أكتيڤجن بلزرد

(تم التحويل من Activision Blizzard)
أكتيڤجن بلزرد
النوععامة
رمز التداول
ISINUS00507V1098
الصناعةألعاب الڤيديو
السابقs
تأسست10 يوليو 2008; منذ 16 سنة (2008-07-10[1]
المقر الرئيسي،
الولايات المتحدة
الأشخاص الرئيسيون
المنتجات
الدخل دولار8٫09 billion[2] (2020)
ربح العمليات US$2٫73 billion[2] (2020)
US$2٫2 billion[2] (2020)
إجمالي الأصول US$23٫11 billion[2] (2020)
إجمالي الأنصبة US$15٫04 billion[2] (2020)
الموظفون9,500[2] (2020)
الشركات التابعة
الموقع الإلكترونيactivisionblizzard.com

أكتيڤجن بلزرد (إنگليزية: Activision Blizzard)، وهي شركة قابضة أمريكية لألعاب الڤيديو، مقرها سانتا مونيكا، كاليفورنيا.[3] تأسست الشركة في يوليو 2008 عن طريق اندماج شركتي أكتيڤجن الشركة الأم لشركة أكتيڤجن للنشر) وڤيڤندي للألعاب. الشركة مدرجة في بورصة نازداك تحت الرمز ATVI،[4] ومنذ عام 2015 هي إحدى مجموعة شركات مؤشر S&P 500.[5] تتضمن أكتيڤجن بلزرد حالياً خمسة وحدات أعمال:[6] أكتيڤجن پبلشنگ، بلزرد إنترتينمنت، كنگ،[7] ميجور ليگ گيمنگ،[8] وأكتيڤجن بلزرد ستوديوز.[9][10]

تملك الشركة وتشغـِّل استوديوهات فرعية إضافية، كجزء من أكتيڤجن للنشر، بما في ذلك Treyarch, Infinity Ward, High Moon Studios, and Toys for Bob.[6] وبين الملكيات الفكرية الرئيسية التي أنتجتها أكتيڤجن بلزرد نجد Call of Duty, Crash Bandicoot, Guitar Hero, Tony Hawk's, Spyro, Skylanders, World of Warcraft, StarCraft, Diablo, Hearthstone, Heroes of the Storm, Overwatch و Candy Crush Saga. وتحت بلزرد للترفيه، فقد استثمرت في مبادرات esports حول العديد من ألعابها، وأبرزهم Overwatch و Call of Duty. وقد حققت ألعاب أكتيڤجن بلزرد عدداً من المبيعات القياسية.[11][12][13] اعتبارا من مارس 2018، فقد كانت أكبر شركة ألعاب في الأمريكتين وأوروپا من حيث الدخل والقيمة السوقية.[14]

كما دخلت الشركة في العديد من الخلافات البارزة، بما في ذلك مزاعم انتهاك براءات الاختراع والإتاوات غير المدفوعة.[15][16][17] ففي أواخر يوليو 2021، حوكمت من قِبل وزارة التوظيف العادل والإسكان بكاليفورنيا حول اتهامات تحرش جنسي وتمييز ضد الموظفين.[18] وقد أثارت الدعوى تحقيقاً من مفوضية الأوراق المالية والبورصات الأمريكية،[19] إضرابات متعددة في مكان العمل،[20] استقالة أو طرد العديد من الموظفين، فقدان العديد من الرعاة لفعاليات تنظمها الشركة،[21][22] ومئات المزاعم بالتحرش في مكان العمل.[23]

ميكروسوفت أعلنت نيتها استحواذ أكتيفجن بليزارد مقابل 68.7 مليار دولار في 18 يناير 2022. وستصبح أكتيڤجن بلزرد قسماً في ميكروسوفت للألعاب، مما يجعل ميكروسوفت ثالث أكبر شركة ألعاب إلكترونية (بعد تن‌سنت وسوني).[24]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الشعار السابق للشركة حتى عام 2011.



خلفية والتأسيس (2007–2008)

الألعاب الجديدة وسجل المبيعات (2009–2012)

الانفصال عن ڤيڤندي والنمو (2013–2014)

أكتيڤجن بلزرد في گيمزكوم 2013، حيث عرضت الشركة 2013 عناوين مثل كول أوف ديوتي:گوستس وسكاي لاندرز:سواپ فورس.



مكون إس أند پي 500 والأقسام الجديدة (2015-2021)

انضمت أكتيڤجن بلزرد إلى مؤشر الأسهم إس أند پي 500 في 28 أغسطس 2015، لتصبح واحدة من شركتين فقط في القائمة ذات صلة بالألعاب، جنباً إلى جنب مع إلكترونيك آرتس.[5] وقد أصدرت الشركة الإصدار التالي من امتياز سكاي لاندرز في سبتمبر 2015، والذي أضاف المركبات إلى فئة ألعاب للحياة.[25] في 15 سبتمبر 2015، أصدرت أكتيڤجن وبنجي Destiny: The Taken King، متابعة لسلسلة Destiny. بعد ذلك بيومين، أعلنت شركة سوني أن اللعبة حطمت الرقم القياسي لأكبر لعبة في اليوم الأول قد حُمّلت في تاريخ بلاي ستيشن، من حيث إجمالي اللاعبين وتزامن الذروة عبر الإنترنت.[26]

استحوذت أكتيڤجن بلزرد على شركة الألعاب الاجتماعية كنگ، مبتكرة اللعبة بالصدفة كاندي كراش ساگا، مقابل 5.9 مليار دولار في نوفمبر 2015.[7]

في نوفمبر 2015، أعلنت أكتيڤجن بلزرد عن تشكيل أكتيڤجن بلزرد ستوديوز، هيئة إنتاج أفلام لإنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية على أساس امتيازات أكتيڤجن بلزرد.[10] يرأس معدات المنتج ستايسي شير والمدير التنفيذي السابق لشركة والت ديزني نيك ڤان ديك.[27][28]

في يونيو 2017، انضمت أكتيڤجن بلزرد إلى فورتشن 500 لتصبح ثالث شركة ألعاب في التاريخ تُدرج في القائمة بعد أتاري وإلكترونيك آرتس.[29]

في طلب أرباح السنة المالية 2018 للمساهمين في فبراير 2019، صرح كوتك أنه على الرغم من أن الشركة شهدت عاماً قياسياً في الإيرادات، فإنها ستسرح حوالي 775 شخصاً أو حوالي 8 ٪ من قوتهم العاملة في الأقسام غير الإدارية، "de - تقليل الأولوية للمبادرات التي لا تلبي التوقعات وتقليل بعض التكاليف غير التنموية والإدارية عبر الأعمال التجارية"، بحسب كوتك.[30] صرح كوتك أنهم يخططون لتخصيص المزيد من الموارد لفرق التطوير والتركيز على الرياضات الإلكترونية وخدمات بتل.نت والألعاب الأساسية للناشر والتي تشمل كاندي كراش وكول أوف ديوتي وأوڤرواتش وووركرافت وديابلو وهرثستون. قبل ذلك، وافق كل من أكتيڤجن بلزرد وبنجي على إنهاء صفقة التوزيع الخاصة بهما مع دستني 2 لأنها لم تحقق الإيرادات المتوقعة لـ أكتيڤجن، مع احتفاظ بنجي بخلاف ذلك بجميع الحقوق في دستني.[30]فقد سمحت هذه الصفقة لشركة أكتيڤجن بلزرد بالإبلاغ عن مبلغ US$164 million كجزء من إيداعات السنة المالية 2018.[31]

أعلنت الشركة أن دانيال أليگري سيحل محل كودي جونسون كرئيس لـ أكتيڤجن بلزرد اعتباراً من 7 أبريل 2020، مع انتقال جونسون إلى منصب استشاري خاص.[32]

خلال الربع الثاني من عام 2020، بلغ صافي إيرادات الشركة من القنوات الرقمية 1.44 مليار دولار أمريكي بسبب الطلب المتزايد على الألعاب عبر الإنترنت بسبب إغلاق كوڤيد-19.[33] بحلول يناير 2021، قدرت القيمة الصافية للشركة بـ US$72 billion بناءً على سعر تداول الأسهم بسبب الطلب المستمر على ألعاب الفيديو من جائحة COVID-19.[34]

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية على 14.9 مليون سهم في أكتيڤجن بلزرد، بقيمة US$1٫4 billion، في فبراير 2021.[35]

في أبريل 2021، انضم فرناندو ماتشادو، المدير التنفيذي البرازيلي السابق في برگر كنگ، إلى الشركة بصفته مدير التسويق (CMO).[36] أعلنت الشركة أيضاً في أبريل 2021 أن كوتك سيظل الرئيس التنفيذي حتى أبريل 2023، من خلال كوتك وافق على اقتطاع 50٪ من راتبه، أي ما يعادل US$875,000. سيظل كوتك مؤهلاً لتلقي مكافآت سنوية، وبينما وافق على خفض مكافأته المستهدفة بنسبة 50٪ أيضاً، فإنه من المحتمل أن يكسب ما يصل إلى 200٪ من أجره الأساسي بناءً على أداء الشركة.[37]

اعتباراً من أغسطس 2021، خضعت الشركة لدعوى قضائية من إدارة التوظيف والإسكان العادل في كاليفورنيا ولجنة تكافؤ فرص العمل الأمريكية بشأن قضايا السلوك والتمييز في مكان العمل. كانت الشركة قد تخلت عن العديد من الأفراد الذين عُثر عليهم في مركز هذه الشكاوى، وذكرت أنها ستعمل على تحسين التدريب والإشراف داخل الشركة. وقد صرح كوتك نفسه في أكتوبر 2021 أنه كان يطلب من مجلس الإدارة خفض راتبه إلى الحد الأدنى بموجب قانون ولاية كاليفورنيا وإزالة جميع مكافآته حتى تتم تسوية المسائل المتعلقة بالدعاوى القضائية.[38]

الهيكل المؤسسي

أكتيڤجن بلزرد مقسمة إلى ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية:[39][40]

  • أكتيڤجن پبلشنگ، التي تتولى تطوير وإنتاج وتوزيع ألعاب الفيديو من الاستوديوهات الفرعية التابعة لها.
  • بلزرد إنترتينمنت، الذي يتولى تطوير وإنتاج وتوزيع ألعاب بلزرد. كما يضم أنشطة الرياضات الإلكترونية للشركة بما في ذلك MLG وOverwatch League.
  • كنگ، التي تتولى تطوير وتوزيع ألعابها المحمولة.

هناك أيضاً قسمان لا يقومان بإعداد التقارير داخل أكتيڤجن بلزرد. تشرف أكتيڤجن بلزرد ستديوز على إنتاج الأفلام والترفيه التلفزيوني بناءً على خصائص الشركة. توفر أكتيڤجن بلزرد دستربيوشن الدعم اللوجستي لتوزيع أكتيڤجن بلزرد داخل أوروبا.

الأسهم

استثمار السعودية

في فبراير 2021، أعلن عن سعي صندوق الثروة السيادية السعودي إلى الاستثمار في صناعة ألعاب الڤيديو، التي طالما يفضلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. استحوذ صندوق الاستثمارات العامة ومقره الرياض على أكثر من 3 مليارات دولار من الأسهم في ثلاث شركات لألعاب الڤيديو في الولايات المتحدة خلال الربع الرابع، وفقاً لملف تنظيمي. وتشمل إلكترونيك آرتس، أكتيڤجن بلزرد وتيك-تو إنترآكتڤ.[41]

استثمار سعودي اضافي

وفي 16 أغسطس 2021، أعلن الصندوق السيادي للثروة السعودي عن زيادة حصته في شركة أكتيڤجن بنسبة 13.3% إلى 37.9 مليون سهم، وفقاً لإيداع تنظيمي أمريكي. وكان الصندوق قد اشترى 4.4 مليون سهم في صانع الألعاب في الربع الثاني من 2021، حسب إيداع تنظيمي أمريكي.[42]

عام عن الصندوق السيادي السعودي

يرأس بن سلمان صندوق الثروة السيادي ، المعروف أيضًا باسم PIF، والذي صرح لبلومبرگ بيزنس ويك في عام 2016 أنه كان جزءاً من الجيل السعودي الأول الذي نشأ في ممارسة ألعاب الڤيديو. صرح للنيويوركر في عام 2018 أن اللعبة المفضلة لديه هي سلسلة Call of Duty، الامتياز الأكثر مبيعًا لأكتيڤجن.

في نوفمبر، قالت شركة تابعة لمنظمة ولي العهد الخيرية - مؤسسة محمد بن سلمان - إنها اشترت حصة الثلث في SNK Corp، المطور الياباني لملك المقاتلين وساموراي شوداون. قالت المؤسسة الخيرية، المعروفة أيضًا باسم مؤسسة مسك، إنها ستزيد حصتها إلى 51% في المستقبل.

استحوذ صندوق الثروة السيادية على 14.9 مليون سهم في أكتيڤجن بقيمة سوقية تقارب 1.4 مليار دولار خلال الربع الرابع، وفقاً لنموذج 13F المقدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وشملت مشترياتها الأخرى 7.4 مليون سهم في إلكترونيك آرتس و3.9 مليون سهم تيك-تو بقيمة 1.1 مليار دولار و826 مليون دولار على التوالي في نهاية ديسمبر.

اكتسبت أسهم جميع صانعي الألعاب الثلاثة منذ انتهاء الربع الثالث، حيث قفزت أكتيڤجن بنحو 27%، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى تقرير الأرباح المتفائل في وقت سابق من هذا الشهر. ارتفعت إلكترونيك آرتس بنسبة 12% تقريبًا وارتفع تيك-تو بحوالي 18% منذ 30 سبتمبر ، وهو ما يعادل تقريبًا إجمالي العائد 17.7٪ لمؤشر S&P 500 القياسي.

صندوق الاستثمارات العامة هو جزء أساسي من خطة ولي العهد لتنويع الاقتصاد السعودي من اعتماده على النفط. قام الصندوق بالعديد من الاستثمارات البارزة في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك حصة تبلغ 4.4 مليار دولار في شركة أوبر تكنولجيز. والتزامات كبيرة لصندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك.

كانت الحصص الكبرى في الألعاب أحدث علامة على كيفية قيادة ولي العهد وياسر الرميان، محافظ الصندوق السيادي، لتحول قوي في كيفية استثمار المملكة لثروتها.

في الماضي، كان البنك المركزي السعودي يستثمر عائدات النفط الزائدة، ومعظمها في أصول سائلة مستقرة مثل سندات الخزانة الأمريكية. قال الرميان في ديسمبر إن المملكة فوتت فرصة لشراء أسهم رخيصة خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008. لكنها كانت مستعدة للاستفادة من الركود في الأسواق في أوائل عام 2020، حيث تسبب جائحة ڤيروس كورونا في تدهور الأسهم.

تلقى صندوق الاستثمارات العامة تحويلاً بقيمة 40 مليار دولار من احتياطيات البلاد في مارس لتمويل مجموعة من الأنشطة التي شهدت شراء الصندوق حصصًا في شركات من بينها سيتي گروب وفيسبوك وكرنيڤال كورپ المشغل للسفن السياحية بحلول نهاية يونيو، باع معظم تلك الحصص. نظرًا لأن المملكة عززت تعرضها للأسهم الأمريكية التي يحتفظ بها صندوق الاستثمارات العامة في الأشهر القليلة الماضية من عام 2020، انخفضت حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية بأكبر قدر منذ أبريل.

بلغ إجمالي قيمة حيازات صندوق الاستثمارات العامة 13F ما يقرب من 12.8 مليار دولار في 31 ديسمبر، بزيادة من 7.1 مليار دولار في 30 سبتمبر. وقد تم تعزيز ذلك أيضًا من خلال زيادة قدرها مليار دولار في قيمة حصة صندوق الاستثمارات العامة في أوبر. على النقيض من ذلك، انخفض تعرضها للأسهم الأمريكية في الربع الثالث بمقدار 3 مليارات دولار، ويرجع ذلك أساسًا إلى قيام صندوق الاستثمارات العامة ببيع حصص في الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع قطاعي العقارات والمواد. من المتوقع أن تنخفض الحيازات الأجنبية للصندوق كجزء من إجمالي الأصول خلال السنوات القليلة المقبلة حيث يلتزم بإنفاق ما لا يقل عن 40 مليار دولار سنويًا في المملكة. سيتمثل دور المستثمر السيادي بشكل متزايد في تطوير مشاريع جديدة ضخمة في جميع أنحاء البلاد تركز على بناء صناعات جديدة وتنويع الاقتصاد.

مبادرات الرياضة الإلكترونية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوقف الخيري كول أوف ديوتي

استحواذ مايكروسوفت على أكتيڤجن بلزرد

في 19 يناير 2022، استحوذت مايكروسوفت على أكتيڤجن بلزرد، المنتجة لكول أوف ديوتي وورلد أوف ووركرافت وديابلو.

ستقدر صفقة أكتيڤجن بمبلغ 68.7 مليار دولار، وهو ما يزيد كثيراً عن 26 مليار دولار التي دفعتها مايكروسوفت للحصول على لينكدإن في عام 2016. فهي أكبر صفقة لشركة مايكروسوفت قامت بها بشراء شركات منتجة للألعاب، وتقول الشركة إنها ستكون "ثالث أكبر شركة ألعاب من حيث الإيرادات، خلف تن‌سنت وسوني بمجرد إغلاق الصفقة.

تخطط مايكروسوفت لإضافة العديد من ألعاب أكتيڤجن إلى إكس بوكس گيم پاس بمجرد إغلاق الصفقة. مع الاستحواذ على أكتيڤجن، ستنشر مايكروسوفت قريباً امتيازات مثل ووركرافت وديابلو وأوڤرواتش وكول أوف ديوتي وكاندي كراش. "عند الإغلاق، سنقدم أكبر عدد ممكن من ألعاب أكتيڤجن بلزرد ضمن إكس بوكس گيم پاس وگيم پاس الخاص بالحاسب الشخصي، كل من العناوين والألعاب الجديدة من كتالوج أكتيڤجن بلزرد المذهل،" كما صرح المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت للألعاب فل سپنسر.[43]

لدى إكس بوكس گيم پاس الآن 25 مليون مشترك، حيث تواصل مايكروسوفت الحصول على استوديوهاتها لتعزيز خدمة الاشتراك.

يقول ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت:

Cquote2.png "نحن نستثمر بعمق في المحتوى ذي المستوى العالمي والمجتمع والسحابي للدخول في عصر جديد من الألعاب يضع اللاعبين والمبدعين في المقام الأول ويجعل اللعب آمناً وشاملًا وفي متناول الجميع". Cquote1.png

خطط مايكروسوفت

مجموعة الألعاب التي تنتجها أكتيڤجن بلزرد.

لم توضح مايكروسوفت بالتفصيل كيف ستتعامل مع حل هذه المشكلات، وتقول الشركة إن بوبي كوتيك سيستمر في العمل كرئيس تنفيذي لأكتيڤجن بلزرد في الوقت الحالي. يبدو أن كوتيك لن يبقى بمجرد إتمام الصفقة بالكامل وبعد الفترة الانتقالية إلى مايكروسوفت، على الرغم من ذلك. أما سپنسر، فهو رئيس قسم الألعاب سابقاً في مايكروسوفت، وهو الآن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت للألعاب، وتقول الشركة إن شركة أكتيڤجن بلزرد ستقدم تقاريرها مباشرة إلى سپنسر.

المخطط التنظيمي الجديد للألعاب من مايكروسوفت.

يقول سبنسر:

Cquote2.png "نحن كشركة، في مايكروسوفت نلتزم برحلتنا من أجل التضمين في كل جانب من جوانب الألعاب، بين كل من الموظفين واللاعبين". "نحن نقدر بشدة ثقافات الاستوديو الفردية. نحن نعتقد أيضاً أن النجاح الإبداعي والاستقلالية يسيران جنب إلى جنب مع معاملة كل شخص بكرامة واحترام. نحن نلزم جميع الفرق، وجميع القادة، بهذا الالتزام، ونتطلع إلى توسيع ثقافة الدمج الاستباقي لدينا لتشمل الفرق الرائعة عبر أكتيڤجن بلزرد". Cquote1.png

تأتي صفقة مايكروسوفت الضخمة مع أكتيڤجن بلزرد بعد ما يقرب من عام من استحواذ الشركة على Bethesda (ZeniMax Media) مقابل 7.5 مليار دولار. في ذلك الوقت، عزز هذا الاستحواذ استوديوهات ألعاب إكس بوكس الخاصة بالطرف الأول للشركة إلى ما مجموعه 23 استوديو، وكان يُنظر إليه على أنه دفعة كبيرة لـ إكس بوكس گيم پاس.

تتوقع مايكروسوفت الآن أن تنتهي صفقة أكتيڤجن بلزرد "في سنة 2023 المالية"، مما يعني أننا قد لا نرى هذه الصفقة معتمدة لمدة تصل إلى 18 شهراً. هذه فترة طويلة من الوقت لإغلاق الصفقة، مع ذلك تعمل أكتيڤجن بلزرد في عدد من الأسواق، مما قد يجعل الموافقة التنظيمية أكثر تعقيداً بالنسبة لمايكروسوفت.

المنتجات

النزاعات القضائية

شركة وورلدز

أصدرت شركة وورلدز العديد من براءات الاختراع في الولايات المتحدة في حوالي عام 2009 فيما يتعلق "بالنظام والطريقة لتمكين المستخدمين من التفاعل في مساحة افتراضية"، والتي وصفت بشكل عام طريقة اتصالات المخدم/العميل لألعاب الفيديو متعددة اللاعبين، حيث يمكن للاعبين التواصل من خلال الصور الرمزية. في أوائل عام 2009، أعلنت شركة وورلدز عزمها على تحدي ناشري ومطوري ألعاب MMO، ووصفت أكتيڤجن كأحد أهدافها المقصودة.[44]كانت شركة وورلدز قد طعنت بالفعل في إن‌سي سوفت بشأن ألعاب MMO الخاصة بها في عام 2008. واستقرت الشركات في النهاية خارج المحكمة بحلول عام 2010.[45]

أطلقت شركة وورلدز الدعوى القضائية الرسمية ضد أكتيڤجن بلزرد، بما في ذلك كل من بلزرد إنترتينمنت وأكتيڤجن پبلشنگ، في مارس 2012، قائلة إن كول أوف ديوتي وورلد أوف وركرافت قد انتهكت براءات اختراعهما.[16][15]وقد رفعت أكتيڤجن بلزرد دعوى قضائية منفصلة لانتهاك براءات الاختراع في أكتوبر 2013، مؤكدة أن شركة وورلدز كانت تستخدم براءتي اختراع مملوكتين لشركة أكتيڤجن في برنامجها "Worlds Player" ،[15][46][47]لكن هذه الدعوى قد رُفضت مع التحيز بحلول يونيو 2014.[48]

في قضية شركة وورلدز ضد أكتيڤجن، أصدر القاضي حكماً موجزاً لصالح أكتيڤجن، حيث أثبتوا أن شركة وورلدز قد عرضت تقنيات براءات اختراعها في برامج عملائها AlphaWorld وWorld Chat، صدر قبل تاريخ الأولوية لعام 1995، على الرغم من أن ذلك كان متعلقاً بإيداع المخالفات التي تم تصحيحها لاحقًا من قبل مكتب براءات الاختراع.[49]لم تطعن أكتيڤجن في براءات الاختراع المحدثة من خلال مراجعة بين الأطراف (IPR)، وبعد فترة انتظار قانونية مدتها عام واحد، رفعت شركة وورلدز دعوى قضائية لاحقاً ضد أكتيڤجن، مؤكدة أن Call of Duty: Ghosts انتهكت براءات الاختراع التي تم حلها.[50] في وقت لاحق، أعلنت شركة وورلدز عن نيتها إضافة بنجي إلى الدعوى القضائية معتبرة أن دستني تتعارض أيضاً مع براءات الاختراع الخاصة بها. قدمت بنجي بعد ذلك ثلاثة حقوق ملكية فكرية إلى مكتب براءات الاختراع لكل من براءات الاختراع الثلاثة لشركة وورلدز في صلب الدعوى القضائية. بينما فازت بنجي في البداية بحكم حقوق الملكية الفكرية في USPTO، عند الاستئناف في سبتمبر 2018، فازت شركة وورلدز بحكم يتساءل عما إذا كانت بنجي تتمتع بمكانة قانونية لتقديم حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.[51][52]

قامت المحكمة بالاستماع إلى قضية شركة وورلدز الجديدة ضد أكتيڤجن بلزرد في 3 أكتوبر 2014. مع تعليق حقوق الملكية الفكرية الخاصة بشركة بنجي في مكتب براءات الاختراع، علق القاضي المحاكمة في انتظار نتيجة حقوق الملكية الفكرية. وقد طعنت شركة وورلدز في حقوق الملكية الفكرية في مكتب براءات الاختراع، لأنها لم تتضمن أكتيڤجن كطرف مهتم، وهو مطلب كان ضرورياً نظراً لعلاقة الناشر/المطور بين أكتيڤجن وبنجي. لم يقبل مكتب براءات الاختراع هذه الحجة، ووافق لاحقاً مع حقوق الملكية الفكرية الخاصة بشركة بنجي على أن أجزاء من براءات اختراع شركة وورلدز كانت غير صالحة. استأنفت شركة وورلدز أمام محكمة استئناف الدائرة الفيدرالية، وقد طعنتا في صحة حقوق الملكية الفكرية بسبب عدم مشاركة أكتيڤجن. وحكمت محكمة الدائرة الفيدرالية لصالح شركة وورلدز في سبتمبر 2018، بإبطال قرار مكتب براءات الاختراع.[53] لا تزال قضية شركة وورلدز حالياً في مرحلة مكتب براءات الاختراع، والتي تعيد مراجعة حقوق الملكية الفكرية في ضوء حكم الدائرة الفيدرالية.[54] وقد رُفضت الدعوى في عام 2021، عندما قضت محكمة محلية أمريكية بأن "براءات اختراع العالم كانت أفكاراً مجردة لم تكن تحويلية بما يكفي لتكون قابلة للحماية من الناحية القانونية."[55]

إنفينيتي وارد

في أوائل عام 2010، طردت أكتيڤجن ڤينس زامپلا وجيسون وست، اثنين من مؤسسي استوديو إنفنتي وورد الخاص بها، على أساس "خرق العقد والعصيان"; تسببت هذه الخطوة في استقالة العديد من موظفي إنفنتي وورد. وقد أنشأ زامپلا ووست استوديو جديد، وهو ريسپاون إنترتينمنت، بمساعدة برنامج شريك إلكترونيك آرتس، وقد وُظّف العديد ممن غادروا إنفنتي وورد في أعقابهم.[56][57]

رفع زامپلا ووست دعوى قضائية في أبريل 2010 ضد أكتيڤجن، بدعوى عدم دفع إتاوات على استوديو كول أوف ديوتي: مودرن وورفير 2. رفعت أكتيڤجن دعوى مضادة ضد الاثنين، متهمة الزوجين بأنهما "متآمرون لخدمة مصالحهم الشخصية".[17] وقد سعت أكتيڤجن لاحقاً إلى إضافة إلكترونيك آرتس إلى الدعوى، واكتشفت أن زامپلا ووست كانا يناقشانهما بينما كانا لا يزالان يعملان في أكتيڤجن، وأضافت أيضاً دعاوى ضد زامپلا ووست بأن الاثنين لم يعودا جميع المواد المتعلقة بـ كول أوف ديوتي أثناء عملهم في ريسپاون. تم رفع دعوى قضائية منفصلة ضد أكتيڤجن في أبريل 2010 من قبل العديد من الأعضاء الحاليين والسابقين في إنفنتي وورد على نفس الأساس لعدم وجود إتاوات غير مدفوعة.[58]

توصلت جميع الأطراف إلى تسوية غير معلنة لإنهاء جميع الدعاوى بحلول مايو 2012. وقد استقرت إلكترونيك آرتس وأكتيڤجن بشكل منفصل على اتهامات أكتيڤجن للصيد غير المشروع للموظفين، بينما تمت تسوية الدعاوى بين مجموعة أكتيڤجن وزامپلا ووست وإنفنتي وورد بحلول النهاية مايو 2012. تم إجراء جميع التسويات لمبالغ لم يتم الإفصاح عنها.[59]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دعوى سلوك مكان العمل

نتيجة لتحقيق استمر عامين، في 20 يوليو 2021، رفعت كاليفورنيا للتوظيف العادل والإسكان (DFEH) دعوى تزعم التحرش الجنسي والتمييز الوظيفي والانتقام من جانب أكتيڤجن بلزرد . تتضمن تفاصيل الادعاءات اتهامات بالسلوك غير اللائق تجاه النساء وتعزيز ثقافة "frat boy". [18] حاولت إدارة الشركة في البداية تمرير المزاعم على أنها خاطئة، مما أدى للموظفين ينتقدون بشدة عدم جدية الإدارة في الأمر.[18][60] حتى بعد رسالة الرئيس التنفيذي بوبي كوتيك المفتوحة إلى الموظفين التي قالت إن ردهم الأولي كان غير لائق وأنهم سيراجعون الأمور داخلياً، لا يزال الموظفون ينظمون مسيرة احتجاجاً على عدم اتخاذ الشركة أي إجراء فيما يتعلق بالدعوى.[20]رفعت DFEH دعوى قضائية ثانية ضد الشركة من قبل مساهميها مؤكدين أنها زورت المعرفة بهذه المشاكل في بياناتهم المالية،[61] وقادت لجنة الأمن والبورصة لبدء تقييم الشركة.[19] كما رفعت لجنة تكافؤ فرص العمل دعوى ضد أكتيڤجن بلزرد من تحقيقها الخاص في ظروف مكان العمل ولكن الشركة استقرت في نفس اليوم الذي تم فيه رفعها، والتي تضمنت تخصيص US$18 million لصندوق إغاثة للموظفين المتضررين.[62]

أصبحت الدعوى محل نقاش في الصناعة لأنها تمس حركة مي تو ونقص النقابات لمطوري ألعاب الفيديو لحمايتهم من مثل هذه المعاملة السيئة.[63][64][65]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Alexander, Leigh. "Activision Blizzard Merger Finalized". kotaku.com. Archived from the original on July 20, 2018. Retrieved July 20, 2018.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح "Activision Blizzard, Inc. Form 10-K". April 21, 2021. Retrieved March 23, 2020.
  3. ^ Tarver, Evan (March 15, 2016). "Top 5 Mutual Fund Holders of Activision Blizzard (ATVI, FOCPX)". Investopedia. Archived from the original on March 20, 2016. Retrieved March 29, 2016.
  4. ^ Thorsen, Tor; Sinclair, Brendan (May 5, 2009). "Vivendi CEO Activision Blizzard's new chairman". GameSpot. Archived from the original on July 17, 2012. Retrieved August 27, 2009.
  5. ^ أ ب Takahashi, Dean (August 27, 2015). "Call of Duty publisher Activision Blizzard joins the S&P 500". VentureBeat. Archived from the original on September 5, 2015. Retrieved October 23, 2015.
  6. ^ أ ب "Activision - Blizzard: Our Company". activisionblizzard.com. Archived from the original on January 18, 2016. Retrieved January 11, 2016.
  7. ^ أ ب "Activision Blizzard to Buy King Digital, Maker of Candy Crush". The New York Times. November 2, 2015. Archived from the original on November 6, 2015. Retrieved November 3, 2015.
  8. ^ "Activision Blizzard beefs up e-sports muscle". CNET. Archived from the original on January 3, 2016. Retrieved January 4, 2016.
  9. ^ Morris, Chris (October 22, 2015). "Why Activision-Blizzard just launched a new eSports division". Fortune. Archived from the original on November 10, 2015. Retrieved November 13, 2015.
  10. ^ أ ب Goldfarb, Andrew (November 6, 2015). "Call of Duty Movie, Skylander TV Show Headline New Activision Blizzard Film Studio". IGN. Archived from the original on November 6, 2015. Retrieved November 6, 2015.
  11. ^ "MW3 Breaks Black Ops Launch Record". November 11, 2011. Archived from the original on November 12, 2011. Retrieved November 11, 2011.
  12. ^ Call of Duty: Black Ops 3 selling 'significantly' better than Advanced Warfare and Ghosts Archived أبريل 8, 2016 at the Wayback Machine By Samit Sarkar on November 11, 2015, at 5:30p @SamitSarkar
  13. ^ Knight, Shawn (January 15, 2016). "'Call of Duty: Black Ops III' was the best-selling game of 2015". TechSpot. Archived from the original on January 18, 2016. Retrieved January 28, 2016.
  14. ^ Jordan, Jon (March 16, 2018). "Earnings report roundup: Game industry winners and losers in Q4 2017". www.gamasutra.com. Archived from the original on February 24, 2020. Retrieved August 26, 2018.
  15. ^ أ ب ت "Activision Publishing Files Patent Infringement Lawsuit against Worlds Inc. and Worlds Online Inc". Activision Blizzard press release. October 4, 2013. Archived from the original on April 16, 2016. Retrieved March 29, 2016.
  16. ^ أ ب "Activision Blizzard sued for patent infringement of virtual worlds usage". GamesIndustry.biz. Archived from the original on February 19, 2019. Retrieved February 19, 2019.
  17. ^ أ ب Reilly, Jim (April 9, 2010). "Activision Countersues Former Infinity Ward Execs". IGN. Archived from the original on May 15, 2010. Retrieved May 21, 2010.
  18. ^ أ ب ت Allsup, Maeve (July 21, 2021). "Activision Blizzard Sued Over 'Frat Boy' culture, Harassment". Bloomberg Law.
  19. ^ أ ب Grind, Kirsten; Needleman, Sarah E. (September 20, 2021). "SEC Is Investigating Activision Blizzard Over Workplace Practices, Disclosures". The Wall Street Journal. Retrieved September 20, 2021.
  20. ^ أ ب Schiffer, Zoe; Webster, Andrew (July 27, 2021). "Activision Blizzard employees to walk out following sexual harassment lawsuit". The Verge. Retrieved July 27, 2021.
  21. ^ McWhertor, Michael (August 3, 2021). "Activision Blizzard loses T-Mobile as sponsor for Overwatch, Call of Duty esports leagues". Polygon (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved November 19, 2021.
  22. ^ "Amid harassment lawsuit, advertisers pull back from Blizzard's Overwatch League". Washington Post (in الإنجليزية الأمريكية). ISSN 0190-8286. Retrieved November 19, 2021.
  23. ^ D'Anastasio, Cecilia. "Activision Blizzard Employees Are Done With CEO Bobby Kotick". Wired (in الإنجليزية الأمريكية). ISSN 1059-1028. Retrieved November 19, 2021.
  24. ^ Patnaik, Subrat. "Microsoft to buy 'Call of Duty' maker for $68.7 bln in gaming push". Reuters (in الإنجليزية). Retrieved January 18, 2022.
  25. ^ Yin-Poole, Wesley (June 3, 2015). "Skylanders SuperChargers adds vehicles to the list". Eurogamer. Archived from the original on July 6, 2015. Retrieved June 3, 2015.
  26. ^ Parfitt, Ben (September 18, 2015). "Destiny: The Taken King claims PSN's records". MCV - UK. Archived from the original on October 22, 2015. Retrieved October 23, 2015.
  27. ^ Vincent, James (January 13, 2016). "Activision Blizzard recruits ex-Tarantino producer to turn its video games into films". The Verge. Archived from the original on December 9, 2018. Retrieved December 19, 2018.
  28. ^ Jackson, Jasper (April 5, 2017). "Could the Call of Duty franchise be the next Marvel?". The Guardian (in الإنجليزية البريطانية). ISSN 0261-3077. Archived from the original on December 9, 2018. Retrieved December 19, 2018.
  29. ^ "Activision Blizzard Aims for the Big Leagues". Archived from the original on January 25, 2018. Retrieved January 23, 2018.
  30. ^ أ ب Axon, Samuel (February 12, 2019). "Activision-Blizzard lays off 775 people after "record results in 2018"". Ars Technica. Archived from the original on February 12, 2019. Retrieved February 12, 2019.
  31. ^ Bailey, Dustin (March 1, 2019). "Activision reports $164 million in revenue from handing Destiny back to Bungie". PCGamesN. Archived from the original on March 2, 2019. Retrieved March 2, 2019.
  32. ^ Makuch, Eddie (March 11, 2020). "Activision Blizzard Has A New President -- Here's How Much Money He Makes". GameSpot. Retrieved March 11, 2020.
  33. ^ "Lockdown and loaded: virus triggers video game boost". BBC News (in الإنجليزية البريطانية). May 6, 2020. Archived from the original on July 9, 2020. Retrieved May 6, 2020.
  34. ^ Taylor, Mollie (January 21, 2021). "Activision Blizzard is currently valued at $72 billion". PC Gamer. Archived from the original on January 21, 2021. Retrieved January 21, 2021.
  35. ^ Kerr, Chris (February 18, 2021). "Saudi investment fund acquires shares in Activision Blizzard, Take-Two, and EA". Gamasutra. Retrieved February 18, 2021.
  36. ^ "Fernando Machado join Activision Blizzard as CMO". Ad Age. April 2, 2021. Retrieved October 9, 2021.
  37. ^ Partis, Danielle (April 29, 2021). "Activision Blizzard CEO Bobby Kotick takes 50% pay cut". GamesIndustry.biz. Retrieved April 29, 2021.
  38. ^ Hayes, Dade (October 28, 2021). "Activision Blizzard CEO Bobby Kotick Concedes Systemic Failures Amid Harassment Claims: "Guardrails Weren't In Place"". Deadline Hollywood. Retrieved October 28, 2021.
  39. ^ "2017 Annual Report". activision.com. pp. 2–3. Archived from the original on July 30, 2018. Retrieved July 20, 2018.
  40. ^ "About Our Company: Our Operating Units". Activision Blizzard. Retrieved January 18, 2022.
  41. ^ "Saudi wealth fund plays to win with $3.3bn in video-game stock". الجزيرة نت. 2021-02-17. Retrieved 2021-02-22.
  42. ^ "Saudi Arabia's PIF raises stake in U.S. game maker Activision by 13.3 pct-filing". رويترز. 2021-08-16.
  43. ^ Tom Warren (2022-01-18). "Microsoft to acquire Activision Blizzard for $68.7 billion". www.theverge.com.
  44. ^ Krangel, Eric (March 11, 2009). "Worlds.com CEO: We're 'Absolutely' Going To Sue Second Life And World Of Warcraft". Business Insider. Archived from the original on April 4, 2016. Retrieved March 29, 2016.
  45. ^ Bayer, Rudi (April 27, 2010). "Worlds.com vs. NCsoft lawsuit settled". Joystiq. Archived from the original on February 10, 2015. Retrieved February 18, 2019.
  46. ^ Suszek, Mike (October 7, 2013). "Activision files virtual worlds patent countersuit against Worlds Inc". Engadget. Archived from the original on April 26, 2016. Retrieved March 29, 2016.
  47. ^ Corriea, Alexa Ray (October 7, 2013). "Activision files software patent infringement suit against Worlds Inc". Polygon. Archived from the original on February 20, 2019. Retrieved February 19, 2019.
  48. ^ "Activision Publishing Lawsuit Against Worlds Inc., Worlds Online Dismissed With Prejudice". finance.yahoo.com. Archived from the original on February 19, 2019. Retrieved February 19, 2019.
  49. ^ Harper, Elizaabeth (March 19, 2014). "Blizzard scores a victory against patent troll Worlds, Inc". Engadget. Archived from the original on April 26, 2016. Retrieved March 29, 2016.
  50. ^ Roberts, Jeff (March 14, 2014). "World of Warcraft beats trolls in fight over 1996 "virtual worlds" patent". Gigaom. Archived from the original on April 5, 2016. Retrieved March 29, 2016.
  51. ^ "Worlds Wins Full Reversal of PTAB Invalidation Ruling from U.S. Court of Appeals for the Federal Circuit (CAFC)". Globe Newswire. September 10, 2018. Retrieved January 18, 2022.
  52. ^ Decker, Susan (September 7, 2018). "Worlds Wins Appeals Court Ruling in Activision Patent Fight". Bloomberg Law.
  53. ^ "Worlds Inc. v. Bungie, Inc. – Patent Arcade". patentarcade.com. Archived from the original on February 19, 2019. Retrieved February 19, 2019.
  54. ^ Inc, Worlds (December 1, 2016). "USPTO Review Validates 6 Worlds Inc. Patent Claims for Multi-Player Online Gaming Technology". GlobeNewswire News Room. Archived from the original on February 20, 2019. Retrieved February 19, 2019. {{cite web}}: |last= has generic name (help)
  55. ^ Boudreau, Ian (May 5, 2021). "After nine years, judge throws out WoW patent lawsuit". PC Games N. Retrieved January 18, 2022.
  56. ^ Kollar, Phil (March 1, 2010). "UPDATE: Infinity Ward Vs. Activision". GameInformer. Archived from the original on May 8, 2010. Retrieved May 21, 2010.
  57. ^ Walker, Richard (March 4, 2010). "Future Modern Warfare Releases Could Be Vetoed By West and Zampella". Xbox360Achievements. Archived from the original on June 4, 2010. Retrieved May 21, 2010.
  58. ^ Ryckert, Dan (April 27, 2010). "Activision Sued By New "Infinity Ward Employee Group"". GameInformer. Archived from the original on June 4, 2010. Retrieved May 21, 2010.
  59. ^ McWhertor, Michael (May 31, 2012). "Settlement reached in Call of Duty's billion dollar West v. Activision lawsuit". Polygon. Archived from the original on February 20, 2019. Retrieved February 19, 2019.
  60. ^ "California sues Activision Blizzard over alleged harassment". BBC. July 21, 2021.
  61. ^ Orland, Kyle (August 3, 2021). "Shareholders sue Activision Blizzard for withholding harassment info". Ars Technica. Archived from the original on August 3, 2021. Retrieved August 3, 2021.
  62. ^ Robertson, Adi (September 27, 2021). "US employment watchdog sues Activision Blizzard over discrimination claims". The Verge. Retrieved September 27, 2021.
  63. ^ Browning, Kellen; Isaac, Mike (July 29, 2021). "Activision, Facing Internal Turmoil, Grapples With #MeToo Reckoning". The New York Times. Retrieved July 30, 2021.
  64. ^ Gurley, Lauren Kaori (July 29, 2021). "What Can Activision's Own Investigation of Harassment Actually Accomplish?". Vice Waypoint. Retrieved August 2, 2021.
  65. ^ Long, Katherine (July 30, 2021). "Activision Blizzard Employees Walk Out, as Company Hires Law Firm Known for Union-Busting". Paste. Retrieved August 2, 2021.

وصلات خارجية