بنو عطية
{{{اسم القبيلة}}} | |
معلومات القبيلة | |
الأسم الكامل | قبائل بني عطية |
---|---|
الدولة | السعودية الموطن الأصلي
الأردن مصر فلسطين لبنان سوريا العراق تونس المغرب ليبيا الجزائر السودان تشاد |
الموقع | شبه الجزيرة العربية , الشام , شمال أفريقيا |
العرقية | عرب عدنان |
الدين | الإسلام |
التعداد | 9ملايين نسمة على الأقل لأن بنو عطية جمجمة من القبائل وليست قبيلة واحدة |
نسباً لـ | أبن معاز الأسدي بنو أسد بن خزيمة , خندف |
بنو عطية، هي قبيلة عربية خندفية عدنانية أسلامية النشأة أقدم ذكر لها سنة 402 للهجرة
( أي قبل 1043 سنة من وقتنا الحالي ).
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
النسب
قبيلة خندفية صميم لا شك فيها :
- جاء في كتاب الحلل السندسية : والأشهر بالأسد هم بنو أسد بن خزيمة ومنهم من ينسب في في محارب بن عمرو بن وديعة من أسد بن ربيعة حلفاً فأكمل حديثه عن أسد بن خزيمة حتى قال ؛ قال إبن غالب ومنهم بنو عطية .
- ومما يدعم ذلك القول ويؤكده ما قاله أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في كتابه تاريخ الطبري عندما قال : حدثني إبراهيم بن سلم ، قال : كان الفرافضة العجلي قد هم بالوثوب بالكوفة ، فامتنع لمكان أبي جعفر ونزوله بها ؛ وكان إبن معاز الأسدي يبايع لإبراهيم فيها سراً .
- وهناك رأي أخر لبعض الباحثين ممن ينسبون بنو عطية إلى جذام إستناداً إلى الأرض فيقولون حسمى كانت إرض جذام وهي الأن إرض بنو عطية وعلى ذلك فأن بنو عطية من جذام مع العلم أن منازل قبائل بنو عطية الأن هي إغلبها منازل أسد وعذرة وإلقين وكلب وجذام ولخم وبلي وفزارة بالجاهيلة وبناء على ذلك فأن هذا الأدعاء يبطل لكون الموطن الأول لقبيلة بنو عطية هو تيماء وهي من منازل بنو أسد بن خزيمة بالجاهلية كما ذكر ذلك ببعض الكتب ومما يضعف هذا القول هو كثرة القبائل التي تحمل إسم بنو عطية وتختلف عنها نسباً ومن ذلك فأن صح قول بعض الباحثين كون قبائل بنو عطية هي وريثة جذام الأولى تاريخياً فمما لا شك فيه أن جذام ولخم وعاملة هم أبناء أسد بن خزيمة إلا إنهم إنفصلوا عن قبيلتهم وحالفوا الغساسنة بالشام ورحلوا إلى اليمن فأنتسبوا لها فقالوا نحن بنو مرة بن أدد من قحطان وذكر ذلك عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه حين سألته عائشة عن جذام فقال لها هو إبن أسد بن خزيمة وكان أبي بكر رضي الله عنه نسابة من نسابة العرب الذين لا يشق لهم غبار بل وكان يستشيره الرسول صلى الله عليه وسلم في الشؤون القبلية لمعرفته بها حتى أن الزبير رضي الله عنه فصل في نسب جذام على وجه الدقة فقال جذام لقب وإسمه عامر وهو عامر بن أسدة بن عمرو بن أسد بن خزيمة بن مدركة إي يعتبرون من أقرب القبائل نسباً للنبي محمد عليه الصلاة والسلام وهو قول يحكى عن أنسب الناس أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
- وخلاصة هذا القول فأن بنو عطية قبيلة أسدية خندفية صميم لا شك فيها إما إختلافات الباحثين حول أسد وجذام ولخم وعاملة لا معنا لها لأنها بالأساس قبيلة واحدة من أصلاً خندفي أسدي مضري .
قبائل بني عطية القديمة :
- جاء في كتاب نهاية الأرب في معرفة إنساب العرب من مخطوطة إبن رستم الشرواني وهو وزير معروف متملك لنفائس المخطوطات ، قال : قبائل بنو عطية [ ناصر ومنصور ] بطون ناصر ومنصور الوحيدات والترابين والرتيمات والجبارات والرشيدات هؤلاء أهل التيه والحويطات والمساعيد والعميرات والعمارين والمذاكير والأحيوات والمعاريف والكعابنة والسعادنة والسلالمة والرحاحلة هؤلاء يسمون المنظورين .
- قبائل بنو عطية المذكورة عند الرحالة عبدالقادر الجزيري والمذكورة في دفتر طابو لواء غزة رقم 255 بالوثائق العثمانية :
- المعازة ( قبيلة كبيرة خصوصاً في مصر وهم المعروفون بقبيلة بنو عطية بتبوك والأردن وفلسطين )
- الترابين ( قبيلة كبيرة في مصر وفلسطين ومنتشرة في الأردن وسوريا )
- السواركة ( قبيلة كبيرة في مصر وفلسطين )
- الرزيقات ( قبيلة كبيرة في السودان وتشاد )
- الجبارات ( قبيلة كبيرة في فلسطين )
- الحويطات ( قبيلة كبيرة في الأردن والسعودية ومصر )
- الرشيدات ( قبيلة كبيرة ويقال إنهم قبيلة التياها المعروفة في سيناء وكبيرهم حسن إبن عطية ال نتشة العطوي )
- الأحيوات ( قبيلة كبيرة في الأردن ومصر )
- الوحيدات ( قبيلة كبيرة في فلسطين ومنتشرون في لبنان )
- العمارين ( قبيلة كبيرة في الأردن ومصر )
- المساعيد ( قبيلة كبيرة في الأردن والعراق )
- القديرات ( قبيلة كبيرة في فلسطين )
- الحوارين ( لا يعلم إين هم الأن )
- الرتيمات ( قلة وهم الأن في فلسطين )
- العميرات ( إحتمال إنهم فخذ العميرات في الحويطات أو فخذ العميرات من الخمايسة من المعازة )
- الحديرات ( لا يعلم إين هم الأن )
- السماسمة ( لا يعلم إين هم الأن )
- المناضير ( لا يعلم إين هم الأن )
- الترومة ( لا يعلم إين هم الأن )
- الكعابنة ( محالفين لقبيلة بني صخر بالأردن ويقال إن منهم الحميدات والغرضان في تبوك )
- السلالمة ( لا يعلم إين هم الأن )
- المعاريف ( لا يعلم إين هم الأن )
- الخرص ( لا يعلم إين هم الأن )
- السواقة ( لا يعلم إين هم الأن )
- الدلالة ( لا يعلم إين هم الأن )
- وبناء على هذه الأقوال في قبائل بنو عطية وكثرة عددها فهذا ومما لا شك فيه يجعل قبائل بنو عطية من أعظم وأكبر جماجم العرب على الأطلاق .
موروث قبائل بني عطية المعاصرة المعازة
موروث هذه القبيلة حول نسابها إن جدهم المؤسس هو معاز من نسل جدهم أسد من عدنان ، وهذا ما نقله محمد سليمان الطيب وغيره من المؤرخين إلا إن هذا الموروث إرتبط مع قبيلة عنزة لعدة إسباب إهمها هو تشابة أسم أسد جد قبائل بنو عطية مع أسد جد قبائل عنزة .
- كون قبيلة عنزة جاهلية تم تدوين نسبها الصحيح الى عنزة بن أسد بن ربيعة .
- كون قبيلة بني عطية إسلامية تم ربط أسد قبيلة بني عطية بأسد قبيلة عنزة وهو أسد بن ربيعة والصحيح هو أسد بن خزيمة .
- بسبب ربط قبيلة بني عطية بأسد عنزة اجتهد بعض النسابة أمثال جار الله بن دخنه ومحمد سليمان الطيب في نسب قبيلة بني عطية فجعلوها في بكر بن وائل وكان هذا اجتهاد منهم وظنون .
الجدل
- جاء الجدل من قبيلة عنزة في محاولة من باحثينها بالتشكيك في نسب قبيلة بنو عطية معتقدين إنهم بهذه الطريقة يتسنا لهم نسب قبيلتي بكر وتغلب وهذا خطأ غير أخلاقي .
- عنزة قبيلة جاهلية عريقة وهم ابناء عنزة بن أسد بن ربيعة وهي قبيلة قديمة منها صحابة وشخصيات معروفة بالجاهلية وصدر الأسلام ومن قبيلة عنزة بطون كثيرة منها بنو وائل بن هزان من ذرية يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة الذين بهم رئاسة عنزة في الجاهلية وهم الذين إنتسبوا لقبيلة بني أسد الخندفية بدل من ربيعة فخالفهم على ذلك بنو يقدم بن عنزة فعادوا لنسب ربيعة بن نزار وكان سبب هذا الأنتساب خلافاتهم مع قبائل ربيعة .
- وفي ذلك إختلف النسابين في نسب عنزة فقال بعضهم في نسب عنزه إنه عنزة بن أسد بن خزيمة والصحيح هو عنزة بن أسد بن ربيعة أي أن الخلاف ليس في نسب قبيلة بنو عطية بل في نسب قبيلة عنزة ولكن بسبب تشابه الأسماء أعتقد العديد من العامة أن بنو عطية وعنزة من جد واحد وهو أسد وكان ذلك سببه تشابه الأسماء وإنتقل هذا الموروث حتى وصل كما هو في وقتنا الحالي فعندما حاول تفسيره بعض الباحثين وجدوا ان عنزة قبيلة جاهلية وان قبيلة بنو عطية إسلامية فربطوا نسب قبيلة بنو عطية في أسد بن ربيعة بن نزار وهذا ما سبب الجدل حول نسب قبيلة بنو عطية في وقتنا الحالي .
قبائل تحمل إسم بنو عطية
- بنو عطية من عذرة من قضاعة
- بنو عطية من بنو سعد من هوازن
- بنو عطية من قريش من كنانة
- بنو عطية من الأوس من الأزد
- بنو عطية من بنو هلال من هوازن
- بنو عطية من هذيل من مضر
- العطويون من جذام من مضر
- بنو عطية من قبيلة عك
- بنو عطية من يافع من حمير
ويوجد غير هذه الكثير من الأسماء المتشابهة في القبائل .
بني أسد
هم : بنو أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
جذام _ لخم _ عاملة
تزعم نسابة مضر إنهم من معد ولحقوا بإرض الشام وإنتموا لسبأ ولحقوا باليمن .
فيقول بذلك الكميت بن زيد الإسدي :-
نعاء جذاما غير موت ولا قتل
ولكن فراق للدعائم والإصل
يقول بذلك أبي ذؤيب الهذلي :-
كأن ثقال المزن بين تضارع
وشابة برك من جذام لبيج
أراد برك من آبل جذام ؛ وخصهم لأنهم أكثر الناس إبلآ
كقول النابغة الجعدي :
فأصبحت الثيران غرقى ، وأصبحت
وأصبحت نساء تميم يلتقن الصيايا
ذهب إلى أن تميمآ حاكة ، فنساؤهم يلتقن قرون البقر الميتة في السيل ،
قال سيويه : قالوا ولد جذام كذا وكذا وإن قلت هذه جذام .
يقول إمرؤ القيس الكندي في قبيلة جذام :-
إلم يرب وريب الدهر رهن
بتفريق العشائر والسوام
صبرنا على عشيرتنا فبانوا علينا
كما صبرت خزيمة عن جذام
يقول بذلك جد الرسول صلى الله عليه وسلم في قبيلة جذام:
فقل لجذام إن أتيت ديارهم
وخص بني سعد بها ثم وائل
إنيلوا وأدنوا من وسائل قومكم
فيعطف منكم قبل قطع الوسائل
وقال عبيد الإبرص الإسدي في شعر طويل له :-
أبلغ جذامآ ولخمآ إن عرضت لهم
والقوم عاملة الأثرين وقل لهم
بأنكم في كتاب الله إخوتنا
إذا تقسمت الأرحام والنسم
يقول قيس وهو رجل من بني إلهون بن خزيمة :-
أعازبه حلوم بني أبينا كنانة أم هم قوم نيام
فأن يك فيكم كرم وعز فقومكم وإن قلوا كرام
دعونا قارة لا تنفرونا فتنبئك القرابة والذمام
كما جلت بنو أسد جذامآ فبانت عن منازلها جذام
وقالت آمرأة من بني أسد :-
نظرت نحو جارتيها وقالت ليتني قد رأيت قومي جذاما
قد أرانا ونحن حي تهامون جميع مطنبون الخياما
ثم شطت دياركم بعد قرب فإليكم يا قوم أهدي السلاما
يقول بشر بن أبي خازم الأسدي :-
أبلغ جذاما ولخما إن لقيتهم والقوم عاملة ينفعهم علم إذا علموا
إنا نذكركم بالله إن تدعوا إباكم حين جد القوم وإعتزموا
لا تدعوا معشرا ليسوا بإخوتكم حتى الممات وإن عزوا وإن كرموا
وإما أسد بن خزيمة ولدة انتشروا في اليمن وهم [ جذام ولخم وعاملة ] وكانت مضر تدعي جذامآ خاصة ، وبنو أسد مقيمون على إنهم منهم يواصلونهم على ذلك ويعدونهم منهم .
وكذلك اليوم تفعل قبيلة بني عطية كما فعلت بني أسد بالجاهلية تعد جذام ولخم وعاملة إنهم منهم .
فصاحة لهجة قبيلة بني عطية
تعد بني عطية من القبائل الأقل تأثراً باللهجة العامية وذلك لكونهم إعراب أهل بادية .
- ياء وهاء الملكية في اللغة العربية موجودة عند قبيلة بني عطية وبعض قبائل سلطنة عمان فقد جاءت بالقرأن الكريم بقوله تعالى : ﴿هَلَكَ عَنِّی سُلۡطَـٰنِیَهۡ ٢٩ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ٣٠ ثُمَّ ٱلۡجَحِیمَ صَلُّوهُ ٣١ ثُمَّ فِی سِلۡسِلَة ذَرۡعُهَا سَبۡعُونَ ذِرَاعاً فَٱسۡلُكُوهُ ٣٢﴾ [الحاقة ٢٩-٣٢]
- الواو مع الألف في الجمع للمذكر فهي موجودة في لهجة قبيلة بني عطية فقد جاءت بالقرأن الكريم بقوله تعالى : { وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُواْ فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَاْ مِن دُونِهِۦٓ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَآ إِذًا شَطَطًا } .
- ياء خطاب الأنثى حافظت عليها قبيلة بني عطية فالأن أصبح الناس يستبدلونها بحرف السين والشين فلا بدلآ من قول كيف حالكٍ إي بالكسرة فتنطق كيف حالكي يقولون كيف حالتس او حالش وبعضهم يجعل الذكر كالأنثى فقول كيف حالك، فقد جاءت بالقرأن الكريم : سورة مريم ﴿فَناداها مِن تَحْتِها ألّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا﴾ ﴿وهُزِّي إلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾ ﴿فَكُلِي واشْرَبِي وقَرِّي عَيْنًا فَإمّا تَرَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أحَدًا فَقُولِي إنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ اليَوْمَ إنْسِيًّا﴾ .
- يوجد في لهجة قبيلة بني عطية كلمة إرعاه وليس كلمة إرعوه وهي بمعنى [ ها هو ذاك ] وهي مناضهة لكلمة عانة في لهجة قبيلة عتيبة أو بحر في لهجة قبيلة جهينة إلا إنه بالوقت الحالي تم تشويهها من قبل الشباب المتشبهين بالبادية فقد إساءو لها فأظهروا بغير الطريق الصحيحة التي يتحدث بها إهلها .
أجداد قبائل بنو عطية من الصحابة رضوان الله عليهم
- ضرار بن الأزور رضي الله عنه
- طليحة بن خويلد رضي الله عنه
- عكاشة بن محصن رضي الله عنه
- فروة بن عمرو رضي الله عنه
- رفاعة بن زيد رضي الله عنه
- تميم الداري رضي الله عنه
- وغيرهم الكثير من صحابة وصحابيات قبائل أسد وجذام ولخم وعاملة رضي الله عنهم وإرضاهم .
لمحة تاريخية
لبني عطية تاريخ يعود إلى القرن السادس عشر , حسب ما هو معروف على ألأقل , ففي الوقت الذي غزا فيه السلطان سليم مصر , هاجم بني عطية شرقي مصر وأعانوا العثمانيين المنتصرين , كما كانوا يمدون الحجاج المسلمين بالمؤن , وعلف الإبل , وأقاموا علاقات مع القاهرة في القرن السابع عشر .
تاريخ قبائل بني عطية القديم
هم إصحاب درك الحجيج فيقومون بتإمين طريق الحجاج من الشام وصولا الى المدينة المقدسة .
- التصدي لثورة الأمير طرباي ومنعوه من دخول مصر .
- حاربت قبائل بني عطية إمراء الشام وهم : فروخ بك , مدلج الحياري , علي فخر الدين , إبن طربية .
- ثورة بني عطية سنة 923 للهجرة حتى إنهم كادوا أن يقتلوا أمير طرابلس .
- كبير المماليك محمد بك الألفي لجأ لقبائل بني عطية من سطوة سلاطين ال عثمان .
- شاركت قبيلة بني عطية في أهم المعارك التي رسمت التاريخ معركة غزة سنة يوم الأحد / ذي القعدة / سنة 922 للهجرة .
- ثورة قبائل بني عطية سنة 923 بتحريض من الأمير جانبردي غزالي .
- ال عثمان يعينون الأمير فراج بن خميس العطوي لحماية خط التجارة المصرية والشامية سنة 1538 م وصولاً إلى مكة والمدينة .
- سيطرت قبائل بني عطية على طرق التجارة المصرية الشامية .
- الأمبرطورية العثمانية كانت تعطي الصرة العثمانية لقبائل بني عطية .
" ويطول الحديث عن تاريخ قبائل بني عطية "
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
من التاريخ الحديث
- الثورة العربية الكبرى .
- ترسيم الحدود السعودية الأردنية .
- من المشاركين في تأسيس المملكة العربية السعودية .
- محاربة نابليون لأحتلال مصر .
- محاربة اليهودي لأحتلال فلسطين .
- محاربة البريطان لأحتلال الأردن ..
من أيام قبائل بني عطية المعاصرة
فهم أقوام أهل عدد وعدة ، وأهل شجاعة وأقدام وضرب بالسيف ورشق بالسهام ، ولهم إيام معلومة وآخبار معروفة .
إشتهرت قبائل بني عطية بمثل الي ذلولة ردية / الي جواده ردية لا يخاوي بني عطية لكثرة حروبهم وغاراتهم .
- مناخ بواء
- مناخ ذبحة مهنا
- معركة غرب
- معركة سرغ
- دبش المعازة
- الجديد (الرصيف)
إلى إلخ .....
الكرم
( ببنوعطية يزدهي الكرم )
( فلهم على إعتابة قدم )
( أن جائتهم اؤفوك عهدهم )
( وأن رحلت أصابك الندم )
لقبت قبائل بني عطية بثلاث إلقاب فخرية :
- صبابت الجامد لأنهم يضعون السمن على اللحم .
- إكرام الحزة وهذا لأنهم يكرمون ضيفهم ليلاً أو نهاراً .
- حطاطت المثلوث هم أول من إستخدم الصحون ذات الثلاث مقابض .
شخصيات عطوية ضرب بها المثل بالكرم :
- معشي الطير
- مقعد الراعي
- مهدي ذلولة
منهم إكرم رجل في عصرنا الحاضر سليمان بن زعل العطوي رحمه الله
موروثها الشعبي [ الدحية ]
االدحية فن شعبي يسمى قديما بالعطوية
إشتهرت به قبائل بني عطية فهم إهلها ومن ثم إنتشر عند باقي القبائل . تتكون الدحية من :
- البدع ( الشعر بلحن الهجيني )
- لطاروق ( هلا وهلا به يا هلا لا يلحليفي به يا ولد تنتهي بالرزع )
تختلف الدحية إختلاف كبير عن الدحة :- بالأضافة الدحة ليس لها اي علاقة بيوم ذي قار إنما إشاعات قام بترويجها بعض الجهلة وقام بالرد عن ذلك المؤرخ الكبير عبدالله بن عبار العنزي .
الفروسية عند قبيلة بني عطية
( إشتهرت قبائل بني عطية بالفروسية فقد خرج منهم كثير من الفرسان الذين لم ينقطع ذكرهم في التاريخ )
- منهم فرسان جاء ذكرهم بالعهد القديم الفارس الرطيل ، الشيخ عيسى صاحب معركة غزة سنة ٩٢٣ هـ ومنهم شيطان من شياطين العرب الشيخ محمد الإعرج وجاء في وصفة إنه إعرج طويل له عينا ذئب. حاد الذكاء ، ضيق الصدر مخيف ، كانوا يتهيبون سؤاله .
- عرفت قبيلة بني عطية بالفروسية وبهم جاء مثل إكتبني يا شريف بواردي وهذا إثناء الثورة العربية الكبرى عند زيارة الشريف حسين لهم فكان من الصعب حصول إي رجل الحصول على بندقية عدا قبيلة بني عطية فكان الرجل منهم يأخذ البندقية سريعآ .
- ظهر في قبيلة بني عطية عدد كبير من الفرسان المذكوريين وكان منهم :-
- فرج أبو شعيل ، دعسان الزلع إخو دعسة ، دالش الزلع ، حمود بن فرحان ، كريم بن زعل إخو بخيتة ، مبارك أبو فراكة ، فريج عرار ، ظاهر الرشيد ، رويعي الروماضين أبا الشيوخ ، عودة بن حامي .
- ويوجد غيرهم الكثير منهم أكتسب الشهرة ومنهم من لم يكتسبها .
المصادر
- ^الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر جزيرة العرب
- ^مسالك الأبصار الباب الخامس
- ^نهاية الأرب
- ^نسب قريش
- ^لسان العرب
- ^تاج العروس
- ^كتاب الطبقات
- ^كنز الأنساب ومجمع الأداب
- ^معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء
- ^موسوعة القبائل العربية-محمد سليمان الطيب