پگماليون (أسطورة)

(تم التحويل من پيگماليون (أسطورة))
إتيان موريس فالكونيه: پگماليون وگالاتيه[1] (1763)

پگماليون Pygmalion هو شخصية أسطورية من قبرص. بالرغم من أن پگماليون [2] هو النسخة اليونانية من الاسم الملكي الفينيقي پومايـّاتون Pumayyaton،[3] إلا أنه اشتهر من قصيدة اوڤيد التحولات Metamorphoses، الجزء العاشر، والتي فيها كان پگماليون مثـّالاً (نحاتاً) وقع في غرام تمثال نحته. والاسم پومـَيـّاتون يعني "هبة پوعميـّة" أو "پوعمية أهدى"، في إشارة إلى الإله الفينيقي الذي يظهر اسمه على حجر في نورا.

في الأساطير الإغريقية والرومانية العتيقة، كان رجل يسمى بجماليون جد أدونيس وأبو ميثارمي. لكن حكاية الشاعر الروماني أوڤيد أشهر، وهو يصف أن بجماليون (Pygmalion) كان مثـّالاً عظيماً كره النساء، بعدما رأى ابتذال نساء الپروپوئتيدس. فصنع تمثال من العاج يمثل امرأة جميلة، ووقع في الحب. زينها باللباس الغالية واللؤلؤ، وأخيرا يوم عيد ڤينوس دعا إلهة الحب ڤينوس أن تحيي التمثال، فأحيته لما عاد من العيد وقبـّلها. سمى التمثال الحي گالاتيا ونكحها، فولدت لهما بنت إسمها پافوس أسست مدينة پافوس في قبرص.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في اوڤيد

تصوير لنص اوڤيد، بريشة جان رو.

وَلـَدٌ مليح قد وُلِد؛

پافوس هو اسمه، وقد شب ليصبح رجلاً قوياً

مدينة پافوس، أخذت اسمها عن مؤسسها.

— [4]

وفي بعض النسخ فقد كانت لهما أيضاً ابنة، مثارمى.[5]

ذِكر أوڤيد لپافوس يشي بأنه كان يعتمد على رواية ظرفية[notes 1] بدلاً من مصدر للذكر العابر لپگماليون في كتاب أپولودوروس الكاذب ببليوتكا، الجامع لأساطير هلينية في القرن الثاني الميلادي.[notes 2] ولعله بناها على قصة مفقودة كتبها فيلوسطفانوس والتي أعاد روايتها كلمنت السكندري.[6] پگماليون يظهر في أسطورة پافوس في قبرص.


نظائر في الأساطير اليونانية

تفسيرات جديدة لپگماليون

كتب كثير الأدباء عن حكاية بجماليون، كما خضب كثير الفنانين. ومن أشهرها:

  • مصرع "پگماليون" لجورج برنارد شو (ثم حولها الأمريكيون ليرنر و لو إلى المسرح الموسيقي والفيلم "سيدتي الجميلة"). في هذا المسرح "بجماليون" هو الأستاذ هنري هگنز الذي يكون من امرأة فقيرة جاهلة سيدة محترمة في أعلى طبقات المجتمع بتغيير لهجتها.
  • "مصرع بجماليون" لتوفيق الحكيم، وهو مسرح فكري حول الصراع بين "الحياة" و"الفن"، فلا يستطيع بجماليون أن يعيش بلا حبيبته ولا أن يرى آثار العمر وغبار الحياة عليها.

اللوحات

پگماليون، بريشة جان-باتيست رنو، 1786، المتحف الوطني للقصور والتريانون
بيجماليون بريشة كارن إليزابث.


الأدب

ألهم پگماليون اوڤيد العديد من الأعمال الأدبية. وقد ازدادت شعبية أسطوة پگماليون في القرن التاسع عشر.

القصائد، مرتبة حسب السنة وبلد أصل المؤلف

إنگلترة

اسكتلندة

أيرلندة

ألمانيا

رومانيا

أمريكا

كندا

نيكاراگوا

قصص قصيرة


روايات ومسرحيات

غيرهم

اوپرا وباليه وموسيقى

It was also the subject of Gaetano Donizetti's first opera, Il Pigmalione.

  • Molin produced a ballet-pantomime version of Pygmalion in 1800.
  • The ballet Coppélia, about an inventor who makes a life-sized dancing doll, has strong echoes of Pygmalion.
  • The great choreographer Marius Petipa and the composer Prince Nikita Trubetskoi created a four act ballet on the subject called Pygmalion, ou La Statue de Chypre. The ballet was revived in 1895 with the great ballerina Pierina Legnani.
  • The English progressive rock group Yes composed "Turn Of The Century" (1977); it tells the story of the sculptor Roan who, in the grief of his wife's death, "molds his passion into clay." The sculpture of his wife comes to life and they fall in love.
  • The song "Trial By Fire" by darkwave/gothic band ThouShaltNot recreates the idea of a modern-day Pygmalion with lyrics such as "I sculpt your nature within, I am your Pygmalion" and "I dust away the plaster from off your breathing body...You'll never be the same."

مسرحيات تم تمثيلها

النسخة المسرحية من و. س. گلبرت، 1871

There have also been successful stage-plays based upon the work, such as W. S. Gilbert's Pygmalion and Galatea (1871). It was revived twice, in 1884 and in 1888.

In January, 1872, Ganymede and Galatea opened at the Gaiety Theatre. This was a comic version of Franz von Suppé's Die schöne Galathee, coincidentally with Arthur Sullivan's brother, Fred Sullivan, in the cast.

In March 1872, William Brough's 1867 play Pygmalion; or, The Statue Fair was revived, and in May of that year, a visiting French company produced Victor Massé's Galathée.

In 1883, the musical burlesque Galatea, or Pygmalion Reversed was performed at the Gaiety Theatre with a libretto by Henry Pottinger Stephens and W. Webster, and a score composed by Wilhelm Meyer Lutz.

جورج برنارد شو كتب پگماليون (1912, staged 1914) owes something to both the Greek Pygmalion and the legend of "King Cophetua and the beggar maid"; in which a King lacks interest in women, but one day falls in love with a young beggar-girl, later educating her to be his Queen. Shaw's comedy of manners in turn was the basis for the Broadway musical سيدتي الجميلة (1956).

The poet Carol Ann Duffy has written a poem titled "Pygmalion's Bride" as part of her collection "The World's Wife."

P. L. Deshpande كتب مسرحية "Ti Fulrani" (ملكة الزهور) المبنية أيضاً على پگماليون لـشو. لاقت المسرحية نجاحاً منقطع النظير في المسرح المراثي وحازت على جوائز كثير.

مسرحية بجماليون، تأليف توفيق الحكيم.

في حوالي عام 1964 تم عرض مسرحية بجماليون في القاهرة، من تأليف توفيق الحكيم وبطولة: .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأفلام

أهم الأفلام المبنية على الأسطورة، في القرن العشرين، هي سيدتي الجميلة (1964، والمبنية على موسيقية برودواي)؛ تبادل الأدوار Trading Places, Mighty Aphrodite by director وودي آلن; Weird Science directed by John Hughes; and the 1987 film Mannequin, a remake of the 1948 classic One Touch of Venus, the جوليا روبرتس hit movie Pretty Woman, She's All That with Freddie Prinze Jr., as well as S1m0ne (featuring a computer-generated artificial intelligence as the love object). Many films have dealt collaterally with this theme.: Vertigo, and more recently Lars and the Real Girl, depicting an introverted man who falls in love with a plastic sex doll. The play, 1946, and films, 1950 and 1993, "Born Yesterday" also carry the Pygmalion theme as does Fritz Lang's Metropolis.

خيال تفاعلي

  • The IF Galatea, by Emily Short, is based on the myth of Pygmalion and Galatea.

الهامش

  1. ^ اختراع الاسم گالاتيا هو شيء معاصر؛ فالعنوان الذي أعطاه فالكونيه كان Pygmalion aux pieds de sa statue qui s'anime، "پگماليون عند قدمي تمثاله، الذي دبت فيه الحياة".
  2. ^ باليونانية قديمة: Πυγμαλίων، وعموماً: Πυγμαλίωνος
  3. ^ طالع پگماليون من صور.
  4. ^ Ovid, التحولات X.
  5. ^ Pseudo-Apollodorus, Bibliotheke, iii.14.3.
  6. ^ Clement, Exhortation to the Greeks, 4: "وبذلك فإن پگماليون القبرصي الشهير وقع في غرام تمثال عاجي؛ وكانت أفروديت وكانت عارية. القبرصي أسَره قدّها فاحتضن التمثال. هذا ما رواه فيلوسطفانوس".

للاستزادة

  • Essaka Joshua. (2001). Pygmalion and Galatea: The History of a Narrative in English Literature. Ashgate.
  • Kenneth Gross. (1992). The Dream of the Moving Statue. Cornell University Press. (A wide-ranging survey of 'living statues' in literature and the arts).
  • Jack Burnham. Beyond Modern Sculpture (1982). Allan Lane. (A history of 'living statues' and the fascination with automata - see the introductory chapter: "Sculpture and Automata").
  • Ernst Buschor. Vom Sinn der griechischen Standbilder (1942). (Clear discussion of attitudes to sculptural images in classical times).
  • John J. Ciofalo. "The Art of Sex and Violence - The Sex and Violence of Art." The Self-Portraits of Francisco Goya. Cambridge University Press, 2001.
  • John J. Ciofalo. "Unveiling Goya's Rape of Galatea." Art History (December 1995), pp. 477–98.
  • Gail Marshall. (1998). Actresses on the Victorian Stage: Feminine Performance and the Galatea Myth. Cambridge University Press.
  • Alexandra K. Wettlaufer. (2001). Pen Vs. Paintbrush: Girodet, Balzac, and the Myth of Pygmalion in Post-Revolutionary France. Palgrave Macmillan.
  • Danahay, Martin A. (1994) "Mirrors of Masculine Desire: Narcissus and Pygmalion in Victorian Representation". Victorian Poetry, No. 32, 1994: pages 35–53.
  • Edward A. Shanken. (2005) "Hot 2 Bot: Pygmalion’s Lust, the Maharal’s Fear, and the Cyborg Future of Art," Technoetic Arts 3:1: 43-55.
  • (2005). Almost Human: Puppets, Dolls and Robots in Contemporary Art, Hunterdon Museum of Art, Clinton, New Jersey. (Catalogue for a group exhibition March 20 - June 12, 2005)
  • Morford, Mark. (2007). "Classical Mythology Eighth Edition". Oxford University Press
  • Hersey, George L (2009). "Falling in love with statues: artificial humans from Pygmalion to the present", Chicago, 2009, ISBN 978-0-226-32779-2
  • Law, Helen H. (1932). "The Name Galatea in the Pygmalion Myth", The Classical Journal, Vol. 27 No. 5 (Feb. 1932), published by The Classical Association of the Middle West and South, accessed via JSTOR at http://www.jstor.org.libproxy.usc.edu/stable/3290617

طالع أيضاً

وصلات خارجية


خطأ استشهاد: وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "notes"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="notes"/>