فرانسيس پولانك

head and shoulder shot of young man looking towards the camera
پولانك في مطلع عقد 1920
بولينك وعازفة الهاربسكورد واندا لاندوڤسكا.

فرانسيس جان مارسيل بولينك Francis Jean Marcel Poulenc ؛ وتُنطق: بالفرنسية: [fʁɑ̃sis ʒɑ̃ maʁsɛl pulɛ̃k]؛ عاش 7 يناير 1899 – ‏30 يناير 1963)، مؤلف فرنسي وعضو من المجموعة الفرنسية "مجموعة الستة".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

الذكاء والأناقة التي تميز موسيقى بولينك تجسد روح باريس في العشرينات؛ لكن قيود الصرخات والسخرية والتأميل الديني أيضا تمر عبر عمله نتكشف عن المؤلف على أنه شخص معقد وغامض كما يصفه ناقد واحد كان "في نفس الوقت راهب وفنان مستهتر".

والدة بولينك التي كانت هي نفسها عازفة بيانو جيدة أعطت ابنها اول دروس للبيانو. في سن 14 سمع بولينك عمل إيگور ستراڤنسكي "طقوس الربيع" لأول مرة وظل نموذج وإلهام له طوال حياه.

نشر أول عمل له "Rapsodie nègre" عام 1917 وأهداه إلى إيريك ساتييه. روح الدعابة وعدم حب التباهي وهي صفات تميز ساتيه جعلته الشخص الأبوي الطبيعي لمجموعة الستة، التي تضم بالإضافة الى بولينك ميلو وآرثر هونيكَير وإيريك ساتيه. كان بولينك أكثر ميلا بشكل طبيعي لتحقيق أهداف المجموعة، التي وضعتها اليد الجمالية المرشدة لجان كوكتو وهذه الأهداف هي البساطة والأناقة والحداثة المتقدمة.

في ألحان بولينك لأشعار الحيوانات لأپولينير les bestiaire يعود تاريخها من 1918-1919، بالفعل أوضح تأكيد وتجدد مذهل، وفهم للشعر الذي يجعله مؤلف أغنيات رائع. مع ذلك بولينك شعر بالحاجة لمزيد من التدريب الرسمي، ووجد مدرس متعاون في تشارلز كوشلين. باليه Les biches تلا ذلك، كتبه لدياجيليف عام 1924. ورسخ سمعة بولينك الدولية؛ المتتالية التي كتبها من الموسيقى صارت أحد أشهر أعماله، حيث تدفقت بالألحان الخالدة.

عام 1935 قتل صديق بولينك بيير أوكتيف فيرود في حادث سيارة. وبالتالي أعاد بولينك اكتشاف إيمانيه بالكاثوليكية وكتب سلسلة طويلة من الأعمال الدينية، بما في ذلك Litanies à la vierge noire وQuatre motets pour un temps de pénitence. أيضا عام 1935 قدم بولينك أول حفل رسيتال حيث عزف البيانو بمصاحبة الباريتون بيير بيرناك؛ هذه الشراكة الفنية دامت بقية حياته، ولذا كتب الكثير من مجموعات الأغنيات والأغنيات الفردية. بعد بضعة سنوات ظهر "كونشرتو للأرغن والوتريات بعد بضعة سنوات ظهر "كونشرتو للأرغن والوتريات والتمباني" عام 1938، وهو مثال رائع على عداء بولينك، في هذه اللحظات تلامست الجدية التي تشبه باخ مع فقرات من الاستعراض والمهارة.

ظل بولانك في فرنسا المحتلة أثناء الحرب، حيث عبر عن حالة الحزن والكئابة في الأغنية التي تحمل عنوان بسيط "دو". عقب الحرب، تبادل جولات حفلات موسيقية مع بيرناك في فترات أهدأ من العمل في منزله الريفي الكبير في نوزاي، حيث نال شهرة كمضيف كريم. أول أوبرا له "نهد تريسياس" حققت نجاحا كبيرا في باريس وتلاها عملين آخرين. Dialogues of the Carmelites، على الأرجح تحفته الفنية، تروي بشكل مؤثر عن بطولة الراهبات في دير أثناء الثورة الفرنسية، "الصوت الإنساني" ظهرت في 1958. كما كتب بولينك جلوريا كبيرة للسوبرانو والكواس للفلوت والكلارينيتو والأوبوا. كان يعمل في أوبرا رابعة حين توفى بأزمة قلبية بعد بلوغه سن 64 بوقت قصير.


أعماله

See List of compositions by Francis Poulenc.

كتب

سيرة ذاتية

  • Francis Poulenc, Moi et mes amis, confidences recueillies par Stéphane Audel. Paris: La Palatine Ligugé, 1963, 206pp.
  • Francis Poulenc, Journal de mes mélodies. Cicero, 1993, 160pp.
  • Francis Poulenc, À bâtons rompus (écrits radiophoniques, Journal de vacances, Feuilles américaines), écrits édités par Lucie Kayas. Arles: Actes Sud, 1999.
  • Francis Poulenc, J'écris ce qui me chante, textes et entretiens, réunis, présentés et annotés par Nicolas Southon, Fayard, 2011, 920 p.

مراسلات

  • Francis Poulenc Echo and Source. Selected Correspondence 1915–1963, translated and edited by Sidney Buckland. London: Gollancz, 1991, 448pp.
  • Francis Poulenc, Correspondance 1910–1963, éditée par Myriam Chimènes. Paris: Fayard, 1994, 1128pp. ISBN 978-2-213-03020-3

Monographs

In chronological order:

  • Roy, Jean. Francis Poulenc. Paris: Seghers, 1964.
  • Hell, Henri. Francis Poulenc. Paris: Fayard, 1978.
  • Bernac, Pierre. Francis Poulenc et ses mélodies. Paris: Buchet-Chastel, 1978.
  • Daniel, Keith W. Francis Poulenc: His Artistic Development and Musical Style. Ann Arbor: UMI Research Press, 1982. ISBN 978-0-8357-1284-2.
  • Bloch, Francine. Phonographie de Francis Poulenc. Paris: Bibliothèque Nationale, 1984.
  • Mellers, Wilfrid. Francis Poulenc. Oxford and New York: Oxford University Press, 1993. ISBN 0-19-816337-1.
  • Renaud Machart, Poulenc. Paris: Seuil, 1995.
  • Ivry, Benjamin. Francis Poulenc. London: Phaidon Press Limited, 1996. ISBN 0-7148-3503-X.
  • Buckland, Sidney, and Myriam Chimènes, eds. Poulenc: Music, Art and Literature. Aldershot: Ashgate, 1999.
  • Carl B. Schmidt, Entrancing Muse: A Documented Biography of Francis Poulenc. London: Pendragon Pr, 2001.
  • Burton, Richard. Francis Poulenc. Absolute Press, 2002.[استشهاد ناقص]
  • Ramaut, Alban. Francis Poulenc et la voix. Lyon: Symétrie, 2005.
  • Basinger, Simon. Les Cahiers de Francis Poulenc. Paris: Collectif de l'Association F.Poulenc, 2008.
  • Lacombe, Hervé. Francis Poulenc. Paris: Fayard, 2013.

مراجع

المصدر

classical music by John Stanley

روابط خارجية


خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Authority control/auxiliary' not found.

قالب:Francis Poulenc