أحاب
الملك أهاب | |
---|---|
ملك إسرائيل | |
العهد | ح. 885 إلى 874 ق.م. |
سبقه | Omri |
تبعه | أحزيا من إسرائيل |
توفي | ح. 874 ق.م. راموت-جلعاد، سوريا |
المدفن | |
العقيلة | إيزبل من صيدا |
الأنجال | أحزيا ملك إسرائيل يورم ملك إسرائيل عطليا |
الأسرة المالكة | العمريون |
الأب | عمري |
الديانة | عبادة بعل |
أحاب (بالعبرية: אַחְאָב، بالعبرية المعاصرة Aẖ'av بالطبرية ʼAḥʼāḇ ; "أخ أب"؛ باليونانية: Αχααβ؛ لاتينية: Achab)؛ إنگليزية: Ahab) كان سابع ملك على إسرائيل (875 - 853 ق.م.)، كانت قدرته في إدارة الدولة وقيادة الجيوش مميزة، إلا أنه ترك الدين اليهودي ومال إلى عبادة الأوثان بتأثير من زوجته إيزابيل. وذكر عنه أنه قام بنفي النبي إيليا من مملكة اسرائيل بعد أن عاتبه بشأن عبادة الأوثان.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته وحكمه
معركة قرقر
أهاب والأنبياء
وفاة أهاب
بعد ثلاثة أعوام، اندلعت الحرب شرق نهر الأردن، وذهب أحاب مع يهوشفاط ملك يهوذا لإستعادة راموت-جلعاد. وأثناء تلك المعركة، تخفى أحاب بشكل مختلف، إلا أنه أصيب إصابة قاتلة من سهم طائش (1 الملوك 22). وتقول التوراة أن الكلاب لعقت دمائه، كما تنبأ إلايجا. ولكن السبعونية (الترجمة اليونانية للتوراة) تضيف أن "الخنازير" أيضاً لعقت دمه، في رمزية إلى كونه نجساً بالنسبة لبني إسرائيل. وقد خلف أحاب ابناه، أحازيا ويورام.
إلا أن وفاة إيزابل كانت أكثر دراماتيكية من ميتة أحاب. فحسب المذكور في 2 الملوك 9:30-34، فقد واجه يهو إيزابل، وأمر خدمها أن يلقوها من النافذة، فلقت مصرعها.
ذكراه
باختصار، 1 الملوك 16:29 وحتى 20:40 هي قصة حكم أحاب. وقد واجه ذلك الحكم معارضة العديد من أنبياء يهوى طوال عهده وكذلك عواقب مختلفة بسبب زواجه من إيزابل، ولعبادته بعل، وعصيانه التحذيرات والتعاليم النبوية، وكذلك لقتله نبوت. قتل نبوت (انظر إيزابل), an act of royal encroachment, stirred up popular resentment just as the new cult aroused the opposition of the Israelite prophets, including Elijah and Micaiah. Indeed, he is referred to, for this and other things, as being "more evil than all the kings before him" (1 Kings 16:30). وجد أتباع يهوى ضالتهم في Elijah; his denunciation of the royal dynasty of Israel and his emphatic insistence on the worship of Yahweh and Yahweh alone, illustrated by the التنافس بين يهوى وبعل على جبل الكرمل (1 الملوك 18)، form the keynote to a period أدت إلى ارتقاء يهو العرش، an event in which Elijah's chosen disciple Elisha was the leading figure.
انظر أيضاً
الهامش
- Attribution
- public domain: Chisholm, Hugh, ed. (1911). . دائرة المعارف البريطانية (eleventh ed.). Cambridge University Press.
{{cite encyclopedia}}
: Cite has empty unknown parameter:|coauthors=
(help) This article incorporates text from a publication now in the
وصلات خارجية
- Ahab—Archaeowiki.org
أحاب
| ||
سبقه Omri |
King of Israel 874–853 BC |
تبعه Ahaziah |
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Articles containing Greek-language text
- Articles containing لاتينية-language text
- Pages using Lang-xx templates
- Articles containing إنگليزية-language text
- مقالات المعرفة المحتوية على معلومات من دائرة المعارف البريطانية طبعة 1911
- Wikipedia articles incorporating text from the 1911 Encyclopædia Britannica
- ملوك إسرائيل القديمة
- ملوك يهوذا القديمة
- ملوك التوراة
- وفيات عقد 850 ق.م.
- 9th-century BC biblical rulers
- Deaths by arrow wounds
- Kings of ancient Israel
- سنة الميلاد غير معروفة
- ملوك قتلى الوغى
- 9th-century BC Hebrew people