كنجي ميزوگوچي

كنجي ميزوگوچي
Kenji Mizoguchi
Kenji Mizoguchi 1.jpg
Kenji Mizoguchi
وُلِدَ(1898-05-16)16 مايو 1898
توفي24 أغسطس 1956(1956-08-24) (aged 58)
أسماء أخرىGoteken
المهنةfilm director, screenwriter, editor
سنوات النشاط1923 - 1956


كنجي ميزوگوچي Kenji Mizoguchi (溝口 健二 Mizoguchi Kenji; 16 مايو, 1898 - 24 اغسطس, 1956) مخرج وكاتب سيناريو ياباني.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كنجي ميزوگوچي وفن السينما اليابانية

كينجي ميزوغوشي وفن السينما اليابانية

كتاب جديد صدر عن المؤسسة العامة للسينما بدمشق (2012)، للمؤلف الياباني تيداو سيتو، وبترجمة لعبدالله ميزر، الذي سبق له ان ترجم كتبا أخرى في سلسلة «الفن السابع»ذاتها، و الكتاب الجديد يحمل الرقم 210 في السلسلة. ربما تنضاف هنا أهمية أخرى للكتاب تنبع من هوية المؤلف نفسه، فهو ياباني، ويعرف خاصية ميزوگوچي، ربما أكثر ممن وضعوا كتبا من جنسيات أخرى عن هذا المخرج الذي يعتبر «أحد كبار صانعي السينما» في التاريخ، بحسب دفاتر السينما الفرنسية، لأنه يدخل في عوالمه من بوابة أفلامه، وذلك بـ«تقييم عمله ضمن التاريخ الثقافي والاجتماعي في اليابان».

ولأن الأمر قد يغدو كذلك للوهلة الأولى، فغالباً ما يقع المؤلف سيتو أسيراً لأسئلة تأتي من قبل الأجانب المهتمين بالسينما اليابانية، وبخاصة لسؤال مراوغ يبدو هنا أنه بحاجة لإجابة متعمقة متعلقة بالمخرج الياباني الأكثر اخلاصاً للتقاليد اليابانية، والأكثر تأثرا بالثقافة الغربية من بين المخرجين العظماء من امثال اوزو ياسوجيرو، وآكيرا كوروساوا.

يعتقد المؤلف عند هذه النقطة إنه لم تكن هناك ثقافة يابانية نقية ومتفردة، وذلك بسبب وجود السلطة الاقطاعية حتى منتصف القرن التاسع عشر حيث كانت الثقافة اليابانية وأحاسيسها الجمالية والأخلاقية مختلفة جدا عما هي عليه اليوم.

Kenji Mizoguchi travelling through Europe, 1953

ويرى المؤلف سيتو أنه مع الوقت بدا عهد التحديث والغربنة، فعبّر كوروساوا الذي ينحدر من عائلة ساموراي عن التقاليد الأخلاقية والجمالية لروح الساموراي بفنية وخصوصية عالية ، فيما استطاع اوزو ياسوجيرو الذي كان ينتمي لعائلة ثرية، صنع أفلام كانت الأكثر تعبيرا عن ثقافة البرجوازيين المختلفة خلال حداثة اليابان وتأتّى ذكاء ميزوگوچي - موضوع الكتاب - في تحويل نمط (كابوكي) وتقليد الرقص الياباني الى السينما اليابانية، وكلاهما من منتجات ثقافة تجارية ليابان اقطاعية، وأخير يضيف المؤلف سيتو اسم امامورا شوهي الذي تعلم كثيرا من المزارعين، وهذه هي الأسباب التي ربطت مثل هؤلاء المخرجين بالتقاليد اليابانية المغرقة في خصوصيات بالغة التعقيد، وكل واحد بطريقته الخاصة تحت تأثير عارم للغربنة، في وقت كانت السينما اليابانية تشهد على خلق أحاسيس حديثة بالذات وتحولات الفرد الياباني أمام سيل متعاظم من الحداثة الغربية المستوردة .[1]


بالطبع لا يمكن تحديد الفوارق في أسلوبية الكتابة، من خلال وجهة النظر هذه، بين الأفلام اليابانية والثقافة اليابانية، وهذا ماسنلحظه في فصول الكتاب الكثيرة التي لم تهمل التأكيد على عمق هذه العلاقة، وتبيان الطريقة النقدية الخاصة بالمؤلف باعتبار أن الفيلم هنا هو تاريخ ثقافي واجتماعي أيضا .

لم تكن عملية انضمام ميزوگوچي سهلة الى عالم الفن السابع، ففي عشرينات القرن الماضي كانت السينما لاتزال تلوح في المخيال الشعبي الياباني بوصفها فن السفهاء والعصابات الاجرامية (الياكوزا)، ولهذا كان من الطبيعي أن لا يلقى الفتى في توجّهه تأييد الأب أو الأخت التي لعبت دوراً كبيراً في تربيته وتكوينه، وهي الأخت التي ترسم صورة «الحب النقي». فحتى مدير استوديو نيكاتسو، كما تذكر حوليات هذه السينما، كان عضواً في عصابة كانت تتحكم بشكل كبير بكل من يعمل فيها، ولكن التحول العاصف باتجاه الشركات الحديثة أدى الى انخفاض تأثير الياكوزا والشخصيات الظلامية الاخرى. ومنذ العام 1930 بدأ يخفت الخوف من هذه الصناعة بنتيجة التسلط العسكري – للمفارقة – اذ توقف النمط الانفلاتي، وبدأ دعم انتشار الايديولوجيات التي وقفت وراء صنع أفلام جادة أخذت تحظى بالثناء والجوائز على حد سواء.

لم ينج ميزوگوچي رغم مسايرته لتلك الفترة، فبعد الرقابة الشديدة على فيلم «السيمفونية الحضرية» وفيلم «ومع ذلك يذهبون» توقف ميزوگوچي عن صناعة الأفلام الخاصة بالبروليتاريا، فقد خضع لاستجوابات قاسية من الشرطة وأصبح خائفا على تجربته وكان ذلك كافيا لتخويف أي شخص على الرغم من أن ميزوگوچي لم يكن جبانا ، ولكن لم يكن مولعا كفاية على مايبدو باليسار، فدفن نفسه في فترة مييجي (ثلاثينات القرن الماضي) في الأعمال العاطفية، التي حقق خلالها افلاما عديدة ومن بينها «عصابة جيبون» و«بوبي». واستطاع عام 1937 أن يحقق فيلم «مأزق الحب والكره» بمستوى ميلودرامي قوي فقيل عنه إنه فيلم منمق ، وكان مجرد ترجمة سينمائية لرواية «البعث» لتولستوي، لقد كان صعبا تخيّل كيف يمكن لهذه الرواية أن تتحول على نحو رائع إلى دراما يابانية متكاملة ، فالحب مستخدم هنا لاعطاء شكل أو توضيح لفكرة الطبقة، اذ يكمن الصراع بمجمله هنا بين اؤلئك الذين يودون الابقاء على الواقع الحالي، واؤلئك العشاق الذين يرغبون في تغيير واقعهم، وهذا بالضبط هو ماكان يصنع قاعدة للدراما في حالة «المعلم ميزوگوچي».

يجيء تيداو سيتو على جنون زوجة ميزوگوچي، فيرى أنه كان بمثابة المأساة الكبيرة التي تسببت له بمعاناة عظيمة، وسيمكن رؤية هذا على نحو واضح في بلورة الفن المبني على الأفكار البوذية في التكفير والصلاة وخاصة في أفلامه اللاحقة ومنها «حياة اوهارو» و«الحاكم سانشو». ويمكن بحسب الكاتب ملاحظة أن كنجي ميزوگوچي عمل طوال حياته على قصص النساء اللواتي يكرسن حياتهن لمساعدة الرجال ذوي الارادة الضعيفة. فربما كان يظهر النساء ضعيفات ، لكنهن كن يملكن أرواحا لاتقهر مثل السيف الياباني برموزه المتعددة والمتسلطة. ومن الواضح هنا أن ميزوگوچي استخدم السمات الشخصية للناس القريبين منه، وكان هناك أدلة كما يذهب المؤلف إلى أنه كان في حال شجار دائم معهم.

انجازاتة

إنها سيرة سينمائية حافلة تلك قدم فيها ميزوگوچي 86 فيلما بين عامي 19221956 كان من بينها لا شك الروائع الفنية الخالدة مثل «حياة اوهارو» و«اوغيستو مونيغاتوري» و«امراة من اوساكا» و«مرثية اوساكا» و«مسيرة طوكيو». ويبقى إن ميزوگوچي قدّم جوهر المجتمع الياباني بطريقة واقعية ذكية بمقاربتها المباشرة للمشاكل الاجتماعية، ولكن هذا لم يمنع المخرج الروسي اندريه تاركوفسكي من القول عنه إنه المخرج القادر على الذهاب الى ما وراء حدود المنطق المتماسك ونقل التعقيد العميق وحقيقة الارتباطات غير المحسوسة وظواهر الحياة الخفية.


Complete filmography

  • Resurrection of Love (Ai no Yomigaeru Hi) (1923)
  • Hometown (Furusato) (1923)
  • Dreams of Youth (Seishun no Yumeji) (1923)
  • Harbour of Desire (Joen no Chimata) (1923)
  • Song of Failure (Haisan no Uta wa Kanashi) 1923)
  • 813 (The Adventures of Arsène Lupin) (1923)
  • Blood and Soul (Chi to Rei) (1923)
  • Foggy Harbour (Kiri no Minato) (1923)
  • The Night (Yoru) (1923)
  • In the Ruins (Haikyo no Naka) (1923)
  • Song of the Mountain Pass (Toge no Uta) (1924)
  • The Sad Idiot (Kanashiki Hakuchi) (1924)
  • Queen of Modern Times (Gendai no Jo) (1924)
  • Strong is the Female (Jose wa Tsuyoshi) (1924)
  • This Dusty World (Jin-Kyo) (1924)
  • Turkeys in a Row/The Trace of a Turkey (Shichimencho no Yukue) (1924)
  • Chronicle of the Rainy Season (Samidare Zoshi) (1924)
  • Woman of Pleasure (Kanraku no Onna) (1924)
  • Death at Dawn (Aka Tsuki no Shi) (1924)
  • Queen of the Circus (Kyokubadan no Jo) (1924)
  • No Money, No Fight (Musen Fusen) (1925)
  • Out of College (Gakuso o Idete) (1925)
  • The White Lily Laments (Shirayuki wa Nageku) (1925)
  • Under the Crimson Sunset (Akai Yuki ni Terasarete) (1925)
  • The Earth Smiles (Daichi wa Hohoemu) (1925)
  • Song of Home (Furusato no Uta) (1925)
  • The Human Being (Ningen) (1925)
  • A Sketch on the Road/Street Scenes (Gaijo no Sukechi) (1925)
  • General Nogi and Kuma-San (Nogi Taisho to Kuma-San) (1925)
  • The Copper Coin King (Doka-O) (1926)
  • A Paper Doll’s Whisper of Spring (Kami-Ning-Yo Haru No Sasayaki) (1926)
  • It’s My Fault – New Version (Shin Onoga Tsumi) (1926)
  • Passion of a Woman Teacher (Kyoren no Onna Shisho) (1926)
  • The Boy From the Sea (Kaikoku Danji) (1926)
  • Money/Gold (Kane/Kin) (1926)
  • A Woman of Rumour(1954)
  • The Imperial Grace (Ko-On) (1927)
  • The Cuckoo – New Version (Jihi Shincho) (1927)
  • A Man’s Life (Hito no Issho) (1928)
  • My Loving Daughter (Musume Kawaiya) (1928)
  • Bridge of Japan (Nihonbashi) (1929)
  • Tokyo March (Tokyo Koshin-kyoku) (1929)
  • The Morning Sun Shines (Asahi wa Kagayaku) (1929)
  • Metropolitan Symphony (Tokai Kokyogaku) (1929)
  • Okichi, Mistress of a Foreigner (Tojin Okichi) (1930)
  • Hometown (Furusato) (1930)
  • And Yet They Go On (Shikamo Karera wa Yuku) (1931)
  • Dawn in Manchuria/The Dawn of the Founding of Manchuko and Mongolia (1932)
  • The Man of the Moment/Timely Mediator (Toki no Ujigami) (1932)
  • Cascading White Threads/White Threads of the Waterfall (Taki no Shiraito) (1933)
  • Gion Festival (Gion Matsuri) (1933)
  • The Shimpu Group (Shimpu-Ren) (1933)
  • The Mountain Pass of Love and Hate (Aizo-Toge) (1934)
  • The Downfall of Osen/Osen of the Paper Cranes (Orizuro Osen) (1934)
  • Oyuki the Virgin (Maria no Oyuki) (1935)
  • The Poppy (Gubijin-so) (1935)
  • Osaka Elegy (Naniwa Ereji) (1936)
  • Sisters of Gion (Gion no Shimai/Gion no Kyodai) (1936)
  • The Straits of Love and Hate (Aien Kyo) (1937)
  • Ah, my Hometown (A, a, Furusato)(1938)
  • Song of the Camp (Roei no Uta) (1938)
  • Story of the Late Chrysanthemums (Zangiku Monogatari) (1939)
  • A Woman of Osaka (Naniwa Onna) (1940)
  • The Life of an Actor (Geido Ichidai Otoko) (1941)
  • The Loyal 47 Ronin of the Genroku Era (Genroku Chushingura) (1941-2, two parts)
  • Three Generations of Danjuro (Danjuro Sandai) (1944)
  • The Swordsman (Miyamoto Musashi) (1944)
  • The Famous Sword (Bijomaru Meito) (1945)
  • Victory Song (Hisshoka) (1945) Dir: Masahiro Makino and Hiroshi Shimizu (Mizoguchi directed opening sequence only)
  • Victory of Women (Josei no Shori) (1946)
  • Five Women Around Utamaro (Utamaro o Meguro Gonin no Onna) (1946)
  • The Loves of Actress Sumako (Joyu Sumako no Koi) (1947)
  • Women of the Night (Yoru no Onna Tachi)(1948)
  • My Love Has Been Burning (Waga Koi wa Moenu) (1949)
  • Portrait of Madame Yuki (Yuki Fujin Ezu) (1950)
  • Miss Oyu (Oyusama) (1951)
  • The Lady From Musashino (Musashino Fujin) (1952)
  • The Life of Oharu/The Life of a Woman, by Saikaku (Saikaku Ichidai Onna) (1952)
  • Tales of the Pale and Silvery Moon After the Rain (Ugetsu Monogatari) (1953)
  • Gion Festival Music (Gion Bayashi) (1953)
  • Sansho the Bailiff (Sansho Dayu) (1954)
  • A Woman of Rumour/The Crucified Woman (1954)
  • Crucified Lovers/A Story From Chikamatsu (Chikamatsu Monogatari) (1954)
  • The Empress Yang Kwei Fei (Yokihi) (1955)
  • Tales of the Taira Clan (Shin Heike Monogatari) (1955)
  • Street of Shame (Akasen Chitai) (1956)

Selected filmography

DVD releases (English subtitled)

UK and US

  • Osaka Elegy (Naniwa erejî, 1936) - The Criterion Collection (region 1 NTSC)
  • Sisters of the Gion (Gion no shimai, 1936) - The Criterion Collection (region 1 NTSC)
  • Women of the Night (Yoru no onnatachi, 1948) - The Criterion Collection (region 1 NTSC)
  • Oyû-sama (1951) - Eureka! Masters of Cinema (region 2 NTSC)
  • The Lady of Musashino (Musashino fujin, 1951) - Artificial Eye (region 2 PAL)
  • The Life of Oharu (Saikaku ichidai onna, 1952) - Artificial Eye (region 2 PAL)
  • Ugetsu monogatari (1953) - Eureka! Masters of Cinema (region 2 NTSC); The Criterion Collection (region 1 NTSC)
  • Gion bayashi (1953) - Eureka! Masters of Cinema (region 2 NTSC)
  • Sansho, the Bailiff (Sanshô dayû, 1954) - Eureka! Masters of Cinema (region 2 NTSC); The Criterion Collection (region 1 NTSC)
  • Uwasa no onna (1954) - Eureka! Masters of Cinema (region 2 NTSC)
  • Chikamatsu monogatari (1954) - Eureka! Masters of Cinema (region 2 NTSC)
  • Yôkihi (1955) - Eureka! Masters of Cinema (region 2 NTSC)
  • Street of Shame (Akasen chitai, 1956) - Eureka! Masters of Cinema (region 2 NTSC); The Criterion Collection (region 1 NTSC)

أخرى

  • Tokyo Koshinkyoku (1929) - Digital MEME
  • Tojin Okichi (1930, fragment) - Digital MEME
  • Taki no Shiraito (1933) - Digital MEME
  • Orizuru Osen (1935) - Digital MEME

ملاحظات

  1. ^ "كنجي ميزوگوچي وفن السينما اليابانية". دار الحياة. الجمعة ٢٥ مايو ٢٠١٢. Retrieved 18/6/2012. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= and |date= (help); Unknown parameter |outhor= ignored (help)

قراءات أخرى

  • Andrew, Dudley; Andrew, Paul (1981). Kenji Mizoguchi, a Guide to References and Resources. G.K. Hall. ISBN 0-8161-8469-0.
  • LeFanu, Mark (2007). Mizoguchi and Japan. University of California Press. ISBN 978-1-84457-057-7.
  • Tadao Sato (2008). Kenji Mizoguchi and the Art of Japanese Cinema ISBN 978-1-84788-230-1

وصلات خارجية