، رُقي إلى شماس مساعد في 21 سبتمبر 1476 ، و أصبح شماسا في 1 مايو سنة 1477 . أراده رؤسائه واعظا و في دير Studium generale تعمق في دراسة اللاهوت و كان ضمن أساتذته اللاهوتي الشهير بييترو دا بيرغامو مؤلف Tabula aurea ، و دومينيكو دا بيربينيانو و ونيكولو دا بيزا .
عام 1479 أرسله الدير إلى فيرارا و بعد بثلاث سنوات إلى ريدجو ، حيث بمناسبة انعقاد المجمع الدومينيكي اللومباردي في 28 أبريل 1482 عين قارئاً في دير سان ماركو بفلورنسا.
في دير سان ماركو (1482 -- 1487)
وصل إلى فلورنسا إبان حكم لورينزو دي ميديشي ، و كانت تلك الفترة العاصمة الثقافية لشبه الجزيرة الإيطالية ، أو كما وصفها جيرولامو نفسه بقلب إيطاليا ، في مايو 1482 : في دير سان ماركو كان لديه واجب تفسير الكتابات و الوعظ من منابر الكنائس الفلورنسية: دروسه في الدير هي نفسها العظات .
خلال الصوم الكبير لعام 1484 اعتلى منبر سان لورينزو أبرشية آل مديتشي ؛ لم ينجح كما تشهد أخبار تلك الفترة وذلك للكنته الإميلية التي لم ترق للأذان الفلورنسية و لطريقة عرضه : كتب سافونارولا نفسه "لم يكن لدي لا صوت ولا صدر ولا طريقة للوعظ، بل وكان وعظي مزعجاً أي كان" ولكن يأتي للإستماع إلا "بسطاء معينين و بعض الجبناء".
في 29 أغسطس انتخب جوفاني باتيستا تشيبو بابا باسم إنوسنتيوس الثامن بعد وفاة البابا سيكستوس الرابع في 12 أغسطس 1484 . و يبدو أن سافونارولا في هذه الفترة كان يتأمل وحيدا في كنيسة سان جورجو ، تلك الاضاءة ، تكلم عنها في نهاية حياته خلال المحاكمة موضحاً "عدة أراء أوضح بها أن الكنيسة قريبة من كارثة".
بُعث إلى سان جيمينيانو لعظات الصوم الكبير ، و مباشرة في مارس 1485 في كلية الكنسية خطب قائلا أن كنيسة "ستصاب قريبا بكارثة متجددة" : إنها المرة الأولى التي يشهد فيها بعظاته "التنبؤية" . في 9 مارس ثم 23 أكتوبر من ذلك العام تلقى رسالتين من أمه في فيرارا تحملان خبر وفاة والده وعمه بورسو .
أكد مرة أخرى من على منبر الكلية في السنة التالية "نتوقع كارثة عاجلة أو مسيحا ًدجالاً أو مجاعةً أو وباءاً. إن سألتني بآموس، عمّا إذا كنت نبياً، فسأجيبك معه Non sum propheta (لست نبياً) " . وقائمة آراء عن البلاء القادم: وحشية الرجال - القتل والشهوة واللواط و الوثنية و المعتقدات فلكية و السيمونية - رعاة الكنيسة السيئون، حدوث نبوءات - علامة المحنة القادمة - إزدراء القديسين و قلة الإيمان. بيد أنه يبدو أن هذه العظات لم تُحدث ضجة أو فضيحة، كما لم تُثِر عظات سافونارولا في الصوم الكبير التي ألقاها في عام 1487 في كنيسة سانتا فِرديانا الفلورنسية.
بعد الإنتهاء مهمته كقارئ في فلورنسا ، و في نفس العام حصل تعيين مرموق كأستاذ Studium generale سان دومينيكو في پولونيا، و منها بعد أن درّس لمدة عام عاد إلى فيرارا في عام 1488.
في لومبارديا(1488 - 1490)
في فيرارا ظل سنتين في دير سانتا ماريا ديلي أنجيلي ، مع القيام برحلات وعظ متكررة محذرا من العقاب الإلهي الآتي فقصد مودينا و بياتشنسا ومانتوفا وبريشا.
ثم أرسله الدير إلى جنوى للعظة في الصوم الكبير و توجه كالعادة دائما على الأقدام .
في 29 أبريل 1489 و باقتراح من جوفاني بيكو ديلا ميراندولا، كتب لورينزو دي ميديشي إلى جنرال الرهبان الوعاظ طالبا إرسال الراهب هيرونيمو من فيرارا. و دخل فلورنسا في حزيران يونيو 1490 من باب سان گالو، وودعه مجهول رافقه من بولونيا تقريبا بعبارة: "إفعل ما أرسلك الرب من أجله إلى فلورنسا" .
العودة إلى فلورنسا (1490 - 1498)
منذ الأول من أغسطس 1490 استأنف الدروس في سان ماركو - ولكن جميع المستمعين فسّروها على أنها عظات حقيقية - عن موضوع الرؤى ، ثم أيضا عن رسالة يوحنا الأولى :
و وعظ بحماس عن الأيام الأخيرة ، مصحوبا بما زعم أنه رؤى و اعلانات رسولية عن اتصالات مباشرة مع الرب والقديسين . هذه الخطب المتقدة كانت مألوفة في ذلك الوقت ، و لكن مجموعة من الظروف سببت لسافونارولا نجاحا عظيما و سريعا . أولى الكوارث التي أعطت مصداقية لرسالة سافونارولا الرؤيوية كانت إضعاف قبضة آل ميديشي على السلطة بسبب الحروب الإيطالية . و أثار ازدهار فن و ثقافة عصر النهضة الثمينة و التي تدفع له العائلات الإيطالية الغنية مع تنامي البؤس في إيطاليا إستياء و حنق الشعب . الكارثة الثانية كانت ظهور مرض الزهري ، ربما جلبه معهم البحارة من العالم الجديد، و الذي كان وباءا سريعا و قاتلا كالطاعون. وأخيرا جلب اقتراب سنة 1500 مزاج الايمان بالعصر الألفي. وهكذا بالنسبة للكثير من الناس في الايام الاخيرة قد وصل إلى سافونارولا وكان النبي من اليوم.
كانت كنيسته سان ماركو دائما مزدحمة للاستزادة أثناء مراسم عظاته المقدسة و خطبه . لم يكن سافونارولا لاهوتيا أكاديميا . و لم يعلن نظريات لاهوتية و لا تعاليم صعبة . و بدلا من ذلك ، بشرهم بأن الحياة النصرانية تتضمن أن يكون الإنسان جيدا و ممارسا للفضائل أ كثر من كونها إقامة عروض أًبّهة مفرطة و إحتفالات . و هو لم يسعى إلى محاربة على كنيسة روما . بل رغب في تصحيح تجاوزات البابوات و علمنة أعضاء من الإدارة البابوية .
حذره لورينزو دي ميديشي العظيم مرارا بعدم تكرار عظات كهذه ، لدرجة أنه بات مترددا حول ضرورة الاستمرار على هذا المنوال ولكن ، و كما كتب ، أنه في صباح يوم 27 أبريل 1491 سمع صوتاً يقول له "أيها الأحمق ، ألا ترى أن إرادة الرب هي أن تعظ بهذه الطريقة؟" ، فصعدت على المنبر وقدم عظة فظيعة . و لم يأبه بالتهديدات بالإقصاء ، الذي استخدمه لورينزو نفسه ضد برناردينو دا فلتري ، متوقعا موت العظيم : "أنا غريب و هو مواطن من المدينة و كبيرها ، و أنا سأبقى و هو سيذهب ، أنا من سيبقى و ليس هو " .
بدلا من أن يبعده ، فكر لورينزو باستخدام بلاغة أوغستيني شهير ضد سافونارولا و هو ماريانو ديلا باربا من جيناغاتسو الواعظ القديم و المثقف و الأنيق ، و الذي وعظ في 12 مايو أمام حشد كبير من الناس ، من ضمنهم يبرز لورينزو ، و بيكو و بوليتسيانو ، حول موضوع يتعلق بسفر أعمال الرسل . كان واضحا جداله ضد نبوءات سافونارولا . لكنه لم يوفق ، وفقا للرواة و سافونارولا ، الذي خطب بعد ثلاثة ايام حول نفس الموضوع ، فقلب الوضع ضده .
في يوليو ، انتخب جيرولامو رئيسا لدير سان ماركو. وبطبيعة الحال ، وخلافا لعادة الرئاء السابقين لم يقدم هدية إلى لورينزو و لم يطب خاطه بهداياه و لا صدقاته الكبير . في تلك السنة نشر أول كتاب مطبوع Trattato della vita viduale (معاهدة حياة الترمل).
في ليلة 5 أبريل 1492 أصابت صاعقة منارة الكاتدرائية و فسّر كثير من الفلورنسيين الحادث على أنه فأل سيئ ، بعد ثلاثة أيام توفي لورينزو دي ميديشي في فيلته في كاريدجي ، و عزي بطلب سافونارولا المباركة ، كما انتظر بوليتسيانو ، تاركا ، غويتشارديني يكتب ، "ثلاثة أبناء ذكور."
وفي مايو ذهب جيرولامو إلى البندقية ليشارك في الملتقى العام للمجمع لومباردي ، التي انضم له دير من سان ماركو منذ عام 1456 ، لما قضى وباء عام 1448 قد على عدد كبير من الرهبان مما جعل من الضروري أن تتحد في المجمع اللومباردي لإعادة حيوية الأديرة و الرهبان . عاد إلى فلورنسا في 22 مايو وفي تلك السنة أخرج أربعة كتبه .
وفي 25 يوليو 1492 مات البابا إنوسنتيوس الثامن ، و في 11 أغسطس ارتقى البابوية الكاردينال رودريغو بورجا باسم ألكسندر السادس ، أحد أسوأ البابوات في التاريخ . عقّب سافونارولا على هذا الإختيار ، بأنه قد يعود فائدة للكنيسة .
إصلاح دير سان ماركو
كان دعم أوليفييرو كارافا ، الكاردينال الحامي للنظام الدومينيكي ، حاسما للحصول في 22 مايو 1493 على الإذن البابوي باستقلال دير سان ماركو. فانسل خاتم الصياد ببساطة من إصبع بورجا ، دون أن يحدث ذلك أية معارضة ، سجل الكاردينال النابولي الوثيقة بنفسه المعدّة سلفاً.
خطط سافونارولا للحصول على استقلال أكبر عدد ممكن من الأديرة بطريقة يمكن من خلالها السيطرة و إعطاء مزيد من القوة إلى الإصلاح الذي كان يدور في خلده . و في 13 أغسطس 1494 حصلت على الإنفصال عن المجمع لومباردي أيضا الأديرة الدومنيكية في فييزولي و سان جيمينيانو و بيزا و براتو ، موجدا بذلك مجمعا توسكانياً ، و الذي أصبح جيرولامو نفسه نائبه العام.
نزول شارل الثامن في إيطاليا
ومن المعروف أن لودوفيكو سفورزا حث شارل الثامن ملك فرنسا بالزحف بجيشه على إيطاليا للمطالبة بحقوق آل أنجو في مملكة نابولي . و في 9 سبتمبر 1494 التقى الملك الفرنسي في أستي مع لودوفيكو ، و يبدو أنه كان في جنوى في 21 سبتمبر . في فلورنسا حيث السياسة المترددة لبييرو دي ميديشي في وضع دفاعي ضد الأراغونيين في نابولي ، و تقليديا كان فرنسي الهوى ما أثار مشاعر الكُره لدى معظم المواطنين اتجاه الميديشي .
في ذلك اليوم نفسه صعد سافونارولا على منبر الكاتدرائية الحاشدة و كانت إحدى أعنف خُطبه - عن الطوفان - و بصيحة ، كما كتب ، أنها أوقفت شعر بيكو ديلا ميراندولا ، قال : "إليكم ، أنا سأسكب مياه طوفان على الأرض!" .
في الواقع مازل شارل الثامن في أستي و لكنه تحرك بجيش نحو ميلانو عبر بافيا وبياتشنسا و بونتريمولي ، و دخل فيفيتسانو في 29 أكتوبر مستوليا عليها ومحاصرا قلعة سرزانيلو ، طالبا فتح الطرق إلى فلورنسا. فغيّر بييرو المجلس في خلسة عن المدينة ، و أعطى شارل أكثر مما طلب : حصون سرزانيلو وسارزانا و بييتراسانتا ، و مدينتي بيزا و ليفورنو و طريقا سالكة إالى فلورنسا. وحال عودته إلى فلورنسا في 8 نوفمبر طُرد على الفور : و برز سافونارولا قائدا جديدا للمدينة، وجامعاً في شخصه دور زعيم القائد العلماني والكاهن. وأسس جمهورية ديمقراطية حديثة في فلورنسا . مميزا إيّاها بأنها "جمهورية نصرانية ودينية"، أحد أول قرارتها جعل عقوبة اللواط هي الإعدام، بعد ما كانت عقوبته تقتصر على الغرامة. كان الشذوذ الجنسي سابقا مقبولا في المدينة، وغادر فلورنسا الكثير من مثليي النخبة.
يحكم الجمهورية غونفالونييري العدل و ثمانية قادة، والذين يشكلون السنيوريا (السيادة) الجديدة ، وكان المجلس الأكبر (Consiglio Maggiore) نتيجة لتوحيد المجالس الثلاثة القائمة البلدي والشعبي والسبعين ، و التي يمكن لجميع الفلورنسيين الذين تجاوزوا التاسعة والعشرين من العمر ويدفعون الضرائب المشاركة فيها ، كما انتخب مجلس من ثمانين عضوا، لا يقل سنهم عن الأربعين، وظيفته المصادقة المبدئية على قرارات الحكومة قبل إقرارها نهائيا من قبل المجلس الأكبر.
شُكلت فصائل البيض (Bianchi) وهو جمهوري ، و الكرويون (Palleschi) موالي لآل ميديشي ، في تقليد للفصائل القديمة متنافسة البيض والسود؛ ومن خلالها، تشكل أيضا تقسيم جديد من المواطنين المتعاطفين مع الراهب، لذا سموا المترهبنين ، في مواجهة أعداءهم الغاضبون (Arrabbiati) .
16 نوفمبر 1494 زار سافونارولا صديقه جوفاني بيكو ديلا ميراندولا الراقد على فراش الموت، واستلم منه اللباس الدومينيكي ومات في اليوم التالي. في عظة 23 نوفمبر مدحه سافونارولا جنائزيا مضيفاً أنه قد اكتشف أن روحه كانت في المطهر.
مباشرة طلب البابا برسالة أن يقوم بالوعظ في الصوم الكبير لعام 1495 في لوكا ، و من غير الواضح ما اذا كان هذا الطلب قد التمست إلى الغاضبين أو السلطات اللوكية ، و لكن في أعقاب احتجاجات الحكومة الفلورنسية ، رفضت لوكا الطلب . نُشرت شائعات لا أصل لها أن سافونارولا يخبئ أموالا في الدير و بإغناء نفسه بكنوز عائلة ميديشي و أتباعهم ؛ و سعى الغاضبون أيضا لتصادمه مع دومينيكو دا بونزو ، وهو سافونارولي سابق جاء من ميلانو ، و دعي من قبل غونفالونييري العدل فيليبو كوربيتسي نفسه أمام ساحة السيادة لمواجهة جيرولامو و تومازو دا رييتي الرئيس الدومينيكي لكنيسة سانتا ماريا نوفيلا و خصم سافونارولي و بعض رجال الدين في 8 يناير 1495.
و في 31 مارس 1495 عقد كل من الإمبراطور و إسبانيا و البابا ، و البندقية و لودوفيكو سفورزا تحالفا ضد شارل الثامن ، و من الضروري أن تشارك أيضا فيه فلورنسا ، لقطع أي طريق للعودة إلى فرنسا ، و لكن فلورنسا و سافونارولا فان فرنسيو الهوى : لا بد من تخليهم عنه و إنهاء أي نفوذ يمارسه في المدينة و إلى الأبد . شارل الثامن الذي استولى دون قتال على كل مملكة نابولي ، ترك هناك كحامية نصف قواته المسلحة و ببقية القوات أسرع للعودة إلى فرنسا : دخل روما في الأول من يونيو حيث فر ألكسندر السادس إلى أورفييتو ثم إلى بيرودجا و واصل الملك صعوده شمالا ، مع خيبة أمل كبيرة لجيرولامو ، الذي أمِل بانقلاب في مدينة البابوية ، و خشي الفلورنسيون كثيرا ، و قد وصلهم خبر إتفاق بين بييرو دي ميديشي و الملك .
و في بودجيبونسي اجتمع سافونارولا مع شارل الثامن في 17 يونيو ليضمن عدم الإضرار بفلورنسا و عدم عودة آل مديتشي ، لم تكن للملك الذي كان يفكر فقط في العودة إلى فرنسا مشاكل في طمأنته ، و عاد الراهب جيرولامو إلى فلورنسا ظافراً .
7 يوليو اقتحم شارل الثامن في فورنوفو قوات الرابطة المعترضة لطريقه و عاد إلى فرنسا و لكن حملته كانت فاشلة : فبغيابه عادت مملكة نابولي بسهولة في أملاك فرناندو الثاني، و بدى أن سافونارولا وجمهوريته الآن أضعف بكثير.
ألكسندر السادس
أرسل البابا في 21 يوليو 1495 رسالة إلى سافونارولا ، و بعد أن أعرب فيها عن تقديره لعمله nella vigna del Signore ، دعاه إلى روما . بطبيعة الحال رفض سافونارولا برسالة رد في 31 يوليو السفر إلى روما ، معللا ذلك بأسباب صحية واعدا بلقاء في المستقبل ، و في هذه الأثناء أطلق كتيباً لابد أن البابا استنتج من خلاله أطروحاته : Compendio di rivelazioni نُشر في فلورنسا في الثامن عشر من أغسطس .
رد البابا في 8 سبتمبر برسالة أخرى اتهمه فيها بالهرطقة والنبوءات الكاذبة، وأعفاه من كل منصب و إحالة وظائفه إلى النائب العام للمجمع اللومباردي سباستيانو مادجي. رد سافونارولا 30 سبتمبر رفضا كل الاتهامات و رفضا ان يوضع تحت تصرف نائب المجمع، الذي يعتبر خصمه ومتوقعا أن البابا نفسه سيبرئه من أي اتهام، في 11 أكتوبر اتهم من المنبر الغاضبين (Arrabbiati) بالتآمر مع البابا لتدميره. برسالة أخرى علق ألكسندر السادس في 16 أكتوبر الأوامر السابقة واقتصرها على منعه من إلقاء المواعظ، في انتظار قرارات ستتخذ مستقبلا.
أطاع ساڤونارولا الأمر ولكن لم يبقى مكتوف الأيدي: 24 أكتوبر نشر (Operetta sopra i Dieci Comandamenti) وانهمك في تأليف (De simplicitate christianae vitae')'. في ديسمبر ظهر "رسالة إلى صديق" (Epistola a un amico) رد خلاله على إتهامه بالهرطقة ودافع عن الإصلاحات السياسية الحادثة في فلونسا. في غضون ذلك ضغطت السيادة على البابا للسماح لجيرولامو بالوعظ: خروجه على الجماهير كان أمرا لا بد منه للتصدي لهجمات الغاضبين ضد الحكومة و الرهبان، المتهمين بالمسؤولية عن خسارة بيزا.
ويبدو أن الإذن قد وصل من ألكسندر السادس شفويا إلى الكاردينال كارافا ومندوب الفلورنسي ريتشاردو بيكي، على أي حال، في 16 فبراير عام 1496 وبعد أن رافقه إلى الكاتدرائية حشد في موكب من 15000 شخص، صعد جرولامو على منبر سانتا ماريا ديل فيوري التواريخ، في الصوم الكبير العظة الأولى لتلك السنة.
طلع متظاهرا بحوار مع الشريك، والذي منعه من الوعظ رغم أنه تبرّأ منه .
وفي 24 فبراير شن هجوما عنيفا ضد الإدارة البابوية.
لم يكن البابا العدو الخارجي الوحيد لفلورنسا وسافونارولا، ولكن جميع أطراف العصبة المناهضة لفرنسا ، مثل لودوفيكو سفورزا والذي كتب له الراهب في 11 أبريل 1496 داعيا إياه للتوبة من خطاياه قبل حلول البلاء.
في أبريل وعظ في براتو في كنيسة سان دومينيكو، وكالعادة استمع له حشد كبير، من ضمنهم أهم فلاسفة فلورنسا ذلك الوقت، الأفلاطوني مارسيليو فيتشني والأرسطي أليفييرو أردويني، في نهاية هذا الشهر طبع بفلورنسا آخر مؤلفات جيرولامو Expositio psalmi Qui regis Israel، حين رفضت الجمهورية اقتراحه للحظر القانوني على الفساتين الكاشفة وأدوات تزيين شعر النساء.
في أغسطس، عرض ألكسندر السادس عليه عبر الدومينيكي لودوفيكو دا ڤالنزا -- يزعم آخرون أن المبعوث كان ابن البابا تشيزاري بورجا كاردينال ڤالنسيا -- تعيينه كاردينالا بشرط التراجع عن انتقاداته للكنيسة و الأمتناع في المستقبل ، وعد جيرولامو بالرد في اليوم التالي ، عند العظة المقامة في صالة المجلس ، بحضور السيادة (Signoria) . بعد تتابع أحداث السنوات الأخيرة، المتفاقمة تدريجياً، خرج هاتفاً: "لا أريد قلنسوات ، ولا أريد قبعات تاجية كبيرة كانت أو صغيرة، أريد ذلك الذي قدمتموه إلى قديسيكم : الموت . قلنسوة حمراء، ولكن بالدم، أريدها ".
في 23 أغسطس 1496 كشف لودوڤيكو سفورزا بأنه اعترض رسالتين لسافونارولا باتجاه فرنسا ، واحدة إلى شارل الثامن يدعوه فيها للقدوم إلى إيطاليا ، و أخرى إلى نيكولو محذرا إيّاه من مطران اكس ، السفير الفرنسي في فلورنسا ، زاعما غدره بالملك و موقفه العدائي في فلورنسا. يبدو أن الرسالتين مزورتان من قبل لودوفيكو لكسر التحالف الفرنسي - الفلورنسي و التشكيك في جيرولامو ، الذي نفى أن يكون قد كتبهما أبدا.
في 7 فبراير عام 1497 قام وأتباعه بعملية Falò delle vanità (حرق الباطل). فأرسلوا الصبية من باب لباب، لجمع الأغراض المرتبطة بالإنحلال الأخلاقي: المرايا، مستحضرات التجميل، الصور الخليعة، الكتب الوثنية، المنحوتات غير الأخلاقية (التي أراد تحويلها إلى تماثيل للقديسين وصور محتشة لمشاهد من الإنجيل)، طاولات القمار، قطع الشطرنج، الأعواد وغيرها من الآلات الموسيقية، الفساتين الفاخرة، المجوهرات، القبعات النسائية، والأعمال المنافية للآداب وشعر القديم، وأحرقت كلها في كومة كبيرة في ساحة السيادة بفلورنسا. فقدت العديد من أعمال عصر النهضة الفنية الفلورنسية بنيران سافونارولا - بما فيها لوحات لبوتيتشيلي ومايكل أنجلو والتي يقال أنها ألقيت في المحرقة من قبل الفنانين أنفسهم، وإن كان البعض يشكك في هذه الإدعاء.
و واصل سافونارولا حملته ضد رذائل الكنيسة ، حتى و لو بمزيد من العنف ، مكونا عداوات كثيرة ، ولكن أيضا معجبين جدد حتى خارج فلورنسا: وتعود لهذه الفترة مراسلة محدودة مع كاترينا سفورزا سيدة إيمولا و فورلي والتي طلبت مساعدته الروحية.
سرعان ما تعبت فلورنسا من سافونارولا لاستمرار متاعب المدينة السياسية والاقتصادية، وحيث أنه بدى لهم أن الرب لم يتدخل ليساعد المدينة، وأن اليوم الآخر لم يأتي رغم إصرار حكومة المدينة على أن النبوءة على وشك أن تحدث.
خلال خطبة عيد الصعود في الربع من مايو عام 1497 ، شاغبت عصابات من الشبان ، و تحول الشغب إلى ثورة : رقص و غناء و إعيد فتح الحانات ، و تجرأ الرجال على مقامرة علنا .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الحرمان الكنسي و الإعدام
في 13 مايو 1497، عزل الأب ساڤونارولا كنسياً من قبل البابا ألكسندر السادس، وطالب في عام 1498 باعتقاله و \اعدامه . لقد جعلته قلة دعم الفرنسي أقلية مقارنة مع حزب ميديشي المتنامي. و في 8 أبريل ، هاجم حشد دير سان ماركو ؛ تلى ذلك صراع دامي ، قتل خلاله العديد من حراس سافونارولا و أنصاره المتدينون : استسلم مع أقرب مساعديه الراهبان دومينيكو دا بيشا و سيلفيسترو. واجه سافونارولا تهما من قبيل الهرطقة وافتراء النبوءات، والتحريض على الفتنة، وحتى جرائم أخرى، تسمى خطايا دينية من جانب بابا بورجي .
خلال الأسابيع القليلة التالية تعرض الثلاثة للتعذيب على المخلعة. و وقّع ثلاثتهم على اعترافات ؛ لقد استثنى التعذيب فقط ذراع سافونارولا اليمنى ، ليكون قادرا على توقيع اعترافه، و هو ما فعله غالبا قبل 8 مايو. وفي ذلك اليوم أتم كتابة تأملاته عن الترنيمة 50 بعنوان Infelix ego، الذي ناشد فيه الرحمة من الله لضعفه الجسدي فاعتراف بجرائم يؤمن بأنه لم يرتكبها. ويوم اعدامه في الثالث و العشرون من مايو عام 1498، كان ما يزال يعمل على تأمل آخر حول الترنيمة 31، بعنوان Tristitia obsedit me .
اقتيد يوم إعدامه خارجا إلى ساحة السيادة إلى جانب دومينيكو دا پيشا و سيلڤسترو. جُرّد الثلاثة شعائريا من أثوابهم الدينية ، أهينوا "كمهرطقين ومرتددين"، وبالنظر إلى ما يزيد على السلطات العلمانية لتكون احرقت. شنق الثلاثة بحبال على نفس العارضة؛ وأشعل عليهم نار هائل من أسفل؛ لقد أعدموا في نفس مكان إقامة "حرق الباطل". تم إلقاء رماد الثلاثة في نهر أرنو بجوار الجسر العتيق.
فختتم هكذا أوان الجمهورية الفلورنسية .
المصادر
ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.