معان
معان
مدينة معان | |
---|---|
مدينة | |
الكنية: عاصمة الثورة العربية الكبرى | |
الإحداثيات: 30°11.6′N 35°44′E / 30.1933°N 35.733°E | |
البلد | الأردن |
المحافظة | معان |
تأسيس البلدية | 1898 |
الحكومة | |
• النوع | البلدية |
• العمدة | خالد الشومري |
المساحة | |
• مدينة | 2٫9 ميل² (7٫5 كم²) |
• العمران | 40 ميل² (100 كم²) |
التعداد (2015)[1] | |
• مدينة | 41٬055 |
منطقة التوقيت | GMT +2 |
• الصيف (التوقيت الصيفي) | +3 |
مفتاح الهاتف | +(962)3 |
الموقع الإلكتروني | http://www.maan.gov.jo |
معان، هي مدينة في جنوب الأردن، تقع على مسافة 218 كم جنوب شرق العاصمة الأردنية عمان. وهي عاصمة محافظة معان. حسب تعداد 2015 وصل عدد سكانها إلى 41.055 نسمة. يمتد تاريخ الحضارات التي حملت اسم معان إلى فترة النبطيين- وتقع المدينة المعاصرة إلى الشمال الغربي من المدينة القديمة. تعتبر المدينة مركزاً هاماً للنقل على طريق الملك السريع وعلى الطريق الصحراوي السريع.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التسمية
تذكر المصادر التاريخية أن معان ذكرت في التوراة بلفظ معون ومعين وماعون. هذا اللفظ (معين) يعني الماء الجاري ولفظ معان يعني المنزل. وهنالك بعض المعلومات تقول ان معان سميت بهذا الاسم نسبة إلى الدولة المعينية التي ظهرت في جنوب الجزيرة العربية باليمن خلال عام 1200 ق.م والتي بسطت نفوذها شمالاً واتخذت من مدينة معان مركزاً تجارياً وسياسياً. الرأي الأول القائل بأن معان سميت بهذا الاسم نسبة للماء الجاري صحيح لأننا نلمسه من كثرة الينابيع الجارية فيها ولأن أي تجمع سكني قديماً كان يقام حول المصادر المائية. الرأي الثاني القائل أن معان سميت بهذا الاسم كون معناها يعني المنزل قد يفسر على أن القوافل المرتحلة بين الجزيرة العربية والشام كانت تتوقف في معان للتزود بالماء والطعام ولتأخذ قسطاً من الراحة. الرأي الثالث القائل بأن أصل التسمية يعود إلى الدولة المعينية التي ظهرت في جنوب الجزيرة العربية مستبعد نوعا ما إذ أنه من الصعب الإقرار بذلك.[2]
التاريخ
قبل الإسلام
لم يذكر التاريخ عن نشأة مدينه معان، وإنما تشير الدلائل إلى أن المدينة كانت موجوده قبل ظهور الدولة المعينية عام 1200 ق.م. ازدهرت معان في ذاك الوقت إذ أنها كانت تستقبل القوافل واحدة تلو الأخرى.
في عام 650 ق.م. تحطمت الدولة المعينية على صخرة السبأيين حيث بدأت معان تفقد أهميتها شيئاً فشيئا وزاد ذلك سوءاً قضاء الحميريين على السبئيين عام 115 ق.م. حيث اندثرت معان بعد أن حول الحميريين طريق تجارتهم للبحر ودخلت معان مرحلة التفكك والنسيان.
رغم الضياع الذي اكتنف مدينة معان إلا أنها تعود مع إطلالة الحكم الغساني الذي سجلت فيه معان تاريخاً مميزا حيثا أمر الحارث الثاني ملك الغساسنة بإعادة بناء معان وتعيين فروة النافري الجذامي أميراً لها.
بعد الإسلام
أسلم فروة على يد الصحابي السائب بن العوام في عام 628 م. قررت الدولة الغسانية وبأمر من الروم صلب فروة إذا لم يرجع عن الإسلام حيث كانت الدولة الغسانية تابعه للروم. تلافياً لثورة أبناء معان تم صلب فروة في منطقه عفراء الواقعة اليوم بالقرب من الطفيلة حيث طلب من فروة الرجوع عن إسلامه مقابل إطلاق سراحه وزيادة الرقعة التي يحكمها. وأنشد قبل أن يضرب عنقه قائلا:
بلغ سراة المسلمين بأنني | سلم لربي واعظمي ومقامي |
وصلت إلى معان طلائع الجيوش الاسلامية بقيادة زيد بن الحارث قائد الجيش الذي وجهه الرسول محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم لغزوة مؤتة
عندما تولى الأمويون الخلافة الإسلامية أمروا بإعادة بناء معان وتطورت معان في وقتهم تطورا كبيرا. وبقدوم الدولة العباسية للحكم ينقلب الحال وتعيش معان أسوأ حالة لها ويعود ذلك إلى الأسباب التالية:
- توجه العباسيين إلى الحميمة التي تقع إلى الغرب من معان وعلى بعد 57 كم واتخاذهم إياها مقرا لهم.
- تعطيل الطريق التجاري الذي كان يمر بمعان والمنطلق من الجزيره العربيه للشام واستبداله بطريق آخر ينطلق من بغداد للجزيرة مباشرة.
- كون معان محببه للأمويين.
يقول ابن بطوطة في ذلك عندما مر بمعان (1325 م) «أن معان خراب لا يسكنها أحد».
عند قدوم العثمانيين وبعد أن بسطوا نفوذهم على بلاد الشام نالت شيئا من الاهتمام وذلك لعدة أسباب منها وقوع معان على الطريق المؤدي إلى مكة المكرمة مما دفع العثمانيين إلى القيام بالأعمال التالية:
- نقل مركز المحافظة من الكرك إلى معان.
- جعل الخط الحجازي يمر في معان.
- تنظيم الزراعة وشق الطرق وحفر الآبار الارتوازية.
في عام 1925، أصدر صاحب الجلالة الملك علي بن الحسين ملك الحجاز قرارا بضم معان لشرق الأردن. واتخذ الأمير عبدالله بن الحسين معان عاصمة للأردن.
معان في عيون الرحالة
لعب موقع معان دوراً بارزاً في اهميتها خاصه وانها همزه الوصل بين الجزيره وبلاد الشام فلذلك كانت معبراً للقوافل القدمه من الجزيره والعابره اليها، وكان لا بد من الوقوف فيها وخلال عمر معان زارها الكثيرون من الرحاله والاجانب وهنا سنذكر بعض مقتطفات من اقوالهم:
جورج أوگست ڤالين - 1845: ومعان الحاليه من اكبر البلدان في طريق الحج السوري فيها مايتا عائله تقريباً تنحدر من سبعه بطون، وهم اقوياء البنيه سوريو الملامح وهذه القوه المحاربه تبعث في نفوس اهل معان الثقه وتجعلهم يفرضون الخاوة فينتج عن ذلك توطيد صلتهم بالبدو حتى صارت هذه الصله وثيقه، ويقدر البدو رجوله سكان معان وشجاعتهم ويرونهم اهلاً لهذا التقدير اكثر من اهالي القرى المجاوره، ومما قاله ايضاً ((وهنا تزرع اشجار مثمره اهمها الرومان المشهور بأنه اطيب مما تنبت الارض)).
الشاب السويسري بيركهارت - 1812: الا انه من المرجح ان اهالي معان يعتبرون بلدتهم مركزاً امامياً للمدينه المنوره فانهم مكرسون انفسهم لدراسه القرآن بلهفه زائده.
المناخ
Climate data for معان، الأردن (1961–1990، درجات الحرارة القصوى 1923–1993) | |||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Month | Jan | Feb | Mar | Apr | May | Jun | Jul | Aug | Sep | Oct | Nov | Dec | Year |
Record high °C (°F) | 27.7 (81.9) |
30.6 (87.1) |
33.4 (92.1) |
39.3 (102.7) |
39.6 (103.3) |
42.5 (108.5) |
42.2 (108.0) |
42.3 (108.1) |
40.0 (104.0) |
36.1 (97.0) |
31.4 (88.5) |
28.0 (82.4) |
42.5 (108.5) |
Mean daily maximum °C (°F) | 13.4 (56.1) |
15.4 (59.7) |
19.0 (66.2) |
24.2 (75.6) |
28.7 (83.7) |
32.4 (90.3) |
33.9 (93.0) |
34.1 (93.4) |
32.3 (90.1) |
27.2 (81.0) |
20.3 (68.5) |
15.1 (59.2) |
24.7 (76.5) |
Daily mean °C (°F) | 7.5 (45.5) |
9.1 (48.4) |
12.2 (54.0) |
16.9 (62.4) |
20.8 (69.4) |
24.0 (75.2) |
25.5 (77.9) |
25.6 (78.1) |
23.8 (74.8) |
19.5 (67.1) |
13.5 (56.3) |
9.0 (48.2) |
17.3 (63.1) |
Mean daily minimum °C (°F) | 1.6 (34.9) |
2.8 (37.0) |
5.3 (41.5) |
9.5 (49.1) |
13.0 (55.4) |
15.6 (60.1) |
17.2 (63.0) |
17.2 (63.0) |
15.4 (59.7) |
11.7 (53.1) |
6.8 (44.2) |
3.0 (37.4) |
9.9 (49.8) |
Record low °C (°F) | −6.6 (20.1) |
−8.4 (16.9) |
−5.6 (21.9) |
−1.4 (29.5) |
4.4 (39.9) |
8.5 (47.3) |
10.0 (50.0) |
12.2 (54.0) |
7.4 (45.3) |
3.3 (37.9) |
−3.0 (26.6) |
−6.5 (20.3) |
−8.4 (16.9) |
Average precipitation mm (inches) | 7.1 (0.28) |
7.3 (0.29) |
6.9 (0.27) |
3.6 (0.14) |
2.0 (0.08) |
0.0 (0.0) |
0.0 (0.0) |
0.0 (0.0) |
0.2 (0.01) |
3.8 (0.15) |
4.3 (0.17) |
7.5 (0.30) |
42.7 (1.68) |
Average precipitation days (≥ 1.0 mm) | 1.9 | 1.4 | 1.7 | 0.8 | 0.3 | 0.0 | 0.0 | 0.0 | 0.1 | 0.6 | 0.7 | 1.8 | 9.3 |
Average snowy days | 0.6 | 0.4 | 0.3 | 0.0 | 0.0 | 0.0 | 0.0 | 0.0 | 0.0 | 0.0 | 0.0 | 0.2 | 1.5 |
Average relative humidity (%) | 62 | 59 | 52 | 44 | 39 | 39 | 41 | 42 | 43 | 47 | 55 | 63 | 49 |
Mean monthly sunshine hours | 229.4 | 226.8 | 263.5 | 270.0 | 322.4 | 369.0 | 384.4 | 365.8 | 318.0 | 291.4 | 246.0 | 223.2 | 3٬509٫9 |
Source 1: NOAA[3] | |||||||||||||
Source 2: Deutscher Wetterdienst (extremes and humidity)[4] |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الديموغرافيا
لقربها من الحدود السعودية، تكاد تنقسم المدينة إلى قسمين: معان الشامية ومعان الحجازية. وللحكومة السعودية صلات وطيدة مع عشائر المدينة. وفي شغب عام 2020، رفعت معان الحجازية الأعلام السعودية ضد الحكومة الأردنية.
التعليم
جامعة الحسين بن طلال هي الجامعة الوحيدة في معان، وتوفر 38 تخصص برنامج للدراسات العليا، ضمن تخصص الهندسة، الفنون، العلوم، ادارة الأعمال، الآثار، التعليم والتمريض. كما تتيح دبلومات دراسات عليا في التربية والادارة العليا.
الاقتصاد
يعمل الكثير من أبناء المدينة في قيادة شاحنات النفط والوقود، وفي تجارة الوقود.
تأسست منطقة اقتصادية جديدة لتشجيع الصناعات الجديدة على العمل في منطقة معان الاقتصادية الخالصة.
وفي ديسمبر 2022، عندما رفعت الدولة أسعار الوقود، نشب شغب كبير في المدينة، إثر اغتيال العقيد في الأمن العام، عبد الرزاق الدلابيح.
الديموغرافيا
عشائر معان
من أهم وأكبر عشائر معان الفحمانه (آل الفحماوي)وينقسم عشائر مدينة معان إلى قسمين رئيسين هما الحجازين والشاميين. ويتفرع من الحجازين عدة عائلات:
- ال خطاب وهم اكبر عشائر معان من حيث العدد وينقسموا إلى:
- الجريات ((ابو جري ))-الشمري
- عليدي
- اقليل
- زعيري
- الشراري
- الشاويش
- قباعة
- الخوالدة
- السعايدة
- ابوعوده
- ال شلبي
- ال ياسين
- شموط
- الطويل
- اخو عميرة
- الخوري
- ال قهوجي
- البزايعه
- ال البواب
- ابو رخيه
- عليان
- دويرج
- عبدالغني
الصلاحات وهي قسمان :
- آل موسى
- آل الداوود
- الفناطسة
- ابو ذوابة
- المغربي
- ال سقالله
- ال المعاني
- ابو طويلة
- ابو صالح
- معتوق
- الخطيب
- ابودية
شويطرالكراشين
الهوارين ابو هلاله ال مرعي
- ابودرويش
*عشائر معان الشامية
- القرامسة
- المحاميد ومنهم (ال عبدالدايم،البحري،عيال عبده،ال دبور،ابوكركي)
- ال الحصان
- الطحان
- الخوره
- التلهوني
- الرواد
وايضا الشوابكة تتبع لعشائر محافظة معان.
المعالم الرئيسية
أعلنت الحكومة الأردنية مدينة معان مدينة للثقافة الأردنية في العام الجاري 2011 لما تتمتع به من معالم ثقافية، ولما لها من أدوار تاريخية ووطنية في مسيرة الأردن.[5]
ومن المعالم الرئيسية لمعان:
- قلعه معان ((السرايا)):
من آثار الدولة العثمانية الباقيه حتى الآن، تم انشائها عام 1566 م. زمن السلطان سليمان القانوني بأبعاد (24 * 22)متر، يتبع لها بركه كبيرة استغلت لتجميع المياه وجاء بناؤها لتلبي حاجه الحجاج ولإتخاذها مقراً للجنود العثمانيين.
- بركه الحمام:
خربه غسانيه على بعد 2 كم. شرقي معان وفيها يمكن مشاهده بقايا ابنيه تقع على تله صغيره تتناثر فوقها قطع الزجاج والفخار، بالقرب منها تقع بركه الحمام وهي بركه مربعه الشكل طول ضلعها 70 متر بعمق 7 امتار استعملت لتجميع المياه القادمة من الشراه عبر قنوات لا تزال ماثله للعيان لري المناطق المزروعة حيث يروى ان المنطقة كانت مزروعه بأصناف كثيره من الخضار والفواكة.
يقع القصر على بعد 3 كم. جنوب معان حيث يعد من أهم المواقع الاثريه بعد أن اتخذه الأمير عبد الله مقراً له خلال قدومه من الحجاز في 21/11/1920 م. وقد اتخذت فيه قرارات كانت الحجر الأساس في بناء الأردن الحديث، وقد حول الآن إلى متحف.
- القناطر:
إلى الجنوب من معان بنيت القناطر على شكل اقواس من الحجارة يكتنفها الظلام وكانت تشكل منظراً رائعاً حيث يسير المارة فيها بطول 500 م.لا يرون الشمس وفجأه تطل عليهم السرايا (قلعه معان العثمانية)، قامت البلدية بإزالتها في مطلع السبعينات مما افقد معان أجمل آثارها العثمانية وأصبحت اثراً بعد عين!!!!
- قصر البنت:
يقع على بعد 3 كم إلى الشرق من معان تشير الدلائل إلى أنه أموي وواحد من القصور التي شيدوها في الصحراء الأردنيه، تم بناؤه على شكل مربع واستعملت فيه بعض العقود يشغل مساحه 12 * 15 م. بقي جاثماً إلى اواخر السبعينات حيث هدم واخرجت الحجارة الكبيرة ويعود ذلك إلى ظن الناس بوجود ذهب فيه!
- بساتين معان الحجازيه والشاميه:
تقع بساتين معان الحجازيه في الجنوب من مدينة معان وتقع بساتين الشاميه في المنطقة الشمالية منها، تعتمد البساتين على المياه المرويه وتشكل المتنفس الوحيد لأبناء معان وتشتهر بالرمان والتين والقرايس والمشمش.
الينابيع والعيون والآبار في معان
- الطاحونة:
بئر ماء يقع إلى الغرب من معان وعلى بعد 4 كم يماز بغزارة مياهه، وقد عملت بلديه معان على توسيعه وصيانته بما يتلائم مع حجم السكان وحاجتهم للمياه.
- نبع الضواوي:
سميت بهذا الاسم لشدة صفائها، حيث يقولون انها (تضوي ضوي) تقع في الجهة الغربية من معان وعلى بعد 1 كم، تتصف بغزارة المياه ويقال أنها نبعه رومانيه، تمت عدة عمليات صيانه لها وعلى فترات، وبقيت تغذي بساتين معان الحجازيه إلى عام 1966 عندما حدث (السيل)، وإلى الآن لم تتم عمليه صيانه لها.
- عين سويلم:
سميت بهذا الاسم نسبه إلى المهندس الذي اشرف على عمليه فتحها من قبل الدولة العثمانية، تقع في الجهة الجنوبية من معان ولا تزال لغايه الآن تروي بساتين معان الحجازيه. وتقع اسفل بيت الشيخ دوينع سعد الخوالدة ال خطاب
- النجاصة:
سميت بهذا الاسم لأنها تشكل حبه اجاص في قاع صخره وهي قديمه جدا لا يعرف لها تاريخ، وقد ذكرها الرحالة جورج فالين خلال زيارته لمعان بقوله : (انها تروي عده بساتين).
- الغدير:
يقع في معان الشاميه إلى الشمال من معان، سمي بهذا الاسم لأن المياه تغدر فيه قبل أن تنساب إلى البساتين، يبلغ طوله 12م *8م بعمق 3م.
- بئر المزراب:
يقع في منطقه معان الشاميه، يصب في بركه المزراب، يروي بساتين الشاميه.
- بئر الخماسي:
يقع في منطقه الشاميه، يمتاز بغزاره المياه كونه يقع في منطقه منخفضه للغاية، تعطل منذ السيل 1966.
الثقافة
الفلكلور
لكل مدينه فلكلورها الخاص المميز ، فمعان غناء بهذا الفلكلور الاصيل المتوارث عن الآباء والاجداد. ففي مطلع الثمانينات ظهرت فرقه معان الفنيه للتراث الشعبي حيث اخذت على عاتقها نشر الاصيل من تراثنا الخالد، وبحق كانت وما زالت سفيراً رائعاً للاردن عامه ومعان خاصه، اذ ان الشباب استطاع ان يؤدي الفلكلور على ما هو عليه دون زجه في صخب اليوم، وبذلك كان اداء مميز يعكس الصوره الحقيقيه التي يتمتع بها ابناء معان من تفهم للفلكلور.
السحجه:
الملكه المتوجه في الرقصات الشعبيه في معان ، خاصه وان من يؤدونها هم من كبار السن وحفظه الشعر ولا يقومون بتأديتها إلا في آخر السهره ليكون ختامها مسكاً . ويؤدونها كالتالي: يقف الرجال يشكلون فريقين بمحاذاة بعضهم يقول الفريق الاول صدر البيت ويرد عليهم الفريق الثاني بعجز البيت ويكون الاداء بطيئاً يرفقه حركات ايقاعيه من القدمين واليدين وعندما تشتد الحركات الايقاعيه يقوم احد المؤدين بدور الحاشي (الذي يشجع على السحجه ويقوم بحركات سريعه غالباً ما يرافقها السيف) وهناك التسعاويه بكل ما تتمتع به من حركات ايقاعيه متقنه، وتنفيذ الشرقيه والدحيه، ولا اجمل من ان ترى ابناء معان وهم يؤدونها في ليله سمر أو حلقه دبكه.
من ابيات شعرها:
شباب قوموا العبو والموت ما عنه | والعمر شبه القمر ما ينشبع منه |
يللي قاعدين كليكوا ربي يهانيكم | والطير الاخضر يرفرف من حواليكم |
والله لولا يقولوا الميتين قعود | لسمسم الرمل واطلع صاحبي من الدود |
معان في الشعر
ما قاله الشعراء في معان
لمن الــدار اقـفـرت بمعـــــان | بين أعالي اليرموك فالخمان |
ذاك مغنى لآل جفنه في الدهر | محـــلا لحــادث الازمــان |
حذوناهم من الصوان سبتا | ازل كأن صفحته اديم |
أقامت ليلتيـن على معـــان | فأعقب بعد فترتها جموم |
ويوم معــان قال فعصيته | افق عن بثين الكاشح المتنصح |
ويوم نزلنا بالجبال عشية | وقد حبست فيها الشراة واذرح |
معــان من أحبتنا معــان | تجيب الصاهلات به القيان |
وقفت به لصون الود حتى | أذلت دمـوع جفن ما تصان |
وحنا هلا الجردا لنا الحرب تمناه | وحريبنا سود العصايب نعنه |
كم واحد يبغي معـــان وطردناه | واقفي يجر الذيل تقفيناه ونـه |
هذة معان ومانبيعها بالرخيص | مثل الجواهر غاليات أثمانها |
معان عذراً فإن المدح مكتمل | فلك التحية طول العمر أزجيها |
في طريق الحج من نحو شام | قلعة واسمها الشهير معـان |
وتعيد أحلام الشباب ضحوكة | كالزهر يبسم في سهول معان |
معان العلا كم في هواك أعاني | بعادك أدمى مهجتي وبراني |
بفروة ان قام المفاخر فاخرت | وفروة في الإسلام بكر معان |
قطع العهد أن يموت شهيدا | أو يعود الأقصى ويمحو الدنية |
ذاك منصورنا به نتباهى | فلتـفـاخر به معــــان الابية |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مشاهير المدينة
- بهجت التلهوني. رئيس الوزراء السابق
- توفيق كريشان. نائب رئيس الوزراء
- عمر المعاني. عمدة عمان السابق
- نبيل التلهوني. سفير الأردن. الكويت (1987–1990) النمسا (1991–1993) الإمارات العربية المتحدة (1997–1999) الهند (2001–2005)
- نجيب أبو كركي. أستاذ علم الزلازل في جامعة الأردن وعميد كلية العلوم
- محمد جميل الشمري نائب رئيس رابطة المهندسين/معان
المصادر
- ^ "The General Census - 2015" (PDF). Department of Population Statistics.
- ^ كتاب "محطات مضيئة في تاريخ معان" للمؤلف محمد عطاالله المعاني - 1989
- ^ "Ma'an Airport Climate Normals 1961–1990". National Oceanic and Atmospheric Administration. Retrieved February 14, 2016.
- ^
"Klimatafel von Ma'an / Jordanien" (PDF). Baseline climate means (1961-1990) from stations all over the world (in German). Deutscher Wetterdienst. Retrieved February 14, 2016.
{{cite web}}
: CS1 maint: unrecognized language (link) - ^ مدينة معان .الجزيرة نت.
المراجع
- Bromiley, Geoffrey W. (2007), The International Standard Bible Encyclopedia, Wm. B. Eerdmans Publishing, ISBN 0-8028-3785-9, https://books.google.com/books?id=Zkla5Gl_66oC&dq=Ma'an+Minaeans&source=gbs_navlinks_s
- Massad, Joseph Andoni (2001), Colonial Effects: The Making of National Identity in Jordan, Columbia University Press, ISBN 0-231-12323-X, https://books.google.com/books?id=ZiZFx42ZylAC&dq=Maan+Jordan&source=gbs_navlinks_s
- Museum With No Frontiers (2000), The Umayyads: the rise of Islamic art, AIRP, ISBN 1-874044-35-X, https://books.google.com/books?id=zaEHRF7ZS7IC&dq=Ma'an+Umayyad&source=gbs_navlinks_s
- Rogan, Eugene L.; Tell, Tariq (1994), Village, steppe and state: the social origins of modern Jordan, British Academic Press, ISBN 1-85043-829-3, https://books.google.com/books?id=lh1_ernmsnwC&dq=Ma'an+Jordan&source=gbs_navlinks_s
- Rogan, Eugene L. (2002), Frontiers of the State in the Late Ottoman Empire: Transjordan, 1850-1921, Cambridge University Press, ISBN 0-521-89223-6, https://books.google.com/books?id=AMAbXGQDmDYC&dq=Maan+Jordan+Ottoman&source=gbs_navlinks_s
- le Strange, Guy (1890), Palestine Under the Moslems: A Description of Syria and the Holy Land from A.D. 650 to 1500, Committee of the Palestine Exploration Fund, https://archive.org/details/palestineundermo00lestuoft