نيجو يوشيموتو

نيجو يوشيموتو
في هذا الاسم الياباني, اسم العائلة هو نيجو.

نيجو يوشيموتو Nijō Yoshimoto (二条 良基) أبرز شعراء اليابان في عهد موروماتشي Muromachi ت(1338-1573). لا يُعرف عن حياته سوى القليل على الرغم من شهرته الأدبية ومكانته في جهاز الدولة الامبراطوري. كان والده المستشار الأول للامبراطور گو- دايگو Go-Daigo في مدينة كيوتو، مما أدى - وفقاً للتقاليد - إلى دخول ابنه أيضاً في خدمة البلاط نفسه. بيد أن نيجو حوَّل ولاءه نحو عام 1335 إلى أباطرة الشمال.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمل كمسؤول حكومي

نيجو الباحث-الشاعر

يعدّ نيجو أحد فحول قصيدة الرِّنگا Renga، وهي نوع من الشعر الياباني القديم والعريق، انتشر حتى في الأرياف القصيّة. ويعتمد أسلوب الرنگا على اشتراك شاعرين في نظم قصيدة من نوع التَنْكا Tanka التقليدي، الخماسية الأبيات، فينظم الأول الثلاثة الأولى والثاني البيتين الأخيرين مكملاً الفكرة نفسها بالوزن نفسه. وقد خضعت الرنگا على أيدي شعراء البلاط إلى تطورات فنية كثيرة بحيث بلغ طول القصيدة مئة بيت مع بعض التنويعات وبمشاركة أكثر من شاعرين. وتعدّ مجموعة «كينيو- شو» Kin’yo - shu ت(1125) نموذجاً للرنگا الخماسية بمشاركة شاعرين، أما مجموعة «ميناسِه - سانگين هياكوين» Minase sangin hyakuin ت(1488) فهي نموذج الرنگا المئوية بمشاركة ثلاثة شعراء.

بدأ نيجو بنشر أولى قصائده من نوع الرنغا نحو عام 1345، ثم جمعها ونقحها ونشرها عام 1350 بعنوان «مختارات سرية» Renri hisho لفتت إليه الأنظار. ثم اشترك مع الشاعر گوساي Gusai ت(1281-1376) في نظم المجموعة التي عُرفت بعنوان «تسوكوبا- شو» Tsukuba- shu ت(1356) وتصنيفها، وهي تعدّ أول مجموعة موسعة للرنگا المطوَّرة فنياً. ثم نشر بالتعاون مع گوساي أيضاً الكتاب النظري المهم «قواعد جديدة للرنگا» Renga shinshiki ت(1372). تتناول هذه القواعد الرنغا المئوية من حيث بنيتها الفنية وتسلسل مشاركات الشعراء في نظمها، ثم تضع نواظم تفصل بين الرنگا الشعبية mushin الفكاهية ذات المضامين السطحية وبين الرنگا الراقية ushin الجادة ذات المضامين الوجدانية والعاطفية والفكرية التي يتعاطاها شعراء البلاط ومن لف لفهم. ويتضمن الكتاب لوائح بمفردات وتعابير ترتبط بالفصول الأربعة وظواهر الطبيعة والفلك والآلهة، ويحدد بدقة من الناحية الجمالية أمكنة ورودها وسياقاتها وعدد ذلك. وقد بقي هذا الكتاب حتى القرن السابع عشر دليلاً يعود إليه شعراء الرنغا في نظمهم الشعر. وفي أثناء هذه المدة الزمنية أعيد نشره مع بعض الإضافات التي تتماشى مع تطورات فن الشعر. وفي العام نفسه 1372 نشر نيجو وحده كتاباً بعنوان «أسئلة وأجوبة حول الرنگا» Tsukuba mondo، تناول فيه بأسلوب حوارية ثنائية بين عجوز عليم بفن الشعر، ولاسيما منه قصيدة الرنگا، يقيم في جبل تسوكوبا المرتبط بالوحي الشعري الياباني؛ والشاعر الذي يزوره بكل خشوع متشوقاً إلى النهل من ينبوع المعرفة الفنية والفكرية.

تعدّ الملحمة التاريخية «ماسوكاگامي» Masukagami ت(1376) إحدى الملاحم الأربع الكبرى التي تسرد شعراً تاريخ اليابان. وهي تتناول عهد كاماكورا Kamakura ت(1192-1333) بأحداثه كافة، منذ ولادة الامبراطور گو-توبا Go-Toba في عام 1180 حتى عودة الامبراطور گو-دايگو في عام 1334 من المنفى في جزر اوكي Oki، كما تتضمن وصفاً تفصيلياً الغزو المنغولي لليابان في عام 1274، ثم في عام 1281. وقد اعتمد نيجو في سرده على وثائق البلاط وعلى مذكرات بعض النبلاء من الحاشية الامبراطورية، ونظمها بأسلوب كلاسيكي أنيق، عبَّر فيه عن رثائه لتدهور نبلاء البلاط وانحطاط قوتهم في وجه صعود طبقة المحاربين الساموراي Samurai. وتشكك بعض المراجع في حقيقة نسبة هذه الملحمة إلى نيجو يوشيموتو، في حين يؤكد علماء اللغة والأدب هذه النسبة اعتماداً على التحليل اللغوي المقارن وعلى موقع الشاعر بصفته موظفاً كبيراً في البلاط، مما يسَّر له الوصول إلى وثائق ومعلومات يصعب على غيره الحصول عليها، إضافة إلى جرأة موقف الشاعر من الأحداث الموصوفة.[1]

نيجو المؤرخ

الهوامش

  1. ^ نبيل الحفار. "نيجو (يوشيموتو ـ) (1320 ـ 1388)". الموسوعة العربية.

المصادر


قالب:Japan-noble-stub

الكلمات الدالة: