عنجرة
عنجرة | |
---|---|
مدينة | |
الإحداثيات: 32°18′25.0″N 35°45′13.0″E / 32.306944°N 35.753611°E | |
البلد | الأردن |
المحافظة | عجلون |
المنسوب | 900−1٬230 m (−3٬140 ft) |
التعداد (تقديرات 2012)[1] | |
• Urban | 22٬000 |
22.000 | |
منطقة التوقيت | GMT +2 |
• الصيف (التوقيت الصيفي) | +3 |
مفتاح الهاتف | +962(2) |
عنجرة بلدة أردنية تقع في لواء قصبة عجلون التابع لمحافظة عجلون شمال الأردن.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التسمية
عنجرة هو اسم مركب من كلمتين مدمجتين هما "عين" و"جارية"؛ حيث صارتا كلمة واحدة مع طول الاستخدام مثل اسم بلدة كفرنجة والتي أصلها "كفر الفرنجة" أيام الحملات الصليبية، وبذلك يكون معنى الاسم العين الجارية.
التاريخ
هناك عدة أدلة على وجود المدينة منذ القدم كونها وقعت مثل كل المناطق المحيطة ابتدأ من العام 1500 قبل الميلاد للدول المتعاقبة ، وتبعت تلك الحقبة التاريخية سيطرة العديد من الحضارات والممالك على البلاد قبل أن يسيطر عليها العرب الأنباط الذين وخلال حقبتهم الذهبية التي ابتدأت بحارثة الأول استطاعوا أن يتوسعوا شمالا وأقاموا عدة ممالك في الشمال، ومن الأدلة الأخرى على عراقة المدينة كنيسة سيدة الجبل الموجودة بها وهي كنيسة تعود للقرن الرابع الميلادي تمت إعادة بنائها وترميمها عام 1932، تذكر العديد من المصادر المسيحية أن مريم ابنة عمران عليها السلام/مريم العذراء أقامت في موقع الكنيسة لفترة من الزمان ولذلك أقيمت الكنيسة هناك وتُعد الكنيسة محجاً للمسيحيين، وفي موسوعة معجم البلدان لياقوت الحموي ورد اسم مدينة عنجرة مؤرخاً لحدث أليم وقع في المدينة عام 244 هـ حوالي 840 م وهذا الحدث زلزال مهول سقطت جرّائه أبنية كثيرة ، ومن الذين كتبوا عن عنجرة العلامة: خليل بن شاهين الظاهري المتوفى عام 1467 م واصفاً عنجرة في كتابه "زبدة كشف المماليك " بالقرية المزدهرة .
تم إنشاء المجلس البلدي في عنجرة عام 1955 وتعتبر واحدة من أقدم البلديّات في المملكة الأردنية، ومن أكثر التجمعات السكانية نمواً وإزدهاراً في محافظة عجلون في الوقت الراهن.
الجغرافيا
الموقع
تتبع عنجرة إدارياً إلى لواء قصبة عجلون و تبعد عن مركز المحافظة مدينة عجلون 4 كيلومترات والتي تقع إلى الشمال من عنجرة، وإلى الجنوب الغربي من عنجرة تقع مدينة كفرنجة على بعد 7 كيلومترات أما من جهة الشرق بلدة ساكب التي تقع ضمن محافظة جرش وتبعد عن عنجرة 8 كم، تبعد عنجرة عن عمان عاصمة المملكة الأردنية 75 كم، وعن إربد عاصمة الشمال حوالي 37 كم، وهي تتميز بموقع هام بالنسبة لمحافظة عجلون فهي تربط المحافظة بمحافظة جرش ومحافظات الوسط .
التضاريس
ترتفع عنجرة عن سطح البحر 905 متر ويتبع لها جبل أم الدرج (القاعدة) من جهة الشرق ويرتفع مسافة 1247 متر عن سطح البحر وهو أعلى جبل في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، تمتاز عنجرة بطبيعتها الخضراء الساحرة وتكثر بها الأشجار المثمرة وتحيط بها الغابات والأشجار الحرجية، وتعتبر عنجرة من أغزر مناطق المملكة الأردنية إنتاجاً للزيتون، بها ثلاث معاصر حديثة للزيتون وبعض من المعاصر القديمة التي توقف العمل في أغلبها، يتبع عنجرة العديد من الأحواض الزراعية المحيطة بها كـ"حوض أم جلود" و"سرابيس" و"الدلافة" و"السويدية" و"شمسين" و"المُدحيلية" و"الحزار" و"وادي الشام" وغيرها، تضاريس عنجرة تضاريس جبليّة، أما من حيث المناخ فيسود مناخ البحر الأبيض المتوسط المدينة، فمناخها معتدل الحرارة صيفاً وبارد غزير الأمطار في الشتاء ويبلغ معدل هطول الأمطار السنوي عليها 450- 550 مليمتر.
المياة والعيون
تُعد عنجرة غنية بالمياه والعيون ومن أهم عيون عنجرة والمناطق المحيطة بها "عين عنجرة" وتقع في قلب المدينة، وأيضاً من العيون المهمة "عين أبو جابر" و"عين الصالوص" و"عين أم جلود".
الاقتصاد
يعمل أهالي عنجرة في الزراعة والوظائف الحكومية والقوات المسلحة بالإضافة إلى التجارة .
الخدمات
تتوفر في عنجرة بنية تحتية جيدة ويتوفر بها خدمات عامة من ماء وكهرباء وخطوط صرف صحي وطرق ومواصلات. وتشهد المدينة حركةً عمرانيةً ملفتة ونموّاً اقتصاديّاً وتجاريّاً وتكثر بها الأسواق والمحال التجارية، يوجد في عنجرة وضواحيها العديد من المرافق الحكومية من أهمها :-
- مستشفى الإيمان
- كلية عجلون الجامعية
- "مدرسة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الثانوية الشاملة للبنين"
- "مركز تنمية المجتمع المحلي في عنجرة"
- "مركز المنار للتنمية الفكرية"
وكذلك توجد بها مؤسسة استهلاكية عسكرية، إضافة إلى مكتب للبريد ومركز صحي، علاوة على العديد من المدارس الحكومية يُضاف لها عدد من المدارس الخاصة, وكذلك تضم عنجرة ثلاث جمعيات خيرية وعدد من الجمعيات التعاونية و نادياً رياضياً
الديموغرافيا
تضاعف عدد سكان عنجرة خلال الخمسة عقود الماضية ما يقرب من الثمانية اضعاف فبعد أن بلغ عدد السكان في العام 1961، 3163 نسمه فأن عدد سكانها اليوم يقارب 24 الف نسمه إذا ما اضيف إليه سكان القرى التابعة لعنجره (الشكاره، الفاخرة، الصفصافة، السوق، خشيبة الفوقا، الجبل الأخضر، الزراعة، الساخنة، ام الخشب) فأن العدد يرتفع إلى حوالي 33 الف نسمه يشكلون ما نسبته 25% من سكان محافظة عجلون، ورغم هجرة العديد من أبناء مدينة عنجره سواء إلى المدن الكبرى في المملكة الأردنيه الهاشمية وخصوصا العاصمة عمان والزرقاء وإربد والعقبة أو لخارج البلاد إلا أن نسبة الزياده كانت كبيرة والسبب المعدل العالي للمواليد في المدينة.
نسبة السكان في المدينة و قراها
بنو الزغل يتواجدون بنسبة 60% من السكان, ثم تأتي عشيرة الصمادية بنسبة 13%, باقي عشائر عنجرة بنسبة 27%
تعداد الناخبين في عنجرة و قراها [2]
المنطقة | تعداد الناخبين |
---|---|
مدينة عنجرة | 15066 |
الشكارة | 605 |
الساخنة | 265 |
خشيبة الفوقا | 247 |
الجبل الأخضر | 196 |
الزرّاعة | 110 |
الفاخرة | 73 |
الصفصافة | 7 |
خربة السوق | 2 |
المجموع | 16571 |
عشائر عنجرة
بنو الزغل
عشيرة بنو الزغل (الزغول) / بنو الأحمر[3]
- تعود القبيلة بنسبها إلى بلاد الاندلس العربية من سلالة بنوالأحمر-بني نصر سلاطين الدولة النصرية في الاندلس, و تعود السلالة النصرية بنسبها إلى قبيلة الخزرج العريقة التي تعرف مع اختها قبيلة الاوس باسم ( الأنصار ) و جدهم هو الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجي (رضي الله عنه) زعيم الخزرج و الأنصار, من نسل ابنه قيس بن سعد رضي الله عنهما الذي كان بمثابة صاحب الشرطة للرسول صلى الله عليه و سلم, والذي كان ايضاً والياً على مصر, اما جد قبيلة بني الزغل فهو السلطان الاندلسي الشجاع محمد الثالث عشر بن سعد بن علي بنوالأحمر النصري المعروف باسم السلطان أبوعبدالله الزغل...و الزغل هو لقب السلطان محمد وهو لقب بمعنى (الشجاع \ الباسل), قد تكون الكلمة "الزغل" من اصل بربري و ان البربر المسلمين في بلاد الاندلس هم من اطلقوا اللقب عليه.[محل شك]
- هم بنو السلطان محمد "الزغل " بن السلطان سعد بن الامير علي بن يوسف الثاني بن السلطان محمد الغني بالله الخامس بن السلطان أبو الحجاج يوسف الأول بن السلطان إسماعيل الأول بن فرج بن إسماعيل بن يوسف "الأحمر" بن نصر "محمد" بن احمد بن محمد بن خميس بن نصر بن محمد بن نصير بن علي بن يحيى بن سعيد بن بن الصحابي قيس بن الصحابي سعد (رضي الله عنهما) بن عباده الخزرجي \ الأنصاري[محل شك]
- يعود تواجدهم في الأردن منذ أواخر القرن السادس عشر, حيث ارتحل جدهم (الشيخ مصطفى "الخطيب" أبن الزغل) من المغرب العربي مع اخيه (حسن أبن الزغل) إلى المحلة الكبرى في مصر, ثم بقي الجد حسن فيها و من ذريته عائلة كبيرة تدعى (الزغل), اما الجد مصطفى فقد توجه إلى العريش منها إلى الخليل \ فلسطين و ثم إلى الكرك \ الأردن واستقر بها و من ذريته خرجت عشيرة الزغل في الكرك, وبعد زمن نشبت حرب بين بني الزغل و احدى عشائر الكرك, خرجت على اثرها بني الزغل (أهل القاتل) من الكرك إلى جوار قبيلة العدوان في الشونة, و وبعد زمن تصالحوا مع العشيرة الأخرى و عاد قسم منهم إلى الكرك و منهم من توجه إلى عنجرة \ جبل عجلون و قسم أخر إلى سلوان \ القدس.[محل شك]
- أفخاذ عشيرة بنو الزغل:
- -الزغول (بنو الزغل) في مدينة عنجرة و قراها (الصفا) في جبل عجلون هي عشيرة قوية و ضخمة التعداد, ويقال انها من كبرى العشائر التي تخرج من جد واحد, جاء اسم الزغول كصيغة الجمع للاسم الأصل (الزغل), حيث اجتمعت العشيرة على اسم الزغول في عام 1945م, وقبل ذلك كانوا ينادون ب..بني الزغل او الزغول للجمع, والزغل او أبن الزغل أو الزغلي للفرد.
- -القرالة (الزغيلات) \ الزغل : في مدينة كثربا في الكرك من كبيرات العشائر في الكرك حملوا اسم الزغيلات من الاسم (الزغيل) حيث يقال ان جدهم كان يُنادى بالزغيل, اما لقب القرالة فهي كلمة محرفة من الكلمة الأصل (krallar) و هي كلمة تركية اطلقها العثمانيين عليهم و تعني ( الملوك او أبناء الملوك ), العشيرة ضمن حلف عشائري ضخم يدعى (البرارشة).
- -الزغل : في فلسطين عشائر ذات تعداد و توزع كبيرين, تقطن بلاد فلسطين الحرة, يقال ان جدهم جاء من الكرك و قطن سلوان \ القدس ثم انتقل بعض اعقابه إلى مناطق مختلفة مشكلين عشائر في كل من ( طولكرم و جنين و الرملة و نابلس و رام الله و حيفا و الخليل... *يقال ان حمولة الزغل في سلوان هي ضمن حلف عائلي يدعى بالمحاريق.
- -الكفيريين : مساكنهم في الشجرة في الرمثا و بجوار عشيرة الخزاعلة (بني حسن) حمولة تعود إلى عشيرة القرالة في الكرك, يقال انهم من عيال حمدان الزغيل (الزغل) القرالة (*حسب ما ورد في كتاب كثربا قرية أردنية - دراسة في الأصالة والمعاصرة ), مساكنهم الشجرة في الشمال و قرى تلعة الرز و المسطبة و ارحاب.
- -الزغل (فخذ الزغول) : مساكنهم في طيبة إربد حمولة تعود إلى بنو الزغل(الزغول) في عنجرة, رحلوا من عنجرة إلى بلدة الطيبة في إربد. -الزغول : مساكنهم بيرين حمولة تقطن بجوار عشيرة الغويريين (بني حسن), هنالك روايتان, الاولى انهم اتوا من عنجرة, والثانية انهم اتوا من كثربا.
- -الزغيلات : مساكنهم في طيبة الكرك حمولة تقطن بجوار عشيرة البطوش, جاءوا اليها من كثربا.
8*حمولة:البطاطحة تقطن بلدة الحصن في إربد, وهي من عيال بطاح بن حامد الزغيل (الزغل) القرالة من كثربا الكرك. وهنالك قلة منهم يدعون بالزغل في إدلب في سوريا.[4]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
عشائر أخرى
- عشيرة الصمادي : من أكبر وأهم العشائر في محافظة عجلون يعتبروا من حيث العدد ثاني أكبر عشائر مدينة عنجرة بعد عشيرة الزغول ورابع أكبر عشائر المحافظة، ينقسم صمادية عنجرة إلى ثلاث عشائر رئيسية وهي عشائر العودات والنعيمات والسعدامة، يتواجد الصمادية بلاضافه لعنجرة في عجلون ودير الصمادية وام الخشب وخشيبة، ولهم أبناء عمومة في النعيمة بمحافظة اربد ومحافظة جرش ومدينة سُوف، وفي صفد ونابلس ولهم فيها مقام جدهم الشيخ مسلم الصمادي ولهم فيها أوقاف وجنين بفلسطين وسوريا، ينتسبون إلى الحسين بن علي حفيد الرسول عليه الصلاة والسلام وفق حجة نسب يمتلكوها تعود للعام 945 هجري.
- عشيرة العجلوني: رغم كونها من العشائر الصغيرة في عنجرة إلا أن عشيرة العجلوني تعتبر ونظرا لاسهامات أبنائها في الحياه السياسية والعسكرية والاقتصادية أبرز عشيره ليس فقط في عنجرة بل في محافظة عجلون قاطبة، فقد قدمت تلك العشيرة خمسة وزراء خلال تاريخ الأردن الحديث أحدهم كان برتبة زعيم / لواء، وقدمت تلك العشيره الشهيد الطيار الرائد فراس العجلوني الذي استشهد في حرب عام 1967 والعديد من الاكاديمين والاقتصاديين، لم يتبقى من افراد تلك العشيره في عنجرة الا بضعة اسر فقد رحل أغلب أبنائها للعيش في عمان والزرقاء، قدم جد عشيرة العجلوني إلى عنجره من بيتا قبل مائتي عام تقريبا وتزوج فتاه من عنجره مؤسسا لعشيرة العجلوني.
- عشيرة السيوف: من أهم عشائر عنجرة ويعود الفضل لأبنائها في تأسيس بلدية عنجرة، تفيد الروايات بنسب العشيرة بأنهم من حِمْيَّر القحطانيه ومن سلالة سيف بن ذي يزن الحميري وقد قدموا لعنجرة من قرية ذنابه من طولكرم وهم فرع من عشيرة السيف هناك وأبناء عمومة لعشيرة السيوف في مادبا وعشيرة السيوف في أبو اللوقص بمحافظة اربد، ولا يوجد ما يربط بين عشيرة السيوف في عنجرة مع عشيرتي السيف والسيوف في ذنابة ومادبا وأبو اللوقص سوى تشابه الأسماء، الروايه الصحيحة لنسب العشيرة انهم من سلالة حاكم انطاكيا الأمير المجاهد ياغي سيان، الذي قاوم الحملة الصليبية الأولى، انتقل أحد أبنائه إلى مدينة حلب ويدعى شمس الدولة بن ياغي سيان وتكاثر اعقابه فيها قبل أن يرتحل جزء منهم إلى حماة والسلمية في شمال سوريا وبعلبك في لبنان وعنجرة والتي عرفوا فيها في البداية بالشيوخ نظرا لورعهم وتدينهم قبل أن ينتقل قسم منهم في اواخر القرن الثامن عشر الميلادي إلى قرية المسمية الكبرى من اعمال غزة وعرفوا بها بدار أبو ياغي ودار السيف، وما يؤكد صحة هذه الرواية ان التزاور بقي مستمر بين أبناء العمومة في عنجرة والمسمية حتى قبل نكبة عام 1948.
- عشيرة القبات: من أقدم عشائر عنجرة، وقد تزعموا عنجرة لفترة من الزمان وكانت أغلب أراضي عنجرة تعود ملكيتها لهم خاضوا مع حلفائهم من عشيرة الدعوم معركة طاحنة مع أهالي كفرنجة بسبب حجر البد الذي كان يستخدم في عصر الزيتون ونتيجة لتلك المعركة والتي لم يؤرخ لها كما ينبغي خسرت العشيرة عشرات من رجالها ومن ثم خسروا زعامتهم على عنجرة، ولا يذكر كبار السن في عنجرة ان عشيرة القبات تلقت دعم من العشائر الأخرى في عنجرة سوى عشيرة الدعوم.
- عشيرة الدعوم: حلفاء عشيرة القبات التي ورد ذكرها سابقا وهم اسوة بلقبات خسروا العديد من الرجال بمعركة حجر البد، هناك روايتين عن اصل العشيرة، الرواية الأولى تقول انهم من قبيلة النعيمات، والرواية الثانية انهم من قبيلة بني خالد التي تقيم في شمال المملكة الأردنية الهاشمية.
- عشيرة البعول: أقدم عشيرة تسكن قرية عنجرة, كما ذكر في كتاب عشائر شمالي الأردن للمؤلف محمود مهيدات و هذا ما اثبته كبار السن في تلك البلده و تثبته بعض الشواهد الملموسه كبعض قبور اجدادهم التي يزيد عمرها عن ثلاث مائة عام اي إلى ما قبل عام 1700 ميلادي بالاظافة إلى احد الوقائق العثمانيه القديمه التي تثبت وجودهم إلى ما قبل عام 1650 ميلادي, و يرجع اصلهم إلى العشائر التي قام صلاح الدين الايوبي بتوزيعها في شمال الأردن بعد معركة حطين للدفاع عن المنطقة نيابة عن قوات ايوبية ، و يعتقد انهم من العشائر القرشيه التي هاجرت من الحجاز و لم يعثر على ما يثبت هذا الاعتقاد، و تعد عشيرة البعول من العشائر القليلة العدد في المدينه حيث انها لم تلتحم مع اي من العشائر الاخرى و انهم يعودوا لجد واحد و انه لم ينجب الكثير من الأبناء و يقال ان لهم اقرباء هم عشيرتي القرشي و القريشات من عشائر عجلون .
- عشيرة الفواز: قدموا إلى عنجرة قبل أكثر من قرنين ونصف وهم فرع من عشيرة الفواز إحدى عشائر قبيلة السردي المعروفة في شمال المملكة الأردنية الهاشمية.
- عشيرة اللوامنة: وهم فرع لعشيرة اللوامنة في قرى جرش إحدى عشائر الحراحشة من قبيلة بني حسن.
- عوائل أخرى: قدمت إلى عنجرة في أوائل ومنتصف القرن العشرين بعض من العوائل وإقامة بها وهذه العوائل هي:
- .عشيرة الخشاني :وهي عشيره ترجع في نسبها لقبيلة (قيس عيلان ) من العرب المستعربه.
- العفيف، العفيف، وهم فرع من عشيرة العفيف في جرش.
- آل اللبابيدي، هم من اللبابدة أو اللبيديين فنسبوا إلى صيغة الجمع من اسم القبيلة فقيل في الواحد منهم - لبابيدي - جرياً على عادة العرب في التسمية والنسبة ولو كان اللبابيدي هو صانع اللبد كما ظن بعضهم لقالوا في التسمية إليه (لبادي) لأن صانع اللبد هو اللباد، وتقيم هذه العشيرة في عنجرة.
- الشرع، وهم فرع من عشيرة الشرع التي تقيم في حوارة واربد والرمثا واصلهم من الطائف في بلاد الحجاز.
- الزواتين، وهم فرع من عشيرة الزواتين في بلدة عرجان والتي تعود بنسبها إلى عشيرة الفقهاء العباديه في البلقاء.
- ياغي، وهم من المسمية الكبرى إحدى قرى غزة وهم أبناء عمومة عشيرة السيوف التي مر ذكرها سابقا.
- أبو عمرة ويعرفوا بدار الكسارة، الشحروري، الكراز، الرملي عوائل قدمت من الضفة الغربية.العامرية قدموا من الضفة الغربية
العشائر المسيحية
- عشيرة الأيوب: وهم من أقدم العشائر في عنجرة وينتسبون إلى العرب الغساسنة.
- عشيرة الزوايدة: وهم مثل عشيرة الأيوب من العشائر القديمه في عنجرة وينتسبون إلى الغساسنه.
- عشيرة المقطش: لهم أبناء عمومة في عجلون وهم عشيرة العويس وهم فرعان من اصل واحد وهناك روايتان في اصلهم، روايه تقول بأنهم نزحوا من وادي موسى في جنوب الأردن باتجاه الشمال واقاموا في عنجرة وعجلون، اما الروايه الثانيه تقول انهم من بقايا الفرنجه الذين غزوا البلاد قبل ما يقارب من الثمانية قرون قدموا لعنجرة وعجلون من الكرك جنوب الأردن.
- عشيرة المزاهرة: وهم من عشائر عنجرة القديمه تمت تسميتهم بهذا الاسم نسبه لجدهم مزهر وهم من العرب الغساسنه وقد خرج منهم فرع اقام في بلدة الصريح بمحافظة اربد معروفين بعشيرة مرجي.
- عشيرة حداد: تقطن تلك العشيره في عجلون وخربة الوهادنة وعرجان والسلط واربد ومادبا وجرش والفحيص إضافة إلى عنجرة، وعشيرة حداد من العرب الغساسنه قدم جدهم مع ابن شقيق له إلى الأردن حوالي العام 1650 ميلادي من لبنان وأول مكان اقام به كان مدينة عنجره والتي منها هاجر أبنائه واحفاده إلى المدن والقرى التي تم ذكرها سابقا، وقد انتقل جزء كبير منهم من تلك المدن والقرى إلى عمان والزرقاء والعقبة، وكذلك إلى بعض الدول مثل الولايات المتحده الامريكيه وكندا وأستراليا وقارة أمريكا الجنوبيه وتعتبر عشيرة الحداد من أكبر العشائر في الأردن.
- عشيرة الكفوف: تعتبر من العشائر الكبيرة مقارنه بلعشائر المسيحيه في عنجرة، يعتقد انهم من مادبا، لكن لا يوجد ما يؤكد ذلك.
- عشيرة الجوينات: وهم فرع من عشيرة الجوينات في الحصن، وجدهم قدم مدينة الحصن في اواسط القرن التاسع عشر من لبنان.
- عشيرة الخليفات: فرع من الخليفات في الناصرة وجد الخليفات في الناصرة من عشيرة النمري المعروفه في اربد.
- القطامي: تعود أصول آل القطامي إلى قبيلة تغلب بن وائل من اليمن وجدهم هو عمرو بن شييم بن عمرو بن عباد التغلبي الملقب بالقطامي ،وقد كان اصول آل القطامي في الأردن من مدينة السلط ، ورحلوا الى عنجرة.
- عريضة: وهم قليلوا العدد نسبة إلى باقي العشائر المسيحية في عنجرة، وجذورهم تعود إلى جبل لبنان.
الديانات
يُشكل المسلمون وجميعهم من السنة ما نسبتة 88% من سكان المدينة، اما المسيحيون وهم من ثلاث طوائف (الروم الأرثذوكس، اللاتين الكاثوليك، والمعمدانيين) فبعد أن كان عددهم عام 1961 م، 719 نسمه من اصل 3163 عدد سكان المدينة آنذاك أي ما نسبته 23% من عدد السكان، فقد تراجعت نسبتهم لتصبح ما يقرب من 12% والسبب في ذلك هجرتهم للمدن الأردنية الكبرى وهجرتهم إلى الولايات المتحدة و كندا و قارة أمريكا الجنوبية بشكل أكبر من هجرة اخوتهم المسلمين ، تجاوز عدد مساجد المدينة عن خمسة عشرة مسجداً تُغطي أغلب أحيائها ويوجد بها ثلاثة كنائس من بينها كنيسة سيدة الجبل التي تُعد واحدة من المزارات المسيحية المعتمدة من قبل الفاتيكان.
مشاهير المدينة
- صبا مبارك (و. 1976)، ممثلة ومنتجة أردنية.