نقاش:بنو عطية

بنو عطية قبيلة كريمة النسب عريقة في الأصل فهي من قبيلة جذام المشهورة في التاريخ والعصر الجاهلي وصدر الإسلام والتي كانت تسكن من شمال الحجاز حتى شمال فلسطين وسيناء، ويقال لبني عطية العطوات ولمفردهم عطوي



ديار القبيلة

تقع منازل بني عطية في المملكة العربية السعودية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب. وتقطن عشائر بني عطية في تبوك وماحولها من جميع الجهات وفي حالة عمار وحسمى وبئر ابن هرماس ومغيراء الطبيق والقليبة وتيماء وجبل اللوز وحرة بني عطية (الرهاة) وحرة تبوك والوادي الأخضر وذات الحاج وشرفة بني عطية وفجر ومحطة الاوجرية ومحطة المصطبغة أما من هم خارج السعودية فيسكنون في صعيد مصر وصحراء سيناء وجنوب الأردن ولهم مساكن متعددة.


نسب القبيلة

هم بنو عطية بن عقبه بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب بن قرظ بن حفيده بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن اميه بن غطفان بن سعد بن الياس بن حرام بن جذام (قبيلة)

قال الجزيري المتوفي سنة 1570 : وعقبة هو والد واصل (بني واصل) وشاكر (بني شاكر) وعطية (بني عطية).

بطون بني عطية

قال الجزيري : واما بنو عطية فهم طوائف كثيرة نذكر ماتيسر منهم فمنهم العَمارين- بعين مهملة مفتوحة،وراء مهملة مكسورة، بعدها ياء مثناه تحتية ساكنة ونون آخر الحروف _ منهم أحمد بن هضيبة ، ومحمود بن رافع ، وهم خفراء نخل، ويلوذون بالخولي زين الدين من جهة خان نخل وملءِ الفساقي ، والقيام معه في ذالك.

ومنهم التَرابِين - بألف ولام للتعريف وتاء مفتوحة مثناة وراء مهملة كذالك بعدها باء موحدة مكسورة وياء تحتية ساكنة ونون آخر الحروف _ يختصون بثمد الحصى ، والفيحاء ، ووادي العراقيب، وآبار العلالي نزولاً وطرقاً، وليس لهم مقرر أصالة، الا الربع من خفارة ايلة عقبة أيْلة كما قدمنا ذكرة.

والوُحيْدات - بواوْ مضمومة وحاء مهملة مفتوحة بعدها ياء ساكنة ودال مفتوحة وتاء مثناة آخر الحروف- وشيخهم الآن عمر بن شاهين بن حسين، والمقرر لهم قديماً على درك الخان القديم الذي كان بناه الظاهر بيبرس وهدم في الأيام الغورية،

والمساعيد: فهم اصحاب درك مُبَشِّر الحاجْ في العود، منهم عتيق بن مسعود بن دغيم ، وعيسى قريبة ، وعليان بن مشهور بن دغيم ، ولهم درك الباب.

والرتيمات: ليس لهم مقرر أصالة، وإنما لهم الربع من الدرك في النقب على العائد لاغيرة ، وهم رابع الأقسام في درك النقب.

ومن أعيان بني عطية طائِفة الرُّشيْداتْ، وأدركت منهم أعياناً من أهل القوَّة والفروسية وعِدة الخيول والعدد الوافر ، منهم نعيم بن رمان وكان متعيناً منهم وصالح بن مدلج وأولاد فريح ، فأفناهم الموت والقتل في الوقائع والحروب لشراسة أخلاقهم، وبقيت منهم بقية ليست كالأولين، منهم عيسى بن نعيم بن هاني، وعمه محد بن هاني ولد الجارية، وهارون بن فريح وهم اوسع دركاً من غيرهم من بني عطية ولهم المقِّرر أصالةٌ من بِويْب مناخ عقَبة أيْلة إلى مغارة شُعيْب، الى المحل المعروف بكُبَيْدَة بعدها. ومنهم طائفة الحوارين وأصلهم حضري: منهم عمران بن حويران وهو شريك لعتيق بن مسعود في درك الباب والضبة بخان عقبة أيْلة .

ومنهم الأحيْوات:، منهم أولاد أبي سنينة، أصحاب درك الدلالة على المياة والأحْطَابْ ، من عقبة أيلة إلى شرفة بني عطية، ولهم مقرّر قديم من الخزائن السلطانية عشرة دنانير. ومن بني عطية طائفة السوَارِكة، وهم اهل عَزم واختلاس في الركب، ولهم بعض الخيول الأصايل ، ولتوارد فسادهم بالركب لا يقابلون أمراء الحاج، فإنهم كانوا أصحاب مغارة شُعيب، لسقاية الحاج، ولهم مرتّب الى الآن يقبضة لهم عيسى بن نعيم وقدرة عشرون ديناراً مستمرّة الصّرْف على يد الرشيدات. وكان منهم جسّاس بن سليم السواركي.

الجبارات - بجيم معجمة مضمومة وياء موحدة مفتوحة بعد راء وتاء مثناه آخر الحروف-: ليس لهم درك ولا مقرر .

والعميرات : من أولاد عياد .

والقديرات من جماعة نعيم بن رمان بن هاني.

والرزيقات والحديرات والسماسمة من أولاد سعيد.

والمناضير- بضاد معجمة مكسورة

والترومة والمعازي النارلون بحسمى .

والكعابنة بنو عطية الكرك: أصحاب درك المناخ، منهم سلام بن بيض وإخوته سليم، وسلامة ورفقهم



المعازة بنو عطية الحالية

المعازة وهم بني عطية الحالية والمحافظين على إسم بني عطية والذين يسكنون في تبوك والأردن ومصر وهم بطن من بطون بني عطية واما باقي طوائف بني عطية كالعمارين وغيرهم استقلت عن بني عطية ومن فروع المعازة

السليمات ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين وهذه الفروع الثلاثة تتفرع الي: الضروج والضبع وأبو جنيب والعضدة والايديات والجعيبات والرشيدات والعراعره والسودان والسواعده والمسيعديين والمعايشة والدرعان والديادرة والتراقوة والوقيات والمحاسنة والرهايفة والمراضية والعداسين والربايحه.

  • العطيات ومنهم: الحمران والفرجات والصباحيين
  • العليين ومنهم: الجميعانيين والرويعيات والعرجان والسعيدات والسلمانيين والبطاوين والكرشة والذيبة والزعاتره والقواسمة.
  • السبوت ويتفرعوا إلى ثلاثة فروع رئيسية: المراعيه والبريكات والرواضين. المراعيه ومنهم: الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات. البريكات ومنهم: الرعيات والقرعان والمحالسه. الرواضين ومنهم: بريكات ومدادحه.
  • الخضرة ويتفرعوا إلى فرعيين رئيسين: العمريين والمحيسنيين. العمريين ومنهم: المسعد والمجانين والرواضين والحسنات والفقراء والغوانمه. المحيسنيين ومنهم: العماويه والعويضات والعقايله والمهانيه والعيد والذنيبات والشقران والحمدانيين والقعيسات ومنهم: (العايد والسليم والهذيلات).
  • الرواضين ومنهم: الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات.
  • الفنادله ومنهم: التذاريب والزوايده والمسلميين والصراهده.
  • المصابحة ومنهم: الرواشده والخويرات والغوانمه والعديلات والحنكان والردسة
  • السويلميين ومنهم: العطاطرة والمضالعه والوكلة والحسونات والسروح والصناعين والجريدات والدحالين والتماسحه والخبايثه والجودات والحياينه.
  • العقيلات ومنهم: الهرامسه والعصيفات والخليفات والهشايمة والشمالي والجرابعة والصقرة والفقراء والقوانية والرشيد والمضاعين والعقداء والشطايطة والحناحنه والعلاديه والنصيرات والردون.
  • الربيلات ومنهم: الحوامده والسعور والنوابته والدباوين والجميعات والعيدي والعطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات.
  • الخمايسة ومنهم: الفراركه والمباركيين والهلولات والضيوفية والتجرة والهلبان والوباريه والفلايله والرباعيين والنشرة والعمِيرات والحماديين والشلابية والصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات.
  • السعيدانيين ومنهم: الرضام والزملان والصدافين والغنيمات والنواقه والركابات والمحينات والحمدانيين والشقران والخضيرات والجرابعه والدوالية والقبالين.
  • الرماضين ومنهم: المداميه والعسوفية والطرابشه والغمامضه والصقاقعه.


المراجع 1^ الدرر الفرائد المنضمة في اخبار الحاج وطريق مكة المعظمة https://ia600608.us.archive.org/8/items/domre2/domre2.pdf 2^ صحيفة السوسنة الاردنية https://www.assawsana.com/article/195840

3^ مجلة العرب - حمد الجاسر - الصفحة 141 - عدد بتاريخ أبريل /مايو 1985 4^ البيان والإعراب عما بأرض مصر من الإعراب

https://ketabonline.com/ar/books/6328/read?part=1&page=10&index=5272512/5272515

موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب https://shamela.ws/book/897/252

نماء القبيلة

في أوائل القرن الخامس الهجري تقريباً قطنت قبيلة بني عطية تيماء شمالي نجد ثم بعد نماء أمر عشيرة بني عطية ( المعازة ) في تلك الديار بدأ بني عطية ينتقلون إلى تبوك وغربها حتى خليج العقبة وهذا بطريقة مرحلية وتدريجية بدأت في القرن السابع الهجري وقد تغلب بني عطية على تبوك وما جاورها من البلاد وعلى جبال حسمى . وكانت عشائر بني عطية في القرن الثامن الهجري تجوب البوادي فيما حول تبوك وانتشروا غرباً حتى بلغوا الساحل الشرقي لخليج العقبة مجاورين لبني عقبة والمساعيد . وقد انتقل كثير من فصائل بني عطية إلى جنوب الأردن ومارس بعضهم الزراعة إلى جانب الرعي وقد أستوطن قسم كبير من بني عطية في مصر وصحراء سيناء وقسم أخر أستوطن في الأردن ( جنوب بلاد الشام ) وفي سنين الجدب كانت معظم بادية بني عطية في تبوك وما حولها بالمملكة العربية السعودية تتجه نحو الشمال في بلاد الأردن ثم تعود ثانية بعد حلول الشتاء وهكذا دواليك.

←‏مراجع

1. ^ مجلة العرب (ج 1،2 رجب/شعبان 1405 هـ) 2. ^ تقي الدين المقريزي المتوفي سنة 845 هـ و كان قاضيا و يعتبره العلماء شيخ مؤرخي هذه الحقبة , في كتابه "البيان و الاعراب عما في ارض مصر من الاعراب 3. ^ ابو العباس القلقشندي في كتابه"نهاية الارب" و "قلائد الجمان".

 4. ^ عبد القادر بن محمد بن عبد القادر الجزيري امير محمل الحاج المصري المتوفي سنة 960 هجرية في كتابه " الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ".   5. ^ محمد امين السويدي العباسي البغدادي المتوفي سنة 1246 هجرية في كتابه " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ". 

ديار القبيلة[عدل] تقع منازل بني عطية في المملكة العربية السعودية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب . وتقطن عشائر بني عطية في تبوك وماحولها من جميع الجهات وفي حالة عمار وحسمى وبئر ابن هرماس ومغيراء الطبيق والقليبة وتيماء وجبل اللوز وحرة بني عطية (الرهاة) وحرة تبوك والوادي الأخضر وذات الحاج وشرفة بني عطية وفجر ومحطة الاوجرية ومحطة المصطبغة أما من هم خارج السعودية فيسكنون في صعيد مصر وصحراء سيناء وجنوب الأردن وفلسطين ولهم مساكن متعددة.

نسب القبيلة[عدل] قبيلة بني عطية الجذاميه من نسل قبيلة جذام القحطانية <ref>مجلة العرب عام1405هـ_ حمد الجاسر _ ص141[1]<ref>ذكر بني عطية ونسبهم لجذام كل نسابي العصر الوسيط المعاصرون للدولة الايوبية و المملوكية و العثمانية , مثل : تقي الدين المقريزي المتوفي سنة 845 هـ و كان قاضيا و يعتبره العلماء شيخ مؤرخي هذه الحقبة , في كتابه "البيان و الاعراب عما في ارض مصر من الاعراب"[2]<ref>ابو العباس القلقشندي الفزاري المتوفي سنة 802 هجرية و كان رئيسا لديوان الانشاء المختص بمراسلة القبائل , في كتابيه "نهاية الارب" و "قلائد الجمان".[3] عبد القادر بن محمد بن عبد القادر الجزيري امير محمل الحاج المصري المتوفي سنة 960 هجرية في كتابه " الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ".[4] و محمد امين السويدي العباسي البغدادي المتوفي سنة 1246 هجرية في كتابه " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ".[5]

لمحة تاريخية[عدل] 1. في عام 907هـ عند وصول الركب الشامي الى المويلح خرج عليهم عربان بني عطية وبني عقبة وبني لام وجماعات لاتحصى قيل ان معهم اربعة الأف قوس خلاف الخياله والرواحل المردوفة.

2. في عام 923 هــ ثار عربان بني عطية والنعائم ونهبوا ضياع الشــرقية وأخذوا غنم الـسلطان والداودار ومنصب الداودار هو كبير المستشارين لدى السلطان ودخلوا حتى حدود العباسيه. والعباسيه في القاهره .

3. وفي عام 923هــ أيضا حينما وردت أخبار انكسار السلطان المملوكي قانصوه الغوري أمام العثمانين بقيادة السلطان سليم الأول , أعلن عربان الشرقيه بزعامة أحمد بن بقر شيخ الشرقيه تمردهم وامتناعهم عن الخراج وأخذوا ينهبون السابله والضياع .

4. في عام 926هــ استدعى ناسب مصر مشائخ بني عطية والسوالم وبني عطا لمقابلة جان بردي على الدوله واعلانه الاستقلال ببلاد الشام ثم زحفه في عسكر كثيف قاصدا الديار المصريه وقد خلع ناسب مصر على مشايخ العربان الخلع السلطانيه وكلفهم بالمسير الى لقاء الزاحفين قبل دخولهم لأرض مصر فخرجوا مع جماعتهم واشتبكوا مع طرباي شيخ عرب نابلس الذي كان منحازا الى جان بردي والذي كان على رأس الزحف نحو مصر وكسروه

5. في عام 927هـــ زحف عربان بني عطيه على قطيه ( بشمالي سيناء ) ووصلو الصالحيه (في الشرقيه ) وعــين السلطان تجريدة ضدهم فاسترجعت دون طائل , وقد ظل العربان على حركتهم وتعرضو لأمير عين لنيابة طرابلس والشام , وخرج من مصر الى محل عمله هناك وكادوا يقتلونه ,

6. في عام 927هــ أيضا عاد عربان الشرقيه الى شق عصا الطاعه على السلطان ونهبوا الضياع وزحفت عليهم تجريده اشتبكت معهم وكان قائدهم وشيخهم بيبرص ( من عربان جذام ) ولم تفز منهم بطائل ثم كبسوها في الليل فانهزمت فاشتد اضطراب الحال في الشرقيه وتحالف سبع طوائف مع العربان على العصيان وقتئذ منهم بنو عطيه وبنو حرام (جذام ) وقد ازعجت هذه الحركه ملك الأمراء وبذل جهده في تهدئتها مع الأمير أحمد بيبرص حتى جعله يقنع والده بالتخلي عن المشيخه ثم خلع عليه عليه وولاه أياها .

7. في عام 932هـ دمر افراد من قبيلة بني عطية كنائس البابا غبريال في بني سويف .

8. في عام 984 هـ ارسل العثمانيون قوة تعزيزيه عددها 400 جندي لمساعدة القوات المحلية في قمع تمر بني عطية ضد العثمانيين.

9. في عام 1052هـ كان بني عطية من انصار الأمير فخر الدين المعنى في منطقتي معان والكرك

10. في عام 1119هــ خرج على كليب وكان مع الجردة عرب يقال لهم بنو عطية فقاتلهم وك سرهم وقتل منهم شرذمة. وبنو عطية منهم ظاهر بن سلامه ولم يذهب للحج ولا للجردة شئ ولله الحمدوالمنه.

11. في عام 1218هــ لما رجع محمد بيك الألفي كبير المماليك من بريطانيا الى مصر أخذ الوالي العثماني والقوات العثمانيه يطاردونه ودخل نجع عرب الحويطات مع طائفة من المماليك كانت معه والتجأت الى أمرأه من عرب الحويطات فأجارته وأعطته هجنا وسيرت معه شخصين من البدو وفي طريقه الى الخانكه خرج عليه عربان بلي بزعامة شيخهم سعد بن ابراهيم وأحاطوا به فما كان منه الا ان رمى ما معه من ذهب وجواهر وفراء فشغلوا بها فنجا منهم ثم التجأ الى عربان بني عطيه حيث لقي مأمنه لفتره من الوقت من سطوة الدوله .

12. وفي عام 1221 هــ / 1807م صمم محمد باشا على الأنتقام من عربان بني عطيه الذين استمرو ينقلون التجاره بين الصعيد والقاهره بالرغم من محاولات محمد علي منع كل الأمدادات عن البكوات ( هم المماليك المعادين له ).

13. في عام 1282هـ تزعم بعض شيوخ بني عطية وبعض شيوخ العشائر وقبائل من شمال الحجاز الصلح بين بني عقبة والفوائده في مقنا .

فروع القبيلة[عدل] السليمات ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين وهذه الفروع الثلاثة تتفرع الي :الضروج و الضبع و أبو جنيب و العضدة و الايديات و الجعيبات و الرشيدات و العراعره و السودان والسواعده والمسيعديين والمعايشه و الدرعان و الديادرة و التراقوة والوقيات والمحاسنه والرهايفة والمراضية و العداسين و الربايحه.

العطيات ومنهم: الحمران و الفرجات و الصباحيين العليين ومنهم: الجميعانيين والرويعيات والعرجان و السعيدات و الدواغرة و السلمانيين والبطاوين و الكرشة و الذيبة و الزعاتره والقواسمة . السبوت ويتفرعوا إلى ثلاثة فروع رئيسية : المراعيه والبريكات والرواضين . المراعيه ومنهم : الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات . البريكات ومنهم : الرعيات والقرعان والمحالسه . الرواضين ومنهم : بريكات ومدادحه . الخضرة ويتفرعوا إلى فرعيين رئيسين : العمريين والمحيسنيين . العمريين ومنهم : المسعد و المجانين والرواضين والحسنات والفقراء والغوانمه . المحيسنيين ومنهم : العماويه و العويضات و العقايله و المهانيه و العيد و الذنيبات والشقران و الحمدانيين و القعيسات ومنهم : (العايد و السليم و الهذيلات) . الرواضين ومنهم: الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات . الفنادله ومنهم : التذاريب و الزوايده و المسلميين و الصراهده . المصابحة ومنهم : الرواشده و الخويرات و الغوانمه و العديلات و الحنكان والردسة السويلميين ومنهم : العطاطرة و المضالعه و الوكله و الحسونات و السروح و الصناعين و الجريدات و الدحالين و التماسحه و الخبايثه والجودات و الحياينه . العقيلات ومنهم : الهرامسه و العصيفات و الخليفات و الهشايمة و الشمالا و الجرابعة والصقرة والفقراء و القوانية والرشيد والمضاعين والعقداء و الشطايطة والحناحنه والعلاديه والنصيرات والردون . الربيلات ومنهم : الحوامده و السعور و النوابته و الدباوين و الجميعات و العيدي و العطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات . الخمايسة ومنهم : الفراركه و المباركيين و الهلولات و الضيوفية و التجرة و الهلبان و الوباريه و الفلايله و الرباعيين و النشره و العمِيرات و الحماديين و الشلابية و الصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات . السعيدانيين ومنهم : الرضام و الزملان و الصدافين و الغنيمات و النواقه و الركابات و المحينات و الحمدانيين و الشقران و الخضيرات والجرابعه والدوالية و القبالين . الرماضين ومنهم : المداميه و العسوفية و الطرابشه و الغمامضه والصقاقعه.

نماء القبيلة

←‏مراجع

1. ^ مجلة العرب (ج 1،2 رجب/شعبان 1405 هـ) 2. ^ تقي الدين المقريزي المتوفي سنة 845 هـ و كان قاضيا و يعتبره العلماء شيخ مؤرخي هذه الحقبة , في كتابه "البيان و الاعراب عما في ارض مصر من الاعراب 3. ^ ابو العباس القلقشندي في كتابه"نهاية الارب" و "قلائد الجمان".

 4. ^ عبد القادر بن محمد بن عبد القادر الجزيري امير محمل الحاج المصري المتوفي سنة 960 هجرية في كتابه " الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ".   5. ^ محمد امين السويدي العباسي البغدادي المتوفي سنة 1246 هجرية في كتابه " سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ".

تعديل صفحة بنو عطية النسب غير صحيح ابداً والمقالة تسيء لقبائل اخرى

بنو عطية قبيلة كريمة النسب عريقة في الأصل فهي من قبيلة جذام المشهورة في التاريخ والعصر الجاهلي وصدر الإسلام والتي كانت تسكن من شمال الحجاز حتى شمال فلسطين وسيناء، ويقال لبني عطية العطوات ولمفردهم عطوي



ديار القبيلة

تقع منازل بني عطية في المملكة العربية السعودية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب. وتقطن عشائر بني عطية في تبوك وماحولها من جميع الجهات وفي حالة عمار وحسمى وبئر ابن هرماس ومغيراء الطبيق والقليبة وتيماء وجبل اللوز وحرة بني عطية (الرهاة) وحرة تبوك والوادي الأخضر وذات الحاج وشرفة بني عطية وفجر ومحطة الاوجرية ومحطة المصطبغة أما من هم خارج السعودية فيسكنون في صعيد مصر وصحراء سيناء وجنوب الأردن ولهم مساكن متعددة.


نسب القبيلة

هم بنو عطية بن عقبه بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب بن قرظ بن حفيده بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن اميه بن غطفان بن سعد بن الياس بن حرام بن جذام (قبيلة)

قال الجزيري المتوفي سنة 1570 : وعقبة هو والد واصل (بني واصل) وشاكر (بني شاكر) وعطية (بني عطية).

بطون بني عطية

قال الجزيري : واما بنو عطية فهم طوائف كثيرة نذكر ماتيسر منهم فمنهم العَمارين- بعين مهملة مفتوحة،وراء مهملة مكسورة، بعدها ياء مثناه تحتية ساكنة ونون آخر الحروف _ منهم أحمد بن هضيبة ، ومحمود بن رافع ، وهم خفراء نخل، ويلوذون بالخولي زين الدين من جهة خان نخل وملءِ الفساقي ، والقيام معه في ذالك.

ومنهم التَرابِين - بألف ولام للتعريف وتاء مفتوحة مثناة وراء مهملة كذالك بعدها باء موحدة مكسورة وياء تحتية ساكنة ونون آخر الحروف _ يختصون بثمد الحصى ، والفيحاء ، ووادي العراقيب، وآبار العلالي نزولاً وطرقاً، وليس لهم مقرر أصالة، الا الربع من خفارة ايلة عقبة أيْلة كما قدمنا ذكرة.

والوُحيْدات - بواوْ مضمومة وحاء مهملة مفتوحة بعدها ياء ساكنة ودال مفتوحة وتاء مثناة آخر الحروف- وشيخهم الآن عمر بن شاهين بن حسين، والمقرر لهم قديماً على درك الخان القديم الذي كان بناه الظاهر بيبرس وهدم في الأيام الغورية،

والمساعيد: فهم اصحاب درك مُبَشِّر الحاجْ في العود، منهم عتيق بن مسعود بن دغيم ، وعيسى قريبة ، وعليان بن مشهور بن دغيم ، ولهم درك الباب.

والرتيمات: ليس لهم مقرر أصالة، وإنما لهم الربع من الدرك في النقب على العائد لاغيرة ، وهم رابع الأقسام في درك النقب.

ومن أعيان بني عطية طائِفة الرُّشيْداتْ، وأدركت منهم أعياناً من أهل القوَّة والفروسية وعِدة الخيول والعدد الوافر ، منهم نعيم بن رمان وكان متعيناً منهم وصالح بن مدلج وأولاد فريح ، فأفناهم الموت والقتل في الوقائع والحروب لشراسة أخلاقهم، وبقيت منهم بقية ليست كالأولين، منهم عيسى بن نعيم بن هاني، وعمه محد بن هاني ولد الجارية، وهارون بن فريح وهم اوسع دركاً من غيرهم من بني عطية ولهم المقِّرر أصالةٌ من بِويْب مناخ عقَبة أيْلة إلى مغارة شُعيْب، الى المحل المعروف بكُبَيْدَة بعدها. ومنهم طائفة الحوارين وأصلهم حضري: منهم عمران بن حويران وهو شريك لعتيق بن مسعود في درك الباب والضبة بخان عقبة أيْلة .

ومنهم الأحيْوات:، منهم أولاد أبي سنينة، أصحاب درك الدلالة على المياة والأحْطَابْ ، من عقبة أيلة إلى شرفة بني عطية، ولهم مقرّر قديم من الخزائن السلطانية عشرة دنانير. ومن بني عطية طائفة السوَارِكة، وهم اهل عَزم واختلاس في الركب، ولهم بعض الخيول الأصايل ، ولتوارد فسادهم بالركب لا يقابلون أمراء الحاج، فإنهم كانوا أصحاب مغارة شُعيب، لسقاية الحاج، ولهم مرتّب الى الآن يقبضة لهم عيسى بن نعيم وقدرة عشرون ديناراً مستمرّة الصّرْف على يد الرشيدات. وكان منهم جسّاس بن سليم السواركي.

الجبارات - بجيم معجمة مضمومة وياء موحدة مفتوحة بعد راء وتاء مثناه آخر الحروف-: ليس لهم درك ولا مقرر .

والعميرات : من أولاد عياد .

والقديرات من جماعة نعيم بن رمان بن هاني.

والرزيقات والحديرات والسماسمة من أولاد سعيد.

والمناضير- بضاد معجمة مكسورة

والترومة والمعازي النارلون بحسمى .

والكعابنة بنو عطية الكرك: أصحاب درك المناخ، منهم سلام بن بيض وإخوته سليم، وسلامة ورفقهم



المعازة بنو عطية الحالية

المعازة وهم بني عطية الحالية والمحافظين على إسم بني عطية والذين يسكنون في تبوك والأردن ومصر وهم بطن من بطون بني عطية واما باقي طوائف بني عطية كالعمارين وغيرهم استقلت عن بني عطية ومن فروع المعازة

السليمات ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين وهذه الفروع الثلاثة تتفرع الي: الضروج والضبع وأبو جنيب والعضدة والايديات والجعيبات والرشيدات والعراعره والسودان والسواعده والمسيعديين والمعايشة والدرعان والديادرة والتراقوة والوقيات والمحاسنة والرهايفة والمراضية والعداسين والربايحه.

  • العطيات ومنهم: الحمران والفرجات والصباحيين
  • العليين ومنهم: الجميعانيين والرويعيات والعرجان والسعيدات والسلمانيين والبطاوين والكرشة والذيبة والزعاتره والقواسمة.
  • السبوت ويتفرعوا إلى ثلاثة فروع رئيسية: المراعيه والبريكات والرواضين. المراعيه ومنهم: الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات. البريكات ومنهم: الرعيات والقرعان والمحالسه. الرواضين ومنهم: بريكات ومدادحه.
  • الخضرة ويتفرعوا إلى فرعيين رئيسين: العمريين والمحيسنيين. العمريين ومنهم: المسعد والمجانين والرواضين والحسنات والفقراء والغوانمه. المحيسنيين ومنهم: العماويه والعويضات والعقايله والمهانيه والعيد والذنيبات والشقران والحمدانيين والقعيسات ومنهم: (العايد والسليم والهذيلات).
  • الرواضين ومنهم: الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات.
  • الفنادله ومنهم: التذاريب والزوايده والمسلميين والصراهده.
  • المصابحة ومنهم: الرواشده والخويرات والغوانمه والعديلات والحنكان والردسة
  • السويلميين ومنهم: العطاطرة والمضالعه والوكلة والحسونات والسروح والصناعين والجريدات والدحالين والتماسحه والخبايثه والجودات والحياينه.
  • العقيلات ومنهم: الهرامسه والعصيفات والخليفات والهشايمة والشمالي والجرابعة والصقرة والفقراء والقوانية والرشيد والمضاعين والعقداء والشطايطة والحناحنه والعلاديه والنصيرات والردون.
  • الربيلات ومنهم: الحوامده والسعور والنوابته والدباوين والجميعات والعيدي والعطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات.
  • الخمايسة ومنهم: الفراركه والمباركيين والهلولات والضيوفية والتجرة والهلبان والوباريه والفلايله والرباعيين والنشرة والعمِيرات والحماديين والشلابية والصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات.
  • السعيدانيين ومنهم: الرضام والزملان والصدافين والغنيمات والنواقه والركابات والمحينات والحمدانيين والشقران والخضيرات والجرابعه والدوالية والقبالين.
  • الرماضين ومنهم: المداميه والعسوفية والطرابشه والغمامضه والصقاقعه.


المراجع 1^ الدرر الفرائد المنضمة في اخبار الحاج وطريق مكة المعظمة https://ia600608.us.archive.org/8/items/domre2/domre2.pdf 2^ صحيفة السوسنة الاردنية https://www.assawsana.com/article/195840

3^ مجلة العرب - حمد الجاسر - الصفحة 141 - عدد بتاريخ أبريل /مايو 1985 4^ البيان والإعراب عما بأرض مصر من الإعراب

https://ketabonline.com/ar/books/6328/read?part=1&page=10&index=5272512/5272515

موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب https://shamela.ws/book/897/252 نواففف (نقاش) 15:28، 24 مايو 2023 (ت ع م)

الرجاء تعديل المقالة فالمقالة ليس لها علاقة ببني عطية اطلاقاً مجرد تشابه اسماء

بنو عطية قبيلة كريمة النسب عريقة في الأصل فهي من قبيلة جذام المشهورة في التاريخ والعصر الجاهلي وصدر الإسلام والتي كانت تسكن من شمال الحجاز حتى شمال فلسطين وسيناء، ويقال لبني عطية العطوات ولمفردهم عطوي



ديار القبيلة

تقع منازل بني عطية في المملكة العربية السعودية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب. وتقطن عشائر بني عطية في تبوك وماحولها من جميع الجهات وفي حالة عمار وحسمى وبئر ابن هرماس ومغيراء الطبيق والقليبة وتيماء وجبل اللوز وحرة بني عطية (الرهاة) وحرة تبوك والوادي الأخضر وذات الحاج وشرفة بني عطية وفجر ومحطة الاوجرية ومحطة المصطبغة أما من هم خارج السعودية فيسكنون في صعيد مصر وصحراء سيناء وجنوب الأردن ولهم مساكن متعددة.


نسب القبيلة

هم بنو : عطية بن عقبه بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب بن قرظ بن حفيده بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن اميه بن غطفان بن سعد بن الياس بن حرام بن جذام (قبيلة)

قال الجزيري المتوفي سنة 1570 : وعقبة هو والد واصل (بني واصل) وشاكر (بني شاكر) وعطية (بني عطية).

بطون بني عطية

قال الجزيري : واما بنو عطية فهم طوائف كثيرة نذكر ماتيسر منهم فمنهم العَمارين- بعين مهملة مفتوحة،وراء مهملة مكسورة، بعدها ياء مثناه تحتية ساكنة ونون آخر الحروف _ منهم أحمد بن هضيبة ، ومحمود بن رافع ، وهم خفراء نخل، ويلوذون بالخولي زين الدين من جهة خان نخل وملءِ الفساقي ، والقيام معه في ذالك.

ومنهم التَرابِين - بألف ولام للتعريف وتاء مفتوحة مثناة وراء مهملة كذالك بعدها باء موحدة مكسورة وياء تحتية ساكنة ونون آخر الحروف _ يختصون بثمد الحصى ، والفيحاء ، ووادي العراقيب، وآبار العلالي نزولاً وطرقاً، وليس لهم مقرر أصالة، الا الربع من خفارة ايلة عقبة أيْلة كما قدمنا ذكرة.

والوُحيْدات - بواوْ مضمومة وحاء مهملة مفتوحة بعدها ياء ساكنة ودال مفتوحة وتاء مثناة آخر الحروف- وشيخهم الآن عمر بن شاهين بن حسين، والمقرر لهم قديماً على درك الخان القديم الذي كان بناه الظاهر بيبرس وهدم في الأيام الغورية،

والمساعيد: فهم اصحاب درك مُبَشِّر الحاجْ في العود، منهم عتيق بن مسعود بن دغيم ، وعيسى قريبة ، وعليان بن مشهور بن دغيم ، ولهم درك الباب.

والرتيمات: ليس لهم مقرر أصالة، وإنما لهم الربع من الدرك في النقب على العائد لاغيرة ، وهم رابع الأقسام في درك النقب.

ومن أعيان بني عطية طائِفة الرُّشيْداتْ، وأدركت منهم أعياناً من أهل القوَّة والفروسية وعِدة الخيول والعدد الوافر ، منهم نعيم بن رمان وكان متعيناً منهم وصالح بن مدلج وأولاد فريح ، فأفناهم الموت والقتل في الوقائع والحروب لشراسة أخلاقهم، وبقيت منهم بقية ليست كالأولين، منهم عيسى بن نعيم بن هاني، وعمه محد بن هاني ولد الجارية، وهارون بن فريح وهم اوسع دركاً من غيرهم من بني عطية ولهم المقِّرر أصالةٌ من بِويْب مناخ عقَبة أيْلة إلى مغارة شُعيْب، الى المحل المعروف بكُبَيْدَة بعدها. ومنهم طائفة الحوارين وأصلهم حضري: منهم عمران بن حويران وهو شريك لعتيق بن مسعود في درك الباب والضبة بخان عقبة أيْلة .

ومنهم الأحيْوات:، منهم أولاد أبي سنينة، أصحاب درك الدلالة على المياة والأحْطَابْ ، من عقبة أيلة إلى شرفة بني عطية، ولهم مقرّر قديم من الخزائن السلطانية عشرة دنانير. ومن بني عطية طائفة السوَارِكة، وهم اهل عَزم واختلاس في الركب، ولهم بعض الخيول الأصايل ، ولتوارد فسادهم بالركب لا يقابلون أمراء الحاج، فإنهم كانوا أصحاب مغارة شُعيب، لسقاية الحاج، ولهم مرتّب الى الآن يقبضة لهم عيسى بن نعيم وقدرة عشرون ديناراً مستمرّة الصّرْف على يد الرشيدات. وكان منهم جسّاس بن سليم السواركي.

الجبارات - بجيم معجمة مضمومة وياء موحدة مفتوحة بعد راء وتاء مثناه آخر الحروف-: ليس لهم درك ولا مقرر .

والعميرات : من أولاد عياد .

والقديرات من جماعة نعيم بن رمان بن هاني.

والرزيقات والحديرات والسماسمة من أولاد سعيد.

والمناضير- بضاد معجمة مكسورة

والترومة والمعازي النارلون بحسمى .

والكعابنة بنو عطية الكرك: أصحاب درك المناخ، منهم سلام بن بيض وإخوته سليم، وسلامة ورفقهم



المعازة بنو عطية الحالية

المعازة وهم بني عطية الحالية والمحافظين على إسم بني عطية والذين يسكنون في تبوك والأردن ومصر وهم بطن من بطون بني عطية واما باقي طوائف بني عطية كالعمارين وغيرهم استقلت عن بني عطية ومن فروع المعازة

السليمات ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين وهذه الفروع الثلاثة تتفرع الي: الضروج والضبع وأبو جنيب والعضدة والايديات والجعيبات والرشيدات والعراعره والسودان والسواعده والمسيعديين والمعايشة والدرعان والديادرة والتراقوة والوقيات والمحاسنة والرهايفة والمراضية والعداسين والربايحه.

  • العطيات ومنهم: الحمران والفرجات والصباحيين
  • العليين ومنهم: الجميعانيين والرويعيات والعرجان والسعيدات والسلمانيين والبطاوين والكرشة والذيبة والزعاتره والقواسمة.
  • السبوت ويتفرعوا إلى ثلاثة فروع رئيسية: المراعيه والبريكات والرواضين. المراعيه ومنهم: الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات. البريكات ومنهم: الرعيات والقرعان والمحالسه. الرواضين ومنهم: بريكات ومدادحه.
  • الخضرة ويتفرعوا إلى فرعيين رئيسين: العمريين والمحيسنيين. العمريين ومنهم: المسعد والمجانين والرواضين والحسنات والفقراء والغوانمه. المحيسنيين ومنهم: العماويه والعويضات والعقايله والمهانيه والعيد والذنيبات والشقران والحمدانيين والقعيسات ومنهم: (العايد والسليم والهذيلات).
  • الرواضين ومنهم: الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات.
  • الفنادله ومنهم: التذاريب والزوايده والمسلميين والصراهده.
  • المصابحة ومنهم: الرواشده والخويرات والغوانمه والعديلات والحنكان والردسة
  • السويلميين ومنهم: العطاطرة والمضالعه والوكلة والحسونات والسروح والصناعين والجريدات والدحالين والتماسحه والخبايثه والجودات والحياينه.
  • العقيلات ومنهم: الهرامسه والعصيفات والخليفات والهشايمة والشمالي والجرابعة والصقرة والفقراء والقوانية والرشيد والمضاعين والعقداء والشطايطة والحناحنه والعلاديه والنصيرات والردون.
  • الربيلات ومنهم: الحوامده والسعور والنوابته والدباوين والجميعات والعيدي والعطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات.
  • الخمايسة ومنهم: الفراركه والمباركيين والهلولات والضيوفية والتجرة والهلبان والوباريه والفلايله والرباعيين والنشرة والعمِيرات والحماديين والشلابية والصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات.
  • السعيدانيين ومنهم: الرضام والزملان والصدافين والغنيمات والنواقه والركابات والمحينات والحمدانيين والشقران والخضيرات والجرابعه والدوالية والقبالين.
  • الرماضين ومنهم: المداميه والعسوفية والطرابشه والغمامضه والصقاقعه.


المراجع 1^ الدرر الفرائد المنضمة في اخبار الحاج وطريق مكة المعظمة https://ia600608.us.archive.org/8/items/domre2/domre2.pdf 2^ صحيفة السوسنة الاردنية https://www.assawsana.com/article/195840

3^ مجلة العرب - حمد الجاسر - الصفحة 141 - عدد بتاريخ أبريل /مايو 1985 4^ البيان والإعراب عما بأرض مصر من الإعراب

https://ketabonline.com/ar/books/6328/read?part=1&page=10&index=5272512/5272515

موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب https://shamela.ws/book/897/252 نواففف (نقاش) 21:13، 3 يونيو 2023 (ت ع م)