معاهدة السلام بين إبلا وأبرسال
معاهدة السلام بين إبلا وأبرسال أبرمت حوالي عام 2420 ق.م. بين مملكة ماري ودولة أبرسال التي أصبحت خاضعة لها، وكلتاهما في الهلال الخصيب. وهي أقدم معاهدة سلام معروفة في التاريخ وتسبق بنحو 1100 سنة معاهدة السلام المصرية الحيثية المبرمة في 1230 ق.م.. صيغة المعاهدة تشبه المعاهدات الحيثية اللاحقة الشهيرة.
حوالي عام 2420 ق.م.، كان يطلق على الملك إبلول-إل لقب ملك ماري أبرسال. وزير إبلا إبريوم (القرن 24 ق.م.) أخرج حملة على مدينة أبرسال في عهد الوزير أروكوم.[1][2] وأسفرت الحملة عن توقيع معاهدة السلام بين إبلا وأبرسال في عام 2420 ق.م.
نص المعاهدة يضم: المعاهدة تضم بنود عامة مثل
- "أبناء أبرسال وكذلك بنات أبرسال سوف يكون عبيداً لإبلا." (السطور 455-474).[3]
وتسوق المعاهدة تعريفاً للسيادة يعتمد على ترسيم الحدود لكل دولة، والتحكم في حركة الأفراد والبضائع بين البلدين.[4]
المعاهدة تحكم العلاقات بين دولتي إبلا وأبرسال، الواقعتين في أعالي بلاد الرافدين. وتذكر المعاهدة نقل البضائع، بما في ذلك زيت الزيتون والنبيذ، بالسفن النهرية وبرياً على ظهور الحمير.
وقد عثر عليها عالم الآثار الإيطالي پاولو ماتييه في أرشيف الدولة لمملكة إبلا، في عام 1975.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نص المعاهدة
الترجمة: ماريا جوڤانا بيگا. الطبعة الأخيرة: پليو فرونزارولي:
هذه هي أقدم معاهدة وصلت لنا. أُبرمت بين إگريش-حلب، أحد آخر ملوك إبلا وملك أبرسال وكُتبت باللغة الإبلاوية مع كثير من الكلمات السومرية على لوح طيني ضخم. من المرجح أن مدينة أبرسال كانت تقع على نهر الفرات أو في وادي بـَليخ، شرق الفرات. مدينة كبلول وحصونها كانت تابعة لملك إبلا. مدن زخر وأوزيلادو وحصونهم يتبعون ملك إبلا. مدينة گـُدَدالوم وحصونها كانت تابعة لملك إبلا. جميع الحصون الأخرى الواقعة تحت سيطرة ملك إبلا تتبع ملك إبلا: جميع الحصون الواقعة تحت سيطرة ملك أبرسال تتبع ملك أبرسال. كركميش (جرابلس) تتبع ملك إبلا. تينـّو وحصونها تتبع ملك إبلا. أرگا تتبع ملك إبلا. لـَدَرنو تتبع ملك إبلا. دارّولابا تتبع ملك إبلا.
گيرادّا وحصونها تتبع ملك إبلا. ألاشونه تتبع ملك إبلا. جميع الحصون في هذه المنطقة الثانية والتي تقع تحت سيطرة ملك إبلا تتبع ملك إبلا؛ وتلك الواقعة تحت سيطرة ملك أبرسال تتبع ملك أبرسال.
من يهين الملك، أو يهين الآلهة، أو يهين البلاد سيموت. وإذا ما كان شخصاً هاماً في أبرسال، فسوف تضطر إبلا إلى تسليمه؛ وإذا كان ذا سلطة في أبرسال، فسوف تطبق عليه أبرسال نفسها عقوبة الموت. إذا كان شخصاً هاماً في إبلا، فسوف تطبق عليه إبلا نفسها عقوبة الموت. إذا كان الشخص المذنب أحد الزعماء، فسوف يدفع غرامة خمسين خروف. أما إذا كان قائداً لحصن تم غزوه سوف يتنازل عن ممتلكاته ...
الرسل القادمون يمكنهم البقاء مدة عشرين يوماً وسيستهلكون ما يقيم أودهم مقابل ما لاقوه من وعثاء السفر. إذا أرادوا البقاء لفترة أطول، فعليك أن تزودهم يمزيد من المال من أجل الرحلة. في حالة تأخر الرسول، القائد الذي غزا الحصن، ... سيقومون بإرجاع الثيران والخراف التي حصلوا عليها. الرسل الذين يحصلون على هبة لا يكافأون بالمال من أجل رحلة العودة.
إذا ما تحدثت، سينصت لك ملك إبلا؛ وإذا لم تتحدث، فأنت مخالف للمعاهدة.
على ملك أبرسال إعطاء الماء للمسافرين عندما يكونوا في بلاده حسب طلبهم؛ إذا لم يفعل فيعتبر مخالفاً للمعاهدة.
إذا كان قام رجل من أبرسال بذبح ثيران تابعة لملك إبلا، فسوف يكون مخالفاً للمعاهدة...
بالنسبة للدفعات التي يجب على إبلا أن تعيدها لأبرسال والدفعات التي يجب على أبرسال أن تعيدها إلى سلطة إبلا، يتوجب عليك ألا ترسل أي شخص لرؤية شخص آخر عدا تير (الوسيط موضع ثقة الملك). إذا ما أصيب تير بمرض شديد عليك أن ترسل هذا الشخص بصفة مباشرة إلى الملك؛
إذا لم ترسله إلى الملك، ستكون مخالفاً للمعاهدة.
هكذا يقول ملك إبلا إلى أبرسال:
أولئك الأشخاص من كاكميوم، من خازوان، ومن نيرار، الذين هم حلفائي، ستسمح لهم بالسفر عبر بلادك ليومين أو ثلاثة أيام؛ إذا لم تسمح لهم بالسفر، ستكون مخالفاً للمعاهدة.
إذا سمعت بمؤامرة سيئة، فعليك أن ترسل رسولاً في أسرع وقت ممكن. وإذا كنت في رحلة طويلة، لن تحتاج لإرسال رسول؛ لكن إذا كنت في الوطن وسمعت بمؤامرة سيئة ولم ترسل رسول، ستكون مخالفاً للمعاهدة.
يمكن لإبلا التجارة عبر النهر نحو أبرسال؛ لكن لا يمكن لأبرسال التجارة عبر النهر نحو إبلا. من الممكن إيجاد مكان من أجل بضائع إرسال على متن السفينة الكبيرة ويمكن لكبير التجار أن يكون على متن سفينة أصغر. فيما يتعلق بتجار إبلا، ستسمح أبرسال لهم بالعودة. فيما يتعلق بتجار أبرسال، ستسمح لهم إبلا بالعودة.
بالنسبة لإله إبلا، فسيقام له معبداً أيضاً في أبرسال؛ وسيـُقدّم له، كل عام، ثوراً وكبشاً؛ إذا لم تفعل ذلك، ستكون مخالفاً للمعاهدة.
إذا ما كان عيد شهر إيسي، وقام شخص من أبرسال بقتل آخر من إبلا في شجار، سيدفع القاتل قصاص قيمته خمسين كبشاً. وإذا ما قتل شخص من إبلا آخر من أبرسال في شجار، سيدفع القاتل خمسين كبشاً. إذا قتله بخنجر من أمورو ولم تتوفر ثيران وحمير، فتـُدفـَع الدية بالخراف بدلاً منها. وإذا لم تتوافر الخراف، تـُدفـَع الدية بالحـَمام.
عندما يكون ابن رجلٍ من أبرسال أو ابنة رجلٍ من أبرسال عبيداً لرجل إبلاوي ويذهب الأب من أبرسال لبيت الإبلاوي لكي يسترد هذا العبد، سيدفع خمسين كبشاً للإبلاوي.
عندما يكون هناك ثوراً أو حماراً في البلاد اشتراه إبلاوي من رجل من أبرسال مقابل مبلغ من المال، فعلى الرجل من أبرسال أن يدفع عشرين خروفاً إضافياً. إذا ما فـُقـِدت عشر خراف من إبلا فسوف تردهم؛ وكذلك لو كانت ماءاً أو زيتاً فسوف تردهم؛ إذا لم تفعل ستكون مخالفاً للمعاهدة.
إذا كان في بلادك بعض الزيت أو الشراب الفاسد وانتهى به المآل إلى بيت إبلاوي ستستبدله بآخر جيد. ما أمرت به، يجب أن تنفـِّذه القرى؛ وإذا لم يفعلوا، فستكون أنت مخالفاً للمعاهدة.
إذا ما قتل رجل من أبرسال آخر من أبرسال ثم سلـَّم نفسه على الحدود مع إبلا، ...
عندما ينام إبلاوي في بيت شخص من أبرسال، سيمنحه صاحب البيت سريراً. إذا ما قام الإبلاوي بسرقة البيت وقتل الرجل من أبرسال؛ سيتوجب على الإبلاوي دفع خمسين كبشاً. إذا ما نام شخص مع امرأة رجل آخر، سيقوم بتقديم بعض أثواب القماش الملون وثلاثة ثيران. إذا ما كانت المرأة موافقة وصدقت على إدعائه، فسيتوجب على الضيف الزواج منها.
هكذا يقول ملك إبلا. إذا ما قـُتـِل رسول لي في أي مكان وتم الاستيلاء على بغاله، فلن يتم بيع البغال، الفضة، الثيران، الخراف، الأبناء، البنات، الزوجة، مزهريات خشب البقس لن يتم بيعها. وعليك ألا تستخدم هذه الأشياء قائلاً: مقابل الجعة والطعام من أولئك المتوفين، سأحصل على الفضة والثيران والخراف.
كل أولئك الذين يتصرفون بسوء نية، إله الشمس، الإله عدد، والإله كـَـكــَّـب، عندما يراهم سيقتلهم. ولن يحصلوا على ماء الشرب لقوافلهم ولن يتم إيواءهم. أما بالنسبة لك، فإذا كنت ستبدأ حملة شريرة، ستكون خائناً للمعاهدة.
الهامش
- ^ Joan Aruz,Ronald Wallenfels (2003). Art of the First Cities: The Third Millennium B.C. p. 462.
- ^ Mario Liverani (2013). The Ancient Near East: History, Society and Economy. p. 119.
- ^ Bernard Malcolm Levinson (1994). Theory and Method in Biblical and Cuneiform Law: Revision, Interpolation and Development. Sheffield Academic Press. p. 73.
- ^ Lauren Ristvet (2014-07-16). Travel and the Making of North Mesopotamian Polities. University of Pennsylvania.