يوشيدا كنكو
- في هذا الاسم الياباني, اسم العائلة هو يوشيدا.
يوشيدا كِنكو (吉田 兼好, 1284 – 1350) كان مؤلفاً وراهباً بوذياً يابانياً. أشهر أعماله تسورىزورىگوسا Tsurezuregusa (مقالات في الكسل),[1] الذي هو أحد أكثر الأعمال دراسة في الأدب الياباني القروسطي. وقد كتب كنكو أثناء فترتي موروماتشي وكاماكورا.
ولد وتوفي في مدينة كيوتو. اسمه الأصلي أورابى كانِيوشي Urabe Kaneyoshi. خدم في شبابه موظفاً في البلاط الامبراطوري، وعلى أثر وفاة الامبراطور گو-أودا. في عام 1324 اعتنق يوشيدا الديانة البوذية على طريقة الزِن Zen وصار كاهناً، ولكن من دون أن يمنعه ذلك من الانخراط في الحياة الاجتماعية في مناحيها كافة، بل صار أكثر اهتماماً بالجوانب والأنشطة الدنيوية من حياة البشر، على حسب ما يُستنتج من مقالاته. يُعد شعره تقليدياً غير ذي أهمية لافتة في سياق تطور الشعر الياباني في عصره؛ لكن مقالاته النثرية ولاسيما مجموعة «في الكسل» Tsurezuregusa نحو عام 1330 تُعد أحد معالم الأدب الياباني على صعيد النثر، وقد صارت منذ القرن السابع عشر جزءاً رئيسياً من مناهج الدراسة الثانوية اليابانية، كما تبوأت آراؤه مكانة بارزة في حياة الإنسان الياباني لاحقاً. وهي تتسم بالفطنة والنباهة في مسحة فكاهية اصطبغ بها السرد الوعظي إضافة إلى الحكايات الطريفة، فكانت متعة للقارئ الياباني منذ القرن الرابع عشر. وهو يندب فيها ضياع التقاليد والأعراف القديمة وتدهور أمجاد الماضي.
يرجح بعض الباحثين أن يوشيدا قد أتمّ كتابه «في الكسل» نحو 1330، ويرى آخرون أن عام 1340 أقرب إلى الدقة. يتألف الكتاب من 243 قطعة مختلفة الطول، ما بين الحكمة القصيرة aphorism والتأملات التي تشغل عدة صفحات، تناول فيها على حسب ما ورد في مقدمته «كل ما مر بباله من أمور عادية، من دون ترتيب، في ساعات تَبَطُّله»، مما يستدعي مقارنته بـكتاب «أحاديث الوسادة» Makura no Sõshi للأديبة سـِيْ شوناگون Sei Shõnagon من القرن العاشر. وما يلفت النظر هو تعدد موضوعات يوشيدا وتنوعها، وتحرر وجهات نظره وأصالتها؛ مما يدل على فرادة شخصيته واستباقها عقلانية أدباء النزعة الإنسانية الأوربية، وعلى الرغم من ذلك لا تخلو شخصيته من روابطها بالعقيدة البوذية وتقاليد شرقي آسيا التراثية المكونة من الكونفوشية والطاوية والبوذية، والمنطوية على متناقضات عديدة. لذلك يصعب اختصار نوايا الكاتب المتسربة ما بين السطور في اتجاه واحد؛ فإضافة إلى العنصر التربوي هناك التوجه الأخلاقي الواضح والتشديد على تطوير الذائقة الفردية، وكل ذلك ممتزج بميل إلى التسلية والفكاهة.
ومثل كثيرين من كتاب عصره يحمل يوشيدا في أعماق نفسه حباً جارفاً إلى أيام زمان «فحياتنا اليوم تفتقد العزة والبساطة وجزالة القول والقلم». هكذا افتتح المقالة الثانية والعشرين التي أشاد فيها بالأبنية الخشبية البسيطة والمفيدة والمنسجمة مع المحيط البيئي. ولذلك يفضل الكاتب كوخاً خشبياً منعزلاً في الريف تسوِّره أشجار البرتقال الوارفة ـ على أي مسكن في المدينة الصاخبة، مهما كانت فخامته. وهو يرى أن لقاءات المحبين العفوية خارج المؤسسة الاجتماعية البليدة، تقارب متعة العيش في الفردوس.
إضافة إلى التأملات والاعترافات المتنوعة وإلى المواعظ الطويلة المملة أحياناً يتضمن الكتاب كثيراً من النوادر المقتضبةِ الصياغة بنهايات حادة مفاجئة؛ مما يجعل كتاب «في الكسل» أحد المراجع القليلة لهذا النوع الأدبي. كما يتضمن الكتاب تفاصيل ذات طابع تاريخي ثقافي وملاحظات حول لغز النفس البشرية، مذهلة في دقتها وصوابها، بحيث لم يترك الكتاب باباً في الحياة المجتمعية من دون أن يطرقه وينيره.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
- Chance, Linda H (1997). Formless in Form: Kenko, Tsurezuregusa, and the Rhetoric of Japanese Fragmentary Prose. Stanford: Stanford UP. ISBN 978-0804730013.
- Keene, Donald (1967). Essays in Idleness: The Tsurezuregusa of Kenko. New York: Columbia UP.
الهامش
- نبيل الحفار. "يوشيدا (كنكو)". الموسوعة العربية.
- ^ ساتو, هيروآكي (1995). Legends of the Samurai. Overlook Duckworth. p. 193. ISBN 9781590207307.