كيرة والجن (فيلم)
كيرة والجن | |
---|---|
اخراج | مروان حامد |
انتاج | تامر مرسي |
كتابة | أحمد مراد |
مبني على | كريم عبد العزيز أحمد عز هند صبري سيد رجب أمينة خليل أسماء أبو اليزيد |
البلد | مصر |
اللغة | العربية |
كيرة والجن فيلم دراما تاريخي مصري من إنتاج سنة 2021 . الفيلم من إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد، وإنتاج تامر مرسي، ومن بطولة كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وسيد رجب، وأمينة خليل، وأسماء أبو اليزيد.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
القصة
الفيلم مقتبس من رواية 1919 للكاتب الروائي أحمد مراد الذي يرصد فيها حالة الشعب المصري قبل وأثناء اندلاع ثورة 1919 في القرن العشرين، والرواية رغم أنها تدور في إطار تاريخي لكنها أيضا حاولت إبراز جوانب إنسانية عدة داخل شخوص العمل لإظهار جوانب أخرى لدى من عاصروا ثورة 1919، حيث يدخل الروائي أحمد مراد في فترة الاحتلال الإنگليزي ونهايات الحرب العالمية الأولى، وبداية تفكك الدولة العثمانية.
يتناول فيلم كيرة والجن صفحة من صفحات المقاومة ضد الاستعمار البريطاني، مستوحاة من وقائع حدثت في الفترة من مذبحة دنشواي 1906، مرورًا بثورة 1919 وحتى منتصف العشرينيات، وبالتركيز على فريق من الفدائيين المصريين قادوا مغامرات بطولية ضد جيش الاستعمار. ويتوقف الفيلم عند حوادث تاريخية بعينها ليُعرف الأجيال الجديدة بشاعة هذا الاحتلال، والتضحيات التي بذلت لإنهائه. أحمد كيرة (كريم عبد العزيز) طبيب يحافظ على علاقة ود متبادلة ظاهريًا مع الإنگليز، وفي الوقت نفسه يقود المقاومة المسلحة ضدهم بشكل سري، انتقامًا لمقتل أبيه في حادث دنشواي. [1]
كما حاولت الرواية أن تقدم صورة لأبطال ثورة 1919، كشخصية "شحاتة الجن"– القبضاي- الذي يقتَل برصاص الإنگليز بمظاهرة تأييداً لحركة سعد زغلول الشهيرة، وعبد القادر الجن (أحمد عز) رجل مستهتر ومستسلم لغرائزه ومتعاون مع الإنجليز، لكنه ينضم لفريق كيرة بالصدفة، وهو في الطريق للانتقام من الكولونيل دوجلاس الذي قتل أبيه بدم بارد، يبيع المشروبات والسجائر الفاخرة لمعسكرات الإنگليز وينتهي ثوريًا مع حركة اليد السوداء ضد الاستعمار.[2]
تتصاعد أحداث فيلم كيرة والجن بوتيرة خاطفة للأنفاس، تجعلك تنسى طول مدة الفيلم مع ملاحم من الأكشن والمعارك المنفذة بإتقان كبير. تتحول الشخصيات وتمر باختبارات أخلاقية، وتشتعل قصص الحب ونار العواطف لتؤثر على لُحمة أولئك الفدائيين، ثم تتبدل المصائر، وتنزع الحلول لمفهوم التضحية.
أظهر الفيلم الطابع الكوزموبوليتاني المتحرر لقاهرة العشرينيات، من تكاتف وتعايش لجميع الأطياف. فجاء التنويع المتعمد في هويات فريق الفدائيين المكون من ثمانية أشخاص، بينهم الأرستقراط والأفندية والفلاحين، الرجال والنساء، المسلمين والمسيحيين واليهود. حتى الخواجات والعوالم والعاهرات والبلطجية ساعدوا المقاومة.
الأهم، كل هؤلاء تعايشوا معًا دون أحكام أو طغيان لفئة على فئة. ومن أكثر مشاهد الفيلم إنعاشًا حين اجتمعوا على عيد مصري (شم النسيم) لأكل الفسيخ، ثم جمعتهم البيرة التي كانت مشروبًا شائعًا لكل الفئات في ذلك العصر، فجلسوا ينشدون لسيد درويش بحماس أغنية: "غيرشي اللي كان هالك أبداننا ومطلع النجيل على عيننا، إن فهمي يكره حنا وإيش دخل دنيانا في ديننا؟".
طاقم العمل
التسلسل | اسم الممثل | الدور |
---|---|---|
1 | كريم عبد العزيز | أحمد عبد الحي كيرة |
2 | أحمد عز | (عبد القادر الجن) |
3 | هند صبري | الملكة نازلي |
4 | أسماء أبو اليزيد | ( دولت) |
5 | أحمد مالك | ياسين |
6 | أمينة خليل | (ورد) |
7 | هدى المفتي | |
8 | ياسين أمير | |
9 | سيد رجب | سعد زغلول |
الإنتاج
التصوير
يظهر الفيلم منطقة وسط القاهرة بصورتها القديمة في القرن التاسع عشر. أضف لذلك أماكن تصوير أخرى تم اختلاقها مثل معسكرات الإنجليز العسكرية، والقاهرة الفاطمية، وخنادق الحرب العالمية الأولى في أوروبا، وحياة الكازينو والتياترو حينها، كل ذلك أضفى جمالاً ومصداقية للمشاهد.
ملابس ناهد نصر الله وفقت كذلك بين التاريخ والجماليات. أما موسيقى هشام نزيه فهي البطل التاسع في فريق المقاومة. فيما تزهو صورة أحمد المرسي كالعادة بجمال ودقة لا تراهما في أعمال مصرية. وكان المرسي أمام عدة تحديات هذه المرة، كثرة المشاهد الليلية، وقلة انتشار الكهرباء في هذا الزمن، والاعتماد الأكبر على الإضاءة الحقيقية من مصابيح وشموع. اعتمد المرسي على كثير من المشاهد المقربة لوجوه الشخصيات، وفي مشاهد المعارك والمظاهرات لم ينغمس في اللقطات البانورامية ليستعرض السخاء الإنتاجي بمراهقة، بل كانت الكاميرا تستقر غالبًا في منتصف المعمعة والضرب لتجعلنا جزءًا مما يحدث وليس شاهدًا عليه وحسب. كذلك تميزت حركة الكاميرا في المشاهد الداخلية للقبو السري للمقاومة، خاصة في المشهد التعريفي الأول بالشخصيات، حيث تطوف الكاميرا في مكان ضيق جدًا لتقدم كل شخصية، مع تكوين وبلوكينج ديناميكي للممثلين بتوجيه مروان حامد.
الإيرادات
حتى 13 يوليو 2022، وصلت إيرادات فيلم كيرة والجن إلى أكثر من 53 مليون جنيه.[3] يذكر أن تكلفة إنتاج الفيلم بلغت نحو 104 مليون جنيه.[4]
موعد العرض
كانت الشركة المنتجة للفيلم قد أعلنت أن موعد عرضه سيكون في صيف 2022 والمقرر أنه سيوافق أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2022. كان من المفترض أن يتم الانتهاء من تصوير الفيلم وعرضه صيف 2020 ولكن بسبب جائحة كورونا وانتشارها في مصر والعالم كله تم وقف تصوير الفيلم الذي قد بدأ التجهيز والتصوير فيه من 2019. تم تحديد عرض موعد فيلم كيرة والجن ليطرح في دور العرض في 30 يونيو 2022.
مرئيات
برومو كيرة والجن. |
انظر أيضاً
- حادثة دنشواي، يونيو 1906.
- السلطان حسين كامل: اتهم كيرة بمحاولة اغتياله عام 1915.
- ثورة 1919
- السير لي ستاك: أغتيل في القاهرة، نوفمبر 1924.
- أحمد عبد الحي كيرة
المصادر
- ^ "فيلم كيرة والجن". دقائق. 2022-07-03. Retrieved 2022-07-14.
{{cite web}}
: Text "أمجد جمال" ignored (help); Text "ملحمة مصرية تقترب من الكمال السينمائي" ignored (help) - ^ "موعد عرض فيلم كيرة والجن في السينما 2022.. تعرف على التفاصيل".
- ^ "إيرادات أفلام عيد الأضحى 2022.. "كيرة والجن" يتخطى 53 مليون جنيه". مصراوي. 2022-07-13. Retrieved 2022-07-14.
- ^ "طارق الشناوي : طول "كيرة والجن" يقلل إيراداته ومروان حامد قدم خلطة العيد في فيلم وطني". في الفن. 2022-07-14. Retrieved 2022-07-14.