قصيدة ست كلمات

قصيدة ست كلمات 

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

قصيدة ست كلمات فن شعري مبتكر ، وضعه عبده فايز الزبيدي في العشرين من شهر جمادى الآخرة ١٤٤٢هـ ، الموافق للثاني من فبراير عام 2021 م ،


التسمية

سميت قصيدة ست كلمات لأنها قصيدة تتألف من ست كلمات فقط

ق.س.ك

(ق.س.ك) اختصار وضعه عبده فايز الزبيدي أولا في النثر لقصة ست كلمات ، فــ (ق) قصة ، و (س) ست ، و (ك) كلمات ، وهو في الشعر رمز لقصيدة ست كلمات ، فــ (ق) قصيدة ، و (س) ست ، و (ك) كلمات .

آلية العدِّ في قصيدة ست كلمات (ق.س.ك)

هي نفسها الآلية التي وضعها عبده فايز الزبيدي في قصة ست كلمات (ق.س.ك) ، كما يلي:

1.الكلمة في العربية ثلاثة أصناف، هي: الفعل، والاسم، والحرف، قال ابن مالك في ألفيته:

(كلامنا لفظٌ مفيدٌ كـ (استقمْ) = اسمٌ وفعلٌ ثمٌ حرفٌ الكلم)

2. كل كلمة قائمة بذاتها منفصلة غير متصلة تحسب كلمة من الست كلمات التي تشكل ق.س.ك.

3. الفعل يحسب كلمةً سواء كان مجرداً أو متصلاً بضمير، مثل:

سألَ (كلمة)، سألهُ (كلمة)، سألتهم (كلمة)

4. الاسم يحسب كلمة سواء كان مجرداً أو متصلاً بحرف أو ضمير، مثل:

كاتب، كاتبه، بكاتبه، لكاتبهم.

5. حروف المعاني: الحروف في العربية تنقسم على قسمين، هما:

- حروف المباني التي تبني الكلمات وتسمى حروف الهجاء أو الحروف الأبجدية، وهذه لا تحتسب بديهة لأنها لا تكون إلا بقيام الكلمة.

- حروف المعاني: وهي الحروف التي تفيد معنى بذاتها، فإذا انفصلت حسبت، وإذا اتصلت لم تحتسب.

مثال (1): جاء محمد وعلي، الواو محسوبة كلمة لأنها من حروف المعاني وأفادت الجمع، وجاءت منفصلة.

مثال (2): رأيت رجلاً كالأسد، الكاف في (كالأسد) حرف معنى أفاد التشبيه أو التمثيل وجاء متصلاً، فلم يحتسب.

6. الأرقام تحتسب بصفة عامة:

مثال: (دخل الغرفة (17)، ليلا، وجد شمسا) فالرقم: (17) عُدَّ كلمة من ست كلمات كوَّنتْ ق.س.ك السابقة.

7. لا تحتسب علامات الترقيم: لأنها علامات وليست كلمات، مثل علامات الطريق ترشد السائر، وليست داخلة في مسافة الطريق التي يقطعها السالك، وعلامات الترقيم علامات اصطلاحية تُكتب أثناء الكلام أو في نهايته، مثل: النقطة، والفاصلة، وعلامتيّ التعجب والاستفهام، بهدف تعيين مواطن الوقف، والفصل، والابتداء، وبيان الأغراض الكلاميّة، وأشكال النبرات الصّوتيّة خلال القراءة، وتوضيح المقاصد لتسهيل فهم المعاني في الجُمَل، وتفيد التواصل الشعوري بين القارئ والنصِّ الذي بين يديه.

نماذج من قصيدة ست كلمات

هذه ثلاث قصائد للشاعر عبده فايز الزبيدي مؤسس قصيدة ست كلمات ، وهي أول قصائد قصة ست كلمات في الشعر ، وهي حسب ترتيبها الزمن ، كما يلي :

1.قصيدة ست كلمات (ق.س.ك): (نقطة آخر السطر):

(أنتِ

الجمالُ

فنقطةٌ

في

آخرِ السّطرِ)


2. قصيدة ست كلمات (ق.س.ك) : (وحيدة):

(ذهبتْ

إليهِ

وحيدةً

عادتْ

بطفلٍ

بالحشا)


3. قصيدة ست كلمات: ( تَزَيَّني)

(نادى،

فقال : تَزَيَّني ! قالتْ: تَزَّينْ لي)

4.قصيدة ست كلمات (ق.س.ك): ( متقاعد) (ناداهُ يومَ تقَاعُدٍ :

مُتْ قَاعِداً

مُتْقَاعِداً)

هيئة قصيدة ست كلمات:

للشاعر مطلق الحرية في كيفية عرض نص قصيدة ست كلمات ، إن شاء أن يكتبها في سطر أفقي مثل قصة ست كلمات ، فله هذا ، وإن شاء أن يعرضها في عدة سطور عموديّة، له هذا أيضا ، وهذا التسامح و تلك الفسحة مردهما كون قصيدة ست كلمات (ق.س.ك) من الشعر السطري .

المراجع:

بوابة الشعراء : https://www.poetsgate.com/ViewPoem.aspx?id=218555