ممنون الصغير

Coordinates: 25°43′39″N 32°36′37″E / 25.7275°N 32.6104°E / 25.7275; 32.6104
تمثال ممنون الصغير (رمسيس الثاني)
BM, AES Egyptian Sulpture ~ Colossal bust of Ramesses II, the 'Younger Memnon' (1250 BC) (Room 4).jpg
تمثال ممنون الصغير النصفي، الغرفة رقم 4، المتحف البريطاني.
الخامةالگرانيت
الحجمارتفاع: 267 سم
عرض: 203
أنشئت1270 BCح. 1270 BC
الفترة/الثقافة19th Dynasty
الموقع الحاليالغرفة رقم 4، المتحف البريطاني،
لندن
الهويةEA 19

ممنون الصغير (إنگليزية: Younger Memnon)، هو تمثال مصري قديم، أحد تمثالين نصفيين ضخمين مصنوعين من الگرانيت من معبد الرمسيوم الجنائزي في طيبة، بصعيد مصر. يصور التمثال الفرعون رمسيس الثاني يرتدي غطاء الرأس الملكي المخطط، على قمته أفعى الكوبرا. منذ ذلك احين فقد التمثال المتضرر جسده وساقيه. وهو أحد تمثالين كانا يحيطا بمدخل الرامسيوم. لا يزال رأس التمثال الآخر موجودًا في المعبد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

يبلغ ارتفاع التمثال 2.8 متر وعرضه 2 متر (من الكتفين). يبلغ وزنه 7.25 طن وهو منحوت من كتلة واحدة من الگرانيت الملون. هناك اختلاف طفيف في الاصطلاحات العادية من حيث أن العيون تنظر إلى الأسفل قليلاً أكثر من المعتاد، واستغلال الألوان المختلفة (بشكل عام، يكون الرأس بلون والجسم بلون آخر).


الحصول عليه

بلزوني

تمثالا ممنون الأصغر، أثناء وجودهما في الرمسيوم.

أثناء الحملة الفرنسية على مصر عام 1798، حاول رجال ناپليون التنقيب عن التمثال وإزالته لنقله إلى فرنساولكنهم فشلوا في ذلك. حصلت البعثة الفرنسية على حجر رشيد لكن فرنسا خسرته لاحقاً. أسفرت هذه المحاولة عن ثقب على يمين جذع التمثال (فوق حلمة صدر رمسيس الثاني مباشرة).

وضع تمثال ممنون الصغير في معرض النحت بالمتحف البريطاني.

بناءً على فكرة ذكرها له صديقه يوهان لودڤيگ بوركهارت حول التنقيب عن التمثال وإحضاره إلى بريطانيا، استأجر القنصل العام البريطاني هنري سالت المغامر جوڤاني بلزوني في القاهرة عام 1815 لهذا الغرض. باستخدام مهاراته الهيدروليكية والهندسية، تم سحب التمثال على بكرات خشبية بالحبال إلى ضفة النيل قبالة الأقصر بواسطة مئات العمال. ومع ذلك، لم يكن هناك قارب متاح لأخذه إلى الإسكندرية، لذلك قام بلزوني برحلة استكشافية إلى النوبة، وعاد بحلول أكتوبر. مع وجود هواة جمع العملات الفرنسيين في المنطقة الذين يسعون للحصول على التمثال، أرسل بعد ذلك عمالًا إلى إسنا للحصول على قارب مناسب وفي غضون ذلك أجرى مزيدًا من الحفريات في طيبة. أخيرًا، قام بتحميل ما كشفت عنه هذه الحفريات، بالإضافة إلى تمثال ممنون الصغير، على هذا المركب ووصل إلى القاهرة بحلول 15 ديسمبر 1816. هناك تلقى وأطاع أوامر من السلط لتفريغها جميعًا باستثناء تمثال ممنون، والتي تم إرساله بعد ذلك إلى الإسكندرية ثم لندن.

توقعت قصيدة "أوزيماندياس" لشلي، وصول التمثال عام 1818 على متن السفينة ويموث في دپفورت. في لندن اكتسب التمثال اسم "ممنونالصغير" بعد أن كان يسمى "ممنونيانوم" (الاسم الذي كان يطلق على رمسيوم في العصور الكلاسيكية- ارتبط التمثالان عند مدخل معبد أمنحتپ الثالث الجنزائي مع أسطورة ممنون في العصور القديمة، ولا يزالا يعرفان باسم تمثال ممنون الضخم. يبدو أن منحوتة المتحف البريطاني ونظيرتها إما قد تم الخلط بينهما أو أنها عانت من خطأ مماثل).


المتحف البريطاني

منظر آخر لتمثال ممنون الصغير.

لاحقاً حصل المتحف البريطاني على التمثال من سالت عام 1821، وفي البداية عُرض في معارض تاونلي القديمة (تم هدمها حالياً) لعدة سنوات، ثم نُصب (باستخدام الحبال الثقيلة ومعدات الرفع وبمساعدة من المهندسين الملكيين) عام 1834 في صالة النحت المصرية الجديدة (الغرفة 4، حيث يوجد حالياً). كان الجنود تحت قيادة المحارب المخضرم في واترلو، ميجور تشارلز كورنواليس دانسي، الذي كان أعرجًا من جرح أصيب به أثناء المعركة، وبالتالي كان جالساً أثناء قيادتهم. عند وصوله إلى هناك، يمكن القول أنه كان أول منحوتة مصرية تمثل عملاً فنياً بدلاً من كونها فضولًا منخفضًا في سلسلة الفن (حيث الفن اليوناني القديم في قمة هذه السلسلة). تحمل في المتحف الرقم EA 19.[1]

المصادر

  1. ^ "The Younger Memnon › The British Museum". Britishmuseum.org. Retrieved 16 Nov 2015.

المراجع

الموقع الإلكتروني للمتحف البريطاني
منشورات
  • James, T. G. H.; Davies, W. V. (1983), Egyptian Sculpture, Harvard University Press, p. 41, ISBN 978-0-674-24161-9 
  • G. Belzoni, Narrative of the operations and recent discoveries within the pyramids, temples, tombs, and excavations in Egypt and Nubia I (London, John Murray, 1822), pp. 61–80
  • S. Quirke and A.J. Spencer, The British Museum book of ancient Egypt (London, The British Museum Press, 1992), pp. 126–7
  • Albert M. Lythgoe, 'Statues of the Goddess Sekhmet', The Metropolitan Museum of Art Bulletin Vol. 14, No. 10, Part 2 (Oct., 1919), pp. 1+3-23
  • Stephanie Moser, Wondrous Curiosities: Ancient Egypt at the British Museum (University of Chicago Press, 2006), ISBN 0-226-54209-2

وصلات خارجية

هذه المقالة عن مقتنيات محفوظة في المتحف البريطاني. The object reference is EA 19.
سبقه
19: Mold cape
تاريخ العالم في 100 قطعة أثرية
Object 20
تبعه
21: Lachish Reliefs

25°43′39″N 32°36′37″E / 25.7275°N 32.6104°E / 25.7275; 32.6104