الواقعية الاشتراكية
الواقعية الاشتراكية Socialist realism، هو أسلوب يعالج الفن الواقعي بمثالية تم تطويره في الاتحاد السوڤيتي وكان النمط الرسمي للدولة بين عامي 1932 و1988، وكذلك في دول اشتراكية أخرى بعد الحرب العالمية الثانية.[1] تتميز بالتصوير المبجل للقيم الشيوعية، مثل تحرر الپرولتاريا.[2] بالرغم من اسمه، إلا أن الشخصيات في هذا الطراز عادة ما تكون مثالية بدرجة عالية، وخاصة في النحت، حيث غالباً ما تميل بشدة إلى تقاليد النحت الكلاسيكي. على الرغم من ارتباطهما، لا ينبغي الخلط بينها وبين الواقعية الاجتماعية، وهو نوع من الفن الذي يصور الموضوعات ذات الاهتمام الاجتماعي بطريقة واقعية،[3] أو الأشكال الأخرى من الواقعية" في الفنون البصرية.
كانت الواقعية الاشتراكية هي الشكل السائد في الفنون الموافق عليها في الاتحاد السوڤيتي منذ تطورها في أوائل العشرينيات حتى تراجعها في نهاية المطاف من الوضع الرسمي بدءاً من أواخر الستينيات حتى تفكك الاتحاد السوڤيتي عام 1991.[4][5] بينما استخدمتها بلدان أخرى كشريعة فنية، فإن الواقعية الاشتراكية في الاتحاد السوڤيتي استمرت لفترة أطول وكانت أكثر تقيداً من أي مكان آخر في أوروپا.[6]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التطور
تطورت الواقعية الاشتراكية على يد آلاف الفنانين، عبر مختلف المجتمعات، على مدار عدة عقود.[7] ومن الأمثلة المبكرة على الواقعية في الفن الروسي عمل پردڤيژنيكي وإليا يفيموڤيتش رپين. بينما لم تحمل هذه الأعمال نفس الدلالة السياسية، إلا أنها تظهر التقنيات التي مورست في الأعمال اللاحقة. بعد تولي البلاشڤة السيطرة على روسيا في 25 أكتوبر 1917، كان هناك تحولاً ملفتاً في الأساليب الفنية. كان هناك فترة قصيرة من الاستكشاف الفني في الفترة الزمنية ما بين سقوط القيصر وظهور البلاشڤة.
جدل داخل الفن السوڤيتي
كانت هناك جماعتان رئيسيتان تتجادلان حول مصير الفن السوڤيتي: المستقبليين والتقليديين. المستقبليون الروس، آمن الكثير منهم بالفن التجريدي أو اليساري قبل البلاشڤة، كانوا يعتقدون أن الشيوعية تتطلب انفصالاً تاماً عن الماضي، وبالتالي فعل الفن السوڤيتي ذلك.[8]
السمات المميزة
كان الغرض من الواقعية الاشتراكية هو اقتصار الثقافة الشعبية على فصيل محدد ومنظم للغاية من التعبير العاطفي الذي كان يعزز المثل السوڤيتية.[9] كان للحزب أهمية قصوى وكان متميزاً دائماً. المفاهيم الأساسية التي تطورت وأكدت الولاء للحزب، "الحزبية" (الأفق-الحزبي)، "ideinost" (الفكرة - أو المحتوى الأيديولوجي)، "klassovost" (محتوى الطبقى)، "pravdivost" (المصداقية).[10]
الجماعات الهامة
يعرف قاموس مريام-وبستر الواقعية الاشتراكية على أنها: نظرية جمالية ماركسية تدعو إلى الاستخدام التعليمي للأدب والفن والموسيقى لتنمية الوعي الاجتماعي في حالة اشتراكية متطورة[11].
مكسيم گوركي، مؤسس الحركة الواقعية الاشتراكية، أعلن في مؤتمر الكتاب السوڤييت عام 1934 أن أي أعمال فنية تصور وجهة نظر سلبية أو معادية للحكومة الروسية كانت غير قانونية.[12] حول هذا الفنانين الأفراد وأعمالهم الفنية إلى پرپاگدا تحت سيطرة الدولة.
رابطة فناني روسيا الثورية
رابطة فناني روسيا الثورية (AKhRR) تأسست عام 1922 وهي واحدة من أكثر الجماعات الفنية المؤثرة في روسيا السوڤيتية. عملت الرابطة بصدق على توثيق الحياة المعاصرة في روسيا من خلال استخدام "الواقعية البطولية".[13] بدأ مصطلح "الواقعية البطولية" بداية للنموذج الواقعي الاشتراكي. خضعت الرابطة لرقابة مسئولين حكوميين بارزين مثل ليون تروتسكي وcarried favor with the الجيش الأحمر.[13]
التأثير
أشهر الأعمال والفنانين
عادة ما تعتبر رواية الأم لمكسيم گوركي[ممن؟] أولى الروايات الواقعية الاشتراكية.[بحاجة لمصدر] كان گوركي أيضاً عاملاً رئيسياً في الصعود السريع للمدرسة، منشوره، حول الواقعية الاشتراكية، والذي يوضح بشكل أساسي احتياجات الفن السوڤيتي. ومن الأعمال الأدبية الهامة الأخرى الاسمنت لفيودور گلادكوڤ (1925)، كيف سقينا الفولاذ لنيقولاي أوستروڤسكي وملحمة الدون الهاديء (1934) والدون يتدفق عائداً إلى الوطن (1940) لميخائيل شولوخوڤ. تصور رواية الناقلة "دربنت"، التي كتبها يوري كريموڤ عام 1938، نقل البحارة التجارة السوڤيت بواسطة الحركة الستاخانوڤيتية.
الاتحاد السوڤيتي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
دول اشتراكية أخرى
الرسم
كوزما پتروڤ-ڤودكين، وفاة المفوض السياسي (1928)
سرگي ماليوتين، الحزبي
البحيرة الخضراء رسم تشيسلاڤ زناميروسكي، 145 x 250 سم، 1955
"سوف ننجز لجنة الحزب!" رسم إيگور برزوڤسكي، 1957
النحت
رموز الواقعية الاشتراكية تحيط بقصر الثقافة والعلوم في وارسو
الحجر كسلاح للپولريتاريا نحت إيڤان شادر (1947)
نصب ستالين في پراگ-لـِتنا (1955–1962)
انظر أيضاً
المصادر
- ^ Encyclopedia Britannica on-line definition of Socialit Realism
- ^ Korin, Pavel, "Thoughts on Art", Socialist Realism in Literature and Art. Progress Publishers, Moscow, 1971, p. 95.
- ^ Todd, James G. "Social Realism". Art Terms. Museum of Modern Art, 2009.
- ^ Encyclopedia Britannica on-line definition of Socialist Realism
- ^ Ellis, Andrew. Socialist Realisms: Soviet Painting 1920–1970. Skira Editore S.p.A., 2012, p. 20
- ^ Valkenier, Elizabeth. Russian Realist Art. Ardis, 1977, p. 3.
- ^ Ellis, Andrew. Socialist Realisms: Soviet Painting 1920–1970. Skira Editore S.p.A., 2012, p. 17
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةEllis, Andrew 2012, p. 21
- ^ Nelson, Cary and Lawrence, Grossberg. Marxism and the Interpretation of Culture. University of Illinois Press, 1988, p. 5
- ^ Ellis, Andrew. Socialist Realisms: Soviet Painting 1920–1970. Skira Editore S.p.A., 2012, p. 38
- ^ "Definition of SOCIALIST REALISM". www.merriam-webster.com (in الإنجليزية). Retrieved 2019-02-18.
- ^ Tate. "Socialist realism – Art Term". Tate (in الإنجليزية البريطانية). Retrieved 2019-02-18.
- ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةEllis, Andrew 2012, p. 22
قراءات إضافية
- Bek, Mikuláš; Chew, Geoffrey; and Macel, Petr (eds.). Socialist Realism and Music. Musicological Colloquium at the Brno International Music Festival 36. Prague: KLP; Brno: Institute of Musicology, Masaryk University, 2004. ISBN 80-86791-18-1
- Golomstock, Igor. Totalitarian Art in the Soviet Union, the Third Reich, Fascist Italy and the People's Republic of China, Harper Collins, 1990.
- James, C. Vaughan. Soviet Socialist Realism: Origins and Theory. New York: St. Martin's Press, 1973.
- Ivanov, Sergei. Unknown Socialist Realism. The Leningrad School. Saint Petersburg, NP-Print, 2007 ISBN 978-5-901724-21-7
- Lin Jung-hua. Post-Soviet Aestheticians Rethinking Russianization and Chinization of Marxism (Russian Language and Literature Studies. Serial № 33) Beijing, Capital Normal University, 2011, №3. Р.46-53.
- Prokhorov, Gleb. Art under Socialist Realism: Soviet Painting, 1930–1950. East Roseville, NSW, Australia: Craftsman House; G + B Arts International, 1995. ISBN 976-8097-83-3
- Rideout, Walter B. The Radical Novel in the United States: 1900–1954. Some Interrelations of Literature and Society. New York: Hill and Wang, 1966.
- Saehrendt, Christian. Kunst als Botschafter einer künstlichen Nation ("Art from an artificial nation – about modern art as a tool of the GDR's propaganda"), Stuttgart 2009
- Sinyavsky, Andrei [writing as Abram Tertz]. "The Trial Begins" and "On Socialist Realism", translated by Max Hayward and George Dennis, with an introduction by Czesław Miłosz. Berkeley: University of California Press, 1960–1982. ISBN 0-520-04677-3
- The Leningrad School of Painting. Essays on the History. St Petersburg, ARKA Gallery Publishing, 2019. ISBN 978-5-6042574-2-5
وصلات خارجية
- CS1 الإنجليزية البريطانية-language sources (en-gb)
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Articles with specifically marked weasel-worded phrases from October 2014
- Articles with unsourced statements from November 2012
- Articles with dead external links from December 2017
- الواقعية الاشتراكية
- لنينية
- أساليب سينمائية
- واقعية (حركة فنية)
- حركات فنية
- فن الپروپاگندا
- فنانون الواقعية الاشتراكية
- رسامون سوڤيت
- الرقابة في الاتحاد السوڤيتي
- الپروپاگندا في الاتحاد السوڤيتي