ون ژنگمينگ
- هذا هو اسم صيني; لقب العائلة هو وِن.
Wen Zhengming | |||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
وُلِدَ | نوفمبر 28, 1470 | ||||||||||||
توفي | 1559 (aged 88–89)[1] | ||||||||||||
التعليم | شن ژو | ||||||||||||
اللقب | الرسم والخط | ||||||||||||
الحركة | مدرسة وو | ||||||||||||
Chinese name | |||||||||||||
الصينية التقليدية | 文徵明 | ||||||||||||
الصينية المبسطة | 文征明[2] | ||||||||||||
| |||||||||||||
Wen Bi | |||||||||||||
الصينية | 文璧 | ||||||||||||
|
ون ژنگمينگ (28 نوفمبر 1470-1559)، وُلِد بإسم وِن بي، رسام وخطاط صيني بارز، هو أحد الرسامين الأربعة الكبار في حقبة أسرة مينگ (إلى جانب تانغ بو هو Tang Bo Hu، وشن تشو Shen Zhou، وتشيو ينغ Qiu Ying). من مواليد مدينة تشانغ تشو Chang Zhou (مدينة سوژو ـ مقاطعة جيانگسو اليوم). تتلمذ على شن تشو ثم أصبح منافساً له وتولى زعامة مدرسة «وو من» Wu Men الفنية من بعده. ضمت مدرسة وو من للرسم 876 رساماً معظمهم من الرسامين الأدباء والشعراء.
ولد لأسرة أرستقراطية، وتقدم إلى الامتحانات الامبراطورية أكثر من مرة ولم ينجح فيها. رُشح في الرابعة والخمسين من عمره لمنصب رسام البلاط الامبراطوري في مدينة بكين، وكان يتمتع في تلك المرحلة بشهرة واسعة، وكان له كثير من الأعمال الفنية. لم يرق له العمل في البلاط الامبراطوري، فقدم استقالته وحصل عليها بعد ثلاث سنوات، عاد بعدها إلى مسقط رأسه وتفرغ للكتابة والرسم.
كان متعدد المواهب، واسع الاطلاع. أبدع في موضوعات الرسم كلها: الجبال والأنهار والأشخاص والأزهار والنباتات والقصب والسحلبيات. برع في أسلوب الـ گونگ بي Gong Bi وهو أسلوب في الرسم الصيني القديم، استخدمه الرسامون المحترفون قبل القرن الثاني عشر، وامتاز بالخطوط الدقيقة والمنتظمة والألوان الثقيلة الزاهية؛ كما برع في الرسم التعبيري وهو أسلوب استخدمه الرسامون الأدباء والشعراء بعد القرن الثاني عشر، امتاز بالخطوط الغليظة المختزلة وألوان الحبر المخففة بالماء.
كان له ثلاثة مبادئ في الرسم وهي: ألا يرسم للمسؤولين الحكوميين، ولا للأمراء، ولا للأجانب؛ لذا نال إعجاب الناس ووصفوه بالرجل النبيل.
لم يكن ون ژنگمينگ رساماً بارزاً فحسب، بل كان خطاطاً بارعاً أيضاً. بدأ بدراسة خط الأديب والخطاط الصيني سو شي Su Shi ت(1037ـ1101)، ثم تتلمذ على لي ينگ ژن Li Ying Zhen (عاش 1431-1493). تعلم كتابة أنواع الخطوط كلها، وبرع في خط المشق (الرشيق)، وخط النسخ المنمنم (الصغير). امتاز خطه بالقوة والأناقة، وبالدقة والتنظيم، وبالرصانة والاتزان، وبقوة التأثير.
تعبر لوحاته عن حياة الأدباء والمناظر الطبيعية وأفنية الدور جنوب نهر اليانگتسي، وأذواق الأدباء والشعراء وأفكارهم، الذين فضلوا الحياة في الطبيعة بعيداً عن المدينة وصخبها.
جمع في لوحاته بين الرسم والخط، من أبرز لوحاته: «حفل شاي في جبل هوي»، و«شيانگ جون وشيانگ فو رن»، و«حديث هادئ في الظل»، و«الربيع جنوب اليانگتسي»، و«الحديقة الشرقية».
تُعدّ لوحة «حفل شاي في جبل هوي» نموذجاً يمثل أسلوب ون ژنگمينگ. وفيها يصور مجموعة من أصدقائه وهم يشربون الشاي ويتبادلون أطراف الحديث في بيئة جبلية وشاعرية هادئة. تمتاز اللوحة بالخطوط الدقيقة، والألوان المنسجمة، والتظليل الكثيف والمركز.
أما لوحة «شيانگ جون وشيانگ فو رن» فهي نموذج عن الأسلوب التعبيري؛ استمد موضوعها من قصيدة «الأغاني التسع» للشاعر تشو يوان (340-278 ق.م.). تضم اللوحة امرأتين هما شيانگ جون وشيانگ فو رن، تمثلان الإلهتين في القصيدة. ألوان اللوحة خفيفة وهادئة ما عدا الشعر المرسوم بالحبر الأسود الكثيف، أما الأزياء فمرسومة باللونين الوردي الفاتح والأبيض. وقد جاءت الألوان أنيقة تنسجم مع أسلوب القصيدة والجو الأسطوري.
أشجار الشتاء بأسلوب لي چنگ
واحدة من ثماني أوراق في ألبوم تصور حديقة الاداري المتواضع، مرسومة في 1551
Pi Pa Xing in semi-cursive script
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
- فؤاد حسن. "ون تشنغ مينغ (ون بي)". الموسوعة العربية.
- ^ Chang & Owen 2010, p. 61.
- ^ 文徵明 is also used in some Simplified Chinese text in order to avoid confusing 征 and 徵. (انظر Ambiguities in Chinese character simplification.)