ديفيد بوم

(تم التحويل من David Bohm)
ديڤد بوم
David Bohm
David Bohm.jpg
ديڤد جوسف بوم (1917-1992)
وُلِدَ(1917-12-20)ديسمبر 20, 1917
توفيأكتوبر 27, 1992(1992-10-27) (aged 74)
الجنسيةبريطاني
الجنسيةFlag of the United Kingdom.svg بريطاني
المدرسة الأمكلية ولاية پنسلڤانيا
معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
جامعة كاليفورنيا، بركلي
اللقبانتشار بوم
تفسير بوم
تأثير أهارونوڤ-بوم
نموذج التصوير المجسم
النموذج الشامل
حوار بوم
السيرة العلمية
المجالاتفيزيائي
الهيئاتمشروع منهاتن
جامعة پرنستون
جامعة ساو پاولو
تخنيون
جامعة بريستول
كلية بيركبك
المشرف على الدكتوراهروبرت أوپنهايمر
طلاب الدكتوراهياكير أهارونوڤ
ديڤد پاينز
جفري بوب
هنري بورتفوت
أثـَّر عليهألبرت أينشتاين
جيدو كريشنامورتي
آرثر شوپنهاور
هيگل
أثـّر علىجون ستارت بل
علم النفس العصبي

Brain.svg

مواضيع

Brain-computer interfacesتلف المخ
مناطق المخClinical neuropsychology
Cognitive neuroscienceالمخ البشري
العقل والدماغتشريح عصبي
فسيولوجيا الأعصابPhrenology
Popular misconceptions

وظائف المخ

arousal attention
concentrationconsciousness
صنع القراروظائف تنفيذية
لغةتعلمذاكرة
motor coordinationادراك حسي
تخطيطحل المشكلات
تفكير

أشخاص

Arthur L. BentonAntonio Damasio
Phineas GageNorman Geschwind
الخنون جولدبرج
دونالد هبالكسندر لوريا
Muriel D. LezakBrenda Milner
Karl Pribramاوليڤر ساكس
روجر سپري

الإختبارات

Bender-Gestalt Test
Benton Visual Retention Test
Clinical Dementia Rating
Continuous Performance Task
Hayling and Brixton tests
Lexical decision task
Mini mental state examination
Stroop task
Wechsler Adult Intelligence Scale
Wisconsin card sorting task

 ع  ن  ت


ديڤد جوسف بوم FRS [1] (إنگليزية: David Joseph Bohm؛ /bm/ و. 20 ديسمبر 1917 – ت. 27 أكتوبر 1992)، هو عالم بريطاني-بريطاني-أمريكي وُصف بأنه واحداً من أكثر علماء الفيزياء النظرية أهمية في القرن 20[2] والذي ساهم بأفكار غير تقليدية في نظرية الكم، علم النفس العصبي وفلسفة العقل. من بين إسهاماته العديدة في الفيزياء تفسيره السببي والحتمي لنظرية الكم، والمعروف الآن باسم نظرية دي بروگلي-بوم.

قدم بوم وجهة النظر القائلة بأن فيزياء الكم تعني أن النموذج الديكارتي القديم للواقع - أن هناك نوعين من الجوهر، العقلي والمادي، يتفاعلان بطريقة ما - كان محدودًا للغاية. لاستكمالها، طور نظرية رياضية وفيزيائية للترتيب الضمني والتفسيري.[3] كان يعتقد أيضًا أن المخ، على المستوى الخلوي، يعمل وفقًا لرياضيات بعض التأثيرات الكمية، وافترض أن الفكر موزع وغير موضعي تمامًا مثل الكيانات الكمية.[4][المصدر لا يؤكد ذلك] كان اهتمام بوم الرئيسي هو فهم طبيعة الواقع بشكل عام والوعي بشكل خاص ككل متماسك، والذي وفقًا لبوم لا يكون أبدًا ثابتًا أو كاملًا.[5]

حذر بوم من مخاطر تفشي العقل والتكنولوجيا، داعياً بدلاً من ذلك إلى الحاجة إلى حوار داعم حقيقي، زعم أنه يمكن أن يوسع ويوحد الانقسامات المتضاربة والمزعجة في العالم الاجتماعي. في هذا، عكست نظرية المعرفة الخاصة به علم الوجود.[6]

وُلد بوم في الولايات المتحدة، وحصل على الدكتوراه تحت إشراف روبرت أوپنهايمر في جامعة كاليفورنيا، بركلي. بسبب انتماءاته الشيوعية، كان موضع تحقيق من قبل الحكومة الفيدرالية عام 1949، مما دفعه لمغادرة الولايات المتحدة. وتابع مسيرته المهنية في العديد من البلدان، ليصبح مواطناً برازيلياً بريطانياً. تخلى عن الماركسية في أعقاب الانتفاضة المجرية 1956.[7][8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شبابه ودراسته

وُلد بوم في ويلكس-بار، پنسلڤانيا لأبوين يهوديين، كان والده صمويل بوم يهودياً مجرياً،[9] وكانت والدته يهودية لوانية. تربى أساسا على يد والده الذي كان يملك محل لبيع الأثاث ويعمل مساعداً لحاخام منطقته. على الرغم من نشأته في أسرة يهودية، فقد أصبح لا أدرياً في سنوات مراهقته.[10] التحق بوم بكلية ولاية پنسلڤانيا (جامعة ولاية پنسلڤانيا حالياً)، وتخرج عام 1939، ثم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا للعام واحد. ثم انتقل بعد ذلك إلى مجموعة الفيزياء النظرية التي يديرها روبرت أوپنهايمر في معمل الإشعاع بجامعة كاليفورنيا، بركلي، حيث حصل على الدكتوراه.

عاش بوم في نفس الحي الذي عاش فيه بعض طلاب الدراسات العليا الآخرين تحت إشراف أوپنهايمر (جوڤاني روسي لومانيتز، وجوسف واينبرگ، وماكس فريدمان) وأصبحوا منخرطين بشكل متزايد في السياسة الراديكالية. كان ناشطًا في المنظمات الشيوعية والمدعومة من الشيوعية، بما في ذلك رابطة الشباب الشيوعي، ولجنة الحرم الجامعي لمحاربة التجنيد الإجباري، ولجنة تعبئة السلام. خلال الفترة التي قضاها في مختبر الإشعاع، كان بوم على علاقة مع بيتي فريدان وساعد أيضًا في تنظيم فرع محلي لاتحاد المهندسين المعماريين والكيميائيين والفنيين، وهي نقابة عمالية صغيرة تابعة للمؤتمر المنظمات الصناعية.[11]


العمل والدكتوراه

إسهاماته في مشروع منهاتن

أثناء الحرب العالمية الثانية، حشد مشروع مانهاتن الكثير من أبحاث فيزياء بركلي في محاولة لإنتاج أول قنبلة نووية. على الرغم من أن أوپنهايمر قد طلب من بوم العمل معه في لوس ألاموس (المختبر السري للغاية الذي تأسس عام 1942 لتصميم القنبلة الذرية)، فإن مدير المشروع، العميد ليزلي گروڤز، لم يوافق على التصريح الأمني لبوم بعد رؤية دليل على علاقته بالسياسة، وصداقته الوثيقة مع ڤاينبرگ، الذي كان مشتبه بكونه جاسوساً.

أثناء الحرب، بقي بوم في بركلي، حيث قام بتدريس الفيزياء وأجرى أبحاثًا في الپلازما والسنكروترون والسنكروسيكلوترون. أكمل دراسته عام 1943 في ظروف غير عادية. وفقًا لكاتب السيرة الذاتية ف. ديڤد پيت،[12] "حسابات الانتشار (تصادم الپروتونات والديوترونات) التي أكملها بوم أثبتت فائدتها لمشروع مانهاتن وتم تصنيفها على الفور. بدون تصريح أمني، مُنع بوم من الوصول إلى عمله الخاص؛ ولم يُمنع فقط من الدفاع عن أطروحته، بل لم يُسمح له حتى بكتابة أطروحته الخاصة!" لإرضاء الجامعة، أقر أوپنهايمر أن بوم قد أكمل البحث بنجاح. أجرى بوم لاحقًا حسابات نظرية للكالوترون في المنشأة Y-12 في أوك ريدج، تنسي. استخدمت هذه الحسابات في التخصيب الكهرومغناطيسي لليورانيوم للقنبلة التي أسقطت على هيروشيما عام 1945.

المكارثية ومغادرته الولايات المتحدة

بعد الحرب، أصبح بوم أستاذًا مساعدًا في جامعة پرنستون. كما عمل بوم بشكل وثيق مع ألبرت أينشتاين في معهد الدراسات المتقدمة المجاور. في مايو 1949، دعت لجنة الأنشطة غير الأمريكية في مجلس النواب بوم للإدلاء بشهادته بسبب علاقاته السابقة بالنقابات والشيوعيين المشتبه بهم. تذرع بوم بحقه في التعديل الخامس للرفض الإدلاء بشهادته، ورفض الإدلاء بشهادته ضد زملائه.

عام 1950، أُلقي القبض على بوم لرفضه الإجابة على أسئلة اللجنة. تمت تبرئته في مايو 1951، لكن پرنستون كانت قد أوقفته بالفعل. بعد تبرئته، سعى زملاء بوم لإعادته إلى پرنستون، لكن رئيس الجامعة هارولد دودز[13] قررت عدم تجديد عقد بوم. على الرغم من أن أينشتاين فكر في تعيينه كمساعد باحث في المعهد، إلا أن أوپنهايمر (الذي شغل منصب رئيس المعهد منذ عام 1947) "عارض الفكرة و [...] نصح طالبه السابق بمغادرة البلاد".[14] تلقى طلبه بالذهاب إلى جامعة مانشستر دعم أينشتاين لكنه لم ينجح.[15] بعدها غادر بوم الولايات المتحدة متوجهاً إلى البرازيل ليعمل أستاذاً للفيزياء في جامعة ساو پاولو، بدعوة من جايمى تيومنو وبناءً على توصية من كل من أينشتاين وأوپنهايمر.

نظرية الكم وانتشار بوم

مسارات بوم لإلكترون يمر بتجربة الشقين. كما لوحظ نمط مماثل لفوتونات مفردة.[16]

في سنواته المبكرة، قدم بوم عددًا من الإسهامات الهامة في الفيزياء، لا سيما ميكانيكا الكم والنظرية النسبية. كطالب دراسات عليا في بركلي، طور بوم نظرية الپلازما، واكتشاف ظاهرة الإلكترون المعروفة الآن باسم انتشار بوم.[17] تلقى كتابه الأول، "نظرية الكم"، الذي نُشر في عام 1951، استحسانًا من قبل أينشتاين، وآخرين. لكن بوم أصبح غير راضي عن التفسير الأرثوذكسي لنظرية الكم التي كتب عنها في ذلك الكتاب. بدءًا من إدراك أن تقريب WKB لميكانيكا الكم يؤدي إلى معادلات حتمية واقتناعه بأن مجرد تقريب لا يمكن أن يحول نظرية احتمالية إلى نظرية حتمية ، فقد شك في حتمية النهج التقليدي لميكانيكا الكم.[18]

لم يكن هدف بوم تحديد وجهة نظر حتمية وميكانيكية ولكن لإظهار أنه من الممكن إسناد الخصائص إلى واقع أساسي، على عكس النهج التقليدي.[19] بدأ بوم في تطوير تفسيره الخاص (نظرية دي بروگلي-بوم، وتسمى أيضًا نظرية الموجة التجريبية)، والتي تتفق تنبؤاتها تمامًا مع نظرية الكم غير الحتمية. في البداية أطلق على مقاربته اسم نظرية المتغير الخفي، لكنه أطلق عليها لاحقًا اسم "النظرية الوجودية"، مما يعكس وجهة نظره القائلة بأن هناك عملية عشوائية كامنة وراء الظواهر التي وصفتها نظريته قد يُعثر عليها يومًا ما. صرح بوم وزميله باسيل هيلي لاحقًا أنهم وجدوا أن اختيارهم لشروط "التفسير من حيث المتغيرات المخفية" شديد التقييد، خاصة وأن متغيراتهم، وموضعهم، وزخمهم "ليست مخفية في الواقع".[20]

أصبح عمل بوم وبران EPR العامل الرئيسي الذي يحفز مبرهنة عدم المساواة لجون ستوارت بل، والذي يستبعد نظريات المتغيرات الخفية المحلية؛ لا تزال النتائج الكاملة لعمل بيل قيد التحقيق.

البرازيل

بعد وصول بوم إلى البرازيل في 10 أكتوبر 1951، صادر القنصل الأمريكي في ساو پاولو جواز سفره، وأبلغه أنه لا يمكنه استرداده إلا للعودة إلى بلده، الأمر الذي أفزع بوم[21] وخفض معنوياته بشكل كبير، حيث كان يأمل في السفر إلى أوروپا. تقدم بطلب وحصل على الجنسية البرازيلية، لكن بموجب القانون، كان عليه التنازل عن الجنسية الأمريكية؛ تمكن من استعادتها بعد عقود، عام 1986، بعد رفع دعوى قضائية.[22] في جامعة ساو پاولو، عمل بوم على النظرية السببية التي أصبحت موضوع منشوراته عام 1952. سافر جان پيير ڤيجييه إلى ساو پاولو، حيث عمل مع بوم ثلاثة أشهر؛ رالف شيلر، طالب عالم الكونيات پيتر برگمان، كان مساعده لمدة عامين. مكث تيومنو ووالتر شوتزر وماريو بونگ للعمل معه لعام واحد. كان بوم على اتصال بالفيزائيين البرازيليين ماريو شنبرگ وجان ماير ولاييت لوپيز، وكانت تجرى بعض النقاشات مع العلماء الزائرين في البرازيل، بما في ذلك ريتشارد فاينمان، إزيدور رابي، دونالد كرست، هربرت أندرسون، ماركوس موشينسكي، ألخاندرو مدين، وگيدو بك، المساعد السابق لڤرنر هايزنبرگ، الذي شجعه في عمله وساعده على الحصول على تمويل. أيد المجلس الوطني للتطوير العلمي والتكنولوجي البرازيلي صراحة عمل بوم على النظرية السببية ومول العديد من أبحاثه. كان عمله مع ڤيجييه بداية لتعاون طويل الأمد بين الاثنين ولويس دي بروگلي، على وجه الخصوص، حول الروابط مع نموذج الديناميكا المائية الذي اقترحه مادلونگ.[23] ومع ذلك، قوبلت النظرية السببية بقدر كبير من المقاومة والشك، مع اعتقاد العديد من الفيزيائيين بأن تفسير كوپنهاگن هو النهج الوحيد القابل للتطبيق لميكانيكا الكم.[22]

من عام 1951 حتى 1953، نشر بوم وديڤد پاينز المقالات التي طرحوا فيها تقريب الطور العشوائي واقترحوا الپلازمون.[24][25][26]

صيغة بوم وأهارونوڤ لمفارقة EPR

عام 1955 ذهب بوم إلى إسرائيل، حيث عمل سنتين في معهد إسرائيل للتكنولوجيا (تخنيون) في حيفا. هناك، التقى سارة ("سارال" وولفسون، التي تزوجها عام 1956.

عام 1957، نشر بوم وتلميذه ياكير أهارونوڤ نسخة جديدة من مفارقة أينشتاين-بودولسكي-روزن (EPR)، حيث أعادوا صياغة الحجة الأصلية من حيث التدوير.[27]

كان هذا الشكل من مفارقة EPR هو الذي ناقشه جون ستوارت بيل في ورقته البحثية الشهيرة عام 1964.[28]

تأثير أهارونوڤ-بوم

رسم تخطيطي لتجربة الشق المزدوج حيث يمكن ملاحظة تأثير أهارونوڤ-بوم: تمر الإلكترونات عبر شقين، وتتدخل في شاشة المراقبة، مع تغيير نمط التداخل عند تشغيل المجال المغناطيسي "B" في الملف اللولبي الأسطواني.

عام 1957، انتقل بوم إلى المملكة المتحدة كزميل باحث في جامعة بريستول. عام 1959، اكتشف بوم وأهارونوڤ تأثير أهارونوڤ-بوم، موضحين كيف يمكن للمجال المغناطيسي أن يؤثر على منطقة من الفضاء كان المجال فيها محميًا، لكن إمكاناته المتجهية لم تختف هناك. أظهر ذلك لأول مرة أن الجهد الناقل المغناطيسي، الذي كان حتى الآن ملائمًا رياضيًا، يمكن أن يكون له تأثيرات فيزيائية (كمومية) حقيقية.

عام 1961، عُين بوم أستاذًا للفيزياء النظرية في كلية بيركبك بجامعة لندن، وأصبح أستاذًا فخريًا عام 1987. أوراقه البحثية التي كتبها في تلك الفترة محفوظة هناك.[29]

الترتيب الضمني والتفسيري

في كلية بيركبك، توسع الكثير من أعمال بوم وباسيل هيلي في مفهوم الترتيبات الضمنية والتفسيرية والتوليدية التي اقترحها بوم.[3][30][31] من وجهة نظر بوم وهيلي، فإن "الأشياء، مثل الجسيمات، والموادات، والموضوعات تتواجد بالفعل" على أنها "سمات شبه محلية شبه مستقلة" لنشاط أساسي. يمكن اعتبار هذه الميزات مستقلة فقط حتى مستوى معين من التقريب يتم فيه استيفاء معايير معينة. في تلك الصورة، يشير الحد الكلاسيكي للظواهر الكمية، من حيث شرط أن وظيفة الفعل ليس أكبر بكثير من ثابت پلانك، يشير إلى أحد هذه المعايير. لقد استخدموا كلمة "حركة" للنشاط في مثل هذه الترتيبات.[32]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النموذج الشمولي للمخ

في إعادة البناء الهولوجرافي، تحتوي كل منطقة من اللوحة الفوتوغرافية على الصورة بأكملها.

بالتعاون مع جامعة ستانفورد، شارك عالم الأعصاب كارل پريبرام، بوم في التطوير المبكر للنموذج الشامل لعمل المخ، وهو نموذج للإدراك البشري يختلف اختلافًا جذريًا عن الأفكار المقبولة تقليديًا.[4][المصدر لا يؤكد ذلك] عمل بوم مع پريبرام على النظرية القائلة بأن المخ يعمل بطريقة تشبه الهولوجرام، وفقًا للمبادئ الرياضية الكمومية وخصائص أنماط الموجات.[33]

الوعي والفكر

بالإضافة لعمله العلمي، كان بوم مهتمًا بشدة باستكشاف طبيعة الوعي، مع إيلاء اهتمام خاص لدور الفكر من حيث علاقته بالاهتمام والتحفيز والصراع في الفرد والمجتمع. كانت تلك الاهتمامات امتدادًا طبيعيًا لاهتمامه السابق بالأيديولوجية الماركسية والفلسفة الهيگلية. تم التركيز بشكل أكبر على وجهات نظره من خلال التفاعلات المكثفة مع الفيلسوف والمتحدث والكاتب گيدو كريشنامورتي، بدءًا من عام 1961.[34][35] استمر تعاونهم ربع قرن، ونُشرت حواراتهم المسجلة في عدة مجلدات.[36][37][38]

كان انخراط بوم المطول في فلسفة كريشنامورتي موضع شك إلى حد ما من قبل بعض أقرانه العلميين.[39][40] إن الفحص الأحدث والأوسع للعلاقة بين الرجلين يعرضها في ضوء أكثر إيجابية ويظهر أن عمل بوم في المجال النفسي كان مكملًا ومتوافقًا مع مساهماته في الفيزياء النظرية.[35]

تم تقديم التعبير الناضج عن آراء بوم في المجال النفسي في ندوة أجريت عام 1990 في مدرسة أوك گروڤ، التي أسسها كريشنامورتي في أوجاي، كاليفورنيا. كانت واحدة من سلسلة الندوات التي عقدها بوم في مدرسة أوك گروڤ، ونُشرت تحت عنوان "الفكر كنظام".[41] في الندوة، وصف بوم التأثير السائد للفكر في جميع طبقات المجتمع، بما في ذلك العديد من الافتراضات الخاطئة حول طبيعة الفكر وآثاره في الحياة اليومية.

في الندوة، طور بوم عدة مواضيع مترابطة. ويشير إلى أن الفكر هو الأداة الموجودة في كل مكان والتي تُستخدم لحل كل أنواع المشاكل: الشخصية، والاجتماعية، والعلمية، وما إلى ذلك. ومع ذلك، فهو يؤكد أن الفكر هو أيضًا عن غير قصد مصدر العديد من تلك المشاكل. إنه يدرك ويقر بسخرية الموقف: يبدو الأمر كما لو أن المرء يمرض بالذهاب إلى الطبيب.[35][41]

يؤكد بوم أن الفكر نظام، بمعنى أنه شبكة مترابطة من المفاهيم والأفكار والافتراضات التي تمر بسلاسة بين الأفراد وعبر المجتمع. إذا كان هناك خطأ في عمل الفكر، فلا بد أنه خطأ منهجي يصيب الشبكة بأكملها. وبالتالي، فإن الفكرة التي يتم طرحها لحل أي مشكلة معينة تكون عرضة لنفس الخلل الذي أوجد المشكلة التي تحاول حلها.[35][41]

يتقدم الفكر كما لو كان مجرد تقرير موضوعي، لكنه في الواقع غالبًا ما يؤدي إلى تلوين وتشويه الإدراك بطرق غير متوقعة. المطلوب لتصحيح التشوهات التي أدخلها الفكر، وفقًا لبوم، هو شكل من أشكال الحس العميق، أو الوعي بالذات. تُعلمنا المستقبلات العصبية في جميع أنحاء الجسم مباشرة بوضعنا الجسدي وحركتنا، لكن لا يوجد وعي مقابل لنشاط الفكر. مثل هذا الوعي سيمثل الحس العميق النفسي وسيمكن من إمكانية إدراك وتصحيح العواقب غير المقصودة لعملية التفكير.[35][41]

اهتمامات أخرى

في كتابه "حول الإبداع"، نقلاً عن ألفريد كورزيبسكي، الأمريكي الپولندي الذي طور مجال دلالات عامة، أعرب بوم عن وجهة نظر مفادها أن "الميتافيزيقيا هي تعبير عن وجهة نظر عالمية"، وبالتالي "يجب اعتبارها شكلاً من أشكال الفن، يشبه الشعر من بعض النواحي والرياضيات في أمور أخرى، بدلاً من كونه محاولة للحقيقة كما يقول".[42]

كان بوم مدركًا تمامًا للأفكار المختلفة خارج التيار العلمي السائد. في كتابه "العلم والنظام والإبداع"، أشار بوم إلى آراء مختلف علماء الأحياء حول تطور الأنواع، بما في ذلك روبرت شلدريك.[43] كما تعرف أيضاً على أفكار ڤلهلم رايش.[44]

على عكس العديد من العلماء الآخرين، لم يستبعد بوم الخوارق خارج نطاق السيطرة. حتى أن بوم اعتبر مؤقتًا أن قيام أوري گلر بثني المفاتيح والملاعق أمراً ممكنًا، مما دفع زميله باسيل هيلي إلى تحذيرات من أن ذلك قد يقوض المصداقية العلمية لعملهم في الفيزياء. أفاد مارتن گاردنر عن ذلك في مقال بعنوان "المحقق المتشكك" وانتقد أيضًا آراء گيدو كريشنامورتي، الذي التقى به بوم عام 1959 وكان له العديد من التبادلات اللاحقة. قال گاردنر إن وجهة نظر بوم للترابط بين العقل والمادة (في إحدى المناسبات، لخص بوم: "حتى الإلكترون يتم إخباره بمستوى معين من العقل".[45]) "flirted with panpsychism".[40]

حوار بوم

لمعالجة المشكلات المجتمعية خلال سنواته الأخيرة، كتب بوم اقتراحًا لحل أصبح يُعرف باسم "حوار بوم"، حيث يشكل الوضع المتساوي و"المساحة الحرة" أهم المتطلبات الأساسية للتواصل وتقدير المعتقدات الشخصية المختلفة. أحد المكونات الأساسية في هذا الشكل من الحوار هو أن المشاركين "يعلقون" الإجراء الفوري أو إصدار الأحكام ويمنحوا أنفسهم وبعضهم البعض الفرصة للتعرف على عملية التفكير نفسها. اقترح بوم أنه إذا كانت "مجموعات الحوار" تتمتع بالخبرة على نطاق واسع بما فيه الكفاية، فيمكنها المساعدة في التغلب على العزلة والتشرذم التي لاحظها بوم في المجتمع.

الوهم، التوهام، والتواطؤ

أستخدم بوم ثلاث كلمات: الوهم (الخارجي) (illusionالتوهام (الداخي) (delusionالتواطؤ (collusion [يشتركون في نفس الحذر اللاتيني ludere (يلعب)]، ليعبر عن مراحل الإنحياز الإدراكي (cognitive bias)، وكيف يخدعنا الفكر في رؤية تمظهرات زائفة للواقع تنسجم مع إنحيازاتنا ومعتقداتنا الخاطئة.[46]

بحسب تفسير بوم:

  • الوهم (الخارجي): هو الاعتقاد الزائف الذي يرتكز على تصور خاطئ للواقع الخارجي. على سبيل المثال، إذا رأيت سرابًا في الصحراء، فأنت في حالة من الوهم.
  • الوهام (الداخلي): هو الاعتقاد الزائف الذي يرتكز على تصور خاطئ للواقع الداخلي (معتقدات أو انحيازات زائفة). على سبيل المثال، إذا اعتقد شخص ما أن وكالة المخابرات المركزية تلاحقه، فإنه يعاني من وهام.
  • التواطؤ: اتفاق سري بين شخصين أو أكثر لخداع الآخرين. على سبيل المثال، إذا تواطأ اثنان من السياسيين لتزوير الانتخابات، فإنهم ينخرطون في التواطؤ.

الوهم هو المرحلة الأولى، حيث نكون ببساطة مخطئين بشأن تصورنا للواقع. الوهام هو المرحلة الثانية، حيث نتعلق بهذه التصورات الخاطئة (معتقداتنا وإنحيازاتنا الخاطئة) ونرفض التخلي عنها. التواطؤ هو المرحلة الثالثة، حيث نستخدم التصورات الخاطئة (معتقداتنا وإنحيازاتنا الخاطئة) للتلاعب بالآخرين.

إشارة بوم أن الكلمات الثلاث: الوهم، الوهام، والتواطؤ أراد منها تأكيد فكرة أننا جميعاً (نلعب) دورًا في خلق واقعنا الذاتي الخاص، ونقوم بذلك من خلال أفكارنا ومعتقداتنا وأفعالنا. عندما نقع في فخ الوهم أو الوهام أو التواطؤ، فإننا ببساطة (نلعب لعبة) مع أنفسنا ومع الآخرين، ونخلق مظاهر زائفة في أذهاننا لا تتماشى مع الطبيعة الحقيقية للأشياء.

السنوات اللاحقة

واصل بوم عمله في فيزياء الكم بعد تقاعده عام 1987. آخر أعماله، الذي نشر بعد وفاته بعنوان "الكون غير المقسم: تفسير أنطولوجي لنظرية الكم" (1993)، نتج عن تعاون لعقود مع باسيل هيلي. تحدث أيضًا إلى الجماهير في جميع أنحاء أوروپا وأمريكا الشمالية حول أهمية الحوار كشكل من أشكال العلاج الاجتماعي، وهو مفهوم اقترضه من الطبيب النفسي في لندن وممارس تحليل المجموعة پاتريك دي ماري، وكان لديه سلسلة من الاجتماعات مع الدالاي لاما. انتخب زميلاً في الجمعية الملكية عام 1990.[1]

قرب نهاية حياته، بدأ بوم يعاني من الاكتئاب المتكرر الذي عانى منه في وقت سابق من حياته. أُدخل مستشفى مودسلي في جنوب لندن في 10 مايو 1991. ساءت حالته وتقرر أن العلاج الوحيد الذي قد يساعده هو العلاج بالصدمات الكهربائية. استشارت زوجة بوم الطبيب النفسي ديڤد شاينبرگ، صديق بوم ومعاونه منذ فترة طويلة، والذي وافق على أن العلاج بالصدمات الكهربائية ربما كان خياره الوحيد. أظهر بوم تحسنًا وخرج من المستشفى في 29 أغسطس، لكنه اكتئب مرة أخرى وتلقى علاجاً دوائياً.[47]

توفى توم بعد إصابته بأزمة قلبية في هندون، لندن، في 27 أكتوبر 1992، في الرابعة والسبعين من عمره.[48]

فيلم "إحتمالات لا متناهية"، مقتبس من حياة بوم ودراساته؛ وهو يحمل نفس اسم سيرة بوم الذاتية التي كتبها ف. ديڤيد پيت.[49]

نقد النظرية السببية

في أوائل الخمسينيات، لاقت نظرية الكم السببية الخاصة بالمتغيرات الخفية استقبالاً سلبياً في الغالب، مع ميل واسع النطاق بين علماء الفيزياء لتجاهل بوم شخصيًا وأفكاره بشكل ممنهج. كان هناك إحياء كبير للاهتمام بأفكار بوم في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات. كانت الندوة التاسعة لجمعية كولستون للأبحاث في بريستول عام 1957 نقطة تحول رئيسية نحو قدر أكبر من التسامح مع أفكاره.[50]

منشوراته


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب B. J. Hiley (1997). "David Joseph Bohm. 20 December 1917 – 27 October 1992: Elected F.R.S. 1990". Biographical Memoirs of Fellows of the Royal Society. 43: 107–131. doi:10.1098/rsbm.1997.0007. S2CID 70366771.
  2. ^ Peat 1997, pp. 316-317
  3. ^ أ ب David Bohm: Wholeness and the Implicate Order, Routledge, 1980 (ISBN 0-203-99515-5).
  4. ^ أ ب Comparison between Karl Pribram's "Holographic Brain Theory" and more conventional models of neuronal computation
  5. ^ Wholeness and the Implicate Order, Bohm - 4 July 2002
  6. ^ David Bohm: On Dialogue (2004) Routledge
  7. ^ Becker, Adam (2018). What is Real?: The Unfinished Quest for the Meaning of Quantum Physics. Basic Books. p. 115. ISBN 978-0-465-09605-3.
  8. ^ Freire Junior, Olival (2019). David Bohm:A Life Dedicated to Understanding the Quantum World. Springer. p. 37. ISBN 978-3-030-22714-2.
  9. ^ [1] - By the Numbers – David Bohm
  10. ^ Peat 1997, p.21. "If he identified Jewish lore and customs with his father, then this was a way he would distance himself from Samuel. By the time he reached his late teens, he had become firmly agnostic."
  11. ^ Garber, Marjorie; Walkowitz, Rebecca (1995). Secret Agents: The Rosenberg Case, McCarthyism and Fifties America. New York: Routledge. pp. 130–131. ISBN 978-1-135-20694-9.
  12. ^ Peat 1997, p.64
  13. ^ Russell Olwell: Physics and Politics in Cold War America: The Two Exiles of David Bohm, Working Paper Number 20. Program in Science, Technology, and Society. Massachusetts Institute of Technology.
  14. ^ Kumar, Manjit (2010-05-24). Quantum: Einstein, Bohr, and the Great Debate about the Nature of Reality. ISBN 978-0-393-08009-4.
  15. ^ Albert Einstein to Patrick Blackett, 17 April 1951 (Albert Einstein archives). Cited after Olival Freire, Jr.: Science and Exile: David Bohm, the cold war, and a new interpretation of quantum mechanics, HSPS, vol. 36, Part 1, pp. 1–34, ISSN 0890-9997, 2005, see footnote 8. Archived 26 مارس 2012 at the Wayback Machine.
  16. ^ Observing the Average Trajectories of Single Photons in a Two-Slit Interferometer.
  17. ^ D. Bohm: The characteristics of electrical discharges in magnetic fields, in: A. Guthrie, R. K. Wakerling (eds.), McGraw–Hill, 1949.
  18. ^ Maurice A. de Gosson, Basil J. Hiley: Zeno paradox for Bohmian trajectories: the unfolding of the metatron, 3 January 2011 (PDF – retrieved 16 February 2012).
  19. ^ B. J. Hiley: Some remarks on the evolution of Bohm's proposals for an alternative to quantum mechanics, 30 January 2010.
  20. ^ David Bohm, Basil Hiley: The Undivided Universe: An Ontological Interpretation of Quantum Theory, edition published in the Taylor & Francis e-library 2009 (first edition Routledge, 1993), ISBN 0-203-98038-7, p. 2.
  21. ^ Russell Olwell: Physics and politics in cold war America: the two exiles of David Bohm, Working Paper Number 2, Working Program in Science, Technology, and Society; Massachusetts Institute of Technology
  22. ^ أ ب Olival Freire, Jr.: Science and Exile: David Bohm, the cold war, and a new interpretation of quantum mechanics Archived 26 مارس 2012 at the Wayback Machine, HSPS, vol. 36, Part 1, pp. 1–34, ISSN 0890-9997, 2005
  23. ^ "Erwin Madelung 1881–1972". Goethe-Universität Frankfurt am Main. 12 ديسمبر 2008. Archived from the original on 12 فبراير 2012. Retrieved 8 مايو 2012.
  24. ^ Pines, D; Bohm, D. A (1951). "Collective Description of Electron Interactions. I. Magnetic Interactions". Physical Review. 82 (5): 625–634. Bibcode:1951PhRv...82..625B. doi:10.1103/physrev.82.625.
  25. ^ Pines, D; Bohm, D. A (1952). "Collective Description of Electron Interactions: II. Collective vs Individual Particle Aspects of the Interactions". Physical Review. 85 (2): 338–353. Bibcode:1952PhRv...85..338P. doi:10.1103/physrev.85.338.
  26. ^ Pines, D; Bohm, D. (1953). "A Collective Description of Electron Interactions: III. Coulomb Interactions in a Degenerate Electron Gas". Physical Review. 92 (3): 609–626. Bibcode:1953PhRv...92..609B. doi:10.1103/physrev.92.609.
  27. ^ Bohm, D.; Aharonov, Y. (1957-11-15). "Discussion of Experimental Proof for the Paradox of Einstein, Rosen, and Podolsky". Physical Review. American Physical Society (APS). 108 (4): 1070–1076. Bibcode:1957PhRv..108.1070B. doi:10.1103/physrev.108.1070. ISSN 0031-899X.
  28. ^ Bell, J.S. (1964). "On the Einstein Podolsky Rosen paradox" (PDF). Physics Physique Fizika. 1 (3): 195–200. doi:10.1103/PhysicsPhysiqueFizika.1.195.
  29. ^ "collected papers". Archived from the original on 11 February 2006. Retrieved 26 November 2005.
  30. ^ Bohm, David; Hiley, Basil J.; Stuart, Allan E. G. (1970). "On a new mode of description in physics". International Journal of Theoretical Physics. Springer Science and Business Media LLC. 3 (3): 171–183. Bibcode:1970IJTP....3..171B. doi:10.1007/bf00671000. ISSN 0020-7748. S2CID 121080682.
  31. ^ David Bohm, F. David Peat: Science, Order, and Creativity, 1987
  32. ^ Basil J. Hiley: Process and the Implicate Order: their relevance to Quantum Theory and Mind. (PDF Archived 26 سبتمبر 2011 at the Wayback Machine)
  33. ^ The holographic brain Archived 18 مايو 2006 at the Wayback Machine, with Karl Pribram
  34. ^ Mary Lutyens (1983). "Freedom is Not Choice". Krishnamurti: The Years of Fulfillment. Krishnamurti Foundation Trust Ltd. p. 208. ISBN 978-0-900506-20-8.
  35. ^ أ ب ت ث ج David Edmund Moody (2016). An Uncommon Collaboration: David Bohm and J. Krishnamurti. Alpha Centauri Press. ISBN 978-0-692-85427-3.
  36. ^ J. Krishnamurti (2000). Truth and Actuality. Krishnamurti Foundation Trust Ltd. ISBN 978-81-87326-18-2.
  37. ^ J. Krishnamurti and D. Bohm (1985). The Ending of Time. HarperCollins. ISBN 978-0-06-064796-4.
  38. ^ J. Krishnamurti and D. Bohm (1999). The Limits of Thought: Discussions between J. Krishnamurti and David Bohm. Routledge. ISBN 978-0-415-19398-6.
  39. ^ Peat 1997
  40. ^ أ ب Gardner, Martin (يوليو 2000). "David Bohm and Jiddo Krishnamurti". Skeptical Inquirer. Archived from the original on 9 مارس 2015.
  41. ^ أ ب ت ث David Bohm (1994). Thought as a System. Psychology Press. ISBN 978-0-415-11030-3.
  42. ^ David Bohm (12 October 2012). On Creativity. Routledge. p. 118. ISBN 978-1-136-76818-7.
  43. ^ David Bohm; F. David Peat (25 February 2014). Science, Order and Creativity Second Edition. Routledge. pp. 204–. ISBN 978-1-317-83546-2.
  44. ^ Peat 1997, p.80
  45. ^ Hiley, Basil; Peat, F. David, eds. (2012). Quantum Implications: Essays in Honour of David Bohm. Routledge. p. 443. ISBN 978-1-134-91417-3.
  46. ^ "الوهم والوهام والتواطؤ". [[تويتر|]]. 2023-07-18. Retrieved 2023-08-11.
  47. ^ Peat 1997, pp.308–317
  48. ^ Peat 1997, pp. 308–317
  49. ^ Infinite potential: the life and times of David Bohm (film) www.infinitepotential.com, accessed 28 December 2020
  50. ^ Kožnjak, Boris (2017). "The missing history of Bohm's hidden variables theory: the Ninth Symposium of the Colston Research Society, Bristol, 1957". Studies in History and Philosophy of Science Part B: Studies in History and Philosophy of Modern Physics. 62: 85–97. Bibcode:2018SHPMP..62...85K. doi:10.1016/j.shpsb.2017.06.003.

المراجع

قراءات إضافية

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بديفيد بوم، في معرفة الاقتباس.