مشاهير الإنترنت

مشاهير الإنترنت Internet celebrity (أو مؤثرو وسائل التواصل الاجتماعي social media influencer)، هو الشخص الشهير الذي اكتسب شهرته و منزلته من خلال الإنترنت، فقد ساعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي من اتصال الأشخاص بالجمهور العالمي، ولعب الإنستاگرام دورا كبيرا في ظهور المؤثرين على الساحة في العقد الأخير، في بعض الأحيان يعرف هؤلاء المؤثرون ب'الإنستاگراميين'. يمكن يوظف مشاهير الإنترانت شركات مختصة بتسويق المؤثرين وذلك ليقوموا بتسويق منتجات لجمهورهم ومتابعيهم على المنصات، يعمل مشاهير الإنترنت في كثير من الأحيان ك معلمي اسلوب الحياة فيقوموا بالترويج ل نمط حياة أو أسلوب معين، وأثناء ذلك يكونوا مؤثرين أو مروجين بشكل أساسي لصيحة معينة أو أساليب في الفن والموضة والتكنولوجيا وألعاب الفيديو والسياسة والموسيقى والترفيه.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

عام 1991 ومع إتاحة الإنترنت والشبكة العالمية للعامة بشكل واسع ، تم إنشاء العديد من المواقع لتكون بمثابة منتديات لمواضيع ذات الاهتمام المشترك. وفي بعض مجالات المواضيع، تسمح تلك المواقع للمستخدمين بالحصول على النصائح والمساعدات من بعض المستخدمين المختصين في تلك النواحي، ذلك النوع من المعلومات الذي كان مفتقر عادة في وسائط الإعلام الشائعة المطبوعة أو مواقعها الشبكية.[2] وظهرت منها مواقع شبكة التواصل الاجتماعي مخصصة، حيث يستطيع المستخدمين من خلالها أنشاء صفحات شخصية و تكوين صداقات مع مستخدمين أخرين، وكان أول تلك المواقع SixDegrees.com الذي ظهر عام 1997.[3] وبشكل مشابه لها، ظهرت حوالي عام 1997 مواقع تدعم التدوين فاتاحت وسائل للمستخدمين لنشر مقالات مطولة وقصص خاصة بهم.[2] منذ ذلك الحين أصبحت المنتديات، وشبكات التواصل الاجتماعي والمدونات تشكل جزء أساسي من التواصل والحياة الاجتماعية والعمل ونشر الأحلار، وظهرت منصات تواصل اجتماعية مثل الفيس بوك وإنستاگرام وتيك توك وتويتر ووي تشات وواتساب ويوتيوب.[4]

وخلال كل هذا ظهرت جدل حول فكرة إذا ما كان مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي يعدوا مشاهير حقا، حيث أنهم صعدوا إلى النجومية بطريقة غير معتادة،أو أكثر سهولة كمان يقول البعض. تتحدث ميلودي نوري عن الفرق بين النوعين في مقالتها التي تجمل عنوان: "قوة التأثير: المشاهير المعتادون مقابل مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي.” [5].وذكرت في المقالة أيضا اختلاف التأثير الاجتماعي لهولاء المؤثرين فحسب اعتقاد فتأثيرههم على الجماهير من الشباب الصغر القابليين للتأثر على منصات التواصل الاجتماعي يكون أكثر ضررامن تأثير الوسائط التي كانت موجودة في الماضي: مثل المجلات واللوحات الإعلانية والإعلانات وصحف الفضائح الخاصة بالفنانين.


المؤثرون وشبكات التسويق

وجدت دراسة قامت بها جامعة روتگرز أن الناس كانوا يستخدمون "منتديات الإنترنت كمصادر مؤثرة لمعلومات المستهلك"، وتقول الدراسة أن المستهلكين كانوا يستخدمون منتديات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لأتخاذ قرارات تخص الشراء كبديل عن وسائل الإعلان التقليدية والمطبوعات. وكلما كان المؤثر أكثر جاذبية وفاتن مع جمهوره من خلال التفاعل معهم، زاد إقبالهم على شراء المنتج، وتهتم الشركات اليوم بالملاحظات والتعليقات التي يتلقوهاا عبر منتصات التواصل الاجتماعي، لأن المستهلين يصدقون المستهلكين الأخرين، والعديد منهم يعتمد على المراجعات ليقتنع بشراء منتج ما، فمراجعة سيئة واحدة تكلف الشركة الكثير من المال. [6] هناك طريقة متبعة للتسويق بين المؤثر والجمهور وهي “B2C marketing” وتعني من المنتج او الشركة للمستهلك، فتتبع استراتيجيات فحواها أن تقوم الشركة أو المنتج فتبدأ بالترويج لنفسها وخدماتها بشكل مباشر إلى الجمهور المعين، وذلك شكل أساسي من خلال الدعاية وإنشاء عن طريق المؤثرين أنفسهم، وعندما يقوم متابعوهم بالارتباط أو التطلع إلى مثؤرين معينين، وحينها سيكونون أكثر ميلا إلى شراء منتج ما قد رشحه أحد ’مشاهير الإنترنت‘ المفضلين لديهم. [7]

شهدت أوائل الألفية الثانية محاولات عدة شركات للتأثير من خلال تفاعل عدة شركات مع منتديات للترويج أو لتقديم منتجات مجانا للمدونين مقابل مراجعات أيجابية، وتعتبر مثل هذه الممارسات غير أخلاقية.[2] اطلق تيد مورفي عام 2004 ذا بلوگ ستار نيتورك أو شبكة نجم المدونة، ودعى المدونين لائحة بريد إلكتروني للحصول على عروض مدفوعة الأجر من شركات بناءا على أنواع المنشورات التي يقومون بنشرها، على سبيل المثال الحصول على حفنة من الدولارات مقابل مشر مراجعة عن وجبة سريعة على مدونتهم، وكان بلوگ ستار بمثابة أو شبكة تسويق مؤثرة.[2] ارفق مورفي بلوگ ستار بپايپرپوست واطلقته 2006، يوجد فيه ناشرين مؤثرين مدوفي الأجر على نطاق واسع وعلى جوانب أخرى في مواقع التواصل الاجتماعي، ومنتجات شركات ويتراوح الأجر حسب مكانة كل موثر على حدى.[2] تم انتقاد پايپرپوست، رغم انتشر العديد من البرامج المشابة له التي قامت الشركات بطرحها، بسبب أنهم لا يطلب منهم الكشف ع توطهم مع پايپرپوست مثلما يحدث في الصحافة التقلدية,[8] وإخبار الجمهورأن هناك حملة من قبل الشركات للتأثير على ما ينشره بعض الأشخاص على تلك المواقع.[2] برغم كل ذلك، استمرت شبكات التسويق المؤثر في النمو باقي الألفية ومرورا بالعقد الأول من الألفية، فوصل رأس مال مجال التسويق المؤثر في عام 2022 15 مليار دولارأمريكي بعد أن كان 8 مليار دولار في عام 2019، وذلك وفق لتقديرات بيزنس إنسايدر إنتلچنس، المستمدة من بيانات ميدياكيسكس.[9]

كتب دايفد رولز مقالة بعنوان 'العلامات التجارية الإلكترونية : دليل خطوة بخطوة للاستراتيجيات، والأساليب و الآليات والمعايير' فسر فيها كيفية وماهية التقنيات التي يستخدمها المشاهير ليصبحوا أكثر شهرة على المنصات بالنسبة للمستخدمين والعلامات التجارية. " فالتسويق الإلكتروني هو خلاصة التجارب التي لدينا على الإنترنت كما يعتمد على توفير القيمة.” [10] .ويقول فالمقالة أنه عندما يكون المستخدمون على دراية أو يتابعوا حياة مؤثريهم المفضلين بكونهم جمهور مخلص ، فمن السهل على المشاهير التسويق لشركات فالجمهور هنا يعتقد أنه على معرفة بالمشاهير الذين يتابعوهم بينما تختلف الحقيقة كل الاختلاف.

العلامة التجارية الذاتية

تعرف العلامة التجارية الذاتية ب العلامة التجارية الشخصية فهي تصف يصف تطور صورة عامة للربح التجاري أو المكسب الاجتماعى او الثقافى.[11] فتم استغلا ظهور وسائل التواصل الاجتماعي للشهرة الشخصية وبيع المنتجات، فأصبحت منصات مثل [[إنستاگرام[ب وسناب شات وڤسكو وتيك توك ويوتيوب أصبح أكثر منافذ التواصل الاجتماعي التي يحاول المؤثرون من خلالها الحصول على اتباع، فيتم الحصول تحقيق الشهرى من خلال طرق مختلفة و وسائل تواصل عدة كالفن والفكاهة وعرض الأزياء والإذاعة، يقول خبراء التسويق "لم [الناس] بحاجة إلى لوغة مشفرة معقدة أو تقنيات أخرى لبناء مواقع لأن بإنكان أي شخص تقريبا أن يقوم بتحميل نص أو صورة أو فيديو خلال لحظات على أي موقع من خلال المحمول أو الكمبيوتر، ومع انهيار العقبات التكنولوجيا أصبحت الشبكة العنكبوتية منصة مناسبة للعلمات التجارية الذاتية".[12]

الأنواع

واعتمادا على وصولهم إلى الشهرة، يمكن لمشاهير الأنتر الوصل لجماهيرهم بطرق مختلفة، يكتب ملايين الأشخاص مجلات على الإنترنت أو مدونات، لكن يفشل الأغلبية في أن يصبحوا مشاهير، نتيجة حجم صانعي المحتوى على النت، ونتيجة خوارزميات بعض بعض منصات وسائل التواصل، فمن الصعب على المدونين الصغار تغطية إلكترونية، ففي كثير من الحالات، ل يصل المحتوى لجمهور كبير، وربما يكون مخصص لجمهور صغير أو جمهور معين، وإذا قام صانع المحتوى بتطوير شخصية معينة، يكتسب سمعة سيئة أكثر من محتواه.[13]

في بعض الحالات قد يشتهر الأشخاص بسبب حادث فيروسي أو فيديو فيروسي فيسمح الإنترنت بتدوال الفيديوهات أو المقالات أو النكات بشل سريع، اعتمادا على وصولها، قد يكون المحتوى عبارة عن ميم إنترنت، وعلى سبيل المثال اكتسب زاك أنر كوميديان من أوستين، تكساس شهرة واسعة بعد رفعه لفيديو لمسابقة " أوبرا وينفري "البحث عن نجم التلفزيون القادم".[14]

ينعكس مفهوم مشاهير الإنترنت في جملة أندي وارهول الشهيرة 15 دقيقة من الشهرة، فنرى نسخة واقعية جديدة من جملة وارهول من خلال انتشار خدمة شبكة اجتماعية، والتدويين ويعتقد أن ستكون هناك ظاهرة على الإنترنت هي "أنه في المستقبل سيكون كل شخص شهير وسط مجموعة من خمسة عشر شخص" أو في قول أخر "على الإنترنت سيكون كل شخص شهير بين خمسة عشر شخص."[15] ورغم أن هذه الجملة تم اقتباسها عن دافيد واينبرگر لكن يقال أنها ترجع إلى الفنان الاسكتلندي موموس.[15][16]

يمكن تصنيف مشاهير الإنترنت أو المؤثرون إلى خمسة أنواع حسب مدى شهرتهم: نانو، ميكرو، وميگا ومشاهير.[17] المؤثرون النانو يكون لديهم بشكل عام أقل من 5,000 متابع على الإنستاگرام أما الميكرون فيتراوح عدد متابعيهم بين 5,000 متابع و 100,000 متابع على الإنستاگرام، أما المكرو فعدد متابعيهم بين 100,000 و500,000، ومؤثرون الميگا يكون عدد المتابعيين لديهم بين 500,000 و 5,000,000 وأخير المشاهير الذين يتخطى عدد متابعيهم 5,000.000 على الإنستاگرام.[18]

اليوتيوبر ومدونو الڤيديو

PewDiePie is an Internet celebrity and one the most subscribed YouTubers.

ظهر اليوتيوب كأكبر منصة يمكن للمشاهير الإنطلاق منها، فكل فرد مستخدم يمكن أن يقوم بتسجيل فيديو عن حياته اليومية ويقوم بتحميله على اليوتيوب، ويعرف هذا النشاط بتدوين الفيديو أو الأكثر ذيوعا التدويين المرئي، كما يعرف صانعو محتوى اليوتيوب بيوتيوبرز، وبغض النظر عن نوع الفيديوهات التي يقدموها، فقد قاموا بتأسيس صناعة أو مجال يمكن يدر دخل من خلال عدد مشاهدات الفيديو وحجم شهرتهم على الإنترنت، فعلى سبيل المثال ينشر أحد مشاهيير الإنترنت السويديين پيو داي پاي عن الألعاب كما ينشر فيديوهات كوميدية على اليوتيوب.اعتبارا من سبتمبر 2019, ولديه حوالي 100 مليون متابع وهو من أكثر شخص مستقل لديه متابعيين على اليوتيوب. كل دقيقة، يتم تحميل حوالي 300 ساعة من الفيديوهات على اليوتيوب، ويتم مشاهدة أكثر من خمسة مليارات فيديو كل يوم.[19] يمكن لأشخاص مستقلين أن يقوموا بعمل فيديو وتحميله على اليوتيوب أو أي منصة أخر مقابل عائد مادي، في أغسطس 2014، نشرت مجلة ڤاريتي أن اليوتيوبرز أصبحوا أكثر شهرة من المشاهيير العاديين بين المراهقيين.[20] تحاول شركات الدعاية الوصول إللا المراهقيين وموالييد هذه الألفية الذين لا يشاهدون التلفاز أو الأفلام من خلال التواصل مع اليوتيوبرز و مشاهير الإنترنت الأخرين.[21] اعتبارا من 2017, لدى اليوتيوب والي مليار ونصف مستخدم نشط كل شهر، ويملك العديد من اليوتيوبرز ملايين المشاهدين.[22]

ويبدو أن تأثير اليوتيوبرز على مواليد هذه الألفية و جيل Z أكبر من تأثير المشاهيير العاديين، وتعد إمكانية دخول موالييد هذا الألفية إلى هذه المنصات من خلال أجهزتهم هو من أهم الأسباب التي تجعلهم لا يشاهدوا التلفاز.[23] قال 70% من مستخدمو اليوتيوب أن اليوتيوب غيروا وشكلوا الثقافة الشعبة، وان 60% منهم قالوا أنهم يقوموا بقرارات شرائية مبنية على ترشيحات نجم اليوتيوب المفضل لهم.[23] يمكن لليتيوبرز أن يحصلوا أن يحصلوا على الأموال من خلال قنوات اليوتيوب من خلال الإعلانات و المنتجات الممولة. يسمح برنامج اليوتيوب أدسنس لالحصول على الأموال من خلال الإعلانات والمشاهدات، لدى أدسنس بعض المتطلبات؛ فيجب أن يكون لدى اليوتيوبرز 1,000 متابع، ويعيش فبلد مؤهل، ولديه أكثر من 4,000 ساعة مشاهدة ليتم اختيارهم.[24] ويمكن أن يكون اليوتيوب منصة مربحة لمشاهير مثل پيو داي پاي، الذي جنى حوال 15,5 مليون دولار أمريكي عام 2018.[بحاجة لمصدر]

المشاهير المصغرون

المشاهيير المصغرون أو مشاهيير الميكرو يعرفو بالمؤثرون المصغرون، هو شخص مشهور بين مجموعة من المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي، يعرف مشاهير الإنترنت في بعض الأحيان كشخصيات عامة.[25]ظهر مصطلح المشاهير المصغرين في الأساس في كتاب تيريزا سنيفت عام 2008 كامجيلز: المشاهير والمجتمع في زمن شبكات التواصل الاجتماعي.[26]فحسب سنفت فأن مصلطح المشاهير المصغرين هو "المفهوم الأمثل لأسلوب الممارسة على الإنترنت من خلال استخدام أساليب تكنولوجية مثل الفيديوهات والتدوين ومواقع شبكات التواصل الاجتماعي".[27]

ومن الاشخاص الذين قاموا بابحاث عن المشاهير المصغرين كريستال عابدين,[28] ,آن چيرسلڤ[29] آليس ماركويك [30] وتوبياس راون.[31] فحسب راون، فالمشهور المصغر هو"شكل من أشكال الهوية لها علاقة بشكل خاص بالإنترنت، تشكل العملبة التي يقوم عن طريقها الأشخاص بالتعبير و الإبداع ومشاركة هوياتهم على الإنترنت".[32] ووفقا لسنفت وماركويكن فأن المشاهير المصغرين يختلفوا عن مشاهير هوليوود لأن شهرة المشاهير المصغرين تتصل بشكل مباشر بجمهورهم، وهذا الجمهور يتوقع درجة من الحقيقة والشفافية.[27]

يسمح الإنترنت للجمهور لانتزاع السيطرة من وسائل الإعلام التقليدية، فيقوموا بصنع مشاهير مصغرين عن طريق نقرة على الفارة

الوانگ‌هونگ

وانگ‌هونگ (صينية: 网红؛ پن‌ين: wǎnghóng؛ حرفياً: 'Internet fame'�) هو نسخة صينية من ستاردوم الإنترنت، أقتصاد وانگ هونچ ه, أقتصاد رقمي صيني مبني على تسويق المؤثر على شبكة التواصل الاجتماعي.[34] فأصبحت وانگ هونگ تستخدم بشكل رئيس لربح مكاسب من خلال التجارة الجزئية أو التجارة الإلكترونية، من خلال جذب اهتمام متابعي المشاهير. أصبح مشاهير الإنترنت ظاهرة واسعة الانتشار في الصين ومن أمثلتها الأخت فو رونگ (فو رونگ چيچي) التي اكتسبت مجهداتها لالترويج الذاتي شهرة ومكانة عالمية من خلال منشورات الإنترنت.[35] وحسب بيانات سي بي إن ، وهي شركة مخاصة بالبيانات التجارية تتبع مجموعة علي بابا، فقد قدر أقتصاد مشاهير الإنترنت بما يقرب 8.4 مليار دولار أمريكي عام 2016، أي أكبر من نجموع إيرادات شبك التذاكر الصيني عام 2015.[36]

هناك نوعان أساسيان من النشاط التجاري في أقتصاد وانگ هونگ: الدعاية على شبكات التواصل الاجتماعي، وتجارة التجزئة على الإنترنت، تتضمن التجارة الإلكترونية لوانگ هونگ استخدام منصات التواصل الاجتماعي لبيع منتجات العلامة التجارية الذاتية لمشترين محتملين من بين المتابعين، من خلال مواقع تجارة بين عميل وآخر صينية مثل تاوباو. ويعمل مشاهير الإنترنت كعارضين لمحلاتهم من خلال نشر في صور أو فيديوهات لأنفسهم مرتدين الملابس أو الزينة التي يقومون ببيعها، أو إعطاء نصائح مميزة تجميلية أو عن الموضة.[37] كما يكونوا بمثابة قادة رأي كبار بالنسبة لمتابعهيم الذين يطمحون أن يكونوا مثلهم أو يتطلعون إليهم.

تعتبر زانچ داي من من أشهر المؤثرين في وانگ هونگ وذلك حسب بي بي سي نيوز فلديها 4.9 مليون متابرع على سينا ويبو وهو متجر على تاوباو، ويقال أنه يحقق ارباح تبلع 300 رنمينبي أي ما يعادل 46 مليون دولار أمريكي فالعام.[38] ويقارن ذلك بدخل الممثلة الصينية فان بينگ بينگ، التي بلغ 21 مليون دولار أمريكي، و[[لي زيقي (مدونة طعام)| لي زيقي] وهي مدونة طعام شهيرة لديها 16 مليون متابع على ويبو، وألهمت العديد من المدونين لنشر محتوى متعلق بالمطبخ الصيني وحرف يدوية.[39]

قامت الرقابة في الصين بإنشاء نظام بيئي الذي أصبح ناجح على مستوى واسع ولكن بأسلوبه الخاص.[40] ومقابل كل منصة أوروبية على شبكات التواصل الاجتماعي، هناك نسخة صينية منها على نفس المستوى من النجاح، ويمكن استخدام منصات التواصل الاجتماعي الأوروبية بيشكل المختلف عن تلك الموجودة في الغرب، ولكن النتائج مماثلة، فلكا المنصات تضر أرباح، لكن الفرق الكبير بين مشاهير الإنترنت الصينين والغربيين أن الربح الذي يحصل عليه الصينين أكبر بكثير، فعلى عكس اليوتيوب، الذي يحصل على 45% من أرباح اليوتيوب,[41] فويبو، أحد أكبر منتصات التواصل الاجتماعي، ليس له علاقة بالإعلانات، مما يجعل مشاهير الإنترنت أمثر استقلالا، فيتخطى دخل المؤثرين شهريات 10 مليون رنمينبي أي 1.5 مليون دولار أمريكي.[42]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدخل

Chiara Ferragni is a fashion influencer and blogger known for her sponsored fashion posts.

يمكن لعديد من مشاهير الإنترنت أن يحصلوا على أرباح بطرث مختلفة، لكن معظمهم يتربح من التوصيات، فيستغل هولاء المشاهير شهرتهم للترويج لمنتجات أو خبرات لمتباعيهم، كما يعتقد أنهم يضفوا مصداقية لهذه المنتجات.[43] في مجال إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي، يتم الدفع للمشاهير للترويج لهذه المنتجات، فعندما يجذبون اهتمام كافي ومتباعين، ستقصدهم شركات الإعلانات ليساعدوهم في الإعلان عن المنتجات فتصل إلى جمهور أكبر.[44] توصيات وترشيحات الموضة و منتجات التجميل شئ شائع بين مؤثري الإنستاكرام، أما اليوتيوبرز فيقوموا بالإعلان عن أنواع مختلفة من المنتجات بغض النظر عن مدى ارتباطها بنوع المحتوى الذي يقدمونه.

يمكن لليوتيوبرز أيضا أن يوسعوا مصدر دخلهم من خلال تصنيع منتجاتهم الخاصة أو سلعة معينة وبيعها.[45]والأمر مماثل أيضا بالنسبة لمدوني الموضة أو مشاهير الإنستاگرام، فيمكنهم الحصول على المال من خلال الترويج لعلامات تجارية على منصاتهم الخاثى أو يمكنهم إمشاء علامهم التجارية الخاصة، يمكنهم أيضا نشر منشورات مملولة على شبكات التواصل الاجتماعي للحصول على ربح.[46] على سبيل المثال قامت مدونة الموضة كيارا فيراني بإنشاء مدونة، وبعدها قما الملايين بمتابعتها على الإنستاكرام، وبعدها انشأت علامتها التجارية الخاصة، مجموعة كيار فيراني، وكغيرها من مشاهير الإنستاكرام بدأت فيراني بالحصول على المال مقابل كل منشور للترويج للعلامات التجارية، هب الآن تتربح من خلال منشورات الإنستاگرام الترويجية وعن طريق بيع منتجاتها.[47]

تنظيمات الإعلانات

نتيجة لثقافة المؤثرين التي ظهرت مؤخرا، ففي البداية لم يكن التسويق المؤثر والإعلان يخضع بشكل كبير للتشريعات السابقة، وأصبح ذلك من ضمن المخاوف الشائعة لدى مستخدمين تلك المنصات، فأصبح من الصعب التفريق بين الدعايات والمنشورات الشخصية الممولة، وظهر هذا بوضوح في سوء إدارة مهرجان فاير الذي تم إتهام العديد من مؤثري الإنستاگرام فيه بعدم الشفافية.[48] أدى هذا إلى هجوم عنيف من جانب وسائل الإعلام، الذين شعروا بأن الترويج لهذا الحدث كان مضللا ومشوشا للجمهور المستهدف بشكل متعمد، وقامت العديد من الجهات الإعلانية بسن ضوابط صارمة وتعليمات تخص التسويق المؤثر. من ضمن هذه الجهات آنا (الإتحاد الأسترالي لشركات الإعلان الوطنية)، التي قالت أن على الإعلان المؤثر أن يكون واضح جدا".[49]

التفاعل مع المعجبين

اللقاءات هي عادة الطريقة التي يتفاعل بها المعجبون مع مشاهير الإنترنت في الحياة الواقعية، وأحيانا يقوم المشاهير لتنظيم لقاءات في أماكن وأوقات معينة ليلتقي بها مع الجماهير بدون وجود جهة تنظيمية، ويمكن لذلك أن يجذب حشد من المعجبين، متسببا في لقاءات غير منظمة وغير آمنة، على سبيل المثال مونگو وهي منظمة انشئت بالتعاون مع مسئول المواهب مايكل ويست[50] ضمت مجموعة من مشاهير الإنترنت الذين تم الإتفاق معهم على مقابلة جمهور قاموا بالدفعن لكن لم يستمر الأمر بسبب التجهيزات غير المنظمة وأصبح الاجتماع عبارة عن فوضى.[51]

بالمقابل يمكن للفعليات أن تكون منظمة في مكان بوجود حراسة شخصية. هناك أيضا ڤيدكون وهو مؤتمر فيديو ينظم كل عام للأشخاص المهتمين بالفيديو التفاعلي، ويتم دعوة صانعي المحتوى على الإنترنت للمشاركة في الفعليات التي يدفع الجمهور للمشاركة فيها مثل أداء الاستعراضي والمجموعات والاجتماعات.[52]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Schouten, Alexander P.; Janssen, Loes; Verspaget, Maegan (2020). "Celebrity vs. Influencer endorsements in advertising: the role of identification, credibility, and Product-Endorser fit". International Journal of Advertising. 0 (2): 258–281. doi:10.1080/02650487.2019.1634898. ISSN 0265-0487.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Martinue, Paris (December 6, 2019). "The WIRED Guide to Influencers". Wired. Retrieved December 6, 2019.
  3. ^ "Then and now: a history of social networking sites". CBS News. Retrieved 2019-04-09.{{cite web}}: CS1 maint: url-status (link)
  4. ^ "Most popular social networks worldwide as of April 2019, ranked by number of active users (in millions)". The Verge. 2018-06-20. Retrieved 2019-04-09.
  5. ^ Nouri, Melody (12 September 2018). "The Power of Influence: Traditional Celebrity vs Social Media Influencer". Pop Culture Intersections.
  6. ^ Bickart, Barbara; Schindler, Robert M. (2001). "Internet Forums As Influential Sources Of Consumer Information". Journal of Interactive Marketing. 15 (3): 31–40. doi:10.1002/dir.1014.
  7. ^ https://www.thebalancesmb.com/b2b-vs-b2c-marketing-2295828. {{cite web}}: Missing or empty |title= (help)
  8. ^ Fine, Jon (July 10, 2006). "Polluting The Blogosphere". Archived from the original on August 6, 2006.
  9. ^ Schomer, Audrey. "Influencer Marketing: State of the social media influencer market in 2020". Business Insider. Retrieved 2020-03-13.
  10. ^ Rowels, David (2014). Digital Branding: A Complete Step-by-Step Guide to Strategy, Tactics and Measurement. Kogan Page.
  11. ^ Khamis, Susie; Ang, Lawrence; Welling, Raymond (2017-04-03). "Self-branding, 'micro-celebrity' and the rise of Social Media Influencers". Celebrity Studies. 8 (2): 191–208. doi:10.1080/19392397.2016.1218292. hdl:10453/98736. ISSN 1939-2397.
  12. ^ Labrecque, Lauren I.; Markos, Ereni; Milne, George R. (February 2011). "Online Personal Branding: Processes, Challenges, and Implications". Journal of Interactive Marketing. 25 (1): 37–50. doi:10.1016/j.intmar.2010.09.002.
  13. ^ Jason R. R. Rich (2009). "9. Become Famous as a Blogger". Blogging for Fame and Fortune. ISBN 978-1-59918-342-8.
  14. ^ Rich, Gerald (June 16, 2010). "Zach Anner flattens 'Next Oprah' competition". The Daily Texan. The University of Texas at Austin. Retrieved 2010-07-05.
  15. ^ أ ب Weinberger, David (July 23, 2005). "Famous to fifteen people". Archived from the original on December 14, 2006. Retrieved December 21, 2006.
  16. ^ Momus (1991). "POP STARS? NEIN DANKE! In the future everyone shall be famous for fifteen people..." Grimsby Fishmarket. Archived from the original on September 27, 2008. Retrieved October 7, 2008.
  17. ^ "Social Media Influencers: Mega, Macro, Micro or Nano". CMSWire.com (in الإنجليزية). Retrieved 2020-03-13.
  18. ^ The 2020 Influencer Marketing Playbook. Linqia, Inc. 2019. p. 8.
  19. ^ "36 Mind Blowing YouTube Facts, Figures and Statistics – 2017 (re-post)". Videonitch. 2017-12-13. Retrieved 2019-04-06.
  20. ^ "YouTube Stars More Popular Than Mainstream Celebs Among U.S. Teens". Variety. 2014-08-05. Retrieved 2019-05-19.
  21. ^ "The end of Hollywood and the rise of social media celebrities". VentureBeat. 2015-03-13. Retrieved 2019-03-29.
  22. ^ "YouTubers vs. Celebrities: See Which One Outperforms The Other". Mediakix | Influencer Marketing Agency. 2018-04-19. Retrieved 2019-03-29.{{cite web}}: CS1 maint: url-status (link)
  23. ^ أ ب Network, Under 30. "Why YouTube Stars Influence Millennials More Than Traditional Celebrities". Forbes. Retrieved 2019-03-29.{{cite web}}: CS1 maint: numeric names: authors list (link)
  24. ^ "Additional Changes to the YouTube Partner Program (YPP) to Better Protect Creators". YouTube Creator Blog. Retrieved 2019-04-10.
  25. ^ "Instagram micro-celebrities". Marketing Weekly News: 149. 2018-05-05. ISSN 1944-2424.
  26. ^ Senft, Theresa M. (2008-07-02). Camgirls. ISBN 978-0-8204-5694-2. Retrieved 2019-09-23. {{cite book}}: |website= ignored (help)CS1 maint: url-status (link)
  27. ^ أ ب Senft, Theresa (Terri). Camgirls: Celebrity and Community in the Age of Social Networks.
  28. ^ Crystal Abidin; Crystal Abidin (November 2015). "Communicative intimacies: Influencers and Perceived Interconnectedness". Ada: A Journal of Gender, New Media, and Technology (8). doi:10.7264/N3MW2FFG. ISSN 2325-0496.
  29. ^ Jerslev, Anne (2016). "In the Time of the Microcelebrity: Celebrification and the YouTuber Zoella". International Journal of Communication. 10: 5233–5251.
  30. ^ Marwick, Alice (2015). Status Update: Celebrity, Publicity, and Branding in the Social Media Age. New Haven: Yale University Press. ISBN 9780300209389.
  31. ^ Raun, Tobias (2018-02-01). "Capitalizing intimacy: New subcultural forms of micro-celebrity strategies and affective labour on YouTube". Convergence. 24 (1): 99–113. doi:10.1177/1354856517736983. ISSN 1354-8565.
  32. ^ Raun, Tobias (2018-01-10). "Capitalizing intimacy". Convergence: The International Journal of Research into New Media Technologies. 24 (1): 99–113. doi:10.1177/1354856517736983. ISSN 1354-8565.
  33. ^ "The new fame: Internet celebrity" at CNN
  34. ^ "Celebrity economy set for explosive growth in China". ecns.cn. Retrieved 2018-04-11.
  35. ^ Celebrity in China. Hong Kong University Press. Retrieved 6 August 2015.
  36. ^ "China's Internet celebrity economy bigger than cinema|Society|chinadaily.com.cn". europe.chinadaily.com.cn. Retrieved 2018-04-11.
  37. ^ "Celebrity economy set for explosive growth in China". China Daily.
  38. ^ Tsoi, Grace (2016-08-01). "The making of a Chinese internet star". BBC News. Retrieved 2018-04-11.
  39. ^ "100 Chinese selected as "good young netizens" - Xinhua | English.news.cn". www.xinhuanet.com. Retrieved May 18, 2020.
  40. ^ "Understanding social media in China". McKinsey & Company. Retrieved 2018-04-11.
  41. ^ "YouTube partner earnings overview - YouTube Help". support.google.com. Retrieved 2018-04-11.
  42. ^ "How Do China's Internet Celebrity Differ From America's?". Ruggles Media. 2018-01-27. Retrieved 2018-04-11.
  43. ^ Juntiwasarakij, Suwan (2018). "Framing emerging behaviors influenced by internet celebrity". Kasetsart Journal of Social Sciences. 39 (3): 550–555. doi:10.1016/j.kjss.2018.06.014. ISSN 2452-3151.
  44. ^ "How Internet Celebrities make money via TikTok?". Skparadize. Archived from the original on يونيو 7, 2020. Retrieved سبتمبر 16, 2020.
  45. ^ Robehmed, Natalie. "Highest-Paid YouTube Stars 2018: Markiplier, Jake Paul, PewDiePie And More". Forbes. Retrieved 2019-03-29.
  46. ^ "How Online Celebrities Make Money Via Advertising and Endorsements". Reynolds Center. 2016-11-08. Retrieved 2019-03-29.
  47. ^ Cochrane, Lauren (2016-11-29). "Chiara Ferragni – how a 'crazy blogger' turned her life into a shop window". The Guardian. ISSN 0261-3077. Retrieved 2019-04-07.
  48. ^ Gillil, Nikki (فبراير 19, 2019). "What impact has Fyre Festival had on influencer marketing?". Econsultancy. Retrieved سبتمبر 2, 2020.
  49. ^ "Ads must clearly be ads". Ad Standards. September 20, 2018. Retrieved September 2, 2020.
  50. ^ Kaufman, Amy. "Staff Writer". The Los Angeles Times. Retrieved 10 July 2020.
  51. ^ Kircher, Madison Malone (2018-06-26). "Tanacon Was a Fyre Festival for the YouTube Set". Intelligencer. Retrieved 2019-03-11.
  52. ^ "About". VidCon US. Archived from the original on 2019-03-25. Retrieved 2019-03-25.

قراءات إضافية