محمد أولجايتو
Öljaitü Muhammad Khodabandeh | |||||
---|---|---|---|---|---|
Ilkhan | |||||
العهد | 9 July 1304 – 16 December 1316 | ||||
التتويج | 19 July 1304 | ||||
سبقه | Ghazan | ||||
تبعه | Abu Sa'id | ||||
Viceroy of Khorasan | |||||
العهد | 1296 – 1304 | ||||
سبقه | Nirun Aqa | ||||
تبعه | Abu Sa'id | ||||
وُلِد | 24 مارس 1282[1] | ||||
توفي | 16 ديسمبر 1316 | (aged 34)||||
الدفن | |||||
الأنجال | Bastam Bayazid Tayghur Sulayman Shah Abu'l Khayr Abu Sa'id Ilchi (alleged) Dowlandi Khatun Sati Beg Sultan Khatun | ||||
| |||||
Dynasty | Ilkhanate | ||||
الأب | Arghun | ||||
الأم | Uruk Khatun | ||||
الديانة | Buddhism (until 1291) Christianity (until 1295) Sunni Islam (until 1310) Shia Islam (until his death)[2] |
محمد خودابندا أولجايتو (و. 1280 - 703هـ/1304) ثامن سلطان لإلخانية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
السلطان محمد أولجايتو
وهو ابن حفيد هولاكو، وابن أرغون، وشقيق وخليفة محمود غازان على عرش إلخانية. عـمـّدته أمه لدى ولادته مسيحياً باسم نيقولا، وفي شبابه تحول إلى البوذية، ثم إلى الإسلام السني. ثم تأثر أولجايتو بتعاليم الحلي، وتحول للمذهب الشيعي. بل وكان ينوي نقل رفات سيدنا علي -كرم الله وجهه- إلى مسجد جديد يبنيه في عاصمته الجديدة، السلطانية. لقد كان يظن بتحوله إلى المذهب الشيعي أن ذلك سيوطد حكمه، إلا أن العكس حدث باندلاع الإضطرابات في العراق.
اعتلى أولجايتو العرش الإيلخاني خلفًا لأخيه السلطان محمود غازان، وذلك في (15 ذي الحجة 703هـ = 21 يوليو 1304)، ولم يكن عمره قد تجاوز الرابعة والعشرين، وتسلم قيادة الدولة وهي في أوج بهائها وعظمتها؛ فإصلاحات غازان قد أصابت كل أنحاء الدولة، ودفعت بها خطوات واسعة نحو الحضارة والمدنية والإنسانية.
وبعد ثلاثة أيام من الحكم أصدر (أولجايتو) مرسومًا بإقامة شعائر الإسلام، واحترام القوانين الشرعية التي أصدرها أخوه محمود غازان، وإلزام المغول كافة باعتناق الإسلام، وأبقى "رشيد الدين فضل الله الهمداني" في منصب الوزارة كما كان في عهد أخيه، وكان عالمًا كبيرًا ومؤرخًا عظيمًا، صاحب الكتاب المعروف (جامع التواريخ)، وهو يعد أهم كتاب تناول تاريخ المغول في هذه الفترة.
سار أولجايتو على نهج أخيه غازان خان في حسن معاملة رعاياه، وإقامة العدل بينهم، ونصرة المظلومين منهم، ومنع تعدي المغول على الناس، واستمر في تشييد المؤسسات الاجتماعية التي تنهض بالناس من بناء المدارس والمستشفيات والحمامات والملاجئ، وأعاد بناء مرصد مراغة الذي بناه هولاكو. وأما عن سياسته الخارجية، فقد نجح في فتح إقليم جيلان وبسط سيطرته عليه، ولم يكن المغول قد تمكنوا من السيطرة عليه من قبل، وحافظ على علاقات ودية مع دول أوروبا المسيحية.
أولجايتو ودولة المماليك
تأثرت العلاقات بين الدولتين نتيجة لاعتناق الإلخان المذهب الشيعي، وهو يُعد أول حاكم مغولي يعتنق المذهب الشيعي، وأمر به الجند وألزمه أهل مملكته، وذلك في سنة (709هـ= 1301) بعد أن كان سنياً يلتزم المذهب الحنفي ثم الشافعي.
وحاول أولجايتو أن يوثق عرى الصداقة بين دولته والمماليك، وتودد إلى السلطان الناصر محمد بن قلاوون سلطان دولة المماليك، ثم لم تلبث أن ساءت العلاقة بين الدولتين؛ فقام أولجايتو بتجهيز حملة على بلاد الشام في (18 صفر 712 هـ = 26 يوليو 1312م) مستعينًا باثنين من كبار قادة السلطان الناصر، كانا قد فرا إليه، وزيَّنَا له الاستيلاء على بلاد الشام التي كانت خاضعة لسلطة دولة المماليك، غير أن تلك الحملة التي خرج على رأسها السلطان أولجايتو اصطدمت بأول قلعة مملوكية على الحدود الشامية، وهي قلعة الرحبة الواقعة على نهر الفرات، وفشل في اقتحامها وإخضاعها؛ فقرر العودة إلى بلاده في (26 رمضان 712هـ = 1 فبراير 1313)، ولم يحاول بعد ذلك أن يغزو الشام، وأقلع تمامًا عن هذه الفكرة.
بناء سلطانية
كان من أماني السلطان غازان أن يبني مدينة بموضع بستان سلطانية الواقعة شمال شرقي العراق في البلاد الواقعة بين نهري زبخان وأبهر، وشرع في تنفيذ ذلك لولا أن وافاه الأجل المحتوم، فحال بينه وبين إتمام المدينة.
وكان المغول يطلقون على موضع سلطانية الحالي اسم (قنغور ألانك)، وكانت مرعى لأغنامهم ينزلون به في طريقهم من العراق إلى أذربيجان، وجاء السلطان محمود غازان واتخذ من هذا المكان أساسًا لمدينته.
ثم بدأ أولجايتو في استكمال ما بدأه أخوه؛ فأتم بناء المدينة في عشر سنوات، وأطلق عليها اسم سلطانية واتخذها عاصمة لدولته، واستغرق بناؤها الفترة ما بين سنتي (704هـ=1304م وسنة 714هـ = 1314م)، وتحول الموضع الذي كان مرعى خاليًا من العمران إلى مدينة عظيمة تضم العمائر الفخمة، والمدارس الكبيرة، والمساجد الرائعة، والحمامات والأسواق، وامتلأت بالناس من كل الطبقات.
وأنشأ أولجايتو حولها حصنًا مربع الشكل، بلغ طوله نحو ثلاثين ألف قدم، ويسمح عرض جداره بأن يتحرك عليه أربعة فرسان جنبًا إلى جنب، وجعل في منتصف السور قلعة كبيرة تشبه المدينة في ضخامتها، وبنى فيه ضريحًا لنفسه بالغ الارتفاع تعلوه ثماني مآذن ليدفن فيه، ويُعد هذا الضريح من أهم نماذج العمارة في العصر المغولي.
نهاية أولجايتو
يعد السلطان أولجايتو من ملوك المغول الإلخانيين الذين نهضوا بإيران نهضة عظيمة؛ نظرًا لملكاتهم الممتازة في الحكم والإدارة وعنايتهم بالعلم والثقافة، وحبهم للبناء والتعمير، وعزز من ذلك النجاح حسن إدارة الوزير العالم "رشيد الدين فضل الله الهمداني".
وفي (28 رمضان 716هـ= 16 ديسمبر 1316) تُوفي أولجايتو، وهو في السادسة والثلاثين من عمره، ودفن في ضريحه الذي بناه لنفسه، بعد أن ترك ذكرى طيبة في تاريخ إيران، عبر عنها المؤرخ الكبير ابن الفوطي بقوله: "لم يَلِ من ملوكهم –أي المغول- أعدل منه ولا أكرم، ولا أجمع لصفات الخير وأسباب الصلاح".
Family
Öljaitü had thirteen consorts with several issues, albeit only one surviving son and daughter:
- Terjughan Khatun, daughter of Lagzi Güregen (son of Arghun Aqa) and Baba Khatun
- Dowlandi Khatun (died 1314) married on 30 September 1305 to Amir Chupan
- Eltuzmish Khatun (m. 1296, d. 10 October 1308, buried in Dome of Sultaniyeh[3]), daughter of Qutlugh Timur Kurkan of the Khongirad, sister of Taraqai Kurkan (widow of Abaqa Khan and previously that of Gaykhatu Khan)
- Bastam (1297 - 15 October 1309) - married Uljay Qutlugh Khatun on 12 January 1305 (named after Bayazid Bastami)
- Bayazid (1300 - 19 April 1308) (named after Bayazid Bastami)
- Muhammad Tayfur (و. 3 December 1306) (named after Bayazid Bastami)
- Sati Beg Khatun - with Eltuzmish Khatun, married firstly on 6 September 1319 to Amir Chupan, married secondly in 1336 to Arpa Ke'un, married thirdly in 1339 to Suleiman Khan;
- Hajji Khatun, daughter of Chichak, son of Sulamish and Todogaj Khatun;
- Qutlughshah Khatun (betrothed 18 March 1305, m. 20 June 1305), daughter of Irinjin,[4] and Konchak Khatun;
- Sultan Khatun
- Bulughan Khatun Khurasani (m. 23 June 1305, d. 5 January 1310 in Baghdad), daughter of Tasu and Mangli Tegin Khatun (widow of Ghazan Khan)
- Kunjuskab Khatun (m. 1305), daughter of Shadi Kurkan and Orqudaq Khatun (widow of Ghazan Khan)
- Oljatai Khatun (m. 1306, died 4 October 1315) - sister of Hajji Khatun (widow of Arghun Khan)
- Abu'l Khayr (و. 1305, died in infancy, buried next to Ghazan in Shanb Ghazan)
- Soyurghatmish Khatun, daughter of Amir Husayn Jalayir, and sister of Hasan Buzurg;
- Qongtai Khatun, daughter of Timur Kurkan;
- Dunya Khatun, daughter of al-Malik al-Malik Najm ad-Din Ghazi, ruler of Mardin;
- Adil Shah Khatun, daughter of Amir Sartaq, the amir-ordu of Bulughan Khatun Buzurg;[5]
- Sulayman Shah (d. 10 August 1310)
- Despina Khatun, daughter of Andronikos II Palaiologos;[6]
- Tugha Khatun, a lady accused of having an affair with Demasq Kaja;
Öljaitü also allegedly had an additional son, Ilchi who was claimed as an ancestor of the Arghun and Tarkhan dynasties of Afghanistan and India.[7]
See also
Notes
Citations
- ^ Komaroff, Linda (2012). Beyond the Legacy of Genghis Khan. p. 19. ISBN 978-90-04-24340-8.
- ^ Hope 2016, p. 185.
- ^ Blair, Sheila (2014). Text and image in medieval Persian art. Edinburgh. p. 126. ISBN 978-0-7486-5578-6. OCLC 858824780.
{{cite book}}
: CS1 maint: location missing publisher (link) - ^ Lambton, Ann K. S. (January 1, 1988). Continuity and Change in Medieval Persia. SUNY Press. p. 293. ISBN 978-0-887-06133-2.
- ^ Hillenbrand, Robert; Peacock, A. C. S.; Abdullaheva, Firuza (January 29, 2014). Ferdowsi, the Mongols and the History of Iran: Art, Literature and Culture from Early Islam to Qajar Persia. I. B. Tauris. p. 131. ISBN 978-1-780-76015-5.
- ^ Korobeinikov, Dimitri (2014). Byzantium and the Turks in the Thirteenth Century. Oxford University Press. p. 212. ISBN 978-0-198-70826-1.
- ^ Mahmudul Hasan Siddiqi, History of the Arghuns and Tarkhans of Sind, 1507-1593 (1972), p. 249.
References
- Atwood, Christopher P. (2004). The Encyclopedia of Mongolia and the Mongol Empire. Facts on File, Inc. ISBN 0-8160-4671-9.
- (ISBN 0-295-98391-4) page 87
- Foltz, Richard, Religions of the Silk Road, New York: Palgrave Macmillan, 2010, ISBN 978-0-230-62125-1
- Jackson, Peter, The Mongols and the West, Pearson Education, ISBN 0-582-36896-0
- Roux, Jean-Paul, Histoire de l'Empire Mongol, Fayard, ISBN 2-213-03164-9
- Ibn Fahd, Najm al-Din Umar ibn Muḥammad (1983–1984) [Composed before 1481]. Shaltūt, Fahīm Muḥammad (ed.). Itḥāf al-wará bi-akhbār Umm al-Qurá إتحاف الورى بأخبار أم القرى (1st ed.). Makkah: Jāmi‘at Umm al-Qurá, Markaz al-Baḥth al-‘Ilmī wa-Iḥyā’ al-Turāth al-Islāmī, Kullīyat al-Sharīʻah wa-al-Dirāsāt al-Islāmīyah.
- Hope, Michael (2016). Power, Politics, and Tradition in the Mongol Empire and the Īlkhānate of Iran. Oxford University Press. ISBN 978-0198768593.
ألقاب ملكية | ||
---|---|---|
سبقه Mahmud Ghazan |
Ilkhanid Dynasty 1304–1316 |
تبعه Abu Sa'id |
قبله: محمود غازان |
إلخانات 1304-1316 |
بعده: أبو سعيد علاء الدنيا والدين |
- CS1 maint: location missing publisher
- Short description is different from Wikidata
- CS1 uses العربية-language script (ar)
- عن إسلام أون لاين.نت
- مواليد 1280
- وفيات 1316
- Il-Khan emperors
- Converts to Buddhism from Christianity
- بوذيون اعتنقوا الإسلام
- Critics of Sunni Islam
- Converts to Shia Islam from Sunni Islam
- Mongol Empire Muslims
- 14th-century monarchs in Asia
- مغول
- مسلمون
- تاريخ إيران
- معتنقو الإسلام