عيد القيامة المجيد
عيد القيامة Easter | |
---|---|
يُحتفى به | معظم المسيحيين |
النوع | Christian |
الأهمية | يحتفل بقيامة يسوع |
الاحتفالات | شعائر دينية (كنسية)، وجبات عائلية احتفالية، البحث عن بيضة الفصح، واعطاء الهدايا (الأخيرتان، خصوصاً في الولايات المتحدة وكندا) |
الاحتفالات | صلاة، ترقب طوال الليل (يكاد يخص الكنائس الشرقية)، صلاة الشروق، (خاصة في التقاليد البروتستانتية الأمريكية) |
التاريخ | 22 مارس، 25 أبريل، date of Easter |
تاريخ 2024 | +/− |
الارتباط | عيد الفصح اليهودي، الذي يُعتبر النظير اليهودي؛ Septuagesima, Sexagesima, Quinquagesima, الثلاثاء البدين، أربعاء الرماد، الصوم الكبير، أحد الزعف، خميس الأسرار، جمعة الآلام, والسبت المقدس الذي يفضي إلى عيد القيامة؛ والصعود، عيد العنصرة، أحد التثليث، و Corpus Christi الذي يليه. |
عيد القيامة ، وكذلك يٌعرف بإسم پاسخا " Pascha" ( باليونانية Πάσχα : عيد الفصح ) ، عيد القيامة أو أحد القيامة أو يوم القيامة . يعتبر أهم الاعياد الدينية في الليتورجيا ( الطقس الديني) المسيحية، ويكون بين أواخر مارس وأواخر أبريل (أوائل أبريل إلى أوائل مايو عند المسيحيين الشرقيين).
يتم الاحتفال بقيامة المسيح من بين الأموات وهذا ما يؤمن به أتباعه بعدما مات المسيح على الصليب في سنة 27-33 بعد الميلاد. في الكنيسة الكاثوليكية يكون الاحتفال بعيد القيامة لمدة ثمانية أيام ويسمى باليوم الثامن بعد احتفال الكنيسة " Octave of Easter ". يشير عيد القيامة إلى فصل في التقويم الكنسي ويدوم لمدة خمسين يوماً حيث يبدأ من أحد القيامة إلى عيد حلول الروح القدس .
تاريخ عيد الفصح متنقل، المسيحيون الأوائل ناقشوا ثلاث فرضيات في الاحتفال بالفصح وأقرّوا في مجمع نيقية المنعقد عام 325 تاريخ الفصح بوصفه الأحد الأول بعد اكتمال القمر الربيع الأول - أي 21 مارس؛ وهو ما يدفع تاريخ الفصح بين 22 مارس و25 أبريل، أما الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني، فعدم تصحيح حساب السنوات في القرن السادس عشر جعل موعد الانقلاب على التقويم الحالي هو 3 أبريل، هذا ما يجعل خلال القرن الحادي والعشرين موعد الفصح بين 4 أبريل و8 مايو لمتبّعي التقويم الشرقي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أصل الاسم
في الكثير من لغات المجتمعات المسيحية، غير اللغات الانكليزية والالمانية والسلافية. ان اسم هذا الاحتفال الديني مشتق من پساخ " pesach "، أي الاسم العبري لعيد الفصح، الذي هو عيد اليهود، حيث يوجد ربط بين عيد الفصح وعيد القيامة.
يعتمد عيد القيامة على عيد الفصح اليهودي، ليس فقط في بعض من معانيه الرمزية ولكن ايضاً في موقعه في التقويم ، حيث أن العشاء الاخير الذي قام به السيد المسيح مع تلاميذه قبل صلبه يمثل عشاء الفصح حسب ما مذكور في الأناجيل الأزائية الثلاثة في العهد الجديد من الكتاب المقدس (متى، مرقس ،لوقا). يختلف إنجيل يوحنا في أحداثه الزمنية حيث يكون وقت ذبح الحملان لعيد الفصح هو عند موت المسيح وحيث ممكن ان يكون هذا لأسباب لاهوتية ولكن يعتبر بعض الدارسين أن لها ارتباط تأريخي بذكر الأحداث التي كانت تجري. هذا ما يضع العشاء الأخير قبل حدوث عيد الفصح بقليل، أي في الرابع عشر من شهر أبريل حسب تقويم الكتاب المقدس العبري. حسب الموسوعة الكاثوليكية "إن عيد القيامة عند المسيحيين هو بمثابة عيد الفصح عند اليهود". في اللغة الانگليزية والالمانية لم تٌشتق كلمة عيد القيامة "Easter" و "Ostern," من پساخ " pesach "، ولكن هذه الأسماء تدل على الاسم الإنگليزي القديم لشهر أبريل Eostremonat ،Ostaramanoth، حسب فيلسوف القرن السابع الإنگليزي بيد. وذلك الاسم كان مشتقاً من إلهة جرمانية.
عيد القيامة في أيام الكنيسة الأولى
يٌعتقد أن أي عيد خلال السنة المسيحية قد تم وضعه من أيام الكنيسة الأولى. عدد من المؤرخيين الأكلريكيين (الكنسيين) اضافة إلى تقليد الرسول يوحنا المبشر ناقشوا ما يعرف ب ( Quartodecimanism ) ، ان هذا المصطلح مٌشتق من اللغة اللاتينية ومعناه الرقم 14 . لذلك ناقشوا احتمالية تثبيت تأريخ اقامة الفصح عند المسيحيين في الرابع عشر من أبريل، أي حسب التقويم العبري في العهد القديم من الكتاب المقدس. في أي من الاحوال تؤمن الكنيسة بأن العشاء الرباني الذي أقامه المسيح مع التلاميذ هو تقليد يٌعمل به من أيام الرسل. حسب انجيل يوحنا المبشر أن العشاء الاخير كان يوم الجمعة أي في اليوم الذي صٌلب فيه المسيح في اورشليم.
بعض من الاساقفة الأوائل رفضوا مبدأ الاحتفال بعيد القيامة في الأحد الأول بعد الرابع عشر من أبريل. اصبح الاحتفال بعيد القيامة في الرابع عشر من أبريل – الذي كان يٌقام في كنائس آسيا - غير متداول بين الكنائس وفي القرن الثالث وبعد سيطرة الكنيسة وتفضيلها الانفصال عن التقاليد اليهودية، تم فصل الاحتفال اليهودي بعيد الفصح عن احتفال المسيحيين بعيد القيامة .
الخلفية اليهودية
يعود انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية إلى العصور الأولى المبكرة للمسيحية، ولكنهم ظلوا لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس توقيت احتفال الفصح اليهودي في اليوم الرابع عشر من نيسان. فالمسيح قام من بين الأموات في يوم الأحد الذي تلى فصح اليهود لذلك ارتبط العيدان إلى مجمع نيقيا حيث انفصل المسيحيون عن اليهود.
وقد جرت مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي في مجمع نيقية الذي دعا إليه الإمبراطور قسطنطين في عام 325 بعد الميلاد، وأثبت المجمع قانوناً لم يزل مطبقاً حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك عنصران لتعيين الفصح، عنصر شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي وعنصر قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين.
وممّا جاء في رسالة الإمبراطور قسطنطين إلى الأساقفة المجتمعين في نيقية ما يلي: (إنه لا يناسب على الإطلاق، وخاصةً في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعةً، وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الإخوة الأحباء عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود). وأعطى المجمع لكنيسة الإسكندرية الحق في تعيين يوم الفصح، نظرا لشهرتها البالغة في العلوم الفلكية، وقدرتها على الحساب الدقيق، فكان أسقف الإسكندرية يعين تاريخ عيد الفصح، مباشرةً بعد عيد الغطاس، ويُعلم بذلك أساقفة الكراسي الأخرى فيما كانت تعرف برسالة الفصح. وقبل انعقاد هذا المجمع كانت كنيسة الإسكندرية قد غضت النظر عن الحساب اليهودي، واتخذت لنفسها قاعدة خاصة جعلت عيد الفصح يقع بعد أول بدر بعد اعتدال الربيع في الحادي والعشرين من آذار، وهو ما اعتمده مجمع نيقية وتتبعته جميع الكنائس في العالم الآن.
حساب تاريخ عيد القيامة
يقع عيد القيامة دائماً عند المسيحيين الغربيين في الأحد من 22 مارس إلى 25 أبريل، واليوم الذي بعده أي الاثنين يعتبر يوم عطلة رسمية في الكثير من البلدان.بحسب الكنيسة الشرقية يقع عيد القيامة بين 4 أبريل و 8 مايو بين سنة 1900 إلى 2100 حسب التقويم الغريغوري. يعتبر عيد القيامة والأعياد المرتبطة به أعياد متغيرة التواريخ حيث يرتبط موعد عيد القيامة بموعد عيد الفصح اليهودي، وحيث أن الأشهر العبرية هي أشهر قمرية فهي متحركة بالنسبة للتقويم الجريجوري المعمول به فيتحرك عيد القيامة بين يومي 22 مارس و25 أبريل لدى الكنائس الغربية التي تعتمد التقويم الغريغوري، بينما يتحرك التاريخ بين 4 أبريل و8 مايو لدى الكنائس الشرقية التي تعتمد التقويم اليولياني.
السنة | المسيحيين الغربيين | المسيحيين الشرقيين |
---|---|---|
2000 | ابريل 23 | ابريل 30 |
2001 | ابريل 15 | |
2002 | 31 مارس | 5 مايو |
2003 | ابريل 20 | ابريل 27 |
2004 | ابريل 11 | |
2005 | مارس 27 | مايو 1 |
2006 | ابريل 16 | ابريل 23 |
2007 | 8 أبريل | |
2008 | مارس 23 | ابريل 27 |
2009 | ابريل 12 | ابريل 19 |
2010 | ابريل 4 | |
2011 | 24 أبريل | |
2012 | 8 أبريل | 15 أبريل |
2013 | مارس 31 | مايو 5 |
2014 | ابريل 20 | |
2015 | 5 أبريل | 12 أبريل |
2016 | مارس 27 | مايو 1 |
2017 | ابريل 16 | |
2018 | ابريل 1 | ابريل 8 |
2019 | ابريل 21 | ابريل 28 |
2020 | ابريل 12 | ابريل 19 |
يقع عيد القيامة دائماً عند المسيحيين الغربيين في الاحد من 22 مارس إلى 25 أبريل ، واليوم الذي بعده أي الاثنين يعتبر يوم عطلة رسمية في الكثير من البلدان . حسب الكنيسة الشرقية يقع عيد القيامة بين 4 ابريل و 8 مايو بين سنة 1900 إلى 2100 حسب التقويم الجريجوري " Gregorian date". يعتبر عيد القيامة و الاعياد المرتبطة به اعياد متغيرة التواريخ حسب التقويم الجريجوري أو التقويم اليوليوسي " Julian " – التي تتعقب حركة الشمس والفصول.
اصلاح تاريخ عيد القيامة
السنة | البدر الفلكي |
الفصح الفلكي (الأحد التالي للبدر) |
الفصح الگريگوري |
الفصح اليوليوسي |
الفصح اليهودي |
---|---|---|---|---|---|
2001 | 8 أبريل | 15 أبريل | 15 أبريل | 15 أبريل | 8 أبريل |
2002 | 28 مارس | 31 مارس | 31 مارس | May 5 | 28 مارس |
2003 | 16 أبريل | 20 أبريل | 20 أبريل | 27 أبريل | 17 أبريل |
2004 | 5 أبريل | 11 أبريل | 11 أبريل | 11 أبريل | 6 أبريل |
2005 | March 25 | 27 مارس | March 27 | May 1 | 24 أبريل |
2006 | 13 أبريل | 16 أبريل | 16 أبريل | 23 أبريل | 13 أبريل |
2007 | 2 أبريل | 8 أبريل | 8 أبريل | 8 أبريل | April 3 |
2008 | 21 مارس | 23 مارس | March 23 | 27 أبريل | 20 أبريل |
2009* | 9 أبريل | 12 أبريل | 12 أبريل | 19 أبريل | 9 أبريل |
2010 | March 30 | 4 أبريل | 4 أبريل | 4 أبريل | March 30 |
2011 | April 18 | 24 أبريل | 24 أبريل | 24 أبريل | 19 أبريل |
2012 | 6 أبريل | 8 أبريل | 8 أبريل | 15 أبريل | April 7 |
2013 | March 27 | 31 مارس | March 31 | May 5 | March 26 |
2014 | 15 أبريل | 20 أبريل | 20 أبريل | 20 أبريل | 15 أبريل |
2015 | 4 أبريل | 5 أبريل | 5 أبريل | 12 أبريل | 4 أبريل |
2016 | 23 مارس | 27 مارس | 27 مارس | 1 مايو | 23 أبريل |
2017 | 11 أبريل | 16 أبريل | 16 أبريل | 16 أبريل | 11 أبريل |
2018 | 31 مارس | 1 أبريل | 1 أبريل | 8 أبريل | 31 مارس |
2019 | 21 مارس | March 24 | 2 أبريل1 | 2 أبريل8 | 20 أبريل |
2020 | 8 أبريل | 12 أبريل | 12 أبريل | 19 أبريل | 9 أبريل |
ملحوظات: 1. الفصح الفلكي هو أول أحد بعد البدر الفلكي.
2. الفصح اليهودي يبدأ عند الغروب السابق للتاريخ المذكور.
موقع عيد القيامة
عند المسيحيين الغربيين
يشارف زمن الصوم الاربعيني بالانتهاء عند بدء أربعاء الرماد إلى سبت النور. الأسبوع الذي قبل عيد القيامة هو أسبوع مهم في التقليد المسيحي ، حيث الأحد الذي يقع قبل احد القيامة يسمى احد الشعانين والايام الثلاثة التي قبل احد القيامة : خميس الفصح ، الجمعة العظيمة " جمعة الالام " و سبت النور. في بعض الدول يدوم عيد القيامة ليومين ويدعى اليوم الثاني بأثنين القيامة . الاسبوع الذي يبدأ بأحد القيامة يسمى اسبوع القيامو أو " Octave of Easter ". يبدأ الاحتفال بعيد القيامة من عشية السبت المقدس "سبت النور". الزمن الفصحي يبدأ بأحد القيامة وينتهي بيوم حلول الروح القدس ، أي بعد سبعة اسابيع من أحد القيامة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
عند المسيحيين الشرقيين
يبدأ التحضير لعيد القيامة ببدأ الصوم الكبير . يليه الاحد الخامس الذي يسمى بأسبوع الشعانين والذي ينتهي بسبت لعازر ، حيث بحلول سبت لعازر يشارف زمن الصوم الكبير على الانتهاء على الرغم من ان الصوم يستمر لاسبوع اخر . بعد سبت لعازر يأتي احد الشعانين – الأسبوع المقدس- ويتوقف الصوم بعد الاحتفال الكنسي " اللتورجي". يلي عيد القيامة أسبوع النور ولا يوجد صوم لا يوم الجمعة أو الاربعاء.
مشاهدات دينية عن عيد القيامة
عند المسيحيين الغربيين
هناك عدة طرق للاحتفال بعيد القيامة عند المسيحيين الغربيين ، من حيث الاحتفال الكنسي " الليتورجي" في عيد القيامة ، نرى بأن الرومان الكاثوليك واللوثريين والأنگليكان يحتفلون بقيامة المسيح في ليلة سبت النور. في أهم احتفالية كنسية من السنة كلها تبدأ في الظلام وحول لهب النار الفصحية المقدسة، حيث يتم اشعال شمعة كبيرة تدل على قيامة المسيح ، وانشاد الترانيم. بعد ذلك يتم قراءة أجزاء من العهد القديم من الكتاب المقدس : قراءة من قصة الخلق وتضحية اسحق وعبور البحر الاحمر والتنبؤ بقدوم المسيح. يليه ترنيم الهليلويا وقراءة إنجيل القيامة، تلي الموعظة قراءة الانجيل. قديما كان يٌعد وقت عيد القيامة من اهم الاوقات التي يكون تلقي المعمودية للناس الجدد الذين ينظمون للكنيسة ، تقوم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بهذا الطقس. سواء كان هناك اشخاص للعماد أم لا ، لكن هذا التقليد هو لتجديد مواعيد المعمودية. ويٌحتفل بسر التثبيت أيضاً في ليلة سبت النور. ينتهي احتفال سبت النور بذبيحة القربان المقدس. ممكن ان نرى بعض الاختلافات بالطقس الديني : بعض من الكنائس تقرأ من العهد القديم قبل ان توقد الشمعة الفصحية ويتم قراءة الانجيل بعد الترانيم مباشرةً.
بعض الكنائس تفضل الاحتفال بعيد القيامة في صباح الاحد وليس في ليلة السبت, هذا يحصل في الكنائس البروتستانتية، حيث ان النساء ذهبوا إلى قبر المسيح في فجر الأحد وكان المسيح قد قام، ويٌقام هذا الاحتفال عادةً في ساحة الكنيسة.
عند المسيحيين الشرقيين
يٌعتبر عيد القيامة من اهم الاحتفالات الدينية عند الشرقيين والارثوذكس الشرقيين أيضاً. أي احتفال في التقويم حتى الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح يٌعتبر عيد ثانوي مقارنةً بعيد قيامة السيد المسيح. نرى ذلك في البلدان الذي يشكل الارثوذكس النسبة الغالبة من سكانها. لكن هذا لايعني بأن الاعياد والاحتفالات الاخرى هي غير مهمة، على العكس بل ان الاعياد تعتبر تمهيدية لتصل إلى عيد القيامة . ان عيد القيامة هو تحقيق رسالة المسيح على الارض ، لهذا يتم ترنيم هذه الكلمات:
- المسيح قام من بين الاموات ووطئ الموت بالموت
- ووهب الحياة للذين في القبور.
يقوم الارثوذكس اضافة إلى الصوم واعطاء الصدقات والصلاة قي زمن الصوم الكبير بالتقليل من الاشياء الترفيهية والغير مهمة ، وتٌلغى يوم جمعة الآلام. تقليدياً, يتم الاحتفال حوالي الساعة 11 مساءاً من ليلة سبت النور . اليوم التالي لا يوجد ليتورجيا " طقس ديني" لان تم الاحتفال به ليلاً.
انظر أيضاً
المصادر
وصلات خارجية
المراجع الرئيسية
- Bede, De ratione temporum - Extract referring to the goddess Eostre.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الطقسية
- 50 Catholic Prayers for Easter
- Liturgical Resources for Easter
- Holy Pascha: the Resurrection of Our Lord (Orthodox icon and synaxarion)
التقاليد
- Christian Festivals - Easter on RE:Quest
- Liturgical Meaning of Holy Week (Greek Orthodox Archdiocese of Australia)
- Easter in the Armenian Orthodox Church
- Easter Badarak at the Empty Tomb Easter service in Jerusalem Armenian Apostolic Church
- Eastern Orthodox views on Easter
- Roman Catholic view of Easter (from the Catholic Encyclopedia)
- Rosicrucians: The Cosmic Meaning of Easter (the esoteric Christian tradition)
- Passover to Easter
- Easter depicted in Medieval and Renaissance art
حسابه
- A Perpetual Easter and Passover Calculator Julian and Gregorian Easter for any year plus other info
- Almanac - The Christian Year Julian or Gregorian Easter and associated festivals for any year
- Calculating the date of Easter algorithm
- Easter Dating Method for calculator
- Orthodox Paschal Calculator Julian Easter and associated festivals in Gregorian calendar 1583–4099
- Easter Date Calculator Gregorian Easter 1583–2199
تقاليد وطنية
- Easter traditions from around the world
- Easter traditions in Finland
- Easter in Germany
- Easter in Mexico, Australia, Africa and Europe
- World Easter Celebration