نقاش المستخدم:نواففف
بنو عطية قبيلة كريمة النسب عريقة في الأصل فهي من قبيلة جذام المشهورة في التاريخ والعصر الجاهلي وصدر الإسلام والتي كانت تسكن من شمال الحجاز حتى شمال فلسطين وسيناء، ويقال لبني عطية العطوات ولمفردهم عطوي
ديار القبيلة
تقع منازل بني عطية في المملكة العربية السعودية في النصف الشمالي من حرة العويرض حتى حرة المواهيب. وتقطن عشائر بني عطية في تبوك وماحولها من جميع الجهات وفي حالة عمار وحسمى وبئر ابن هرماس ومغيراء الطبيق والقليبة وتيماء وجبل اللوز وحرة بني عطية (الرهاة) وحرة تبوك والوادي الأخضر وذات الحاج وشرفة بني عطية وفجر ومحطة الاوجرية ومحطة المصطبغة أما من هم خارج السعودية فيسكنون في صعيد مصر وصحراء سيناء وجنوب الأردن ولهم مساكن متعددة.
نسب القبيلة
هم بنو عطية بن عقبه بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب بن قرظ بن حفيده بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بن سعد بن اميه بن غطفان بن سعد بن الياس بن حرام بن جذام (قبيلة)
قال الجزيري المتوفي سنة 1570 : وعقبة هو والد واصل (بني واصل) وشاكر (بني شاكر) وعطية (بني عطية).
بطون بني عطية
قال الجزيري : واما بنو عطية فهم طوائف كثيرة نذكر ماتيسر منهم فمنهم العَمارين- بعين مهملة مفتوحة،وراء مهملة مكسورة، بعدها ياء مثناه تحتية ساكنة ونون آخر الحروف _ منهم أحمد بن هضيبة ، ومحمود بن رافع ، وهم خفراء نخل، ويلوذون بالخولي زين الدين من جهة خان نخل وملءِ الفساقي ، والقيام معه في ذالك.
ومنهم التَرابِين - بألف ولام للتعريف وتاء مفتوحة مثناة وراء مهملة كذالك بعدها باء موحدة مكسورة وياء تحتية ساكنة ونون آخر الحروف _ يختصون بثمد الحصى ، والفيحاء ، ووادي العراقيب، وآبار العلالي نزولاً وطرقاً، وليس لهم مقرر أصالة، الا الربع من خفارة ايلة عقبة أيْلة كما قدمنا ذكرة.
والوُحيْدات - بواوْ مضمومة وحاء مهملة مفتوحة بعدها ياء ساكنة ودال مفتوحة وتاء مثناة آخر الحروف- وشيخهم الآن عمر بن شاهين بن حسين، والمقرر لهم قديماً على درك الخان القديم الذي كان بناه الظاهر بيبرس وهدم في الأيام الغورية،
والمساعيد: فهم اصحاب درك مُبَشِّر الحاجْ في العود، منهم عتيق بن مسعود بن دغيم ، وعيسى قريبة ، وعليان بن مشهور بن دغيم ، ولهم درك الباب.
والرتيمات: ليس لهم مقرر أصالة، وإنما لهم الربع من الدرك في النقب على العائد لاغيرة ، وهم رابع الأقسام في درك النقب.
ومن أعيان بني عطية طائِفة الرُّشيْداتْ، وأدركت منهم أعياناً من أهل القوَّة والفروسية وعِدة الخيول والعدد الوافر ، منهم نعيم بن رمان وكان متعيناً منهم وصالح بن مدلج وأولاد فريح ، فأفناهم الموت والقتل في الوقائع والحروب لشراسة أخلاقهم، وبقيت منهم بقية ليست كالأولين، منهم عيسى بن نعيم بن هاني، وعمه محد بن هاني ولد الجارية، وهارون بن فريح وهم اوسع دركاً من غيرهم من بني عطية ولهم المقِّرر أصالةٌ من بِويْب مناخ عقَبة أيْلة إلى مغارة شُعيْب، الى المحل المعروف بكُبَيْدَة بعدها. ومنهم طائفة الحوارين وأصلهم حضري: منهم عمران بن حويران وهو شريك لعتيق بن مسعود في درك الباب والضبة بخان عقبة أيْلة .
ومنهم الأحيْوات:، منهم أولاد أبي سنينة، أصحاب درك الدلالة على المياة والأحْطَابْ ، من عقبة أيلة إلى شرفة بني عطية، ولهم مقرّر قديم من الخزائن السلطانية عشرة دنانير. ومن بني عطية طائفة السوَارِكة، وهم اهل عَزم واختلاس في الركب، ولهم بعض الخيول الأصايل ، ولتوارد فسادهم بالركب لا يقابلون أمراء الحاج، فإنهم كانوا أصحاب مغارة شُعيب، لسقاية الحاج، ولهم مرتّب الى الآن يقبضة لهم عيسى بن نعيم وقدرة عشرون ديناراً مستمرّة الصّرْف على يد الرشيدات. وكان منهم جسّاس بن سليم السواركي.
الجبارات - بجيم معجمة مضمومة وياء موحدة مفتوحة بعد راء وتاء مثناه آخر الحروف-: ليس لهم درك ولا مقرر .
والعميرات : من أولاد عياد .
والقديرات من جماعة نعيم بن رمان بن هاني.
والرزيقات والحديرات والسماسمة من أولاد سعيد.
والمناضير- بضاد معجمة مكسورة
والترومة والمعازي النارلون بحسمى .
والكعابنة بنو عطية الكرك: أصحاب درك المناخ، منهم سلام بن بيض وإخوته سليم، وسلامة ورفقهم
المعازة بنو عطية الحالية
المعازة وهم بني عطية الحالية والمحافظين على إسم بني عطية والذين يسكنون في تبوك والأردن ومصر وهم بطن من بطون بني عطية واما باقي طوائف بني عطية كالعمارين وغيرهم استقلت عن بني عطية ومن فروع المعازة
السليمات ينقسمون إلى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين وهذه الفروع الثلاثة تتفرع الي: الضروج والضبع وأبو جنيب والعضدة والايديات والجعيبات والرشيدات والعراعره والسودان والسواعده والمسيعديين والمعايشة والدرعان والديادرة والتراقوة والوقيات والمحاسنة والرهايفة والمراضية والعداسين والربايحه.
- العطيات ومنهم: الحمران والفرجات والصباحيين
- العليين ومنهم: الجميعانيين والرويعيات والعرجان والسعيدات والسلمانيين والبطاوين والكرشة والذيبة والزعاتره والقواسمة.
- السبوت ويتفرعوا إلى ثلاثة فروع رئيسية: المراعيه والبريكات والرواضين. المراعيه ومنهم: الزلوع والموسه والسمايمه والسويعدات والنجرة والنجيعات. البريكات ومنهم: الرعيات والقرعان والمحالسه. الرواضين ومنهم: بريكات ومدادحه.
- الخضرة ويتفرعوا إلى فرعيين رئيسين: العمريين والمحيسنيين. العمريين ومنهم: المسعد والمجانين والرواضين والحسنات والفقراء والغوانمه. المحيسنيين ومنهم: العماويه والعويضات والعقايله والمهانيه والعيد والذنيبات والشقران والحمدانيين والقعيسات ومنهم: (العايد والسليم والهذيلات).
- الرواضين ومنهم: الزيادين والسعايدة والفريجات والذييبات.
- الفنادله ومنهم: التذاريب والزوايده والمسلميين والصراهده.
- المصابحة ومنهم: الرواشده والخويرات والغوانمه والعديلات والحنكان والردسة
- السويلميين ومنهم: العطاطرة والمضالعه والوكلة والحسونات والسروح والصناعين والجريدات والدحالين والتماسحه والخبايثه والجودات والحياينه.
- العقيلات ومنهم: الهرامسه والعصيفات والخليفات والهشايمة والشمالي والجرابعة والصقرة والفقراء والقوانية والرشيد والمضاعين والعقداء والشطايطة والحناحنه والعلاديه والنصيرات والردون.
- الربيلات ومنهم: الحوامده والسعور والنوابته والدباوين والجميعات والعيدي والعطون والعثامين والغنيمات ومنهم الطويط والكميان والنصايره والقراعان والقرينات.
- الخمايسة ومنهم: الفراركه والمباركيين والهلولات والضيوفية والتجرة والهلبان والوباريه والفلايله والرباعيين والنشرة والعمِيرات والحماديين والشلابية والصوالحة والدراوشة والزرارعة والهيمه والعمدان والدعامين والحمدات.
- السعيدانيين ومنهم: الرضام والزملان والصدافين والغنيمات والنواقه والركابات والمحينات والحمدانيين والشقران والخضيرات والجرابعه والدوالية والقبالين.
- الرماضين ومنهم: المداميه والعسوفية والطرابشه والغمامضه والصقاقعه.
المراجع
1^ الدرر الفرائد المنضمة في اخبار الحاج وطريق مكة المعظمة
https://ia600608.us.archive.org/8/items/domre2/domre2.pdf
2^ صحيفة السوسنة الاردنية https://www.assawsana.com/article/195840
3^ مجلة العرب - حمد الجاسر - الصفحة 141 - عدد بتاريخ أبريل /مايو 1985 4^ البيان والإعراب عما بأرض مصر من الإعراب
https://ketabonline.com/ar/books/6328/read?part=1&page=10&index=5272512/5272515
موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب https://shamela.ws/book/897/252