نابوكو (أوپرا)

(تم التحويل من نابوكو (اوپرا))
نابوكو Nabucco
Opera من جوزپى ڤردي
Verdi-Nabucco-1842-original costume sketch.jpg
Costume sketch for Nabucco for the original production
مؤلف اللبرِتـّوTemistocle Solera
اللغةالإيطالية
مبنية علىمسرحية أوگوست أنيسيه-بورجوا و فرانسس كورنيو، وكذلك اقتباس باليه أنطونيو كورتـِزى.
أول عرض9 مارس 1842 (1842-03-09)
تياترو ألا سكالا، ميلانو

نابوكو Nabucco (اختصار لاسم نبوخذ نصر) هي أوپرا من أربع فصول لجوسپه ڤردي، وليبرتو تميستوكله سولرا، وهي مقتبسة من قصة من الكتاب المقدس والنص المسرحي من تأليف أوگستس أنسيه-بورجوا وفرانسيس كورنو عام 1836. وهي ثالث أوپرا لڤردي والأوپرا التي صنعت شهرته في عالم التأليف الموسيقي.

تدور أوپرا نابوكو حول المحنة التي تعرض لها اليهود، من اعتداء، غزو، ثم النفي من أراضيهم على يد الملك البابلي نابوكو (نبوخذ نصر الثاني). استخدمت الأحداث التاريخية كخلفية للحبكة الرومانسية والسياسية لقصة الأوپرا.

عرضت الأوپرا لأول مرة في 9 مارس 1842 في تياترو ألا سكالا، ميلانو تحت اسمها الأصلي نبوخذ نصر. واستخدم الاسم المختصر لها نابوكو لأول مرة عند عرضها على سان جاكومو تياتر في كورفو، سبتمبر 1844.[1] مع ذلك، فهناك رواية أكثر قبولاً حول اختصار الاسم بأنه استخدم لأول مرة عند اعادة عرضها على تياترو گيگليو في لوكا. [2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ العرض

عرض نابوكو في إبرزڤالده آداء فرقة الأوپرا الوطنية السيليزية.



نقد

الشخصيات

الدور نوع الصوت فرقة العرض الأول
9 مارس 1842
(المايسترو: - أوجينيو كاڤاليني)
نابوكو، الملك البابلي (نبوخذ نصر الثاني) باريتون جورجيو رونكوني
أبيگيل، ابنته الكبرى سوپرانو جوزپينا سترپوني
فنينا، ابنته ميزو-سوپرانو جوڤانينا بلينزاگي
إسماعيل، ابن شقيق ملك القدس تينور كورادو ميراليا
زكريا، كبير كهنة اليهود باس پروسپير ديريڤي
أنا، شقيقة زكريا سوپرانو تريزا روگري
عبد الله، جندي بابلي تينور ناپوليون ماركوني
كبير كهنة بعل باص گايتانو روسي
الشعب، الجنود

ملخص الأوپرا[3]

الزمن: 587 ق.م
المكان: القدس وبابل

الفصل 1: القدس

مشهد من داخل معبد القدس.
' فأنا نَوَيتُ شَرُا بِهذِهِ المدينةِ لا خيرًا يقولُ الرّبُّ. فتُسَلَّمُ إلى يَدِ ملك بابِلَ، فيَحرِقُها بِالنَّارِ' (إرميا 21:10)

مدخل معبد القدس:

صلى العبرانيون داخل معبد سليمان خوفا، طالبين حماية الله من الملك نابوكو، ملك بابل والبابليين الذى ينوون الهجوم على القدس. يدخل كبير الكهنة زكريا ممسكا بيده فينينا أبنة الملك و يدعوا الجميع الى الوثوق بأرادة الرب و يتخذ فينينا رهينة ذات قيمة لضمان السلام بينهم و بين البابليين. يأتى أسماعيل أبن أخ ملك العبرانيين حاملا أنباء تقدم الملك وجيشة، هنا يحث زكريا العبرانيين على القتال للرد على الأعداء والدفاع عن المدينة وعن المعبد ، ويترك فينينا تحت مسؤلية اسماعيل دون ان يعلم أنهما يحبان بعضهما سرا. يتذكر أسماعيل كيف حررته فينينا من السجن أثناء عمله كسفير في بابل ويدرك أن دوره قد أتى لأطلاق سراحها، لكن تعترضهما فرقة من الجنود البابليين الذين نجحوا في دخول المعبد متخفين في زى عبرانيين اثناء هروبهما وعلى رأسهم أبيگيل التى توهم الجميع انها ابنة الملك نابوكو الكبرى والتى تشارك فينينا حبها لأسماعيل.... و تواجه الحبيبين بعبارات مليئه بالغضب و التهكم ثم تتجه الى أسماعيل لتبوح له بمشاعرها تجاهه و تعرض عليه أنقاذ العبرانيين اذا ما بادلها هذا الحب بالمثل لكنه يرفض متمسكا بحبيبته. يلجأ العبرانيون الى المعبد للاحتماء به، بعد فشل مقاومتهم لجيش بابل الذى يتبعهم بلا هواده.

يصل نابوكو الى المعبد ويهم بدخوله، فينبرى زكريا ويقف امامه على عتبة المعبد ويهدده بقتل أبنته فينينا إذا جرؤ ودنس المعبد المقدس بقدميه. يستسلم الملك خوفا على حياة أبنته وينزل من على جواده ولكنه يستهزئ ويلقى بكلمات كلها كفر وتقليل من شأن اله العبرانيين، هنالك يفلت زمام زكريا ولا يستطع زكريا ان يكظم غضبه كما تدعو باقى الأديان السماوية بعد سماع كلمات التكفير التى ألقاها نابوكو، فيرفع خنجره ليغمده في صدر فينينا لكن يتدخل أسماعيل في الوقت المناسب لينقذها و يقذف بالخنجر بعيدا. عند مشاهدة هذا الموقف يتحول حب أبيگيل اليائس لأسماعيل إلى غيرة طاغية وحقد مدمر،فتدعو الى تدمير الشعب العبرانى واقتلاعه من على وجه الأرض، ويقوم الملك بإصدار أوامره بحرق المعبد بعد نهبه. بينما يلعن زكريا واليهود أسماعيل الذى يعتبرونه خان شعبه لقيامه بتحريرمحبوبته فينينا.

الفصل 2: المتشكك

الملك نابوكو وأبيگيل.
'انْظُرُوا، هَا عَاصِفَةُ غَضَبِ الَّربِّ قَدْ تَفَجَّرَتْ، زَوْبَعَةٌ هَائِجَةٌ تَثُورُ فَوْقَ رُؤُوسِ الأَشْرَارِ' (إرميا 30:23)

المشهد 1: قصر في بابل:

فى أحدى أجنحة القصر الملكى تعثر أبيگيل على مخطوطه تثبت أصولها أنها كانت أسيره أو عبدة وهو عكس ما كانت تزعمه من أنها ابنة ملك بابل، لكن هذا لن يوقف طموحها الى حكم البلاد بل يزيد من حقدها على نابوكو الملك الذى ما زال في خضم معركته ضد العبرانيين والذى توج ابنته فينينا على العرش من بعده وإبعاد اباجيل عن ساحة المعركة....تحولت اباجيل الى كتلة من الغضب والحقد العارم الذى لا يعرف حدود، وتخلت عن بقية المشاعر الأنسانيه الباقية لديها ونست في خضم ثورتها وغيرتها اى سماحة أو حب عرفته من قبل. يدخل كبير الكهنه في حالة هياج و يخبر أبيگيل بأن فينينا ستجلس على العرش بعد والدها، فتتحد مع زكريا وتقوم بتحرير العبرانيين و يقوم بمساعدة أتباعة بنشر شائعات عن سقوط الملك نابوكو في المعركة وعلى اباجيل أن تعتلى العرش فورا لتجنب اى خسائر. وبالطبع تقتنص اباجيل الفرصة وتقبل العرض في سبيل تحقيق حلمها.

المشهد 2: بهو قصر في بابل:

يتقدم زكريا ومعه اللاوى (فرد من قبيلة لاوى العبرانية) حاملا ألواح الناموس المقدس مقتربين من غرفة فينينا ويحاول اقناعها باعتناق اليهوديه كديانه داعيا إلى الله أن يهديها إلى ديانته ومساعدته على اتمام مهمته بنجاح. يجتمع كل اللاويون يلعنون ويسبون أسماعيل بمجرد قدومة لظنهم أنه غدر بهم وخانهم. يدخل الى القاعة الرئيسيه لقصر فينينا, زكريا و أخته أنا التى تعلن على لسان أخيها بان فينينا قد اعتنقت اليهودية. هنا يفاجأ الجميع بعبد الله خادم نابوكو المخلص حاملا خبر موت الملك بناءا على ما اشيع وأن أبيگيل قد اعتلت العرش وتحاول انتزاع التاج من رأس فينينا. يعم الذعر المكان ويظهر الملك نابوكو ومعه الجنود و يضع يده على التاج ويسترده ويعبر عن أزدرائه للاله "بعل" ("أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين" سورة الصافات)، الذى دفع البابليين لخيانته كذلك يزدرى إله العبرانيين. واخيرا يأمر الجميع بعبادته كأله أوحد للشعبين ويهدد زكريا والعبرانيين بالموت إن لم يخضعوا لإرادته لكن ما ان يلفظ بكلمات "أنا الملك، لا أحد غيرى، أنا الإله" حتى تنزل عليه الصاعقه ويقع التاج من على رأسه ويندفع كالمجنون في كل مكان باحثا عن صولجان السلطة حتى يجده بين يدى اباجيل. [4]

الفصل 3: النبوءة

' لِذَلِكَ تَسْكُنُ وُحُوشُ ٱلْقَفْرِ مَعَ بَنَاتِ آوَى، وَتَسْكُنُ فِيهَا رِعَالُ ٱلنَّعَامِ، وَلَا تُسْكَنُ بَعْدُ إِلَى ٱلْأَبَدِ، وَلَا تُعْمَرُ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ'. (إرميا 50:39)

المشهد 1: حدائق بابل المعلقة:

حدائق بابل المعلقة حيث يجتمع البابليون والنبلاء ليعلنوا ولائهم لأبيگيل بعد استيلائها على العرش نتيجة أصابة الملك بالجنون ويطلب منها كبير الكهنه إصدار أمر بإعدام فينينا والعبرانيين، لكنها تتظاهر بالرفض عندما يظهر فجأة نابوكو في ثياب رثة فاقدا توازنه وعقله. يرحل الجميع وتعطى اباجيل منشور الحكم للملك ليوقعه، يتردد نابوكو أولا ولكنها تسخر منه ومن الحال التى وصل اليها من جبن وتردد، وتجبره على وضع الختم على القرار. يدرك الملك بعد فوات الأوان أنه بتوقيعه هذا قد أصدر حكما بالأعدام على أبنته فينينا فقد أسلمت أبيگيل الحكم الى الحراس لتنفيذه. يحاول نابوكو البحث عن الوثيقه التى تبرهن أصلها الوضيع لكن دون جدوى فقد تم تمزيقها من قبل أبيگيل أمام أعين الملك المخلوع وتتوج انتصارها باستدعاء الحراس لأسر الملك الذى يتوسل اليها بالصفح عن أبنته فينينا مقابل أعترافه باحقيتها في عرش بابل، لكن اباجيل لاتلقى بالا لتوسلاته وتستمر في تنفيذ انتقامها وثأرها.


المشهد 2: ضفتي نهر الفرات:

على ضفاف نهر الفرات تحول العبرانيون إلى عبيد على ايدى البابليين واخذوا يعملون وهم مقيدون بالسلاسل، يأخذهم الحنين الى وطنهم ويرثون حالهم. يحاول زكريا شحذ هممه، والقاء الشجاعة في قلوب شعبه، ويعلن نبؤته بانتهاء عبوديتهم وبتدمير بابل.

المشهد 4: تحطم الأوثان

'أَذِيعُوا بَيْنَ الأُمَمِ، وَأَعْلِنُوا. انْصِبُوا الرَّايَةَ وَخَبِّرُوا. لاَ تَكْتُمُوا. قُولُوا: قَدْ تَمَّ الاسْتِيْلاَءُ عَلَى بَابِلَ وَلَحِقَ بِبِيلَ الْعَارُ وَتَحَطَّمَ مَرُودَخُ. خَرِبَتْ أَصْنَامُهَا وَانْسَحَقَتْ أَوْثَانُهَا.' (إرميا 50:2)

المشهد 1: قصر في بابل:

فى جناح بالقصر الملكى يستيقظ نابوكو فزعا من كابوس, يسمع أصواتا آتية من بعيد لايستطيع تمييزها ففكره مشوش ولا يدرك أين هو أو ماذا يحدث حوله...ينادى الجنود و يأمر بأحضار حصانه لكنه يرى ابنته مقيدة بالسلاسل في طريقها الى الأعدام و يدرك حقيقة وجوده كأسير في قصره. يصلى الى الله رب العبرانيين طالبا الصفح ويعد بإعادة بناء المعبد. يجد عزاء في ايمانه الجديد و يشفى عقله من التشوش الذى أصابه. وفيما يحاول فتح احد الأبواب الموصدة، يدخل عبد الله الخادم ومعه بعض المخلصين له ويسارعون باقتياده لانقاذ فينينا ومعاقبة الخائنين.

المشهد 2: حدائق بابل المعلقة:

أمام الحدائق المعلقة تحضر فينينا والعبرانيين المدانيين الى ساحة تنفيذ الحكم بالأعدام في موكب جنائزى لمواجهة مصيرها المحتوم. يصل نابوكو و جنوده لأنقاذهم من الأعدام و يصدر اوامره بتحطيم تمثال الأله "بعل" لكن ما ان يشرعوا بالعمل حتى يقع التمثال من تلقاء نفسه و ينكسر الى أجزاء. يحرر الملك العبرانيين ليعودوا الى ديارهم و يدعوا الحاضرين وهو معهم الى السجود لله. تحضر اباجيل و معها جنديين وقد تناولت السم وهى على شفا الموت تلتمس الصفح والمغفرة من فينينا أمام أسماعيل وتطلب من نابوكو وتتوسل اليه ان يبارك الحبيبين. تموت أبيگيل وهى تتوسل إلى الله أن يسامحها.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأوركسترا

تسجيلات

السنة Cast
(نابوكو، أبيگيل، زكريا، إسماعيل، فنانا)
المايسترو،
دار الأوپرا والأوركسترا
الملصق[5]
1951 Paolo Silveri,
Caterina Mancini,
Antonio Cassinelli,
Mario Binci,
Gabriella Gatti
Fernando Previtali,
Orchestra Sinfonica e Coro di Roma della RAI
Audio CD: Warner Fonit
8573 82646-2
1965 Tito Gobbi,
Elena Souliotis,
Carlo Cava,
Bruno Prevedi,
Dora Caral
Lamberto Gardelli,
كورس وأوركسترا أوپرا ڤيينا
Audio CD: Decca
Cat: 417 407-2
1982 Piero Cappuccilli,
Ghena Dimitrova,
Evgeny Nesterenko,
Placido Domingo,
Lucia Valentini Terrani
Giuseppe Sinopoli,
أوپرا برلين
Audio CD: DG
Cat: DG 410 512-2
1987 Renato Bruson,
Ghena Dimitrova,
Paata Burchuladze,
Bruno Beccaria,
Raquel Pierotti
Riccardo Muti,
كورس وأوركسترا لاسكالا، ميلنو
DVD: Warner
Cat: 5050467-0944-2-0
2002 Juan Pons,
Maria Guleghina,
Samuel Ramey,
Gwyn Hughes Jones,
Wendy White
James Levine,
أوپرا ميتروپوليتان
DVD: DG, live recording
Cat: B0006O9M6S
2004 Alberto Gazzale,
Susan Neves,
Orlin Anastassov,
Yasuharu Nakajiima,
Annamaria Popescu
Riccardo Frizza,
كورس وأوركستراتياترو كارلو فليسه
DVD: Dynamic, live recording
Cat: 33465
2004 Renato Bruson,
Maurizio Frusoni,
Lauren Flanigan,
Carlo Colombara,
Monica Bacelli
Paolo Carignani,
كورس وأوركسترا تياترو سان كارلو ناپولي
DVD: Brilliant Classics, live recording
Cat: 92270
2007 Leo Nucci,
Maria Guleghina,
Carlo Colombara,
Fabio Sartori,
Nino Surguladze,
Daniel Oren,
كورس وأوركسترا أرنا دي ڤرونا
DVD: Decca, live recording
Cat: DDD 0440 074 3245 7 DH

مرئيات

أنشودة العبيد العبرانيين
<embed width="320" height="240" quality="high" bgcolor="#000000" name="main" id="main" >http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayer.swf?f=http://media.marefa.org/modules/vPlayer/vPlayercfg.php?fid=14391a58850ab343b00" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="false" type="application/x-shockwave-flash"/</embed>


المصادر

هوامش
  1. ^ Giuseppe Verdi website, "Life and Operas: Nabucodonosor "
  2. ^ Budden, Verdi, p. 20
  3. ^ This synopsis by Simon Holledge was first published on Opera japonica http://www.operajaponica.org and appears here by permission.
  4. ^ "أوبرا نابوكو". منتدى عبير الروح. 2011-05-28. Retrieved 2012-08-26.
  5. ^ Recordings on operadis-opera-discography.org.uk
المراجع
  • Budden, Julian, Verdi, (The Master Musicians series), London: J.M. Dent & Sons Ltd, 1985. (The book actually refers to 'Teatro Giglio of Corfu', but there was never a theatre with this name in Corfu)
  • Phillips-Matz, Mary Jane (1993). Verdi: A Biography (1st ed.). Oxford University Press. ISBN 0-19-313204-4.
  • Parker Roger, (ed), "Nabucodonosor": Dramma Lirico in Four Parts by Temistocle Solera (the works of Giuseppe Verdi), Chicago: University of Chicago Press, 1988 ISBN 978-0-226-85310-9 ISBN 0226853101
  • Parker, Roger, "Verdi and Milan", lecture including details about Nabucco، أعطيت في كلية گرِشـَم، لندن 14 May 2007.
  • Werfel, Franz and Stefan, Paul (ترجمة Edward Downes), Verdi: The Man in his Letters, New York: Vienna House, 1973, p. 122. ISBN 0-8443-0088-8
Other sources
  • Budden, Julian. The Operas of Verdi, Vol. 1. London: Cassell Ltd, 1973. pp. 89--112. ISBN 0-304-31058-1

وصلات خارجية