گالاتيا (أسطورة)

(تم التحويل من گلاتيا (أسطورة))
نحت فالكونيه من سنة 1763 (متحف والترز للفن، بلتيمور)

گلاتيا (Galatea ؛ /ˌɡæləˈtə/؛ باليونانية: Γαλάτεια؛ "she who is milk-whiteإمرأة في بياض الحليب")[1] هو اسم شائع يستخدم لوصف تمثال من العاج نحته پكماليون من قبرص، الذي ظهر بعد ذلك في الأساطير اليونانية. في اللغة الإنگليزية الحديثة، عادة ما يستخدم الاسم تلميحاً لتلك القصة.

گالاتيا هو أيضاً اسم موضوع رغبة پولي‌فيمس في ثيوقريطس الإلياذة السادسة والحادية عضر ويرتبط بپولي‌فيمس مرة أخرى في أسطورة آكيس وگالاتيا في التحولات لأوڤيد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

على الرغم من أن اسم "گالاتيا" أصبح مرتبطًا بشدة بتمثال پگماليون بحيث يبدو عتيقاً، إلا أن استخدامه فيما يتعلق بپگماليون نشأ مع كاتب ما بعد الكلاسيكية. لا يوجد نص قديم يذكر اسم التمثال،[2] على الرغم من أن پاوسانياس قد أشار إلى تمثال في كالم، يدعى گالنى (γαλήνης).[3] في أواخر 1763، عرض فالكونيه نحتاً للموضوع في صالون پاريس (مخطط) يحمل اسم Pygmalion aux pieds de sa statue qui s'anime ("پگماليون تحت أقدام تمثاله الذي أصبح حياً"). هذا النحت، معروض حالياً في متحف والترز للفن في بالتيمور، الآن يحمل العنوان الحديث المتوقع "پگماليون وگالاتيا". وفقاً لماير رينهولد، تم إطلاق اسم "گالاتيا " لأول مرة على نطاق واسع من قبل جان جاك روسو في "مشهد ليريكي" لعام 1762، "پگماليون". أصبح الاسم مألوفًا في الروايات الرعوية، بسبب أسطورة آكيس وگالاتيا الشهيرة؛ التي كانت إحدى شخصيات أونوري دورفي في "لاستري" گالاتيا، وإن لم يكن هذا الإبداع النحتي.


الأسطورة

ظهرت قصة پگماليون في عمل هليني مبكر، تاريخ قبرص لفيلوسطفانوس، "De Cypro".[4] وأُعيد سرده في التحولات لأوڤيد[5] حيث أصبح الملك پگماليون نحاتاً وقع في حب تمثال من العاج كان قد صنعه بيديه. استجابةً لصلواته، قامت الإلهة أفروديت بإحيائها وتوحيد الزوجين في الزواج. ظلت هذه الرواية هي الرواية الكلاسيكية حتى نهاية القرن السابع عشر. اكتسب مجاز للتمثال المتحرك رواجاً خلال القرن الثامن عشر.[6]

دايمون، إلهة پگماليون، حركت صمنها وأنجبت منه ابنة سميت پافوس- التي سُميت على اسمها مدينة پافوس—و[متارمى]]. فيما يتعلق "بعلاقة النشوة" تلك، لاحظ ماير رينهولد أنه "قد يكون هناك بقاء كامن للعبادة القديمة للإلهة العظيمة وقرينتها".[7]

قد يكون ابن پافوس،[8] أو ربما الخاطب الناجح لمتارمى، أسس مدينة پافوس في قبرص، تحت رعاية أفروديت، وبنى المعبد الكبير للإلهة هناك.

Bibliotheke، الخلاصة الهلينية للأسطورة المنسوبة منذ زمن طويل إلى أپولودوروس، تذكر والدة بجماليون المسماة ميتارمى.[9] كانت زوجة سينيراس، وأم أدونيس، ومحبوبة أفروديت، على الرغم من أن ميراها، ابنة سينيراس، يشيع ذكرها أكثر على أنها والدة أدونيس.

شاع في العصر الروماني أن تمثال أفروديت كنيدوس لپراكسيتيليز، الموجود في معبد أفروديت، كان جميلاً للغاية وأن معجباً واحداً على الأقل رتب ليقضي ليلة بمفرده معها.[10]

تفسير

تشير الأسطورة إلى أن صنم أفروديت لعبت دوراً رئيسياً في الأسطورة المؤسسة لمدينة پافوس. يبدو أيضًا أنه من البديهي، بصرف النظر عن التدخل المعجزة، أن الممثل الحي للصنم لا يمكن أن يكون سوى الكاهنة الرئيسية. يقدم روبرت گريڤز تفسيرًا اجتماعيًا وسياسيًا للقصة، كإطاحة أسطورية لعبادة الأم. في رأيه، احتفظ پگماليون بصنم لأفروديت كوسيلة للاحتفاظ بالسلطة خلال فترة ولايته، وبعد ذلك، كما يتكهن گريڤز، رفض التخلي عن الصنم وأنه أطال هذا بالزواج من كاهنة أخرى من كاهنات أفروديت - من الناحية الفنية ابنته، حيث كانت وريثة العرش - التي تدعى متارمى ("التغيير")، للإشارة إلى الابتكار".[11]

پكماليون هو النسخة اليونانية من الاسم الملكي الفينيقي پوعميةٌ Pumayyaton: انظر پكماليون ملك صور.

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Galene in the Smith Classics Dictionary Archived 2007-10-13 at the Wayback Machine. The suffix -teia or -theia means "goddess", as in other Nereid names: Amatheia, Psamathe, Leukotheia, Pasitheia, etc. Hesiod has both a Galene ("Calm-Sea") and a Galateia named as Nereids. Galateia as "sea-calm Goddess" seem a likely inference; the reasoning for Galateia as Milky-White comes from the adjectival form of galaktos, galakteia.
  2. ^ Helen H. Law, "The name Galatea in the Pygmalion myth", The Classical Journal, 27 (1932), pp 337-42; Meyer Reinhold, "The Naming of Pygmalion's Animated Statue" The Classical Journal 66.4 (1971), pp. 316-319: Reinhold notes that the first edition of Lemprière's Bibliotheca classica, 1788, does not have an entry for "Galatea", which was inserted in later editions.
  3. ^ Pausanias Description of Greece 2.1.9
  4. ^ Reinhold 1971:316.
  5. ^ Metamorphoses x.243ff.
  6. ^ J.L. Carr, "Pygmalion and the philosophes: the animated statue in eighteenth-century France" Journal of the Warburg and Courtauld Institutes 23 (1960), pp 239-55.
  7. ^ Reinhold, eo. loc..
  8. ^ According to the Roman Hyginus, Fabula 142, Cinyras was a son of Paphus, thus legitimate in the patrineal manner, but Bibliotheke makes Cinyras an interloper, arriving with some of his people from Syria on the nearest coast of Asia, thus a suitor from outside, in the matrilineal manner; the conflict is instructive.
  9. ^ Bibliotheke, iii.14.3.
  10. ^ Recorded in the second-century dialogue Erotes that is traditionally misattributed to لوقيان السميساطي.
  11. ^ Graves, Robert (1960). The Greek Myths. p. 64.1. ISBN 0-14-017199-1.

وصلات خارجية