ماريا رايشه

ماريا رايشه
Maria Reiche
Reiche.jpg
Maria Reiche
وُلِدَ15 مايو 1903
توفي8 يونيو 1998
الجنسيةألمانية
المدرسة الأمجامعة درسدن التقنية
اللقبخطوط النازكا
السيرة العلمية
المجالاتعلم الآثار

ماريا رايشه (بالألمانية: Maria Reiche، عاشت بين 1903 - 1998 م) هي عالمة آثار ورياضيات ألمانية اشتهرت بأبحاثها عن خطوط النازكا في پيرو.

ولدت ماريا رايشه في 15 مايو 1903 م في درسدن، ودرست الرياضيات والجغرافيا واللغة في جامعة درسدن التقنية. وفي عام 1932 م بدأت بالعمل كمربية ومعلمة لأبناء القنصل الألماني في مدينة كوزكو في جنوب بيرو. ونتيجة لإصابتها بالگنگرينة، فقدت ماريا أحد أصابعها في عام 1934 م. وفي نفس العام، عملت كمدرسة في ليما كما قدمت بعض الترجمات العلمية. وعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية، قررت ماريا رايشه ألا تعود إلى ألمانيا.

في عام 1940 م، أصبحت رايشه مساعدة لعالم الآثار الأمريكي بول كوسوك مكتشف خطوط النازكا. وفي حوالي 1946 م، بدأت العمل على رسم خرائط لأشكال النازكا، واستمرت في تخطيط المنطقة بعد ذهاب كوسوك عام 1948 م.

قالت رايشه أن بناة النازكا استعملوا هذه الخطوط كتقويم شمسي ومرصد فلكي. ولأنه لا يمكن رؤية الأشكال التي تمثلها هذه الخطوط بوضح إلا من أعلى، فقد أقنعت سلاح الجو الپروڤي بمساعدتها على تصوير المنطقة. وقد أمضت معظم وقتها وحيدة في بيتها في نازكا. وقد فسرت أطروحاتها في كتابها «لغز الصحراء» واستعملت العوائد التي جنتها منه لعمل حملة للمحافظة على الصحراء ولتعيين حراس ومساعدين في عملها.

أرادت رايشه أن تحمي خطوط النازكا من امتداد خطوط النقل -فتلك المنطقة تقع بالقرب من الخط السريع- ومن المشاريع المختلفة للحكومة، وأنفقت معظم مالها لهذه الغاية. وقد أقنعت الحكومة بتقييد دخول الزوار إلى تلك المنطقة، كما أنشأت برجاً بالقرب من الخط السريع يستطيع الزوار مشاهدة الخطوط منه. وقد حازت لجهودها على ميدالية فخرية عام 1993 م وأصبحت مواطنة بيروية في العام التالي. وفي عام 1995 م، أعلنت اليونسكو خطوط النازكا موقعا للتراث العالمي.

تمثال من الشمع لماريا رايشه في متحف باسمها في بيرو

تدهورت صحت ماريا رايشه مع الزمن. فقد أقعدت عن الحركة وأصيبت بأمراض جلدية، كما فقدت بصرها. وفي أعوامها الأخيرة، أصيبت بمرض باركنسون. وفي 8 يونيو 1998 م، توفيت متأثرة بسرطان المبيض في مستشفى سلاح الجو في ليما. وقد كرمت رسميا ودفنت بالقرب من نازكا. حول بيتها إلى متحف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية